المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الجاميون
جذر الكلمة: جمي

- الجَمَا والجُمَا: نُتوءٌ ووَرَمٌ في البدن. الفراء: جُماءُ كلِّ شيء حَزْرُه وهو مقداره. وجَمَاءُ الشيء وجُماؤه: شخصُه وحَجْمُه؛ قال: يا أُمَّ سَلْمَى، عَجِّلي بخُرْسِ، وخُبْزةٍ مِثْلِ جُمَاءِ التُّرْسِ قال ابن بري: ومثله قول الآخر يرثي رجلاً: جَعَلْتُ وِسادَهُ إِحْدَى يَدَيْهِ، وفَوْقَ جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِ ويروى: وتَحْتَ جُمَائِه؛ قال ابن حمزة: وهو غلط لأَن الميت إِنما يجعل الخشب فوقه لا تحته. قال أَبو بكر: يقال جَمَاءُ التُّرْسِ وجُمَاؤُه، وهو اجتماعه ونُتُوءُه. وجُمَاءُ الشيء: قَدْرُه. أَبو عمرو: الجُمَاء شخص الشيء تراه من تحت الثوب؛ وقال:فيا عَجَباً للحُبِّ داءً فلا يُرَى له تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ جُمََاءُ الجوهري: الجَمَاءُ والجَمَاءَةُ الشخصُ. ابن السكيت: تَجَمَّى القومُ إِذا اجتمع بعضهم إِلى بعض، وقد تَجَمَّوْا عليه. ابن بُزُرْجَ: جَمَاءُ كل شيء اجتماعُه وحَركته؛ وأَنشد: وبَظْر قد تَفَلَّقَ عن شَفِيرٍ، كأَنَّ جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُودِ قال ابن سيده: وهو من ذوات الياء، لأَن انقلاب الأَلف عن الياء طرفاً أَكثر من انقلابها عن الواو، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: الجاميون
جذر الكلمة: لجم

