المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: التلمظ
جذر الكلمة: لمظ

- التَّلمُّظ والتمطُّق: التذَوُّقُ. واللمْظ والتلمُّظُ: الأَخذ باللسان ما يَبْقى في الفم بعد الأَكل، وقيل: هو تَتَبُّع الطُّعْم والتذوُّق، وقيل: هو تحريك اللسان في الفم بعد الأَكل كأَنه يَتَتَبَّع بقيّة من الطعام بين أَسنانه، واسم ما بقي في الفم اللُّماظةُ. والتمطُّق بالشفَتين: أَن تُضَمَّ إِحداهما بالأُخرى مع صوت يكون منهما، ومنه ما يستعمله الكَتَبة في كَتْبهم في الدّيوان: لَمَّظْناهم شيئاً يَتلمَّظُونه قبل حُلول الوقت، ويسمى ذلك اللُّماظة، واللُّماظة، بالضم: ما يَبقى في الفم من الطعام؛ ومنه قول الشاعر يصف الدنيا: لُماظةُ أَيامٍ كأَحلامِ نائمٍ وقد يُستعار لبقية الشيء القليل؛ وأَنشد: لُماظة أَيام. والإِلْماظُ الطعْن الضعيف؛ قال رؤبة: يُحْذِيه طَعْناً لم يكن إِلْماظا وما عندنا لَماظٌ أَي طعام يُتلمَّظُ. ويقال: لَمِّظْ فلاناً لُماظة أَي شيئاً يتلمَّظُه. الجوهري: لمَظَ يَلمُظُ، بالضم، لَمْظاً إِذا تَتَبَّع بلسانه بقيّةَ الطعام في فمه أَو أَخرج لسانه فمسح به شَفتيه، وكذلك التلمُّظُ. وتلمَّظَتِ الحيةُ إِذا أَخرجت لسانها كتلمُّظ الأَكل. وما ذُقت لَماظاً، بالفتح. وفي حديث التحْنِيكِ: فجعل الصبيُّ يتلمَّظ أَي يُدِيرُ لسانه في فيه ويحرِّكُه يتَتبَّع أَثر التمر، وليس لنا لَمَاظ أَي ما نَذُوقُه فنَتلمَّظُ به. ولَمَّظْناه: ذوَّقْناه ولَمَّجْناه. والتمَظَ الشيءَ: أَكله. ومَلامِظُ الإِنسان: ما حَوْلَ شَفَتَيْه لأَنه يَذُوقُ به. ولَمَظ الماءَ: ذاقَه بطَرف لسانه، وشرب الماء لَماظاً: ذاقه بطرَف لسانه. وأَلمَظَه: جعل الماء على شفته؛ قال الراجز فاستعاره للطعن: يُحْميه طعْناً لم يكن إِلْماظا (* مقوله «يحميه» كذا في الأصل وشرح القاموس بالميم، وتقدم يحذيه طعناً، وفي الاساس وأحذيته طعنة إِذا طعنته.)أَي يبالغ في الطعن لا يُلْمِظُهم إِياه. واللَّمَظُ واللُّمْظةُ: بياض في جَحْفلة الفرس السُّفْلى من غير الغُرّة، وكذلك إِن سالت غُرَّتُه حتى تدخل في فمه فيَتَلَمَّظ بها فهي اللُّمظة؛ والفرس أَلْمَظُ، فإِن كان في العُليا فهو أَرْثَمُ، فإِذا ارتفع البياض إِلى الأَنف فهو رُثْمَةٌ، والفرس أَرْثَمُ، وقد الْمَظَّ الفرس الْمِظاظاً. ابن سيده: اللَّمَظ شيء من البياض في جَحفلة الدابّة لا يُجاوز مَضَمَّها، وقيل: اللُّمظة البياض على الشفتين فقط. واللُّمْظة: كالنُّكْتة من البياض، وفي قلبه لُمظة أَي نُكتة. وفي الحديث: النِّفاق في القلب لُمْظة سوداء، والإِيمانُ لُمظة بيضاء، كلما ازْداد ازْدادتْ. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: الإِيمان يَبْدُو لُمظةً في القلب، كلما ازداد الإِيمان ازدادت اللُّمظة، قال الأَصمعي: قوله لُمظة مثل النُّكْتة ونحوها من البياض؛ ومنه قيل: فرس أَلمظ إِذا كان بجَحْفلته شيء من بياض. ولَمَظه من حقِّه شيئاً ولمَّظه أَي أَعْطاه. ويقال للمرأَة: أَلْمِظِي نَسْجَكِ أَي أَصْفِقِيه. وأَلْمَظ البعير بذَنَبه إِذا أَدْخله بين رِجْليه. لمعظ: أَبو زيد: اللَّمْعَظُ الشَّهْوانُ الحَريصُ، ورجل لُمْعُوظ ولُمْعُوظة من قوم لمَاعِظةٍ، ورجل لَعْمَظة ولَمْعَظة: وهو الشَّرِهُ الحَريص.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: التلمظ
جذر الكلمة: لمظ

