المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الخصمتان
جذر الكلمة: خصم

- الخُصومَةُ: الجَدَلُ. خاصَمَه خِصاماً ومُخاصَمَةً فَخَصَمَهُ يَخْصِمهُ خَصْماً: غلبه بالحجة، والخُصومَةُ الاسم من التَّخاصُمِ والاخْتِصامِ. والخَصْمُ: معروف، واخْتَصَمَ القومُ وتَخاصَموا، وخَصْمُكَ: الذي يُخاصِمُكَ، وجمعه خُصُومٌ، وقد يكون الخَصْمُ للاثنين والجمع والمؤنث. وفي التنزيل العزيز: وهل أَتاك نَبَأُ الخَصْمِ إِذ تَسَوَّروا المِحْراب؛ جعله جمعاً لأَنه سمي بالمصدر؛ قال ابن بري: شاهد الخَصْمِ: وخَصْم يَعُدُّونَ الدُّخولَ، كأَنَّهُمْ قرومٌ غَيارى، كلَّ أَزهَرَ مُصْعَبِ وقال ثعلب بن صُعَيْرٍ المازِنيّ: ولَرُبَّ خَصْمٍ قد شَهِدت أَلِدَّةٍ، تَغْلي صُدُورُهُمْ بِهِتْرٍ هاتِرِ قال: وشاهد التثنية والجمع والإِفراد قول ذي الرُّمَّةِ: أَبَرُّ على الخُصُومِ، فليس خَصْمٌ ولا خَصْمانِ يَغْلِبُه جِدالا فأَفرد وثَنّى وجَمع. وقوله عز وجل: هذان خَصْمانِ اخْتَصَمُوا في ربهم؛ قال الزجاج: عَنى المؤمنين والكافرين، وكل واحد من الفَريقين خَصْمٌ؛ وجاء في التفسير: أَن اليهود قالوا للمسلمين: دِينُنا وكِتابُنا أَقدم من دينكم وكِتابكم، فأَجابهم المسلمون: بأَننا آمَنَّا بما أُنْزِلَ إِلينا وما أُنْزِلَ إِليكم وآمَنَّا بالله وملائكته وكُتُبِهِ ورسُله وأَنتم كفرتم ببعض، فظهرتْ حُجَّةُ المسلمين. والخَصِيمُ: كالخَصْمِ، والجمع خُصَماءُ وخُصْمانٌ. وقوله عز وجل: لا تَخَفْ خَصْمان؛ أَي نحن خَصْمانِ، قال: والخَصْمُ يصلح للواحد والجمع والذكر والأُنثى لأَنه مصدر خَصَمْتُهُ خَصْماً، كأَنك قلت: هو ذو خَصْم، وقيل للخَصْمَيْنِ خَصمْان لأَخذ كل واحد منهما في شقٍّ من الحِجاج والدَّعْوى. قال: هؤلاء خَصْمي، وهو خصمي. ورجل خَصِمٌ: جَدِلٌ، على النسب. وفي التنزيل العزيز: بل هم قوم خَصِمُونَ، وقوله تعالى: يَخَصِّمُونَ، فيمن قرأَ به، لا يخلو (* قوله «يخصمون فيمن قرأ به لا يخلو إلخ» في زاده على البيضاوي: وفي قوله تعالى يخصمون سبع قراءات، الأولى عن حمزة يخصمون بسكون الخاء وتخفيف الصاد، والثانية يختصمون على الأصل، والثالثة يخصمون بفتح الياء وكسر الخاء وتشديد الصاد أسكنت تاء يختصمون فأدغمت في الصاد فالتقى ساكنان فكسر أولهما، والرابعة بكسر الياء إتباعاً للخاء، والخامسة يخصمون بفتح الياء والخاء وتشديد الصاد المكسورة نقلوا الفتحة الخالصة التي في تاء يختصمون بكمالها إلى الخاء فأدغمت في الصاد فصار يخصمون بإخلاص فتحة الخاء وإكمالها، والسادسة يخصمون بإخفاء فتحة الخاء واختلاسها وسرعة