أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الوفاءُ: ضد الغَدْر، يقال: وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى؛ قال ابن بري: وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله: أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِه كما وَفَى بِقلاصِ النَّجْمِ حادِيها وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ. ابن سيده: وفَى بالعهد وَفاءً؛ فأَما قول الهذلي: إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائةً وَفْياً، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَدا فقد يكون مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع، فإن أَبا علي قد حكى أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع، وكذلك أَوْفَى. الكسائي وأَبو عبيدة: وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ به سواء، قال شمر: يقال وَفَى وأَوْفَى، فمن قال وفَى فإنه يقول تَمَّ كقولك وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر. ووَفَى هذا الطعامُ قفيزاً؛ قال الحطيئة: وفَى كَيْلَ لا نِيبٍ ولا بَكَرات أَي تَمَّ، قال: ومن قال أَوْفَى فمعناه أَوْفاني حقَّه أَي أَتَمَّه ولم يَنْقُصْ منه شيئاً، وكذلك أَوْفَى الكيلَ أَي أَتمه ولم ينقص منه شيئاً. قال أَبو الهيثم فيما ردّ على شمر: الذي قال شمر في وَفَى وأَوْفَى باطل لا معنى له، إنما يقال أَوْفَيْتُ بالعهد ووَفَيْتُ بالعهد. وكلُّ شيء في كتاب الله تعالى من هذا فهو بالأَلف، قال الله تعالى: أَوْفُوا بالعُقود، وأَوْفُوا بعهدي؛ يقال: وفَى الكيلُ ووَفَى الشيءُ أَي تَمَّ، وأَوْفَيْتُه أَنا أَتمَمْته، قال الله تعالى: وأَوفُوا الكيلَ؛ وفي الحديث: فممرت بقوم تُقْرَضُ شِفاهُهم كُلَّما قُرِضَتْ وفَتْ أَي تَمَّتْ وطالَتْ؛ وفي الحديث: أَلَسْتَ تُنْتِجُها وافيةً أَعينُها وآذانُها. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: إنكم وَفَيْتُم سبعين أُمَّةً أَنتم خَيْرُها وأَكْرَمُها على الله أَي تَمَّت العِدَّة سبعين أُمة بكم. ووفَى الشيء وُفِيًّا على فُعولٍ أَي تَمَّ وكثر. والوَفِيُّ: الوافِي. قال: وأَما قولهم وفَى لي فلان بما ضَمِن لي فهذا من باب أَوْفَيْتُ له بكذا وكذا ووَفَّيتُ له بكذا ؛ قال الأَعشى: وقَبْلَكَ ما أَوْفَى الرُّقادُ بِجارةٍ والوَفِيُّ: الذي يُعطِي الحقَّ ويأْخذ الحقَّ. وفي حديث زيد بن أَرْقَمَ: وَفَتْ أُذُنُكَ وصدّق الله حديثَك، كأَنه جعل أُذُنَه في السَّماع كالضامِنةِ بتصديق ما حَكَتْ، فلما نزل القرآن في تحقيق ذلك الخبر صارت الأُذن كأَنها وافية بضمانها خارجة من التهمة فيما أَدَّته إلى اللسان، وفي رواية: أَوفى الله بأُذنه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخباره عما سمعت أُذنه، يقال: وفَى بالشيء وأَوْفَى ووفَّى بمعنى واحد. ورجل وفيٌّ ومِيفاءٌ: ذو وَفاء، وقد وفَى بنَذْرِه وأَوفاه وأَوْفَى به؛ وفي التنزيل العزيز: يُوفُون بالنَّذر، وحكى أَبو زيد: وفَّى نذره وأَوْفاه أَي أَبْلَغه، وفي التنزيل العزيز: وإبراهيمَ الذي وَفَّى؛ قال الفراء: أَي بَلَّغَ، يريد بَلَّغَ أَنْ ليست تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا تحمل الوازِرةُ ذنب غيرها؛ وقال الزجاج: وفَّى إبراهيمُ ما أُمِرَ به وما امْتُحِنَ به من ذبح ولده فعزَم على ذلك حتى فَداه الله بذِبْح عظيم، وامْتُحِنَ بالصبر على عذاب قومه وأُمِر بالاخْتِتان، فقيل: وفَّى، وهي أَبلغ من وَفَى لأَن الذي