المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اعتضل
جذر الكلمة: عضل

- العَضَلةُ والعَضِيلةُ: كلُّ عَصَبةٍ معها لَحْم غليظ. عَضِلَ عَضَلاً فهو عَضِلٌ وعُضُلٌّ إِذا كان كثير العَضَلات؛ قال بعض الأَغفال:لو تَنْطِحُ الكُنَادِرَ العُضُلاَّ، فَضَّتْ شُؤُونَ رأْسِه فافْتَلاَّ وعَضَلْته: ضرَبْت عَضَلتَه. وفي صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان مُعَضَّلاً أَي مُوَثَّقَ الخَلْق، وفي رواية: مُقَصَّداً، وهو أَثبت. وقال الليث: العَضَلة كل لَحْمة غليظة مُنْتَبِرة مثل لحم الساق والعَضُد، وفي الصحاح: كل لَحْمة غليظة في عَصَبة، والجمع عَضَلٌ، يقال: ساقٌ عَضِلة ضَخْمة. وفي حديث ماعز: أَنه أَعْضَلُ قصيرٌ، هو من ذلك، ويجوز أَن يكون أَراد أَن عَضَلة ساقِه كبيرة. وفي حديث حذيفة: أَخذَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بأَسْفلَ من عَضلةِ ساقِي وقال هذا موضع الإِزار. والعَضِلةُ من النساء: المُكْتنزة السَّمِجة. وعَضَلَ المرأَةَ عن الزوج: حَبَسها. وعَضَلَ الرَّجُلُ أَيِّمَه يَعْضُلها ويَعْضِلُها عَضْلاً وعضَّلها: مَنَعها الزَّوْج ظُلْماً؛ قال الله تعالى: فلا تَعْضُلوهُنَّ أَن يَنْكِحْن أَزواجهن؛ نزلت في مَعْقِل بن يَسارٍ المُزَني وكان زَوَّج أُخْتَه رَجُلاً فطَلَّقها، فلما انقضت عِدَّتُها خَطَبها، فآلى أَن لا يُزَوِّجه إِياها، ورَغِبتْ فيه أُخته فنزلت الآية. وأَما قوله تعالى: ولا تَعْضُلُوهنَّ لتَذْهَبوا ببعض ما آتيتموهن إِلا أَن يأْتِين بفاحشة مُبيِّنة؛ فإِن العَضْلَ في هذه الآية من الزوج لامرأَته، وهو أَن يُضارَّها ولا يُحْسِن عِشْرَتها ليضْطَرَّها بذلك إِلى الافتداء منه بمهرها الذي أَمهرها، سَمَّاه اللهُ تعالى عَضْلاً لأَنه يَمْنعها حَقَّها من النفقة وحُسْن العِشْرة، كما أَن الولي إِذا مَنع حُرْمته من التزويج فقد مَنعها الحَقَّ الذي أُبيح لها من النِّكاح إِذا دَعَتْ إِلى كُفْءٍ لها، وقد قيل في الرجل يَطَّلِع من امرأَته على فاحشة قال: لا بأْس أَن يُضارَّها حتى تَخْتَلِع منه، قال الأَزهري: فجعل الله سبحانه وتعالى اللَّواتي يأْتِين الفاحشة مُسْتَثْنَياتٍ من جملة النساء اللَّواتي نَهى الله أَزواجهن عن عَضْلِهِن ليَذْهبوا ببعض ما آتَوْهن من الصَّدَاق. وفي حديث ابن عمرو: قال له أَبوه زَوَّجْتُك امرأَةً فعَضَلْتها؛ هو من العَضْلِ المَنْعِ، أَراد إِنك لم تُعامِلْها معاملةَ الأَزواج لنسائهم ولم تتركها تتصرَّف في نفسها فكأَنك قد منعتها. وعَضَّلَ عليه في أَمره تعضيلاً: ضَيَّق من ذلك وحالَ بينه وبين ما يريد ظلماً. وعَضَّلَ بهم المكانُ: ضاق. وعضَّلَتِ الأَرضُ بأَهلها إِذا ضاقت بهم لكثرتهم؛ قال أَوس بن حَجر: تَرى الأَرضَ مِنَّا بالفَضاءِ مَريضةً، مُعَضِّلةً مِنَّا