المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتأ

- ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره: لُغَتان، بالكسر والنصب. فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ، الأَخيرة تَمِيميَّة، أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ، لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي، ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد، فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها. قال: وربما حذفتِ العَرَبُ <ص:120> حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ، وهو مَنْوِيٌّ، وهو كقوله تعالى: قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ، أَي ما تَفْتَأُ. وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ: أَنَدّ مِنْ قارِبٍ، رُوحٍ قَوائمهُ، * صُمٍّ حَوافِرُه، ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ، فَحَذف وأَوْصَلَ. وروي عن أَبي زيد قال: تميم تقول أَفْتَأْتُ، وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ. تقول: ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً، وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره. وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً. وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ(1) (1 قوله «وانقدعت» كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين.).


معجم تاج العروس
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتأ

- : (مَا} فَتأَ، مُثَلّثَة التَّاء) أَي عين الْفِعْل، أَما الْكسر وَالنّصب فلغتان مشهورتان، الأَول أَشهر من الثَّانِي، وأَما الضمُّ فَلم يَثبت عِنْد أَئمة اللُّغَة والنحو، وكأَنه نَقله فِي بعض الدَّوَاوِين اللُّغَوِيَّة، وَهُوَ مستبعد، قَالَه شَيخنَا. قلت: وَالضَّم نَقله الصَّاغَانِي عَن الفرَّاء، وَالْعجب من شَيخنَا كَيفَ استبعده وَهُوَ فِي (الْعباب) ، تَقول: مَا {فَتِىءَ وَمَا فَتَأَ} يَفْتَأُ {فَتْأً} وفُتُوءًا (: مَا زَالَ) وَمَا بَرِح (كَمَا {أَفْتَأَ) لُغَة بني تَمِيم، رَوَاهُ عَنْهُم أَبو زيد، يُقَال: مَا} أَفْتَأْتُ أَذكره {إِفتاءً، وَذَلِكَ إِذا كنتَ لَا تزَال تَذْكره، لغةٌ فِي ذَلِك (و) فِي (نَوَادِر الأَعراب) : (} فَتِىءَ عَنهُ) أَي الأَمرِ (كسمعَ) إِذا (نَسِيَه وانْقَذَع عَنهُ) أَي تأَثر مِنْهُ، وَفِي بعض النّسخ بِالْفَاءِ والمهملة والمُعجمة، أَي لانَ بعد يُبْس، وَمَا فتيءَ لَا يسْتَعْمل إِلا فِي النَّفْي أَو مَا فِي مَعْنَاهُ (أَو خاصٌّ بالجَحْدِ) أَي لَا يُتَكَلَّم بِهِ إِلاَّ مَعَ الجَحْد، فإِن اسْتعْمل بِغَيْر مَا وَنَحْوهَا فَهِيَ مَنْوِيَّة، على حسب مَا يجيءُ عَلَيْهِ أَخوَاتُها (و) رُبمَا حَذفت العربُ حرْفَ الجَحْدِ من هَذِه الأَلفاظ وَهُوَ مَنْوِيٌّ، وَهُوَ كَقَوْلِه تَعَالَى {قَالُواْ تَالله {تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ} (يُوسُف: 85) (أَي مَا تَفْتَا) كَذَا فِي سَائِر النّسخ، وَالصَّوَاب: لَا تَفتأُ، كَمَا قدَّره جَميعُ النحاةِ والمُفسِّرِين، وَلَا اعتبارَ بِمَا قَدَّرَه المُصَنِّف وإِن تَبِع فِيهِ كثيرا من اللغويين، لأَنه غَفْلَةٌ، قَالَه شيخُنا. وَقَالَ ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ: أَنَدَّ مِنْ قَارِبٍ دَرْجٍ قَوَائِمُهُ صُمَ حَوَافِرُه مَا تَفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد: مَا تَفْتَأُ من الدَّلَج. (و) فَتَأَ (كمَنَع) تكون تامَّةً بِمَعْنى سَكَن، وَقيل (كَسَر وأَطْفَأَ) وَهَذِه (عَن) إِمام النَّحْو أَبي عبد الله مُحَمَّد (بن مَالك) ذكره (فِي كِتابه جمع اللغاتِ المُشْكِلة، وَعَزاهُ) أَي نَسَبه (للفرَّاء، وَهُوَ صَحِيح) أَوْرَدَه ابنُ القُوطِيَّة وابنُ القطَّاع، قَالَ الفرَّاءُ:} فَتَأْتُه عَن الأَمرِ: سَكَّنْتُه،! وفَتَأْتُ النَّارَ أَطفأْتُها (وغِلط) الإِمام أَثير الدّين (أَبو حَيَّان) الأَندلسيُّ (وغَيْرُه فِي تَغليطه) إِياه حَيْثُ قَالَ: إِنه وَهَمٌ وتصحيف عَن فَثَأَ، بالثاءَ المثلَّثة، قَالُوا: وَهَذَا من جُمْلة تَحامُلات أَبي حيَّانَ المُنْبِئَة على قُصوره، قَالَه شَيخنَا.


معجم تاج العروس
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتي

- : (ي ( {الفَتَاءُ، كسَماءٍ: الشَّبابُ) زِنَةً ومَعْنًى. يقالُ: قد وُلِدَ لَهُ فِي} فَتاءِ سِنِّه أَوْلادٌ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي للرَّبيعِ بنِ ضبع الفَزَارِي: إِذا عاشَ الفَتَى مائتَيْنِ عَاما فقد ذَهَبَ اللَّذاذَةُ {والفَتاءُ (} والفَتَى: الشَّابُّ) ، يكونُ اسْماً وصفَةً. وَفِي المِصْباح: {الفَتَى فِي الأصْلِ يقالُ للشابِّ الحديثِ ثمَّ اسْتُعِيرَ للعَبْدِ وَإِن كانَ شيْخاً مجَازًا لتَسْمِيَتِه باسْمِ مَا كانَ عَلَيْهِ. وقولُه تَعَالَى: {وَإِذ قالَ موسَى} لفَتاهُ} جَاءَ فِي التَّفْسِير أَنَّه يُوشَعُ بن نُون، سَمَّاهُ بذلكَ لأنَّه كانَ يَخْدمُه فِي سَفَرِه، ودَلِيلُه قولُ: {آتِنا غَدَاءَنا} . وقالَ الَّراغبُ: ويكنَى {بالفَتَى} والفَتاةِ عَن العَبْدِ والأَمَةِ؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {تُراوِدُ {فَتَاها عَن نَفْسِه} . (و) الفَتَى أَيْضاً: (السَّخِيُّ الكَرِيمُ) ، وَهُوَ مِن} الفُتُوَّةِ، يقالُ: {فَتًى بيِّن الفُتُوَّةُ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. (وهُما} فَتَيانِ) ، بالتَّحْريكِ؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {ودخَلَ مَعَه السِّجْن فَتَيان} ،) جائِزٌ كَوْنهما حَدَثَيْن أَو شَيْخَين لأنَّهم كَانُوا يسمّون المَمْلوكَ فَتًى. (و) يقالُ أَيْضاً: ( {فَتَوانِ) ، بالواوِ وبالتّحريكِ أَيْضاً، (ج} فِتْيانٌ) ، بالكَسْر؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {وقالَ {لفِتْيانِه} أَي لمَمَالِيكِه؛ (} وفِتْوَةٌ) ، بالكسْرِ أَيْضاً وَهَذِه عَن اللّحْياني؛ ( {وفُتُوٌّ) ، على فُعُولٍ، (} وفُتِيٌّ) مِثْلُ عُصِيَ؛ قالَ جَذيمة (الأبرش: فِي {فُتُوِّ أَنا رابِئهُمْ مِنْ كَلالِ غَزْوةٍ ماتُواوقالَ آخَرُ: } وفُتُوٌّ هَجَّرُوا ثمَّ سَرَوْا لَيْلَهُمْ حَتَّى إِذا انْجابَ حَلُّواقالَ سِيْبَوَيْه: أَبْدَلُوا الواوَ فِي الجَمْعِ والمَصْدر بَدَلاً شاذًّا؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وَلم يَذْكرِ المصنِّفُ مِن جُموعِ الفَتَى فِتْيَة، وكأَنَّه سَقْطٌ من قَلَمِ النسَّاخِ؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {إِذا أَوَى {الفِتْيَةُ إِلَى الكَهْفِ} ، {إنَّهم} فِتْيةٌ آمَنُوا بربّهم} ؛ وَهُوَ مَوْجودٌ فِي الصِّحاح والمُحْكم. وَفِي المُحْكم: قالَ سِيْبَوَيْه: وَلم يَقُولُوا {أَفْتاء اسْتَغْنَوا عَنهُ} بفِتْيَةٍ. (وهْيَ! فَتَاةٌ) وَهِي الشَّابَّةُ وتُطْلَقُ على الأَمَةِ والخادِمَةِ؛ وقالَ الأسْود: مَا بَعْدَ زَيْد فِي فَتاةٍ فُرِّقُوا قَتْلاً وسَبْياً بَعْدَ حُسْن تَآدِيأَي أَنَّهم قُتِلُوا بَسَبَبِ جارِيَةٍ وذلكَ أَنَّ بعضَ المُلوكِ خَطَبَ إِلَى زَيْدِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ بنِ مالِكٍ أَو إِلَى بعضِ ولدِه ابْنَةً لَهُ يقالُ لَهَا أُمّ كَهْف، فَلم يُزَوِّجْه فغَزَاهُم وقَتَلَهم، وزَيْد هُنَا قَبيلةٌ. (ج {فَتَياتً) ، بالتّحْريكِ؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {وَلَا تُكْرِهُوا} فَتَياتِكم على البغاءِ} ، أَي إماءَكُم. قالَ شيْخُنا: اخْتَلَفُوا فِي لامِ الفَتَى هَل هِيَ ياءٌ أَو واوٌ، وكَلامُ المصنِّفِ يَقْتَضِي كلاًّ مِنْهُمَا. وأَمَّا الصّرفيُّون