امْتُحِنَ به من أَعظم المِحَن. وقال أبو بكر في قولهم الزَمِ الوَفاء: معنى الوفاء في اللغة الخُلق الشريف العالي الرَّفِيعُ من قولهم: وفَى الشعرَ فهو وافٍ إذا زادَ؛ ووَفَيْت له بالعهد أَفِي؛ ووافَيْتُ أُوافِي، وقولهم: ارْضَ من الوفاء باللّفاء أَي بدون الحق؛ وأَنشد: ولا حَظِّي اللَّفاءُ ولا الخَسِيسُ والمُوافاةُ: أَن تُوافيَ إنساناً في المِيعاد، وتَوافَينا في الميعاد ووافَيْتُه فيه، وتوَفَّى المُدَّة: بلَغَها واسْتَكْمَلها، وهو من ذلك. وأَوْفَيْتُ المكان: أَتيته؛ قال أَبو ذؤَيب: أُنادِي إذا أُفِي من الأَرضِ مَرْبَأً لأَني سَمِيعٌ ، لَوْ أُجابُ، يَصيِرُ أُفِي: أُشْرِفُ وآتي؛ وقوله انادي أي كلما أَشرفت على مَرْبَإٍ من الأَرض نادَيتُ يا دارُ أَين أَهْلَكِ، وكذلك أَوْفَيْتُ عليه وأَوْفَيْت فيه. وأَوْفَيْتُ على شَرَفٍ من الأَرض إذا أَشْرَفْت عليه، فأَنا مُوفٍ، وأَوْفَى على الشيء أَي أَشْرَفَ؛ وفي حديث كعب بن مالك: أَوْفَى على سَلْعٍ أَي أَشْرَفَ واطَّلَعَ. ووافَى فلان: أَتَى. وتوافَى القومُ: تتامُّوا . ووافَيْتُ فلاناً بمكان كذا. ووَفَى الشيءُ: كثُرَ؛ ووَفَى رِيشُ الجَناحِ فهو وافٍ، وكلُّ شيء بلَغ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ، وكذلك دِرْهمٌ وافٍ يعني به أَنه يزن مِثقالاً، وكَيْلٌ وافٍ. ووَفَى الدِّرْهَمُ المِثقالَ: عادَلَه، والوافِي: درهمٌ وأَربعةُ دَوانِيقَ؛ قال شمر: بلغني عن ابن عيينة أَنه قال الوافِي درهمٌ ودانِقانِ، وقال غيره: هو الذي وَفَى مِثقالاً، وقيل: درهمٌ وافٍ وفَى بزِنتِه لا زيادة فيه ولا نقص، وكلُّ ما تمَّ من كلام وغيره فقد وفَى، وأَوْفَيْتُه أَنا؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي: أَوْفَيْتُ الزَّرْعَ وفَوْقَ الإِيفاء وعدَّاه إلى مفعولين، وهذا كما تقول: أَعطيت الزرع ومنحته، وقد تقدم الفرق بين التمام والوفاء. والوافِي من الشِّعْر: ما اسْتَوفَى في الاستعمال عِدَّة أَجزائه في دائرته، وقيل: هو كل جزء يمكن أَن يدخله الزِّحاف فسَلِمَ منه. والوَفاء: الطُّول؛ يقال في الدُعاءِ: مات فلان وأَنت بوَفاء أَي بطول عُمُر، تدْعُو له بذلك؛ عن ابن الأَعرابي. وأَوْفَى الرجلَ حقَّه ووَفَّاه إِياه بمعنى: أَكْمَلَه له وأَعطاه وافياً. وفي التنزيل العزيز: ووَجدَ اللهَ عندَه فوفَّاه حسابَه. وتَوَفَّاه هو منه واسْتَوْفاه: لم يَدَعْ منه شيئاً. ويقال أَوْفَيْته حَقَّه ووَفَّيته أَجْره. ووفَّى الكيلَ وأَوفاه: أَتَمَّه. وأَوْفَى على الشيء وفيه: أَشْرَفَ. وإنه لمِيفاء على الأَشْرافِ أَي لا يزالُ يُوفِي عليها، وكذلك الحِمار. وعَيرٌ مِيفاء على الإِكام إذا كان من عادته أَن يُوفيَ عليها؛ وقال حميد الأَرقط يصف الحمار:عَيْرانَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ، حَدَّ الرَّبِيعِ، أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِلِ الرَّجْعِ ولا قَرُونِ، لاحِقِ بَطْنٍ بِقَراً سَمِينِ ويروى: أَحْقَبَ مِيفاءٍ، والوَفْيُ من الأَرض: الشَّرَفُ يُوفَى عليه؛ قال كثير: وإنْ طُوِيَتْ من دونه الأَرضُ وانْبَرَى، لِنُكْبِ الرِّياحِ. وَفْيُها وحَفِيرُها والمِيفَى والمِيفاةُ، مقصوران، كذلك. التهذيب: والميفاةُ الموضع الذي يُوفِي فَوقه البازِي لإِيناس الطير أَو غيره، قال رؤْبة: ميفاء رؤوس فوره (* قوله «قال رؤبة إلخ» كذا بالأصل.) والمِيفَى: طَبَق التَّنُّور. قال رجل من العرب لطباخه: خَلِّبْ مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ، قال: خَلِّبْ أَي طَبِّقْ، والرَّوْدَقُ: الشِّواء. وقال أَبو الخطاب: البيت الذي يطبخ فيه الآجُرُّ يقال له المِيفَى؛ روي ذلك عن ابن شميل. وأَوْفَى على الخمسين: زادَ، وكان الأَصمعي يُنكره ثم عَرَفه. والوَفاةُ: المَنِيَّةُ. والوفاةُ: الموت. وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه، وفي الصحاح: إذا قَبَضَ رُوحَه، وقال غيره: تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا. وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذته كله. وتَوَفَّيْتُ عَدَد القومِ إذا عَدَدْتهم كُلَّهم؛ وأَنشد أَبو عبيدة لمنظور الوَبْرِي: إنَّ بني الأَدْرَدِ لَيْسُوا مِنْ أَحَدْ، ولا تَوَفَّاهُمْ قُرَيشٌ في العددْ أَي لا تجعلهم قريش تَمام عددهم ولا تَسْتَوفي بهم عدَدَهم؛ ومن ذلك قوله عز وجل: الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها؛ أَي يَسْتَوفي مُدَد آجالهم في الدنيا، وقيل: يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة، وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ. وقال الزجاج في قوله: قل يَتَوَفَّاكم مَلَكُ الموت، قال: هو من تَوْفِية العدد، تأْويله أَن يَقْبِضَ أَرْواحَكم أَجمعين فلا ينقُص واحد منكم، كما تقول: قد اسْتَوْفَيْتُ من فلان وتَوَفَّيت منه ما لي عليه؛ تأْويله أَن لم يَبْقَ عليه شيء. وقوله عز وجل: حتى إذا جاءتهم رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهم؛ قال الزجاج: فيه، والله أَعلم، وجهان: يكون حتى إذا جاءتهم ملائكةُ الموت يَتَوَفَّوْنَهم سَأَلُوهم عند المُعايَنة فيعترفون عند موتهم أَنهم كانوا كافرين، لأَنهم قالوا لهم أَين ما كنتم تدعُون من دون الله؟ قالوا: ضَلُّوا عنا أَي بطلوا وذهبوا، ويجوز أَن يكون، والله أَعلم، حتى إذا جاءتهم ملائكة العذابِ يتوفونهم، فيكون يتوفونهم في هذا الموضع على ضربين: أَحدهما يَتَوَفَّوْنَهم عذاباً وهذا كما تقول: قد قَتَلْتُ فلاناً بالعذاب وإن لم يمت، ودليل هذا القول قوله تعالى: ويأْتِيه الموتُ من كلِّ مَكانٍ وما هو بمَيِّت؛ قال: ويجوز أَن يكون يَتَوَفَّوْنَ عِدَّتهم، وهو أَضعف الوجهين، والله أعلم، وقد وافاه حِمامُه؛ وقوله أَنشده ابن جني: ليتَ القِيامةَ ، يَوْمَ تُوفي مُصْعَبٌ، قامتْ على مُضَرٍ وحُقَّ قِيامُها أَرادَ: وُوفيَ، فأَبدل الواو تاء كقولهم تالله وتَوْلجٌ وتَوْراةٌ، فيمن جعلها فَوْعَلة. التهذيب: وأَما المُوافاة التي يكتبها كُتَّابُ دَواوين الخَراج في حِساباتِهم فهي مأْخوذة من قولك أَوْفَيْتُه حَقَّه ووَفَّيْتُه حَقَّه ووافَيْته حَقَّه،كل ذلك بمعنى: أَتْمَمْتُ له حَقَّه، قال: وقد جاء فاعَلْتُ بمعنى أَفْعلْت وفَعَّلت في حروف بمعنى واحد. يقال: جاريةٌ مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ، وضاعَفْتُ الشيء وأَضْعَفْتُه وضَعَّفْتُه بمعنى، وتَعاهَدْتُ الشيء وتعَهَّدْته وباعَدْته وبَعَّدته وأَبْعَدْتُه، وقارَبْتُ الصبي وقَرَّبْتُه، وهو يُعاطِيني الشيء ويُعطِيني؛ قال بشر بن أبي خازم: كأَن الأَتْحَمِيَّةَ قامَ فيها، لحُسنِ دَلالِها، رَشأٌ مُوافي قال الباهلي: مُوافي مثلُ مفاجي؛ وأَنشد: وكأَنما وافاكَ، يومَ لقِيتَها من وَحْش وَجّرةَ، عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ وقيل: موافي قد وافى جِسْمُه جِسمَ أُمه أَي صار مثلها. والوَفاء: موضع؛ قال ابن حِلِّزةَ: فالمُحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْنا قُ قَنانٍ فَعاذِبٌ فالوَفاء وأَوْفى: اسم رجل.


