المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الخبيئة
جذر الكلمة: خبأ

- خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها. واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ. وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ. الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ. وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ. والخُبَأَةُ: المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت ، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه. والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل؛ وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون. وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شيء غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ. وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول. والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما. قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ. وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ. وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها. قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت: تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض. وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي. والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع <ص:63> خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز. وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها. والخِباء: من الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت. وقد تَخَبَّأْت خِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك. والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به. وقد اخْتَبَأَه.وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: الخبيئة
جذر الكلمة: خبأ

- : (} خَبَأَهُ كمنَعَه) {يَخْبَؤُه} خَبْأً (: سَتَره، {كَخَبَّأَهُ) } تَخْبِئَةً ( {واخْتَبَأَهُ) قد جاءَ متعدِّياً كَمَا سيأْتي، وَيُقَال} اخْتبأْتُ مِنْهُ أَي استترت (وامرَأَةٌ {خُبَأَةٌ كهُمَزةٍ: لازِمَةٌ بَيْنَهَا) وَفِي (الصِّحَاح) و (الْعباب) : هِيَ الَّتِي تَطَّلِع ثمَّ تَختبِيء. قَالَ الزِّبرقانُ ابْن بَدْر: إِن أَبغض كَنائني إِليَّ} الخُبَأَهُ الطُّلَعة، ويروى الطُّلَعَة القُبأَة وَهِي الَّتِي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدخِله. {والخَبْءُ: مَا} خُبِيءَ (وغَابَ) وَيكسر، سُمّي بِالْمَصْدَرِ ( {- كالخَبِيءِ) على فَعيل (} والخَبِيئَة) وَجمع الأَخير {خَبَايا، وَفِي الحَدِيث (الْتَمِسُوا الرِّزق فِي خَبايَا الأَرض) مَعْنَاهُ مَا} يخبؤه الزُّرَّاع من البَذْرِ، فَيكون حَثًّا على الزِّراعة، أَوْ مَا {خَبأَه اللَّهُ عز وَجل فِي معادن الأَرض، وَالْقِيَاس} خَبَائِئُ بهمزتين المنقلبة عَن ياءِ فَعِيلة وَلَام الْكَلِمَة، إِلا أَنه استثقل اجْتِمَاعهمَا فقلبت الأَخيرة يَاء، لانكسار مَا قبلهَا، فاستثقلت، وَالْجمع ثقيلٌ، وَهُوَ مَعَ ذَلِك معتلٌّ، فقلبت الياءُ أَلفاً، ثمَّ قلبت الْهمزَة الأُولى يَاء لخفائها بَين الأَلفين. (و) {الخَبْءُ (من الأَرض: النباتُ، و) } الخَبْءُ (من السماءِ: المَطَرُ) قَالَه ثَعْلَب، قَالَ الله تَعَالَى: {1. 