بِجَمْعٍ عَرَمْرَم وعَضَّل الشيءُ عن الشيء: ضاق. وعضَّلَتِ المرأَةُ بولدها تعضيلاً إِذا نَشِبَ الولدُ فخرَج بعضُه ولم يخرج بعضٌ فبقِيَ مُعْترِضاً، وكان أَبو عبيدة يحمل هذا على إِعْضال الأَمر ويراه منه. وأَعْضلَتْ، وهي مُعْضِلٌ، بلا هاء، ومُعَضِّل: عَسُر عليها وِلادُه، وكذلك الدَّجاجة ببَيْضِها، وكذلك الشاء والطير؛ قال الكميت: وإِذا الأُمورُ أَهَمَّ غِبُّ نِتاجِها، يَسَّرْتَ كلَّ مُعضِّلٍ ومُطَرِّق وفي ترجمة عصل: والمُعصِّلُ، بالتشديد، السهمُ الذي يَلْتوِي إِذا رُمِيَ به؛ وحكى ابن بري عن علي بن حمزة قال: هو المُعَضِّل، بالضاد المعجمة، من عَضَّلَتِ الدجاجةُ إِذا الْتَوَت البَيْضةُ في جوفها. والمُعضِّلة أَيضاً: التي يَعْسُرُ عليها ولدُها حتى يموتَ؛ هذه عن اللحياني. وقال الليث: يقال للقَطَاة إِذا نَشِبَ بَيْضُها: قَطاةٌ مُعَضِّل. وقال الأَزهري: كلام العرب قَطَاةٌ مُطَرِّقٌ وامرأَة مُعَضِّلٌ. وقال أَبو مالك: عَضَّلَتِ المرأَةُ بولدها إِذا غَصَّ في فَرْجها فلم يَخْرُج ولم يَدْخُل. وفي حديث عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: أَنه مَرَّ بظَبْية قد عَضَّلها ولَدُها، قال: يقال عَضَّلَتِ الحاملُ وأَعْضَلَتْ إِذا صَعُب خروجُ ولدها، وكان الوجه أَن يقول بظَبْية قد عَضَّلَتْ فقال عَضَّلَها ولدُها، ومعناه أَن ولدها جَعَلَها مُعَضِّلة حيث نَشِبَ في بطنها ولم يخرج. وأَصل العَضْل المَنْعُ والشِّدَّة، يقال: أَعْضَلَ بي الأَمر إِذا ضاقت عليك فيه الحِيَل. وأَعْضَلَه الأَمرُ: غَلَبَه. وداء عُضالٌ: شديدٌ مُعْيٍ غالبٌ؛ قال لَيْلى: شَفَاها مِنَ الدَّاءِ العُضالِ الَّذي بها غُلامٌ، إِذا هَزَّ القَناةَ سَقَاها ويقال: أَنْزَلَ بي القومُ أَمراً مُعْضِلاً لا أَقوم به؛ وقال ذو الرمة:ولم أَقْذِفْ لمؤمنةٍ حَصانٍ، بإِذْنِ الله، مُوجِبةً عُضالا وقال شمر: الدَّاء العُضال المُنْكَر الذي يأْخُذُ مبادَهَة ثم لا يَلْبَث أَن يَقْتُل، وهو الذي يُعْيي الأَطِبَّاءَ عِلاجُه، يقال أَمْرٌ عُضالٌ ومُعْضِلٌ، فأَوَّلُه عُضَالٌ فإِذا لَزِم فهو مُعْضِلٌ. وفي حديث كعب: لما أَراد عمرُ الخروجَ إِلى العراق قال له: وبها الدَّاء العُضَال؛ قال ابن الأَثير: هو المرض الذي يُعْجِزُ الأَطباءَ فلا دواء له. وتَعَضَّلَ الدَّاءُ الأَطِبَّاءَ وأَعْضَلَهم: غَلَبَهم. وحَلْفَةٌ عُضالٌ: شديدةٌ غيرُ ذات مَثْنَوِيَّة؛ قال: إِنِّي حَلَفْتُ حَلْفَةً عُضالا وقال ابن الأَعرابي: عُضالٌ هنا داهِيَة عجيبة أَي حَلَفْتُ يَمِيناً داهية شديدة. وفلان عُضْلَةٌ وعِضْل: شديد، داهية؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي. وفلان عُضْلةٌ من العُضَل أَي داهيةٌ من الدواهي. والعُضْلة، بالضم: الداهيةُ. وشيء عِضْلٌ ومُعْضِلٌ: شديدُ القُبْح؛ عنه أَيضاً؛ وأَنشد: ومِنْ حِفَافَيْ لِمَّةٍ لي عِضْلِ ويقال: عَضَّلَتِ الناقةُ تَعْضِيلاً وبَدَّدت تَبْدِيداً وهو الإِعْياء من المشي والركوب وكُلِّ عَمَل. وعَضَلَ بي الأَمرُ وأَعْضَلَ بي وأَعْضَلَني: اشْتَدَّ وغَلُظَ واسْتَغْلَق. وأَمْرٌ مُعْضِلٌ: لا يُهْتَدى لوجهه. والمُعْضِلاتُ: الشدائد. وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه قال: أَعْضَلَ بي أَهْلُ الكوفة، ما يَرْضَوْن بأَمير ولا يرضاهم أَمير؛ قال الأُموي في قوله أَعْضَلَ بي: هو من العُضال وهو الأَمر الشديد الذي لا يقوم به صاحبُه، أَي ضاقت عَلَيَّ الحِيَلُ في أَمرهم وصَعُبَتْ عَلَيَّ مداراتُهم. يقال: قد أَعْضَلَ الأَمرُ، فهو مُعْضِلٌ؛ قال الشاعر: واحدةٌ أَعْضَلَني داؤها، فكَيْفَ لو قُمْتُ على أَرْبَع؟ وأَنشد الأَصمعيُّ هذا البيتَ أَبا تَوْبة مَيْمونَ بن حَفْص مُؤَدِّبَ عمر بن سَعِيد بن سَلْم بحَضْرة سعيد، ونَهَضَ الأَصْمَعي فدار على أَرْبَع يُلَبِّس بذلك على أَبي تَوْبة، فأَجابه أَبو توبة بما يُشاكِلُ فِعْلَ الأَصمعي، فضَحِكَ سَعيدٌ وقال لأَبي تَوْبة: أَلم أَنْهَكَ عن مُجاراته في المَعاني؟ هذه صِناعتُه. وسُئل الشَّعْبي عن مسأَلة مُشْكِلة فقال: زَبَّاءُ ذاتُ وَبَرٍ، لو وَرَدَتْ على أَصحاب محمد، صلى الله عليه وسلم، لَعَضَّلَتْ بهم؛ عَضَّلَتْ بهم أَي ضاقت عليهم؛ قال الأَزهري: معناه أَنهم يَضِيقون بالجواب عنها ذَرْعاً لإِشْكالها. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَعوذ بالله من كل مُعْضِلة ليس لها أَبو حَسَن، وروي مُعَضِّلة؛ أَراد المسأَلة الصعبة أَو الخُطَّة الضَّيِّقة المَخارج من الإِعْضال أَو التعضيل، ويريد بأَبي الحسن علي بن أَبي طالب، كَرَّم اللهُ وجهَه. وفي حديث معاوية وقد جاءته مسأَلة مشكلة فقال: مُعْضِلَةٌ ولا أَبا حَسَن قال ابن الأَثير: أَبو حَسَنٍ مَعْرفةٌ وُضِعَت موضع النكرة كأَنه قال: ولا رَجُلَ لها كأَبي حَسَن، لأَن لا النافية إِنما تدخل على النكرات دون المَعارِف. وفي الحديث: فأَعْضَلَتْ بالمَلَكَيْن فقالا يا رب إِن عَبْدك قد قال مَقالةً لا ندري كيف نكتبها. واعْضَأََلَّت الشجرةُ: كَثُرت أَغْصانُها واشْتدَّ الْتِفافُها؛ قال: كأَنَّ زِمامَها أَيْمٌ شُجاعٌ، تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُعْضَئِلَّه هَمَزَ على ثقولهم دَأَبَّة (* قوله «همز على قولهم دأبة إلخ» كتب بحاشية نسخة المحكم التي بأيدينا معزوّاً لابن خلصة ما نصه: هذا غلط ليست الهمزة في اعضأل مزيدة فيكون من باب الثلاثي ويكون وزنه حينئذ افعأل وإنما الهمزة أصلية على مذهب سيبويه، رحمه الله تعالى، وهو رباعي وزنه افعلل كاطمأن وشبهه هذا من نصوص سيبويه وليس في الأفعال افعأل) وهي هُذَليَّة شاذَّة؛ قال أَبو منصور: الصواب (* قوله «قال أبو منصور الصواب إلخ» أنشده الجوهري في عضل بالضاد كما رواه الليث، وقوله معطئلة بالطاء أي مع اهمال العين كما هو ظاهر اقتصاره على تصويبه بالطاء ولكن وقع في التكملة نقط العين ونص عبارتها بعد عبارة الأزهري وصدق الأزهري فان أبا عبيد ذكر في الغريب المصنف في باب مفعلل المغطئل الراكب بعضه بعضاً) مُعْطَئلَّة، بالطاء، وهي النَّاعمة؛ ومنه قيل: شجر عَيْطَلٌ أَي ناعم. والعَضَلة: شُجَيرةٌ مثل الدِّفْلى تأْكُلُه الإِبل فتشرب عليه كلَّ يوم الماء (* هكذا في الأصل، ولعل في الكلام سقطاً) قال أَبو منصور: أَحْسَبه (* قوله «قال أبو منصور أحسبه إلخ» عبارته في التهذيب: لا أدري أهي العضلة أم العصلة ولم يروها لنا الثقات عن أبي عمرو). العَصَلة، بالصاد المهملة، فصحف. والعَضَل، بفتح الضاد والعين: الجُرَذُ، والجمع عِضْلانٌ. ابن الأَعرابي: العَضَلُ ذَكَر الفأْر، والعَضَل: موضع، وقيل: موضع بالبادية كثير الغِياض. وعَضَلٌ: حَيٌّ وبَنُو عُضَيْلة: بطن. وقال الليث: بَنُو عَضَلٍ حَيٌّ من كِنانة، وقال غيره: عَضَلٌ والدِّيش حَيَّانِ يقال لهما القارَة وهُمْ من كِنانة. وقال الجوهري: عَضَل قبيلة، وهو عَضَل بن الهُون بن خُزَيْمة أَخو الدِّيشِ، وهما القارَة.


المعجم الوسيط
الكلمة: اعتضل
جذر الكلمة: عضل

- أَعْضَلَتِ الوالِدَةُ: عَسُرَ عليها الولادةُ.|أَعْضَلَتِ الأَمْرُ: اشتدَّ واستغلق.|أَعْضَلَتِ الشيءُ: اشتدَّ قُبْحُهُ.|أَعْضَلَتِ الدَّاءُ الأَطباءَ: أَعْجَزَهُمْ أَن يُداووه. يقال: أَعْضَلَهُ فلانٌ، وأَعَضَلَ به: أَعْياهُ أَمْرُهُ.| وفي حديث عمر: حديث شريف أَعْضَلَ بي أَهْلُ الكوفة، ما يَرْضَوْنَ بأميرٍ ولا يرضاهم أَميرٌ //., عَضَّلَتِ الوالدةُ بولدها: أَعْضَلَتْ.|عَضَّلَتِ النَّاقةُ: أَعْيَتْ من المشي والركوب وكلِّ عمل.|عَضَّلَتِ الأَرضُ بأهلها: ضاقَتْ بهم لكثرتهمْ.|عَضَّلَتِ فلانًا، وعليه: ضَيَّقَ عليه وحال بينه وبين مُراده.|عَضَّلَتِ المرأَةَ: عَضَلَها., العُضَالُ : الشديدُ المُعْجِزُ.|يقال: داءٌ عُضَالٌ: لا طِبَّ له., العَضَلَةُ : عضوٌ لحميّ يُحْدِثُ بانقباض أَليافه حركةً في الجسم., تَعَضَّلَهُ الدَّاءُ: أعْضَلَهُ., عَضِلَ عَضِلَ عَضَلاً: كان كبير العضلات، فهوعَضِلٌ., المُعْضِلَةُ : الطَّرِيقُ الضَّيِّقةُ المخارج.|المُعْضِلَةُ المسألةُ المُشْكلة التي لا يُهتَدَى لوجهها., عَضَلَ به.| الأَمْرُ عَضَلَ عَضْلاً: اشتدَّ واسْتَغْلَقَ.|عَضَلَ عليه: ضيَّقَ عليه، وحال بينه وبين مُراده.|عَضَلَ المرأَةَ مَنَعَها التزوُّجَ ظُلْماً.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 232فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ ) ) .|عَضَلَ فلاناً: ضرَبَ عضَلته., اسْتَعْضَلَ الشيءُ: اشتدَّ وصَلُبَ.