التلفظ بها وعدم إكمال صوتها نقلوا شيئاً من صوت فتحة تاء يختصمون إلى الخاء تنبيهاً على أن الخاء أصلها السكون، والسابعة يخصمون بفتح الياء وسكون الخاء وتشديد الصاد المكسورة والنجاة يستشكلون هذه القراءة لاجتماع ساكنين على غير حدهما إذ لم يكن أول الساكنين حرف مد ولين وإن كان ثانيهما مدغماً). من أَحد أَمرين: إما أَن تكون الخاء مسكنة البَتَّة، فتكون التاء من يَخْتَصِمُونَ مُخْتَلَسة الحركة، وإما أَن تكون الصاد مشددة، فتكون الخاءُ مفتوحة بحركة التاء المنقول إليها، أَو مكسورة لسكونها وسكون الصاد الأُولى. وحكى ثعلب: خاصِمِ المَرْءَ في تُراثِ أَبيه أَي تَعَلَّقْ بشيء، فإن أَصبتَه وإلاَّ لم يضرك الكلام. وخاصَمْتُ فلاناً فَخصَمْتُه أَخْصِمهُ، بالكسر، ولا يقال بالضم، وهو شاذ؛ ومنه قرأ حمزة: وهم يَخْصِمونَ، لأَن ما كان من قولك فاعَلْتُه ففعَلْتُه، فإن يَفْعِلُ منه يردّ إلى الضم إذا لم يكن حرف من حروف الحلق من أي باب كان من الصحيح، عالَمْتهُ فَعَلَمْتُه أَعْلُمُهُ، بالضم، وفاخَرْته فَفَخَرْته أَفْخَرُه، بالفتح، لأَجل حرف الحلق، وأَما ما كان من المعتل مثل وجدت وبِعتُ ورميت وخَشِيتُ وسَعَيْتُ فإن جميع ذلك يرد إلى الكسر، إلاَّ ذوات الواو فإنها ترد إلى الضم، تقول راضَيْتُهُ فَرَضَوْتُه أَرْضُوهُ، وخاوَفَني فخُفْتُه أَخُوفهُ، وليس في كل شيء يكون ذلك، لا يفل نازعْتُه فنَزعْتُه لأنهم يستغنون عنه بِغَلَبْتُهُ، وأَما من قرأَ: وهم يَخَصِّمونَ؛ يريد يَخْتَصِمونَ، فيَقْلِبُ التاء صاداً فيدغمه وينقل حركته إلى الخاء، ومنهم من لا ينقل ويكسر الخاء لاجتماع الساكنين، لأَن الساكن إذا حُرِّك حُرِّكَ إلى الكسر، وأَبو عمرو يختلس حركة الخاء اختلاساً، وأَما الجمع بين الساكنين فلحن، والله أَعلم. وأَخْصَمْتُ فلاناً إذا لقَّنْته حُجته على خَصْمِهِ. والخُصْمُ: الجانب، والجمع أَخْصامٌ. والخَصِمُ، بكسر الصاد: الشديد الخُصُومَةِ؛ قال ابن بري: تقول خَصِمَ الرجلُ غير متعدٍّ، فهو خَصِمٌ، كما قال سبحانه: بل هم قوم خَصِموُنَ، وقد يقال خَصِيم؛ قال: والأَظهر عندي أَنه بمعنى مُخاصِمٍ مثل جَلِيسٍ بمعنى مُجالِسٍ وعَشيِرٍ بمعنى مُْعاشرٍ وخَدِينٍ بمعنى مُخادنٍ، قال: وعلى ذلك قوله سبحانه وتعالى: فلا تكن للخائنين خَصِيماً؛ أَي مُخاصِماً، قال: ولا يصح أَن يُقْرَأَ على هذا خَصِماً لأَنه غير مُتَعَدٍّ، لأَن الخَصِمَ العالم بالخُصومَةِ، وإن لم يُخاصِمْ، والخَصيم: الذي يُخاصِمُ غيره. والخُصْمُ: طرَف الرَّاوِيَةِ الذي بِحِيال العَزْلاءِ في مُؤَخَّرِها، وطرفها الأَعلى هو