أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- خَلَعَ الشيءَ يَخْلَعُه خَلْعاً واختَلَعه: كنَزَعه إِلا أَنَّ في الخَلْعِ مُهْلة، وسَوَّى بعضهم بين الخَلْع والنَّزْعِ. وخلَعَ النعلَ والثوبَ والرِّداءَ يَخْلَعُه خَلْعاً: جَرَّده. والخِلْعةُ من الثياب: ما خَلَعْتَه فَطَرَحْتَه على آخر أَو لم تَطْرَحْه. وكلُّ ثوب تَخْلَعُه عنك خِلْعةٌ؛ وخَلَع عليه خِلْعةً. وفي حديث كعب: إِنَّ من تَوْبَتي أَن أَنْخَلِعَ من مالي صَدَقةً أَي أَخرُجَ منه جميعه وأَتَصَدَّقَ به وأُعَرَّى منه كما يُعَرَّى الإِنسانُ إِذا خلعَ ثوبه. وخلَع قائدَه خَلْعاً: أَذالَه. وخلَع الرِّبقةَ عن عُنُقه: نقَض عَهْدَه. وتَخالَع القومُ: نقَضُوا الحِلْفَ والعَهْدَ بينهم. وفي الحديث: من خَلَعَ يداً من طاعة لَقِيَ اللهَ لا حُجّة له أَي من خرج من طاعةِ سُلْطانِه وعَدا عليه بالشرّ؛ قال ابن الأَثير: هو من خَلَعْتُ الثوب إِذا أَلْقَيْتَه عنك، شبَّه الطاعة واشتمالَها على الإِنسان به وخصّ اليد لأَن المُعاهَدة والمُعاقَدةَ بها. وخلَع دابته يَخْلَعُها خَلْعاً وخَلَّعها: أَطْلَقها من قَيْدها، وكذلك خَلَع قَيْدَه؛ قال: وكلُّ أُناسٍ قارَبوا قيْدَ فَحْلِهم، ونحنُ خَلَعْنا قيْدَه، فهو سارِبُ وخلَع عِذاره: أَلْقاه عن نفسه فعَدا بشَرّ، وهو على المَثل بذلك. وخلع امرأَته خُلْعاً، بالضم، وخِلاعاً فاختلَعَت وخالَعَتْه: أَزالَها عن نفسه وطلقها على بَذْل منها له، فهي خالعٌ، والاسم الخُلْعةُ، وقد تَخالعا، واخْتَلَعَت منه اخْتِلاعاً فهي مخْتلِعةٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: مُولَعاتٌ بِهاتِ هاتِ، فإِن شفْـ ـفَر مالٌ أَرَدْنَ مِنْكَ الخِلاعا شَفَّر مالٌ: قلَّ. قال أَبو منصور: خَلَع امرأَتَه وخالَعها إِذا افْتَدَت منه بمالها فطلَّقها وأَبانها من نفسه، وسمي ذلك الفِراق خُلْعاً لأَن الله تعالى جعل النساء لباساً للرجال، والرجالَ لباساً لهنَّ، فقال: هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لباس لهن؛ وهي ضجِيعهُ وضَجيعتهُ فإِذا افتدت المرأَة بمال تعطيه لزوجها ليُبِينَها منه فأَجابها إِلى ذلك، فقد بانت منه وخلَع كل واحد منهما لباسَ صاحبه، والاسم من كل ذلك الخُلْعُ، والمصدر الخَلْع، فهذا معنى الخُلع عند الفقهاء. وفي الحديث: المُخْتَلِعاتُ هن المُنافِقاتُ يعني اللاَّتي يَطْلُبْنَ الخُلْع والطلاق من أَزْواجِهن بغير عُذْر؛ قال ابن الأَثير: وفائدة الخُلْع إِبْطال الرَّجْعة إِلا بعقد جديد، وفيه عند الشافعي خلاف هل هو فَسْخٌ أَو طَلاق، وقد يسمى الخُلع طلاقاً. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنَّ امرأَة نَشَزَت على زوجها فقال له عمر: اخْلَعْها أَي طَلِّقْها واتْرُكْها. والخَوْلَعُ: المُقامِرُ المَجْدُودُ الذي يُقْمِرُأَبداً. والمُخالِعُ: المُقامِرُ؛ قال الخراز بن عمرو يخاطِبُ امرأَته: إِنَّ الرَّزِيّةَ ما أُلاكِ، إِذا هَرَّ المُخالِعُ أَقْدُحَ اليَسَرِ (* قوله: ما أُلاك، هكذا في الأصل.) فهو المُقامِرُ لأَنه يُقْمَرُ خُلْعَته. وقوله هَرَّ أَي كَره. والمَخْلُوع: المَقْمُورُ مالَه؛ قال الشاعر يصف جملاً: يعُزُّ على الطَّرِيق بِمَنْكِبَيْه، كما ابْتَرَكَ الخَلِيعُ على القِداحِ يقول: يَغْلِب هذا الجَملُ الإِبلَ على لُزُوم الطريق، فشبَّه حِرْصَه على لزُوم الطريق وإِلحاحَه على السيْر بحِرْص هذا الخَلِيع على الضَّرْب بالقِداح لعله يَسْتَرْجِع بعض ما ذهب من ماله. والخَلِيعُ: المَخْلُوعُ المَقْمُورُ مالَه. وخلَعَه: أَزالَه. ورجل خَلِيعٌ: مَخْلُوع عن نفسه، وقيل: هو المَخْلوع من كل شيء، والجمع خُلْعاء كما قالوا قَبيل وقُبَلاء. وغُلام خَلِيعٌ بيِّنُ الخَلاعةِ، بالفتح: وهو الذي قد خلَعه أَهلُه، فإِن جنى لم يُطالَبُوا بجِنايته. والخَوْلَعُ: الغلام الكثيرُ الجِناياتِ مثل الخَليع. والخَليعُ: الرجل يَجْني الجِناياتِ يُؤْخذ بها أَولياؤُه فيتبرَّؤُون منه ومن جنايته ويقولون: إِنّا خلَعْنا فلاناً فلا نأْخذ أَحداً بجناية تُجْنى عليه، ولا نؤَاخَذ بجناياته التي يَجْنيها، وكان يسمى في الجاهلية الخَلِيعَ. وفي حديث عثمان: أَنه كان إِذا أُتِيَ بالرجل قد تخلَّع في الشراب المُسْكِر جلده ثمانين؛ هو الذي انهمك في الشراب ولازَمه ليلاً ونهاراً كأَنه خلَع رَسَنَه وأَعطى نفْسه هَواها. وفي حديث ابن الصَّبْغاء: وكان رجل منهم خَلِيعٌ أَي مُسْتَهْتَرٌ بالشرب واللهو، هو من الخَلِيع الشاطِر الخَبيث الذي خَلَعَتْه عشيرته وتَبرَّؤُوا منه. ويقال: خُلِعَ من الدِّين والحياء، وقومٌ خُلَعاءُ بَيِّنُو الخَلاعةِ. وفي الحديث: وقد كانت هذيل خلَعوا خَلِيعاً لهم في الجاهلية؛ قال ابن الأَثير: كانوا يتعاهَدون ويتعاقَدون على النُّصْرة والإِعانة وأَن يُؤْخذ كل واحد منهم بالآخر، فإِذا أَرادوا أَن يَتَبرَّؤُوا من إِنسان قد حالَفوه أَظهروا ذلك للناس وسموا ذلك الفِعْل خُلْعاً، والمُتَبَرَّأَ منه خَليعاً أَي مَخْلوعاً فلا يُؤْخَذون بجنايته ولا يُؤْخَذُ بجنايتهم، فكأَنهم خَلَعوا اليمين التي كانوا لَبِسوها معه، وسمَّوْه خُلْعاً وخَلِيعاً مَجازاً واتِّساعاً، وبه يسمى الإِمام والأَميرُ إِذا عُزِلَ خَليعاً، لأَنه قد لَبِسَ الخِلافة والإِمارة ثم خُلِعَها؛ ومنه حديث عثمان، رضي الله عنه، قال له: إِن اللهَ سَيُقَمِّصُكَ قَمِيصاً وإِنك تُلاصُ على خَلْعِه؛ أَراد الخلافةَ وتَرْكَها والخُروجَ منها. وخَلُع خَلاعةً فهو خَليعٌ: تَبَاعَدَ. والخَلِيعُ: الشاطِرُ وهو منه، والأُنثى بالهاء. ويقال للشاطِر: خَلِيعٌ لأَنه خلَع رَسَنَه. والخَلِيعُ: الصَّيادُ لانفراده. والخَليعُ: الذِّئب. والخَلِيعُ: الغُول. والخَلِيعُ: المُلازِمُ للقِمار. والخَلِيعُ: القِدْح الفائزُ أَوّلاً، وقيل: هو الذي لا يَفُوزُ أَوَّلاً؛ عن كراع، وجمعه خِلْعة. والخُلاعُ والخَيْلَعُ والخَوْلَعُ: كالخَبَلِ والجنون يُصِيب الإِنسان، وقيل: هو فَزَع يَبْقى في الفُؤَاد يكاد يَعْتَرِي منه الوَسْواسُ، وقيل: الضعْفُ والفزَعُ؛ قال جرير: لا يُعْجِبَنَّكَ أَن تَرَى بمُجاشِع جَلَدَ الرِّجالِ، وفي الفُؤَادِ الخَوْلَعُ والخَوْلَعُ: الأَحْمَقُ. ورجل مَخْلوعُ الفُؤَاد إِذا كان فَزِعاً. وفي الحديث: من شَرِّ ما أُعْطِيَ الرجلُ شُحٌّ هالِعٌ وجُبْنٌ خالعٌ أَي شديد كأَنه يَخْلَعُ فؤادَه من شدَّة خَوْفه؛ قال ابن الأَثير: وهو مجاز في الخَلْعِ والمراد به ما يَعْرِضُ من نَوازِع الأَفكار وضَعْفِ القلب عند الخَوْف. والخَوْلَعُ: داءٌ يأْخذ الفِصال. والمُخَلَّع: الذي كأَنَّ به هَبْتةً أَو مَسًّا. وفي التهذيب: المُخَلَّع من الناس، فَخصَّص. ورجل مُخَلَّعٌ وخَيْلَعٌ: ضَعِيف، وفيه خُلْعةٌ أَي ضَعْفٌ. والمُخَلَّعُ من الشِّعر: مَفْعولن في الضرب السادس من البَسيط مُشتَقٌّ منه، سمي بذلك لأَنه خُلِعَتْ أَوْتاده في ضَرْبه وعَرُوضه، لأَن أَصله مستفعلن مستفعلن في العروض والضرب، فقد حُذف منه جُزْآن لأَنَّ أَصله ثمانية، وفي الجُزْأَين وتِدانِ وقد حذفت من مستفعلن نونه فَقُطِعَ هذان الوتدانِ فذهب من البيت وتدان، فكأَنَّ البيتَ خُلِّعَ إِلا أَن اسم التخليع لَحِقَه بقطع نون مستفعلن، لأَنهما من البيت كاليدين، فكأَنهما يدان خُلِعتا منه، ولما نقل مستفعلن بالقطع إِلى مفعولن بقي وزنه مثل قوله: ما هَيَّجَ الشَّوْقَ من أَطْلالٍ أَضْحَتْ قِفاراً، كَوَحْيِ الواحِي فسمي هذا الوزن مخلعاً؛ والبيت الذي أَورده الأَزهري في هذا الموضع هو بيت الأَسود: ماذا وُقوفي على رَسْمٍ عَفا، مُخْلَوْلِقٍ دارِسٍ مُسْتَعْجِم وقال: المُخَلَّع من العَرُوض ضرب من البسيط وأَورده. ويقال: أَصابه في بعض أَعْضائه بَيْنُونة، وهو زوالُ المَفاصل من غير بَيْنُونة. والتخلُّع: التفكُّك في المِشْيةِ، وتخلَّع في مَشْيه: هَزَّ مَنْكِبَيْه ويديه وأَشار بهما. ورجل مُخَلَّع الأَلْيَتَيْنِ إِذا كان مُنْفكَّهما. والخَلْعُ والخَلَع: زوال المَفْصِل من اليَد أَو الرِّجل من غير بَيْنونة. وخَلَعَ أَوصالَه: أَزالها. وثوب خَلِيعٌ: خلَقٌ. والخالع: داء يأْخُذ في عُرْقوب الناقةِ. وبعير خالِعٌ: لا يَقدِر أَن يَثُورَ إِذا جلَس الرجل على غُرابِ وَرِكه، وقيل: إِنما ذلك لانْخِلاع عَصَبةِ عُرْقوبه. ويقال: خُلِعَ الشيخ إِذا أَصابه الخالعُ، وهو التواءُ العُرْقوب؛ قال الراجز: وجُرَّةٍ تَنْشُصُها فَتَنْتَشِصْ من خالِعٍ يُدْرِكُه فَتَهْتَبِصْ الجُرَّة: خَشبة يُثَقَّل بها حِبالة الصائد فإِذا نَشِب فيها الصَّيْد أَثْقَلَتْه. وخَلَعَ الزرْعُ خَلاعةً: أَسْفَى. يقال: خَلَعَ الزرْعُ يَخْلَعُ خَلاعةً إِذا أَسْفَى السُّنْبُل، فهو خالِعٌ. وأَخْلَعَ: صار فيه الحَبّ. وبُسْرة خالِعٌ وخالِعةٌ: نَضِيجةٌ، وقيل: الخالع بغير هاء البُسْرة إِذا نَضِجَتْ كلُّها. والخالِعُ من الرُّطب؛ المُنْسَبِتُ. وخلَعَ الشِّيحُ خَلْعاً: أَوْرَقَ، وكذلك العِضاه. وخَلَع: سقَط ورَقُه، وقيل: الخالِعُ من العِضاه الذي لا يسقُط ورقه أَبداً. والخالِعُ من الشجر: الهَشِيم السَّاقِطُ. وخلَع الشجرُ إِذا أَنبَت ورقاً طريّاً. والخَلْعُ: القَدِيدُ المَشْوِيُّ، وقيل: القَديدُ يُشْوَى واللحم يُطْبَخُ ويجعل في وِعاءٍ بإِهالَتِه. والخَلْعُ: لحم يُطْبَخُ بالتَّوابل، وقيل: يُؤخذ من العِظام ويُطبخ ويُبَزَّر ثم يجعل في القَرْف،وهو وِعاءٌ من جِلْد، ويُتَزَوَّدُ به في الأَسفار. والخَوْلَعُ: الهَبِيدُ حين يُهْبَد حتى يخرج سَمْنه ثم يُصَفَّى فيُنَحَّى ويجعل عليه رَضِيضُ التمْرِ المَنْزُوع النَّوَى والدَّقِيقُ، ويُساط حتى يَخْتَلِط ثم يُنْزل فيُوضع فإِذا بَرَد أُعِيد عليه سَمنه. والخَوْلَعُ: الحَنظل المَدْقُوق والمَلْتُوت بما يُطَيِّبه ثم يُؤْكل وهو المُبَسَّل. والخَوْلَعُ: اللحم يُغْلَى بالخلّ ثم يُحْمَلُ في الأَسْفار. والخَوْلَعُ: الذِّئب. وتَخَلَّع القوم: تَسَلَّلوا وذهبوا؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ودَعا بني خلَفٍ، فباتُوا حوْلَهُ، يَتَخَلَّعُونَ تَخَلُّعَ الأَجْمالِ والخالِع: الجَدْي. والخَلِيعُ والخَلْيَعُ: الغُول. والخَلِيعُ: اسم رجل من العرب. والخُلَعاءُ: بطن من بني عامر. والخَيْلَعُ من الثياب والذِّئاب: لغة في الخَيْعَل. والخَيْلَعُ: الزَّيت؛ عن كراع. والخَيْلَعُ: القُبَّةُ من الأَدم، وقيل: الخَيْلَعُ الأَدم عامّة؛ قال رؤبة: نفْضاً كنفْضِ الريحِ تُلْقِي الخَيْلَعا وقال رجل من كلب: ما زِلْتُ أَضْرِبُه وأَدْعو مالِكاً، حتى تَرَكْتُ ثِيابَه كالخَيْلَعِ والخَلَعْلَعُ: من أَسماء الضِّباع؛ عنه أَيضاً. والخُلْعةُ: خِيار المال؛ وينشد بيت جرير: مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَهُ، ما تَكْمُل التَّيْمُ في ديوانِهِم سَطَرا وخُلْعة المالِ وخِلْعَتُه: خِيارُه. قال أَبو سعيد: وسمي خِيارُ المال خُلْعة وخِلْعة لأَنه يَخْلَع قلب الناظر إِليه؛ أَنشد الزجاج: وكانت خُِلْعةً دُهْساً صَفايا، يَصُورُ عُنوقَها أَحْوَى زَنِيمُ يعني المِعْزى أَنها كانت خِياراً. وخُلْعةُ ماله: مُخْرَتُه. وخُلِعَ الوالي أَي عُزِلَ. وخَلَع الغُلامُ: كَبُرَ زُبُّه. أَبو عمرو: الخَيْعَلُ قَمِيصٌ لا كُمَّيْ له (* قال الهُوريني في تعليقه على القاموس: قوله لا كُمَّي له، قال الصاغاني: وإِنما أُسقطت النون من كُمَّين للاضافة لأن اللام كالمُقحمة لا يُعتدّ بها في مثل هذا الموضع.). قال الأَزهري: وقد يُقلب فيقال خَيْلَع. وفي نوادر الأَعراب: اختلَعوا فلاناً: أَخذوا ماله.


