المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: استوعس
جذر الكلمة: وعس

- الوَعْساء والأَوْعَسُ والوَعْس والوَعْسة، كلُّه: السهل اللين من الرمل، وقيل: هي الأَرض اللينة ذات الرمل، وقيل: هي الرمل تغيب فيه الأَرجل؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَلْقَتْ طَلاً بوَعْسَةِ الحَوْمانِ والجمع أَوْعُسٌ ووُعْس وأَواعِس، الأَخيرة جمع الجمع. والسهل أَوْعَسُ، والمِيعاس مثله. ووَعْساءُ الرمل وأَوْعَسُه: ما اندكّ منه وسهُل. والمَوْعِس كالوَعْس؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لا تَرْتَعِي المَوْعِس من عَدابِها، ولا تُبالي الجَدْبَ من جَنابِها والميعاس كالوَعْس؛ قال الليث: المكان الذي فيه الرمل من الوَعْس وهو الرمل الذي تسوخ فيه القوائم. ورمل أَوْعَس، وهو أَعظم من الوَعْساء؛ وأَنشد: ألْبسْنَ دِعْصاً بين ظَهْرَيْ أَوْعَسا وقال جرير: حَيِّ الهِدَمْلَة من ذات المَواعِيسِ (* قوله «حيّ الهدملة إلخ» عبارة القاموس وشرحه: وذات المواعيس موضع.) وأَنشد ابن الأَعرابي: أَلقت طلاً بوعسة الحومان وأَوْعَسَ القومُ: ركبوا الوَعْس من الرمل. والمِيعاسُ: الطريق؛ وأَنشد: واعَسْنَ مِيعاساً وجُمْهُورات، من الكَثِيبِ، مُتَعَرِّضات والميعاسُ: الأَرض التي لم توطأْ. ووَعَسَه الدهرُ: حَنَّكَه وأَحْكَمَه. والمُواعَسَة والإِيعاسُ: ضَرْب من سير الإِبل في مدّ أَعناق وسَعة خُطى في سرعة؛ قال: كم اجْتَبْنَ من لَيْل إِلَيْكَ، وأَوْعَسَتْ بنا البِيدَ أَعْناقُ المَهاري الشَّعاشِع البِيدَ: منصوب على الظرف أَو على السَّعة. وأَوْعَسْنَ بالأَعْناق إِذا مَدَدْنَ الأَعناق في سَعة الخَطْو. والمُواعَسَة: المُباراة في السير، وهي المُواضَخَة، ولا تكون المُواعسة إِلا بالليل. وأَوْعَسْنا: أَدْلجنا والوَعْس: شدة الوطء على الأَرض. والمَوْعُوس: كالمَدْعُوس. والوَعْسُ: شجر تُعْمل منه العيدان التي يُضرب بها؛ قال ابن مقبل: رَهاوِيَّةٌ مُنْزعٌ دَفُّها، تُرَجّع في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: استوعس
جذر الكلمة: وعس

- ـ الوَعْسُ، كالوَعْدِ: شَجَرٌ يُعْمَلُ منه البَرابِطُ والأَعْوادُ، والأثَرُ، والوَطْءُ، والرَّمْلُ السَّهْلُ يَصْعُبُ فيه المَشْيُ. ـ وأوْعَسَ: رَكِبَهُ. ـ والوَعْساءُ: رابِيَةٌ من رَمْلٍ لَيِّنَةٌ، تُنْبِتُ أحْرارَ البُقولِ، ـ وموضِعٌ م بين الثَّعْلَبِيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ. ومكانٌ أوعَسُ، وأمْكِنَةٌ وُعْسٌ وأواعِسُ. ـ والمِيعاسُ: ما تَنَكَّبَ عن الغِلَظِ، والأرضُ لم تُوطَأْ، والرَّمْلُ اللَّيِّنُ، والطريقُ، كأنَّهُ ضِدُّ. ـ وذاتُ المَواعِيس: ع. ـ والمُواعَسَةُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الإِبِلِ، ومواطأةُ الوَعْسِ، والمُباراةُ في السَّيْرِ، أو لا تكونُ إلاَّ لَيْلاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: استوعس
جذر الكلمة: وعس

- الأَوْعَسُ : السَّهلُ اللَّيِّنُ من الرّمْلِ تغيب فيه الأَرجلُ .|(ج) وُعْسٌ ، وأَواعِسُ., الوَعْسُ : الأَثَرُ.|الوَعْسُ الأَوعَسُ. والجمع : أَوْعُسٌ، وأوعاسٌ ، وأواعسُ ., الوَعْسَاءُ : مؤنث الأَوعس.|الوَعْسَاءُ الأرضُ الليِّنةُ ذات الرمل تُنْبِتُ البقول الجيّدة .|الوَعْسَاءُ السَّهلُ الليِّن من الرِّمل تغيب فيه الأَرجُل. والجمع : وُعْسٌ., وَاعَسَتِ الإِبلُ: أَوْعَسَت.|وَاعَسَتِ اشتدَّ وطؤُها.| على الأَرض.|وَاعَسَتِ فلانٌ فلانًا: باراه في السير.|[ ولا تكون المواعَسَةُ إلاَّ ليلاً]., الوَعْسَةُ : الأَوعسُ., وَعَسَهُ وَعَسَهُ (يَعِسُه) وَعْسًا: وَطِئَه شديدًا.|وَعَسَهُ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه., أَوْعَسَ : رَكِبَ الوَعْسَ من الرمل.|أَوْعَسَ أَدْلج.|أَوْعَسَ الإِبلُ: سارت في سرعة مادَّةً أَعناقَها مُوَسِّعةً خُطاها.|يقال: أَوْعَسَتِ الإِبل بأَعناقها: إِذا مَدَّتْ أَعناقَها في سَعَةِ خطو.


المعجم الرائد
الكلمة: استوعس
جذر الكلمة: وعس

- 1- مصدر وعس|2- أثر ، « بقي له وعس »|3- رمل لين يصعب المشي فيه|4- شجر تصنع منه العيدان التي يعزف عليها, 1- واعست الجمال : مدت أعناقها في السير ووسعت خطاها|2- واعسه باراه في السير ليلا, 1- أوعس : مشى في « الوعس » من الرمل ، أي السهل اللين|2- أوعست الجمال : سارت مسرعة مادة أعناقها وموسعة خطاها|3- أوعس : مشى ليلا, 1- « أعس به! » ما أخلقه! ما أجدره!, 1- وعس الشيء : وطئه ، داسه, 1- وعساء : تلة من الرمل اللين تنبت بعض البقول|2- وعساء : « وعساء الرمل » : ما اندك منه وسهل, 1- رمل يصعب فيه المشي فتغوص فيه الأقدام وغيرها, 1- الأوعس من الرمل : السهل اللين ، جمع : وعس وأواعس ، مؤنث وعساء


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: استوعس
جذر الكلمة: وعس

- الوعْساء: الأرض الليّنة ذات الرمل. والسهل أوْعس، والميعاس مثله. وقال أبو عمرو: الميعاس: الأرض التي لو توطأ. والمواعسة: ضرب من سير الإبل، وهو أن تمدّ عنقها وتوسّع خطواﺗﻬا. وأوْعسْنا، أي أدلجنا. ولا تكون المواعسة إلاّ بالليل.



الأكثر بحثاً