المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الجرائية
جذر الكلمة: جرا

- الجِرْوُ والجرْوةُ: الصغير من كل شيء حتى من الحَنْظل والبطيخ والقِثَّاء والرُّمان والخيار والباذِنجان، وقيل: هو ما استدار من ثمار الأَشجار كالحنظل ونحوه، والجمع أَجْرٍ. وفي الحديث: أُهْديَ إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قِناعٌ من رُطَبٍ وأَجرٍ زُغْبٍ؛ يعني شَعارِيرَ القِثَّاء. وفي حديث آخر: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أُتِيَ بقِناع جِرْوٍ، والجمع الكثير جِراءٌ، وأَراد بقوله أَجْرٍ زُغْبٍ صغارَ القِثَّاء المُزْغِب الذي زِئبَرُه عليه؛ شُبِّهت بأَجْرِي السّباع والكلاب لرطوبتها، والقِناع: الطبق. وأَجْرَت الشجرةُ: صار فيها الجِراءُ. الأَصمعي: إذا أَخرج الحنظلُ ثمره فصغاره الجِرَاءُ، واحدها جِرْوٌ، ويقال لشجرته قد أَجْرَتْ. وجِرْوُ الكلب والأَسد والسباع وجُرْوُه وجَرْوُه كذلك، والجمع أَجْرٍ وأَجْرِيَةٌ؛ هذه عن اللحياني، وهي نادرة، وأَجْراءٌ وجِراءٌ، والأُنثى جِرْوَة. وكَلْبة مُجْرٍ ومُجْرِية ذات جِرْوٍ وكذلك السَّبُعة أَي معها جِرَاؤُها؛ وقال الهذلي: وتَجُرُّ مُجْرِيةٌ لَها لَحْمَى إلى أَجْرٍ حَواشِبْ أَراد بالمجْرِية ههنا ضَبُعاً ذات أَولاد صغار، شبهها بالكلبة المُجْرِية؛ وأَنشد الجوهري للجُمَيْحِ الأَسَدِيّ واسمه مُنْقِذ: أَمَّا إذا حَرَدَتْ حَرْدِي، فَمُجْرِيَةٌ ضَبْطاءُ، تَسْكُنُ غِيلاً غَيْرَ مَقْرُوبِ الجوهري في جمعه على أَجْرٍ قال: أَصله أَجْرُوٌ على أَفْعُلٍ، قال: وجمع الجِراء أَجْرِيَةٌ. والجِرْوُ: وِعاءُ بِزْرِ الكَعابير، وفي المحكم: بِزر الكعابير التي في رؤوس العِيدان. والجِرْوَة: النَّفْسُ. ويقال للرجل إذا وَطَّنَ نَفْسَه على أَمرٍ: ضَرَب لذلك الأَمرِ جِرْوَتَه أَي صَبَر لَه ووَطَّنَ عليه، وضَرَب جِرْوَةَ نَفْسه كذلك؛ قال الفرزدق: فضَرَبْتُ جِرْوَتها وقُلْتُ لها: اصْبِري، وشَدَتُ في ضَنْكِ المُقامِ إزَارِي ويقال: ضربت جِرْوتي عنه وضربت جِرْوتي عليه أَي صبرت عنه وصبرت عليه. ويقال: أَلقى فلان جِرْوته إذا صَبَر على الأَمر. وقولهم: ضرب عليه جِرْوَته أَي وطَّن نفسه عليه. قال ابن بري: قال أَبو عمرو يقال ضربت عن ذلك الأَمر جِرْوَتي أَي اطْمأَنَّت نفسي؛ وأَنشد: ضَرَبْتُ بأَكْنافِ اللِّوَى عَنْكِ جِرْوَتي، وعُلِّقْتُ أُخْرى لا تَخُونُ المُواصِلا والجِروة: الثمرة أَوَّلَ ما تَنْبُت غَضَّةً؛ عن أَبي حنيفة. والجُرَاويُّ: ماءٌ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: ألا لا أَرَى ماءَ الجُراوِيِّ شافِياً صَدَايَ، وإن رَوَّى غَلِيلَ الرَّكائِب وجِرْوٌ وجُرَيٌّ وجُرَيَّةُ: أَسماء: وبنو جِرْوة: بطنٌ من العرب، وكان ربيعة بن عبد العُزَّى بن عبد شمس بن عبد مناف يقال له جِرْوُ البَطْحاءِ. وجِرْوةُ: اسم فرس شدّادٍ العَبْسيّ أَبي عَنْتَرَةَ؛ قال شدّاد: فَمنْ يَكُ سائلاً عَنِّي، فإنِّي وجِرْوَة لا تَرُودُ ولا تُعارُ وجِرْوةُ أَيضاً: فرس أَبي قتادة شهد عليه يوم السَّرْحِ. وجَرَى الماءُ والدمُ ونحوه جَرْياً وجَرْيةً وجَرَياناً، وإنه لحَسَنُ الجِرْيةِ، وأَجْراه هو وأَجْريته أَنا. يقال: ما أَشدَّ جِرْيةَ هذا الماء، بالكسر. وفي الحديث: وأَمسك الله جِرْيةَ الماء؛ هي، بالكسر: حالة الجريان؛ ومنه: وعالَ قَلَمُ زَكَرِيَّا الجِرْيَةَ. وجَرَت الأَقْلامُ مع جِرْيَةِ الماء، كلُّ هذا بالكسر. وفي حديث عمر: إذا أَجْرَيْتَ الماءَ على الماءِ أَجْزَأَ عنك؛ يريد إذا صببت الماء على البول فقد طَهُر المحلُّ ولا حاجة بك إلى غسله ودَلْكه. وجَرَى الفرسُ وغيرُه جَرْياً وجِراءً: أَجْراه؛ قال أَبو ذؤيب: يُقَرِّبُه للمُسْتضيفِ، إذا دَعا، جِراءٌ وشَدٌّ، كالحَرِيقِ، ضَرِيجُ أَراد جرْيَ هذا الرجل إلى الحَرْب، ولا يَعْني فَرَساً لأَن هُذَيْلاً إنَّما همْ عَراجِلَةٌ رَجّالة. والإجْرِيّا: ضرب من الجَرْيِ؛ قال: غَمْرُ الأَجارِيِّ مِسَحّاً مِهْرَجا وقال رؤبة: غَمْرُ الأَجارِيِّ كَرِيم السِّنْح، أَبْلَج لَمْ يُولَدْ بِنَجْمِ الشُّحِّ أَراد السِّنْخَ، فأَبدل الخاء حاء. وجَرَت الشمسُ وسائرُ النجومِ: سارت من المشرق إلى المغرب. والجاربة: الشمس، سميت بذلك لجَرْيِها من القُطر إلى القُطْر. التهذيب: والجاريةُ عين الشمس في السماء، قال الله عز وجل: والشمسُ تَجْري لمُسْتَقَرٍّ لها. والجاريةُ: الريح؛ قال الشاعر: فَيَوْماً تَراني في الفَرِيقِ مُعَقَّلاً، ويوماً أُباري في الرياح الجَوَارِيَا وقوله تعالى: فلا أقسم بالخُنَّسِ الجَواري الكُنَّسِ؛ يعني النجومَ. وجَرَتِ السفينةُ جَرْياً كذلك. والجاريةُ: السفينة، صفة غالبة. وفي التنزيل: حَمَلْناكم في الجَارِية، وفيه: وله الجَوارِ المُنْشَآتُ في البحر، وقوله عز وجل: بسم الله مُجْراها ومُرْساها؛ هما مصدران من أُجْرِيت السفينةُ وأُرْسِيَتْ، ومَجْراها ومَرْساها، بالفتح، من جرَتِ السفينةُ ورَسَتْ؛ وقول لبيد: وغَنِيتُ سبتاً قبل مَجْرَى داحِسٍ، لو كان للنفسِ اللَّجُوجِ خُلُودُ ومَجْرى داحِسٍ كذلك. الليث: الخَيْلُ تَجْرِي والرِّياح تَجْرى والشمسُ تَجْرِي جَرْياً إلا الماء فإنه يَجْرِي جِرْيَةً، والجِراء للخيل خاصّةً؛ وأَنشد: غَمْر الجِراء إذا قَصَرْتَ عِنانَهُ وفرس ذو أَجارِيَّ أَي ذو فُنون في الجَرْيِ. وجاراه مُجاراةً وجِراءً أَي جَرَى معه، وجاراه في الحديث وتَجَارَوْا فيه. وفي حديث الرياء: من طَلَبَ العِلْمَ ليُجارِيَ به العُلَماءَ أَي يَجْري معهم في المُناظرة والجِدال ليُظْهِرَ علمه إلى الناس رياء وسُمْعةً. ومنه الحديث: تَتَجارَى بهم الأَهْواءُ كما يَتَجارَى الكَلَبُ بصاحِبهِ أَي يَتَواقَعُون في الأَهْواء الفاسدة ويَتَدَاعَوْنَ فيها، تشبيهاً بِجَرْيِ الفرس؛ والكَلَب، بالتحريك: داء معروف يَعْرِضُ للكَلْب فمن عَضَّه قَتَله. ابن سيده: قال الأَخفش والمَجْرَى في الشِّعْرِ حركة حرف الرويّ فتْحَتُه وضَمَّتُه وكَسْرتُه، وليس في الرويّ المقيد مَجْرىً لأَنه لا حركة فيه فتسمى مَجْرىً، وإنما سمي ذلك مَجْرىً لأَنه موضع جَرْيِ حركات الإعراب والبناء. والمَجارِي: أَواخِرُ الكَلِم، وذلك لأَن حركات الإعراب والبناء إنما تكون هنالك؛ قال ابن جني: سمي بذلك لأَن الصوت يبتدئ بالجَرَيان في حروف الوصل منه، ألا ترى أَنك إذا قلت: قَتِيلان لم يَعْلم لنا الناسُ مَصْرَعا فالفتحة في العين هي ابتداء جريان الصوت في الأَلف؛ وكذلك قولك: يا دارَ مَيَّةَ بالعَلْياءِ فالسَّندِ تَجِدُ كسرة الدال هي ابتداء جريان الصوت في الياء؛ وكذا قوله: هُرَيْرةَ ودَّعْها وإنْ لامَ لائِمُ تجد ضمة الميم منها ابتداءَ جَرَيانِ الصوت في الواو؛ قال: فأَما قول سيبويه هذا باب مَجارِي أَواخر الكَلِم من العربية، وهي تَجْرِي على ثمانية مَجارٍ، فلم يَقْصُر المَجارِيَ هنا على الحركات فقط كما قَصَر العروضيون المَجْرَى في القافية على حركة حرف الرويّ دون سكونه، لكنْ غَرَضُ صاحب الكتاب في قوله مَجاري أَواخر الكلم أَي أَحوال أَواخر الكلم وأَحكامها والصُّوَرِ التي تتشكل لها، فإذا كانت أَحوالاً وأَحكاماً فسكونُ الساكن حال له، كما أَن حركة المتحرّك حال له أَيضاً، فمن هنا سَقَط تَعَقُّبُ من تَتَبَّعه في هذا الموضع فقال: كيف ذَكَرَ الوقف والسكون في المجاري، وإنما المجاري فيما ظَنَّه الحركاتُ، وسبب ذلك خَفاءُ غرض صاحب الكتاب عليه، قال: وكيف يجوز أَن يُسَلط الظنُّ على أَقل أَتباع سيبويه فيما يلطف عن هذا الجليّ الواضح فضلاً عنه نفسِه فيه؟ أَفتراه يريد الحركة ويذكر السكون؟ هذه غَباوة ممن أَوردها وضعف نظر وطريقة دَلَّ على سلوكه إياها، قال: أَوَلَمْ يَسْمَعْ هذا المتتبع بهذا القدر قولَ الكافة أَنت تَجْرِي عندي مَجْرَى فلان وهذا جارٍ مَجْرَى هذا؟ فهل يراد بذلك أَنت تتحرك عندي بحركته، أَو يراد صورتك عندي صورته، وحالُك في نفسي ومُعْتَقَدِي حالُه؟ والجارية: عينُ كل حيوان. والجارية: النعمة من الله على عباده. وفي الحديث: الأَرْزاق جاريةٌ والأَعطياتُ دارَّة متصلة؛ قال شمر: هما واحد يقول هو دائم. يقال: جَرَى له ذلك الشيءُ ودَرَّ له بمعنى دام له؛ وقال ابنُ حازم يصف امرأَة: غَذَاها فارِضٌ يَجْرِي عليها، ومَحْضٌ حينَ يَنْبَعِثُ العِشارُ قال ابن الأَعرابي: ومنه قولك أَجْرَيْتُ عليه كذا أَي أَدَمْتُ له. والجِرَايةُ: الجارِي من الوظائف. وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال إذا ماتَ الإنسانُ انْقَطَعَ عَمَلُه إلا من ثلاثٍ صَدَقةٍ جاريةٍ أَي دارَّة متصلة كالوُقُوفِ المُرْصَدَةِ لأَبواب البِرِّ. والإجْرِيَّا والإجْرِيَّاءُ: الوَجْهُ الذي تأَخذ فيه وتَجْرِي عليه؛ قال لبيد يصف الثور: ووَلَّى، كنَصْلِ السَّيْفِ، يَبْرُقُ مَتْنُه على كلِّ إجْرِيَّا يَشُقُّ الخَمائلا وقالوا: الكَرَمُ من إجْرِيَّاهُ ومن إجْرِيَّائه أَي من طَبيعته؛ عن اللحياني، وذلك لأَنه إذا كان الشيء من طبعه جَرَى إليه وجَرَنَ عليه. والإجْرِيَّا، بالكسر: الجَرْيُ والعادة مما تأْخذ فيه؛ قال الكميت: ووَلَّى بإجْرِيَّا وِلافٍ كأَنه، على الشَّرَفِ الأَقْصَى، يُساطُ ويُكْلَبُ وقال أَيضاً: على تِلْكَ إجْرِيَّايَ، وهي ضَريبَتي، ولو أَجْلَبُوا طُرّاً عَلَيَّ وأَحْلَبُوا وقولهم: فعلتُ ذلك من جَرَاكَ ومن جَرَائِكَ أَي من أَجلك لغة في جَرَّاكَ؛ ومنه قول أَبي النجم: فاضَتْ دُمُوعُ العينِ من جَرَّاها ولا تقل مَجْراكَ. والجَرِيُّ: الوكيلُ: الواحد والجمع والمؤنث في ذلك سواء. ويقال: جَرِيُّ بَيِّنُ الجَرَايةِ والجِرايةِ. وجَرَّى جَرِيّاً: وكَّلَه. قال أَبو حاتم: وقد يقال للأُنثى جَرِيَّة، بالهاء، وهي قليلة؛ قال الجوهري: والجمع أَجْرِياءُ. والجَرِيُّ: الرسول، وقد أَجْراه في حاجته؛ قال ابن بري: شاهده قول الشماخ: تقَطَّعُ بيننا الحاجاتُ، إلاَّ حَوائجَ يُحْتَمَلْنَ مع الجَريّ وفي حديث أُم إسمعيل، عليه السلام: فأَرْسَلُوا جَرِيّاً أَي رسولاً. والجَرِيُّ: الخادِمُ أَيضاً؛ قال الشاعر: إذا المُعْشِياتُ مَنَعْنَ الصَّبُو حَ، حَثَّ جَرِيُّكَ بالمُحْصَنِ قال: المُحْصَنُ: المُدَّخَرُ للجَدْب. والجَرِيُّ: الأَجير؛ عن كراع. ابن السكيت: إنِّي جَرَّيْتُ جَرِيّاً واسْتَجْرَيْتُ أَي وكلت وكيلاً. وفي الحديث: أَنتَ الجَفْنةُ الغَرّاء، فقال قُولوا بقَوْلكم ولا يَسْتَجْرِيَنَّكُم الشيطانُ أَي لا يَسْتَغْلِبَنَّكُم؛ كانت العرب تَدْعُو السيدَ المِطْعامَ جَفْنةً لإِطعامه فيها، وجعلوها غَرَّاءَ لما فيها من وَضَحِ السَّنامِ، وقوله ولا يستجرينكم من الجَرِيِّ، وهو الوكيل. تقول: جَرَّيْتُ جَرِيّاً واستجريتُ جَرِيّاً أَي اتخذت وكيلاً؛ يقول: تَكَلَّموا بما يَحْضُركم من القول ولا تتَنَطَّعُوا ولا تَسْجَعُوا ولا تتكلفوا كأَنكم وكلاء الشيطان ورُسُلُه كأَنما تنطقون عن لسانه؛ قال الأَزهري: وهذا قول القتيبي ولم أَر القوم سَجَعُوا في كلامهم فنهاهم عنها، ولكنهم مَدَحُوا فكَرِهَ لهم الهَرْفَ في المَدْحِ فنهاهم عنه، وكان ذلك تأْديباً لهم ولغيرهم من الذين يمدحون الناس في وجوههم، ومعنى لا يستجرينكم أَي لا يَسْتتبعنكم فيتخذكم جَرِيَّه ووكِيلَه، وسمي الوكيلُ جَرِيّاً لأَنه يَجْري مَجْرَى مُوَكِّله. والجَرِيُّ: الضامنُ، وأَما الجَرِيءُ المِقْدامُ فهو من باب الهمز. والجارِيَةُ: الفَتِيَّةُ من النساء بيِّنةُ الجَرَاية والجَرَاءِ والجَرَى والجِراء والجَرَائِيَةِ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي. أَبو زيد: جاريةٌ بَبِّنة الجَرايةِ والجَراء، وجَرِيّ بيِّنُ الجَرَايَةِ؛ وأَنشد الأَعشى: والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطالَ جِرَاؤُها، ونَشَأْنَ في قِنٍّ وفي أَذْوادِ ويروى بفتح الجيم وكسرها؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده والبيضِ، بالخفضِ، عطف على الشَّرْبِ في قوله قبله: ولقد أُرَجِّلُ لِمَّتي بعَشِيَّةٍ للشَّرْبِ، قبل سَنابِك المُرْتادِ أَي أَتزين للشَّرْبِ وللبِيضِ. وقولهم: كان ذلك في أَيام جَرَائها، بالفتح، أَي صِباها. والجِرِّيُّ: ضرب من السمك. والجِرِّيَّة: الحَوْصَلة، ومن جعلهما ثنائيين فهما فِعْلِيٌّ وفِعْلِيَّة، وكل منهما مذكور في موضعه. الفراء: يقال أَلْقِه في جِرِّيَّتِكَ، وهي الحَوْصلة. أَبو زيد: هي القِرِّيَّةُ والجِرِّيَّةُ والنَّوْطَةُ لحوصلة الطائر؛ هكذا رواه ثعلب عن ابن نَجْدَةَ بغير همز، وأَما ابنُ هانئ: فإِنه الجرِيئَةُ، مهموز، لأَبي زيد.


معجم تاج العروس
الكلمة: الجرائية
جذر الكلمة: جري

- : (ى (} جَرَى الماءُ ونحوُه) كالدَّمِ؛ وَفِي الصِّحاحِ: جَرَى الماءُ وغيرُهُ؛ وَالَّذِي قالَهُ المصنِّفُ أَوْلى؛ ( {جَرْياً) . قالَ الرَّاغبُ:} الجَرْيُ المَرُّ السَّريعُ، وأصْلُه المرَّ الماءِ وَمَا {يَجْرِي جَرْيَه. (} وجَرَياناً) ، بالتَّحْرِيكِ: ( {وجِرْيَةً، بالكسْرِ) : هُوَ فِي الماءِ خاصَّةً. يقالُ: مَا أَشَدَّ} جِرْيَة هَذَا المَاءِ؛ بالكسْرِ. وَفِي التَّنْزيلِ العَزيزِ: {وَهَذِه الأنْهارُ {تَجْرِي من تحْتِي} . (و) جَرَى (الفَرَسُ ونَحْوُهُ) يَجْرِي (جَرْياً} وجِراءً، بالكسْرِ) ؛ ظاهِرُه أنَّه مقْصورٌ والصَّوابُ ككِتابٍ؛ وَهُوَ فِي الفَرَسِ خاصَّةً كَمَا نَصَّ عَلَيْهِ الليْثُ؛ قالَ أَبو ذُؤَيْبٍ: يُقَرِّبُه للمُسْتَضِيفِ إِذا دَعا {جِراءٌ وشَدٌّ كالحَرِيقِ ضَرِيجُوأَنْشَدَ اللَّيْثُ: غَمْرُ} الجِراءِ إِذا قَصَرْتَ عِنانَهُ ( {وأَجْراهُ) فَهُوَ} مُجْرى؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (إِذا {أَجْرَيْتَ الماءَ على الماءِ أَجْزَأَ عَنْك) . (} وجارَاهُ {مُجارَاةً} وجِراءً: جَرَى مَعَه) فِي الحدِيثِ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (من طَلَبَ العِلْمَ {ليُجارِيَ بِهِ العُلماءَ) ، أَي يَجْرِي مَعَهم فِي المُناظَرَةِ والجِدالِ ليُظْهِرَ عِلْمَه إِلَى الناسَ رِياءً وسُمْعةً. (} والإجْريا، بالكسْر) وتَخْفيفِ الياءِ: (الجَرْيُ) ، وَفِي بعضِ النُّسخِ: {والإجْرِي بالكسْرِ. (} والجارِيَةُ: الشَّمسُ) ، سُمِّيَت بذلِكَ لجَرْيها من القُطْر إِلَى القُطْر، وَقد {جَرَتْ تَجْرِي جَرْياً. وَفِي التَّهذِيب:} الجارِيَةُ عينُ الشمسِ فِي السماءِ: قالَ اللَّهُ، عزَّ وجلَّ: {والشمسُ تَجْرِي لمُسْتَقَرَ لَهَا} . (و) الجارِيَةُ: (السَّفينةُ) صفَةٌ غالِبَةٌ؛ وَمِنْه قَوْلُه تَعَالَى: {حَمَلْناكُم فِي الجارِيَةِ} ؛ وَقد جَرَتْ جَرْياً، والجَمْعُ {الجَوارِي، وَمِنْه قَوْلُه تَعَالَى: {وَله} الجَوَارِ المُنْشَآتُ فِي البَحْرِ كالأَعْلامِ} . (و) الجارِيَةُ: (النِّعْمَةُ من اللَّهِ تَعَالَى) على عبادِهِ: وَمِنْه الحدِيثُ: (الأرْزاقُ {جارِيَةٌ والأَعْطياتُ دارَّةٌ مُتَّصلةٌ) . قالَ شَمِرٌ: هُما واحِدٌ يقولُ هُوَ دائِم. يقالُ: جَرَى لَهُ ذلكَ الشيءُ ودَرَّ لَهُ بمعْنَى دامَ لَهُ. (و) الجارِيَةُ: (فَتِيَّةُ النِّساءِ؛ ج} جَوارِ. (و) يقالُ: (جاريةٌ بَيِّنَةُ {الجَرايَةِ} والجَراءِ {والجَرَا} والجَرائِيَةِ) ، بفتْحِهِنَّ؛ الأَخيرَةُ عَن ابنِ الأعْرابيِّ؛ ( {والجِراءُ، بالكسْرِ) ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ للأَعْشى: والبيضُ قد عَنَسَتْ وطالَ} جِرَاؤُها ونَشَأْنَ فِي قِنَ وَفِي أَذْوادِقالَ الجَوْهرِيُّ: يُرْوى بفتْحِ الْجِيم وبكسْرِها. وقَوْلُهُم: كَانَ ذلكَ أيَّام {جَرَائِها، بالفتْحِ، أَي صِبَاها. قالَ الأخْفَش: (} والمَجْرَى فِي الشِّعْرِ: حَرَكَةُ حَرْفِ الرَّوِيِّ) ، فَتْحتُه وضمَّتُه وكسْرَتُه، وليسَ فِي الرَّوِيِّ المُقَيَّدِ {مَجْرىً لأنَّه لَا حَرَكَةَ فِيهِ، فيُسَمَّى مَجْرىً، وإنَّما سُمِّي بذلكَ مَجْرىً لأنَّه مَوْضِع جَرْيِ حَرَكاتِ الإعْرابِ والبِناءِ. (} والمَجارِي: أَواخِرُ الكَلِمِ) ، وذلكَ لأنَّ حَرَكات الإعْرابِ والبناءِ إنَّما تكونُ هنالكَ. قالَ ابنُ جنِّي: سُمِّي بذلكَ لأنَّ الصَّوْتَ يَبْتدِىءُ {بالجَرَيانِ فِي حُرُوفِ الوَصْلِ مِنْهُ؛ قالَ: وأَمَّا قَوْل سِيْبَوَيْه هَذَا بابُ} مَجارِي أَواخِرِ الكَلِمِ مِن العَربيَّةِ، وَهِي تَجْرِي على ثمانِيَةِ مَجارٍ، فَلم يَقْصُر {المَجارِيَ هُنَا على الحَرَكاتِ فَقَط كَمَا قَصَر العَرُوضيُّون} المَجْرَى فِي القافِيَةِ على حركةِ حَرَفِ الرَّوِيِّ دون سكونِيه) ، أَي يُسَائِلُونَه عَلَيه. والجَداءُ، كسَحابٍ: الغَنَاءُ. وَمَا يُجْدِي عَنْك هَذَا: أَي مَا يُغْنِي. وَمَا يُجْدِي عليَّ شَيْئا كَذلِك. وَهُوَ قَلِيلُ الجَدَاءِ عنْكَ: أَي قَلِيلُ الغَنَاءِ والنَّفْعِ؛ قالَ ابنُ بَرِّي: شاهِدُه قَوْل مالِكِ بنِ العَجْلانِ: لَقَلَّ جْ تَتَبَّعه فِي هَذَا الموْضِعِ فقالَ: كيفَ ذَكَرَ السكونَ والوقْفَ فِي المَجارِي، وإِنَّما المَجارِي فيمَا ظَنَّه الحَركاتُ، وسَبَبُ ذلِكَ خَفاء غَرَضِ صاحِبِ الكِتابِ عَلَيْهِ. (و) قَوْلُه تَعَالَى: {بِسمِ اللَّهِ {مُجْرَاها) ومُرْساها} ؛ قُرىءَ (بالضَّمِّ والفتْحِ) ، وهُما (مَصْدَرَا جَرَى} وأَجْرَى) ورَسَى؛ وكَذلِكَ قَوْلُ لبيدٍ: وغَنِيتُ سَبْتاً قبلَ مُجْرَى داحِسٍ لَو كَانَ للنفسِ اللَّجُوجِ خُلُودُرُوِي بالوَجْهَيْن، نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. (! وجارِيَةُ بنُ قُدامَةَ؛ ويزِيدُ بنُ جارِيةً) ، كِلاهُما (من رِجالِ الصَّحِيحَيْنِ) ؛ الأَخيرُ مَدنيٌّ عَن معاوِيةً وَعنهُ الحكمُ ابنُ مينا، وُثِّقَ، كَذَا فِي الكاشِفِ، واقْتَصَرَ عَلَيْهِمَا اقْتِفاء لشيْخِه الذهبيِّ. وَإِلَّا فمَنْ يُسَمَّى بذلِكَ عِدَّة فِي الصَّحابَةِ مِنْهُم: جارِيَةُ بنُ ظفر، وجارِيَةُ بنُ جميلٍ الأَشْجعيُّ، وجارِيَة بنُ أَصْرمٍ، وجارِيَةُ بنُ عبدِ اللَّهِ الأشْجعيُّ، ومجمّعُ بنُ جارِيَةَ أَخُو يَزِيد، وزيدُ بنُ جارِيَة الأوسي، وجارِيَةُ بنُ عبدِ المنْذرِ، والأسْودُ بنُ العَلاءِ بنِ جارِيةَ الثَّقَفيُّ، وحيُّ بنُ جَارِيَةَ، وأَبو الجارِيَةَ الأنْصارِيُّ، رضِيَ اللَّهُ عَنْهُم. وَفِي الرُّواةِ: جارِيَةَ بنُ يَزيدَ بنِ جارِيَةَ، وعُمَرُ بنُ زيْدِ بنِ جارِيَةَ، وجارِيَةُ بنُ إسْحاق بنِ أَبي الجارِيَةَ، وجارِيَةُ بنُ النُّعْمانِ الباهِليُّ كَانَ على مَرْوَ الشَّاهجان، وجارِيَةُ بنُ سُلَيْمان الكُوفيُّ، وجارِيَةُ بنُ بَلْج الواسطيُّ، وجارِيَةُ بنُ هرمٍ ضُعِّفَ، وزِيادُ بنُ جارِيَةَ، وعيسَى بنُ جارِيَةَ، وإياسُ ابنُ جارِيَةَ المُزَنيُّ المِصْريُّ، وعَمْرُو بنُ جارِيَةَ اللّخميُّ، وأَبو الجارِيَةَ عَن أَبي ذرَ، وأَبو جارِيَةَ عَن شعْبَةَ. وَفِي الشُّعَراء: جارِيَةُ بنُ حَجَّاج أَبو دُوَاد الإيادِيُّ، وجارِيَةُ بنُ مشمت العَنْبريُّ، وجارِيَةُ بنُ سبر أَبو حَنْبلٍ الطائيُّ، وجارِيَةُ بن سليط بنِ يَربوعٍ فِي تمِيمٍ، وغيرُ هؤلاءِ. فعُلِمَ ممَّا تقدَّمَ أَنَّ اقْتِصارَه على الاثْنَيْن قُصورٌ. (! والإِجْرِيَّا، بالكسْرِ والشّدِّ) مَقْصوراً (وَقد يُمَدُّ) ، والقَصْرُ أَكْثر: (الوَجْهُ الَّذِي تَأْخُذُ فِيهِ {وتجْرِي عَلَيْهِ) ، قالَ لبيدٌ يصفُ الثوْرَ: وَوَلَّى كنَصْلِ السَّيْفِ يَبْرُقُ مَتْنُه على كلِّ} إجْريَّا يَشُقُّ الخَمائِلاوقالَ الكُمَيْت: على تِلْكَ {إجْرِيَّاي وَهِي ضَرِيبَتي وَلَو أَجْلَبُوا طُرّاً عليَّ وأَحْلَبُوا (و) } الإجْريَّا: (الخُلُقُ والطَّبيعَةُ) . قَالُوا: الكَرَمْ من {إِجْرِيَّاهُ ومِن} إجْرِيَّائِه، أَي مِن طَبيعَتِه؛ عَن اللّحْيانيّ، وذلِكَ لأنَّه إِذا كانَ الشيءُ مِن طبْعِه جَرَى إِلَيْهِ وجَرَنَ عَلَيْهِ. ( {كالجِرِيَّاءِ كسِنِمَّارٍ،} والإجْرِيَّة، بالكسْرِ مُشَدَّدَة) ، الأُولى بحذْفِ الألفِ ونَقْل حَرَكتها إِلَى الجيمِ، والثانِيَة بقلْبه الألفِ الأخيرَةِ هَاء. (والجَرِيُّ، كغَنِيَ: الوكيلُ) لأنَّه يَجْرِي مَجْرى مُوكِّلِه؛ (للواحِدِ والجَمْعِ والمُؤَنَّثِ) . يقالُ: جَرِيٌّ بَيِّنُ الجَرَايةِ والجِرايةِ. قالَ أَبو حَاتِم: وَقد يقالُ لللأنثى جَرِيَّةٌ، وَهِي قَليلةٌ. قالَ الجوْهرِيُّ: والجَمْعُ أَجْرِياءُ. (و) الجرِيُّ: (الرَّسُولُ) الجارِي فِي الأمْرِ؛ وَقد أَجْراهُ فِي حاجَتِه. قالَ الرَّاغبُ: وَهُوَ أَخَصّ مِن الرَّسُولِ والوكيلِ. قالَ ابنُ بَرِّي: شاهِدُه قَول الشمَّاخ: تَقَطَّعُ بَيْننا الحاجاتُ إلاَّ حَوائجَ يُحْتَمَلْنَ مَعَ الجَرِيِّومنه حدِيثُ أُمِّ إسْماعيل، عَلَيْهِ السَّلَام: (فأرْسَلُوا جَرِيّاً) ، أَي رَسُولاً. (و) {الجَرِيُّ: (الأجيرُ) ؛ عَن كُراعٍ. (و) الجَرِيُّ: (الضَّامِنُ) ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ؛ وأَمَّا الجَرِيُّ المِقْدَامُ فَهُوَ بالهَمْزِ. (} والجَرايَةُ، ويُكْسَرْ: الوَكَالَةُ) يقالُ: {جَرِيٌ بَيِّنُ} الجَرَايَةِ {والجِرَايَةِ. (} وأَجْرَى: أَرْسَلَ وَكِيلاً، {كجَرَّى) بالتّشْديدِ. قالَ ابنُ السِّكِّيت:} جَرَّى {جَرِيّاً وَكَّلَ وَكِيلاً. (و) } أَجْرَتِ (البَقْلَةُ: صارَتْ لَهَا جِراءُ) . صَوابُه أنْ يُذْكَرَ فِي