015 الَّذِي يخرج الخبء من السَّمَاوَات وَالْأَرْض} (النَّمْل: 25) قَالَ الأَزهري: الصَّحِيح وَالله أَعلم أَن الخَبْءَ كُلُّ مَا غَاب، فَيكون المَعنى: يَعلم الغَيْبَ فِي السَّمَوَات والأَرض وَقَالَ الفَرَّاء: الخبءُ مَهْمُوز هُوَ الغَيْب. (و) {خَبْءٌ (ع بِمَدْيَنَ و) خَبْء (وَادٍ بالمَدِينة) جَنْب قُبَا، كَذَا فِي (المَراصد) . (و) } الخبأَة (بِهَاءٍ: البِنْتُ) وَفِي الْمثل خبأَةٌ خيرٌ من يَفَعَة سَوْءٍ، وسمى أَبو زيدٍ سعيدُ بن أَوس الأَنصاريّ كتابا من كتبه كتاب الخبأَة، لافتتاحه إِياه بِذكر الخبأَة بِمَعْنى الْبِنْت، واستشهاده عَلَيْهَا بِهَذَا الْمثل. (و) قَالَ اللَّيْث ( {الخِبَاءُ كَكِتَابٍ) مَدّته همزَة (سِمَةٌ) } تُخْبَأُ (فِي مَوْضِعٍ خَفِيَ من النَّاقة النَّجِيبةِ) وإِنما هِيَ لُذَيْعَةٌ بالنَّار (ج. {أَخْبِئَة) مَهْمُوز (و) } الخِباءُ (من الأَبْنِيَةِ م) أَي مَعْرُوف، وَالْجمع كالجمع. فِي (الْمِصْبَاح) : الخِباء: مَا يُعْمَل من صوفٍ أَو وَبر، وَقد يكون من شَعَرٍ، وَقد يكون على عَمودَيْنِ أَو ثَلَاثَة، وَمَا فَوق ذَلِك فَهُوَ بَيت (أَو هِيَ يَائِيَّة) وَعَلِيهِ أَكثرُ أَئمة اللُّغَة، وَقَالَ بعض: هِيَ واوية وَلَكِن أَكثر شذوذاً من الْهمزَة، وَلم يقل إِن الخباءَ أَصله الْهمزَة إِلا ابنُ دُرَيد، كَذَا فِي (اللِّسَان) . ( {وَخبِيئةُ بنتُ رِيَاح بن يَرْبُوع) بن ثَعلبه، قَالَه ابْن الأَعرابي (وأَبو خَبِيئَةَ الكُوفيُّ يُلَقَّبُ سُؤْرَ الأَسد) . (} والمُخْبَأَةُ كمُكْرَمَة) هَكَذَا فِي سَائِر النّسخ، وَفِي بعض الأُصول الصَّحِيحَة من (الْقَامُوس) و (العُباب) بِالتَّشْدِيدِ، وَهِي المتسترّة، وَقيل: هِيَ (الجارِيَةُ المُخَدَّرَةُ) الَّتِي لَا بُروزَ لَهَا، أَو هِيَ الَّتِي (لم تَتزَوَّجْ بَعْدُ) وَهِي المُعْصِر، قَالَه اللَّيْث ( {وخَبِيئَةُ بن كَنَّازٍ) ككتّان (وَلِيَ زَمَن) أَمير الْمُؤمنِينَ (عُمَرَ) رَضي الله عَنهُ (الأُبُلَّةَ، فَقَالَ عُمَرَ: لَا حَاجةَ لنا فِيهِ) أَي فِي ولَايَته (هُوَ يَخْبَأُ وأَبوه يَكْنِزُ) فَعَزله (و) خَبِيئة (بن رَاشِد) . وأَبو} خُبَيْئَة كجُهَينةَ مُحمَّدُ بن خالدِ وشُعَيْبُ بن أَبي خُبَيْئَةَ، مُحَدِّثون. (و) يُقَال (كَيْدٌ {خَابِئٌ) أَي (خائِبُ) قَالَ أَبو حَيَّان هُوَ من بَاب الْقلب. (و) يُقَال: (} خَابَأْتَه مَا كَذَا) إِذا (حَاجَيْتُهُ و) قَالَ ابْن دُرَيْد (اخْتَبَأَ لَهُ خَبِيئاً) إِذا (عَمَّي لَهُ شَيْئاً ثمَّ سأَلَه عَنهُ) جاءَ {بالاختباء متعدِّياً، وَهُوَ صَحِيح، وَمِنْه حَدِيث عُثْمَان بن عفّان رَضِي اا عَنهُ: قد} اخْتَبأْتُ عَنهُ اللَّهِ خِصالاً: إِني لرابعُ الإِسلام. . الحَدِيث. ( {والخَابِيَةُ: الحُبُّ) وَهِي الجَرَّة الْكَبِيرَة، وَالْجمع} خَوَابي (تَرَكُوا هَمْزَتها) كَمَا تركُوا همزَة البَرِيّة والذُّرِّية تَخْفِيفًا لِكَثْرَة الِاسْتِعْمَال، وَرُبمَا همزت على الأَصل، فإِنهم كثيرا مَا يهمزون غير مَهْمُوز وَبِالْعَكْسِ، كَذَا فِي (الْمِصْبَاح) .


