المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: التتام
جذر الكلمة: تيم

- التَّيْمُ: أَن يَسْتَعْبده الهَوَى، وقد تامَه؛ ومنه تَيْمُ الله: وهو ذَهابُ العقل من الهَوى، ورجل مُتَيَّم، وقيل: التَّيم ذهاب العقل وفساده؛ وفي قصيدة كعب: مُتَيَّم إِثْرها لم يُفْدَ مَكْبولُ أَي مُعَبَّد مُذَلَّل. وتيَّمَه الحبُّ إِذا اسْتولى عليه. قال الأَصمعي: تَيَّمَتْ فلانةُ فلاناً تُتَيِّمهُ وتامَتْه تَتِيمُه تَيْماً، فهو مُتَيَّم بالنساء ومَتِيمٌ بهنَّ؛ وأَنشد للقِيط بن زُرارة: تامَتْ فؤادَك، لو يَحْزُنْك ما صَنَعَتْ، إِحْدَى نِساء بني ذُهْلِ بنِ شَيْبانا وقيل: المُتَيَّم المُضَلَّل؛ ومنه قيل للفَلاة تَيْماء، لأَنه يُضَلُّ فيها. وأَرض تَيْماءُ: مُضِلَّة مُهْلِكة، وقيل: واسعة. ابن الأَعرابي: التَّيْماء فَلاة واسعة.قال الأَصمعي: التَّيْماء التي لا ماء بها من الأَرَضِين، ونحو ذلك قال أَبو وَجْزة. ابن الأَعرابي: تامَ إِذا عَشِق، وتامَ إِذا تَخَلَّى من الناس. والتَّيم: العبد، وتَيمُ الله منه كما تقولُعبدالله. وتَيمُ: قبيلةٌ. وبنو تَيمٍ: بطْن من الرِّباب. وبنو تَيْم اللاَّتِ بن ثعلبة: من بكر بن وائل. وأَما قولهم التَّيم فإِنما أَدخلوا اللام على إِرادة التَّيْمِيِّين، كما قالوا المجوس واليهود؛ قال جرير: والتَّيْمُ أَلأَمُ مَن يَمْشي، وأَلأَمُهُ تَيمُ بنُ ذُهْلٍ بنُو السُّود المَدانِيس الجوهري: تَيْمُ الله حَيٌّ من بكر يقال لهم اللَّهازم، وهو تَيْمُ الله بن ثعلبة بنِ عُكابةَ. وتَيمُ الله في النَّمِر ابن قاسِط، وأَصله من قولهم تَيَّمه الحبُّ أَي عَبَّدَه وذلَّلَهُ، فهو مُتَيَّم، ومعنى تَيْمِ الله عبدُ الله. وتَيْمٌ في قريش: رَهْطُ أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، وهو تَيْمُ بنُ مُرَّة بن كعب بن لُؤَيِّ بن غالب بن فِهْر بن مالك. وتَيْم بن غالب بن فِهْر أَيضاً في قريش وهم بنو الأَدْرَمِ، وتَيم بن عبد مَناة ابن أُدِّ بن طابِخَة بنم إِلْياس بن مُضَر، وتَيْم بن قيس بن ثعلبة بن عُكابَة، وتَيْمُ بن شَيْبان بن ثعلبة ابن عُكابَة في بكر، وتَيْم بن ضَبَّة، وتَيْمُ اللاَّتِ أَيضاً في ضَبَّة، وتَيْمُ اللاَّتِ أَيضاً في الخَزْرَج من الأَنْصار وهم تَيْمُ اللاَّتِ بن ثعلبة، واسمه النجَّار؛ وأَما قول امرئ القيس: أَقَرَّ حَشا امْرِئ القيس بن حُجْرٍ بنو تَيْمٍ مَصابيحُ الظَّلامِ فهو بنو تَيْم بن ثعلبة من طَيِّءٍ. والتِّيمةُ، بالكسر: الشاة تُذْبَح في المَجاعة، والإِتْئام ذبحُها، وهو مذكور في الهمز. وكتب سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لوائل بن حُجْر كتاباً أَمْلَى فيه: في التِّيعة شاةٌ والتِّيمَةُ لصاحبها، وقيل: التِّيَمةُ الشاة الزائدة على الأَربعين حتى تبلُغ الفَرِيضة الأُخرى، وقيل: هي الشاة تكون لصاحبها في منزله يَحْتَلِبُها، وليست بسائمةٍ، وهي من الغنم الرَّبائب؛ قال أَبو عبيد: وربما احتاج صاحبها إِلى لَحْمها فيَذْبَحها فيقال عند ذلك: قد أَتامَ الرجل وأَتامَتِ المرأَة. وفي الحديث: التِّيمةُ لأَهْلها؛ تقول منه: اتَّامَ الرجل يَتَّامُ اتِّياماً إِذا ذَبَحَ تِيمَته، وهو افْتَعَل؛ قال الحُطَيئة: فما تَتَّامُ جارةُ آلِ لأْيٍ، ولكن يَضْمَنُون لها قِراها يقول: جارتُهم لا تحتاج أَن تَذْبَح تِيمَتَها لأَنهم يَضْمَنون لها كفايتَها من القِرى فهي مُسْتَغنية عن ذبح تِيمَتِها. قال أَبو الهيثم: الاتِّيامُ أَن يَشْتَهيَ القومُ اللحمَ فيذبَحوا شاةً من الغنم، فتلك يقال لها التِّيمة تذبح من غير مرض، يقول: فجارتُهم لا تَتَّامُ لأَن اللحمَ عندها من عندهم فتكتفي ولا تحتاج أَن تذبح شاتها. قال ابن الأَعرابي: الاتِّيام أَن تُذْبَح الإِبل والغنم بغير عِلَّة؛ قال العماني: يَأْنَفُ للجارة أَن تَتَّاما، ويَعْقِر الكُومَ ويُعْطي حاما أَي يُطْعِم السُّودان من أَولاد حامٍ. وقال أَبو زيد: التِّيمةُ الشاة يذبَحُها القومُ في المَجاعة حين يُصِيب الناسَ الجوعُ. وتَيْماء: موضع؛ ومنه قول الأَعشى: والأَبْلَقُ الفَرْدُ من تَيْماء مَنْزِله وقيل: هو موضع من عَمل دِمَشْق؛ قال جرير: صَبَّحْنَ تَيْماءَ، والناقُوسُ يَقْرَعُه قَسُّ النصارى، حَراجِيجاً بنا تَجِفُ والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: التتام
جذر الكلمة: لتم