العُصْمُ، والجمع أَخْصامٌ،وقيل: أَخْصامُ المَزادَةِ وخُصُومُها زواياها. وخُصُومُ السحابة: جوانبها؛ قال الأَخطل يصف سحاباً:إذا طَعَنَتْ فيه الجَنُوبُ تَحامَلَتْ بأَعْجازِ جَرَّارٍ، تَداعَى خُصومُها أَي تَجاوبَ جوانبها بالرعد، وطَعْنُ الجَنُوب فيه: سَوْقُها إياه، والجَرَّار: الثقيل ذو الماء، تَحاملتْ بأَعجازه: دفعت أَواخرَهُ خُصومُها أَي جوانُبها. والأَخْصامُ: التي عند الكُلْيَةِ وهي من كل شيءٍ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ يصف الإِبل: واهْتَجَمَ العِيدانُ من أَخْصامِها والأُخْصُومُ: عُرْوَةُ الجُوالِقِ أَو العِدْل. والخُصْمُ، بالضم: جانب العِدْلِ وزاوِيَتُه؛ يقال للمتاع إذا وقع في جانب الوِعاء من خُرْج أَو جُوالِقٍ أَو عَيْبَةٍ: قد وقع في خُصْمِ الوِعاءِ، وفي زاوية الوعاء؛ وخُصْمُ كلِّ شيء: طرفُه من المَزادَة والفِراش وغيرهما، وأَما عُصُمُ الرَّوايا فهي الحبال التي تُثْبَتُ في عُراها ويُشَدُّ بها على ظهر البعير، واحدها عِصامٌ. وأَعْصَمْتُ المَزادة إذا شددتها بالعِصاميْنِ؛ وأَنشد ابن بري شاهداً على خُصْمِ كل شيء جانبه وناحيته للطِّرمّاح: تُزَجِّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامُها العُلا، وما نَزَلَتْ حَوْلَ المَقَرِّ على عَمْدِ أَخْصامها: فُرَجُها. وقال الأَخطل: تَداعى خُصُومُها. وفي الحديث: قالت له أُمُّ سَلَمَةَ أَراك ساهِمَ الوجْهِ أَمِنْ عِلَّةٍ؟ قال: لا ولكنَّ السبعةَ الدَّنانير التي أُتِينا بها أَمْسِ نسيتُها في خُصْمِ الفِراش فبِتُّ ولم أَقسمها؛ خُصْمُ الفراش: طرفه وجانبه. وخُصْمُ كلِّ شيء: طرفه وجانبه. والخَصْمَة: من خَرَزِ الرجال يلبسونها إذا أَرادوا أَن ينازعوا قوماً أَو يدخلوا على سلطان، قربما كانت تحت فَصِّ الرجل إذا كانت صغيرة، وتكون في زِرِّه، وربما جعلوها في ذُؤابة السيف. وخَصَمْتُ فلاناً: غلبته فيما خاصَمْتُهُ. والخُصُومَةُ: مصدر خُصَمْتُه إذا غلبته في الخِصام. يقال خَصَمْته خِصاماً وخُصُومَةً. وفي حديث سَهْل بن حُنَيْفٍ يوم صِفِّينَ لما حُكِّمَ الحَكَمان: هذا أَمر لا يُسَدُّ منه خُصْمٌ إِلا انفتح علينا منه خُصْمٌ؛ أَراد الإِخبار عن انتشار الأَمر وشدته وأَنه لا يتهيأ إصلاحُه وتَلافيه، لأَنه بخلاف ما كانوا عليه من الإتفاق. وأَخْصامُ العينِ: ما ضُمَّتْ عليه الأَشْفارُ. والسيف يَخْتَصِمُ (* قوله «والسيف يختصم» كذا ذكره الجوهري هنا وغلطه صاحب القاموس وصوب أنه بالضاد المعجمة وأقره شارحه وعضده بأن الأَزهري أيضاً ضبطه بالمعجمة) جَفْنَه إذا أكله من حِدَّتِه.