- ـ لَمَظَ: تَتَبَّعَ بِلِسانِه اللُّماظَةَ، بالضمِ: لِبَقِيَّةِ الطَّعامِ في الفَمِ، وأخْرَجَ لِسانَهُ فَمَسَحَ شَفَتَيْه، أو تَتَبَّعَ الطَّعْمَ وتَذَوَّقَ، ـ كتَلَمَّظَ في الكلِّ، ـ وـ فلاناً مِنْ حَقِّه: أعْطاه، ـ كلَمَّظَ. ـ ومالَهُ لَماظٌ، كسَحابٍ: شيءٌ يَذُوقُه. ـ وشَرِبَهُ لَماظاً: ذاقَه بطَرَفِ لِسانِه. ـ ومَلامِظُكَ: ما حَوْلَ شَفَتَيْكَ. ـ وألْمَظَه: جَعَلَ الماءَ على شَفَتِه، ـ وـ عليه: مَلأَهُ غَيْظاً. ـ وألْمِظِي نَسْجَكِ، أي: صَفِّقِي. ـ واللُّمْظَةُ، بالضم: بياضٌ في جَحْفَلَةِ الفرسِ السُّفْلَى، ـ كاللَّمَظِ، محرَّكةً، ـ والفرسُ ألْمَظُ، فإن كانت في العُلْيا، فأرْثَمُ، أو البياضُ في الشَّفَتَينِ فقطْ، والنُّكْتَةُ السوداءُ في القَلْبِ، واليسيرُ من السَّمْنِ تأخُذُه بإصبَعِكَ، وهَنَةٌ من البياضِ بيَدِ الفرسِ أو بِرجْلِهِ على الأَشْعَرِ، والنُّقْطةُ من البَياضِ، ضِدٌّ. ـ وتَلَمَّظَتِ الحَيَّةُ: أخْرجَتْ لِسانَها. ـ والمُتَلَمَّظُ، بالفتح: المُتَبَسَّمُ. ـ وقَيَّدَ بعيرَه المُتَلَمِّظَةَ: وهو أن يَقْرُنَ بينَ يدَيهِ حتى يَمَسَّ الوَظيفُ الوَظيفَ. ـ والْتَمَظَهُ: طَرَحَه في فَمِه سريعاً، ـ وـ بِحَقِّه: ذَهَبَ، ـ وـ بالشيءِ: الْتَفَّ، ـ وـ بِشَفَتَيْه: ضمَّ إحْداهُما على الأُخْرَى مع صَوْتٍ منهما. ـ والْمَظَّ الفرسُ الْمِظاظاً: صارَ ألْمَظَ. ـ والتِّلِمَّاظُ، كسِنِمَّارٍ: مَنْ لا يَثْبُتُ على مَوَدَّةِ أحَدٍ، وبهاءٍ: الثَّرْثارَةُ المِهْذارَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: التلمظ
جذر الكلمة: لمظ

