أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- غاضَ الماءُ يَغِيضُ غَيْضاً ومَغِيضاً ومَغاضاً وانْغاضَ: نقَص أَو غارَ فذهبَ، وفي الصحاح: قَلَّ فنضَب. وفي حديث سَطيح: وغاضَت بُحَيْرةُ ساوَةَ أَي غارَ ماؤها وذهَب. وفي حديث خُزيمة في ذكر السَّنة: وغاضَت لها الدِّرّة أَي نقصَ اللَّبنُ. وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي اللّه عنهما: وغاضَ نَبْعَ الرِّدَّةِ أَي أَذْهَب ما نَبَع منها وظَهر. وغاضَه هو وغَيَّضَه وأَغاضَه، يتعدّى ولا يتعدّى، وقال بعضهم: غاضَه نقَصه وفَجَّرَه إِلى مَغيض. والمَغِيضُ: المكان الذي يَغِيضُ فيه الماء. وأَغاضَه وغَيَّضَه وغِيضَ ماءُ البحر، فهو مَغِيضٌ، مفعول به. الجوهري: وغِيضَ الماءُ فُعِلَ به ذلك. وغاضَه اللّه يتعدّى ولا يتعدّى، وأَغاضَه اللّه أَيضاً؛ فأَما قوله: إِلى اللّه أَشْكُو من خليل أَوَدُّه ثلاثَ خِلال، كلُّها ليَ غائِضُ قال بعضهم: أَراد غائظ، بالظاء، فأَبدل الظاء ضاداً؛ هذا قول ابن جني، قال ابن سيده: ويجوز عندي أَن يكون غائِض غير بَدَل ولكنه من غاضَه أَي نَقصه، ويكون معناه حينئذ أَنه يَنْقُصُني ويَتَهَضَّمُني. وقوله تعالى: وما تَغِيض الأَرحام وما تَزْدادُ؛ قال الزجاج: معناه ما نقَص الحَمْل عن تسعة أَشهر وما زاد على التسعة، وقيل: ما نقَص عن أَن يتم حتى يَموت وما زاد حتى يتمَّ الحمْل. وغَيَّضْت الدَّمع: نَقَصْته وحَبَسْته. والتغْيِيضُ: أَن يأْخذ العَبْرة من عَيْنه ويَقْذِف بها؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد:غَيَّضْنَ من عَبَراتِهِنَّ وقُلْنَ لي: ماذا لَقِيتَ من الهَوَى ولَقِينا؟ معناه أَنهنّ سَيَّلْنَ دموعهنّ حتى نَزَفْنَها. قال ابن سيده: من ههنا للتبعيض، وتكون زائدة على قول أَبي الحسن لأَنه يرى زيادة من في الواجِبِ. وحكي قد كان مِنْ مَطَرٍ أَي قد كان مطَر. وأَعطاه غَيْضاً من فيض أَي قليلاً من كثير؛ قال أَبو سعيد في قولهم فلان يُعْطِي غَيْضاً من فَيْضٍ: معناه أَنه قد فاض ماله ومَيْسَرَتُه فهو إِنّما يُعْطِي من قُلّه أَعظم أَجراً (* كذا بالأضل.). وفي حديث عثمان بن أَبي العاصي: لَدِرْهمٌ يُنْفِقُه أَحدكم من جَهْدِه خيرٌ من عشرة آلاف ينفقُها أَحَدُنا غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلُ أَحدكم مع فَقْرِه خير من كثيرِنا مع غنانا. وغاضَ ثَمنُ السِّلْعة يَغِيضُ: نقَص، وغاضَه وغَيَّضَه. الكسائي: غاضَ ثمنُ السِّلْعة وغِضْتُه أَنا في باب فعَلَ الشيءُ وفعَلْته؛ قال الراجز: لا تأْويَا للحَوْضِ أَن يَفِيضَا، أَن تَغْرِضا خيرٌ من أَن تَغِيضا يقول أَنَ تَمْلآه خير من أَن تَنْقُصاه؛ وقول الأَسود بن يعفر: أَما تَرَيْني قد فَنِيتُ، وغاضَني ما نِيل من بَصَرِي، ومن أَجْلادِي؟ معناه نَقَصَني بعد تمامي؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي رحمه اللّه تعالى:ولو قد عَضَّ مَعْطِسَه جَرِيرِي، لقدْ لانَتْ عَرِيكَتُه وغاضا فسَّره فقال: غاضَ أَثَّرَ في أَنفه حتى يَذِلَّ. ويقال: غاضَ الكِرامُ أَي قَلُّوا، وفاضَ اللِّئام أَي كَثُرُوا. وفي الحديث: إِذا كان الشِّتاء قَيْظاً وغاضَت الكِرام غَيْضاً أَي فَنُوا وبادُوا. والغَيْضَةُ: الأَجَمةُ. وغَيَّضَ الأَسَدُ: أَلِفَ الغَيْضَة. والغَيْضَة: مَغِيضُ ماءٍ يجتمع فيَنْبت فيه الشجر، وجمعها غِياضٌ وأَغْياضٌ، الأَخيرة على طرْح الزائد، ولا يكون جَمْعَ جمعٍ لأَن جمع الجمع مُطَّرح ما وُجِدَت عنه مَنْدوحة، ولذلك أَقَرَّ أَبو عليّ قوله فَرُهُنٌ مقبُوضة على أَنه جمع رَهْن كما حكى أَهل اللغة، لا على أَنه جمع رِهان الذي هو جمع رَهْن، فافهم. وفي حديث عمر: لا تُنْزِلُوا المسلمين الغِياض؛ الغِياضُ جمع غَيْضة وهي الشجر المُلْتَفّ لأَنهم إِذا نزَلُوها تفرّقوا فيها فتمكَّن منهم العدوّ. والغَيْضُ: ما كثُرَ من الأَغْلاثِ أَي الطَّرْفاء والأَثْل والحاجِ والعِكْرِش واليَنْبُوت. وفي الحديث: كان مِنْبَر رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، من أَثْلِ الغابة؛ قال ابن الأَثير: الغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة. والغِيضُ: الطَّلْع، وكذلك الغَضِيضُ والإِغْرِيض، واللّه أَعلم.