المعجم الوسيط
الكلمة: الخصمتان
جذر الكلمة: خصم

- الخَصْمُ : المُخاصِمُ (يستوي فيه المذكر والمفرد، وفُرُوعُهما) .، وفي التنزيل العزيز: ص آية 21وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا المِحْرَابَ ) ) .| وقد يُثَنَّى ويُجْمَع، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 19هذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ) ) . والجمع : خُصُومٌ.| والخَصْمُ (في علم الحساب) : الحَطِيطة ., الخَصِمُ : العالِمُ بالخصومة وإِن لم يُخَاصِم.|الخَصِمُ الجَدِل.، وفي التنزيل العزيز: الزخرف آية 58بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ) ) . والجمع : أَخْصامٌ., تخاصَمُوا : اخْتَصَمُوا., خَصَمهُ خَصَمهُ خَصْمًا، وخِصامًا، وخُصومَةٌ: غلبه في الخِصام., خاصَمَهُ مُخَاصَمَةً، وخِصَامًا: جادلَه ونازعه فهو مخاصِمٌ، وخَصِيمٌ.| و(ج) الأَخير خُصَمَاءُ، وخُصْمان., الخُصْمُ : الجانِبُ والنَّاحِيةُ.|الخُصْمُ من كل شيءٍ: طَرفُه.|الخُصْمُ من الغِرارة ونحوها: زاويتها.|الخُصْمُ الفُرْجَةُ.|الخُصْمُ فَمُ الوادي. يقال في الأَمر إِذا اضطرب: لا يُسَدُّ منه خُصْمٌ إِلا انفتح منه خُصْمٌ.| وفي حديث سهل بن حُنَيْف: حديث شريف هذا أَمرٌ لا يُسَدُ منه خُصْمٌ إِلا انفتح علينا منه خُصْمٌ //. والجمع : خُصُومٌ، وأَخْصَامٌ.| وأَخصامُ العَيْنِ: ما ضُمَّتْ عليه الأَشْفارُ., أَخْصَمَ فلانًا: لقَّنَهُ حُجَّتَه على خصْمِه لِيَغْلِبَهُ., خَصِمَ خَصِمَ خَصَمًا، وخِصَامًا: أَحْكَم الخُصُومة.|خَصِمَ جادَل فهو خَصِمٌ., اخْتَصم القومُ: خاصَمَ بعضُهم بعضًا.


المعجم الغني
الكلمة: الخصمتان
جذر الكلمة: خصم

- (مصدر اِخْتَصَمَ).|-لَمْ يَدُمِ الاخْتِصَامُ بَيْنَهُمَا طَوِيلاً : التَّنَازُعُ، التَّخَاصُمُ., (مصدر خَاصَمَ).|-بَيْنَهُمَا مُخَاصَمَةٌ شَدِيدَةٌ : مُنَازَعَةٌ، نِزَاعٌ، مُعَادَاةٌ., (مصدر خَاصَمَ).|-حَصَلَ خِصَامٌ بَيْنَهُمَا : خِلاَفٌ، نِزَاعٌ، جِدَالٌ، مُنَازَعَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| خَصِمَ، يَخْصَمُ، مصدر خَصَمٌ، خِصَامٌ، خُصُومَةٌ.|1- خَصِمَ الْجَارُ : أَحْكَمَ الْخُصُومَةَ أَوِ النِّزَاعَ، اِشْتَدَّتْ خُصُومَتُهُ.|2- خَصِمَ الْمُتَحَدِّثُ : جَادَلَ، نَاقَشَ., (فعل: خماسي لازم).| اِخْتَصَمْتُ، أَخْتَصِمُ، اِخْتَصِمْ، مصدر اِخْتِصَامٌ- اِخْتَصَمَ الجِيرَانُ : تَنَازَعُوا، تَجَادَلُوا، تَخَاصَمُوا., (مصدر تَخَاصَمَ).|-عَادَ الصَّفَاءُ وَالوِئَامُ بَعْدَ التَّخَاصُمِ : بَعْدَ تَنَازُعٍ وَاخْتِصَامٍ ., (فعل: خماسي لازم).