المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اكتتع
جذر الكلمة: كتع

- الكُتَعُ: ولد الثعْلب، وقيل أَرْدَأُ ولدِ الثعلب، وجمعه كِتْعانٌ. والكُتَعُ: الذِّئبُ، بلغة أَهل اليمن. ورجال كَتِعونَ، ولا يكسَّر. وأَكْتَعُ: رِدْفٌ لأَجْمَعَ، لا يفرد منه ولا يكسَّر، والأُنثى كَتْعاءُ، وهي تكسَّر على كُتْعٍ ولا تُسَلَّمُ، وقيل: أَكْتَعُ كأَجْمَعَ لس بِرِدْفٍ وهو نادر؛ قال عثمان بن مظعون: أَتَيْم بن عَمْرٍو والذي جاءَ بِغْضةً، ومِنْ دُونِه الشرْمان والبَرْكُ أَكتَعُ ورأَيت المالَ جَمْعاً كَتْعاً، واشتريت هذه الدار جَمْعاءَ كَتْعاءَ، ورأَيت إِخوانَكِ جُمَعَ كُتَعَ، ورأَيت القوم أَجمعين أَكْتَعِين أَبْصَعِينَ أَبتعين، تُوكَّدُ الكلمة بهذه التواكِيدِ كلها، ولا يُقَدَّمُ كُتَعُ على جُمَعَ في التأْكيد، ولا يفرد لأَنه إِتباع له، ويقال إِنه مأْخوذ من قولهم: أَتى عليه حَوْلٌ كَتِيعٌ أَي تامٌّ؛ قال ابن بري: شاهده ما أَنشده الفراء: يا لَيْتَني كُنْتُ صَبِيًّا مُرْضَعا، تَحْمِلُني الذَّلْفاءُ حَوْلاً أَكْتَعا إِذا بَكَيْتُ قَبَّلَتْني أَرْبَعا، فلا أَزالُ الدَّهْرَ أَبْكِي أَجْمَعا وفي الحديث: لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجْمَعون أَكْتَعون إِلاَّ من شَرَدَ على الله. وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة: فأَقَضَّه أَجْمَعَ أَكْتَعَ. وما بالدار كَتِيعٌ أَي أَحدٌ؛ حكاها يعقوب وسُمِعَتْ من أَعرابِ بني تميم؛ قال مَعْدِ يكربَ: وكم مِنْ غائِطٍ مِنْ دُونِ سَلْمى قَلِيلِ الأُنْسِ، ليس به كَتِيعُ والكَتيعُ: المنفَردُ من الناس. والكُتْعةُ: طرَفُ القارورةِ. والكُتْعةُ: الدْلوُ الصغيرة؛ عن الزجّاجي، وجمعها كُتَعٌ. والكُتَعُ: الذليلُ. والكُتَعُ: الرجل اللئيم، والجمع كِتْعانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانِ. ورجل كُتَعٌ: مُشَمِّرٌ في أَمره، وقد كَتِعَ كَتَعاً وكَتَعَ؛ وقيل كَتَعَ تَقَبَّض وانضمّ كَكَنَع. وكاتَعه الله كقاتَعه أَي قاتَله، وزعم يعقوب أَنَّ كاف كاتعه بدل من قاف قاتَعَه. قال الفراء: ومن كلام العرب أَن يقولوا قاتله الله ثم تُسْتَقْبَح فيقولوا قاتَعه الله وكاتَعه، ومن ذلك قولهم وَيحَكَ ووَيْسَكَ بمعنى ويْلَك، إِلا أَنها دونها. وحكى ابن الأَعرابي: لا والذي أُكْتَعُ به أَي أَحْلِفُ. وكَتَعَ أَي هرَب. وفي نوادر الأَعراب: جاء فلان مُكَوْتِعاً ومُكْتِعاً ومُكْعِداً (* قوله« ومكعداً» كذا بالأصل مضبوطاً ولم نجد هذه المادة في القاموس بهذا المعنى ولا في الصحاح ولا في اللسان، نعم في مادة لغد: وجاء متلغداً أي متغضباً متغيظاً حنقاً) ومُكَعْتِراً إِذا جاء يمشي مَشْياً سريعاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: اكتتع
جذر الكلمة: كتع

