أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- اللَّتْم: الطَّعْن في النحر مثل اللَّتْب. لَتَمَ مَنْحر البعير بالشَّفْرة، وفي مَنْحرِه لَتْماً: طَعَنه. ولَتَمَ نحره: كلطَمَ خَدَّه. الأَزهري: سمعت غير واحد من الأَعراب يقول لَتَمَ فلان بشَفْرَتِه في لَبَّة بعيره إِذا طعن فيها بها. قال أَبو تراب: قال ابن شميل يقال خُذ الشَّفْرة فالْتُب بها في لَبَّة الجزور والْتُم بها بمعنى واحد، وقد لَتَمَ في لَبَّتها ولَتَبَ بالشفرة إِذا طعن بها فيها. ولَتَم الشيءَ بيده: ضَرَبه. ولَتَمت الحجارةُ رِجْلَ الماشي: عَقَرتْها. ولاتِمٌ ومِلْتَم ولُتَيْم: أَسماء. ومُلاتِمات: اسم أَبي قبيلة من الأَزد، فإِذا سئلوا عن نَسبِهم قالوا نحن بنو مُلاتَم، بفتح التاء.


- ـ اللَّتْمُ، الطَّعْنُ في المَنْحَرِ، والضَّرْبُ، والرَّمْيُ، وبالتحريكِ: الجِراحَةُ، وسَمَّوْا: مِلْتَماً ولَتيماً، كمِنْبَرٍ وأميرٍ وصاحِبٍ. ـ ومُلاتِماتُ، بالضم وكسرِ التاءِ: قَبيلَةٌ من الأزْدِ، فإذا سُئِلوا عن نَسَبِهِم، قالوا: نَحْنُ بَنو مُلاتَمٍ، بفتح التاءِ.


- التَّتِمَّةُ : ما يكون به تمامُ الشيءِ.


- لَتَمَ مَنحَرَ البعير، وفي مَنحَرِه لَتَمَ لَتْمًا: طَعَنَه.|لَتَمَ الشيءَ بيده: ضربه.|لَتَمَ الرّجُلَ بالسهم: رماه به.


- 1- ما يكون به تمام الشيء ، متابعة


- تَتِمَّة :- مصدر تمَّمَ/ تمَّمَ على. |2 - ما يكون به تَمام الشيء وتكملته :-لهذا المقال تتِمّة في العدد القادم: جزء يتبع ما قد أنجز.


- اللتمْ: الطعن في المنحر، مثل اللتْب.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.