المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الإفراط
جذر الكلمة: فرط

- الفارِطُ: المتقدّم السابقُ، فرَطَ يَفْرُط فُروطاً. قال أَعرابي للحسَن: يا أَبا سَعِيدٍ، عَلِّمْني ديناً وَسُوطاً، لا ذاهباً فُروطاً، ولا ساقِطاً سُقوطاً أَي دِيناً مُتوسِّطاً لا مُتقدِّماً بالغُلُوِّ ولا متأَخِّراً بالتُّلُوِّ، قال له الحسن: أَحسنت يا أَعرابي خيرُ الأُمورِ أَوْساطُها. وفرَّطَ غيرَه؛ أَنشد ثعلب: يُفَرِّطُها عن كُبّةِ الخَيْلِ مَصْدَقٌ كَرِيمٌ، وشَدٌّ ليس فيه تَخاذُلُ أَي يُقَدِّمُها. وفرَّطَ إِليه رسولَه: قدَّمه وأَرسله. وفرَّطَه في الخُصومةِ: جَرَّأَه. وفرَط القومَ يفرطهم فَرْطاً وفَراطاً وفَراطةً: تقدَّمهم إِلى الوِرْدِ لإِصلاح الأَرْشِيةِ والدِّلاء ومَدْرِ الحِياض والسَّقْيِ فيها. وفرَطْتُ القومَ أَفْرِطُهم فَرْطاً أَي سبقْتُهم إِلى الماء، فأَنا فارِطٌ وهم الفرَّاطُ؛ قال القُطامي: فاسْتَعْجَلُونا وكانوا من صَحابَتِنا، كما تَقَدَّمَ فُرّاطٌ لِوُرَّادِ وفي الحديث أَنه قال بطريق مكة: مَن يَسْبِقُنا إِلى الأَثايةِ فَيَمْدُر حوْضَها ويُفْرِطُ فيه فيَمْلَؤُه حتى نأْتِيَه، أَي يُكْثر من صبّ الماء فيه. وفي حديث سراقة: الذي يُفْرِطُ في حوْضِه أَي يَمْلَؤُه؛ ومنه قصيد كعب: تَنْفي الرِّياحُ القَذَى عنه وأَفْرَطَه أَي ملأَه، وقيل: أَفْرَطَه ههنا بمعنى تركَه. والفارِطُ والفَرَطُ، بالتحريك: المتقدِّم إِلى الماء يتقدَّمُ الوارِدةَ فُيهَيِّء لهم الأَرْسانَ والدِّلاءَ ويملأُ الحِياضَ ويستقي لهم، وهو فَعَلٌ بمعنى فاعِلٍ مثل تَبَعٍ بمعنى تابِعٍ؛ ومنه قول النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنا فرَطُكم على الحوْضِ أَي أَنا متقدِّمُكم إِليه؛ رجل فرَطٌ وقوم فرَطٌ ورجل فارِطٌ وقوم فُرَّاطٌ؛ قال: فأَثارَ فارِطُهم غَطاطاً حُثَّماً، أَصْواتُها كتَراطُنٍ الفُرْسِ ويقال: فرَطْتُ القومَ وأَنا أَفرُطُهم فُروطاً إِذا تقدَّمْتَهم، وفرَّطْت غيري: قدَّمْتُه، والفَرَطُ: اسم للجمع. وفي الحديث: أَنا والنبيّون فُرَّاطٌ لقاصِفينَ، جمع فارِطٍ، أَي متقدّمون إِلى الشَّفاعةِ، وقيل: إِلى الحوْضِ، والقاصِفونَ: المُزْدَحِمون. وفي حديث ابن عباس قال لعائشة، رضي اللّه عنهم: تَقْدَمِينَ على فَرَطِ صِدْقٍ، يعني رسولَ اللّه، صلّى الله عليه وسلّم، وأَبا بكر، رضي اللّه عنه، وأَضافهما إِلى صِدْقٍ وصفاً لهما ومَدْحاً؛ وقوله: إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَطا يجوز أَن يكون من الفَرَط الذي يقع على الواحد والجمع، وأَن يكون من الفَرط الذي هو اسم لجمع فارِطٍ، وهذا أَحسن لأَن قبله فوارساً فَمُقابلة الجمع باسم الجمع أَوْلى في قوة الجمع. والفَرَطُ: الماء المتقدّمُ لغيره من الأَمْواه. والفُراطةُ: الماء يكون شَرَعاً بين عدَّةِ أَحْياء مَن سبَق إِليه فهو له، وبئر فُراطةٌ كذلك. ابن الأَعرابي: الماء بينهم فُراطةٌ أَي مُسابَقة. وهذا ماء فُراطة بين بني فلان وبني فلان، ومعناه أَيُّهم سبَق إِليه سَقى ولم يُزاحِمْه الآخَرُون. الصحاح: الماء الفِراطُ الذي يكون لمن سبق إِليه من الأَحْياء. وفُرَّاطُ القَطا: متقدِّماتُها إِلى الوادي والماء؛ قال نِقادَةُ الأَسدي: ومَنْهَلٍ ورَدْتُه التِقاطا، لم أَرَ، غِذْ ورَدْتُه، فُرّاطا إِلاَّ الحَمام الوُرْقَ والغَطاطا وفرَطْت البئرَ إِذا تركتَها حتى يَثوب ماؤها؛ قال ذلك شمر وأَنشد في صفة بئر: وهْيَ، إِذا ما فُرِطَتْ عَقْدَ الوَذَمْ، ذاتُ عِقابٍ همشٍ، وذاتُ طَمْ، يقول: إِذا أُجِمَّتْ هذه البئرُ قَدْرَ ما يُعْقَدُ وذَمُ الدلْوِ ثابت بماء كثير. والعِقابُ: ما يَثوب لها من الماء، جمع عَقبٍ؛ وأَما قول عمْرو بن معديكرب: أَطَلْتُ فِراطَهم، حتى إِذا ما قَتَلْتُ سَراتَهم، كانت قَطاطِ أَي أَطَلْت إِمْهالَهم والتَّأَني بهم إِلى أَن قتلتُهم. والفرَطُ: ما تقدَّمك من أَجْرٍ وعَمَل. وفرَطُ الولد: صِغاره ما لم يُدْرِكوا، وجمعُه أَفراط، وقيل: الفرَطُ يكون واحداً وجمعاً. وفي الدعاء للطِّفل الميت: اللهم اجعله لنا فَرَطاً أَي أَجراً يتقدَّمُنا حتى نَرِدَ عليه. وفرَطَ فلانٌ وُلْداً وافْتَرطَهم: ماتوا صِغاراً. وافْتُرِطَ الوَلدُ: عُجِّلَ موتُه؛ عن ثعلب. وأَفرطَتِ المرأَةُ أَولاداً: قدَّمتهم. قال شمر: سمعتُ أَعرابية فصيحة تقول: افْتَرَطْتُ ابنينِ. وافترَط فلان فرَطاً له أَي أَولاداً لم يبلغوا الحُلُم. وأَفْرَطَ فلان ولداً إِذا مات له ولد صغير قبل أَن يبلغُ الحُلُم. وافترط فلان أَولاداً أَي قدَّمهم. والإِفْراط: أَن تَبعث رسولاً مجرَّداً خاصّاً في حوائجك. وفارَطْتُ القومَ مُفَارَطة وفِرطاً أَي سابقتُهم وهم يتَفارَطون؛ قال بشر: إِذا