المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اسكك
جذر الكلمة: سكك

- السَّكَكُ: الصَّمَمُ، وقيل: السَّكَك صِغَر الأُذن ولزوقها بالرأْس وقِلََّة إشرافها، وقيل: قِصَرها ولصوقها بالخُشَشاء، وقيل: هو صِغر فوق الأُذن وضيقُ الصِّماخ، وقد وصف به الصَّمَمُ، يكون ذلك في الآدميين وغيرهم، وقد سَكَّ سَكَكاً وهو أَسَكُّ؛ قال الراجز: ليلةُ حَكٍّ ليس فيها شَكُّ، أَحُكُ حتى ساعِدي مُنْفَكُّ، أَسْهَرَنِي الأسَيْوِدُ الأسَكُّ يعني البراغيث، وأَفرده على إرادة الجنس. والنَّعامُ كلُّها سُكٌّ وكذلك القطا؛ ابن الأَعرابي: يقال للقطاة حَذَّاءُ لِقصَر ذنبها، وسَكَّاءُ لأَنه لا أُذن لها، وأَصل السَّكَك الصَّمَمُ؛ وأَنشد: حَذَّاءُ مُدْبِرَةً، سَكَّاءُ مُقْبِلَةً، للماء في النحر منها نَوْطَةٌ عَجَبُ وقوله: إنَّ بَني وَقْدانَ قومٌ سُكُّ مثلُ النِّعامِ، والنعامُ صُكُّ سُكٌّ أَي صُمُّ. الليث: يقال ظليم أَسَكُّ لأنه لا يسمع؛ قال زهير: أَسَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنينِ أَجْنَى، له بالسِّيّ تَنُّومٌ وآءُ (* وروي في ديوان زهير: أصكّ بدل أسكُّ). واسْتَكَّتْ مسامعه إذا صَمَّ. ويقال: ما اسْتَكَّ في مَسامِعي مثلُه أَي ما دَخَلَ. وأُذن سَكَّاء أي صغيرة. وحكى ابن الأَعرابي: رجل سُكاكة لصغير الأُذن، قال: والمعروف أَسَكّ. ابن سيده: والسُّكاكة الصغير الأذنين؛ أَنشد ابن الأَعرابي: يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى واسِجِ، سُكاكَةٍ سَفَنَّجٍ سُفَانِجِ ويقال: كلُّ سَكَّاءَ تَبِيضُ وكل شَرْفاء تَلِدُ، فالسَّكَّاء: التي لا أُذن لها، والشَّرْفاء: التي لها أُذن وإن كانت مشقوقة. ويقال: سَكَّة يَسُكّه إذا اصطَلم أُذنيه. وفي الحديث: أَنه مَرَّ بِجَدي أَسَكَّ أَي مُصْطَلِم الأُذنين مقطوعهما. واسْتَكَّتْ مَسامِعُه أَي صَمَّت وضاقت؛ ومنه قول النابغة الذبياني: أَتاني، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَنك لُمْتَني، وتِلْكَ التي تَسْتَكُّ منها المَسامِعُ وقال عَبيدُ بن الأَبرص: دَعا معَاشِرَ فاسْتَكَّتْ مَسامِعُهم، يا لَهْفَ نفْسيَ، لو يَدْعُو بني أَسَدِ وفي حديث الخُدْرِي: أنه وضَع يديه على أُذنيه وقال اسْتَكَّتا إن لم أَكن سمعت النبي، صلى الله عليه وسلم، يقول: الذهبُ بالذهب، أَي صَمَّتا. والاسْتِكاكُ: الصَّمَمُ وذهاب السمع. وسَكَّ الشيءَ يَسُكُّه سَكّاً فاسْتَكَّ: سَدَّه فانسَدَّ. وطريق سُكُّ: ضَيِّق مُنْسَدّ؛ عن اللحياني. وبئر سَكٌّ وسُكُّ: ضيقة الخرق، وقيل: الضيقة المَحْفرِ من أَولها إلى آخرها؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ماذا أُخَشَّى من قَلِيبٍ سُكِّ، يَأْسَنُ فيه الوَرَلُ المُذَكِّي؟ وجمعها سِكَاكٌ. وبئر سَكُوك: كَسُكٍّ. الأَصمعي: إذا ضاقت البئر فهي سُكُّ؛ وأَنشد: يُجْبَى لَها على قَلِيبٍ سُكِّ الفراء: حفروا قليباً سُكّاً، وهي التي أُحْكِم طَيُّها في ضيق. والسُّكُّ من الرَّكايا: المستويةُ الجِرَاب والطيّ. والسُّكُّ، بالضم: البئر الضيقة من أَعلاها إلى أَسفلها؛ عن أَبي زيد. والسُّكُّ: جُحْر العقرب وجُحْرُ العنكبوت لضيقه. واسْتَكَّ النبتُ أَي التف وانْسَدَّ خَصاصُه. الأَصمعي: اسْتَكَّتِ الرياضُ إذا التفّت؛ قال الطرماح يصف عَيْراً: صُنْتُعُ الحاجِبَيْنِ، خَرَّطَه البَقْـ لُ بَديّاً، قَبْل اسْتِكاكِ الريِّاضِ والسَّكُّ: تَضْبِيبُك البابَ أَو الخشبَ بالحديد، وهو السَّكِّيُّ والسَّكُّ. والسَّكِّيّ: المسمارُ؛ قال الأَعشى: ولا بُدَّ من جارٍ يُجِيرُ سَبِيلَها، كما سَلَكَ السَّكِّيَّ في البابِ فيَتْقُ ويروى السَّكِّيّ بالكسرِ، وقيل: هو المسمار، وقيل الدينار، وقيل البَرِيدُ، والفَيْتَقُ النَّجَّارُ، وقيل الحَدَّاد، وقيل البَّواب، وقيل المَلِكُ. وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَنه خطب الناس على منبر الكوفة وهو غير مَسْكُوك أَي غير مُسمَّرٍ بمسامير الحديد، ويروى بالشين، وهو المشدود؛ وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة يصف درعاً: بَيْضَاءُ لا تُرْتَدَى إلاّ إلى فَزَعٍ، من نَسْجِ داودَ، فيها السَّكُّ مَقْتُورُ والمَقْتُور: المُقَدَّر، وجمعه سُكُوكِ وسِكَاك. والسُّكُّ: الدِّرع الضيقة الحَلَقِ. ودِرْعٌ سُكُّ وسَكَّاءٌ: ضيقة الحَلعق. والسِّكَّةُ: حديدة قد كتب عليها يضرب عليها الدراهم وهي المنقوشة. وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن كَسْرِ سِكَّةِ المسلمين الجائزة بينهم إلاَّ من بأس؛ أَراد بالسِّكَّة الدينارَ والدرهمَ المضروبين، سمي كل واحد منهما سِكَّة لأَنه طبع بالحديدة المُعَلِّمة له، ويقال له السَّكُّ، وكل مسار عند العرب سَكٌّ؛ قال امرؤُ القيس يصف درعاً: ومَشْدُودَةَ السَّكِّ مَوْضُونَةً، تَضَاءَلُ في الطَّيِّ كالمِبْرَدِ قوله ومشدودة منصوب لأنه معطوف على قوله: وأَعْدَدتُ للحرب وَثّابةً، جَوادَ المَحَثَّةِ والمِرْوَدِ وسِكَّةُ الحَرَّاثِ: حديدةُ الفَدَّانِ. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ما دَخَلتِ السِّكَّةُ دارَ قوم إلاَّ ذَلُّوا. والسَّكَّة في هذا الحديث: الحديدة التي يحرث بها الأرض، وهي السِّنُّ واللُّؤمَةُ، وإنما قال صلى الله عليه وسلم، إنها لا تدخل دار قوم إلا ذلوا كراهة اشتغال المهاجرين والمسلمين عن مجاهدة العدوّ بالزراعة والخفض، وإنهم إذا فعلوا ذلك طولبوا بما يلزمهم من مال الفَيْء فَيَلْقَوْنَ عَنَتاً من عُمَّال الخراج وذلاً من الإلزامات، وقد عَلِمَ، عليه السلام، ما يلقاه أصحاب الضِّيَاعِ والمزارع من عَسْفِ السلطان وإِيجابه عليهم بالمطالبات، وماينالهم من الذلِّ عند تغير الأحوال بعده، وقريب من هذا الحديث قوله في الحديث الآخر: العِزُّ في نواصي الخيل والذل في أَذناب البقر، وقد ذكرت السِّكَّة في ثلاثة أَحاديث بثلاثة معان مختلفة. والسِّكَّةُ والسِّنَّةُ: المَأنُ الذي تحرث به الأرض. ابن الأعرابي: السُّكُّ لُؤمُ الطبع. يقال: هو بسُكَّ طَبْعِه يفعل ذلك. وسَكَّ إذا ضَيَّق، وسَكَّ إذا لَؤُمَ. والسِّكَّة: السطر المصطف من الشجر والنخيل، ومنه الحديثُ المأثورُ: خير المال سِكَّةٌ مأبُورَةٌ ومُهْرَةٌ مأمُورة؛ المأبورة: المُصْلَحة المُلْقَحَة من النخل، والمأمورة: الكثيرة النِّتاجِ والنسل، وقيل: السِّكَّة المأبورة هي الطريق المستوية المصطفة من النخل، والسَّة الزُّقاقُ، وقيل: إنما سميت الأزِقَّةُ سِكَكاً لاصطفاف الدُّور فيها كطرائق النخل. وقال أبو حنيفة: كان الأصمعي يذهب في السِّكَّةِ المأبورة إلى الزرع ويجعل السكة هنا سكة الحرَّاث كأَنه كنى بالسكة عن الأرض المحروثة، ومعنى هذا الكلام خير المال نتاج أو زرع، والسِّكَّة أَوسع من الزُّقاقِ، سميت بذلك لاصطفاف الدور فيها على التشبيه بالسِّكَّةِ من النخل. والسِّكَّةُ: الطريق المستوي، وبه سميت سِكَكُ البَرِيدِ؛ قال الشَّمَّاخ: حَنَّتْ على سِكَّةِ السَّارِي فَجاوَبها حمامةٌ من حمامٍ، ذاتُ أَطواقِ أََي على طريق الساري، وهو موضع؛ قال العجاج: نَضْرِبُهم إذ أَخذُوا السَّكائِكا الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يصف دَحْلاً دَحلَه فقال: ذهب فمه سَكّاً في الأرض عَشْرَ قِيَمٍ ثم سَرَبَ يميناً؛ أَراد بقوله سَكّاً أَي مستقيماً لا عِوَجَ فيه. والسِّكَّةُ: الطريقة المُصْطَقَّة من النخل. وضربوا بيوتَهم سكاكاً أي صفّاً واحداً؛ عن ثعلب، ويُقال بالشين المعجمة؛ عن ابن الأَعرابي. وأدرك الأمْرَ بِسِكَّتِهِ أَي في حين إمكانه. واللُّوحُ والسُّكاكُ والسُّكاكَةُ: الهواءُ بين السماء