- ـ الخَلْعُ، كالمَنْعِ: النَّزْعُ، إلا أنَّ في الخَلْعِ مُهْلَةً، ولَحْمٌ يُطْبَخُ بالتَّوابِلِ في وعاءٍ من جِلْدٍ، أو القَديدُ المَشْوِيُّ في وِعاءٍ بإهالَتِهِ، وبالضم: طَلاقُ المرأةِ ببدَلٍ منها أو من غَيْرِهَا، ـ كالمُخَالَعَةِ والتَّخالُعِ، وقد اخْتَلَعَتْ هي، والاسمُ: الخُلْعَةُ، بالضم. ـ والخالِعُ: كُلٌّ من المُتَخَالِعَينِ، والبُسْرَةُ النَّضيجَةُ، والرُّطَبُ المُنْسَبِتُ، وبعيرٌ لا يَقْدِرُ على أن يَثُورَ، والساقِطُ الهَشيمُ من الشجَر، ـ وـ من العِضاهِ: ما لا يَسْقُطُ وَرَقُهُ أبَداً، والتِوَاءُ العُرْقُوبِ. ـ وخُلِعَ، كعُنِيَ: أصابَهُ ذلك. ـ وخَلَعَ السُّنْبُلُ، كمنع: صارَ له سَفاً، ـ وـ الغلامُ: كَبُرَ زُبُّهُ، وكان في الجاهلِيَّةِ إذا قال قائِلٌ: هذا ابْنِي قد خَلَعْتُهُ، كان لا يُؤْخَذُ بعدُ بِجَرِيرَتِهِ، وهو خَلِيعٌ ومَخْلُوعٌ، وقد خَلُعَ، كَكَرُمَ، ـ والخُلَعَاءُ: جَماعَتُهُمْ، وَبَطْنٌ من بَني عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ، كانوا لا يُعْطُونَ أحَداً طاعَةً. وكأَميرٍ: الصيادُ، والشاطِرُ، وهي: بهاءٍ، والغُولُ، والذِّئْبُ، ـ كالخَيْلَعِ، وقِدْحٌ لا يَفوزُ، والمُقَامِرُ المُرَاهِنُ، والثوبُ الخَلَقُ، ولَقَبُ أبي عبدِ اللهِ الحُسَيْنِ بنِ الضَّحَّاكِ الشاعِرِ، ورجلٌ رئيسٌ من بني عامِرٍ. وكزبيرٍ: جَدُّ والدِ علِيِّ بنِ محمدِ بنِ جعفرٍ المُقْرِئِ. ـ والخَلَعْلَعُ، كسَفَرْجَلٍ: الضَّبُعُ. وكغُرابٍ: شِبْهُ خَبَلٍ يُصِيبُ الإِنسانَ. ـ والخَيْلَعُ، كصَيْقَلٍ: القَميصُ بلا كُمٍّ، والفَزَعُ يَعْتَرِي الفُؤادَ كأنه مَسٌّ، ـ كالخَوْلَعِ، وع، والذئْبُ. ـ والخَوْلَعُ، كجوهرٍ: المُقامِرُ المَجْدودُ الذي يُقْمِرُ أبداً، والغُلامُ الكثيرُ الجِناياتِ، ـ كالخَلِيعِ، والأحْمَقُ، والدليلُ الماهِرُ، والذئْبُ، والغُولُ. ـ وخَلَعَتِ العِضاهُ: أورَقَتْ، ـ كأخْلَعَتْ. ـ والخِلْعَةُ، بالكسر: ما يُخْلَعُ على الإِنسانِ، وخِيارُ المالِ، ويُضَمُّ. ـ وأخْلَعَ السُّنْبُلُ: صار فيه الحَبُّ، ـ وـ القومُ: وجَدُوا الخالِعَ من العِضَاهِ. ـ والمُخَلَّعُ الأَلْيَتَيْنِ، كمُعَظَّمٍ: المُنْفَكُّهُما. ـ والتَّخْليعُ: مَشْيُه، وقطعُ مُسْتَفْعِلُنْ، في عَرُوضِ البَسِيطِ وَضَرْبِهِ جَمِيعاً، فَيُنْقَلُ إلى مَفْعولُنْ، ـ والمُخَلَّعُ، كمُعَظَّمٍ: بَيْتُهُ، والرجُلُ الضعيفُ الرخْوُ، ومن به شِبْهُ هَبْتَةٍ أو مَسٍّ. ـ وامرأةٌ مُخْتَلِعَةٌ: شَبِقَةٌ. ـ واخْتَلَعُوهُ: أخَذُوا مالَهُ. ـ وتَخَالَعُوا: نَقَضوا الحِلْفَ بينهم. ـ وتَخَلَّعَ في الشَّرابِ: انْهَمَكَ، ـ وـ في المشيِ: تَفَكَّكَ.


