المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الجسد
جذر الكلمة: جسد

- الجسد: جسم الإِنسان ولا يقال لغيره من الأَجسام المغتذية، ولا يقال لغير الإِنسان جسد من خلق الأَرض. والجَسَد: البدن، تقول منه: تَجَسَّد، كما تقول من الجسم: تجسَّم. ابن سيده: وقد يقال للملائكة والجنّ جسد؛ غيره: وكل خلق لا يأْكل ولا يشرب من نحو الملائكة والجنّ مما يعقل، فهو جسد. وكان عجل بني إِسرائيل جسداً يصيح لا يأْكل ولا يشرب وكذا طبيعة الجنّ؛ قال عز وجل: فأَخرج لهم عجلاً جسداً له خوار؛ جسداً بدل من عجل لأَن العجل هنا هو الجسد، وإِن شئت حملته على الحذف أَي ذا جسد، وقوله: له خُوار، يجوز أَن تكون الهاء راجعة إِلى العجل وأَن تكون راجعة إِلى الجسد، وجمعه أَجساد؛ وقال بعضهم في قوله عجلاً جسداً، قال: أَحمر من ذهب؛ وقال أَبو إِسحق في تفسير الآية: الجسد هو الذي لا يعقل ولا يميز إِنما معنى الجسد معنى الجثة. فقط. وقال في قوله: وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام؛ قال: جسد واحد يُثْنَى على جماعة، قال: ومعناه وما جعلناهم ذوي أَجساد إِلاَّ ليأْكلوا الطعام، وذلك أَنهم قالوا: ما لهذا الرسول يأْكل الطعام؟ فأُعلموا أَن الرسل أَجمعين يأْكلون الطعام وأَنهم يموتون. المبرد وثعلب: العرب إِذا جاءت بين كلامين بجحدين كان الكلام إِخباراً، قالا: ومعنى الآية إِنما جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام، قالا: ومثله في الكلام ما سمعت منك ولا أَقبل منك، معناه إِنما سمعت منك لأَقبل منك، قالا: وإِن كان الجحد في أَول الكلام كان الكلام مجحوداً جحداً حقيقياً، قالا: وهو كقولك ما زيد بخارج؛ قال الأَزهري: جعل الليث قول الله عز وجل: وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام كالملائكة، قال: وهو غلط ومعناه الإِخبار كما قال النحويون أَي جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام؛ قال: وهذا يدل على أَن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام، وأَن الملائكة روحانيون لا يأْكلون الطعام وليسوا جسداً، فإِن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام. وحكى اللحياني: إِنها لحسنة الأَجساد، كأَنهم جعلوا كل جزء منها جسداً ثم جمعوه على هذا. والجاسد من كل شيءٍ: ما اشتدّ ويبس. والجَسَدُ والجَسِدُ والجاسِدُ والجَسِيد: الدم اليابس، وقد جَسِدَ؛ ومنه قيل للثوب: مُجَسَّدٌ إِذا صبغَ بالزعفران. ابن الأَعرابي: يقال للزعفران الرَّيْهُقانُ والجاديُّ والجِساد؛ الليث: الجِساد الزعفران ونحوه من الصبغ الأَحمر والأَصفر الشديد الصفرة؛ وأَنشد:جِسادَيْنِ من لَوْنَيْنِ، ورْسٍ وعَنْدَم والثوب المُجَسَّد، وهو المشبع عصفراً أَو زعفراناً. والمُجَسَّد: الأَحمر. ويقال: على فلان ثوب مشبع من الصبغ وعليه ثوب مُفْدَم، فإِذا قام قياماً من الصبغ قيل: قد أُجسِدَ ثَوْبُ فلان إِجساداً فهو مُجْسَد؛ وفي حديث أَبي ذر: إِنَّ امرأَته ليس عليها أَثر المجاسد؛ ابن الأَثير: هو جمع مُجسد، بضم الميم، وهو المصبوغ المشبع بالجَسَد وهو الزعفران والعصفر. والجسد والجساد: الزعفران أَو نحوه من الصبغ. وثوب مُجْسَد ومُجَسَّد: مصبوغ بالزعفران، وقيل: هو الأَحمر. والمجسد: ما أُشبع صبغه من الثياب، والجمع مجاسد؛ وأَما قول مليح الهذلي: كأَنَّ ما فوقَها، مما عُلِينَ به، دِماءُ أَجوافِ بُدْنٍ، لونُها جَسِد أَراد مصبوغاً بالجساد؛ قال ابن سيده: هو عندي على النسب إِذ لا نعرف لجَسِدٍ فعلاً. والمجاسد جمع مجسد، وهو القميص المشبع بالزعفران. الليث: الجسد من الدماء ما قد يبس فهو جامد جاسد؛ وقال الطرماح يصف سهاماً بنصالها:فِراغٌ عَواري اللِّيطِ، تُكْسَى ظُباتُها سَبائبَ، منها جاسِدٌ ونَجِيعُ قوله: فراغ هو جمع فريغ للعريض؛ يصف سهاماً وأَن نصالها عريضة. والليط: القشر، وظباتها: أَطرافها. والسبائب: طرائق الدم. والنجيع: الدم نفسه. والجاسد: اليابس. الجوهري: الجسد الدم؛ قال النابغة: وما هُريقَ على الأَنْصابَ من جَسَد والجسد: مصدر قولك جسِد به الدم يجسَد إِذا لصق به، فهو جاسد وجسِد؛ وأَنشد بيت الطرماح: «منها جاسد ونجيع» وأَنشد لآخر: بساعديه جَسِدٌ مُوَرَّسُ، من الدماء، مائع وَيَبِسُ والمِجْسَد: الثوب الذي يلي جسد المرأَة فتعرق فيه. ابن الأَعرابي: المجاسد جمع المِجسد، بكسر الميم، وهو القميص الذي يلي البدن. الفرّاء: المِجْسَدُ والمُجْسَد واحد، وأَصله الضم لأَنه من أُجسد أَي أُلزق بالجسد، إِلاَّ أَنهم استثقلوا الضم فكسروا الميم، كما قالوا للمُطْرف مِطْرف، والمُصْحف مِصْحف. والجُساد: وجع يأْخذ في البطن يسمى بيجيدق (* لم نجد هذه اللفظة في اللسان، ولعلها فارسية). وصوت مُجَسَّد: مرقوم على محسنة ونغم (* قوله «مرقوم على محسنة ونغم» عبارة القاموس وصوت مجسد كعظم مرقوم على نغمات ومحنة. قال شارحه: هكذا في النسخ، وفي بعضها على محسنة ونغم وهو خطأ). الجوهري: الجَلْسَد، بزيادة اللام، اسم صنم وقد ذكره غيره في الرباعي وسنذكره.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الجسد
جذر الكلمة: جسد