جرو. ( {والجِرِّيُّ، كذِمِيَ: سَمَكٌ م) مَعْروفٌ. (و) } الجِرِّيَّةُ، (بهاءٍ: الحَوْصَلَةُ) . قالَ الفرَّاءُ: يقالُ أَلْقِه فِي {جِرِّيَّتِك، وَهِي الحَوْصَلَةُ، هَكَذَا رَوَاهُ ثَعْلَب عَن ابنِ نَجْدَةَ بغيرِ هَمْزٍ، ورَواهُ ابنُ هانىء مَهْموزاً لأبي زيْدٍ. قالَ الرَّاغبُ: سُمِّيت بذلِكَ إمَّا لإنْتِهاءِ الطَّعامِ إِلَيْهَا فِي} جَرْيهِ أَو لأنَّها مَجْرى الطَّعامِ. (وفَعَلْتُه من {جَرَاكَ، ساكنَةً مَقْصورةً وتُمَدُّ) : أَي (من أَجْلِكَ،} كَجَرّاكَ) بالتَّشْدِيدِ؛ قالَ أَبو النجْم: فاضَتْ دُمُوعُ العَيْنِ من {جَرَّاها وَلَا تَقُل فعلتُ ذلكَ} مَجْراكَ. (وحَبِيبةُ بنتُ أَبي {تُجْراةٍ) العَبْدريَّةُ، بالضَّمِّ (ويُفْتَحُ أَوَّلُه: صَحابيَّةٌ) رَوَتْ عَنْهَا صفيَّةُ بنتُ شيبَةَ؛ (أَو هِيَ بالزَّاي مَهْموزةً) ؛ وَقد ذُكِرَتْ فِي الهَمْزِ. ويقالُ فِيهَا جيبة بالتَّشْدِيدِ مُصَغَّراً. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الجِرْيَةُ، بالكسْرِ: حالَةُ {الجَرَيانِ. } والإجْرِيّ، بالكسْرِ: ضَرْبٌ من الجَرْي؛ والجَمْعُ {الأَجارِيّ. يقالُ: فَرَسٌ ذُو} أَجارِيّ أَي ذُو فُنونٍ مِن الجَرْي؛ قالَ رَؤبَة: غَمْرُ الأجارِيِّ كَرِيم السِّنْحِ أَبْلَج لم يُولَدْ بنَجْمِ الشُّحّ {وجَرَتِ النّجومُ: سارَتْ مِن المَشْرق إِلَى المَغْرب. {} والجَوارِي الكُنَّس} : هِيَ النّجومُ. {والجارِيَةُ الرِّيحُ، والجَمْعُ} الجَوارِي؛ قالَ الشاعِرُ: فَيَوْماً تَراني فِي الفَرِيقِ مُعَقَّلاً ويوْماً أُبارِي فِي الرياحِ {الجَوَارِيَا} وتَجَارَوْا فِي الحدِيثِ {كجَارَوا؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (} تَتَجارَى بهم الأَهْواءُ، أَي يَتَدَاعَوْنَ فِيهَا وَهُوَ يَجْرِي {مجْرَاهُ: حالُهُ كحالِهِ. } ومَجْرَى النّهْر: مَسِيلُه. والجارِيَةُ: عينُ كلِّ حَيوانٍ. {والجِرَايَةُ: الجارِي من الوَظائِفِ. } وجَرَى لَهُ الشيءُ: دامَ؛ قالَ ابنُ حازمٍ: غَذاها قارِصٌ يَجْرِي عَلَيْهَا ومَحْضٌ حينَ يَنْبَعِثُ العِشارُقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: وَمِنْه {أَجْرَيْتُ عَلَيْهِ كَذَا: أَي أَدَمْتُ لَهُ. وصدقَةٌ جارِيَةٌ: أَي دارَّةٌ مُتَّصِلَة كالوُقُوفِ المُرْصَدَةِ لأَبوابِ البِرِّ. } والجَرِيُّ، كغَنِيَ: الخادِمُ؛ قالَ الشاعِرُ: إِذا المُعْشِياتُ مَنَعْنَ الصَّبُو حَ حَثَّ {جَرِيُّكَ بالمُحْصَنِالمُحْصَنُ: المُدَّخَرُ للجَدْبِ. } واسْتَجْراهُ: طَلَبَ مِنْهُ الجَرْيَ. {واسْتَجْرى} جَرِيّاً: اتّخَذَه وَكِيلاً؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (وَلَا {يَسْتَجْرِيَنَّكُمُ الشَّيْطانُ) ، أَي لَا يَسْتَتْبعَنَّكُم فيَتَّخِذكُم} جَرِيّه ووَكِيلَه؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. {وجُوَيْرِيةُ بنُ قُدامَةَ التَّيمِيُّ تابِعيٌّ عَن عُمَر ثِقَةٌ. } والإجْرِيا بالكسْرِ والتّخْفيفِ لُغَةٌ فِي {الإجْرِيّا، بالتّشْدِيدِ، بمعْنَى العادَةِ. وَلَا} جَرَ بمعْنَى لَا جَرَمَ، وجَرَى حَسُنَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الجرائية
جذر الكلمة: جرا

- المَجْرَى من النَّهْرِ: مَسِيلُهُ.|المَجْرَى (في الشِّعْرِ) : حَرَكَةُ حُرُوف الرَّوِيِّ المطْلَق.|المَجْرَى (في النحو) : أَحوالُ أَوَاخِر الكلم وأَحكامُها والصُّور التي تَتَشَكَّلُ بها. والجمع : مَجَارٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الجرائية
جذر الكلمة: جري

- جَرَى الفرسُ ونحوُه جَرَى جَرْياً، وجِرَاءً: اندفع في السير.|جَرَى السفينةُ والشمسُ والنجومُ جَرْياً: سارت.| وفي المثل: :- جَرْيُ المُذَكَّيَاتِ غِلاَبٌ :-: يضرب لمن يوصف بالتبريز على أَقرانه.|جَرَى الماءُ ونحوُه جَرْياً، وجَرَياناً، وجَرْيَةً: اندفع في انحدارٍ واستواء، أو مرَّ سريعاً.| وفي المثل: :-جَرَى الوادِي فَطَمَّ على القَرِيِّ :-: يضرب عند تجاوز الشَّرِّ حَدَّه.|جَرَى إِلى كذا: قصد وأَسْرع.|جَرَى له الشيءُ جَرْياً: دام. يقال: جَرَى فلانٌ مَجْرَى فلانٍ: كانت حالُه كحاله., اسْتَجْرَاهُ : اتَّخَذَهُ جَرِيًّا.|اسْتَجْرَاهُ طَلَبَ منه الجَرْيَ., الجَرِيُّ : الوَكِيلُ، (الواحد والجمع والمؤنَّث في ذلك سواء) .|الجَرِيُّ الرسولُ.| وفي حديث أمّ إِسماعيل عليه السلام: حديث شريف فَأَرسَلُوا جَرِيًّا //.|الجَرِيُّ الأَجيرُ.|الجَرِيُّ الضَّامِنُ. والجمع : أَجْرياء., الجَرَاءُ : يقال: فعلت ذلك من جَرَائك ومن جَرَاك: من أجلك., جاراهُ : مُجاراةً، وجِرَاءً: جرى معه. يقال: جاراه في الحديث., الإِجْريَّا : الوَجْهُ الذي تأْخذ فيه وتَجْرِي عليه. يقال: الكَرَمُ مِنْ إِجْرِيَّاهُ: من خُلُقِهِ وطبيعَتِه.|الإِجْريَّا الجَرْيُ. والجمع : أَجَاريّ. يقال: فَرَسٌ ذو أَجَاريّ: ذو فُنُونٍ في الجَرْي., الجَاريَةُ : الأَمَة وإِنْ كانت عجوزاً.|الجَاريَةُ الفَتِيَّة من النساء.|الجَاريَةُ الشَّمْسُ.|الجَاريَةُ السَّفينةُ.، وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 11حَمَلْنَاكُمْ فِي الجَارِيَةِ ) ) .|الجَاريَةُ الرِّيحُ. والجمع : جَوَارٍ., الجرَّيَّة : الحلقوم., أَجْرَى الماءَ: أَساله.