المعجم الغني
الكلمة: اعتضل
جذر الكلمة: عضل

- (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ عَضِلٌ : كَثِيرُ العَضَلاَتِ، أَوْ ضَخْمُ عَضَلَةِ السَّاقِ., (صف).|-اِنْتَقَلَ إِلَى رَحْمَةِ اللَّهِ بَعْدَ مَرَضٍ عُضَالٍ لَمْ يَنْفَعْ مَعَهُ دَوَاءٌ : دَاءٌ لاَ دَوَاءَ لَهُ، خَبِيثٌ., جمع: مَعَاضِلُ. | (فاعل مِن أَعْضَلَ).|1- رَجُلٌ مُعْضِلٌ : صَعْبُ الْمِرَاسِ، شِرِّيرٌ.|2- اِمْرَأَةٌ مُعْضِلٌ أَوْ مُعْضِلَةٌ : مُعْسِرَةُ الوِلاَدَةِ، أَيْ وِلاَدَتُهَا صَعْبَةٌ وَعَسِيرَةٌ.|3- دَاءٌ مُعْضِلٌ : دَاءٌ لاَ دَوَاءَ لَهُ- مَرَضُهُ مُعْضِلٌ., جمع: ـات. |-قَوِيُّ العَضَلاَتِ : كُلُّ عَصَبَةٍ يُحِيطُ بِهَا لَحْمٌ مُجْتَمِعٌ يُحْدِثُ بِانْقِبَاضِ أَلْيَافِهِ حَرَكَةً فِي الْجِسْمِ., (فعل: ثلاثي لازم).| عَضِلْتُ، أَعَضَلُ، مصدر عَضَلٌ- عَضِلَ الرِّيَاضِيُّ : كَانَ كَبِيرَ العَضَلاَتِ أَوْ ضَخُمَتْ عَضَلَةُ سَاقِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَضَلْتُ، أَعْضُلُ، اُعْضُلْ، مصدر عَضْلٌ.|1- عَضَلَ الوَلَدُ : ضَرَبَ عَضَلَتَهُ.|2- عَضَلَ بِهِ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، اِسْتَغْلَقَ.|3- عَضَلَ عَلَيْهِ : ضَيَّقَ عَلَيْهِ، مَنَعَهُ وَحَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا يُرِيدُ.|4- عَضَلَ الْمَرْأَةَ : مَنَعَهَا مِنَ الزَّوَاجِ ظُلْماً.البقرة أية 232 فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ (قرآن)., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَضَّلْتُ، أُعَضِّلُ، عَضِّلْ، مصدر تَعْضِيلٌ.|1- عَضَّلَتِ الْحَامِلُ بِوَلَدِهَا : عَسُرَتْ عَلَيْهَا الوِلاَدَةُ.|2- عَضَّلَهُ أَوْ عَلَيْهِ : ضَيَّقَ عَلَيْهِ، مَنَعَهُ وَحَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا يُرِيدُ وَيَرْغَبُ فِيهِ.|3- عَضُلَتِ الأَرْضُ بِأَهْلِهَا : ضَاقَتْ بِهِمْ لِكَثْرَتِهِمْ.|4- عَضَّلَ الْمَرْأَةَ : مَنَعَهَا مِنَ الزَّوَاجِ ظُلْماً، عَضَلَهَا., جمع: ـات. | 1- اِمْرَأَةٌ مُعْضِلَةٌ : وِلاَدَتُهَا صَعْبَةٌ وَعَسِيرَةٌ.|2- بَعْدَ مَسِيرٍ شَاقٍّ وَجَدَ نَفْسَهُ فِي مُعْضِلَةٍ : فِي طَرِيقٍ ضَيِّقَةِ الْمَخَارِجِ.|3- وَاجَهَ مُعْضِلَةً لاَ حَلَّ لَهَا : مَسْأَلَةً صَعْبَةً، مُشْكِلَةً عَويصَةً لاَ يُهْتَدَى لِحَلِّهَا- وَاجَهَ كُلَّ الْمُعْضِلاَتِ.