- ـ الجَسَدُ، محركةً: جِسْمُ الإِنْسَانِ والجِنِّ والملائِكَةِ، والزَّعْفَرَانُ، ـ كالجِسَادِ، ككِتابٍ، وعِجْلُ بني إسرائيلَ، والدَّمُ اليَابِسُ، ـ كالجَسِدِ والجاسِدِ والجَسِيدِ. ـ وجَسِدَ الدَّمُ به، كفرِحَ: لَصِقَ. ـ وثَوْبٌ مُجْسَدٌ ومُجَسَّدٌ: مَصْبُوغٌ بالزَعْفَرَانِ، وكمِبْرَدٍ: ثوبٌ يلي الجَسَدَ، وكغُرابٍ: وَجَعٌ في البَطْنِ. ـ وصَوْتٌ مُجَسَّدٌ، كمُعَظَّمٍ: مَرْقُومٌ على نَغمَاتٍ ومِحْنَةٍ. ـ وجَسْدَاء: ع بِبَطْنِ جِلِدَّانَ. وذُو المَجَاسِدِ عامِرُ بنُ جُشَمَ: أوَّلُ مَنْ صَبَغَ ثِيابَهُ بالزَّعْفَرَانِ، وذِكْرُ الجَوْهَرِيِّ الجَلْسَدَ هنا غيرُ سَديدٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الجسد
جذر الكلمة: جسد

- المِجْسَدُ : الثَّوب الملامِس للجسد. والجمع : مجَاسِدُ ., جَسَدَهُ جَسَدَهُ جسداً: ضرب جَسَدَهُ., الجِساد : الدمُ اليابس.|الجِساد الزَّعفران والعُصْفُر ونحوهما، من كل صبغ شديد الحمرة أَو الصفرة., جَسَّدَ الثوبَ ونحوَه: أَجسده., تَجَسَّدَ : مطاوع جَسَّدَه., أَجْسَدَ الثوبَ ونحوه: صبغه بالجِساد فهو مُجْسَدٌ. والجمع : مَجَاسِدُ.| وفي حديث أَبي ذَرٍّ: حديث شريف أَنَّ امرأَته ليس عليها أَثر المجاسِد //., جَسِدَ الدمُ جَسِدَ جَسَداً: يبِس.|جَسِدَ به: لصِق فهو جَسِدٌ، وجاسِدٌ، وجَسِيدٌ., الجُساد : وجَعٌ يأَخذ في الجسد أَو البطن., المُجَسَّدُ المُجَسَّدُ صَوتٌ مُجَسَّدٌ: مرقومٌ على نغمات وأَلحان.