فخِلافُهم مَشْهورٌ، فقيلَ: أَصْلُه الياءُ لقوْلِهم {فَتَيان، وَعَلِيهِ سِيْبَوَيْه} ففَتَوان بالواوِ شاذّ؛ وَقيل: أصْلُه الْوَاو ولجَمْعِه على {فُتُوَ ولقوْلِهم فِي مَصْدرِه الفُتُوَّة، وَعَلِيهِ} ففَتَيان بالياءِ شاذّ انتَهَى. قُلْت: الَّذِي نقلَهُ الجَوْهرِي عَن سِيْبَوَيْه أنَّهم أَبْدَلُوا الواوَ فِي الجَمْعِ والمَصْدرِ بَدَلاً شاذًّا، وَفِي المُحْكم: والأصْلُ مِن الكُلِّ الفُتُوَّةَ انْقَلَبتِ الياءُ فِيهِ واواً على حَدِّ انْقِلابِها فِي مُوقِنٍ وكفَضُوَ. وقالَ السِّيرافي: إنَّما قُلِبَتِ الواوُ فِيهِ يَاء لأنَّ أَكْثَر هَذَا الضَّرْب مِن المصادِرِ على فُعولَةٍ إنَّما هُوَ من الواوِ كالأُخُوَةِ، فحَمَلُوا مَا كانَ من الياءِ عَلَيْهِ فلَزِمَ القَلْب، وأَمَّا الفُتُوُّ، فشاذٌّ من وَجْهَيْن: أَحَدُهما: أَنَّه من الياءِ، وَالثَّانِي: أنَّه جَمْعٌ، وَهَذَا الضَّرْبُ مِن الجَمْع تُقْلَبُ فِيهِ الواوُ يَاء كعِصِيَ، ولكنَّه حملَ على مَصْدرِهِ، انتَهَى. وَبِمَا ذَكَرْنا يَظْهرُ لكَ مَا فِي كَلامِ شيخِنا مِن المُخالَفَةِ. (و) {الفَتِيُّ، (كغَنِيَ: الشَّابُّ من كلِّ شيءٍ) ، وَقد} فَتِيَ {يَفْتَى} فَتًى فَهُوَ {فَتِىُّ السِّنِّ بَيِّن} الفَتاءِ. وقالَ أَبو عبيدٍ: الفَتاء، مَمْدودٌ، هُوَ مَصْدرُ الفَتِيِّ من السِّنِّ. (وَهِي {فَتِيَّةٌ) ، قد نَسِيَ هُنَا اصْطِلاحَه؛ (ج} فِتَاءٌ) ، بالكسْر والمَدِّ؛ قالَ عدِيُّ بنُ الرِّقاع: يَحْسَبُ الناظِرُونَ مَا لم يُفَرُّوا أَنَّهَا جِلَّةٌ وهُنَّ فِتَاءُ ( {وفُتِّيَتِ البِنْتُ} تَفْتِيَةً) :) إِذا خُدِّرَتْ وسُتِرَتْ و (مُنِعَتْ من اللّعِبِ مَعَ الصِّبْيَانِ) ، والعَدْوِ مَعَهم، ( {فتَفَتَّتْ) أَي تَشَبَّهَتْ} بالفَتَياتِ وَهِي صغراهنَّ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. ويَأْتي فِي قني، فِي الصِّحاح إنْكَار ذلكَ عَن أَبي سعيدٍ، وأنَّ الجَوْهري سَأَله عَن ذلكَ فَلم يَعْرِفْهُ. (و) مِن المجازِ: لَا أفْعَلَهُ مَا كَرَّ ( {الفَتَيانِ) ، أَي (اللّيْلُ والنّهارُ) ؛) كَمَا يقالُ لَهما الأَجَدَّانِ والجَدِيدَانِ، وهُما مُثَنّى الفَتَى. ووُجِدَ بخطِّ أَبي سَهْلٍ الهَرَوي فِي نسخةِ الصِّحاحِ} الفَتِيَّان كغَنِيَّان، وغَلَّطَه أَبو زَكَرِيَّا وقالَ: الصَّحيحُ الفَتَيان بالتَّحْرِيكِ. ( {وأَفْتاهُ) الفَقِيهُ (فِي الأمْرِ) الَّذِي يشكلُ: (أَبَانَهُ لَهُ) .) ويقالُ:} أَفْتَيْتُ فُلاناً فِي رُؤْيا رَآها: إِذا عَبرْتها لَهُ. {وأَفْتَيْته فِي مَسْأَلَةٍ: إِذا أَجَبْته عَنْهَا؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {قُلِ اللهُ} يُفْتِيكم فِي الكَلالةِ} . ( {والفُتْيَا} والفُتْوَى) بضمِّهِما (وتُفْتَحُ) ، أَي الأخيرَةُ: (مَا! أَفْتَى بِهِ الفَقِيهُ) فِي مسأَلةٍ. قَالَ الراغبُ: هُوَ الجَوابُ عمَّا يُشَكُّ فِيهِ مِنَ الأحكامِ. وقالَ الجَوْهرِي: هُما اسْمانِ مِن {أَفْنَى، واقْتَصَرَ على ضمِّ} الفُتْيَا وفَتْح {الفَتْوَى. وَفِي المِصْباح: الفَتْوَى، بالواوِ، تُفْتَح الفاءُ وتُضَمُّ: اسْمٌ مِن أَفْتَى العالِمُ إِذا بَيَّنَ الحُكْم. ويقالُ: أَصْلُه مِن الفَتَى وَهُوَ الشابُّ القَوِيُّ، والجَمْعُ} الفَتاوِي، بكسْرِ الواوِ على الأصْلِ، وقيلَ يَجوزُ الفتْحُ للتَّخْفيفِ. وَقَالَ شيْخُنا: الكَلمةُ الأُوْلى الَّتِي هِيَ الفُتْيَا لَا يُعْرَفُ ضَبْطها من