- الكَتِيعُ : اللَّئيم.| وحَوْلٌ كتيع: تامٌّ.| وما بالموضع كتِيعٌ: أَحد., الكُتْعَةُ : طَرَفُ القارورة.|الكُتْعَةُ الدَّلْوُ الصَّغيرة. والجمع : كُتَعٌ، وكِتاعٌ., الكُتَعُ : الرَّجُلُ اللئيم أَو الذَّليل. والجمع : كِتْعانٌ.| وكُتَع [إِتباع لجُمَع في توكيد الجمع] يقال: رأْيت القوْمَ جُمَعَ كُتَعَ., كَتَعَ الرجلُ كَتَعَ كَتْعًا: تقبَّضَ وانضمَّ.|كَتَعَ بالشيء: ذهب به.|كَتَعَ في الأَرض كُتوعًا: تباعَدَ., الأَكْتَعُ : من رَجَعَتْ أَصَابعُه إِلى كفِّه وظهرت مفاصلُ أصَول أَصَابعه.| وأَكتع يجيءُ في التوكيد إتباعًا، فيقال: جاءَ الجيش أَجمعَ أَكتعَ., كُتَاعُ كُتَاعُ يقال: ما بالدار كُتَاعٌ: أَحَدٌ., الكَتْعاءُ : الأَمَةُ و الكَتْعاءُ إتباعٌ لجمعاءَ في توكيد المؤنث، يقال: اشتريت الدار جَمْعاء كَتْعاءَ.


المعجم الرائد
الكلمة: اكتتع
جذر الكلمة: كتع

- 1- مؤنث أكتع|2- خادمة ، مملوكة|3- تأكيد لجمعاء : « اشتريت الأرض جمعاء كتعاء », 1- كتع بالشيء : ذهب به ، أخذه|2- كتع : تقبض ، تجمع بعضه على بعضه الآخر, 1- تكاتع الشخصان : تتابعا, 1- كتع في الأرض : تباعد|2- كتعه رب, 1- كتيع من الناس المنفرد|2- كتيع : لئيم|3- كتيع : « ما بالمكان كتيع » : أي أحد|4- كتيع : « عام كتيع » : تام, 1- من انقبضت أصابعه ورجعت إلى كفه ، جمع : كتع ، مؤنث كتعاء, 1- جمع كتعاء ، لتأكيد الجمع : « رأيت الناس جمع كتع » ممنوعة من الصرف, 1- دلو صغيرة ، جمع : كتاع, 1- دلو صغيرة ، جمع : كتع, 1- دلو صغيرة ، جمع : كتع وكتاع, 1- كاتعه الله : قاتله


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اكتتع
جذر الكلمة: كتع

- ك ت ع: (كُتَعُ) جَمْعُ (كَتْعَاءَ) فِي تَوْكِيدِ الْمُؤَنَّثِ، يُقَالُ: اشْتَرَيْتُ هَذِهِ الدَّارَ جَمْعَاءَ كَتْعَاءَ، وَرَأَيْتُ أَخَوَاتِكَ جُمَعَ كُتَعَ، وَرَأَيْتُ الْقَوْمَ أَجْمَعِينَ أَكْتَعِينَ. وَلَا يُقَدَّمُ كُتَعُ عَلَى جُمَعَ فِي التَّأْكِيدِ وَلَا يُفْرَدُ لِأَنَّهُ إِتْبَاعٌ لَهُ. وَقِيلَ: إِنَّهُ مَأْخُوذٌ مِنْ قَوْلِهِمْ أَتَى عَلَيْهِ حَوْلٌ (كَتِيعٌ) أَيْ تَامٌّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اكتتع
جذر الكلمة: كتع

- يقال: أي أحد ما بالداركتيع، . والكتع: ولد الثعلب، والرجل اللئيم أيضا؛ والجمع كتْعان. وكتع: جمعكتْعاء في توكيد المؤنّث. يقال: اشتريت هذه الدار جمعاءكتْعاء، ورأيت أخواتك جمع كتع. ورأيت القوم أجمعين أكْتعين. ولا يقدّم كتع على جمع في التأكيد، ولا يفْرد لأنه إتباع له. ويقال إنّه مأخوذ من قولهم: أتى عليه حوْلكتيع، أي تامّ. وكتع، أي هرب.



الأكثر بحثاً