|أَجْرَى السفينةَ: سيّرها.|أَجْرَى فلاناً في حاجته.| أَرسله.|أَجْرَى عليه كذا: أَدامَه له., الجَرَّاءُ : يقال: فعل ذلك من جَرَّائِكَ، ومن جَرَّاك: من أَجْلِك., جَرَّاهُ : اتَّخَذَهُ جَرِيًّا., الجَرَايَةُ : الصِّبَا، يقال: جارية بَيِّنة الجَراية.|الجَرَايَةُ الوَكَالَةُ., الجَرَى : الصِّبا. يقال: جارية بَيِّنة الجَرَى., الجَارِي الجَارِي الثَّمَنُ الجاري (في علم الاقتصاد) : هو الذي يتعيَّنُ في المنافسة الحُرَّةِ بنقطة توازن العرض والطلب.| والحسابُ الجارِي: اتفاق بين مُتَعَامِلَيْن يقضي بتقييد الحُقُوق والدُّيُون، وبتحديد أَجَل لِتَصْفِيَة الحساب، والدفع بعد ذلك من صافي الحساب ., الجِرَايَةُ : الوَكالَةُ.|الجِرَايَةُ الجاري مِنَ الرَّوَاتِب. والجمع : جِرَايَات.| والجِرَاياتُ أَو المُقَنَّنَاتُ (في علم الاقتصاد) : نظام يُحَدِّدُ ما يستهلكه كل فردٍ من بعضَ السِّلَع .| وبطَاقَاتُ الجِرايات (في علم الاقتصاد أَيضاً) : بِطَاقَاتٌ يُحَدَّد فيها الكميَّةُ التي للأَفراد حق شرائها .


المعجم الغني
الكلمة: الجرائية
جذر الكلمة: جري

- (فاعل من جَرَى).|1- نَهْرٌ جَارٍ فِي كُلِّ السَّنَةِ : لاَيَجِفُّ مِنَ الْمَاءِ.|2- حَرَكَةٌ جَارِيَةٌ : مُتَّصِلَةٌ غَيْرُ مُنْقَطِعَةٍ- اللٌّغَةُ جَارِيَةٌ عَلَى التَّوَسُّعِ. (التَّوْحِيدِيُّ) :صَدَقَةٌ جَارِيةٌ.|3- صِبَاغَةٌ جَارِيةٌ : سَائِلَةٌ.|4- فِي الشَّهْرِ الجَارِي : الحَالِي، الحَاضِرُ الَّذي لَمْ يَنْتَهِ بَعْدُ.|5- الحِسَابُ الجَارِي : حِسَابٌ فِي الَبنْكِ، أَوْ مَا يُقَيَّدُ وَيُسَجَّلُ مِنْ دُيُونِ الزُّبُنِ فِي دَفَاتِرِ التُّجَّارِ., جمع: أَجْرِيَاءُ. |-هُوَ جَرِيُّهُ : وَكِيلُهُ، رَسُولُهُ، أَوْ أَجِيرُهُ، ضَامِنُهُ., (مصدر جَارَى).|-مُجَارَاةُ مَذْهَبٍ أَوْ فَنٍّ : مُسَايَرَتُهُ- مُجَارَاةً لَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَجْرَيْتُ، أُجْرِي، أجْرِ، مصدر إِجْراءٌ.|1- أجْرَى الفَلاَّحُ الماءَ فِي السَّوَاقِي : جَعَلَهُ يَجْرِي.|2- أجْرَى القِصَاصَ : أَوْقَعَهُ.|3- أَجْرَى عَلَيْهِ رِزْقًا : أَدَامَ عَلَيْهِ الرِّزْقَ.|4- أَجْرَى لَهُ الحِسَابَ : قَيَّدَهُ لَهُ.|5- أَجْرَى عَلَيْهِ الحِسَابَ : قَيَّدَهُ عَلَيْهِ.|6- أَجْرَى الْمُشْكِلَةَ إلى رئِيسِهِ : فَوَّضَهُ إِيّاها.|7- أَجْرَاهُ فِي مَجْرَاهُ : جَعَلَهُ يَسِيرُ على طَرِيقِهِ.|8- أَجْرَتِ الكَلْبَةُ :كانَتْ ذَاتَ جِرَاءٍ.|9- يُجْرِي الصَّحَفِيُّ تَحْقِيقاً مَيْدَانِيّاً : يَقُومُ بهِ- يُجْري العَالِمُ تَجَارِبَ عِلْمِيَّةً فِي مُخْتَبَرِهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| جَرَيْتُ، أَجْرِي، اِجْرِ، مصدر جَرْيٌ، جَرَيَانٌ.|1- جَرَى الْمَاءُ فِي الوِدْيَانِ :اِنْسَابَ، سَالَ، تَدَفَّقَ.البقرة آية 25 أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ .(قرآن).|2- جَرَتِ السَّفِينَةُ : أَبْحَرَتْ. إبراهيم آية 32وَسَخَّرَ لَكُمُ الفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي البَحْرِ بِأَمْرِهِ . (قرآن).|3- تَجْرِي الرِّيَاحُ بِمَا لاَ تَشْتَهِي السُّفُنُ. (مثل): تَهُبُّ، تَعْصِفُ بِمَا هُوَ مَكْرُوهٌ.|4- جَرَتِ الكَلِمَاتُ سَهْلَةً عَلَى لِسَانِهِ : دَارَتْ.|5- كُلٌّ يَجْرِي مَجْرَاهُ : يَنْحُو مَنْحَاهُ، يَسْلُكُ مَسْلَكَهُ.|6- جَرَى إِلَى مَقَرِّ عَمَلِهِ : قَصَدَهُ مُسْرِعاً.|7- هَذَا مَا جَرَتْ بِهِ العَادَةُ : مَا اقْتَضَتْهُ- هَذَا مَا جَرَتْ بِهِ الْمَقَادِيرُ :-جَرَتِ العَادَةُ أَنْ نَحْتَفِلَ.|8- جَرَتْ لَهُ حَادِثَةٌ : وَقَعَتْ.|9- قَانُونٌ لاَ يَجْرِي بِهِ العَمَلُ : لاَ يُنَفَّذُ. 10- يَجْرِي العَمَلُ عَلَى قَدَمٍ وَسَاقٍ لإِنْهَاءِ بِنَاءِ العِمَارَةِ : يَسِيرُ., (مصدر جَرَى).|1- اسْتَضَافَ الجَمِيعَ جَرْياً عَلَى عَادَتِهِ : حَسَبَ عَادَتِهِ .|2- جَرْياً وَرَاءَ أَهْدَافٍ سَامِيَةٍ :سَعْياً وَرَاءَ., (كَلِمَةٌ مَأْخُوذَةٌ مِنْ :جَرَى مَا جَرَى :).|1- مَاجَرَيَاتُ الأُمُورِ : أَحْدَاثُهَا.|2- مَاجَرَيَاتُ الدَّهْرِ : حَوَادِثُهُ., (فعل: رباعي متعد).| جَرَّيْتُ، أَجَرِّي، جَرِّ، مصدر تَجْرِيَةٌ.|1- جَرَّى الْمَاءَ : جَعَلَهُ يَجْرِي.|2- جَرَّى رَفِيقَهُ :اِتَّخَذَهُ جَرِيّاً., جمع مَجْرىً. | 1- مَجَارِي السُّفُنِ : الطُّرُقُ البَحْرِيَّةُ.|2- مَجَارِي الأَنْهَارِ :رَوَافِدُهَا.|3- مَجَارِي المِيَاهِ : القَنَوَاتُ أَوِ الأَنَابِيبُ لِنَقْلِ المِيَاهِ تَحْتَ الأَرْضِ.|4- مَجَارِي التَّنَفُّسِ : مَا يَتَّصِلُ بِالجِهَازِ التَّنَفُّسِيِّ.|5- عَادَتِ المِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا : عَادَتِ الأَوْضَاعَ إِلَى مَا كَانَتْ عَلَيْهِ سَابِقاً., جمع: جَوَارٍ، جَارِيَاتٌ. |-اِنْتَهَى عَهْدُ امْتِلاَكِ الجَوَارِي : مَا يَمْلِكُهُ الرَّجُلُ مِنْ فَتَيَاتٍ، الإِمَاء., جمع: مَجَارٍ، الْمَجَارِي. | 1- مَجْرَى الْمَاءِ : مَحَلُّ جَرَيَانِهِ- مَجْرَى النَّهْرِ.|2- مَجْرَى الدَّارِ :القَنَاةُ، البَالُوعَةُ تَجْرِي فيِهَا المِيَاهُ الوَسِخَةُ وَالنُّفَايَاتُ وَالقَاذُورَاتُ- مَجَارِي الْمَدِينَةِ.