خَرَجَتْ أَوائلُهُنَّ شُعْثاً مُجَلِّحةً، نَواصيها قتامُ يُنازِعْنَ الأَعِنَّةَ مُصْغِياتٍ، كما يتَفارَطُ الثَّمْدَ الحَمامُ ويُروى: الحِيامُ. وفلانٌ لا يُفْتَرَطُ إِحسانه وبِرُّه أَي لا يُفْتَرص ولا يُخاف فَوْتُه؛ وقول أَبي ذؤيب: وقد أَرْسَلُوا فُرَّاطَهم فتَأَثَّلُوا قَلِيباً سَفاهاً، كالإِماءِ القَواعِدِ يعني بالفُرَّاط المتقدِّمين لحفر القَبْرِ، وكله من التقدُّم والسبقِ. وفرَط إِليه مِنِّي كلامٌ وقولٌ: سبَق؛ وفي الدعاء: على ما فرَط مِنِّي أَي سبق وتقدَّم. وتكلم فلانٌ فِراطاً أَي سبقت منه كلمة. وفَرَّطْته: تركتُه وتقدّمته؛ وقول ساعدة بن جؤية: معه سِقاءٌ لا يُفَرِّط حَمْلَه صُفْنٌ، وأَخْراصٌ يَلُحْنَ، ومِسْأَبُ أَي لا يترك حملَه ولا يُفارقه. وفرَط عليه في القول يَفْرُط: أَسرف وتقدَّم. وفي التنزيل العزيز: إِنّا نَخاف أَن يفرُط علينا أَو أَن يَطْغَى؛ والفُرُطُ: الظُّلْم والاعتداء. قال اللّه تعالى: وكان أَمْرُهُ فُرُطاً. وأَمره فُرُطٌ أَي مَتْروك. وقوله تعالى: وكان أَمرُه فُرُطاً، أَي متروكاً تَرَك فيه الطاعة وغَفَل عنها، ويقال: إِيّاك والفُرُطَ؛ وفي حديث سَطيح: إِنْ يُمْسِ مُلْكُ بَنِي ساسانَ أَفْرَطَهم أَي تَرَكهم وزال عنهم. وقال أَبو الهيثم: أَمرٌ فُرُطٌ أَي متهاوَنٌ به مضيَّع؛ وقال الزجاج: وكان أَمرُه فُرُطاً، أَي كان أَمرُه التفريطَ وهو تقديم العَجْز، وقال غيره: وكان أَمرُه فُرطاً أَي نَدَماً ويقال سَرَفاً. وفي حديث علي، رضوان اللّه عليه: لا يُرى الجاهلُ إِلا مُفْرِطاً أَو مُفَرِّطاً؛ هو بالتخفيف المُسرف في العمل، وبالتشديد المقصِّر فيه؛ ومنه الحديث: أَنه نام عن العشاء حتى تفرّطت أَي فات وقتُها قبل أَدائها. وفي حديث توبةِ كعبٍ: حتى أَسرعوا وتَفارَطَ الغَزْوُ أَي فات وقتُه. وأَمر فُرُط أَي مجاوَزٌ فيه الحدّ؛ ومنه قوله تعالى: وكان أَمرُه فُرُطاً. وفَرَط في الأَمر يَفْرُط فَرْطاً أَي قصَّر فيه وضيَّعه حتى فات، وكذلك التفريطُ. والفُرُط: الفرَس السريعة التي تَتَفَرَّط الخيلَ أيُ تتقدَّمُها. وفرس فُرُط: سريعة سابقة؛ قال لبيد: ولقد حَمَيْتُ الحيَّ تحمِل شِكَّتي فُرُطٌ وِشاحي، إِذ غدوتُ، لجامُها وافترَط إِليه في هذا الأَمر: تقدّم وسبَق. والفُرْطة، بالضم: اسمٌ للخروج والتقدّم، والفَرْطة، بالفتح: المرّة الواحدة منه مثل غُرْفة وغَرْفة وحُسْوة وحَسْوة؛ ومنه قولُ أُمّ سلمة لعائشة: إِن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، نهاكِ عن الفُرْطة في البِلاد. غيره: وفي حديث أُم سلمة قالت لعائشة، رضي اللّه عنهما: إِن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، نهاكِ عن الفُرْطة في الدِّين يعني السبْق والتقدّم ومجاوزة الحدّ. وفلان مُفْتَرِط السِّجال إِلى العُلى أَي له فيه قُدْمة؛ وأَنشد: ما زِلْت مُفْتَرِطَ السِّجال إِلى العُلى، في حَوْضِ أَبْلَجَ، تَمْدُرُ التُّرْنُوقا ومَفارِطُ البلد: أَطرافه؛ وقال أَبو زبيد: وسَمَوْا بالمَطِيِّ والذُّبَّلِ الصُّمِّ لعَمْياءَ في مَفارِط بيدِ وفلان ذو فُرْطة في البلاد إِذا كان صاحبَ أَسفار كثيرة. ابن الأَعرابي: يقال أَلْقاه وصادَفه وفارَطَه وفالَطَه ولاقَطَه كله بمعنى واحد. وقال بعض الأَعراب: فلان لا يُفْتَرَط إِحسانه وبرُّهُ أَي لا يُفْتَرص ولا يُخاف فَوْتُه. والفارِطان: كَوْكَبان مُتباينان أَمام سَرِير بَنات نَعْشٍ يتقدَّمانها.وأَفراطُ الصَّباح: أَولُ تَباشيره لتقدّمها وإِنذارها بالصبح، واحدها فُرْطٌ؛ وأَنشد لرؤبة: باكَرْتُه قبل الغَطاط اللُّغَّطِ، وقبل أَفْراط الصَّباح الفُرَّطِ والإِفراطُ: الإِعجال والتقدُّم. وأَفْرَطَ في الأَمر: أَسرف وتقدَّم. والفُرُط: الأَمر يُفْرَط فيه، وقيل: هو الإِعجال، وقيل: النَّدَم. وفرَط عليه يَفْرُط: عَجِل عليه وعَدا وآذاه. وفرط: تَوانَى ونَسِيَ. والفَرَطُ: العَجلة. وقال الفراء في قوله تعالى: إِنّا نَخاف أَن يَفْرُط علينا، قال: يَعْجَل إِلى عُقوبتنا. والعرب تقول: فَرَط منه أَي بَدَر وسبَق. والإِفْراط: إِعجالُ الشيء في الأَمر قبل التثبُّت. يقال: أَفْرَط فلان في أَمره أَي عَجِل فيه، وأَفْرَطه أَي أَعجله، وأَفرطت السِّقاءَ ملأْته، والسحابةُ تُفْرط الماء في أَول الوَسْمِيّ أَي تُعجله وتُقدِّمه. وأَفْرَطت السحابة بالوسمي: عَجَّلت به، قال سيبويه: وقالوا فَرّطْت إِذا كنت تُحذّره من بين يديه شيئاً أَو تأْمره أَن يتقدَّم، وهي من أَسماء الفعل الذي لا يتعدّى. وفَرْطُ الشهوة والحزن: غلبتهما. وأَفْرط عليه: حَمَّله فوق ما يُطيق. وكلُّ شيء جاوز قَدْرَه، فهو مُفْرِط. يقال: طول مُفْرِط وقِصَر مُفْرِط. والإِفراط: الزيادة على ما أُمرت. وأَفرطْت المَزادةَ: ملأْتها. ويقال: غَدِير مُفْرَط أَي ملآن؛ وأَنشد ابن بري: يَرَجِّعُ بين خُرْمٍ مُفْرَطاتٍ صَوافٍ، لم يُكدِّرْها الدِّلاء وأَفرط الحوضَ والإِناءَ: ملأَه حتى فاض؛ قال ساعدة بن جؤية: فأَزال ناصِحَها بأَبْيَض مُفْرطٍ، من ماء أَلْهابٍ بهِنَّ التَّأْلَبُ أَي مزَجها بماء غَدِير مملوءٍ؛ وقول أَبي وجزة: لاعٍ يكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه، مُسْتَرْفِع لِسُرَى المَوْماة هَيَّاج (* قوله «مسترفع لسرى» أورده في مادة ربع مستربع بسرى وفسره هناك.) يُفْرِطُه: يملؤه رَوْعاً حتى يذهَب به. والفَرْطُ، بفتح الفاء: الجبل الصغير، وجمعه فُرُط؛ عن كراع. الجوهري: والفُرُط واحد الأَفْراط وهي آكام شبيهات بالجبال. يقال: البُوم تَنوح على الأَفْراط؛ عن أَبي نصر؛ وقال وعْلَة الجَرْمي: سائلْ مُجاوِرَ جَرْمٍ: هل جَنَيْتُ لهم؟ حَرْ بأَتُفَرِّقُ بين الجِيرةِ الخُلُطِ؟ وهل سَمَوْتُ بجرّارٍ له لَجَبٌ، جَمِّ الصَّواهِلِ، بين السَّهْلِ والفُرُطِ؟ والفُرْط: سَفْحُ الجبال وهو الجَرُّ؛ عن اليزيدي؛ قال حسان: ضاقَ عَنّا الشِّعْبُ إِذ نَجْزَعُه، ومَلأْنا الفُرْطَ منكم والرِّجَلْ وجمعه أَفراط؛ قال امرؤ القيس: وقد أُلْبِسَت أَفْراطها ثِنْيَ غَيْهَب والفَرْط: العَلَم المستقيم يُهتدى به. والفَرْط: رأْس الأَكَمَة وشخصها، وجمعه أَفْراط وأَفْرُط؛ قال ابن بَرّاقة: إِذا الليلُ أَدْجَى واكْفَهَرَّت نُجومُه، وصاح من الأَفْراط بُومٌ جواثِمُ وقيل: الأَفْراط ههنا تَباشير الصبح لأَن الهامَ تَزْقو عند ذلك، قال: والأَول أَولى، ونسَب ابن بري هذا البيت للأَجدع الهمداني وقال: أَراد كأَن الهامَ لما أَحسَّت بالصباح صَرَخت. وأَفرطْتُ في القول أَي أَكثرت. وفرَّط في الشيء وفرَّطه: ضيعه وقدَّم العجز فيه. وفي التنزيل العزيز: أَن تقولَ نفسٌ يا حَسْرتا على ما فرَّطْت في جنْب اللّه؛ أَي مَخافة أَن تصيروا إِلى حال الندامة للتفريط في أَمر اللّه، والطريق الذي هو طريق اللّه الذي دعا إِليه، وهو توحيد اللّه والإِقرار بنبوّة رسوله، صلّى اللّه عليه وسلّم؛ قال صخر البغيّ: ذلك بَزِّي، فَلَن أُفَرِّطَه، أَخافُ أَن يُنْجِزوا الذي وعَدُوا يقول: لا أُخلّفه فأَتقدّم عنه؛ وقال ابن سيده: يقول لا أُضيّعه، وقيل: معناه لا أُقدّمه وأَتخلّف عنه. والفَرَطُ: الأَمر الذي يفرِّط فيه صاحبه أَي يضيّع. وفرَّطَ في جَنْب اللّه: ضيَّع ما عنده فلم يعمل له. وتفارطَت الصلاة عن وقتها: تأَخرت. وفرَّط اللّه عنه ما يكره أَي نَحّاه، وقَلّما يستعمل إِلا في الشعر؛ قال مُرَقِّش: يا صاحبَيَّ، تَلَبَّثا لا تُعْجَلا، وَقِفا برَبْعِ الدار كَيْما تَسْأَلا فلَعَلَّ بُطْأَ كما يُفَرِّط سَيِّئاً، أَو يَسْبِق الإِسراعُ خَيْراً مُقْبِلا والفَرْط: الحِين: يقال: إِنما آتيه الفَرْطَ وفي الفَرْط، وأَتيته فَرْط أَشهر أَي بعدها؛ قال لبيد: هلِ النفْسُ إِلاَّ مُتْعةٌ مُسْتعارةٌ، تُعارُ، فَتَأْتي رَبَّها فَرْطَ أَشهُر؟ وقيل: الفَرْط أَن تأْتيه في الأَيام ولا تكون أَقلّ من ثلاثة ولا أَكثر من خمس عشرة ليلة. ابن السكيت: الفَرْط أَن يقال آتيك فَرْط يوم أَو يومين. والفَرْط: اليوم بعد اليومين. أَبو عبيد: الفَرْط أَن تلقَى الرجل بعد أَيام. يقال: إِنما تلقاه في الفَرْط، ويقال: لقيته في الفَرْط بعد الفَرْطِ أَي الحِين بعد الحِين. وفي حديث ضُباعة: كان الناس إِنما يذهبون فَرْطَ يوم أَو يومين فيَبْعَرُون كما تَبْعَرُ الإِبل أَي بعد يومين. وقال بعض العرب: مضيت فَرْط ساعة ولم أُومِنْ أَنْ أَنْفَلِت، فقيل لهع: ما فرْط ساعة؟ فقال: كمُذ أَخذت في الحديث، فأَدخل الكاف على مُذْ، وقوله ولم أومِن أَي لم أَثِقْ ولم أُصدِّق أَني أَنفلِت. وتفارطَتْه الهموم: أَتته في الفَرْط: وقيل: تسابقت إِليه. وفَرَّط: كَفَّ عنه وأَمهلَه. وفرَّطْت الرجل إِذا أَمهلتَه. والفِراط: التَّرْك. وما أَفرط منهم أَحداً أَي ما ترك. وما أَفْرَطْت من القوم أَحداً أَي ما تركت. وأَفْرَط الشيءَ: نَسِيه. وفي التنزيل: وأَنَّهم مُفْرَطون؛ قال الفراء: معناه منسيُّون في النار، وقيل: منسيُّون مضيَّعون متروكون، قال: والعرب تقول أَفْرَطْت منهم ناساً أَي خَلَّفتهم ونَسِيتهم، قال: ويُقرأُ مُفْرِطون، يقال: كانوا مُفْرِطِين على أَنفسهم في الذنوب، ويروى مُفَرِّطون كقوله تعالى: يا حَسْرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْب اللّه، يقول: فيما ترَكْتُ وضيَّعت.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الإفراط
جذر الكلمة: فرط