المعجم الوسيط
الكلمة: الخبيئة
جذر الكلمة: خبأ

- اخْتَبَأَ : اسْتَتَرَ.|اخْتَبَأَ الشيءَ: سَتَرَه.|اخْتَبَأَ ادَّخَرَهُ.| وفي حديث عثمان: حديث شريف اخْتَبَات عند الله خِصالاً: إني لرابع الإسلاَم، وكذا وكذا //.|اخْتَبَأَ له خبيئًا: عَمَّى له شيئًا ثم سأَله عنه., خَبَأَه خَبَأَه خَبْئًا: سَتَرَهُ.|خَبَأَه حَفِظَهُ., تَخَبَّأَ خِبَاءً: اتخذه., المَخْبَأُ : مكان يُلاَذُ بهِ للوقاية من الغارات الجويَّة., المُخْبَأَةُ من الجوارِي: المُخَدَّرَةُ لم تتزوَّج بعدُ., المُخَبَّأَةُ : من الجَوَاري: المُخْبَأةُ., أَخْبَأهُ : خَبَأهُ. يقال: أَخْبَأَ الجاريَةَ: ألزمها البيتَ حتى تتزوج., الخُبْأَة : المخبُوءُ.|الخُبْأَة المُدَّخرُ., الخُبَأةُ الخُبَأةُ امرأةٌ خُبَأَةٌ تَلْزَمُ بيتهَا وتَسْتَتِر.| وامرأةٌ خُبَأةٌ طُلَعَةٌ: تختبئُ مَرَّةً ثم تطلع مرةً. يقال: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعَة سَوْءٍ: الخُبَأةُ بِنْتٌ تلزم البيتَ تَخْبَأ نفسَها فيه، خير من غلامِ سَوْءٍ لا خير فيه., الخَبِيءُ : الخُبْأَةُ.|الخَبِيءُ ما عُمِّيَ من شيءٍ ثم سُئل عنه., خَبَّأَهُ : خَبَأهُ. يقال: خَبَّأَ الجاريةَ., الخبيئَةُ : الخُبْأَةُ. والجمع : خَبَايا.| وفي الحديث: حديث شريف اطلبوا الرزقَ في خَبايا الأرض //.| وخَبَايا الأرض: كُنوزها، فيكون حثَّا على الزراعة.| أو خَبايا الأرضِ: معادِنها، فيكون حَثًّا على استخراج المعادن.