|3- مَجْرَى البَوْلِ :مَسْلَكُهُ، قَنَاةٌ تَنْقُلُ البَوْلَ مِنَ الكِلْيَةِ إِلَى الْمَثَانَةِ، الْحَالِبُ، الإِحْلِيلُ.|4- مَجْرَى الدَّمْعِ : مَدْمَعُهُ.|5- مَجْرَى التَّنَفُّسِ : جِهَازُ التَّنَفُّسِ.|6- أَخَذَ العَدْلُ مَجْرَاهُ : سَيْرَهُ الطَّبِيعِيَّ. ن. مَجَارٍ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الإجْرَاءِ).|-قَانُونٌ إِجْرَائِيٌّ : قَانُونٌ خَاضِعٌ لِلمُعَالَجَةِ- أَعْمَالٌ إِجْرَائِيَّةٌ., جمع: ـات. | (مصدر أَجْرَى).|1- اِتَّخَذَ الضَّابِطُ إِجْرَاءً : قَرَارًا، تَدْبِيراً- اِتَّخَذَ إِجْرَاءاتٍ حَاسِمَةً.|2- الإجْرَاءُ فِي البَرْمَجَةِ الحَاسُوبيَّةِ : أُسْلوبُ الْمُعَالَجَةِ وَنَسَقُها., (فعل: رباعي متعد بحرف).| جَارَيْتُ، أُجَارِي، جَارِ، مُجَارَاةٌ.|1- جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ : سَايَرَهُ.|2- جَارَاهُ فِي أَمْرِهِ : وَافقَهُ فِيهِ- حَقَّقَ رَقْماً قِيَاسِيّاً لاَ يُجَارِيهِ فِيهِ أَحَدٌ.|3- جَارَاهُ فِي الْمَلْعَبِ : جَرَى مَعَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: الجرائية
جذر الكلمة: جري

- 1- حوادث, 1- من إناث الكلاب : ذات الجراء, 1- جرايات أو مقننات ، في الاقتصاد : نظام يحدد ما يستهلكه المرء من بعض البضائع, 1- جراية من الرواتب : الجاري|2- جراية : الصبا|3- جراية : وكالة|4- جراية : حصة الجندي من الطعام اليومي, 1- جراية من الرواتب : الجاري|2- جراية : وكالة, 1- أجرى الشيء : أساله « أجرى الماء »|2- أجراه : جعله يجري « أجرى الفرس »|3- أجرى الأمر : أمضاه|4- أجرى عليه الحساب : قيده عليه|5- أجرى له الحساب : قيده له|6- أجرى القصاص : أوقعه|7- أجرى اليه الأمر : فوضه أو نسبه إليه|8- أجرى الى الشيء : قصده|9- أجرى عليه الرزق : أفاضه وعينه|11- أجرت الكلبة أو نحوها : كانت ذات جراء, 1- مجار : مسايل الأنهار|2- مجار : أقنية المياه|3- مجار من الكلام : أواخره|4- مجار من الأمور : أحوالها, 1- إجريا : خلق وطبيعة|2- إجريا : عادة|3- إجريا : طريقة تي تجري عليها وتأخذ فيها, 1- جرى : أنظر جراء|2- جرى : صبا, 1- جرى الماء : جعله يجري ويسيل|2- جراه : اتخذه « جريا » ، أي وكيلا, 1- جرى الماء : سال|2- جرى الفرس : عدا|3- جرى الى كذا : قصد إليه وأسرع|4- جرى : مجرى فلان : كانت حاله كحاله|5- جرى الأمر : وقع ، حدث|6- جرت السفينة : سارت ، أبحرت, 1- جري : وكيل|2- جري : رسول|3- جري : أجير|4- جري : ضامن ، كفيل, 1- إستجراه : اتخذه « جريا » ، أي وكيلا|2- إستجراه : طلب منه الجري, 1- مجرى : مكان الجري : « مجرى الماء ، مجرى الدم من العروق »|2- مجرى : ممر : « مجرى الشمس », 1- مذهب اقتصادي قائم على أن غنى الدولة يتوقف على ما لديه من الذهب والفضة ، ويهتم أنصاره اهتماما خاصا بالتجارة الخارجية, 1- سمك طويل يشبه الحية يعرف بـ« الأنقليس », 1- جاراه : جرى معه|2- جاراه في الأمر : وافقه فيه|3- جاراه : جريا معا, 1- جارية : الفتاة|2- جارية : أمة ، عبدة ، خادمة|3- جارية : شمس|4- جارية : سفينة|5- جارية : حية, 1- ماء عميق القعر


المعجم المعاصر
الكلمة: الجرائية
جذر الكلمة: جرا

- جَرْي :مصدر جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ |• جَرْيًا على العادة: حسب المتَّبع، - جَرْيًا وراءه: سَعْيًا وراءه., جرَى2 / جرَى إلى / جرَى لـ يَجرِي ، اجْرِ ، جَرْيًا وجَرَيانًا ، فهو جارٍ ، والمفعول مجريٌّ إليه | • جرَى الماءُ ونحوه سال مُندفعًا :-جرَى الدَّمُ في وجهه، - {أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ} |• جرَى دَمْعُه: بكى، - ما جرى دمٌ في عروقي: ما دمت حيًّا. |• جرَى الأمرُ: تمَّ، مضَى، نفذ :-جرت الأحداثُ/ الانتخابات، - جرت الأمورُ في أعنّتها، - جرى العرضُ على المسرح:-? جرَى به العمل: نُفِّذ. |• جرَى إلى البيت: قصده وأسرع إليه. |• جرَى له مكروهٌ: وقع، حدث., جرَى1 يَجري ، اجْرِ ، جَرْيًا ، فهو جارٍ | • جرَى الفرسُ وغيرُه اندفع في السَّير، عدا، ركض :-جرَى المتسابقون حول الجامعة، - فاز في بطولة الجَرْي، - كان يجري إلى مساعدة الضعيف والمحتاج |• تجري الرِّياحُ بما لا تشتهي السُّفُنُ [مثل]: يُضرب لمجيء الأمور على غير ما تريده النَّفْسُ، - تجري على الأيتام: تعولهم، - جرَى على باله: تذكّره، فكّر فيه، - جرَى على كل لسان: ذاع، انتشر خبُره، صار متداولاً وشائعًا، - جرَى له العطاءُ: دام واستمرّ، - ما يجري عليه العرفُ: ما يُطبَّق من أحكام مصدرها العرف، - يجري إلى نجدة المحتاج: لا يتوانى ولا يبخل بمجهود لمساعدته. |• جرَتِ السَّفينةُ ونحوُها: سارت، انتقلت من مكان إلى آخر :- {وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ} :-? جرتِ الرِّيحُ: هبَّت، - جرتِ العادةُ: أصبح عُرْفًا، درجت وقُبلَت، - جرتِ الكلمات على لسانه: دارت وجاءت سلسة، - جرَى مثلاً: اشتُهر حتى صار كالأمثال، - جرَى مَجْراه: احتذاه وسار على منواله، أخذ طريقه وتبعه، كان حاله كحاله، - جرَى معه: جاراه وسايره., جرَّى يجرِّي ، جَرِّ ، تجريةً ، فهو مُجَرٍّ ، والمفعول مُجرَّى | • جَرَّى الماءَ جعله يجري.