- أَوْفَى بالوَعد والعَهد: وَفَى. يقال: أَوفى اللهُ بأُذُنه: أظهَر صِدقَه في إِخباره عما سَمِعَت أذُنُهُ .|أَوْفَى على المكان، وفيه: أشرف عليه .|أَوْفَى على المئة : زاد عليها.|أَوْفَى القومَ: أتاهم و لَقِيَهم.|أَوْفَى نَذْرَه، و به: وَفَّاه.|أَوْفَى الكيلَ : أَتمَّه.|أَوْفَى فلانًا حَقَّه : أَعطاه إيَّاه وافيًا تامًّا.


- وَفَّى فلانًا حقَّه: أَوفاه إِي‍ّاه.


- وَافَى فلانًا: فاجأَه.|وَافَى القومَ: أتاهم.|وَافَى العامَ: حَجَّ .|وَافَى الموتُ أَو الكتابُ فلانًا: أَدركه.


- المِيفاءُ : وصْفٌ بمعنى ذي الوفاء.|وَعَيْرُ ميفاءٌ على الآكام: إِذا كان مِن دَيْدنه أَن يُشْرِفَ عليها.


- المِيفَى : الشَّرَفُ من الأَرض.|المِيفَى محرقَةٌ يُطْبَخُ فيها الآجُرّ.


- الوَفَيُ : الشَّرَفُ من الأَرض.


- تَوَافى القومُ.| تتامُّوا.


- الوَافِيَةُ : السِّنْجَةُ التَّامة. يقال: وَزَنَ له بالوافية.| وسورةُ الوافيةُ: هي السُّورةُ الأُولى من سور القرآن، وهي الفاتحة.