| تَخَاصَمَ، يَتَخَاصَمُ، مصدر تَخَاصُمٌ - تَخَاصَمَ الجِيرَانُ : تَنَازَعُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ، اِخْتَصَمُوا، تَجَادَلُوا- تَخَاصَمَ مَعَ صَدِيقِهِ., (فعل: ثلاثي متعد).| خَصَمْتُ، أَخْصِمُ، اِخْصِمْ، مصدر خَصْمٌ، خِصَامٌ، خُصُومَةٌ- خَصَمَ نَدَّهُ :غَلَبَهُ في الْخِصَامِ., (فعل: رباعي متعد).| خَاصَمْتُ، أُخَاصِمُ، خَاصِمْ، مصدر مُخَاصَمَةٌ، خِصَامٌ.|1- خَاصَمَهُ دونَ سَبَبٍ : نَازَعَهُ، عَادَاهُ، جَادَلَهُ.|2- خَاصَمَهُ إِلى الْقَاضِي : قَاضَاهُ.|3- خَاصَمَهُ مُنْذُ زَمَنٍ طَوِيلٍ : اِنْقَطَعَ عَنْ زِيَارَتهِ وَمُحَادَثَتِهِ ., جمع: خُصُومٌ، أَخْصَامٌ. | (مصدر خَصَمَ).|-لاَ أَعْرِفُ مَنْ يَدْفَعُهُ لِيَكُونَ خَصْمِي : مُنَازِعاً لي- كَانَ خَصْماً عَنِيداً. يُقال : هِيَ، هُوَ، هُمَا، هُمْ خَصْمِي، أَيْ يَجِيءُ لِلْمُذَكَّرِ والْمُؤَنَّثِ والْمُفْرَدِ والْمُثَنَّى والجَمْعِ- أَنْتَ الْخَصْمُ وَالحَكَمُ : (المتنبي)., جمع: ـات. | (مصدر خَصِمَ).|-أَهِيَ خُصُومَةٌ عَابِرَةٌ أَمْ ثَابِتَةٌ : نِزَاعٌ، خِلاَفٌ، مُجَادَلَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: الخصمتان
جذر الكلمة: خصم

- 1- خاصمه : نازعه ، جادله ، عاداه, 1- مصدر خاصم وخصم|2- منازعة ومجادلة, 1- إختصم القوم : تنازعوا ، اختلفوا, 1- خصم : مخاصم ، منافس ، مزاحم ، معاد|2- خصم : مجادل, 1- خصمه : غلبه في الخصام, 1- مصدر خصم|2- مخاصم ، منافس ، مزاحم ، معاد للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع, 1- مصدر خصم|2- نزاع ، عداوة, 1- تخاصم القوم : نازع بعضهم بعضهم الآخر ، تقاتلوا, 1- مخاصم ، منافس ، مزاحم ، معاد, 1- مخاصم ، منافس ، مزاحم ، معاد ، جمع : خصماء وخصمان, 1- صاحبه : لقنه وعلمه حجته حتى غلب مخاصمه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الخصمتان
جذر الكلمة: خصم

- خ ص م: (الْخَصْمُ) الْمُنَازِعُ يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْجَمْعُ لِأَنَّهُ فِي الْأَصْلِ مَصْدَرٌ. وَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يُثَنِّيهِ وَيَجْمَعُهُ فَيَقُولُ: خَصْمَانِ وَ (خُصُومٌ) . وَ (الْخَصِيمُ) أَيْضًا الْخَصْمُ وَالْجَمْعُ (خُصَمَاءُ) وَ (خَاصَمَهُ مُخَاصَمَةً) وَ (خِصَامًا) وَالِاسْمُ (الْخُصُومَةُ) . وَ (خَاصَمَهُ) (فَخَصَمَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ أَيْ غَلَبَهُ فِي الْخُصُومَةِ وَهُوَ شَاذٌّ وَقِيَاسُهُ أَنْ يَكُونَ مِنْ بَابِ نَصَرَ لِمَا يُعْرَفُ فِي الْأَصْلِ. وَمِنْهُ قِرَاءَةُ حَمْزَةَ: «وَهُمْ يَخْصِمُونَ» وَأَمَّا مَنْ قَرَأَ {يَخِصِّمُونَ} [يس: 49] أَرَادَ يَخْتَصِمُونَ فَقَلَبَ التَّاءَ صَادًا وَأَدْغَمَ وَنَقَلَ حَرَكَتَهُ إِلَى الْخَاءِ. وَمِنْهُمْ مَنْ لَا يَنْقُلُ وَيَكْسِرُ الْخَاءَ لِاجْتِمَاعِ -[92]- السَّاكِنَيْنِ لِأَنَّ السَّاكِنَ إِذَا حُرِّكَ حُرِّكَ بِالْكَسْرِ. وَأَبُو عَمْرٍو يَخْتَلِسُ حَرَكَةَ الْخَاءِ اخْتِلَاسًا، وَأَمَّا الْجَمْعُ بَيْنَ السَّاكِنَيْنِ فِيهِ فَلَحْنٌ. وَ (الْخَصِمُ) بِكَسْرِ الصَّادِ الشَّدِيدُ الْخُصُومَةِ. وَ (الْخُصْمُ) بِالضَّمِّ جَانِبُ الْعَدْلِ وَزَاوِيَتُهُ وَ (خُصْمُ) كُلِّ شَيْءٍ جَانِبُهُ وَنَاحِيَتُهُ. وَ (اخْتَصَمَ) الْقَوْمُ وَ (تَخَاصَمُوا) بِمَعْنًى.


المعجم المعاصر
الكلمة: الخصمتان
جذر الكلمة: خصم

- اختصمَ / اختصمَ على / اختصمَ في يختصم ، اختصامًا ، فهو مختصِم ، والمفعول مختَصَم عليه | • اختصم الأشقَّاءُ/ اختصم الأشقَّاءُ على تقسيم الميراث/ اختصم الأشقاءُ في تقسيم الميراث تخاصموا، خاصم بعضُهم بعضا، تجادلوا وتنازعوا وانقطعوا عن التزاور والتحادث :- {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} ., خِصام :مصدر خاصمَ وخصِمَ وخصَمَ2., خَصْم ، جمع خُصُوم (لغير المصدر).|1- مصدر خصَمَ1 وخصَمَ2. |2 - مجادل، منازع، مخاصم، عكسه حليف أو صديق، وقد يستوي فيه المفرد والمثنى والجمع :- {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ}: فريقان مختلفان، - {وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ} .|3 - ما يُطرح من الثَّمن أو الحساب :-منحنا هذا التاجر خَصْمًا كبيرًا من ثمن السلعة.|4 - حرمان من المرتّب أو من جزء منه لمدَّة محدودة :-عاقب المدير الموظّفَ بخصم ثلاثة أيّام من راتبه.|5 - (الجبر والإحصاء) قاعدة من قواعد الحساب، عمليّة اقتطاع شيء من شيء. |6 - (الاقتصاد) اقتطاع جزء من القيمة الاسميّة لسند مقابل دفع قيمته قبل حلول أجل الوفاء. |• مُعدَّل الخَصْم: (الاقتصاد) الفائدة التي تمّ اقتطاعها مقدَّمًا على الأوراق التجاريّة. |• سعر الخَصْم: (الاقتصاد) الرَّسم الذي يتقاضاه مصرف الدولة المركزيّ مقابل خصم الكمبيالات. |• الخَصْمان: الفريقان أو الشَّخصان المتداعيان، المدَّعِي والمدَّعَى عليه. |• الخصوم: (الاقتصاد) أحد جانبي الميزانيّة، وتشمل الخصوم ديون الشَّركة والاحتياطات ومقابل الاستهلاكات., خصِمَ يَخصَم ، خِصامًا وخُصومةً ، فهو خَصِم وخَصِيم | • خصِم فلانٌ |1 - أحكم الخصومةَ والنزاع :- {وَيُشْهِدُ اللهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ} .