- ـ فَرَطَ فُروطاً بالضم: سَبَقَ، وتَقَدَّمَ، ـ وـ في الأمْرِ فَرْطاً: قَصَّرَ به، وضَيَّعَهُ، ـ وـ عليه في القولِ: أسْرَفَ، ـ وـ وُلْداً: ماتُوا له صِغَاراً، ـ وـ إليه رَسولَهُ: قَدَّمَهُ، وأرْسَلَهُ، ـ وـ النَّخْلَةُ: ما لُقِّحَتْ حتى عَسَا طَلْعُها، وأفْرَطَها غيرُها. ـ وفَرَطَ القومَ يَفْرِطُهُمْ فَرْطاً وفَراطةً: تَقَدَّمَهُمْ إلى الوِرْدِ لإِصْلاحِ الحَوْضِ والدِّلاَء، وهم الفُرَّاطُ، ـ والفَرْطُ: الاسْمُ من الإِفْرَاطِ، والغَلَبَةُ، والجَبَلُ الصغيرُ، أو رأسُ الأكَمَةِ، والعَلَمُ المُسْتَقِيمُ يُهْتَدَى به ـ ج: أفْرُطٌ وأفْراطٌ، والحِينُ، وأنْ تأتِيهُ بعدَ الأيَّامِ، ولا يكونُ أكْثَرَ من خَمْسَةَ عَشَرَ، ولا أقَلَّ من ثَلاَثَةٍ، وطَرِيقٌ، ـ أو ع بِتهامَةَ، وبالتحريكِ: المُتَقَدِّمُ إلى الماء، للواحِدِ والجَمِيعِ، والماءُ المُتَقَدِّمُ لغيرِهِ من الأَمْواهِ، وما تَقَدَّمَكَ من أجْرٍ وعَملٍ، وما لم يُدْرِكْ من الولَدِ، وبضمَّتيْنِ: الظُّلْمُ والاعْتِدَاء، والأمْرُ المُجاوَزُ فيه عن الحَدِّ، والفَرَسُ السريعةُ. ـ والفُراطَةُ، كثُمامَةٍ: الماء يكونُ شَرَعاً بينَ عِدَّةِ أحْياء، من سَبَقَ إليه، فهو له. ـ والفَارِطَانِ: كوْكَبَانِ أمام بَناتِ نَعْشٍ. ـ وأفْراطُ الصَّباحِ: تَباشِيرُهُ. ـ وفَرَّطَ الشيءَ، ـ وـ فيه تَفْرِيطاً: ضَيَّعَهُ، وقَدَّمَ العَجْزَ فيه، وقصَّرَ، ـ وـ إليه رسولاً: أرْسَلَهُ، ـ وـ فلاناً: تَرَكَهُ، وتَقَدَّمَهُ، ومَدَحَهُ حتى أفْرَطَ في مَدْحِهِ، ـ وـ اللُّه تعالى عن فُلانٍ ما يَكْرَهُ: نَحَّاهُ. ـ وأفْرَطَهُ: مَلأَهُ حتى أسالَ الماء، أو حتى فاضَ، ـ وـ الأمْرَ: نَسِيَهُ، ـ وـ عليه: حَمَّلَهُ ما لا يُطيقُ، وجاوَزَ الحَدَّ، وأعْجَلَ بالأمْرِ، ـ وـ السَّحابُ بالوَسْمِيِّ: عَجَّلَتْ به، ـ وـ بِيَدِهِ إلى سَيْفِهِ لِيَسْتَلَّهُ: بادَرَ، وأرسَلَ رسولاً خاصّاً في حَوائِجِهِ. ـ وتَفارَطَتْهُ الهُمومُ: أصابَتْهُ في الفَرْطِ، أو تَسَابَقَتْ إليه، ـ وـ فلانٌ: سَبَقَ، وتَسَرَّعَ، ـ وـ الشيءُ: تأخَّرَ وَقْتُهُ، فلم يَلْحَقْهُ من أرادَهُ. ـ وهو لا يُفْتَرَطُ إحْسَانُهُ: لا يُخافُ فَوتُهُ. ـ والفَرْطَةُ: المَرَّةُ الواحِدَةُ من الخُروجِ، وبالضم: الاسمُ. ـ وبعيرٌ ورجُلٌ فُرَطِيٌّ، كجُهَنيٍّ وعَرَبِيٍّ: صَعْبٌ، وقوله تعالى: ـ {وأنَّهُم مُفْرَطونَ} ، أي: مَنْسِيُّونَ مَتْرُوكونَ في النارِ، أو مُقَدَّمُونَ مُعَجَّلُونَ إليها. وقُرِئ بكسر الراء، أي: مُجَاوِزُونَ لما حُدَّ لهم. ـ وفارَطَهُ: ألْفاهُ، وصادَفَهُ، وسابَقَهُ. ـ وتَكَلَّمَ فِراطاً، ككِتابٍ، أي: سَبَقَتْ منه كَلِمَةٌ. ـ وافْتَرَطَ ولَداً، أي: ماتَ وَلَدُه قبلَ الحُلُمِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الإفراط
جذر الكلمة: فرط

- افْتَرطَ إِليه في هذا الأمْر تقدم وسَبَقَ. يقال: فلانٌ مُفْتَرِطُ السِّجال إِلى العُلا: له فيه سابِقَةٌ.|افْتَرطَ فلانٌ وُلدًا: ماتُوا صِغارًا قبل أَن يبلُغُوا الحُلُم., فَرَّطَ .| الشيء، وفيه: قَصَّرَ فيه وضيَّعَه حتى فات.، وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 56أ, الفُرُطُ من الأمور: المُجَاوَزُ فيه حَدُّهُ.|الفُرُطُ المتروكُ المضيَّعُ.، وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 28وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ) ) ., الفَرّاطَة : آلة يُفْرط بها حب الذرة., فَرَطَ فَرَطَ فُروطًا، وفَرْطًا: عَجِلَ وأسْرع.، وفي التنزيل العزيز: طه آية 45قَالا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَينَا أَوْ أَنْ يَطْغَى ) ) : يتعجَّل العفويةَ.|فَرَطَ منه كلامٌ: سبَق بغير رَوِيَّهَ. يقال: فَرَط منه خيْرٌ أو شَرٌّ: سَبَقَ.|فَرَطَ إلى سيفه.| أَسرع إلى سَلِّهِ.|فَرَطَ عليه في القول: أسرفَ.|فَرَطَ في الأمر: قَصَّرَ.|فَرَطَ القومَ فَرَطَ فَرْطًا، وفَرَاطهَ.| تقدّمهم فهو فارِطٌ. والجمع : فُرَّاطٌ.| وأَكثر ما يستعمل في السَّبق إلى الماء لإعداده وتهيئته.|فَرَطَ إِليه رسولا: قدَّمهُ وأَعجله.|فَرَطَ فلانٌ وَلَدًا: احتسبه صغيرًا. يقال: فَرَطَ له ولَدٌ: سبقه إلى الجنة.|فَرَطَ العِقدَ والعنقودَ ونحوَهما: بدَّد منهما الحبَّ وفرَّقه., الفُرْطُ : سَفْحُ الجبل. والجمع : أفراط. يقال: أَفراط الصباح: لأوّل تباشيره., الفُرَاطَةُ : الماءُ المباحُ بين عِدَّةِ أحياء، مَنْ سبَقَ إليه فهو له، يَسْتقِي منه ولا يُزاحِمهُ الآخَرُون. يقال: الماءُ بينهم فُرَاطَةٌ: مُسَابقَةٌ., انْفَرطَ الشيءُ: تبدَّد وتفرَّق., تَفَرَّطَ الشيءُ: فاتَ وقْتُه. يقال: تفَرَّطَتِ العِشاءُ: فاتَ وقتُها قبل أَدائها.|تَفَرَّطَ الشيءُ: تقَدَّمَ. يقال: تفَرَّطَ الفَرَسُ الخيلَ: تقَدَّمها., تَفَارَطَ القومُ: تسابقوا.|تَفَارَطَ الشيءُ: فاتَ وقتُهُ.