المعجم الغني
الكلمة: الخبيئة
جذر الكلمة: خبأ

- لُعْبَةُ الأطْفَالِ. ن: غُمَّيْضَةٌ., (مصدر اِخْتَبَأ).|1- اِخْتِبَاؤُهُ فِي الْمَغَارَةِ أَثَارَ الاسْتِغْرَابَ : اِسْتِتَارُهُ، تَخَفِّيهِ.|2- اِخْتِبَاؤُهُ عَنِ الأَنْظَارِ :اِخْتِفَاؤُهُ., (مصدر خَبَأَ).|-تَرَكَ الشَّيْءَ خَبْئاً : مُدَّخَراً أَوْ مَخْبُوءاً.النمل آية 25 الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ. (قرآن).| وَبِذَلِكَ يُفَسَّرُ الْخَبْءُ الَّذِي فِي الأَرْضِ بِالنَّبَاتِ، وَالَّذِي فِي السَّمَاءِ بِالْمَطَرِ- أَخْرَجَ خَبْءُ السَّمَاءِ خَبْءَ الأَرْضِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِخْتَبَأَتُ، أَخْتَبِئُ، اِخْتَبِئْ، مصدر اِخْتِبَاءٌ.|1- اِخْتَبَأَ الوَلَدُ : اِسْتَتَرَ، اِخْتَفَى عَنِ الأَنْظَارِ- تَخْتَبِئُ فِي مَغَاوِرِ الظُّلْمَةِ. (جبران خ. جبران) :اِخْتَبَأَتِ السَّمَاءُ تَحْتَ حِجَابِ اللَّيْلِ.|2- اِخْتَبَأَ الطَّعَامَ : سَتَرَهُ.|3- اِخْتَبَأَ مِنْهُ : اِسْتَتَرَ.|4- اِخْتَبَأَ لَهُ خبيئاً : أَي عَمَّى لَهُ شيئاً ثُمَّ سَأَلَهُ عَنْهُ., جمع: خَبَايَا. | 1- لاَ أعْرِفُ خَبَايَا نَفْسِهِ : أسْرَارَهَا وَخَفَايَاهَا.|2- لَمْ نَكْتَشِفْ خَبَايَا الأرْضِ بَعْدُ : مَوَارِدَهَا الطَّبِيعِيَّةَ الْكَامِنَةَ فِي جَوْفِهَا، مَوَادَّهَا الخَامَ، الْمَعَادِنَ. اُطْلُبُوا الرِّزْقَ فِي خَبَايَا الأَرْض.(حديث)., الأَشْيَاءُ الْمَخْفِيَّةُ، الْمُخْتَبِئَةُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِخْتَبَأَ).|-مُخْتَبِئٌ فِي جُحْرِهِ : مُخْتَفٍ- مُخْتَبِئٌ يَا أُمَّاهُ! إِنَّمَا حَمَلْتُ السِّلاَحَ لِأَنِّي مَلِلْتُ اخْتِبَاءكُمْ : (إميل حبيبي)., جمع: خَوَابٍ، الْخَوَابِي. |-خَابِيَةُ الْمَاءِ : جَرَّةٌ ضَخْمَةٌ مِنَ الطِّينِ لِحِفْظِ الْمَاءِ وَتَصْلُحُ لأغْرَاضٍ أخْرَى- كَانَتِ الْخَوَابِي مَلِيئَةً بِالْمُؤَنِ مِنْ زَيْتُونٍ وَعَدَسٍ وَدَقيقٍ., (فعل: ثلاثي متعد).| خَبَأْتُ، أَخْبَأُ، اِخْبَأْ، مصدر خَبْءٌ.|1- خَبَأَ وَثائِقَهُ : أَخْفَاهَا.|2- خَبَأَتْ وَجْهَهَا بِحِجَابٍ : سَتَرَتْهُ ., (مصدر تَخَبَّأَ).|-التَّخَبُّؤُ فِي الكَهْفِ :الاخْتِفَاءُ وَالتَّسَتُّرُ فِيهِ ., (فعل: خماسي لازم).| تَخَبَّأْتُ ، أَتَخَبَّأُ، تَخَبَّأْ مصدر تَخَبُّؤٌ- تَخَبَّأَ الوَلَدُ : اِخْتَفَى، اِسْتَتَرَ ., جمع: أخْبِيَةٌ. |-تَجَمَّعُوا فِي خِبَاءٍ يَنْتَظِرُونَ مُرُورَ عَاصِفَةٍ رَمْلِيَّةٍ : خَيْمَةٌ مِنْ وَبَرٍ أَوْ صُوفٍ., (فعل: رباعي متعد).| خَبَّأْتُ، أُخَبِّئُ، خَبِّئْ، مصدر تَخْبِئَةٌ.|1- خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا.|2- خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ : سَتَرَتْهُ., (صِيغَة فَعِل).|1- شَيْءٌ خَبِئٌ : مُدَّخَرٌ أَوْ مَخْبُوءٌ.|2- أَمْرٌ خَبِئٌ : مَا عُمِّيَ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ سُئِلَ عَنْهُ., ـون، ـات. | (مفعول مِنْ خَبَّأَ).|-مَخْبُوءٌ فِي جُحْرِهِ : مَسْتُورٌ- كَشَفَتْ مَسْتُورًا وَأَظْهَرَتْ مَخْبُوءاً. (إسحق الحسيني)., جمع: مَخَابِئُ. |-اِخْتَبَأَ فِي مَخْبَإٍ لاَ أَحَدَ اهْتَدَى إِلَيْهِ : مَوْضِعُ الاخْتِبَاءِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الخبيئة
جذر الكلمة: خبأ