- لِجامُ الدابة: معروف، وقال سيبويه: هو فارسي معرب، والجمع أَلْجِمة ولُجُم ولُجْم، وقد أَلَجم الفرس. وفي الحديث: من سُئل عما يَعْلَمُه فكَتَمَه أَلْجَمَه اللهُ بِلجامٍ من نار يوم القيامة، قال المُمْسِك عن الكلام مُمَثَّل بمن أَلجَم نَفْسَه بلِجام، والمراد بالعلم ما يلزمه تعليمه ويتعيّن عليه، كمن يرى رجلاً حديثَ عَهْدٍ بالإِسلام ولا يُحْسِن الصلاةَ وقد حضر وقتُها فيقول عَلِّمُوني كيف أُصَلِّي، وكم جاء مُسْتَفْتِياً في حلال أَو حرام فإِنه يلزم في هذا وأَمثاله تعريف الجواب. ومَن مَنَعَه استحق الوعيد؛ ومنه الحديث: يَبْلُغ العَرَقُ منهم ما يُلْجِمُهم أَي يَصِل إِلى أَفواههم فيصير لهم بمنزلة اللِّجام يمنعهم عن الكلام، يعني في المحشر يوم القيامة. والمُلَجَّم: موضع اللِّجام، وإِن لم يقولوا لَجَّمْتُه كأَنهم توهموا ذلك واستأْنفوا هذه الصيغة؛ أَنشد ثعلب: وقد خاضَ أَعْدائي من الإِثْمِ حَوْمةً يغِيبون فيها، أَو تَنال المحزّما (* قوله «حومة» هكذا في الأصل. وفي المحكم: خوضة. وقوله «المحزما» هكذا في الأصل أيضاً ولا شاهد فيه. وفي المحكم: الملحما، وفيه الشاهد). ولَجَمةُ الدابةِ: موقع اللِّجام من وجهها. واللِّجام: حبْلٌ أَو عصاً تُدْخَل في فم الدابة وتُلْزق إِلى قفاه. وجاء وقد لفَظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العطش والإِعْياء، كما يقال: جاء وقد قَرَضَ رِباطَه. واللِّجامُ: ضربٌ من سِمات الإِبل يكون من الخدين إِلى صَفْقَي العنق، والجمع كالجمع. يقال: أَلْجَمتُ الدابةَ، والقياس على الآخر مَلجوم، قال: ولم يسمع، وأحسن منه أَن يقال بهِ سمَةُ لِجام. وتَلَجَّمت المرأَةُ إِذا استثْفَرت لمحيضها. والِّجامُ: ما تشدُّه الحائض. وفي حديث المُسْتحاضة: تلَِجَّمي أَي شُدِّي لجاماً، وهو شبيه بقوله: اسْتثْفِري أَي اجعلي موضع خروج الدم عِصابةً تمنع الدم، تشبيهاً بوضع اللجام في فم الدابة. ولجَمَةُ الوادي: فُوَّهَتُه. واللُّجْمة: العلَمُ من أَعلام الأَرض. واللَّجَم: الصمْدُ المرتفع. أَبو عمرو: اللُّجْمةُ الجَبل المسطَّح ليس بالضخم. واللُّجَم: دُوَيْبَّة؛ قال عدي بن زيد: له مَنْخِرٌ مثْلُ جُحْر اللُّجَمْ (* قوله «له منخر إلخ» هذه رواية المحكم، والذي في التكملة: له ذنب مثل ذيل العروس * إلى سبة مثل جحر اللجنم وسبة بالفتح في خط المؤلف، وكذا في التهذيب). يصف فرساً، وقيل: هي دويبة أََصغر من العَظاية. وقال ابن بري: اللُّجَم دابة أَكبر من شحمة الأَرض ودون الحِرْباء؛ قال أَدهم بن أَبي الزعراء: لا يَهْتدِي الغرابُ فيها واللُّجَم وقيل: هو الوَزَغ؛ التهذيب: ومنه قول الأَخطل: ومَرَّت على الأَلْجامِ، أَلْجامِ حامرٍ، يُثِرْن قَطاً لولا سُراهن هُجَّدا (* قوله «ومرت إلخ» في التكملة بخط المؤلف: عوامد للألجام ألجام حامر * يثرن قطاً لولا سارهن هجدا) أَراد جمع لُجْمةِ الوادي وهي ناحية منه؛ وقال رؤبة: إِذا ارتمت أَصحانه ولُجَمُهْ قال ابن الأَعرابي: واحدتها لُجْمة وهي نواحيه. ابن بري: قال ابن خالويه اللُّجَم العاطوسُ وهي سمكة في البحر والعرب تتشاءم بها؛ وأَنشد لرؤبة: ولا أُحِبُّ اللُّجَمَ العاطوسا واللَّجَمُ: الشُِّؤْم. واللَّجَم: ما يُتَطَيَّرُ منه، واحدته لَجَمة. ومُلْجَم: اسم رجل. وبنو لُجَيم: بطن.


معجم تاج العروس
الكلمة: الجاميون
جذر الكلمة: جمي

- : (} الجَمَاء و) {الجَماءَةُ، (بهاءٍ) ، وَعَلَيْهِمَا اقْتَصَرَ الجوْهرِيُّ. وَلم يُشِر لَهُ المصنِّفُ بواوٍ أَو ياءٍ. وقالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ من ذواتِ الياءِ، لأنَّ انْقلابَ الألفِ عَن الياءِ طَرَفاً أَكْثَر من انْقِلابِها عَن الواوِ. فإمَّا سَقَطت إشارَة الْيَاء بالأحْمر من النَّساخِ أَو هُوَ قُصُورٌ من المصنِّفِ. (ويُضَمَّانِ، الشَّخصُ من الشَّيءِ وحَجْمُه) ؛) وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ للراجزِ: يَا أُمَّ سَلْمَى عَجِّلي بخُرْسِ وخُبْزةٍ مِثلِ} جُمَاءِ التَّرْسِ قالَ ابنُ بَرِّي: ومِثْلُه قَوْلُ الآخرِ يَرْثي رَجُلاً: جَعَلْتُ وِسادَةُ إحْدَى يَدَيْهِ وفَوْقَ {جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِوقالَ أَبو عَمْرو:} الجُمَاءُ شخصُ الشَّيْء تَراهُ من تَحْت الثَّوْبِ؛ وقالَ: فيا عَجَباً للحُبِّ دَاء فَلَا يُرَى لَهُ تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ {جُمَاءُ (وبالقَصْرِ ويُضَمُّ: نُتُوءٌ) واجْتماعُه؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ. (و) أَيْضاً: (وَرَمٌ فِي الثَّدْي) ، هَكَذَا فِي النُّسخ. (و) أَيْضاً: (الحَجَرُ النَّاتِىءُ على وجْهِ الأرضِ. (و) قالَ الفرَّاءُ:} الجَمَا {والجُمَا (مقدارُ الشَّيءِ) وحَزْرُه. (و) قالَ غيرُهُ: (ظَهْرُ كُلِّ شيءٍ) } جَماهُ. (ومِن الجَنينِ وغَيرِهِ: حَرَكَتُه واجْتِماعُهُ) ومَدَّه ابنُ بُزُرْج وأَنْشَدَ: وبَظْر قد تَفَلَّقَ عَن شَفِيرٍ كأنَّ {جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُودِ (و) أَيْضاً: (نُتُوءٌ ووَرَمٌ فِي البَدَنِ، وَيضم فِي الكُلِّ. (و) قالَ ابنُ السِّكِّيت: (} تَجَمَّى القَوْمُ اجْتَمَعَ بعضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ،) وَقد {تَجَمّوا عَلَيْهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الجاميون
جذر الكلمة: جمي

- الجِمَا (بفتح الجيم أو كسرها) من كلِّ شيء: شخْصُه.|الجِمَا حجْمه.|الجِمَا مقْداره.|الجِمَا نُتُوؤُه.|الجِمَا ظهره.|الجِمَا الحجر النَّاتئُّ على وجه الأرض.|الجِمَا الورمُ الناتئُّ في البَدَن., الجَمَاءُ : الجَمَأُ., تَجَمّى : تجَمَّع. يقال: تَجَمَّوْا عليه., الجُمَاءُ (بفتح الجيم أو ضمها) : الجَمَا.


المعجم الوسيط
الكلمة: الجاميون
جذر الكلمة: لجم

- اللِّجَامُ : الحديدةُ في فم الفرس، ثمَّ سَمَّوْها مع ما يتصل بها من سُيور وآلة لجامًا. يقال: لَفَظَ لِجَامَه: انصرف عن حاجته مجهودًا من الإِعياءِ والعطش. والجمع : أَلجِمَةٌ، ولُجُمٌ، ولُجْمٌ.|\7., اللَّجَّامُ : صَانعُ اللُّجُم.|اللَّجَّامُ بائعُها., اللَّجْمَةُ : موضعُ اللجام من وجه الدابة.|اللَّجْمَةُ الصَّمْدُ المرتفع.|اللَّجْمَةُ من الوادي: فُوَّهَتُه., الجَمَّةُ : مُؤَنَّثُ الجَمّ.| وجَمَّةُ البِئرِ ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذِ منه.| وجَمَّةُ السفينةِ: الموضعُ الذي يجتمعُ فيه الرّشحُ منْ خُرُوزِها. يقال: جاءوا في جَمَّةٍ: في جَمَاعةٍ يطلبون الدِّيَةَ. والجمع : جِمَامٌ., اللُّجْمَةُ : العَلَمُ من أَعلام الأَرض.|اللُّجْمَةُ الجبلُ المسطَّحُ ليس بالضَّخم.|اللُّجْمَةُ ناحيةُ الوادي. والجمع : أَلجام., لَجَّمَهُ الماءُ: بَلَغَ فاه., أَلْجَمَ الدابّةَ: أَلبسها اللِّجام.|أَلْجَمَ الماءُ فلانًا: بلغ فاه.|أَلْجَمَ فلانًا عن حاجته: كفَّه. يقال: تكلَّمَ فأَلْجَمْتُهُ., الجامُ : إِناءٌ للشَّراب والطَّعام من فضَّة أَوْ نحوها، وهي مؤَنثة .| وقد غلب استعمالها في قَدَح الشَّراب، ويُقال: صبَّ عليه جامَه: غضب عليه واستفزه. والجمع : جاماتٌ، وأَجوامٌ، وجُومٌ., الجامة : الجام. والجمع : جامٌ، وجامات.