المعجم الرائد
الكلمة: اعتضل
جذر الكلمة: عضل

- 1- تعضل المرض الطبيب : أعجزه ان يداويه, 1- رجل داهية ، جمع : عضل وعضل : « إنه لعضلة من العضل », 1- أعضلت المرأة : صعبت عليها الولادة|2- أعضل الأمر : اشتد وصعب|3- أعضل به الأمر : ضاق عليه وصعب|4- أعضله الأمر : غلبه وأتعبه وأعجزه|5- أعضل المرض الطبيب : عجز الطبيب عن مداواته|6- أعضله : أعجزهامره, 1- عضال : شديد ، صعب|2- عضال : « مرض عضال » : يعجز الأطباء عن شفائه, 1- عضل المرأة عن الزواج : حبسها ومنعها عنه ظلما|2- عضله : أفقده إمرأته, 1- عضلة : كل عصبة في الجسم معها لحم عظيم مجتمع مكتنز ، جمع : عضل وعضلات|2- عضلة : شجرة مثل الدفلى, 1- عضله : ضرب عضلته|2- عضل عليه : ضيق عليه ومنعه وحبسه عما يريد|3- عضل به الأمر : اشتد, 1- مصدر عضل يعضل ويعضل|2- رجل داهية|3- شديد القبح, 1- شدائد ، مشاكل, 1- كل عصبة في الجسم معه لحم عظيم مجتمع مكتنز ، جمع : عضائل, 1- معضلة : أنثى تصعب عليها ولادتها|2- معضلة : مسألة صعبة مشكلة لا يهتدى لحلها|3- معضلة : طريق ضيقة المخارج


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اعتضل
جذر الكلمة: عضل

- ع ض ل: (الْعَضَلُ) جَمْعُ (عَضَلَةِ) السَّاقِ. وَكُلُّ لُحْمَةٍ مُجْتَمِعَةٍ مُمْتَلِئَةٍ مُكْتَنِزَةٍ فِي عَصَبَةٍ فَهِيَ عَضَلَةٌ. وَدَاءٌ (عُضَالٌ) وَأَمْرٌ عُضَالٌ أَيْ شَدِيدٌ أَعْيَا الْأَطِبَّاءَ. وَ (أَعْضَلَنِي) فُلَانٌ أَعْيَانِي أَمْرُهُ. وَقَدْ (أَعْضَلَ) الْأَمْرُ اشْتَدَّ وَاسْتَغْلَقَ. وَأَمْرٌ (مُعْضِلٌ) لَا يُهْتَدَى لِوَجْهِهِ. وَ (الْمُعْضِلَاتُ) الشَّدَائِدُ. وَ (عَضَلَ) أَيِّمَهُ مَنَعَهَا مِنَ التَّزْوِيجِ مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَنَصَرَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: اعتضل
جذر الكلمة: عضل

- عُضال :مُستَعْصٍ، لدرجة الاستحالة، شديدٌ مُعْجِزٌ، مُتْعِبٌ، لا سبيل إلى معالجته :-أمرٌ/ امتحانٌ عُضالٌ |• داءٌ عُضالٌ: أعيا الأطبَّاءَ، لا دواء له., مُعضِلة ، جمع مُعْضِلات ومَعاضِلُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل أعضلَ/ أعضلَ بـ. |2 - مشكلة مستعصية لا حلَّ لها، خُطَّة ضيِّقة المخارج :-تواجه كثيرٌ من الدّوُل مُعْضِلات التَّنمية، - أوقعت نفسَك في مُعضِلة، - مسألة مُعْضِلة |• نزَلت بهم المعضلات: الشدائد. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) صعوبة منطقيَّة لا سبيل للخروج منها، اعتراضٌ مفحم., عَضَلَة ، جمع عَضَلات وعَضَل: (التشريح) كلُّ عُضوٍ لحميٍّ يتألَّف من الألياف، يمكن أن يُسبِّبَ انقباضُه وارتخاؤه حركةً في الجسم :-العَضَلة الضَّامَّة/ الصَّدريّة، - عَضَلَةُ القَلب/ الفخذ، - حُقْنَةٌ في العَضَل |• استعرض عضلاتِه: أظهر قُوَّتَه متباهيًا أو مهدِّدًا، - مفتول العَضَلات: قوِيّ، شديد. |• العَضَلات الإراديَّة: (التشريح) عضلات تخضع للسَّيطرة الواعية مثل