كَلامِه، والثانِيَة أَفْهم كَلامه أَنَّها بالضمِّ راجِحَة، وأنَّ الفَتْح فِيهَا مَرْجوحٌ، وليسَ الأمْرُ كذلكَ، بل المُصَرَّحُ بِهِ فِي أُمَّهاتِ اللُّغَةِ وأَكْثَر مُصنَّفاتِ الصَّرْف أَنَّ الفُتْيا بالياءِ لَا تكونُ إلاَّ مَضْمومةً، وأَنَّ الفَتْوَى بالواوِ لَا تكونُ إلاَّ مَفْتوحةً على مَا اقْتَضَتْه قَواعِدُ الصَّرْفِ. فَفِي كَلامِه نَظَرٌ وتقصيرٌ فتأَمَّل. قُلْت: الأمْرُ فِي كوْنِ كَلامِ المصنِّف دلَّ على مَرْجُوحيَّةِ الفَتْح كَمَا ذَكَرَه شيْخُنا، وأَمَّا قوْلُه لَا يُعْرَف ضَبْط الأُوْلى من كَلامِه، فإنَّ قوْلَه فيمَا بَعْد وتُفْتَح هُوَ يدلُّ على أَنَّهما بالضمِّ، والمصنِّفُ يَفْعَلُ ذلكَ أَحْياناً مُراعاةً للاخْتِصارِ. وقولُه أنَّ الفُتْيا بالياءِ لَا تكونُ إلاَّ مَضْمومةً هُوَ صَحِيحٌ، ولكنَّ قولَه وبالواوِ لَا تكونُ إلاَّ مَفْتوحةً غَيْرُ صحيحٍ. فقد صَرَّحَ بالوَجْهَيْن صاحِبُ المِصْباح كَمَا قدَّمْنا كَلامَه، وابنُ سِيدَه فإنَّه ضَبَطَه بالوَجْهَيْن وقالَ: الفَتْح لأَهْلِ المدِينَةِ، أَي وَمَا عَداهُم يضمُّون الفاءَ فَلَا تَقْصِير فِي كَلامِ المصنِّفِ، فتأَمَّل. ( {والفِتْيانُ، بالكسْرِ: قَبيلةٌ من بَجِيلَةَ) ، وهُم بَنُو} فِتْيانِ بنِ مُعاوِيَةَ بنِ زيْدِ بنِ الغَوْثِ، وَفِيهِمْ يقولُ ابنُ مُقْبل: إِذا انْتَجَعَتْ فِتْيانُ أَصْبَح سرْبُهم بخَدْجاءِ عَيْشٍ آمِناً أَن ينفرَا (مِنْهُم) :) أَبو عاصمٍ (ربيعَةُ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ رفاعَةُ بنُ شدَّادِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسِ بنِ حيالِ بنِ بَدَّا بنِ فِتْيان ( {الفِتْيانِيُّ) مِن أَصْحابِ عليَ، رضِيَ اللهُ عَنهُ؛ قالَهُ ابنُ الكَلْبي. وقالَ مُسْلم: سَمِعَ عَمْرو بن الحمْقِ، وَعنهُ السّدي، وعبدُ الملِكِ بنُ عُمَير وبيانُ بنُ بِشْر. (} والفُتُوَّةُ) ، بالضمِّ والتَّشديدِ، وإنَّما أَعراهُ عَن الضّبْطِ لشُهْرتِه، وَقد تقدَّمَ الكَلامُ على واوِه: (الكَرَمُ) والسَّخاءُ، هَذَا لُغَة؛ وَفِي عُرْفِ أَهْلِ التَّحْقِيقِ أَنْ يُؤْثرَ الخَلْقَ على نفْسِه بالدُّنْيا والآخِرَةِ. وصاحِبُ {الفُتُوَّة، يقالُ لَهُ: الفَتَى، وَمِنْه: لَا فَتَى إلاّ عليّ؛ وقولُ الشاعِرِ: فإنّ فَتى} الفتيان من رَاحَ واغْتَذَى لضرّ عدوَ أَو لنَفْعِ صَدِيقِوعُبِّرَ عَنْهَا فِي الشَّريعةِ بمكارِمِ الأخْلاقِ، وَلم يَجِىءْ لَفْظُ الفُتُوَّة فِي الكِتابِ والسُّنَّةِ، وإنّما جاءَ فِي كَلامِ السَّلَفِ، وأَقْدَمُ مَنْ تكلَّمَ فِيهَا جَعْفَرُ الصّادِقِ، ثمَّ الفضيلُ، ثمَّ الإمامُ أَحمدُ وسهلُ والجُنَيدُ، وَلَهُم فِي التَّعْبيرِ عَنْهَا أَلْفاظٌ مُخْتَلفَةٌ والمآلُ واحِدٌ. ويقالُ: هُوَ فَتًى بَيِّن الفُتُوَّةِ. (وَقد {تَفَتَّى} وتَفاتَى) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي. ( {وفَتَوْتُهُمْ) } أَفْتُوهُم: (غَلَبْتُهُمْ فِيهَا) ، أَي فِي الفُتُوَّةِ. ( {والفُتَيُّ، كسُمَيَ) ؛) هَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي نسخِ التَّهذيبِ، وَفِي ياقوتة الْغمر: بخَطِّ توزون مُسْتَمْلي أَبي عُمَر بكسْرِ التاءِ؛ (قَدَحُ الشُّطَّارِ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابي نقلَهُ الأزْهري؛ وَهُوَ مَا يُكالُ بِهِ الخَمرُ. قالَ الزَّمَخْشري: يقالُ: شَرِبَ} بالفُتَيِّ، وَهُوَ قَدَحُ الشُّطَّارِ، سُمِّي بِهِ لصغرِه، وَهُوَ مجازٌ. ( {والمُفْتِي) ، كمُحْسِنٍ: (مِكْيالُ هِشامِ بنِ هُبَيْرَةَ) ، نقلَهُ ابنُ سِيدَه والأزْهرِي عَن الأصْمعي، قالَ: والعُمَرِيُّ هُوَ مِكيالُ اللّبَنِ، والمدّ الهِشامِيّ هُوَ الَّذِي كانَ يَتَوضَّأ بِهِ سعيدُ بنُ المُسَيِّب. وَفِي الحديثِ: أَنَّ امْرأَةً سأَلَتْ أُمَّ سَلمةَ أَنْ تُرِيَها الإناءَ الَّذِي كانَ يتوضَّأُ مِنْهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فأَخْرَجَتْه فَقَالَت المَرْأَةُ: هَذَا مَكُّوكُ} المُفْتِي. قالَ ابنُ الأثِيرِ: أَرادَتْ تَشْبيهَ الإناءِ بمكُّوكِ هِشامٍ، أَو أَرادَتْ مَكُّوك صاحِبِ المُفْتِي، فحذَفَتِ المُضافَ. أَو مَكُّوك الشارِبِ: وَهُوَ مَا يُكالُ بِهِ الخَمرُ؛ فتأَمَّل ذلكَ. ( {والفِتَةُ، كعِدَةٍ: الحَرَّةُ، ج} فِتُونَ) ، بالكسْرِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ! أَفْتَى: شَرِبَ بالفَتِيِّ عَن ابنِ الأَعْرابي. ويقالُ للبَكْرةِ مِن الإِبِلِ: {فَتِيَّةٌ، وتَصْغيرُها:} فُتُيَّةٌ. {والفَتَاءُ، كسَحابٍ: الفُتُوَّةُ. } والأَفْتاءُ من الدوابِّ خِلافُ المَسانِّ، واحِدُها {فَتِيٌّ، كغَنِيَ، مِثْلُ يَتِيمٍ وأَيْتامٍ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. } وتَفاتَوْا إِلَى الفَقِيهِ: ارْتَفَعُوا إِلَيْهِ فِي {الفُتْيا؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. } واسْتَفتيته {فأَفْتانِي: أَي طَلَبْتُ مِنْهُ؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {} ويَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّساءِ قُلِ اللهُ {يُفْتِيكم} ؛ وقولُه تَعَالَى: {} فاسْتَفْتِهم أَلِرَبِّك البَنَات} . {وفِتْيَانُ بنُ أَبي السَّمْح: الفَقِيهُ المِصْرِي مِن كِبارِ أَصْحابِ مالِكٍ. وأَبو} الفِتْيانِ عُمَرُ بنُ عبدِ الكَريمِ بنِ سَعْدَوَيْه الدهستاني الحافِظُ، ويُعْرَفُ بالرواسِي أَيْضاً، رَوَى عَن الخطِيبِ البَغْدادي، ماتَ بسرخس سَنَة 553. وبَنُو {فِتْيان أَيْضاً: قَبيلَةٌ فِي أَشْجَعَ، وَهُوَ فِتْيانُ بنُ سُبَيْع بنِ بَكْرِ بنِ أَشْجَع، مِنْهُم: معقلُ بنُ سِنانٍ الأَشْجَعيُّ الفِتْيانيُّ الصَّحابيُّ. وَفِي بيتِ المَقْدسِ جماعَةٌ يُعْرفُون} بالفِتْيانِيِّين، فَلَا أَدْرِي أَهُم من بَجِيلَة أَو أَشْجَع، أَو نُسِبُوا إِلَى جَدَ لَهُم يقالُ لَهُ فِتْيان. وأَبرد من شيْخٍ {يَتَفَتَّى: أَي يَتَشَبَّه} بالفِتْيانِ. {والمُفاتَاةُ} والتَّفاتِي المُحاكَمَةُ. وأَقَمْتُ عنْدَه! فَتًى من نهارٍ: أَي صَدْراً مِنْهُ؛ وَهُوَ مجازٌ. وهبَةُ اللهِ بنُ سَلْمان بنِ عبْدِ اللهِ بنِ الفَتَّى النَّهْروانيُّ الشافِعِيُّ الأَصْبهانيُّ سَمِعَ ابنَ ماجَه الأَبْهَري، وأَخُوه أَبو عليَ الحَسَنُ دَرَّسَ بنظامِيَّةِ بَغْداد وحَدَّث عَن الرَّئيسِ الثَّقَفي، ماتَ سَنَة 535، وأَبُوهُما ذَكَرَه ابنُ ماكُولا وَوَصَفَه بالأدَبِ، وأَخُوهُما عليٌّ حَدَّثَ عَن أَبِيهِ. وسُلَيْمانُ بنُ مُعاذٍ الفَتَى السَّعديُّ رَوَى عَن نَصْر بنِ أَحمدَ بنِ إِسْماعيل الكشاني. وعُمَرُ الْفَتى أَحَدُ الفُقهاءِ العامِلِين بزَبيد أَخَذَ عَن الشّرف إسْماعيل المُقْرِىءِ. وَسموا {فاتية. } والفتى: جَمْعُ {الفَتْوَى} والفُتْيا، عَن ابنِ القُوطِيّة. وتَصْغِيرُ {الفِتْيَةِ} أُفَيْتِيَةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتأ

- ـ ما فَتَأَ، مُثَلَّثَةَ التاءِ: مازَالَ، ـ كما أَفْتَأَ. وفَتِئَ عنه، كَسمِعَ: نَسِيَهُ وانْقَذَع عنه، أو خاصُّ بالجَحْد. و {تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ} ، أي: ما تَفْتَأُ. وكمنع: كَسَرَ، وأطْفَأَـ عن ابنِ مالكٍ في كتابِهِ " جَمْعُ اللُّغات المُشْكِلَة " ، وعزاهُ للْفَرَّاءِ، وهو صَحيحٌ، وغَلِطَ أبو حَيَّانَ وغَيْرُهُ في تَغْلِيطِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتأ

- فَتِئَ فَتِئَ فَتْأ: يقال: ما فَتِئ يَفْعَلُ كذا: ما زَال.، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 85قَالُوا تَاللهِ تَفْتَؤُ تَذْكُرُ يُوسُفَ ) ) : أَى لا تزال تذكره.| والنفي في الآية بعد القَسَم وقبل الفعل المضارع ملحوظ وإِن لم يُذكر.


المعجم الوسيط
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتو

- فَتاهُ فَتاهُ فَتْوًا: غلبَهُ في الفُتُوَّةِ., تَفَتَّى : صارَ فَتى.|تَفَتَّى اتَّخذَ سبيل الفُتُوَّة.|تَفَتَّى البنتُ: صارت فتاةً.|تَفَتَّى الصغيرَةُ أو ذات السنِّ: تكلَّفت مسلكَ الفتاة., تَفاتَى المرءُ: اتَّخذ سبيلَ الفتوَّة.|تَفاتَى القومُ إلى المُفْتِى: تحاكموا إِليه., اسْتَفْتَاهُ : سألَهُ رَأيَهُ في مسألةٍ., فَاتَاهُ : غَالبَه في الفُتُوَّة.|فَاتَاهُ حَاكَمه., الفَتْوَى : الجوابُ عما يُشْكِلُ من المسائل الشرعية أو القانونية. والجمع : فَتاوٍ، وفَتاوَى.| ودارُ الفتوى: مكانُ المفتي.


المعجم الوسيط
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتي

- الفُتُوَّةُ : الشَّبابُ بين طَوْرَيِ المراهقة والرُّجرلة.|الفُتُوَّةُ النَّجدة.|الفُتُوَّةُ مسلكٌ أَو نظامٌ ينمَّى خُلُق الشجاعة والنجدة في الفتَى., أَفْتَى في المسأَلة: أَبان الحُكم فيها., الفُتْيَا : الفَتْوَى., المُفْتِي : من يتصدَّى للفَتْوَى بين النَّاس.|المُفْتِي فَقِيهٌ تعيِّنُهُ الدولةُ ليجيب عما يُشْكِلُ من المسائل الشرعية. والجمع : مُفْتُونَ., الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة.، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 60قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ ) ) ، و الفَتَى السَّخِيُّ، و الفَتَى ذو النَّجْدة.|الفَتَى الخادمُ.، وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 62قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا ) ) .| مثناه: فَتَيَان وفَتَوَان. والجمع : فِتيانٌ، وفِتْيَةٌ، وفُتوٌّ، وفُتِىٌّ وهي فتاةٌ. والجمع : فَتَيَاتٌ.


المعجم الغني
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتأ

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| فَتِئْتُ، أَفْتَأُ، اِفْتَأْ، مصدر فَتْءٌ.|1- فَتِئَ عَنْ صَدِيقِهِ : نَسِيَهُ.|2- فَتِئَ عَنْهُ : اِنْفَكَّ.|3- مَا فَتِئَ يَعْمَلُ بِجِدٍّ : :مَا زَالَ : وَهُوَ فِعْلٌ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ :كَانَ : يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ بِشَرْطِ أَنْ يُسْبَقَ بِنَفْيٍ.


المعجم الغني
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتو

- 1- هُوَ فِي مَرْحَلَةِ الْفُتُوَّةِ : مَرْحَلَةٌ بَيْنَ طَوْرَيِ الْمُرَاهَقَةِ وَالرُّجُولَةِ.|2- فُتُوَّةُ الْفَتَى : مَسْلَكٌ أَوْ نِظَامٌ يُنَمِّي خُلُقَ الشَّجَاعَةِ وَالنَّجْدَةِ فِيهِ., جمع: فِتَاءٌ، أَفْتَاءٌ. | 1- وَلَدٌ فَتِيٌّ : شَابٌّ.|2- كَبْشٌ فَتِيٌّ : لَمْ يَمُرَّ عَلَيْهِ الْحَوْلُ، لَحْمُهُ طَرِيٌّ., (مصدر أفْتَى).|-إفْتَاءُ الْمُفْتِي..- إبَانَةُ حُكْمٍ فِي مَوْضُوعٍ شَرْعِيٍّ., مثنى: فَتَوَانِ، فَتَيَانِ.جمع: فِتْيَانٌ، فِتْيَةٌ. | 1- ما يَزَالُ فَتىً فِي مُقْتَبَلِ الْعُمْرِ : أَيْ شَابّاً يَافِعاً.|2- فَتَى السَّيِّدِ : خَادِمُهُ.الكهف آية 62قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا (قرآن)., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَفَتَيْتُ، أَسْتَفْتِي، اِسْتَفْتِ، مصدر اِسْتِفْتاءٌ.|1- اِسْتَفْتَى صَدِيقَهُ : طَلَبَ رَأْيَهُ.|2- اِسْتَفْتَى الشَّعْبَ لِيَعْرِفَ رَأْيَهُ وَرَغَباتِهِ : اِسْتَطْلَعَ، اِسْتَبانَ، طَلَبَ مِنْهُ الإِدْلاءَ بِرَأْيِهِ., جمع: فَتَاوٍ، الْفَتَاوِي، فَتَاوَى. | 1- أَصْدَرَ الْمُفْتِي فَتْوَى : مَا يُفْتِي بِهِ الْمُفْتِي أَوِ الْعَالِمُ بِعُلُومِ الدِّينِ وَفِي قَضَايَا الشَّرْعِ لِيُبَيِّنَ الْحُكْمَ الصَّحِيحَ.|2- دَارُ الْفَتْوَى : مَقَرُّ الْمُفْتِي., جمع: فَتَيَاتٌ. مؤنث فَتىً. |-فَتَاةٌ فِي عِزِّ شَبَابِهَا : شابَّةٌ- أَصْبَحَ لِلْفَتَاةِ حَقٌّ مَشْرُوعٌ فِي الْعَمَلِ., (فاعل مِن أَفْتَى).|-أَفْتَى الْمُفْتِي وَحُسِمَ الأَمْرُ : الفَقِيهُ العَالِمُ بِالشَّرِيعَةِ، يُعْطِي الفَتْوَى، الفَتَاوِي فِيمَا يُلْقَى عَلَيْهِ مِنْ أُمُورٍ مُتَعَلِّقَةٍ بِحَيَاتِهِمُ الدِّينِيَّةِ- مُفْتِي الأَزْهَرِ :-مُفْتِي الدِّيارِ المِصْرِيَّةِ :-مُفْتِي القُدْسِ., (فعل: ثلاثي لازم).| فَتُوتُ، أَفْتُو، مصدر فَتَاءٌ، فُتُوٌّ- فَتُوَ الوَلَدُ : صَارَ فَتىً., (مصدر اِسْتَفْتَى).|-لِمَعْرِفَةِ رَغْبَةِ الشَّعْبِ لاَ بُدَّ مِنْ تَنْظِيمِ الاسْتِفْتاءِ : اِقْتِراعُ النَّاخِبِينَ للإِدْلاَءِ بِآرائِهِمْ في قَضِيَّةٍ دُسْتورِيَّةٍ أَوْ حَدَثٍ سِيَاسِيٍّ هامٍّ، يُهِمُّ حَيَاتَهُمْ وَمُسْتَقْبَلَهُمْ- الاِسْتِفْتاءُ الشَّعْبِيُّ :-اِسْتِفْتاءُ الرَّأْيِ العامِّ., (فعل: ثلاثي متعد).| فَتَوْتُ، أَفْتُو، اُفْتُ، مصدر فَتْوٌ- فَتَا رَفِيقَهُ : غَلَبَهُ فِي الفُتُوَّةِ., (ف : ربا، لازم متعد، م بحرف).| أفْتَيْتُ، أُفْتِي، أفْتِ، مصدر إفْتَاءٌ.|1- أفْتَى الفَقِيهُ فِي إِرْثِ العَائِلَةِ : أَبَانَ حُكْمَ تَقْسِيمِهِ.|2- أفْتَى الْمُفْتِي فِي مَوْضُوعِ الجِهَادِ : أَخْرَجَ فَتْوىً.|3- أفْتَاهُ فِي الزَّكَاةِ : أبَانَ لَهُ الحُكْمَ فِيهَا.