المعجم الغني
الكلمة: الجاميون
جذر الكلمة: لجم

- (مفعول من أَلْجَمَ).|-جَوَادٌ مُلْجَمٌ : أَيْ أُلْبِسَ اللِّجَامَ., جمع: لُجْمٌ، لُجُمٌ، أَلْجِمَةٌ. | 1- شَدَّ لِجَامَ فَرَسِهِ :مَا يُجْعَلُ فِي فَمِ الفَرَسِ مِنْ حَدِيدَةٍ فِي طَرَفَيْهَا سَيْرٌ مِنْ جِلْدٍ- فَرَسٌ مُسَرَّجٌ بِأَرْوَعِ سَرْجٍ، مُلَجَّمٌ بِأَجْمَلِ لِجَامٍ. (ع. غلاب) :أَتْبَعَ الفَرَسَ لِجَامَهَا.|2- لَفَظَ لِجَامَهُ : اِنْصَرَفَ مُتَذَمِّراً مِنَ الإِعْيَاءِ وَالتَّعَبِ., (فعل: ثلاثي متعد).| لَجَمْتُ، أَلْجُمُ، اُلْجُمْ، مصدر لَجْمٌ- لَجَمَ الثَّوْبَ : خَاطَهُ., (مصدر ألْجَمَ).|1- إلْجَامُ الفَرَسِ : إلْبَاسُهُ اللِّجَامَ.|2- إِلْجَامُ الأَهْوَاءِ : الحَدُّ مِنْ تَصَرُّفِهَا وَشَطَطِهَا., (فعل: رباعي متعد).| لَجَّمْتُ، أُلَجِّمُ، لَجِّمْ، مصدر تَلْجِيمٌ- لَجَّمَهُ الْمَاءُ : بَلَغَ فَمَهُ., (فعل: رباعي متعد).| ألْجَمْتُ، أُلْجِمُ، أَلْجِمْ، مصدر إلْجَامٌ.|1- ألْجَمَ دَوَابَّهُ فِي السُّوقِ : ألْبَسَهَا اللِّجَامَ.|2- ألْجَمَهُ عَنْ رَغَبَاتِهِ : كَفَّهَا، مَنَعَهَا، حَدَّ مِنْهَا- حَاوَلَ أنْ يُلْجِمَ أهْوَاءهُ وَغَرَائِزَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: الجاميون
جذر الكلمة: جمي

- 1- تجمى القوم عليه : تجمعوا عليه


المعجم الرائد
الكلمة: الجاميون
جذر الكلمة: لجم

- 1- إلتجمت الدابة : ألبست « اللجام » ، وهو ما يجعل في فمها من الحديد ومعه السير وغيره, 1- ألجم الدابة : البسها « اللجام » ، وهو ما يجعل في فمها من الحديد ومعه السير وغيره|2- ألجمه عن حاجته : كفه ، منعه|3- ألجم الجمل : وسمه بـ « اللجام » ، وهو علامة|4- ألجم القدر : جعل في عروتها خشية فرفعها|5- ألجمه الماء : بلغ فمه, 1- لجام : صانع اللجم|2- لجام بائع اللجم, 1- لجام : ما يجعل في فم الفرس من الحديد ومعه السير وغيره ، جمع : ألجمة ولجم ولجم|2- لجام : علامة للجمال, 1- لجم : سام أبرص|2- لجم : ضفادع|3- لجم : دابة يتشاءم بها, 1- لجم الثوب : خاطه, 1- لجمة : جبل مسطح|2- لجمة : علم من أعلام الأرض|3- لجمة من الوادي : ناحيته, 1- لجمة : موضع اللجام من وجه الدابة أو فمها|2- لجمة : واحدة اللجم|3- لجمة من الوادي : فوهته أو ناحيته|4- لجمة من الأرض المرتفع, 1- لجمه الماء : بلغ فمه, 1- ملجم : موضع اللجام من وجه الدابة أو فمها, 1- إستلجمه الفرس : سألهان يلبسه اللجام, 1- ما يتشاءم به ويتطير منه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الجاميون
جذر الكلمة: لجم

- ل ج م: (اللِّجَامُ) مَعْرُوفٌ فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ. وَاللِّجَامُ مَا تَشُدُّهُ الْحَائِضُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «تَلَجَّمِي» أَيْ شَدِّي لِجَامًا وَهُوَ شَبِيهٌ بِقَوْلِهِ «اسْتَثْفِرِي» .


