المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الباط
جذر الكلمة: بوط

- البُوطةُ: التي يُذيب فيها الصائغُ ونحوه من الصُّنَّاع. ابن الأَعرابي: باطَ الرجلُ يَبُوطُ إِذا ذَلَّ بعد عِزٍّ أَو إِذا افتقر بعد غِنىً.


معجم لسان العرب
الكلمة: الباط
جذر الكلمة: لبط

- لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به: ضرَبها به، وقيل: صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً. ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَو حُمّى. وَلُبِطَ به لَبْطاً: إِذا صُرع من عين أَو حُمّى. وَلُبِطَ به لَبْطاً: ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً. ولُبِطَ به يُلْبَط لَبْطاً إِذا سقَط من قِيام، وكذلك إِذا صُرعَ. وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ. والتَّلَبُّط: التَّمرُّغُ. وسئل النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عن الشهداء فقال: أُولئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون، ويقال: يَتَصَرَّعُون، ويقال: فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه. ابن الأَعرابي: اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ. وفي حديث ماعِز: لا تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغُ فيها؛ ومنه حديث أُم إِسمعيل: جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ. وفي الحديث: أَنَّ عائشة، رضي اللّه عنها، كانت تَضْرِب اليتيمَ حتى يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً، وفي رواية: تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض. وفي الحديث: أَنَّ عامر بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى ما يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض، وكان قال: ما رأَيتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ، فأَمَر، عليه الصلاة والسلام، عامِر بن أَبي رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح مع الركب. ويقال: لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به. وفي الحديث: أَنه، صلّى اللّه عليه وسلّم، خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم، يعني أَنهم سُقُوطٌ بين يديه، وكذلك لُبِجَ به، بالجيم، مثل لُبط به سواء. ابن الأَعرابي: جاء فلان سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً، ومُتَلَبِّطاً أَجْود من مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ. وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حين دخل مكة قال للمشركين: لَيْسَ عندي (* قوله «ليس عندي إلخ» كذا بالأصل، وهو في النهاية بدون ليس.) من الخبَر ما يسُرّكم، فالتَبَطُوا بَجَنْبَيْ ناقته يقولون: إِيه يا حجاج الفرّاء: اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه. ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً: خَبَطَه. واللَّبْط باليد: كالخَبْطِ بالرجل، وقيل: إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ، وقد لَبَطَ يَلْبِطُ؛ قال الهذلي: يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُون الحيزبون: الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ. والتَبَطَ: كَلَبَطَ. وتَلَبَّطَ الرجلُ: اختلطت عليه أُمُوره. ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً: أَصابَه سعال وزُكام، والاسم اللَّبَطَةُ، واللبَطة: عَدْوُ الشدِيد العَرج، وقيل: عَدْوُ الأَقْزَل. أَبو عمرو: اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل، والالْتباطُ عَدْوٌ مع وَثْب. والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُ التِباطاً إِذا عَدا في وَثْب؛ قال الراجز: ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبطْ وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل: مَرَّ يَلْتَبطُ، والاسم اللبَطةُ، بالتحريك. والأَلباطُ: الجُلودُ؛ عن ثعلب؛ وأَنشد: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباطِ ورواية أَبي العَلاء: مقوَّرة الأَلْياط، كأَنه جمع لِيطٍ. ولَبَطةُ: اسم، وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة (* قوله «وجلطة» هو بالجيم، وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلطة بالهاء المهملة.).


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الباط
جذر الكلمة: لبط

- ـ لَبَطَ به الأرضَ: ضَرَبَ. ـ ولُبِطَ به، كَعُنِي: سَقَطَ مِنْ قِيامٍ، وصُرِعَ. ـ واللَّبْطَةُ: الزُّكامُ، لُبِطَ، بالضم، لَبْطاً، ـ فهو مَلْبوطٌ، وبالتحريك: اسمٌ من الالْتباطِ، وعَدْوُ الأَقْزَلِ. ـ ولَبَطَةُ: ابنٌ للفَرَزْدَقِ، أخو كَلَطَةَ وحَبَطَةَ. ـ وتَلَبَّطَ: تَحَيَّرَ، وعَدَا، واضْطَجَعَ، وتَمَرَّغَ، ـ وـ إليه: تَوَجَّهَ. ـ والمِلْبَطُ، كمِنْبَرٍ: ع، وله يومٌ. ـ ولِبْطيطٌ، كزِنْبِيلٍ: د بالجَزيرة الخَضْراء الأنْدَلُسِيَّةِ. ـ والْتَبَطَ البعيرُ: خَبَطَ بيدَيهِ وهو يَعْدُو، ـ كَلَبَطَ يَلْبِطُ، ـ وـ فلانٌ: سَعَى، وتَحَيَّرَ واضْطَرَبَ، ـ وـ الفَرَسُ: جَمَعَ قَوائِمَهُ، ـ وـ القومُ به: أطافُوا به، ولَزِمُوهُ. ـ والأَلْباطُ: الجُلودُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الباط
جذر الكلمة: لبط

- لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام فهو مَلْبُوط به., لَبَطَ فلانًا لَبَطَ لَبْطًا: صَرَعَهُ. يقال: لَبَطَ به الأَرْضَ., اللَّبْطَةُ : الزُّكامُ.|اللَّبْطَةُ السُّعالُ., الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض.|الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر.|الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه., تَلَبَّطَ : صُرِعَ.|تَلَبَّطَ في أَمره: تحيَّر. يقال: تلبَّط فلانٌ: اختلط عليه أَمرُه.


المعجم الغني
الكلمة: الباط
جذر الكلمة: لبط

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| لَبَطْتُ، أَلْبِطُ، اِلْبِطْ، مصدر لَبْطٌ.|1- لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ.|2- لَبَطَهُ الفَرَسُ : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: الباط
جذر الكلمة: بوط

- 1- بوطة : وعاء يذاب فيه المعدن|2- بوطة : نقشة مستديرة في الثوب وغيره


المعجم الرائد
الكلمة: الباط
جذر الكلمة: لبط

- 1- إلتبط : تمرغ في الأرض|2- إلتبط في أمره : تحير فيه|3- إلتبط في الأمر : سعى إليه مجتهدا ومختالا|4- إلتبط الجمل : عدا وضرب بقوائمه كلها|5- إلتبط القوم به : تجمعوا حوله, 1- المرة من لبط|2- زكام|3- سعال, 1- جلود, 1- لبط : جلد|2- لبط : زكام, 1- لبط الجمل : خبط بيده وهو يعدو, 1- لبط به الأرض : ضربها به|2- لبطه : صرعه ، رماه ارضا, 1- تلبط : صرع أرضا|2- تلبط في أمره : تحير|3- تلبط : اختلط عليهامره


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الباط
جذر الكلمة: بوط

- بُوط :بُوت، نوع من الأحذية يغطِّي القدم والسَّاق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الباط
جذر الكلمة: لبط

- الأرضلبطْت به الأرض، مثللبجْت به، إذا ضربت . ولبط به يلْبط لبْطا، مثل لبج به، إذا سقط من قيام. وكذلك إذا ص رع. وتلبّط، أي اضطجع وتمرّغ. وإذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلّها قيل: مرّ يلْتبط. والاسم اللبْطة بالتحريك. وعدْو الأْقزل:لبْطة أيضا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: الباط
جذر الكلمة: زهق الباطل