- اخْتَلَعَ الشيءَ: خَلَعَهُ. يقال: اخْتَلَعَ مالَ فلانٍ: أَخذه.|اخْتَلَعَ الزَّوْجةُ: طُلِّقَتْ بفديةٍ من مالِهَا.


- خَلَّعَهُ : خَلَعَهُ.


- الخَلِيعُ من الثِّياب ونحوها: الخَلَق القديم.|الخَلِيعُ المَخْلوع.|الخَلِيعُ مَنْ تَبرَّأ مِنه أَهله فلا يطالَبون بجنايته.|الخَلِيعُ المغلوبُ في القِمار. والجمع : خُلَعَاءُ.


- الخَوْلَعُ : (انظر: خلع) .


- خلَعَ الزرعُ خلَعَ خَلاَعَةً: أَوْرَقَ.| وصار فيه الحَبّ.|خلَعَ سَقَطَ ورقُه.| والشيءَ، خَلْعًا: نزعَه.|خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه.|خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله.|خلَعَ الشَّعْبُ الملك: أَنْزَلَهُ عن عرشه.|خلَعَ فلانٌ ابنَه: تَبَرَّأَ منه حتى لا يؤْخذ بِجنايَته.|خلَعَ دابَّته: أَطلقها من قيدِها.|خلَعَ الرِّبْقَةَ من عُنُقه: نَقَضَ عَهْدَه.|خلَعَ يَدَهُ من طاعتِه: خَرَج منها.|خلَعَ عِذَارَه: ترك الحَياءَ ورَكِبَ هَواهُ.|خلَعَ امرأَتَه، خُلْعًا: طلَّقها بفديةٍ منْ مَالِها.