والأرض، وقيل: الذي لا يلاقي أعْنان السماء؛ ومنه قولهم: لا أفعل ذلك ولو نَزَوْتَ في السُّكاكِ أَي في السماء. وفي حديث الصبية المفقودة. قالت فحملني على خَافِيَةٍ من خَوافِيه ثم دَوَّمَ بي في السُّكاكِ؛ السُّكاك والسُّكاكة: الجَوُّ وهو ما بين السماء والأرض؛ ومنه حديث علي، عليه السلام: شَقَّ الأَرجاءَ وسَكائِكَ الهواء؛ السكائك جمع السُّكاكَةِ وهي السُّكاكُ كذاؤبة وذوائب. والسُّكُكُ: القُلُصُ الزَّرَّاقَةُ يعني الحُبَاريَات. ابن شميل: سَلْقَى بناءَه أي جعله مُسْتَلْقِياً ولم يجعله سَكَكاً، قال: والسَّكُّ المستقيم من البناء والحَفْرِ كهيئة الحائط. والسُّكَاكَةُ من الرجال: المسْتَبِدُّ برأيه وهو الذي يُمْضِي رأيه ولا يشاور أَحداً ولايبالي كيف وقع رأيه، والجمع سُكاكَاتٌ ولا يُكَسِّر. والسُّكُّ: ضرب من الطيب يُرَكَّبُ من مِسْك ورَامَكٍ، عربيٌّ. وفي حديث عائشة: كنا نُضَمِّدُ جِباهَنابالسُّكِّ المُطَيَّب عند الإحرام؛ هو طيب معروف يضاف إلى غيره من الطيب ويستعمل. وسَكِّ النعامُ سَكّاً: أَلقى ما في بطنه كَسجٍّ. وسَكَّ بسْلْحِه سَكّاً: رماه رقيقاً. يقال: سَكٌّ بسَلْحه وسَجَّ وهَكَّ إذا حذَف به. الأصمعي: هو يَسُكُّ سَكّاً ويَسّجُّ سَجّاً إذا رَقَّ ما يجيء من سَلْحه. أَبو عمرو: زَكَّ بسَلْحه وسَكَّ أي رمى به يزُكُّ ويَسُكُّ. وأخذه ليلَته سَكُّ إذا قعد مَقاعِدَ رِقاقاً، وقال يعقوب: أَخذه سَكٌّ في بطنه وسَجٌّ إذا لانَ بطنُه، وزعم أنه مبدل ولم يعلم أَيُّهما أَبدل من صاحبه. وهو يَسُكُّ سَكّاً إذا رق ما يجيء به من الغائط. وسكاء: اسم قرية؛ قال الراعي يصف إبلاً له: فلا رَدَّها رَبِّي إلى مَرْجِ راهِطٍ، ولا بَرِحَتْ تَمْشي بسَكَّاءَ في رَحل والسَّكْسَكَةُ: الضَّعْفُ. وسَكْسَكُ بنُ أَشْرَشَ: من أَقْيال اليمن. والسَّكاسِكُ والسَّكاسِكَةُ: حَيٌّ من اليمن أَبوهم ذلك الرجلُ. والسَّكاسِكُ: أَبو قبيلة من اليمن، وهو السَّكاسِكُ بنُ وائلَة بنِ حِمْيَر بن سَبَأ، والنسبة إِليهم سَكْسَكِيٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: اسكك
جذر الكلمة: سكك

- انْسَكَّ : مضَى على وجهِهِ مُستقيمًا. يقال: انسكَّ الطَّيرُ., سَكَّ سَكَّ سَكَكًا: صغُرَتْ أُذنُه، وَلَزِقَتْ، برأْسِهِ، وقلَّ إشرافُها.|سَكَّ أُصيبَ بالصَّمَم.|سَكَّ الأُذُنُ: ضاقَ صِماخُها فهو أَسَكُّ، وهي سَكَّاءُ. والجمع : سُكٌّ., السُّكَاكُ : الهواءُ بين السماءِ والأَرضِ. يقال: لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ.|السُّكَاكُ الموضعُ الذي فيه الريش من السهم., السَّكَّاكَةُ : مؤَنَّثُ السَّكَّاكِ.|السَّكَّاكَةُ أَبناءُ السبيلِ., سَكَّ الشيءَ سَكَّ سَكًّا: سدَّهُ.|سَكَّ البابَ أَو الخشبَ وغيرَهما: ضَبَّبَهُ بالحديد، أَو سمَّرَه بالمسامير.|سَكَّ الكلامُ السَّمْعَ: أَصَمَّهُ لشدَّته. يقال: ما سكَّ سمعي مثلُ ذلك: ما دخل.|سَكَّ البابَ: أَغلَقه .|سَكَّ ما في بطنِه من غائط ونحوِه: قَذَفَهُ رقيقًا.|سَكَّ أُذُنَيْهِ: استأْصَلَهُما.|سَكَّ البئرَ: حفَرَها ضيِّقة.|سَكَّ النقودَ: طبعها على السِّكَّةِ., السَّكِّيُّ : المسمارُ.|السَّكِّيُّ الدينارُ., اسْتَكَّ : انْسَدَّ.|اسْتَكَّ مسامعُه: صَمَّت. يقال: ما استكَّ في مسامعي مثلُه: ما دخلَ.|اسْتَكَّ ضَاقَتْ.|اسْتَكَّ الشجرُ أَو النباتُ: الْتَفَّ وانْسَدَّتْ فُرَجُه., اسْتَكَنَ فلانٌ: خضَعَ وذلَّ., السّكُّ : لُؤْمُ الطَّبْع.|السّكُّ المسمار.|السّكُّ البئر الضَّيِّقةُ الحفر.|السّكُّ الدَّرْعُ الضَّيقةُ الحَلَقِ.|السّكُّ المستقيمُ من البناء والحفر كهيئة الحائط. والجمع : سُكوكٌ، وسِكاكٌ. يقال: ضربوا بيوتهم سِكاكًا: صفًّا واحدًا.| ودار السَّكِّ: مصنَع يُعْهد إليه بَسَكِّ النقود المعدنية ., السِّكَّةُ : السَّطرُ المُصطَفُّ من الشجرِ والنخيلِ.|السِّكَّةُ الطريقُ المستوي.| وسِكَّةُ الحديد: طريق معبّد عليه قضيبان من الحديد متوازيان تسير علهيما القطر الآلية.|السِّكَّةُ الزُّقاق.|السِّكَّةُ حديدَةٌ منقوشةٌ تضربُ عليها النقود.|السِّكَّةُ حديدةُ المحراثِ التي يحرث بها. يقال: أَخذ الأَمرَ بسِكَّتِهِ: أَي في حين إِمكانه.| وفلانٌ صعب السِّكَّةِ: لا يَقَرُّ لنَزَقٍ فيه. والجمع : سِكَكٌ.| وأَصحاب السِّكَكِ: رجالُ البريد., السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة. والجمع : سَكَّاكَة., السُّكُّ من الطُّرُقِ: الضيَّقُ المنسدّ.|السُّكُّ جُحْر العقرب أو العنكبوتِ؛ لضيقِهِ.|السُّكُّ الدِّرعُ الضَّيِّقة الحَلَق.|السُّكُّ البئرُ الضيقةُ الخرقِ أَو الحَفْرِ.|السُّكُّ لؤم الطبع. يقال: هو يفعلُ ذلكَ بسُكَّ طبعِهِ.|السُّكُّ ضربٌ من الطِّيب يُركَّبُ من مسك ورامكٍ. والجمع : سُكوكٌ، وسِكاكٌ., تَسَكَّكَ : تضَرَّعَ., السُّكاكَةُ : السُّكاكُ.|السُّكاكَةُ الصغيرُ الأُذنين.|السُّكاكَةُ المستبدُّ برأْيهِ لا يَسْمع لأَحد. والجمع : سَكائِكُ., السَّكَّاءُ : مؤَنَّث الأَسكِّ.|السَّكَّاءُ من الدروع: الضَّيِّقةُ الحَلَق. والجمع : سُكٌ.