- المُتَلَمًّظُ : المُتَبَسَّمُ. يقال: إنَّه لحسَنُ المُتَلَمَّظ., الْتَمَظَ بشفتيه: ضمّ إِحداهما على الأُخرى مع صَوت يكون منهما.|الْتَمَظَ بالشيء: التفَّ.|الْتَمَظَ الشيءَ: أَكله.|الْتَمَظَ طَرَحَه في فمه سريعاً., اللمْظَةُ : اليسيرُ من السَّمْن ونحوه تأْخذهُ بإِصبَعك كالجَوْزَة., لَمَّظَهُ كذا: أَذاقه إِياه.|لَمَّظَهُ فلاناً من حقه: أَعطاه شيئاً قليلاً منه., لَمَظَ فلانٌ لَمَظَ لَمْظًا: تتبَّع الطَّعْمَ وتذوّق وتمطَّق.|لَمَظَ الماءَ: ذاقه بطَرَفِ لسانِه., اللُّمَاظَةُ : بقيَّةُ الطَّعَامِ في الفم. يقال: ألقى لُماظةً من فيه.|اللُّمَاظَةُ بقيَّةُ الشيءِ القليل. يقال: ما الدُّنيا إِلاَّ لُمَاظةُ أَيام., تَلَمَّظَ فلانٌ: لَمَظ. يقال: ما تلمَّظتُ اليوم بشيءٍ: ما ذقتُ شيئاً.|تَلَمَّظَ بِذِكره: عابَه.|تَلَمَّظَ الحيّةُ: أَخرجت لسانها., أَلْمَظَهُ : جعل الماءَ على شَفَتِه.|أَلْمَظَهُ فلاناً على فلان: ملأَه غيظاً عليه., اللَّمَاظُ (بفتح اللام وكسرها) اللَّمَاظُ يقال: ما له لَماظٌ: شيءٌ يذوقُه.| وما ذقتُ اليومَ لَمَاظاً (بفتح اللام وكسرها) .| وشرب الماءَ لَمَاظًا (بفتح اللام وكسرها) : ذاقه بطرف لسانه.


المعجم الرائد
الكلمة: التلمظ
جذر الكلمة: لمظ

- 1- الفرس الذي في شفته السفلى بياض ، جمع : لمظ ، مؤنث لمظاء , 1- فصاحة وطلاقة لسان , 1- التلماظ من لا يثبت على مودة أحد ولا يخلص لأحد ولاءه, 1- إلتمظ الشيء : طرحه في فمه سريعا|2- إلتمظ بشفتيه : ضم إحداهما على الأخرى مع صوت منه ما|3- إلتمظ الطعام : أكله بسرعة|4- إلتمظ بالشيء التف به|5- إلتمظ بحقه : ذهب به ، غبنه وأضر به فيه , 1- تلمظ : تذوق|2- تلمظ : تتبع بلسانه « اللماظة » ، وهي بقية الطعام في الفم|3- تلمظ بذكره : عابه|4- تلمظت الحية : أخرجت لسانها , 1- إلمظ الفرس : كان في شفته السفلى بياض , 1- بياض في شفة الفرس السفلى, 1- ألمظه : بلل شفته بالماء|2- ألمظه : طعنه طعنا خفيفا|3- ألمظه عليه : ملأه غضبا عليه|4- ألمظ الجمل بذنبه : أدخله بين رجليه|5- ألمظ القوس : شد وترها , 1- « ملامظ الإنسان » : ما حول شفتيه, 1- متبسم ، فم ، شفتان, 1- لماظ : شيء يذاق|2- لماظ : « ما ذاق لماظا » : أي شيئا|3- لماظ : « شربه لماظا » : أي ذاقه بطرف لسانه , 1- لماظة : بقية الطعام في الفم|2- لماظة : بقية الشيء القليل|3- لماظة : ما يقدم من نقل وطعام مع المشروب وهي المعروفة بخاصة بـ « الماظة » , 1- ثرثارة تتكلم بما لا ينبغي, 1- لمظ : أخرج لسانه بعد الأكل أو الشرب فمسح به شفتيه|2- لمظ : تتبع بلسانه بقية الطعام بين أسنانه بعد الأكل|3- لمظ الماء : ذاقه بطرف لسانه|4- لمظه من حقه : أعطاه شيئا قليلا منه , 1- لمظة بياض في شفة الفرس السفلى|2- لمظة : قليل من السمن ونحوه يؤخذ بالإصبع|3- لمظة : نقطة سوداء في القلب , 1- لمظه من حقه : أعطاه شيئا قليلا منه|2- لمظه الشيء : أذاقه إياه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: التلمظ
جذر الكلمة: لمظ