المعجم الغني
الكلمة: الجسد
جذر الكلمة: جسد

- (فعل: رباعي متعد).| أَجْسَدْتُ، أُجْسِدُ، أَجْسِدْ، مصدر إِجْسَادٌ- أَجْسَدَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالجِسَادِ، أَيْ بِصَبْغٍ شَدِيدِ الحُمْرَةِ., جمع: أَجْسَادٌ. |-جَسَدُ الإِنْسَانِ : جِسْمُهُ., جمع: ون، ات. | (فاعل من تَجَسَّدَ).|-أَمْرٌ مُتَجَسِّدٌ : مَحْسُوسٌ، مَلْمُوسٌ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| جَسَدْتُ، أَجْسَدُ، اِجْسَدْ، مصدر جَسَدٌ .|1- جَسِدَ الدَّمُ : يَبِسَ.|2- جَسِدَ بِهِ : لَصِقَ., أَلَمَّ بِهِ الْجُسَادُ : أَلَمٌ، وَجَعٌ فِي الْجَسَدِ أَوْ فِي الْبَطْنِ., (مصدر جَسَّدَ).|-تَجْسِيدُ الصُّورَةِ :تَجْسِيمُهَا، تَمَثُّلُهَا., (مصدر تَجَسَّدَ).|1- تَجَسُّدُ الصُّورَةِ : تَجَسُّمُهَا، تَمَثُّلُهَا.|2- تَجَسُّدُ الطَّاقَةِ : تَحَوُّلُهَا إِلَى مَادَّةٍ., (فعل: رباعي متعد).| جَسَّدْتُ، أُجَسِّدُ، جَسِّدْ، مصدر تَجْسِيدٌ.|1- جَسَّدَ أَفْكَارَهُ : جَسَّمَهَا، عَبَّرَ عَنْهَا تَعْبِيراً وَاضِحاً.|2- جَسَّدَ الثَّوْبَ : أَجْسَدَهُ، أَي صَبَغَهُ بِالجِسَادِ., (فعل: ثلاثي متعد).| جَسَدْتُ، أَجْسَدُ، اِجْسَدْ، مصدر جَسْدٌ- جَسَدَ الوَلَدَ : ضَرَبَ جَسَدَهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَجَسَّدَ، يَتَجَسَّدُ، مصدر تَجَسُّدٌ.|1- تَجَسَّدَتِ الصُّورَةُ وَاضِحَةً أَمَامَ عَيْنَيْهِ : تَمَثَّلَتْ كَامِلَةً، تَوَضَّحَتْ- إِنَّ عَرُوسَ أَحْلاَمِي قَدْ تَجَسَّدَتْ. (جبران خ. جبران) :تَجَسَّدَتِ الفِكْرَةُ فِي ذِهْنِهِ.|2- تَجَسَّدَتِ الطَّاقَةُ : تَحَوَّلَتْ إِلَى مَادَّةٍ., جمع: ون، ات. | (مفعول مِنْ جَسَّدَ).|1- صُورَةٌ مُجَسَّدَةٌ : مُشَخَّصَةٌ.|2- رَأْيٌ مُجَسَّدٌ : بَيِّنٌ، وَاضِحُ الْمَعَالِمِ- فِكْرَةٌ مُجَسَّدَةٌ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الجَسَدِ).|-يُمْنَعُ التَّعْذِيبُ الجَسَدِيُّ مَنْعًا كُلِّيّاً : كُلُّ تَعْذِيبٍ يَمَسُّ جِسْمَ الإِنْسَانِ., صَبَغَ الثَّوْبَ بِالجِسَادِ : الزَّعْفَرَانِ الْمُصْفَرِّ، أَيْ كُلُّ صَبْغٍ شَدِيدِ الحُمْرَةِ أَوِ الصُّفْرَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: الجسد
جذر الكلمة: جسد

- 1- مصدر جسد|2- : أنظر تجسيم, 1- مصدر جسد|2- جسم|3- زعفران|4- دم يابس, 1- « دم جسد » : يابس, 1- ألم في الجسد أو في البطن, 1- دم يابس, 1- ثوب يلامس جسد المرأة ، جمع : مجاسد, 1- تجسد الشيء : صار ذا جسد|2- تجسدت الفكرة : أصبحت ملموسة بالتعبير عنها, 1- منسوب إلى الجسد, 1- جساد : زعفران|2- جساد : دم يابس, 1- جسد الدم : يبس|2- جسد به الدم : لصق به, 1- جاسد : دم يابس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الجسد
جذر الكلمة: جسد