المعجم الغني
الكلمة: اسكك
جذر الكلمة: سكك

- جمع: سِكَاكٌ، سُكُوكٌ. | (مصدر سَكَّ يَسُكُّ).|1- سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا، صَوْغُهَا.|2- دَارُ السَّكِّ :مَصْنَعٌ تَابِعٌ لِلدَّوْلَةِ يُعْهَدُ إلَيْهِ بِسَكِّ النُّقُودِ الْمَعْدِنِيَّةِ.|3- فِي طَبْعِهِ سَكٌّ : لَوْمٌ.|4- بِنَاءٌ سَكٌّ : مُسْتَقِيمٌ.|5- ضَرَبُوا بُيُوتَهُمْ سِكَاكاً : صَفّاً وَاحِداً.|6- سَكُّ العَنْكَبوتِ : شُعٌّ، بَيْتُها.|7- سَكُّ العَقْرَبِ : بَيْتُهُ., جمع: سِكَكٌ. | 1- سَارَ فِي سِكَّتِهِ بِسَلاَمٍ : فِي طَرِيقِهِ الْمُسْتَوِي.|2- دَارُ السِّكَّةِ : الدَّارُ الَّتِي تُضْرَبُ فِيهَا الْمَسْكُوكَاتُ.|3- اِتَّسَعَتْ شَبَكَةُ السِّكَكِ الحَدِيدِيَّةِ فِي البِلاَدِ : الخُطُوطُ الحَدِيدِيَّةُ، وَكُلُّ سِكَّةِ حَدِيدٍ هِيَ عِبَارَةٌ عَنْ خَطَّيْنِ مُتَوَازِيَيْنِ مِنَ الحَدِيدِ تَسِيرُ عَلَيْهِمَا القِطَارَاتُ لِنَقْلِ الْمُسَافِرِينَ أوِ البَضائِع.|4- سِكَّةُ المِحْرَاثِ : حَدِيدَةٌ مُثْبَتَةٌ بِالمِحْرَاثِ تَشُقُّ الأَرْضَ., (مصدر سَكَّ، يَسَكُّ).|-أصَابَهُ السَّكَكُ ولَمْ يَعُدْ يَسْمَعْ : الصَّمَمُ., (فعل: ثلاثي متعد).| سَكَكْتُ، أسُكُّ، سُكَّ، مصدر سَكٌّ.|1- سَكَّ النُّقُودَ : ضَرَبَهَا، صَاغَهَا.|2- سَكَّ أُذْنَهُ : قَطَعَهَا.|3- سَكَّ الصَّوْتُ سَمْعَهُ : صَمَّهُ., مَسْكُوكَاتُ دَارِ السِّكَّةِ : القِطَعُ النَّقْدِيَّةُ مِنَ الْمَعْدِنِ., (فعل: ثلاثي لازم).| سَكَّ، يَسَكُّ، مصدر سَكَكٌ.|1- سَكَّ الوَلَدُ : صَغُرَتْ أُذُنُهُ وَلَزِقَتْ بِرَأْسِهِ.|2- سَكَّ الرَّجُلُ : صك، أُصِيبَ بِالصَّمَمِ.


المعجم الرائد
الكلمة: اسكك
جذر الكلمة: سكك

- 1- سك الباب : سده|2- سك الباب أو الخشب : جعل فيه الحديد|3- سك الكلام السمع : أصمه لشدته|4- سك : أذنه : قطعها من أصلها|5- سك البئر : حفرها ضيقة|6- سك النقود : ضربها ، طبعها, 1- سك بيت العقرب|2- سك بيت العنكبوت|3- سك : درع ضيقة الحلق|4- سك بئر ضيقة|5- سك المنسد من الطرق|6- سك : لؤم الطبع|7- سك : نوع من الطيب فيه مسك, 1- يسك النقود ويضربه ويضعها, 1- سكاكة : هواء بين السماء والأرض في الجو العالي|2- سكاكة : صغير الأذنين|3- سكاكة : مستبد برأيه, 1- سكاكه واء بين السماء والأرض في الجو العالي|2- سكاك : موضع الريش من السهم, 1- سكة : طريق مستو|2- سكة : صف من الشجر|3- سكة : حديدة منقوشة تضرب عليها النقود|4- سكة : حديدة تحرث بها الأرض|5- سكة : دار البريد|6- سكة : « السكة الحديد » : خطان متوازيان يسير عليهما القطار|7- سكة : « أصحاب السكك » الرسل ورجال البريد, 1- سار سيرا ضعيفا, 1- تضرع ، ابتهل ، تذلل, 1- إستكت المسامع : صمت ، لم تسمع|2- إستك النبات : كثر والتف|3- إستك البيت : انسد خرقه, 1- مصدر سك يسك|2- درع ضيقة الحلق|3- بئر ضيقة|4- مسمار|5- من البناء أو الحفر : المستقيم|6- من الطرق : المنسد|7- لؤم الطبع, 1- مصدر سك يسك|2- صمم, 1- أبناء السبيل ، مسافرون, 1- السكوك من الآبار : الضيقة, 1- أسك : قصير الأذن صغيرها|2- أسك : أصم ، أطرش