المعجم الغني
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتي

- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-فُتِّيَتِ البِنْتُ : بَلَغَتْ نُضْجَ الفَتَاةِ وَجَاوَزَتْ حَالاَتِ الطُّفُولَةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| فَتِيتُ، أَفْتَى، مصدر فَتىً، فَتَاءٌ- فَتِيَ الوَلَدُ : صَارَ فَتىً، فَتُوَ.


المعجم الرائد
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتو

- 1- إستفتاه : طلب رأيه أو حكمه في مسألة|2- إستفتى الشعب : وقف على رأيه بالتصويت في انقلاب ، أو دستور ، أو نظام ، أو حدث سياسي ، أو شخصي , 1- مصدر استفتى|2- تعبير الشعب بالتصويت عن رأيه في انقلاب ، أو دستور ، أو نظام ، أو حدث سياسي ، أو شخص ، أو نحو ذلك , 1- أفتى في المسألة : أظهر الحكم فيها|2- أبدى رأيا وحكما في قضية تتعلق بالدين, 1- الليل والنهار, 1- فتاة : مؤنث فتى|2- فتاة : خادمة ، مملوكة , 1- مصدر فتي|2- شاب في أول شبابه|3- سخي كريم|4- عبد ، خادم|5- ذو نجدة ومروءة ، شجاع , 1- مفت : فقيه يعطي الفتوى ويجيب عما ألقي عليه من المسائل المتعلقة بالشريعة , 1- فتاه : غلبه في « الفتوة » ، أي في الشجاعة والكرم, 1- تفاتى : سلك سبيل الفتوة|2- تفاتى : تكلف الفتوة|3- تفاتى القوم إلى المفتي : تحاكموا إليه طالبين فتواه , 1- فتوة : شباب|2- فتوة : سخاء وكرم|3- فتوة : مروءة ، نجدة|4- فتوة : نظام تدريب الفتيان والفتيات في المعاهد تدريبا عسكريا , 1- فتوى : ما أفتى به العالم وأجاب عنه من المسائل الشرعية أو نحوها ، جمع : فتاو وفتاوى|2- فتوى : « دار الفتوى » : مكان عمل المفتي , 1- فتية : مؤنث فتي|2- فتية : جنس زهر لونهابيض أو بنفسجي , 1- فتيت البنت : سترت وحجبت ومنعت من اللعب مع الصبيان بعد ما جاوزت حالة الطفولة, 1- تفتى : صار فتى|2- تفتى : سلك سبيل الفتوة|3- تفتى : تكلف الفتوة وتشبه بالفتيان : « تفتى الشيخ »|4- تفتت البنت : صارت فتاة|5- تفتت البنت : امتنعت من اللعب مع الصبيان , 1- شباب


المعجم الرائد
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتي

- 1- الفتي من الناس والحيوانات : الشاب ، جمع : فتاء وأفتاء, 1- كان فتى, 1- فاتاه : غالبه في الفتوة|2- فاتاه : غالبه في الكرم|3- فاتاه : حاكمه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتأ

- ف ت أ: مَا (أَفْتَأَ) يَذْكُرُهُ وَمَا (فَتِئَ) وَمَا (فَتَأَ) أَيْ مَا زَالَ وَمَا بَرِحَ. وَيَخْتَصُّ بِالْجَحْدِ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ} [يوسف: 85] أَيْ مَا تَفْتَأُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتي

- ف ت ي: (الْفَتَى) الشَّابُّ وَ (الْفَتَاةُ) الشَّابَّةُ. وَقَدْ (فَتِيَ) بِالْكَسْرِ (فَتَاءً) بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ فَهُوَ (فَتِيُّ) السِّنِّ بَيِّنُ (الْفَتَاءِ) . وَ (الْفَتَى) أَيْضًا السَّخِيُّ الْكَرِيمُ. يُقَالُ: هُوَ فَتًى بَيِّنُ (الْفُتُوَّةِ) . وَقَدْ (تَفَتَّى) وَ (تَفَاتَى) وَالْجَمْعُ (فِتْيَانٌ) وَ (فِتْيَةٌ) وَ (فُتُوٌّ) كَفُعُولٍ وَ (فُتِيٌّ) كَعُصِيٍّ بِالضَّمِّ. وَ (اسْتَفْتَاهُ) فِي مَسْأَلَةٍ (فَأَفْتَاهُ) وَالِاسْمُ (الْفُتْيَا) وَ (الْفَتْوَى) . وَ (تَفَاتَوْا) إِلَيْهِ ارْتَفَعُوا إِلَيْهِ فِي الْفُتْيَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتأ

- فَتْء :مصدر فتِئَ., افتُئتَ يُفتأَت ، افتئاتًا ، والمفعول مفتأت | • افتُئِت الشَّخصُ مات فجأة.


المعجم المعاصر
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتو

- إفتاء :- مصدر أفتى. |2 - (الفقه) بيان حكم الشَّرع في المسألة. |• دار الإفتاء: مقرُّ المفتي. |• لجنة الإفتاء: عدد من العلماء المعتدّ برأيهم يوكل إليهم إصدار الفتاوي الشرعيّة., تفتيت :- مصدر فتَّتَ. |2 - (طب) عمليَّة جراحيّة تقوم على سحق الحصى البوليّة في المثانة :-تفتيت حصاة., فَتْوى ، جمع فتاوَى وفتاوٍ: (فق، قن) جواب عمَّا يُشْكِل من المسائل الشرعيّة أو القانونيّة :-قدّم المحامي فتاوي قانونيّة لموكله |• دار الفتوى: مقر عمل المفتي وأعوانه., استفتاء ، جمع استفتاءات (لغير المصدر).|1- مصدر استفتى. |2 - سؤال أو أكثر يوجَّه إلى عدد من الناس للإجابة عنه لمعرفة رأيهم في أمر معيّن :-أجرت الصحيفة استفتاء حول قضية التطبيع، - تصويت استفتائيّ، - استفتاءات الرأي العام الأخيرة.|• استفتاء شعبيّ: (السياسة) لجوء السلطات العامّة إلى الشَّعب ليُبدي رأيه في موضوع ما عن طريق التصويت عليه، فإمّا أن يقرَّه أو يرفضه، تصويت مباشر., استفتى يستفتي ، اسْتَفْتِ ، استفتاءً ، فهو مُستفتٍ ، والمفعول مستفتًى | • استفتاه في مسألة سأله رأيَه فيها، طلب نصيحتَه أو استشارته فيها :-استفتى الحاكمُ شعبَه في اقتراح تعديل الدستور، - اسْتَفْتِ قَلْبَكَ [حديث]، - {وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتي

- فَتًى ، جمع فِتيان وفِتْية، مث فَتَيان وفَتَوان، مؤ فَتاة، جمع مؤ فتيات.|1- شاب بين المراهقة والرجولة، أو في آخر مراحل المراهقة :-تجمّع فتيان الحي لتنظيفه وتجميله، - {قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ} - {إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ} |• فتاة الأحلام: الفتاة التي يحلم بها الشاب، - فتاة الاستعراض: فتاة ترتدي في العادة زيًّا مزوَّقًا لتؤدِّي دورًا في عمل فنّيّ، - فتى الأحلام: صورة خياليّة لشابّ في ذهن الفتاة تتمناه زوجًا لها، - كلّ فتاة بأبيها معجبة: كلّ امرئ يفضل ما عنده على ما عند النَّاس. |2 - ذو النجدة، كريم، سخيّ :-فتًى في قومه، - هو فتى قومه، - إذا القومُ قالوا مَنْ فتًى خلت أنّني ... عُنيت فلم أكسل ولم أتبلَّد.|3 - خادم، مساعد :- {قَالَ لِفَتَاهُ ءَاتِنَا غَدَاءَنَا} - {وَلاَ تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ}: إماءكم المملوكة لكم.|• الفَتَيان: اللَّيل والنَّهار.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتو

- فُتُوّ :مصدر فتُوَ., فتُوَ يَفتُو ، افْتُ ، فُتُوًّا وفُتُوَّةً ، فهو فَتِيّ | • فَتُو الولدُ صار فَتًى قَوِيًّا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتي

- فَتِيّ ، جمع أفتاء وفِتاء.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فتُوَ. |2 - حديث، جديد، قريب العهد، في أوّل مراحل النمُوّ :-دولة فَتيَّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: افتتاء
جذر الكلمة: فتأ

- أبو زيد: أ ما أفْتأت أذكره، ومافتئْت ذكره، وما فتأت أذكره، بالكسر والنصب، أي ما زلت أذكره وما برحت أذكره، لا يتكلّم به إلا مع الجحد. وقوله تعالى: " تالله تفْتؤ تذْكر يوسف " أي ما تفتأ.



الأكثر بحثاً