أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرَّتْخُ: قِطَعٌ صغار في الجِلْدِ خاصةً. وقُرادٌ راتِخٌ: يابس الجلد؛ قال الليث: قُراد رَتْخٌ وهو الذي شَقَّ أَعلى الجلد فَلَزِقَ به رُتوخاً؛ وأَنشد في ترجمة زنخ: فَقُمْنا، وزيدٌ راتِخٌ في خِبائِها، رُتوخَ القُرادِ، لا يَرِيمُ إِذا زَنَخْ ويقال: رَتَخَ بالمكان رُتُوخاً إِذا ثبت. وأَرْتَخَ الحَجَّامُ: لم يبالغ في الشَّرْط، والاسم الرَّتْخُ؛ قال: رَشْحاً من الشَّرْطِ ورَتْخاً واشِلا ابن الأَعرابي: التَّرْخُ الشرطُ اللَّيِّنُ؛ يقال: ارْتَخْ شَرْطِي واتْرَخْ شَرْطِي؛ قال الأَزهري: هما لغتان: التَّرْخُ والرَّتْخُ مثل الجَبْذِ والجَذْبِ. ورَتَخَ العجينُ رَتْخاً إِذا رَقَّ فلم يَنْخَبِزْ، وكذلك الطين، فهو راتخٌ زَلِقٌ. والرُّتُوخُ: اللُّصُوق.


- : (رَتَخَ الطَّينُ والعَجينُ) رَتْخاً إِذا (رَقَّ) فَلم يَنْخَبِز، فَهُوَ راتِخٌ زَلِقُ. (و) رَتَخَ (بِالْمَكَانِ) رُتُوخاً، إِذا (أَقَامَ) وثَبَتَ (و) رَتَخَ (عَن الأَمر) ، إِذا (تخلَّفَ) . (وجِلْدٌ أَرْتَخُ: يابسٌ) لازِقٌ. (وقُرَادٌ) راتخٌ: يابِسُ الجِلْدِ، وَعَن اللَّيث: قُرَاد (رَتِخٌ، ككَتِف) ، وَهُوَ الّذي (شَقَّ أَعلَى الجِلْدِ فَلَزِقَ بِهِ) ، رُتُوخاً. وأَنشد: فقُمْنَا وزَيدٌ راتِخٌ فِي خِبَائِها رُتُوخَ القُرَاد لَا يَريم إِذا رَتَخْ (والرَّتْخ) ، بِفَتْح فَسُكُون: قِطَخ صِغارٌ فِي الجِلْد خاصَّةً، (كالتَّرْخ) فِي مَعنَييه: أَحدهما قد عَرَفْتَ، وَالثَّانِي الشَّرْطُ اللِّيِّن، عَن ابْن الأَعرابيّ. يُقَال أَرْتَخَ الحَجّام، إِذا لم يُبَالِغ فِي الشَّرط، قَالَ: رَشْحاً من الشَّرْطِ وَرَتْخاً وَاشِلاً وَقَالَ الأَزهريّ: هما لُغتان: التَّرْخُ والرَّتُخ، مثل الجَبْذ والجَذْب. (والرَّتَخَة، محرّكَةً. الرَّدَغَةُ من الطَّين) ؛ التاءُ مَقْلُوبَة عَن الدَّال.


- ـ رَتَخَ الطِّينُ والعَجِينُ: رَقَّ، ـ وـ بالمكانِ: أقامَ، وعنِ الأَمْرِ: تَخَلَّفَ. ـ وجِلْدٌ أرْتَخُ: يابِسٌ. ـ وقُرَادٌ رَتِخٌ، ككَتِفٍ: شَقَّ أعلى الجِلْدِ فَلَزِقَ به. ـ والرَّتْخُ: التَّرْخُ في مَعْنَيَيْهِ. ـ والرَّتَخَةُ، محركةً: الرَّدَغَةُ من الطِّين.


- الرَّتْخُ : قِطَعٌ صغار في الجلد خاصة.


- ارتَخَّ : استرخى.|ارتَخَّ رأْيُه: اضطرب.|ارتَخَّ السكرانُ: اشتدَّ به السكرُ.|ارتَخَّ العجينُ: رخَّ.


- رَتَخَ العجينُ والطينُ رَتَخَ رَتْخًا، ورتوخًا: رَقّ.|رَتَخَ بالمكان رتوخًا: أقام.|رَتَخَ به: لصِقَ.|رَتَخَ عن الأمْر: تَخلَّفَ.


- أرْتَخَ الحَجَّامُ: لم يبالغ في الشرط.


- الرَّتَخةُ : الوَحَلُ الشديدُ.


- 1- « جلد أرثخ » : يابس


- 1- الوحل الشديد


- 1- رتخ العجين أو الطين : رق|2- رتخ بالمكان : أقام به|3- رتخ به : لصق به|4- رتخ عن الأمر : تخلف عنه ، تأخر


- رتَخَ بـ يرتُخ ، رُتُوخًا ، فهو راتخ ، والمفعول مرتوخ به | • رتَخ بالمكانِ أقام.


- رتْخ :مصدر رتَخَ.


- رَتَخَة :وحل شديد.


- رُتُوخ :مصدر رتَخَ ورتَخَ بـ.


- ارتخَّ يَرتَخّ ، ارتَخِخْ / ارَتخَّ ، ارتخاخًا ، فهو مُرتَخّ | • ارتخَّ الشَّخصُ استرخَى.


- رتَخَ يَرتُخ ، رَتْخًا ورُتُوخًا ، فهو راتخ | • رتَخ الطِّينُ رَقّ ولانَ :-رتَخ العجينُ.


- رتَخَ بـ يرتُخ ، رُتُوخًا ، فهو راتخ ، والمفعول مرتوخ به | • رتَخ بالمكانِ أقام.


- رتَخَ يَرتُخ ، رَتْخًا ورُتُوخًا ، فهو راتخ | • رتَخ الطِّينُ رَقّ ولانَ :-رتَخ العجينُ.


- رتْخ :مصدر رتَخَ.


- قّرتخ العجين والطين، فهو راتخ، أي ر .




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.