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اسكك
جذر الكلمة: سكك

- س ك ك: (السَّكُّ) الْمِسْمَارُ. وَ (اسْتَكَّتْ) مَسَامِعُهُ أَيْ صَمَّتْ وَضَاقَتْ. وَ (السِّكَّةُ) حَدِيدَةٌ تُحْرَثُ بِهَا الْأَرْضُ. وَالسِّكَّةُ أَيْضًا الطَّرِيقَةُ الْمُصْطَفَّةُ مِنَ النَّخْلِ وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: «خَيْرُ الْمَالِ مُهْرَةٌ مَأْمُورَةٌ أَوْ سِكَّةٌ مَأْبُورَةٌ» أَيْ مُلْقَحَةٌ. قُلْتُ: هَذَا حَدِيثٌ ذَكَرَهُ الْمُحَدِّثُونَ وَأَئِمَّةُ اللُّغَةِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَالْجَوْهَرِيُّ أَيْضًا ذَكَرَهُ فِي [أم ر] وَقَالَ: وَفِي الْحَدِيثِ. وَكَانَ الْأَصْمَعِيُّ يَقُولُ: السِّكَّةُ هُنَا الْحَدِيدَةُ الَّتِي يُحْرَثُ بِهَا وَمَأْبُورَةٌ مُصْلَحَةٌ. قَالَ: وَمَعْنَى هَذَا الْكَلَامِ خَيْرُ الْمَالِ نِتَاجٌ أَوْ زَرْعٌ. وَالسِّكَّةُ أَيْضًا الزُّقَاقُ. وَسِكَّةُ الدَّرَاهِمِ هِيَ الْمَنْقُوشَةُ. وَ (السُّكُّ) مِنَ الطِّيبِ عَرَبِيٌّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: اسكك
جذر الكلمة: سكك

- سكّاكة :- مؤنَّث سَكّاك. |2 - آلة تُغلق بها الأبواب., تسكَّنَ يتسكّن ، تَسَكُّنًا ، فهو مُتَسَكِّن | • تسكَّن الشَّخصُ مُطاوع سكَّنَ: اطمأن ووقر :-تسكّن ألمُه بفعل الدواء., سِكّة ، جمع سِكَك.|1- طريق مُسْتوٍ :-قابلته في السِّكّة، - سكّة السفر |• أصحاب السِّكك: رجال البريد، - أولاد السِّكك: أولاد الزِّنى، - سكّة السلامة: دعاء بسلامة الشخص من شرّ الطريق. |2 - حديدة منقوشة تضرب عليها النقود. |3 - حديدة المحراث التي تشقّ الأرض :-شقّ الأرض بالسِّكّة.|• سِكَّة الحديد/ سِكَّة حَديدِيَّة: طريق ممهّد عليه قضيبان من الحديد متوازيان، تسير عليهما القطارات الآليّة., استكنَّ يستكنّ ، اسْتكْنِنْ / اسْتكِنَّ ، استكنانًا ، فهو مستكِنّ | • استكنَّ الشَّخصُ أو الحيوانُ استتر ورجع إلى كِنّه :-استكنّ الطِّفلُ في سريره، - استكنَّت صغارُ الحيوانات في أحضان أمّهاتها., مَسْكوكات، مفرد مَسْكوكة: قطع معدنيّة تحمل خاتما من السّلطة العامّة لضمان وزنها ودرجة نقائها :-مسكوكات ذهبيّة/ فضيّة., أَسَكُّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَكَّ: أَصَمُّ., مِسْك ، جمع مِسَك: (الكيمياء والصيدلة) نوع من الطِّيب، وهو مادَّة دُهنيَّة عَطِرة سمراءُ اللَّون، تُتَّخذ من بعض أنواع الغِزْلان (يُذكّر