- تَوَفَّى الله فلاناً: قَبَضَ روحَه.|تَوَفَّى فلانٌ حقَّه: أَخَذَه وافيًا. يقال: تَوَفَّيْتُ منه مالي: لم يبق عليه منه شيءٌ.|تَوَفَّى المُدَّةَ: بَلَغَهَا واستكملها.|تَوَفَّى عدَدَ القوم: عَدَّهم كلَّهم.


- وَفَى الشيءُ وَفَى (يَفِي) وَ فاءً ووَفْيًا: تَمَّ. يقال: وفى رِيشُ الجَناحِ.|وَفَى الشيءُ وُفِيًّا: كثُر.|وَفَى فلانٌ نذْرَهُ وفاءً: أَدَّاه .|وَفَى بعهده : عَمِلَ به . يقال: وفَتْ أذنُه : ظَهَرَ صِدْقه في إِخباره عما سَمِعَ.| وهذا الشيءُ لا يَفي بذلك: أَي يقصُر عنه ولا يُوازيه.|وَفَى الدِّرْهَمُ والمِثقالَ: عادَله فهو وافٍ ، وهي وافيةٌ.


- (ف : خماسي متعد).| تَوَفَّى، يَتَوَفَّى، مصدر تَوَفٍّ.|1- تَوَفَّاهُ اللَّهُ : أَخَذَ رُوحَهُ، أمَاتَهُ.|2- تَوَفَّى حَقَّهُ : أخَذَهُ كَامِلاً وَافِياً.|3- تَوَفَّى الْمُدَّةَ : بَلَغَهَا.|4- تَوَفَّى العَمَلَ : اِسْتَكْمَلَهُ.|5- تَوَفَّى عَدَدَ الحَاضِرينَ : عَدَّهُمْ كُلَّهُمْ.


- (فاعل من وَفَى).|-شَرْحٌ وَافٍ : كَافٍ، تَامٌّ- شُرُوحٌ وَافِيَةٌ أَحَاطَتْ بِكُلِّ التَّفَاصِيلِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَفَى، يَفِي، مصدر وُفِيٌّ.|1- وَفَى الطَّعَامُ : كَثُرَ.|2- هَذَا يَفِي بِذَاكَ : أَيْ هَذَا يُوَازِي ذَاكَ- هَذَا شَيْءٌ لاَ يَفِي بِذَلِكَ.|3- وَفَى الدِّرْهَمُ الْمِثْقَالَ : عَادَلَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَفَيْتُ، أَفِي، فِ، مصدر وَفَاءٌ، وَفْيٌ.|1- وَفَى الصَّادِقُ بِوَعْدِهِ أَوْ عَهْدِهِ : أَتَمَّهُ، أَنْجَزَهُ كَمَا وَعَدَ.|2- وَفَى دَيْنَهُ : أَدَّاهُ كَامِلاً، تَامّاً.|3- وَفَى نَذْرَهُ : أَبْلَغَهُ.|4- وَفَى رِيشُ الجَنَاحِ : تَمَّ.|5- وَفَى العُمْرُ : اِمْتَدَّ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أوْفَيْتُ، أُوْفِي، أَوْفِ، مصدر إيفَاءٌ.|1- أوْفَى بِالوَعْدِ كَمَا وَعَدَ :كَانَ عِنْدَ وَعْدِهِ، وَفَّى بِهِ.|2- أوْفَى التَّاجِرُ الكَيْلَ : زَادَ عَلَى الوَزْنِ، تَجَاوَزَهُ.|3- أوْفَى بِدَيْنِهِ فِي الوَقْتِ الْمُحَدَّدِ :سَدَّدَهُ.|4- يُوفِي أقْرِباءهُ حَقَّهُمْ : يُعْطِيهِمْ إيَّاهُ تَامّاً.|5- أوْفَى الشَّيْخُ عَلَى المِائَةِ : زَادَ.|6- أوْفَى عَلَى الْمَكَانِ : أشْرَفَ عَلَيْهِ- أوْفَى فِي العَمَلِ.|7- أوْفَى البِلاَدَ : أتَاهَا.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| وَفَّيْتُ، أُوَفِّي، وَفِّ، مصدر تَوْفِيَةٌ.|1- وَفَّاهُ حَقَّهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ تَامّاً.|2- وَفَّى بِنَذْرِهِ : أَبْلَغَهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| وَافَيْتُ، أُوَافِي، وَافِ، مصدر مُوَافَاةٌ.|1- وَافَى مَجْلِسَ السَّمَرِ : أَتَاهُ- وَافَانِي بِأَخْبَارِهِ.|2- وَافَى الرَّجُلَ حَقَّهُ : وَفَاهُ حَقَّهُ.|3- وَافَتْهُ الْمَنِيَّةُ : أَدْرَكَتْهُ.|4- عَلَيْكَ أَنْ تُوَافِي صَاحِبَكَ حَقَّهُ : أَنْ تُعْطِيَ.|5- وَافَاهُ فِي المِيعَادِ : جَاءهُ فِيهِ.