المعجم المعاصر
الكلمة: الجاميون
جذر الكلمة: جمي

- نَجْميّ :- اسم منسوب إلى نَجْم: أو خاصّ به :-تأثيرات نجميّة.|2- على شكل نجمة :-ورق نجميّ.|3 - كوكبيّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الجاميون
جذر الكلمة: لجم

- لجَمَ يَلجُم ، لَجْمًا ، فهو لاجِم ، والمفعول مَلْجوم | • لجَم الفرسَ ألجمه، أَلبسه اللِّجام. |• لجَم الأمرَ: أوقف نشاطَه وحدّ من امتداده واستمراريّته :-قام الفلسطينيون بلَجْم العُدْوان، - تمكَّنت مصر في سنوات معدودة من لَجْم الإرهاب، - لجَم الصحافة: أسكتها., لجَّمَ يلجِّم ، تلجيمًا ، فهو ملجِّم ، والمفعول ملجَّم | • لجَّم الشخصَ |1 - كفّه وأسكته :-سعت الدَّولةُ لتلجيم نشاط المتطرفين.|2- قيَّد حريته أو حركته :-تلجيم الصحافة، - تم تلجيم الدولار مؤخّرًا.|• لجَّم الدابَّةَ: ألجمها؛ ألبسها اللِّجام., لَجْم :مصدر لجَمَ., لِجام ، جمع ألجمة ولُجْم ولُجُم.|1- حديدةٌ وما يتَّصل بها تُوضع في فم الحصان أو البَغْل أو الحمار لقيادتها، زمام الدابَّة :-صنَع لِجامًا لحماره، - سَيْر اللِّجام: طوق جلديّ طويل متّصل بنهاية كلِّ طرف من اللِّجام، يستخدمه الرَّاكب أو السَّائق للسَّيطرة والتّحكُّم في الفرس |• فَرَاشَا اللِّجام: الحديدتان اللّتان يُرْبط بهما العِذاران، - لَفَظَ لجامَهُ: انصرف عن حاجته مجهودًا من الإعياء والعطش، - منزوع اللِّجام: مطلق العِنان، - يشدّ اللِّجام: يبطئ أو يوقف، يسيطر سيطرة شديدة محكمة. |2 - (التشريح) طيّة غشائيّة جلديّة، غشاء مخاطيّ يدعم أو يحرِّك تقيّد عضو ما |• أتبعِ الفرسَ لجامَها: أكمل ما أنت فاعل., ألجمَ يُلجِم ، إلجامًا ، فهو مُلْجِم ، والمفعول مُلْجَم | • ألجم الدَّابَّةَ ونحوَها لجَمها؛ ألبسها اللِّجامَ، وضَع في فمها حديدةً لقيادتها :-ألجم حِصانَه.|• ألجم الشَّخْصَ عن حاجته: كفَّه، منعه، أسكته :-تكلَّم فألجمَه، - ألجم مناقِشَه |• ألجم مشاعرَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الجاميون
جذر الكلمة: لجم

- لجَمَ يَلجُم ، لَجْمًا ، فهو لاجِم ، والمفعول مَلْجوم | • لجَم الفرسَ ألجمه، أَلبسه اللِّجام. |• لجَم الأمرَ: أوقف نشاطَه وحدّ من امتداده واستمراريّته :-قام الفلسطينيون بلَجْم العُدْوان، - تمكَّنت مصر في سنوات معدودة من لَجْم الإرهاب، - لجَم الصحافة: أسكتها., لجَّمَ يلجِّم ، تلجيمًا ، فهو ملجِّم ، والمفعول ملجَّم | • لجَّم الشخصَ |1 - كفّه وأسكته :-سعت الدَّولةُ لتلجيم نشاط المتطرفين.|2- قيَّد حريته أو حركته :-تلجيم الصحافة، - تم تلجيم الدولار مؤخّرًا.|• لجَّم الدابَّةَ: ألجمها؛ ألبسها اللِّجام., لَجْم :مصدر لجَمَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الجاميون
جذر الكلمة: لجم

- معرّب اللجام فارسيّ . واللجام أيضا: ما تشدّه الحائض. وفي الحديث: " تلجّمي " ، أي شدّي لجاما. وهو شبيه بقوله: اسْتثْفري. وقولهم: جاء فلان وقد لفظ لجامه، إذا انصرف من حاجته مجهودا من الإعياء والعطش، كما يقال: جاء وقد قرضرباطه.