- المخْلُوعُ : يقال: رجلٌ مخْلُوع الفؤَاد.| فَزِعٌ.


- الخُلْعةُ : خيارُ المال.|الخُلْعةُ الخُلْع.|الخُلْعةُ الضَّعف. والجمع : خُلَعٌ.


- الخلْع : تحوُّل المَفْصِل عن موضعه من غير بينونة.|الخلْع اللَّحم تُخلع عظامُه ويطبخ ويُبَزَّر ثم يوضع في وعاء من جلدٍ ويحمل في السَّفر.


- تخلَّعَ : تَفكَّكَ. يقال: تخَلَّعَ في مَشْيِه: هَزَّ مَنْكِبَيْهِ ويديه وأَشار بهما.|تخلَّعَ القومُ: تسَلَّلُوا وذهبُوا.|تخلَّعَ في الشراب.| انهمكَ فيه ولازَمَه.


- تخالَعَ الزَّوْجان: اتَّفقا على الطَّلاق بِفدْيةٍ.|تخالَعَ القومُ: نَقضُوا العَهْدَ بينهم.


- خُلِعَ : أَصابه الخَالِعُ.


- الخالِعُ : المطلَّقة من زوجها بفدية. والجمع : خَوَالِعُ.|الخالِعُ التواء العُرقُوب.| وجُبْنٌ خالعٌ: شديد.| وشجرٌ خالع: هشيمٌ ساقطٌ.


- الخَوْلَعُ : الخُلاعُ.|الخَوْلَعُ المقامرُ المجْدُود المحْظُوظ.|الخَوْلَعُ الغُلامُ الكثير الجِنَايات.|الخَوْلَعُ الذِّئبُ.|الخَوْلَعُ الأَحْمقُ.|الخَوْلَعُ اللحمُ يُغْلى بالخَلّ ويُحمَل في السَّفر.|الخَوْلَعُ داءٌ يصيب الفِصَال.


- الخُلْعُ : أن يطلِّق الرجُلُ زوجتَه على فِديةٍ منها.


- خَلُعَ خَلُعَ خَلاَعَةً: تَرَكَ الحَيَاءَ وركِبَ هَوَاهُ فهو خَلِيعٌ.


- الخُلاعُ : شِبه الجُنون.|الخُلاعُ فزعٌ يُسَبِّب الوَسْوَاس.


- انْخلَعَ : مطاوع خَلَعه.|انْخلَعَ من الشيءِ: خرج منه.


- المُخَلَّعُ : الضَّعِيفُ.|المُخَلَّعُ المجنونُ.| وشِواءٌ مُخَلَّعٌ: خُلِعَتْ عِظَامُه.| ومخلَّع البسيط: ضربٌ من مجزوئه يعْتَري القطعُ مستفعلن في عروضه وضربِه، فينقل إِلى مفعولن، أَو القطعُ والخَبْنُ.| فينقل إلى فعولن.


- الخِلْعَةُ : ما تخلعه من الثِّياب ونحوها. يقال: خَلَعَ عليه خِلْعةً: أَعطاه أَو أَلبسه إيَّاها.|الخِلْعَةُ خيار المال. والجمع : خِلعٌ.


- خالَعَتْ زَوْجَها: طلبت أَن يطلّقها بفدْيةٍ من مالِها.|خالَعَتْ فلانٌ فلانًا: قامَرَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَلَعْتُ، أَخْلَعُ، اِخْلَعْ، مصدر خَلْعٌ.|1- خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ- يَهْدِمُ بُرْجَ بَابِلَ، يَقْلَعُ الأَبْوَابَ يَخْلَعُ كُلَّ آجُرَّةٍ : (بدر شاكر السياب).|2- خَلَعَ عَلَيْهِ ثَوْباً جَدِيداً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ غِطَاءً.|3- خَلَعَ الأَمِيرُ قَائِدَ الْمِنْطَقَةِ : أَزَالَهُ مِنْ مَنْصِبِهِ.|4- خَلَعَ البَعِيرَ : أَطْلَقَهُ مِنْ قَيْدِهِ.|5- خَلَعَ ابْنَهُ : تَبرَّأَ مِنْهُ.|6- خَلَعَ الشَّجَرُ : سَقَطَتْ أَوْرَاقُهُ، أَوْ أَوْرَقَ.|7- خَلَعَ السُّنْبُلُ : صَارَ لَهُ شَوْكٌ.|8- خَلَعَ الزَّرْعُ : صَارَ فِيهِ الْحَبُّ.|9- خَلَعَ الدَّابَّةَ : أَطْلَقَهَا مِنْ قَيْدِهَا. 10- خَلَعَ أَوْصَالَهُ : أزَالهَا. 11- خَلَعَ الرَّجُلُ امْرَأتَهُ : (خُلْعاً) : طَلَّقَهَا بِمَالٍ تَبْذُلُهُ لَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| خَلُعَ، يَخْلُعُ، مصدر خَلاَعَةٌ- خَلُعَ الشَّابُّ : اِنْقَادَ لِهَوَاهُ، تَفَسَّخَتْ أَخْلاَقُهُ، تَهَتَّكَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْخَلَعَ، يَنْخَلِعُ، مصدر اِنْخِلاعٌ.|1- اِنْخَلَعَ البابُ : زالَ عَن مَوْضِعِهِ- اِنْخَلَعَ العَظْمُ.|2- اِنْخَلَعَ مِنَ الكَهْفِ :خَرَجَ مِنْهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| خَالَعْتُ، أُخَالعُ، خَالِعْ، مصدر مُخَالَعَةٌ.|1- خَالَعَتِ الْمَرْأَةُ زَوْجَهَا : طَلَبَتْ أَنْ يُطَلِّقَهَا بِمُقَابِلٍ مَالِيٍّ تَدْفَعُهُ إِليْهِ.|2- خَالَعَ صَاحِبَهُ : قَامَرَهُ .