|2- جادل وناقش وعاند ودافع بالباطل :-للخصومات الأدبيّة جوانب إيجابيّة، - {خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ} ., خصَمَ1 يَخصِم ، خَصْمًا ، فهو خاصِم ، والمفعول مَخْصوم | • خصَمَ مقدَّمَ الأتعاب نَقصَه، اقتطعَه :-خصَم الرسومَ الجمركيّة/ ضريبةَ المبيعات.|• خصَم من ثمن السِّلعة جُزءًا: نقص منه، اقتطع منه :-خصم من راتبه مبلغًا كبيرًا., خُصُومة :- مصدر خصِمَ وخصَمَ2. |2 - خِصام ونزاع :-بينهم خصومات كثيرة.|• سُقوط الخصومة: (القانون) انتهاء الخصومة قبل الفصل فيها بعد انقضاء سنة على الأقل من عدم السَّير فيها., خصَمَ2 يَخصِم ، خَصْمًا وخِصامًا وخُصُومةً ، فهو خاصم ، والمفعول مَخْصوم | • خصَم فلانًا غلبه بالحُجّة، غلبه في الخِصام :-خصَم معلِّمَه لأنَّ الحقَّ كان بجانبه، - *فيك الخصام وأنت الخصمُ والحكم*., خَصِم ، جمع خصِمون وأخصام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خصِمَ., خاصمَ يخاصم ، خِصامًا ومخاصَمَةً ، فهو مخاصِم ، والمفعول مخاصَم | • خاصمَ فلانًا |1 - نازعه، جادله وغلبه بالحُجّة :-إنّه مخاصِم عنيد، - {قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُخَاصِمُهُ} [ق]، - {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ} |• ألدُّ الخِصام: شديده. |2 - قاضاه ونازعه أمام المحكمة، قدَّم ضدَّه قضيّة :-خاصمه بسبب عقد مزوَّر.|3 - قاطعه، انقطع عن زيارته وعن محادثته :-استمرّ خصامُه لصديقه أكثر من شهر., خِصْم :خَصْم مجادل، منازع، مخاصم، عكسه حليف أو صديق :-هو خِصْمي في القضيّة، - {هَذَانِ خِصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} [قرآن] ., خَصِيم ، جمع خَصِيمون وخُصَماءُ وخُصْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خصِمَ., تخاصمَ / تخاصمَ على يتخاصم ، تخاصُمًا ، فهو متخاصِم ، والمفعول متخاصَم عليه | • تخاصم النَّاسُ |1 - جادل ونازع بعضهم بعضًا :-إذا تخاصم اللصّان ظهر المسروق، - {إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ} .|2- انقطعوا عن زيارة بعضهم بعضًا :-تخاصم الأصدقاء بعد خلاف شديد وقع بينهم.|• تخاصم النَّاسُ/ تخاصم النَّاسُ على الشَّيء: تنازعوا أمام هيئة المحكمة :-تخاصموا على ملكيّة مزرعة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الخصمتان
جذر الكلمة: خصم

- خَصِم ، جمع خصِمون وأخصام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خصِمَ., خَصْم ، جمع خُصُوم (لغير المصدر).|1- مصدر خصَمَ1 وخصَمَ2. |2 - مجادل، منازع، مخاصم، عكسه حليف أو صديق، وقد يستوي فيه المفرد والمثنى والجمع :- {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ}: فريقان مختلفان، - {وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ} .