- ل م ظ: (لَمَظَ) مِنْ بَابِ نَصَرَ، وَ (تَلَمَّظَ) إِذَا تَتَبَّعَ بِلِسَانِهِ بَقِيَّةَ الطَّعَامِ فِي فَمِهِ وَأَخْرَجَ لِسَانَهُ فَمَسَحَ بِهِ شَفَتَيْهِ. وَ (اللُّمْظَةُ) بِالضَّمِّ كَالنُّكْتَةِ مِنَ الْبَيَاضِ وَفِي الْحَدِيثِ: «الْإِيمَانُ يَبْدُو لُمْظَةً فِي الْقَلْبِ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: التلمظ
جذر الكلمة: لمظ

- لمَّظَ يلمِّظ ، تلميظًا ، فهو مُلمِّظ ، والمفعول مُلمَّظ | • لمَّظه الطعامَ أذاقه إيّاه :-لمَّظته الطَّعامَ قبل وضعه على المائدة., لُماظة :بقيّة الطعام في الفم :-ألقى لُماظةً من فِيه., لمَظَ يلمُظ ، لَمْظًا ، فهو لامِظ | • لمَظ الشّخصُ |1 - أخرج لسانَه بعد الأكل أو الشّرب ومسح به شفتيه. |2 - تتبَّع الطعامَ وتذوَّقه., لَمْظ :مصدر لمَظَ., تلمَّظَ يتلمَّظ ، تلمُّظًا ، فهو مُتلمِّظ | • تلمَّظ الشَّخصُ |1 - لمَظ؛ تذوّق بقيّةَ الطعام في الفم |• تلمّظ بذكره: عابه. |2 - فتح شفتيه أثناء مضغ الطعام وأغلقهما بصورة مزعجة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: التلمظ
جذر الكلمة: لمظ

- لَمْظ :مصدر لمَظَ., لمَظَ يلمُظ ، لَمْظًا ، فهو لامِظ | • لمَظ الشّخصُ |1 - أخرج لسانَه بعد الأكل أو الشّرب ومسح به شفتيه. |2 - تتبَّع الطعامَ وتذوَّقه., لمَّظَ يلمِّظ ، تلميظًا ، فهو مُلمِّظ ، والمفعول مُلمَّظ | • لمَّظه الطعامَ أذاقه إيّاه :-لمَّظته الطَّعامَ قبل وضعه على المائدة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: التلمظ
جذر الكلمة: لمظ

- فمسح به شفتيهلمظ يلْمظ بالضم لمْظا، إذا تتبّع بلسانه بقيّة الطعام في فمه، أو أخرج لسانه . وكذلك التلمّظ. يقال: تلمّظت الحيّة إذا أخرجتْ لساﻧﻬاكتلمّظ الآكل. واللماظة بالضم: ما يبقى في الفم من الطعام. ومنه قول الشاعر يصف الدنيا: لماظة أيام كأحلام نائم وقولهم: ما ذقتلماظا بالفتح، أي شيئا. ويقال أيضا: شرب الماءلماظا، إذا ذاقه بطرف لسانه. قال ابن السكيت: التمظ الشيء، أي أكله. واللمْظة بالضم، كالنكْتة من البياض، وفي الحديث: " الإيمان يبدو اللمْظة في القلب " . واللمْظة في الفرس: بياض في جحْفلته السفلى. والفرس ألْمظ. وقد الْمظّ الفرس المظاظا.



الأكثر بحثاً