- (فعل: رباعي متعد).| خَلَّعْتُ، أُخَلِّعُ، خَلِّعْ، مصدر تَخْلِيعٌ.|1- خَلَّعَ الآلَةَ : فَكَّكَهَا.|2- خَلَّعَ الدَّابَّةَ : أَطْلَقَهَا مِنْ قَيْدِهَا.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-خُلِعَ القَاضِي : عُزِلَ.


- (مصدر اِنْخَلَعَ).|-اِنْخِلاعُ البابِ :زوالُهُ عَنْ مَوْضِعِهِ.


- (مصدر خَلَعَ).|1- قَامَ بِخَلْعِ أَضْرَاسِهِ :بِقَلْعِهَا.|2- خَلْعُ المِفْصَلِ : تَحَوُّلهُ عَنْ مَوْضِعِهِ.


- (مصدر خَلُعَ).|-يَا لَهَا مِنْ خَلاَعَةٍ! :التَّهَتُّكُ، الْمُجُونُ، فَسَادُ الأَخْلاَقِ، الإِغْرَاقُ فِي الْمَلَذَّاتِ، الْفُجُورُ.


- (مصدر خَلَّعَ).|1- تَخْلِيعُ جِهَازٍ آلِيٍّ : تَفْكِيكُهُ.|2- التَّخْلِيعُ فِي الْمَشْيِ : هَزُّ الْمَنْكِبَيْنِ فِي الْمَشْيِ.


- جمع: خَوَالِعُ. |-اِمْرَأَةٌ خَالِعٌ : الْمَرْأَةُ الْمُطَلَّقَةُ مِنْ زَوْجِهَا بِمُقَابِلٍ مَالِيٍّ .


- جمع: خُلَعَاءُ، خَلِيعاتٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- وَلَدٌ خَلِيعٌ : فَاسِدٌ، مُتَهَتِّكٌ يَأْتِي بِأَعْمَالٍ غَيْرِ خُلُقِيَّةٍ- اِمْرَأَةٌ خَلِيعَةٌ.|2- يَحُومُ الخَلِيعُ حَوْلَ خِيَامِ الْقَبِيلَةِ :الَّذِي تَبَرَّأ مِنْهُ أَهْلُهُ.|3- ثَوْبٌ خَلِيعٌ : بَالٍ.|4- مَسْؤُولٌ خَلِيعٌ :مَعْزُولٌ عَنْ مَنْصِبِهِ.|5- خَرَجَ خَلِيعاً مِنَ القِمَارِ : مَغْلُوباً.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ خَلَعَ).|1- مُوَظَّفٌ مَخْلُوعٌ مِنْ وَظِيفَتِهِ : مَنْ تَمَّ خَلْعُهُ وَإِبْعَادُهُ...|2- رَجُلٌ مَخْلُوعُ الفُؤَادِ : فَزِعٌ، هَلِعٌ.


- طَلاَقُ الخُلْعِ : طَلاَقُ الْمَرْأَةِ بِبَذْلٍ مِنْهَا أَوْ مِنْ غَيْرِهَا لِزَوْجِهَا لِيُطَلِّقَهَا.


- |2- خيار المال|2- طلاق|3- ضعف


- 1- إختلع الشيء : انتزعه|2- إختلعه : أخذ ماله|3- إختلعت المرأة من زوجها : بذلت له مالا ليطلقها


- 1- إنخلع الشيء : زال عن موضعه « انخلعت الكتف »|2- إنخلع الشيء من الشيء : خرج منه


- 1- أخلع السنبل : صار فيه حب|2- أخلع الشجر : أنبت ورقا جديدا


- 1- أن يطلق الرجل امرأته إذا بذلت له مالا لذلك


- 1- تخالع الزوجان : اتفقا على الطلاق بالمال|2- تخالع القوم : نقضوا الحلف والاتفاق بينهم


- 1- تخلع في المشي : تفكك ، تمايل|2- تخلع في الشراب : إنصرف إليه ولزمه|3- تخلع القوم : تسللوا وذهبوا


- 1- خالع : إمرأة مطلقة ، جمع : خوالع


- 1- خالع امرأته ، أو خالَعت المرأة زوجها : خلع الواحد منه ما الآخر|2- خالعه : قامره


- 1- خلع الثوب : نزعه|2- خلع عليه ثوبا : أعطاه إياه « خلع الخليفة على الشاعر عباءته »|3- خلع القائد أو الحاكم : أزاله عن منصبه|4- خلع الورك أو الكتف : أزالها عن مركزها|5- خلع الدابة : أطلقها من قيدها|6- خلع : عذاره : مجن وتهتك|7- خلع السنبل : صار له شوك|8- خلع الشجر : سقط ورقه|9- خلع الشجر : أورق|11- خلع الزرع : صار فيه الحب


- 1- خلع امرأته : طلقها إذا بذلت له مالا ليطلقها|2- خلع : ابنه : تبرأ منه


- 1- خلعة : ثوب يعطى منحة|2- خلعة : خيار المال


- 1- خليع : متهتك ، ماجن|2- خليع من الأولاد : الذي تبرأ منه أهله|3- خليع من الثياب أو نحوها البالي|4- خليع : معزول عن منصبه|5- خليع : مغلوب في القمار|6- خليع : خبيث|7- خليع : ذئب|8- خليع : غول


- 1- خليعة : مؤنث خليع|2- خليعة : إمرأة تفعل ما تشاء|3- خليعة : خلاعة


- 1- شبه جنون يصيب الإنسان


- 1- مخلع : رجل ضعيف رخو|2- مخلع : متفكك المفاصل|3- مخلع : مجنون


- 1- مصدر خلع|2- تهتك ، مجون ، فجور


- 1- منسوب إلى الخلاعة : « كتاب خلاعي ، فيلم خلاعي ، مشهد خلاعي »


- خ ل ع: (خَلَعَ) ثَوْبَهُ وَنَعْلَهُ وَقَائِدَهُ وَخَلَعَ عَلَيْهِ (خِلْعَةً) كُلُّهُ مِنْ بَابِ قَطَعَ. وَخَلَعَ امْرَأَتَهُ (خُلْعًا) بِالضَّمِّ. وَ (خُلِعَ) الْوَالِي عُزِلَ. وَ (خَالَعَتِ) الْمَرْأَةُ بَعْلَهَا أَرَادَتْهُ عَلَى طَلَاقِهَا بِبَدَلٍ مِنْهَا لَهُ فَهِيَ (خَالِعٌ) وَالِاسْمُ (الْخُلْعَةُ) بِالضَّمِّ وَقَدْ (تَخَالَعَا) وَ (اخْتَلَعَتْ) فَهِيَ (مُخْتَلِعَةٌ) .