المعجم المعاصر
الكلمة: الجرائية
جذر الكلمة: جري

- تجارى في يتجارَى ، تَجارَ ، تَجاريًا ، فهو مُتجارٍ ، والمفعول مُتجارًى فيه | • تجارى القومُ في الحديث تناظروا فيه., جَرَيان :مصدر جرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ., تجرية :مصدر جرَّى., إجرائيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى إجراء: :-مراحل إجرائيَّة |• السُّلطة الإجرائيّة: السلطة التنفيذيّة., تِجارِيّ :- اسم منسوب إلى تِجارة: :-الحركة التجاريّة: حركة البيع والشراء، - شركة تجاريّة: مكوَّنة لغرض التجارة، - طبعة تجاريّة: رخيصة، غير معتنًى بها، - علامة تجاريّة: اسم مميِّز، رمز خاص باستخدام المالك، - طريق تجاريّة: يستخدمها التجار المرتحلون أو السفن.|2- من أو ما يتعامل بالبيع والشراء :-ملحق/ تبادلُ تجاريّ، - ممثل تجاريّ: وكيل، - اسم تجاريّ: اسم يُعرِّف منتجًا تجاريًّا، - مركز تجاريّ: مجموعة محلات تجاريّة ومطاعم وأعمال أخرى يجمعها مكان مشترك.|• القانون التِّجاريّ: (قن، قص) مجموعة الأنظمة والقوانين التي تنظِّم وتحكم مختلف الأعمال والنَّشاطات التِّجاريّة. |• الوسط التِّجاريّ: المكان الذي يتَّخذ مركزًا لنشاط تجاريّ. |• ميزان التَّبادل التِّجاريّ: (قص، جر) فرق القيمة الكليَّة لصادرات بلد ووارداته في فترة معيّنة، بيان يتمّ به المقارنة بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات لإحدى الدول وفيه يظهر الرصيد الدائن أو المدين. • اتِّفاقيَّة تجاريَّة: (قص، جر) معاهدة تُبرم بين بلدين أو أكثر لتنظيم العلاقات التجاريَّة بينها أو بين مواطنيها. |• غرفة تِجاريَّة: (التجارة) اتِّحاد من التجّار ورجال الأعمال؛ لترويج المصالح التجاريّة. |• حماية تجاريَّة: اتِّجاه يدعو إلى تدخُّل الدول لتوجيه الاقتصاد الخارجيّ لتحقيق أهداف اقتصاديّة واجتماعيّة وسياسيّة مُعيَّنة من أهمّها تشجيع الصناعات الوطنيّة وحمايتها. |• الأوراق التِّجاريَّة: الكمبيالة والسند الإذنيّ والشِّيك., جِراية ، جمع جِرايات: حصّة الجنديّ من الطعام اليوميّ., جارى يجاري ، جارِ ، جِرَاءً ومُجاراةً ، فهو مُجارٍ ، والمفعول مُجارًى | • جارى الشَّخصَ سايره وجرَى معه، وافقه واتّفق معه :-تحاول الدُّولُ النّامية مجاراة الدُّول المتقدّمة، - جارى الأوضاعَ السائدة، - كان إمَّعَة يجاري ويُدَاري، - أُعجِب بالشِّعر الغربيّ وأخذ في مجاراته |• جاراه الكلامَ: حادثه، - جارى التيّارَ: سار معه، تكيَّف معه، - مجاراةً له: مسايرةً له. |• جاراه في تخصُّصه: باراه، شابهه أو بلغ منزلته فيه :-شاعرٌ لا يُجارَى في شعره، - جاراه في الكرم., أجرى يُجري ، أَجْرِ ، إجراءً ، فهو مُجْرٍ ، والمفعول مُجْرًى | • أجرى الماءَ ونحوَه أساله، جعله يجري :-أجرى دمًا |• أجرى الرِّيقَ: أسال اللعابَ وأثار الرغبةَ في شيء ما. |• أجرى بحثًا: قام به :-أجرى عمليّة جراحيّة، - أجرى تجارب على الدَّواء الجديد، - أجرى الرَّئيسُ مباحثاتٍ/ اتّصالاً هاتفيًّا مع نظيره الأمريكيّ، - أجرى تحقيقًا في الأمر:-? أجرى عادة: أوجد عُرفًا وأشاعه. |• أجرى الأمرَ: أمضاه وأنفذه، وضعه في حيِّز التَّنفيذ :-أجرتِ الوزارةُ إصلاحات واسعة في الطُّرق: - أجرى معجزات: أحدثها:-? أجراه مُجراه: أعطاه حكمه، - أجرى الحق: أنصف كل واحد، نفّذ الحقَّ، - أجرى القوانين عليه: طبَّقها عليه. |• أجرى السَّفينةَ: سيَّرها :-أجرى اللهُ السَّحابَ.|• أجرى فرسًا: جعله يعدو. |• أجرى عليه موردًا: أدامه له وأفاضه عليه، زوّده بما يحتاج إليه :-أجرتِ لجنة الزَّكاةُ مساعدات ماليّة لفقراء الحيّ:-? أجرى عليه حسابًا: قيَّده عليه، - أجرى له إعانة: منحه مساعدة، - أجرى له حسابًا: قيَّده لصالحه. |• أجرى فلانًا في حاجته: أرسله فيها., جارِية ، جمع جاريات وجوارٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ |• الأحداث الجارية: الحادثة، الواقعة، - صدقة جارية: متَّصلة، يستمر ثوابها حتى بعد وفاة صاحبها إلى يوم القيامة. |2 - خادِمة، أَمَة :-جارية أمينة.|3 - فتيَّة من النِّساء. |4 - سفينة، باخرة :- {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} .|• الجواري الكُنَّس: الكواكب السّيّارة، أو هي النُّجوم كلّها :- {فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ. الْجَوَارِ الْكُنَّسِ} ., مَجْرى ، جمع مَجْريات ومَجارٍ.|1- اسم مكان من جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ: :-مَجْرى الماء |• مجاري التَّنفّس: أي ما يتَّصل بالجهاز التَّنفّسيّ، - مجرى المراكب: ميناء، مرفأ، - مجرى الهواء: حيث يمر الهواء. |2 - مصدر ميميّ من جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ. |3 - جدول، قناة الماء :-مَجْرى رئيسيّ/ مفتوح.|4 - فتحة أو قناة يجري فيها الماء الوَسِخ والأقذار. |5 - مسار أو اتِّجاه أو تسلسل أشياء مرتبط بعضها ببعض :-مَجْرَى السَّفينة، - مَجْرَى الأحداث الأخيرة |• أخَذ مَجْراه: سار سيره الطَّبيعيّ، - جرَى مَجْراه: احتذاه وسار على منواله، أخذ طريقه وتبعه، كان حاله كحاله، - عادت المياهُ إلى مجاريها: عادت الأمورُ إلى أوضاعها السَّابقة، صلَح الأمرُ بعد فساد، زال سوء التفاهم، - مَجْرَى الحديث: اتّجاهه، - مَجريات الأحداث بالمنطقة: اتِّجاهاتها. |• المجرى.|1- (العروض) حركة حرف الرَّويّ المُطْلَق. |2 - (النحو والصرف) أحوال أواخر الكَلم وأحكامها والصور التي تتشكَّل بها. |• المجرى الكهربائيّ: (الطبيعة والفيزياء) القوّة التي تسري في الأسلاك الكهربائيّة. |• مجرى البول: (التشريح) القناة التي يخرج من خلالها البول من المثانة عند معظم الثدييّات.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الجرائية
جذر الكلمة: جري

- جَرْي :مصدر جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ |• جَرْيًا على العادة: حسب المتَّبع، - جَرْيًا وراءه: سَعْيًا وراءه.



الأكثر بحثاً