|تَفَارَطَ الرجلُ: سَبَقَ وتسَرّع.|تَفَارَطَ الهُمُومُ فلانًا: تسابقتْ إِليه.|تَفَارَطَ القَطَا الماءَ: تبادرتْهُ., أَفْرَطَ : جاوزَ الحدَّ والقَدْرَ في قولٍ أَو فعل.|أَفْرَطَ أَرسل رسولاً خاصًّا في حاجاته.|أَفْرَطَ بيَدِه إلى سيْفِه ليَسْتَلْهُ: بادرَ.|أَفْرَطَ عليه: حَمَّلَهُ ما لا يُطيق.|أَفْرَطَ فلانًا: أَعجَلَهُ؛ وفي التنزيل العزيز أَفْرَطَ النحل آية 62لا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأنَّهُمْ مُفْرَطُونَ ) ) : مقدّمون إلى النار مُعْجَلون.|أَفْرَطَ أَمْرَهُ وفي أمره: أَعجله وأَعْجَلَ فيه.|أَفْرَطَ الشيءَ: قَدَّمه. يقال: أفرطوه إلى الماء: إذا قدَّمُوهُ.|أَفْرَطَ الحوْضَ: مَلأهُ حتى فاضَ.|أَفْرَطَ فلانٌ وَلَدًا: احتسَبَهُ قبل أَن يَبْلُغَ الحُلُمَ.|أَفْرَطَ الشيءَ: نَسِيَه.|أَفْرَطَ فلانًا في الخصومَةِ: جرَّأَه., الفَرْطَ : تجاوزُ الحدِّ. يقال: مِنْ فَرْطِ شغَفه به أَو كُرهه له.|الفَرْطَ الأمْرُ تُجُوِّزَ فيه الحدُّ. والجمع : أَفرُطّ، وافراطٌ., الفَارِطُ : السابقُ المتقَدِّمُ.|الفَارِطُ مَنْ يسبق القومَ إلى الماءِ ليهيِّئه ويعدَّه. والجمع : فُرَّاطٌ., فَارَطَ فلانًا مُفارَطَةً، وفِرَاطًا: سابقَهُ., الفَرَطُ : الفارِط [للواحد والجمع‏].‏ Z| يقال: رجُلٌ فَرَطٌ.| وقومٌ فَرَطٌ.|الفَرَطُ الماءُ المتقَدِّمُ لغَيرِه من الأمْوَاهِ.|الفَرَطُ ما يتقدَّمُ الإنسان مِن أجرٍ وعَمَل. يقال في الدُّعاء للطفل الميِّت: :-اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ لنا فَرَطًا :-: أْجْرًا يتقَدَّمُنا حتى نَرِدَ عليه.|الفَرَطُ الأمْرُ الذي يُفَرِّطُ فيه صاحبُهُ: يُضَيِّعُهُ بتقصيرِه.|الفَرَطُ العَجَلَةُ., المَفَارِطُ المَفَارِطُ مَفَارِطُ البَلَدِ: أَطْرَافُهُ.


المعجم الغني
الكلمة: الإفراط
جذر الكلمة: فرط

- (فعل: خما، لازم).| اِنْفَرَطَ، يَنْفَرِطُ، مصدر اِنْفِراطٌ.|1- اِنْفَرَطَ الجَمْعُ : تَفَرَّقَ.|2- اِنْفَرَطَ عَقْدُهُمْ : تَشَتَّتُوا.|3- اِنْفَرَطَ ما كانَ بَيْنَهُما : اِنْحَلَّ وَلَمْ يَعُدْ قائِماً., جمع: أَفْرُطٌ، أَفْرَاطٌ. | (مصدر فَرَطَ).|1- أَمْرٌ فَرْطٌ : تَجَاوَزَ الْحَدَّ- مِنْ فَرْطِ شَغَفِهِ أَوْ كُرْهِهِ لَهُ.|2- أَتَيْتُهُ فَرْطاً : أَيْ بَعْدَ أَيَّامٍ.|3- آتِيهِ فَرْطَ يَوْمٍ : أَيْ بَعْدَ يَوْمٍ.|4- لاَ أَلْقَاهُ إِلاَّ فِي الفَرْطِ : أَيْ فِي الأَيَّامِ مَرَّةً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أفْرَطْتُ، أُفْرِطُ، مصدر إفْرَاطٌ.|1- أفْرَطَ فِي الأكْلِ : جَاوَزَ الحَدَّ، أشْرَفَ، بَالَغَ- لاَ يُفْرِطُ فِيمَا لاَ يَنْبَغِي الإفْرَاطُ فِيهِ.|2- أفْرَطَ رَسُولاً : أرْسَلَهُ.|3- أفْرَطَ الإنَاءَ : مَلأهُ حَتَّى فَاضَ.|4- أفْرَطَ عَلَى صَاحِبِهِ : حَمَّلَهُ مَالا يُطِيقُ.|5- أفْرَطَ صَاحِبَهُ : أعْجَلَهُ.|6- أفْرَطَ بِيَدِهِ إلَى سَيْفِهِ لِيَسْتَلَّهُ : بَادَرَ.|7- أفْرَطَ أمْرَهُ وفِي أمْرِهِ : أعْجَلَهُ وَأعْجَلَ فِيهِ.|8- أفْرَطَهُ إلَى الْمَاءِ : قَدَّمَهُ.|9- أفْرَطَ الْمَوْعِدَ : نَسِيَهُ. 10- أفْرَطَ الرَّجُلُ وَلداً : مَاتَ لَهُ وَلَدٌ صَغيرٌ قَبْلَ أنْ يَبْلُغَ., 1- فِي حُكْمِهِ فُرُطٌ : ظُلْمٌ، اِعْتِدَاءٌ.|2- مَا قَامَ بِهِ جَاءَ أَمْراً فُرُطاً : فِيهِ إِسْرَافٌ وَتَجَاوُزٌ لِلْحَدِّ.|3- أَمْرٌ فُرُطٌ : مُضَيَّعٌ وَمَتْرُوكٌ. الكهف آية 28وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً (قرآن)., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| فَرَّطْتُ، أفُرِّطُ، فَرِّطْ، مصدر تَفْرِيطٌ.|1- فَرَّطَ فِي أَعْمَالِهِ : ضَيَّعَهَا، قَصَّرَ فِيهَا. أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتِي عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِالأنعام آية 38وَمَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ (قرآن).|2- فَرَّطَ دَرَاهِمَهُ : فَرَّقَهَا، بَدَّدَهَا.|3- فَرَّطَ عَنْهُ : كَفَّ عَنْهُ وَأَمْهَلَهُ.|4- فَرَّطَ اللهُ عَنْهُ ما يَكْرَهُ : نَحَّاهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ.|5- فَرَّطَ الرَّسُولَ : قَدَّمَهُ.|6- فَرَّطَ إِلَيْهِ رَسُولاً : قَدَّمَهُ وَأَرْسَلَهُ.|7- فَرَّطَهُ فِي الْخُصُومَةِ : جَرَّأَهُ., (مصدر اِنْفَرَطَ).|-اِنْفِراطُ الجَمْعِ :تَفَرُّقُهُ., (مصدر أَفْرَطَ).|1- نَصَحَهُ الطَّبِيبُ بِعَدَمِ الإفْرَاطِ فِي الأَكْلِ : بِعَدَمِ الإكْثَارِ.|2- الإفْرَاطُ في الشَّيءِ : الزِّيَادَةُ عَلَى اللُّزُومِ- إنَّ إفْرَاطَ الثَّرْوَةِ مَهْلَكَةٌ لِلأَخْلاَقِ الحَمِيدَةِ. (ع. الكَواكِبي)., 1- رَجُلٌ فَرَطٌ : فَارِطٌ، أَيْ مَنْ يَسْبِقُ إِلَى الْمَاءِ يُعِدُّهُ وَيُهَيِّئُهُ- قَوْمٌ فَرَطٌ.