- خَلاعة :مصدر خلُعَ.


- خُلِعَ يُخلَع ، خَلْعًا ، والمفعول مَخْلوع | • خُلِع الشَّخصُ أصابه التواء في العُرقوب :-شارك في سباق العدو فَخُلِع.|• خُلِع الواليُ: عُزل عن منصبه.


- تخلَّعَ / تخلَّعَ في يتخلّع ، تخلُّعًا ، فهو مُتخلِّع ، والمفعول متخلَّع فيه | • تخلَّع معظمُ الأثاث القديم مُطاوع خلَّعَ: تفكَّك، تهشّم، تفسّخ، انفصلت أجزاؤه أو بعضها. |• تخلَّع القومُ: تسلَّلوا وذهبوا. |• تخلَّع في مشيه: هزّ مَنْكِبيه ويديه وأشار بهما، مشى مِشْيَة لا تماسك فيها.


- مُخلَّع :- اسم مفعول من خلَّعَ. |2 - ضعيف البنيان :-عجوز مُخلَّع.|• مُخلَّع البسيط: (العروض) صورة من صور بحر البسيط، وزنه: مستفعلن فاعلن فعولن مرتين.


- خالعَ يُخالع ، مُخالَعَةً ، فهو مُخالِع ، والمفعول مُخالَع | • خالعتِ المرأةُ زوجهَا طلبت طلاقها بِبَذْلٍ من مالها تؤدّيه إليه. |• خالع امرأتَه: طلَّقها نظير مال تبذله له. |• خالع فلانًا: مازحه، داعبه.


- خَلْع :- مصدر خُلِعَ وخلَعَ1. |2 - (طب) تحوُّل المَفْصِل عن موضعه من غير انفصال، وهو عمومًا تزحزح جزء من الجسم عن موضعه.


- خِلْعة ، جمع خِلْعات وخِلَع.|1- ما يعطيه الإنسانُ غيرَه من الثياب منحةً أو هديَّة. |2 - كلُّ ثَوْبٍ تخلَعُه عنك.


- خلَعَ2 يَخلَع ، خُلْعًا ، فهو خالِع ، والمفعول مَخْلوع | • خلَع زَوْجَتَه طلَّقها على شيء من مالها تؤدِّيه إليه، أو تتنازل عن حقوقها لديه :-زادت قضايا الخُلْع في الآونة الأخيرة.


- أخلعَ يُخلع ، إخلاعًا ، فهو مُخلِع ، والمفعول مُخلَع | • أخلعه الطَّبيبُ ثيابَه حمله على نزعها، نزعها عنه، جرَّده منها :-أخلعت وليدَها ثيابَه.


- مخلوع :- اسم مفعول من خُلِعَ وخلَعَ1 وخلَعَ2. |2 - فَزِعٌ هَلِعٌ :-رجُل مخلوع الفؤاد.


- تخالعَ يتخالع ، تخالُعًا ، فهو مُتخالِع | • تخالع الزَّوجان اتَّفقا على الطَّلاق بفدية. |• تخالعَ الشَّخصان: تداعبا، تمازحا. |• تخالع القومُ: نقضوا العهد الذي بينهم.


- خَليع ، جمع خليعون وخُلَعاءُ، مؤ خليعة، جمع مؤ خليعات وخُلَعاءُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خلُعَ. |2 - صفة ثابتة للمفعول من خلَعَ1: مخلوع :-ثوب خليع: بالٍ قديم، - والٍِ خليع.|3 - (آداب) صفة لكل مؤلَّف أدبي يهتمّ بإبراز النواحي الجنسيّة البحتة في الحُبّ.


- خلَّعَ يُخلِّع ، تخليعًا ، فهو مُخلِّع ، والمفعول مُخلَّع | • خلَّع ألواحَ الباب خلعها، فكَّكها ونزعها :-خَلَّع المسامير بالكمّاشة، - كرسيٌّ مُخَلَّع.


- خلَعَ1 يَخلَع ، خَلْعًا ، فهو خالِع ، والمفعول مَخْلوع وخَليع | • خلَع ضِرْسَه نزعه :-خلع المسمار من الخشبة، - خلع ثوبه: تجرد منه، - {فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} |• خلَع بُرْقع الحياء: لم يستح، - خلَع عِذَارَه/ خلَع عِذارَ الحياءِ: انهمك في الغيّ والفساد دون خجل، تهتَّك. |• خلَع الشَّعبُ الملكَ: أقاله وعزله عن منصِبه، أنزله عن عرشه :-رحل الملك المخلوع عن البلاد.|• خلَع عليه خِلْعَةً: ألبسه ثوبًا أو أعطاه منحةً :-خلع الأميرُ على الشاعر ثوبًا جميلاً، - خلعت عليه الأيام جمالها: أَضْفَتْ عليه جمالها وأسبغته:-? خلَع على نفسه حقًّا/ خلَع على نفسه ثوبَ الكِرام: ادّعاه لنفسه، - خلَع عليه صفةً: نعته بوصفٍ بعينه. |• خلَع يدَه من الطَّاعة: خرج منها وعصى.


- خُلْع :- مصدر خلَعَ2. |2 - (الفقه) افتداء المرأة من زوجها وتطليقها منه على الفدية، إزالة ملك النِّكاح ببدل.