- الغَيْضُ : السِّقطُ الذي لم يتمَّ خَلْقُه.|الغَيْضُ ما كُثرَ من الطَّرْفاءِ والأَثْل ونحوهما.|الغَيْضُ القليلُ. يقال: أعطاه غَيْضًا من فيض: قليلاً من كثير.


- المَغِيضُ : المكانُ الذي يَغيض فيه الماءُ.


- غَاضَ الماءُ غَاضَ غَيْضًا، ومَغاضًا، ومَغِيضًا: نزل في الأَرض وغاب فيها.|غَاضَ الدِّرَّةُ: احتبس لبنُها ونَقَصَ.|غَاضَ ثمنُ السِّلعة: نَقَصَ.|غَاضَ الكِرامُ: ذهبوا وقلُّوا. يقال: غاضَ الكرامُ غَيْضًا، وفاضَ اللئام فَيْضًا.|غَاضَ اللهُ الثمنَ والماءَ: نقصهما. يقال: غِيضَ الماءُ فهو مَغِيض.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 44وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ ) ) .


- الغَيْضَةُ : الأَجَمَةُ.|الغَيْضَةُ الموضعُ يكثر فيه الشجرُ ويلتفّ. والجمع : غِياض، وأَغْياض.


- غَاضَنَ عينَه: كاسَرَها للرِّيبة.|غَاضَنَ المرأَةَ: غازلَها بمكاسرة العين.


- انْغَاضَ الماءُ: غاض.


- (فعل: ثلاثي لازم).| غَاضَ،يَغِيضُ، مصدر غَيْضٌ- غَاضَ الْمَاءُ : غَابَ فِي الأَرْضِ- غَاضَ مَاءُ التُّرَعِ وَلَمْ يَبْقَ مِنْهُ شَيْءٌ :، وَيُقَالُ : :غِيضَ الْمَاءُ : هود أية 44وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ (قرآن).


- (مصدر غَاضَ).|1- مَاءٌ غَيْضٌ : قَلِيلٌ.|2- هَذَا غَيْضٌ مِنْ فَيْضٍ : أَيْ قَلِيلٌ مِنْ كَثِيرٍ.


- جمع: غِيَاضٌ، أَغْيَاضٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ غَاضَ).|-لَمْ يَكُنْ يَرَى فِي السُّهُولِ الَّتِي تَمُرُّ مِنْهَا إِلاَّ الْغَيْضَةَ :أَيْ سُهُولاً كَثِيرَةَ الشَّجَرِ وَالْمَاءِ، كَثِيرَةَ الشَّجَرِ الْمُلْتَفِّ.


- 1- المرة من غاض|2- موضع كثير الشجر والماء|3- شجر كثير ملتف


- 1- إنغاض الماء : غاب في الأرض|2- إنغاض الثمن : نقص


- 1- تغيض الماء : قل ونقص


- 1- غيض الماء أو الثمن : نقصه|2- غيض : دمعه : حبسه


- 1- مصدر غاض|2- قليل : « هذا غيض من فيض » ، أي قليل من كثير


- 1- مغيض : مجتمع الماء في الأرض|2- مغيض : مدخل الماء في الأرض


- غ ي ض: (غَاضَ) الْمَاءُ قَلَّ وَنَضَبَ وَبَابُهُ بَاعَ. وَ (انْغَاضَ) مِثْلُهُ. وَ (غِيضَ) الْمَاءُ فُعِلَ بِهِ ذَلِكَ. وَ (غَاضَهُ) اللَّهُ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ وَ (أَغَاضَهُ) اللَّهُ أَيْضًا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ} [الرعد: 8] أَيْ مَا تَنْقُصُ. وَ (غَيَّضَ) الدَّمْعَ (تَغْيِيضًا) نَقَصَهُ وَحَبَسَهُ. وَيُقَالُ: (غَاضَ) الْكِرَامُ أَيْ قَلُّوا. وَفَاضَ اللِّئَامُ أَيْ كَثُرُوا. وَ (الْغَيْضَةُ) بِالْفَتْحِ الْأَجَمَةُ وَهِيَ مَغِيضُ مَاءٍ يَجْتَمِعُ فَيَنْبُتُ فِيهِ الشَّجَرُ وَالْجَمْعُ (غِيَاضٌ) وَ (أَغْيَاضٌ) .


- انغاضَ ينغاض ، انغَضْ ، اِنْغِيَاضًا ، فهو مُنْغَاض | • انغاض الماءُ غاض؛ ذهب في الأرض.


- غَيْضَة ، جمع غَيْضات وغَيَضات وأَغْيَاض وغِيَاض.|1- اسم مرَّة من غاضَ. |2 - أَجَمَة، شجر كثير ملتفّ :-دوَّى صوت الرِّيح في الغِياض.|3 - مكان يقف فيه الماء.


- مَغيض :مصدر ميميّ من غاضَ |• مَغِيض الماء: مدخله في الأرض.


- غاضَ يَغيض ، غِضْ ، غَيْضًا ، فهو غائض | • غاض الماءُ غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص :-غاض الكرامُ وفاض اللِّئامُ، - {وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِي الأَمْرُ}: اختفى، - {اللهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ}: ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه.


- غيْض :- مصدر غاضَ. |2 - قليل :-ما عنده غَيْضٌ ولا فيض: قليل ولا كثير |• غَيْضٌ من فَيْض: قليل من كثير.


- أي قلّ ونضب غاض الماء يغيض غيْضا، . وانْغاض مثله. وغيض الماء: فعل به ذلك. وغاضه الله، يتعدى ولا يتعدى. وأغاضه الله أيضا. وغاض ثمن السلعة، أي نقص. وغضْته أنا. وقوله تعالى: " وما تغيض الأرحام " ، وقال الأخفش: أي وما تنْقص. وغيّضْت الدمع: نقصته وحبسته. ويقال: غاض الكرام، أي قلّوا. وغاض اللثام، أي كثروا. وقولهم: أعطاهغيْضا من في ض، أي قليلا من كثير. والغيْضة: الأجمة، وهي مغيض ماء يجتمع فينبت في الشجر، والجمع غياض وأغْياض. وغيّض الأسد، أي ألف الغيْضة.


- ,جم,فائض,فيض,كثير,وافر,


- ,إنبلج,فاض,كثر,وفر,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.