- (فعل: سد. متعد).| اِسْتَوْفَيْتُ، أَسْتَوْفِي، اِسْتَوْفِ، مصدر اِسْتِيفاءٌ.|1- اِسْتَوْفَى الْمَوْضوعَ مِنْ جَمِيعِ جَوانِبِهِ : تَناوَلَهُ تَناوُلاً تامّاً- اِسْتَوْفى الْمَوْضوعَ حَقَّهُ.|2- اِسْتَوْفى حَقَّهُ :أَخَذَهُ تامّاً.|3- لِكَيْ يُقْبَلَ تَسْجِيلَهُ لاَ بُدَّ مِنْ أَنْ يَسْتَوْفِي جَمِيعَ الشُّروطِ الْمَطْلوبَةِ : أَنْ يَسْتَكْمِلَ.


- (فعل: مبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-تُوُفِّيَ عَنْ سِنٍّ تُنَاهِزُ الثَّمَانِينَ : مَاتَ.


- (مصدر اِسْتَوْفَى).|-اِسْتِيفاءُ الْمَوْضوعِ حَقَّهُ : إِعْطاؤُهُ ما يَسْتَحِقُّ، أَيْ تَناوُلُهُ تناوُلاً تَامّاً.


- (مصدر تَوَفَّى).|-تَوَفِّي الحَقِّ :أخْذُهُ كَامِلاً، وَافِياً.


- (مصدر وَفَى).|1- مَاتَ عَنْ وَفَاءٍ : أَيْ مَاتَ وَتَرَكَ مَالاً يَفِي بِمَا عَلَيْهِ.|2- مَاتَ وَأَنْتَ بِوَفَاءٍ : دُعَاءٌ بِطُولِ العُمُرِ وَتَمَامِهِ.|3- مَعْرُوفٌ بِوَفَائِهِ : بِإِخْلاَصِهِ وَخُلُقِهِ الرَّفِيعِ.|4- يَوْمُ وَفَاءِ النِّيلِ : يَوْمُ فَيَضَانِهِ.


- (مصدر وَفَّى).|-أرَادَ تَوْفِيَتَهُ حَقَّهُ : إعْطَاءهُ إيَّاهُ تَامّاً.


- (مفعول مِنْ تَوَفَّى).|-مُتَوَفّىً مُنْذُ زَمَنٍ بَعِيدٍ : الْمَيِّتُ، مَنْ فَاضَتْ رُوحُهُ.


- جمع: أَوْفِيَاءُ، وَفِيَّاتٌ. | 1- عَمَلٌ وَفِيٌّ : تَامٌّ.|2- صَدِيقٌ وَفِيٌّ : مُخْلِصٌ، مُلْتَزِمٌ بِالوَفَاءِ وَالإِخْلاَصِ، كَثِيرُ الوَفَاءِ.


- جمع: وَفَيَاتٌ. |-وَفَاةُ الرَّجُلِ : مَوْتُهُ- كَثُرَ عَدَدُ الوَفَيَاتِ :-بَلَغَ مُعَدَّلُ الوَفَيَاتِ فِي البِلاَدِ كَذَا.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَوَفَّى).|1- مُتَوَفٍّ فِي اللَّيْلِ : وَافَاهُ الأَجَلُ.|2- مُتَوَفٍّ حَقَّهُ : آخِذٌ حَقَّهُ وَافِياً .