- انخلعَ / انخلعَ من ينخلع ، انخلاعًا ، فهو مُنخلِع ، والمفعول مُنخلَعٌ منه | • انخلع البابُ مُطاوع خلَعَ1: نُزِع وأُزيل، انْتُزع من مكانه وزال عن موضعه :-انخلع مقبض الباب، - انخلعت كَتِفُه: تحوَّل عظمُها عن موضعه.|• انخلع قلبُه: داخَله الفزع، خاف وارتعب :-انخلع فؤاده.|• انخلع من منصبه: خرج منه :-انخلع من ماله: تجرّد منه وتصدَّق به.


- اختلعَ / اختلعَ من يختلع ، اختلاعًا ، فهو مُختلِع ، والمفعول مُختلَع | • اختلعَ الشَّيءَ خلَعه، انتزعه :-اختلع فسيلةً/ ضِرْسًا، - اختلع مال أخيه: أخذه.|• اختلعت الزوجةُ من زوجها: بذلت له مالاً ليُطلِّقها، طُلِّقت بفدية من مالها.


- خلُعَ يَخلُع ، خَلاعةً ، فهو خَليع | • خلُع الرَّجلُ ترك الحياءَ وركب هواه، انقاد لهواه وتهتَّك :-غارِق في السُّكر والخَلاعة، - شابٌ خليع.


- خَلْع :- مصدر خُلِعَ وخلَعَ1. |2 - (طب) تحوُّل المَفْصِل عن موضعه من غير انفصال، وهو عمومًا تزحزح جزء من الجسم عن موضعه.


- خُلِعَ يُخلَع ، خَلْعًا ، والمفعول مَخْلوع | • خُلِع الشَّخصُ أصابه التواء في العُرقوب :-شارك في سباق العدو فَخُلِع.|• خُلِع الواليُ: عُزل عن منصبه.


- خُلْع :- مصدر خلَعَ2. |2 - (الفقه) افتداء المرأة من زوجها وتطليقها منه على الفدية، إزالة ملك النِّكاح ببدل.


- خلَعَ1 يَخلَع ، خَلْعًا ، فهو خالِع ، والمفعول مَخْلوع وخَليع | • خلَع ضِرْسَه نزعه :-خلع المسمار من الخشبة، - خلع ثوبه: تجرد منه، - {فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} |• خلَع بُرْقع الحياء: لم يستح، - خلَع عِذَارَه/ خلَع عِذارَ الحياءِ: انهمك في الغيّ والفساد دون خجل، تهتَّك. |• خلَع الشَّعبُ الملكَ: أقاله وعزله عن منصِبه، أنزله عن عرشه :-رحل الملك المخلوع عن البلاد.|• خلَع عليه خِلْعَةً: ألبسه ثوبًا أو أعطاه منحةً :-خلع الأميرُ على الشاعر ثوبًا جميلاً، - خلعت عليه الأيام جمالها: أَضْفَتْ عليه جمالها وأسبغته:-? خلَع على نفسه حقًّا/ خلَع على نفسه ثوبَ الكِرام: ادّعاه لنفسه، - خلَع عليه صفةً: نعته بوصفٍ بعينه. |• خلَع يدَه من الطَّاعة: خرج منها وعصى.


- خلَعَ2 يَخلَع ، خُلْعًا ، فهو خالِع ، والمفعول مَخْلوع | • خلَع زَوْجَتَه طلَّقها على شيء من مالها تؤدِّيه إليه، أو تتنازل عن حقوقها لديه :-زادت قضايا الخُلْع في الآونة الأخيرة.


- خلُعَ يَخلُع ، خَلاعةً ، فهو خَليع | • خلُع الرَّجلُ ترك الحياءَ وركب هواه، انقاد لهواه وتهتَّك :-غارِق في السُّكر والخَلاعة، - شابٌ خليع.


- خلَّعَ يُخلِّع ، تخليعًا ، فهو مُخلِّع ، والمفعول مُخلَّع | • خلَّع ألواحَ الباب خلعها، فكَّكها ونزعها :-خَلَّع المسامير بالكمّاشة، - كرسيٌّ مُخَلَّع.


- لْعا خلع ثوبه ونعله وقائده خ . وخلع عليه خْلعة، وخالع امرأته خلْعا بالضم. والخلْعة: خيار المال. وخلع الوالي، أي عزل. وخالعت المرأة بعلها: أرادتْه على طلاقها ببذ ل منها له، فهي خالع، والاسم الخلْعة. وقد تخالعا. واخْتلعت فهي مخْتلعة. والخلْع: لحم يطْبخ بالتوابل ثم يجعْل في القرْف، وهو وعاء من جلد. وخلع السنْبل، أي صار له سفا. وخلع الغلام:كبر زبّه. وتخالع القوم، إذا نقضوا الحلف بينهم. والخالع من الرطب: المنْسبت. ويقال: بعير به خالع، وهو الذي لا يقدر على أن يثور إذا جلس الرجل على غراب وركه. والتخلّع: التفكّك في المشية. ورجل مخلّع الإليتين، إذا كان منْفكّهما. وغلام خليع بيّن الخلاعة بالفتح، وهو الذي قد خلعه أهله فإن جنى لم يطْلبوا بجنايته. والخليع: الصيّاد، والقدْح الذي لا يفوز أوّلا، والغول، والذئب. وقولهم به: خوْلع وخيْلع، أي فزع يعتري فؤاده كأنّه مسّ. والتخْليع في باب العروض:قطْع مسْتْ فعلنْ في عروض البسيط وضربه جميعا،فينْقل إلى مْ فعولنْ، ويسمّى البيت مخلّعا، كقول الشاعر: ما خيّج لاشوق منأطْلا ل ...أضْحتْ قفاراكوحْي الواحي


- ,ألزق,ألصق,أنفذ,إكتسى,ارتدى,تأزر,تزيا,ثبت,جمع,رسخ,زرع,قرن,لبس,لحم,مكن,


- ,احتشم,برئ,بر,تأدب,تنزه,طهر,عف,نقي,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.