- اللَّتْم: الطَّعْن في النحر مثل اللَّتْب. لَتَمَ مَنْحر البعير بالشَّفْرة، وفي مَنْحرِه لَتْماً: طَعَنه. ولَتَمَ نحره: كلطَمَ خَدَّه. الأَزهري: سمعت غير واحد من الأَعراب يقول لَتَمَ فلان بشَفْرَتِه في لَبَّة بعيره إِذا طعن فيها بها. قال أَبو تراب: قال ابن شميل يقال خُذ الشَّفْرة فالْتُب بها في لَبَّة الجزور والْتُم بها بمعنى واحد، وقد لَتَمَ في لَبَّتها ولَتَبَ بالشفرة إِذا طعن بها فيها. ولَتَم الشيءَ بيده: ضَرَبه. ولَتَمت الحجارةُ رِجْلَ الماشي: عَقَرتْها. ولاتِمٌ ومِلْتَم ولُتَيْم: أَسماء. ومُلاتِمات: اسم أَبي قبيلة من الأَزد، فإِذا سئلوا عن نَسبِهم قالوا نحن بنو مُلاتَم، بفتح التاء.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: التتام
جذر الكلمة: تيم

- ـ التَّيْمُ: العبدُ، ومنه: ـ تيْمُ الله بنُ ثَعْلَبَةَ بنِ عُكابَةَ، ـ وتَيْمُ الله في النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ، ـ وفي قُرَيْشٍ تَيْمُ بنُ مُرَّةَ رَهْطُ أبي بكرٍ، رضي الله تعالى عنه، ـ وتَيْمُ بنُ غالِبِ بنِ فِهْرٍ، ـ وتَيْمُ بنُ قَيْسِ بنِ ثعلبةَ بنِ عُكابَةَ، ـ وفي بكْرٍ تَيْمُ ابنُ شَيبانَ بنِ ثعلبةَ، ـ وفي ضَبَّةَ تَيْمُ اللاتِ، ـ وتَيْمُ بنُ ضَبَّةَ، وفي الخَزْرَجِ تَيْمُ اللاتِ. ـ وتامَتْهُ المرأة أو العِشْقُ والحُبُّ تَيْماً وتَيَّمَتْهُ تَتْييماً: عَبَّدَتْه وذَلَّلَتْه. ـ والتيمَةُ، بالكسر ويُهْمَزُ: الشاةُ تُذَبُح في المجاعَةِ، والشاةُ الزائدةُ على الأربعينَ حتى تَبْلُغَ الفَريضةَ الأُخْرى، والتي تَحْلُبُها في المنْزِلِ ولَيْسَتْ بسائمَةٍ. ـ والتَّميمةُ: المُعَلَّقَةُ على الصَّبِيِّ. ـ وأرضٌ تَيْماءُ: قَفْرَةٌ مُضِلَّةٌ مُهْلِكَةٌ، أَو واسعَةٌ. ـ والتَّيْماءُ: الفَلاةُ، ـ وع. ـ وتَيَمٌ، مُحرَّكةً: بَطْنٌ من غافِقٍ، ـ منهم الماضي بن مُحمدٍ التَّيَمِيُّ، رَوى عن أنسٍ. ـ وكمُعَظَّمٍ: اسمٌ (والتَّيْماءُ: نُجومُ الجَوزاءِ)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: التتام
جذر الكلمة: لتم

- ـ اللَّتْمُ، الطَّعْنُ في المَنْحَرِ، والضَّرْبُ، والرَّمْيُ، وبالتحريكِ: الجِراحَةُ، وسَمَّوْا: مِلْتَماً ولَتيماً، كمِنْبَرٍ وأميرٍ وصاحِبٍ. ـ ومُلاتِماتُ، بالضم وكسرِ التاءِ: قَبيلَةٌ من الأزْدِ، فإذا سُئِلوا عن نَسَبِهِم، قالوا: نَحْنُ بَنو مُلاتَمٍ، بفتح التاءِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: التتام
جذر الكلمة: تيم

- اتَّام : أَتام., تَيَّمَهُ الهوى أو الحبيبُ: تامَهُ., أَتَام : ذبح تِيمَةً., التَّيْماء : الفلاة الواسعة. يقال: أَرضٌ تيماءُ: قفْرة مهلكة.|التَّيْماء نجوم الجوزاء., تَتامَّ القومُ: جاءوا كلُّهم وتَمُّوا. يقال: تَتامُّوا إِليه., التِّيمة : الشاة تكون لصاحبها في منزلِهِ يحتلبها وليست بسائمة.|التِّيمة ما يعلَّق على الصبيّ من تميمة أَو خَرَزة.|التِّيمة الشاة تُذبَح في المجاعة.|التِّيمة كلُّ شاة زائدةٍ على الأربعين حتَّى الفريضةِ الأُخرى., تام تام تَيْمًا: تخلَّى عن الناس.|تام الهوى أَو الحبيبُ فلاناً: استعبده وذَهبَ بعقله., التَّيْمُ : العبد.| ومنه: سَمَّتِ العربُ: تَيْمَ اللهِ، وتَيْمَ اللاّتِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: التتام
جذر الكلمة: لتم

- لَتَمَ مَنحَرَ البعير، وفي مَنحَرِه لَتَمَ لَتْمًا: طَعَنَه.|لَتَمَ الشيءَ بيده: ضربه.|لَتَمَ الرّجُلَ بالسهم: رماه به.