- 1- إستوفى حقه : أخذه وافيا تاما|2- إستوفى الرسوم والضرائب : جمعها ، أخذها|3- إستوفى البحث : أتى به تاما وافيا


- 1- أوفى بالوعد : أتمه وحافظ عليه|2- أوفى نذره : وفاه ، أبلغه|3- أوفى الكيل : أتمه|4- أوفاه حقه : أعطاه إياه تاما|5- أوفى على المكان : أشرف عليه|6- أوفى على كذا من العدد : زاد عليه|7- أوفى القوم : أتاهم


- 1- توافى القوم : جاؤوا كلهم وتموا


- 1- توفاه الله : أماته ، أخذ روحه|2- توفى حقه : أخذه وافيا تاما|3- توفى المدة : بلغها|4- توفى الشيء : استكمله|5- توفى : عدد القوم : عدهم كلهم


- 1- ذو وفاء


- 1- ما أشرف وارتفع من الأرض


- 1- مات


- 1- متوفى : ميت


- 1- مصدر وفى|2- محافظة على العهد|3- إخلاص|4- « مات عن وفاء » : أي مات وخلف مالا يفي بما كان عليه


- 1- وافاه حقه : أعطاه إياه تاما|2- وافاه : أتاه|3- وافاه الموت أو الكتاب : أدركه|4- وافاه : فاجأه


- 1- وفاه حقه : أعطاه إياه تاما وافيا


- 1- وفى الشيء : كثر|2- وفى الدرهم المثقال : عدله|3- وفى : « هذا الشيء لا يفي بذلك » : أي يقصر عنه ولا يوازيه


- 1- وفى بالوعد أو العهد : أتمه وحافظ عليه|2- وفى : نذره : أبلغه ، أتمه|3- وفى : ريش الجناح : تم|4- وفى الشيء : طال « وفى العمر »


- 1- وفي : كثير الوفاء|2- وفي : مخلص|3- وفي : الذي يأخذ الحق ويعطي الحق|4- وفي : تام ، كامل


- وف ي: (الْوَفَاءُ) ضِدُّ الْغَدْرِ، يُقَالُ: (وَفَى) بِعَهْدِهِ (وَفَاءً) وَ (أَوْفَى) بِمَعْنًى. وَ (وَفَى) الشَّيْءَ يَفِي بِالْكَسْرِ (وُفِيًّا) عَلَى فُعُولٍ أَيْ تَمَّ وَكَثُرَ. وَ (الْوَفِيُّ) الْوَافِي. وَ (أَوْفَى) عَلَى الشَّيْءِ أَشْرَفَ. وَ (أَوَفَاهُ) حَقَّهُ وَ (وَفَّاهُ تَوْفِيَةً) بِمَعْنَى، أَيْ أَعْطَاهُ (وَافِيًا) . (وَاسْتَوْفَى) حَقَّهُ وَ (تَوَفَّاهُ) بِمَعْنًى. وَتَوَفَّاهُ اللَّهُ أَيْ قَبَضَ رُوحَهُ. وَ (الْوَفَاةُ) الْمَوْتُ. وَ (وَافَى) فُلَانٌ أَتَى. وَ (تَوَافَى) الْقَوْمُ تَتَامُّوا.


- وفَى2 يفِي ، فِ / فِهْ ، وُفِيًّا ، فهو وافٍ | • وفَى الشَّيءُ كثُر :-وفَى الخيرُ هذا العام |• هذا الشَّيء لا يفي بذلك: يَقْصُر عنه ولا يوازيه.


- توفية :مصدر وفَّى.


- وفَّى يوفِّي ، وَفِّ ، تَوْفِيةً ، فهو مُوَفٍّ ، والمفعول مُوَفًّى | • وفَّى الشّخصَ حقَّه أوفاه؛ أعطاه إيّاه تامًّا، أتمَّ ما وعده به :-وفَّى كُلّ ديونه، - {وَوَجَدَ اللهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ}: جازاه، - {فَأَمَّا الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ} .