العضلات الهيكليَّة. |• العَضَلات اللاَّإراديَّة: (التشريح) عضلات تنبِّهها مراكزُ عصبيَّة معيَّنة أو ينبِّهها فعل هرمون، فلا تخضع للحِسّ الواعي كعضلات القلب والمعدة ونحوهما. |• علم العَضَلات: (التشريح) علم يهتمّ بالدِّراسة العلميَّة للعضلات., أعضلَ / أعضلَ بـ يُعضل ، إعضالاً ، فهو مُعْضِل ، والمفعول مُعْضَل | • أعضل الدَّاءُ الأطبَّاءَ أعجزهم وأعياهم، اشتدَّ وصَعُبَ واستغلق عليهم :-مشكلةٌ أعضلتِ الطَّرفين، - أعضلته مسألةٌ في الامتحان |• أعضلني فلانٌ: أعياني أمره. |• أعضل به الأمرُ: ضاقت عليه فيه الحِيَل., عضْل :مصدر عضَلَ/ عضَلَ بـ/ عضَلَ على., عضَلَ / عضَلَ بـ / عضَلَ على يَعضُل ، عَضْلاً ، فهو عاضِل ، والمفعول مَعْضول | • عضَل المرأةَ منعها الزَّواجَ ظلمًا، ضيَّق عليها :- {فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ} .|• عضَل به الأمرُ: اشتدَّ واستغلق :-عضَلت بي المشكلةُ فلم أعرف لها حلاًّ.|• عضَل عليه: ضيَّق عليه وحبسه ومنعه., عَضَلِيّ :- اسم منسوب إلى عَضَل: على غير قياس. |2 - اسم منسوب إلى عَضَلَة. |• الضُّمور العَضليّ: (طب) مرض وراثيّ يصيب العضلات، يكون في أطراف عضلات الأقدام، ويصيب الذُّكور والإناث، يحدث في العقد الرَّابع من عمر الإنسان. |• الجهاز العضليّ: (التشريح) مجموع عضلات جسم الحيوان، وكذلك مجموع أعضاء الجسم الحاوية للخيوط الخلويّة التي تستطيع الانقباض لتحدث الحركة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اعتضل
جذر الكلمة: عضل

- عضَلَ / عضَلَ بـ / عضَلَ على يَعضُل ، عَضْلاً ، فهو عاضِل ، والمفعول مَعْضول | • عضَل المرأةَ منعها الزَّواجَ ظلمًا، ضيَّق عليها :- {فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ} .|• عضَل به الأمرُ: اشتدَّ واستغلق :-عضَلت بي المشكلةُ فلم أعرف لها حلاًّ.|• عضَل عليه: ضيَّق عليه وحبسه ومنعه., عضْل :مصدر عضَلَ/ عضَلَ بـ/ عضَلَ على.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اعتضل
جذر الكلمة: عضل

- لة بالضم العضْ : الداهية. يقال: إنّه لعضلْة من العضل، أي داهية من الدواهي. والعضل: الجرذ. قال أبو نصر: العضْلان: الجرذان. والعضل بالتحريك: جمع عضلة الساق. وكلّ لحمة مجتمعة مكتنزة في عصبة فهي عضلة. وقد عضل الرجل بالكسر فهو عضل بيّن العضل، إذا كان كثير العضل. وداء عضال وأمر عضال، أي شديد أعيا الأطباء. وأعْضلني فلان، أي أعياني أمره. وقد أعْضل الأمر، أي اشتدّ واستغلق. وأمر معْضل: لا يهْتدى لوجهه. والمعْضلات الشدائد. الأصمعيّ: يقال: عضل الرجل أيْمه، إذا منعها من التزويج. يعْضل ويعضْل عضْلا. وعضّلت عليه تعضيلا، إذا ضيّقت عليه في أمره وحلت بينه وبين ما يريد. وعضّلت الشاة تعْضيلا، إذا نشب الولد فلم يسهل مخرجه، وكذلك المرأة؛ وهي شاة معضّلة ومعضّل أيضا بلا هاء، وغنم معاضيل. وعضّلت الأرض بأهلها:غضّتْ: قال أوس: ترى الأرض منّا بالفضاء مريضة ... معضّلة منّا بجي ش عرمْرم