المعجم الغني
الكلمة: التتام
جذر الكلمة: تيم

- تَيْمَاءُ البِلاَدِ : الأَرْضُ الوَاسِعَةُ الْمُضِلَّةُ الْمُهْلِكَةُ- تَاهَ فِي تَيْمَاءَ وَسَطَ قِفَارٍ مُهْلِكَةٍ., (فعل: رباعي متعد).| تَيَّمَ، يُتَيِّمُ، مصدر تَتْيِيمٌ- تَيَّمَهُ الحُبُّ : جَعَلَهُ مُتَيَّماً، مُذَلَّلاً، ذَهَبَ بِعَقْلِهِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ تَيَّمَ).|-شَاعِرٌ مُتَيَّمٌ : شَاعِرٌ مُسْتَبِدٌّ بِهِ الْحُبُّ وَقَدْ ذَهَبَ بِعَقْلِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: التتام
جذر الكلمة: تيم

- 1- مصدر تام|2- عبد|3- فساد العقل وذهابه من الحب, 1- أرض واسعة مضلة مهلكة, 1- تيمة : شاة تكون في منزل صاحبها يحلبها|2- تيمة : شاة تذبح في المجاعة|3- تيمة : شاة تذبح من غير مرض|4- تيمة : ما يعلق على الولد من خرزة أو نحوها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: التتام
جذر الكلمة: تيم

- ت ي م: (التِّيمَةُ) بِالْكَسْرِ الشَّاةُ الَّتِي يَجْلِبُهَا الرَّجُلُ فِي مَنْزِلِهِ وَلَيْسَتْ بِسَائِمَةٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: «التِّيمَةُ لِأَهْلِهَا» وَ (التَّيْمَاءُ) الْفَلَاةُ. وَ (تَيْمَاءُ) اسْمُ مَوْضِعٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: التتام
جذر الكلمة: تيم

- تتامَّ يتتامّ ، تَتامَمْ / تَتامَّ ، تتامًّا ، فهو متتامّ | • تتامَّ القومُ جاءوا كلهم وتمّوا :-تتامّ المسافرون., تَيْم :مصدر تامَ., تائم :اسم فاعل من تامَ., تامَ يتيم ، تِمْ ، تَيْمًا ، فهو تَائِم ، والمفعول مَتِيم | • تامه الحبُّ استعبده وذهب بعقله., تيمَّنَ / تيمَّنَ بـ / تيمَّنَ في يَتيمَّن ، تيمُّنًا ، فهو مُتيمِّن ، والمفعول مُتيمَّن به | • تيمَّن الشَّخصُ انتسب إلى اليَمَن. |• تيمَّن بالشَّيء: تبرّك به، تفاءَلَ؛ ضدّ تشاءَم :-تيمّن بزيارة المسجد النبويّ، - تيمَّن بنجاح مشروعه.|• تيمَّن بالأمر/ تيمَّن في الأمر: أخذ فيه من جهة اليمين :-يتيمّن العربُ في كتابتهم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: التتام
جذر الكلمة: تيم

- تَيْم :مصدر تامَ., تيَّمَ يتيِّم ، تتييمًا ، فهو مُتيِّم ، والمفعول مُتيَّم | • تيَّمه الحبُّ أو الهوَى استبدَّ بقلبه واستعبده وذهب بعقله :-مجنون ليلى شاعر عربيّ مات مُتيَّمًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: التتام
جذر الكلمة: تيم

- تيّمه الحبّ، أي عبّده وذلّلهث، فهو متيّم. ويقال أيضا: تامتْه فلانة. قال لقيط بن زرارة: تامتْ فؤادك لو يحْزنْك ما صنعتْ ... إحدى نساء بني ذهْل بن شيْبانا والتيمة بالكسر: الشاة التي يحلبها الرجل في منزله وليست بسائمة. وفي الحديث: " التيمة لأهلها " . تقول منه: أتّام الرجل يتّام اتّياما، إذا ذبح تيمته. قال الحطيئة: فما تتّام جارة آل لأْ ي ... ولكنْ يضمنون لها قراها والتيْماء: الفلاة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: التتام
جذر الكلمة: لتم

- اللتمْ: الطعن في المنحر، مثل اللتْب.



الأكثر بحثاً