ويؤنّث) :-لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ [حديث]، - {يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ. خِتَامُهُ مِسْكٌ} |• مِسْك الخِتام: خاتمة حسنة، خلاصةُ الكلام وخاتمته وأجمل ما فيه., سَكَّ سَكَكْتُ ، يَسُكّ ، اسْكُكْ / سُكَّ ، سَكًّا ، فهو ساكّ وأَسَكّ ، والمفعول مَسْكوك | • سكَّ البابَ أغلقه بالحديد أو المسامير :-سكَكْت البابَ على من بالدَّار.|• سكَّ النُّقودَ: ضربها، سبكها وطبَعها |• سكَّه على قفاه: ضربه. |• سكَّ الصَّوتُ المرتفعُ السَّمعَ: أصمَّه لشِدَّته., استكنَ يستكن ، استكانًا ، فهو مُستكِن | • استكن الرَّجلُ خضع وذلَّ., سَكّ :مصدر سَكَّ. |• دار السَّكّ: مصنع يعهد إليه بسَكّ النقود المعدنيّة. |• قرص السَّكّ: قرص مسطح من المعدن جاهز للطبع كالعملة., استكَّ يستكّ ، اسْتَكِكْ / اسْتَكَّ ، اِسْتِكاكًا ، فهو مُسْتَكّ | • استكَّت مسامعُه انسدَّت وصُمَّتْ :-ما استكَّ في مسامعي مثله: ما دخل., تنسَّكَ يتنسَّك ، تَنَسُّكًا ، فهو مُتنسِّك | • تنسَّك الرَّجُلُ نسَك؛ تزهّد وتعبَّد :-تنسَّك الراهبُ/ الصوفيُّ، - تنسَّك بعد أن تجاوز السبعين من العمر., سَكّاك ، جمع سَكّاكة.|1- صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق. |2 - مَنْ يضرب السِّكّة، وهي حديدة النُّقود.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اسكك
جذر الكلمة: سكك

- كّالس : المسمار، والجمع السكاك. قال الشاعر يصف درعا: ومشْدودة السكّ موْضونة ... تضاءل في الطيّ كالمبْرد وربّما قالوا سكّيّ، ومنه قول الأعشى: كما سلك السكّيّ في البابفيْتق والسكّ: الدرع الضيّقة الحلق. والسكّ: أن تضبّب الباب بالحديد. والسكك: صغر الأذن. وأذن سكّاء، أي صغيرة. يقال: كلّ سكّاء تبيض، وكلّ شرْفاء تلد فالسكّاء: التي لا أذن لها. والشرفاء: التي لها أذن وإن كانت مشقوقة. ويقال سكّه يسكّه، إذا اصطلم أذنيه. وهو يسكّ سكّا، إذا رقّ ما يجيء منه من الغائط. واسْتكّتْ مسامعه، أي صمّتْ وضاقت. ومنه قول الشاعر: وتلك التي تستْكّ منها المسامع وقال عبيد بن الأبرص: دعا معاشر فاسْتكّتْ مسامعهمْ ... يالهْف نفْسي لو يدْعو بني أسد واستْكّ النبت، أي التفّ وانسدّ خصاصه. قال أبو عمرو: السكّة: حديدة تحرث ﺑﻬا الأرض. والسّكة: الطريقة المصطفّة من النخل. ومنه قولهم: خير المال مهرْة مأمورة، أو سكة مأبورة أي ملقّحة. وكان الأصمعيّ يقول: السكّة ها هنا الحديدة التي يحرث ﺑﻬا. ومأبورة مصْلحة. قال: ومعنى هذا الكلام خير المالنتاج أو زرع. والسكّة: الزقاق. وسكّة الدراهم، هي المنقوشة. والسكّ بالضم: البئر الضيّقة من أعلاها إلى أسفلها. ويسمّى جحر العقرب سكّا. والسكّ أيضا من الطيب، عربيّ. والسكاك والسكاكة: الهواء الذي يلاقي أعنان السماء. ومنه قولهم: لا أفعل ذاك ولو نزوْت في السكاك، أي في السماء.