|2- اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ لَنَا فَرَطاً : أَجْراً، عَمَلاً يَتَقَدَّمُنَا حَتَّى نَرِدَ عَلَيْهِ.|3- كَانَ أَمْرُهُ فَرَطاً : أَيْ مَا يُفَرِّطُ فِيهِ الإِنْسَانُ، يُضَيِّعُهُ بِتَقْصِيرِهِ وَإِهْمَالِهِ.|4- فِي عَمَلِهِ فَرَطٌ : عَجَلَةٌ., (مصدر فَرَّطَ).|1- طَلَبَ مِنْهُ عَدَمَ التَّفْرِيطِ فِي عَمَلِهِ : عَدَمَ تَضْيِيعِهِ.|2- تَفْرِيطُ الدَّرَاهِمِ : تَصْرِيفُهَا، تَبْدِيدُهَا., (فعل: رباعي متعد).| فَارَطْتُ، أُفَارِطُ، فَارِطْ، مصدر مُفَارَطَةٌ.|1- فَارَطَ مُنَافِسَهُ : سَابَقَهُ، بَارَاهُ.|2- فَارَطَ صَاحِبَهُ : صَادَفَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| فَرَطْتُ، أَفْرِطُ، اِفْرِطْ، مصدر فَرْطٌ، فَرَاطَةٌ.|1- فَرَطَ القَافِلَةَ : تَقَدَّمَهَا، وَيُسْتَعْمَلُ الفِعْلُ أَكْثَرَ فِي السَّبْقِ إِلَى الْمَاءِ لإِعْدَادِهِ وَتَهْيِئَتِهِ.|2- فَرَطَ إِلَيْهِ رَسُولاً : قَدَّمَهُ، أَعْجَلَهُ.|3- فَرَطَ لَهُ وَلَدٌ : سَبَقَهُ إِلَى الْجَنَّةِ.|4- فَرَطَ العِقْدَ أَوِ العُنْقُودَ : بَدَّدَ مِنْهُمَا الْحَبَّ وَفَرَّقَهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَفْرَطَ).|1- مُفْرِطٌ فِي الأَكْلِ : مُتَجَاوِزٌ لِلْحَدِّ الْمَعْقُولِ فِي الأَكْلِ. | غَايَةُ الْمُفْرِطِ فِي سِلْمِهِ ... ... كَغَايَةِ الْمُفْرِطِ فِي حَرْبِهِ | (المتنبي).||2- مُفْرِطُ الْحَسَاسِيَّةِ : حَسَاسِيَّتُهُ زَائِدَةٌ عَلَى اللُّزُومِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| فَرَطَ، يَفْرُطُ، مصدر فَرْطٌ، فُرُوطٌ.|1- فَرَطَ فِي عَمَلِهِ : قَصَّرَ فِيهِ وَضَيَّعَهُ- نَدِمَ عَلَى مَا فَرَطَ مِنْهُ.|2- فَرَطَتْ مِنْهُ أَقْوَالٌ مُسِيئَةٌ : صَدَرَتْ عَنْهُ دُونَ رَوِيَّةٍ.|3- فَرَطَ مِنْهُ خَيْرٌ أَوْ شَرٌّ : سَبَقَ.|4- فَرَطَ عَلَيْهِ : عَجِلَ، أَسْرَعَ.طه آية 45قَالاَ رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى (قرآن).|5- فَرَطَ إِلَى سِلاَحِهِ : أَسْرَعَ إِلَى إِخْرَاجِهِ., جمع: فُرَّاطٌ. (فاعل من فَرَطَ).| 1- فِي الشَّهْرِ الْفَارِطِ : السَّابِقِ، الْمُتَقَدِّمِ - فِي السَّنَةِ الْفَارِطَةِ حَقَّقَ أَرْبَاحاً كَثِيرَةً.|2- هُوَ فَارِطُ قَوْمِهِ :مَنْ يَتَقَدَّمُهُمْ إِلَى الْمَاءِ لِيُهَيِّئَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: الإفراط
جذر الكلمة: فرط

- 1- تفرط الشيء : فات وقته ، مضى|2- تفرط الفرس الخيل : تقدمها ، سبقها, 1- إنفرط الشيء : تفرق « انفرط العقد », 1- ماء يكون مشتركا بين عدة أحياء فهو لمن سبق منهم, 1- فارطه : سابقه وباراه|2- فارطه : صادفه, 1- إفترط اليه في الأمر : تقدم عليه فيه وسبقه|2- إفترط ولدا : مات له ولد قبل أن يبلغ, 1- « أفراط الصباح » : أوائله, 1- أفرط : جاوز الحد من جانب الزيادة : « أفرط في إنفاق ماله »|2- أفرط الشيء : نسيه|3- أفرطه : تركه|4- أفرط الإناء أو الحوض : ملأه حتى فاض|5- أفرط عليه : حمله ما لا يطيق|6- أفرطه : أعجله|7- أفرط الأمر : أعجله أو أعجل فيه|8- أفرط : أرسل رسولا خاصا في حاجاته|9- أفرط : ولدا : مات له ولد صغير قبل أن يبلغ|11- أفرط بيده الى سيفه ليستله : أسرع|12- أفرطه في الخصومة : جرأه, 1- مصدر فارط|2- « ماء فراط » : الذي يكون مشتركا بين عدة أحياء فهو لمن سبق منهم, 1- « مفارط البلد » : أطرافه, 1- فرط : الذي يتقدم القوم إلى الماء ويهيئه لهم : « رجل فرط ، قوم فرط »|2- فرط : عجلة ، سرعة|3- فرط من الأولاد : الذي مات ولم يدرك|4- فرط : أمر « يفرط » فيه صاحبه ، أي يضيع, 1- فرط القوم : تقدمهم, 1- فرط عليه : تقدم وسبق, 1- تفارط القوم : تسابقوا « تفارطوا إلى الماء »|2- تفارط : سبق وتسرع|3- تفارط الشيء : تأخر وقته|4- تفارطته الهموم : تسابقت إليه, 1- من يتقدم القوم إلى الماء ليهيئه|2- سابق إلى الشيء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الإفراط
جذر الكلمة: فرط