- وفاء :- مصدر وفَى1/ وفَى بـ |• مات عن وفاءٍ: مات وترك مالاً يفي بما عليه. |2 - إخلاص واعتراف بالجميل، أمانة، ثبات ومحافظة على العهد؛ ضدّ الغدر :-هو ذو وفاءٍ لأصدقائه، - حِفْظُ السِّرِّ من صدق الوفاء [مثل]، - وَعْد بلا وفاء، عداوة بلا سبب [مثل]، - *ونقضت عهدًا كيف لي بوفائه* |• وفاءً لـ: اعترافًا بفضله، - يَوْمُ وفاء النّيل: يوم فيضانه (في مصر).


- مُتوفًّى :- اسم مفعول من توفَّى وتُوفِّيَ. |2 - ميِّت :-فلان المُتوفّى سنة كذا، - زار قبر صديقه المُتوفَّى.


- استوفى يستوفي ، اسْتَوْفِ ، استيفاءً ، فهو مُسْتَوفٍ ، والمفعول مُسْتوفًى | • استوفى الشَّخصُ حقَّه أخذه كاملاً لم ينقص منه شيء :-استوفى منه مالَه: لم يُبْقِ عليه شيئًا، - {الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ} |• استوفى أجلَه: للتَّعبير عن نعي شخص، - استوفى الشُّروطَ: توافرت فيه، استكملها، - استوفى موضوعًا: استوعبه، أحاط به علمًا.


- وفَى1 / وفَى بـ يَفي ، فِ / فِهْ ، وَفاءً ووَفْيًا ، فهو وافٍ ، والمفعول مَوْفيّ (للمتعدِّي) | • وفََى الشَّيءُ تمّ :-وفَى ريشُ الجناح، - وفَى ترتيبُ المنزل.|• وفَى الشَّخصُ نذرَه: أدّاه :- {وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَى} [قرآن] |• وفَى بدَينه: سدّده، أدّاه. |• وفَى الشَّخصُ الوَعْدَ/ وفَى الشَّخْصُ بالوَعْد: حافظ عليه وعمل به، أتمّه وأنجزه، ضدّ غدر :-وفَى بالعَهْد، - وفى بما التزم به من مهَمّات.|• وفَى بالغرضِ: لبّى الحاجَة.


- وافى يوافي ، وافِ ، مُوافاةً ، فهو مُوافٍ ، والمفعول مُوافًى | • وافى القومَ أتاهم، قدِم إليهم :-وافى المكانَ: وصل إليه، - وافاه في الميعاد: أتاه في الموعد، - وافاه بمكان كذا: أتاه في المكان المُتَّفق عليه |• نوافيكم بالأخبار/ نوافيكم بالأنباء: نأتيكم بها. • وافى فلانًا الموتُ: أَدْركه، فاجَأهُ :-وافاه الأجلُ المحتومُ، - وافتها المنيّة ليلة أمس:-? وافاه أجلُه/ وافاه الأجلُ: مات. |• وافى الشَّخصَ حقَّه: أوفاه؛ أعطاه إيّاه تامًّا.


- وَفِيّ ، جمع أوْفياءُ، مؤ وفيّة، جمع مؤ وفيّات وأوْفياءُ: كثير الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه، مخلِص :-صديق وفيّ، - هم أوفياءُ بوعودهم، - وأنت وفيٌّ لا يُذَمُّ وفاؤُهُ ... وأنت كريمٌ ليس تُحْصى مكارِمُه.|• الوَفِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي يُتمّ ما يَعِدُ به، ولا يغدر، أو الَّذي يعطي الحقّ ويأخذ الحقّ.


- وَفْي :مصدر وفَى1/ وفَى بـ.


- وُفِيّ :مصدر وفَى2.


- ,أفاك,خائن,خراص,غادر,كاذب,كذاب,مختلق,مفتر,


- And for


- And in




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.