|3 - ما يُطرح من الثَّمن أو الحساب :-منحنا هذا التاجر خَصْمًا كبيرًا من ثمن السلعة.|4 - حرمان من المرتّب أو من جزء منه لمدَّة محدودة :-عاقب المدير الموظّفَ بخصم ثلاثة أيّام من راتبه.|5 - (الجبر والإحصاء) قاعدة من قواعد الحساب، عمليّة اقتطاع شيء من شيء. |6 - (الاقتصاد) اقتطاع جزء من القيمة الاسميّة لسند مقابل دفع قيمته قبل حلول أجل الوفاء. |• مُعدَّل الخَصْم: (الاقتصاد) الفائدة التي تمّ اقتطاعها مقدَّمًا على الأوراق التجاريّة. |• سعر الخَصْم: (الاقتصاد) الرَّسم الذي يتقاضاه مصرف الدولة المركزيّ مقابل خصم الكمبيالات. |• الخَصْمان: الفريقان أو الشَّخصان المتداعيان، المدَّعِي والمدَّعَى عليه. |• الخصوم: (الاقتصاد) أحد جانبي الميزانيّة، وتشمل الخصوم ديون الشَّركة والاحتياطات ومقابل الاستهلاكات., خِصْم :خَصْم مجادل، منازع، مخاصم، عكسه حليف أو صديق :-هو خِصْمي في القضيّة، - {هَذَانِ خِصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} [قرآن] ., خصَمَ1 يَخصِم ، خَصْمًا ، فهو خاصِم ، والمفعول مَخْصوم | • خصَمَ مقدَّمَ الأتعاب نَقصَه، اقتطعَه :-خصَم الرسومَ الجمركيّة/ ضريبةَ المبيعات.|• خصَم من ثمن السِّلعة جُزءًا: نقص منه، اقتطع منه :-خصم من راتبه مبلغًا كبيرًا., خصَمَ2 يَخصِم ، خَصْمًا وخِصامًا وخُصُومةً ، فهو خاصم ، والمفعول مَخْصوم | • خصَم فلانًا غلبه بالحُجّة، غلبه في الخِصام :-خصَم معلِّمَه لأنَّ الحقَّ كان بجانبه، - *فيك الخصام وأنت الخصمُ والحكم*., خصِمَ يَخصَم ، خِصامًا وخُصومةً ، فهو خَصِم وخَصِيم | • خصِم فلانٌ |1 - أحكم الخصومةَ والنزاع :- {وَيُشْهِدُ اللهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ} .|2- جادل وناقش وعاند ودافع بالباطل :-للخصومات الأدبيّة جوانب إيجابيّة، - {خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الخصمتان
جذر الكلمة: خصم

- لأنّه في الأصل مصدر الخصْم معروف، يستوي فيه الجمع والمؤنّث، . ومن العرب من يثنّيه ويجمعه فيقول: خصْمان وخصوم. والخصيم أيضا: الخصْم، والجمع خصماء. وخاصمْته مخاصمة وخصاما، والاسم الخصومة. وخاصمْت فلانافخصمْتهأخْصمه بالكسر، ولا يقال بالضم، وهو شاذّ. ومنه قرأ حمزة " تأخذهم وهم يخْصمون " . والخصم بكسر الصاد: الشديد الخصومة. والخصْم: بالضم: جانب العدْل وزاويته. يقال للمتاع إذا وقع في جانب الوعاء من خرْ ج أو جوال ق أو عيبة: قد وقع في خصْم الوعاء، وفي زاوية الوعاء. وخصْم كلّ شيء: جانبه وناحيته. وأخْصام العين: ما ضمّتْ عليه الأشفار. واختْصم القوم وتخاصموا، بمعنى. والسيف يخْتصم جفْنه، إذا أكله من حدّته.