- ف ر ط: (فَرَطَ) فِي الْأَمْرِ قَصَّرَ فِيهِ وَضَيَّعَهُ حَتَّى فَاتَ. وَ (فَرَّطَ) فِيهِ (تَفْرِيطًا) مِثْلُهُ. وَ (فَرَطَ) عَلَيْهِ أَيْ عَجِلَ وَعَدَا وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا} [طه: 45] وَفَرَطَ إِلَيْهِ مِنْهُ قَوْلٌ سَبَقَ. وَفَرَطَ الْقَوْمَ سَبَقَهُمْ إِلَى الْمَاءِ فَهُوَ (فَارِطٌ) وَالْجَمْعُ (فُرَّاطٌ) تَرَكَهُ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ} [النحل: 62] أَيْ مَتْرُوكُونَ فِي النَّارِ أَيْ مَنْسِيُّونَ. وَ (أَفْرَطَ) فِي الْأَمْرِ جَاوَزَ فِيهِ الْحَدَّ وَالِاسْمُ مِنْهُ (الْفَرْطُ) بِالتَّسْكِينِ يُقَالُ: إِيَّاكَ وَالْفَرْطَ فِي الْأَمْرِ. -[238]- وَ (الْفَرَطُ) بِفَتْحَتَيْنِ الَّذِي يَتَقَدَّمُ الْوَارِدَةَ فَيُهَيِّئُ لَهُمُ الْأَرْسَانَ وَالدِّلَاءَ وَيَمْدُرُ الْحِيَاضَ وَيَسْتَقِي لَهُمْ. وَهُوَ فَعَلٌ بِمَعْنَى فَاعِلٍ مِثْلُ تَبَعٍ بِمَعْنَى تَابِعٍ. يُقَالُ: رَجُلٌ (فَرَطٌ) وَقَوْمٌ فَرَطٌ أَيْضًا. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَا فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ» وَمِنْهُ قِيلَ لِلطِّفْلِ الْمَيِّتِ: «اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ لَنَا فَرَطًا» أَيْ أَجْرًا يَتَقَدَّمُنَا حَتَّى نَرِدَ عَلَيْهِ. وَأَمْرٌ (فُرُطٌ) بِضَمَّتَيْنِ أَيْ مُجَاوَزٌ فِيهِ الْحَدُّ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا} [الكهف: 28] .


المعجم المعاصر
الكلمة: الإفراط
جذر الكلمة: فرط

- فرَّطَ / فرَّطَ في يفرِّط ، تفريطًا ، فهو مُفرِّط ، والمفعول مُفرَّط | • فرَّطَ العِقْدَ ونحوَه فرَطه، فرّق حبَّه :-فرَّط الذُّرة/ الحَبَّ: فصله عن كيزانه/ سُنْبله.|• فرَّطَ في الشَّيء.|1- بدَّده، قصَّر فيه وضيّعه :-فرَّط في أداء واجباته/ صحته، - لا يفرِّط في حقوقه/ عِرْضه، - {قَالُوا يَاحَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا} - {تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ} |• لا إفراط ولا تفريط: بوسطيَّة واعتدال. |2 - تركه، أغفله، أهمله :-لم يفرّط في أبنائه من أجل السفر إلى الخارج، - {تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ} ., فارِط ، جمع فارطون وفُرَّاط: اسم فاعل من فرَطَ/ فرَطَ على/ فرَطَ من., فُروط :مصدر فرَطَ/ فرَطَ على/ فرَطَ من., فَرَط :- ما يتقدَّم الإنسان من أجرٍ وعمل :-اللهم اجعله لنا فَرَطًا: يقال في الدعاء للطفل الميِّت؛ ومعناه: اللهمّ اجعله لنا أجرًا يتقدّمنا حتى نرِدَ إليه، - أَنَا فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ [حديث] .|2- أمرٌ يفرِّط فيه صاحبه ويضيِّعه بتقصيره., إفراط :مصدر أفرطَ/ أفرطَ على. |• إفراط الإنتاج: (الاقتصاد) زيادة الإنتاج على الاستهلاك., فُراطة :قِطع صغيرة :-فُراطة نقد., فَرَّاطة :اسم آلة من فرَطَ/ فرَطَ على/ فرَطَ من: آلة يفرط بها الحَبّ :-اشترى فرّاطة., فُرُط :- متروك مضيَّع :-أمر فُرُط.|2- إسراف وتضييع ومجاوزة للحدّ :- {وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا} ., فرَطَ / فرَطَ على / فرَطَ من يَفرُط ، فَرْطًا وفُرُوطًا ، فهو فارِط ، والمفعول مَفْروط | • فرَطَ العِقْدَ ونحوَه فرّق حبَّه :-فرَط عنقودَ العنب.|• فرَطَ عليه: أسرع وعَجِل :- {قَالاَ رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى}: يتعجل العقوبة.|• فرَطَ منه كلامٌ: سبَق بدون رويّة :-فرَط منه خير/ شرّ., انفرطَ ينفرط ، انفراطًا ، فهو منفِرط | • انفرطَ الشَّيءُ مُطاوع فرَطَ/ فرَطَ على/ فرَطَ من: انحلّ، تفرّق وتبدّد :-انفرط عنقود العنب، - انفرطت سلسلة أفكاره |• انفرط عِقْدُهم: تفرَّقوا واختلفوا، تشتَّتوا., أفرطَ / أفرطَ على يُفرط ، إفراطًا ، فهو مُفرِط ، والمفعول مُفرَط (للمتعدِّي) | • أفرطَ الشَّخصُ أسرف، جاوز الحدَّ في قول أو فعل :-أفرط في التدخين/ الشراب/ الطعام/ الإنفاق/ ادعاءاته/ فرض الضرائب/ تأنيب صاحبه، - أفرطت في زينة الوجه، - أفرط في مديح تلميذه: قدّمه بحماس بالغ |• مِنْ غير إفراط ولا تفريط: بوسطيَّة واعتدال. |• أفرطَ فلانًا.|1- أعجله :- {لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ}: معجَّلون إلى النار مقدَّمون إليها.|2- نسيَه، تركه خلفه :- {لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ}: متروكون في النار منسيون.|• أفرطَ عليه: حمّله ما لا يطيق :-أفرطوا على أنفسهم في الذنوب، - {إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يُفْرِطَ عَلَيْنَا} [قرآن]: يتجاوز الحدّ في أذيّتنا., فَرْط :مصدر فرَطَ/ فرَطَ على/ فرَطَ من |• فَرْطًا: بلا ترتيب أو تنظيم، - مِنْ فَرْط حُبّه/ مِنْ فَرْط كُرْهه: مِنْ شدّته، مِنْ كثرته. |• فرْط الحساسيّة: (طب) رهافة الحسّ في الأعضاء والجلد. |• فرط الحُمَّى: (طب) ارتفاع مفرط في درجة حرارة الجسم. |• فرط التَّنفُّس: (طب) زيادة غير طبيعيَّة في سرعة التنفُّس. |• فرط السُّكّر في الدَّم: (طب) وجود كميّات غير طبيعيّة من الجلوكوز في الدم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الإفراط