- خ ب أ: (خَبَأَهُ) مِنْ بَابِ قَطَعَهُ وَمِنْهُ (الْخَابِيَةُ) إِلَّا أَنَّهُمْ تَرَكُوا هَمْزَهَا. وَ (الْخَبْءُ) مَا خُبِّئَ. وَخَبْءُ السَّمَاءِ الْقَطْرُ، وَخَبْءُ الْأَرْضِ النَّبَاتُ. وَ (اخْتَبَأَ) اسْتَتَرَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الخبيئة
جذر الكلمة: خبأ

- خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء | • خبَأ نقودَه في الخزانة سترها وأخفاها، حفظها :-الكريم من يَخْبَأ عيوبَ صديقه., اختبأَ يختبئ ، اختباءً ، فهو مختبِئ ، والمفعول مُختبَأ (للمتعدِّي) | • اختبأ الحيوانُ أقام في جُحْرٍ. |• اختبأ الرَّجلُ: استتر واحتجب :-اختبأ وراء شجرة، - اختبأ من رجال الأمن |• اختبأ بظلِّ فلان: عاش في حمايته. |• اختبأ الشَّخصُ الشَّيءَ.|1- ستره. |2 - ادّخره :-اخْتَبَأْتُ دَعْوَتِي شَفَاعَةً لأُمَّتِي [حديث] ., أخبأَ يُخبئ ، إخباءً ، فهو مُخبِئ ، والمفعول مُخبَأ | • أخبأ الوثائقَ في مكان أمين خبأها، سترها، أخفاها :-أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره., خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ | • خبَّأ عن والديه ما حدث له أخفاه، حجب عنهما المعرفة، لم يُطلعْهما عليه. |• خبَّأ كنزًا في الأرض: ستره، دفنه، حفِظه، أخفاه :-خبَّأ أوراقًا سريَّة، - كم يخبِّئ الدهرُ للإنسان |• غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً., خَبِيء :صفة ثابتة للمفعول من خبَأَ: شيء مخبوء، مُخْفى، مستور، مُدَّخر :-أخرِج خَبِيء كلامك، - كُلُّ خبيء لابَّد أن يظهرَ., خُبْأَة ، جمع خُبُؤات وخُبْآت: ما يُخْبَأ، ما يُدَّخَر :-خُبْأة لا تُستثمَر تضيع قيمتُها., خَبْء :- مصدر خبَأَ. |2 - مخبوء مستور :-الخبء من المال مفيد في الكِبر، - {أَلاَّ يَسْجُدُوا للهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} |• خبء الأرض: النبات، - خبء السَّماء: المطر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الخبيئة
جذر الكلمة: خبأ

- خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء | • خبَأ نقودَه في الخزانة سترها وأخفاها، حفظها :-الكريم من يَخْبَأ عيوبَ صديقه., خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ | • خبَّأ عن والديه ما حدث له أخفاه، حجب عنهما المعرفة، لم يُطلعْهما عليه. |• خبَّأ كنزًا في الأرض: ستره، دفنه، حفِظه، أخفاه :-خبَّأ أوراقًا سريَّة، - كم يخبِّئ الدهرُ للإنسان |• غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الخبيئة
جذر الكلمة: خبأ

- ومنه خبْأت الشيء خبْأ، : الخابية وهي الحبّ، إلا أنّ العرب تركتْ همزه. والخبء: ما خبئ، كذلك: الخبيئ، علىفعي ل. وخبْء السموات: القطْر. وخبْء الأرض: النبات. واخْتبأتْ: استترت، وجارية مخبّأة، أي مستترة. والخبأة: المرأة التي تطّلع ثم تختبئ، قال الزّبرقان بن بدر: إنّأبغْض كنائني إليّ الخبأة الطّلعة.