- ج س د: (الْجَسَدُ) الْبَدَنُ تَقُولُ مِنْهُ (تَجَسَّدَ) كَمَا تَقُولُ مِنَ الْجِسْمِ تَجَسَّمَ. وَ (الْجَسَدُ) أَيْضًا الزَّعْفَرَانُ وَنَحْوُهُ مِنَ الصَّبْغِ. وَقِيلَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {عِجْلًا جَسَدًا} [الأعراف: 148] أَيْ أَحْمَرَ مِنْ ذَهَبٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الجسد
جذر الكلمة: جسد

- تجسيد :مصدر جسَّدَ. |• التَّجسيد: (بلاغة) تحويل الأفكار والمشاعر إلى أشياء مادِّيَّة وأفعال محسوسة كمخاطبة الطبيعة كأنّها شخص تسمع وتستجيب., جَسَد ، جمع أجساد: جِسْم، جُثَّة بلا روح :-في جسده صلابة، - نحيف الجَسَد، - {وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا} |• أخلاط الجسد: الدم والبلغم والصفراء والسوداء، - جسدًا وروحًا: بكامل قواه., جَسَدَانيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى جَسَد: على غير قياس :-عقوبة جسدانيّة.|2- مصدر صناعيّ من جَسَد: شهوانيّة؛ نزعة حِسِّيَّة تتعلَّق بالجسد :-عالج الكاتب بعض الموضوعات من خلال جسدانيّة فجَّة., جَسَديّ :- اسم منسوب إلى جَسَد: :-مريض جسديًّا، - فحص جَسَديّ: فحص طبِّيّ لتحديد الحالة الصحيّة واللياقة البدنيّة لشخص ما |• تصفية جسديَّة: القضاء على الخصم بواسطة القتل والاغتيال. |2 - جنسيّ., جسَّدَ يجسِّد ، تجسيدًا ، فهو مُجسِّد ، والمفعول مُجسَّد | • جسَّد الأمرَ مَثَّله، أبرزه في قالب أو شكل محسوسٍ ملموس :-جسَّد مبادئَ الإسلام في حياته اليوميّة |• صوت مُجسَّد: مرقوم على نغمات وألحان، قائم على نغمات مطربة. |• جسَّد الأديبُ أفكارَه وعواطفَه: عبَّر عنها تعبيرًا حيًّا في صور وتشبيهات محسوسة :-جسَّدت الرِّوايةُ الصِّراعَ بين الحقّ والباطل., تجسَّدَ يتجسَّد ، تجسُّدًا ، فهو مُتجسِّد | • تجسَّدتِ الفكرةُ مُطاوع جسَّدَ: اكتسبت شكلاً أو قالبًا محسوسًا :-تجسَّدتِ فيه الحكمة في أرقى صورها، - تجسَّد لديه شعور بالمسئوليّة |• تجسُّد الطَّاقة: تحوُّلها إلى مادَّة., تجسيديَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تجسيد: :-الصّور التعبيريَّة والتّجسيديَّة.|2- مصدر صناعيّ من تجسيد: إبراز المجرَّد في قالبٍ محسوس كالتّعبير بالصّور :-اتَّسمت أعماله بتجسيديَّتها للواقع., جَسَدانيّ :اسم منسوب إلى جَسَد: على غير قياس.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الجسد
جذر الكلمة: جسد

- جَسَد ، جمع أجساد: جِسْم، جُثَّة بلا روح :-في جسده صلابة، - نحيف الجَسَد، - {وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا} |• أخلاط الجسد: الدم والبلغم والصفراء والسوداء، - جسدًا وروحًا: بكامل قواه., جسَّدَ يجسِّد ، تجسيدًا ، فهو مُجسِّد ، والمفعول مُجسَّد | • جسَّد الأمرَ مَثَّله، أبرزه في قالب أو شكل محسوسٍ ملموس :-جسَّد مبادئَ الإسلام في حياته اليوميّة |• صوت مُجسَّد: مرقوم على نغمات وألحان، قائم على نغمات مطربة. |• جسَّد الأديبُ أفكارَه وعواطفَه: عبَّر عنها تعبيرًا حيًّا في صور وتشبيهات محسوسة :-جسَّدت الرِّوايةُ الصِّراعَ بين الحقّ والباطل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الجسد
جذر الكلمة: جسد

- الجسد: البدن. تقول منه: تجسّد، كما تقول من الجسم: تجسّم. والجسد أيضا: الزعفران أو نحوه من الصبْغ، وهو الدم أيضا. قال النابغة: وما هريق على الأنْصاب من جسد والجسد أيضا: مصدر قولك جسد به الدم يجْسد، إذالصق به، فهو جاسد وجسد. والمجْسد: الأحمر. ويقال: المجْسد: ما أشْبع صبْغه من الثياب؛ والجمع حجاسد. والمجْسد بكسر الميم: ما يلي منأجْسد، أي ألصق بالجسد.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: الجسد
جذر الكلمة: صبور الجسد