جذر الكلمة: فرط

- فَرَط :- ما يتقدَّم الإنسان من أجرٍ وعمل :-اللهم اجعله لنا فَرَطًا: يقال في الدعاء للطفل الميِّت؛ ومعناه: اللهمّ اجعله لنا أجرًا يتقدّمنا حتى نرِدَ إليه، - أَنَا فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ [حديث] .|2- أمرٌ يفرِّط فيه صاحبه ويضيِّعه بتقصيره., فَرْط :مصدر فرَطَ/ فرَطَ على/ فرَطَ من |• فَرْطًا: بلا ترتيب أو تنظيم، - مِنْ فَرْط حُبّه/ مِنْ فَرْط كُرْهه: مِنْ شدّته، مِنْ كثرته. |• فرْط الحساسيّة: (طب) رهافة الحسّ في الأعضاء والجلد. |• فرط الحُمَّى: (طب) ارتفاع مفرط في درجة حرارة الجسم. |• فرط التَّنفُّس: (طب) زيادة غير طبيعيَّة في سرعة التنفُّس. |• فرط السُّكّر في الدَّم: (طب) وجود كميّات غير طبيعيّة من الجلوكوز في الدم., فُرُط :- متروك مضيَّع :-أمر فُرُط.|2- إسراف وتضييع ومجاوزة للحدّ :- {وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا} ., فرَطَ / فرَطَ على / فرَطَ من يَفرُط ، فَرْطًا وفُرُوطًا ، فهو فارِط ، والمفعول مَفْروط | • فرَطَ العِقْدَ ونحوَه فرّق حبَّه :-فرَط عنقودَ العنب.|• فرَطَ عليه: أسرع وعَجِل :- {قَالاَ رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى}: يتعجل العقوبة.|• فرَطَ منه كلامٌ: سبَق بدون رويّة :-فرَط منه خير/ شرّ., فرَّطَ / فرَّطَ في يفرِّط ، تفريطًا ، فهو مُفرِّط ، والمفعول مُفرَّط | • فرَّطَ العِقْدَ ونحوَه فرَطه، فرّق حبَّه :-فرَّط الذُّرة/ الحَبَّ: فصله عن كيزانه/ سُنْبله.|• فرَّطَ في الشَّيء.|1- بدَّده، قصَّر فيه وضيّعه :-فرَّط في أداء واجباته/ صحته، - لا يفرِّط في حقوقه/ عِرْضه، - {قَالُوا يَاحَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا} - {تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ} |• لا إفراط ولا تفريط: بوسطيَّة واعتدال. |2 - تركه، أغفله، أهمله :-لم يفرّط في أبنائه من أجل السفر إلى الخارج، - {تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الإفراط
جذر الكلمة: فرط

- أي قصّر فيفرط في الأمر يفْرط فرْطا، ه وضيّعه حتّى فات. وكذلك التفْريط. وفرط عليه، أي عجل وعدا. ومنه قوله تعالى: " إنّا نخاف أن يفْرط عليْنا أو أن يطغى " . وفرط إليه منّي قول، أي سبق. وفرطْت القوم أفْرطهمْ فرْطا، أي سبقتهم إلى الماء، فأنا فارط، والجمع فرّاط. قال القطاميّ: فاسْتعْجلونا وكانوا من صحابتنا ... كما تعجّل فرّاط لورّاد وفرّاط القطا: متقدّماﺗﻬا إلى الوادي والماء. وأْفرطه، أي أعجله.وأفْرطت السحابة بالوسْميّ، أي عجّلت به. وأفْرطت المرأة أولادا: قدّمتهم. وأْفرطت المرادة: ملأﺗﻬا. يقال: غدير مْ فرط، أي ملآن. قال الكسائي: يقال ما أْفرطت من القوم أحدا، أي ما تركت. قال: ومنه قوله تعالى: " وأنّهم مفْرطون " ، أي متروكون في النار منسيّون. وأفْرط في الأمر، أي جاوز فيه الحدّ. والاسم منه الفرْط بالتسكين. يقال: إيّاك والفرْط في الأمر. وقولهم: لقيته في الفرْط بعد الفرْط، أي الحين بعد الحين. وأتيتهفرْط يوم أو يومين. قال لبيد: هل النفس إلا متْعة مستعارة ... تعار فتأتي ربّهافرْط أشهر وقال أبو عبيد: لا يكون الفرْط في أكثر من خمسة عشر ليلة. والفرْطة بالضم: اسم للخروج والتقدّم. والفرْطة بالفتح: المرّة الواحدة منه. والفرط بالتحريك: الذي يتقدّم الواردة فيهيّء لهم الأرسان والدلاء، ويمْدر الحياض ويستقي لهم. يقال: رجلفرط وقومفرط أيضا. وفي الحديث: " أنافرطكمْ على الحوض " . ومنه قيل للطفل الميّت: " اللهم اجعله لنافرطا " أي أجرا يتقدّمنا حتّى نرد عليه. والفارطان: كوكبان متباينان أمام سرير بنات نعْش. وفارطْت القوم مفارطة وفراطا، أي سابقتهم. وهم يتفارطون. وتكلّم فلان فراطا، أي سبقتْ منه كلمة. والماء الفراط: الذي يكون لمن سبق إليه من الأحياء. وأمرفرط، أي مجاوز فيه الحدّ. زمنه قوله تعالى: " وكان أمرهفرطا " . والفرط أيضا: واحد الأْفراط، وهي آكام شبيهات بالجبال. يقال: البوم تنوح على الأفْراط. وأمرفرط أيضا، أي متروك. وأفْراط الصبح: أوّل تباشيره. والفرط: الفرس السريعة التي تتفرّط الخيل، أي تتقدّمها. قال لبيد: ولقد حميْت الحيّ تحمل شكّتي ...فرطوشاحي إذ غدوت لجامها وفرطْته: تركته وتقدّمته. وقول ساعدة ابن جؤية: معه سقاء لا يفرّط حمله أي لا يتركه ولا يفارقه. قال الخليل:فرّط الله عنه ما يكره، أي نحّاه. وقلّما يستعمل إلا في الشعر. قال مرقّش: يا صاحبيّ تلبّثا لا تعْجلا ... وقفا بربْع الدار كيما تسْألا فلعلّ بطْأكما يفرّط شيئا ... أو يسبق الإسراع خيرا مْ قبلا وفلان لا يفْترط إحسانه وبرّه، أي لا ينقرض ولا يخاففوْته. ويقال: افْترط فلان، إذا مات له ولد صغير قبل أن يبلغ الحلم.