المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الدنيئة
جذر الكلمة: دنأ

- الدَّنيءُ، من الرجال: الخَسيسُ، الدُّونُ، الخَبِيثُ البطن والفَرْجِ، الماجِنُ. وقيل: الدَّقيقُ، الحَقيرُ، والجمع: أَدْنِياءُ ودُنَآءُ.وقد دَنَأَ يَدْنَأُ دَناءةً فهو دَانِئٌ: خَبُثَ. ودَنُؤَ دَنَاءةً ودُنُوءةً: صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه، وسَفُلَ في فعْله، ومَجُنَ. وأَدْنَأَ: ركِب أَمراً دَنيئاً. والدَّنَأُ: الحَدَبُ. والأَدْنأُ: الأَحْدَبُ. ورجُل أَجْنَأُ وأَدْنَأُ وأَقْعَسُ بمعنى واحد. وانه لدَانِئٌ: خَبيثٌ. ورجل أَدْنَأُ: أَجْنَأُ الظَّهر. وقد دَنِئَ دَنَأً. والدَّنيئةُ: النَّقيصةُ. ويقال: ما كنتَ يا فلانُ دَنِيئاً، ولقد دَنُؤْتَ تَدْنُؤُ دَناءةً، مصدره مهموز. ويقال: ما يَزْدادُ منا إِلاَّ قُرْباً ودَناوةً، فُرِق بين مصدر دَنأَ ومصدر دَنا بجعل مصدر دَنا دَناوةً ومصدر دَنأَ دَناءةً كما ترى.ابن السكيت، يقال: لقد دَنَأْتَ تَدْنَأُ أَي سفَلْتَ في فِعْلك ومَجُنْتَ. وقال اللّه تعالى: أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى بالذي هو خَيْرٌ. قال الفرّاء: هو من الدَّناءة. والعرب تَقول: انه لَدَنِيٌّ في الأُمور، غير مهموز، يَتَّبِعُ خِساسَها وأَصاغِرها. وكان زُهير الفروي يهمز أَتَستبدلون الذي هو أَدْنأُ بالذي هو خير. قال الفرَّاء: ولم نر العرب تهمز أَدنأَ إِذا كان من الخِسَّة، وهم في ذلك يقولون: إِنه لدَانِئٌ خَبيثٌ، فيهمزون. قال: وأَنشدني بعض بني كلاب: باسِلة الوَقْعِ، سَرابِيلُها * بِيضٌ إِلى دانِئِها الظاهِرِ وقال في كتاب الـمَصادِرِ: دَنُؤَ الرَّجلُ يَدْنُؤُ دُنُوءاً ودَناءة إِذا كان ماجناً. وقال الزجاج: معنى قوله أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى، غير مهموز، أَي أَقْرَبُ، ومعنى أَقْربُ أَقَلُّ قِيمةً كما يقال ثوب مُقارِبٌ، فأَما الخَسِيسُ، فاللغة فيه دَنُؤَ دناءة، وهو دَنِيءٌ، بالهمز، وهو أَدْنَأُ منه. قال أَبو منصور: أَهل اللغة لا يهمزون دنُوَ في باب الخِسَّة، وإِنما يهمزونه في باب الـمُجُونِ والخُبْثِ. وقال أَبو زيد في النوادر: رجل دَنِيءٌ من قَوْمٍ أَدْنِئاءَ، وقد دَنُؤَ دَناءة، وهو الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ. ورَجل دَنيٌّ من قَوْمِ أَدْنِياءَ، وقد دَنا يَدْنأُ ودَنُوَ يَدْنُو دُنُوًّا، وهو الضَّعِيفُ الخَسِيسُ الذي لا غَنَاء عنده، الـمُقصِّر في كل ما أَخَذ فيه. وأَنشد: فَلا وأَبِيكَ، ما خُلُقِي بِوَعْرٍ ، * ولا أَنا بالدَّنِيِّ، ولا الـمُدَنِّي وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: دَنَأَ الرَّجل يَدْنَأُ دَناءة ودَنُؤَ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إِذا كان دَنِيئاً لا خَيْر فيه. وقال اللحياني: رجل دَنِيءٌ ودانِئٌ، وهو الخبيث البَطن والفرج، الماجِن، من قوم أَدْنِئاءَ، اللام مهموزة. قال: ويقال للخسيس: إِنه لدَنِيٌّ من أَدْنِياءَ، بغير همز. قال الأَزهري: والذي قاله أَبو زيد واللحياني وابن السكيت هو الصحيح، والذي قاله الزجاج غير محفوظ.


معجم تاج العروس
الكلمة: الدنيئة
جذر الكلمة: دنأ

- : ( {- الدَّنِيءُ: الخَسيِس) الدُّون من الرِّجَال (} كالدَّانِئ) {- والدّنِيءُ أَيضاً: (الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ، الماجِنُ) السِّفْلِيّ، قَالَه أَبو زيد واللحياني، كَمَا سيأْتي نصُّ عبارتهما (و) } الدنيءُ أَيضاً: (الدَّقيقُ الحقير ج {أَدْنَاءٌ) كشريف وأَشرافٍ، وَفِي بعض الأُصول} أَدْنِيَاء كنصيب وأَنصِباءَ ( {ودُنَاء) كَرُخَال على الشذوذ (وَقد} دَنَأَ) الرجلُ {ودَنُؤَ (كَمَنع وكَرُم} دُنُوءَةً) بالضمّ ( {وَدَناءَةً) مثل كَرَاهَةٍ، إِذا صَار} دَنِيئًا لَا خَيْرَ فِيهِ، وسَفُلَ فِي فعله ومَجُنَ ( {والدَّنِيئةُ: النقيصة.} وأَدْنأَ) الرجل (: رَكِب) أَمراً ( {دنيئاً) حَقيراً، وَقَالَ ابْن السكّيت: لقد} دَنَأْتَ فِي فِعلك {تَدْنَأُ أَي سَفَلْتَ فِي فِعْلك ومَجُنْتَ، وَقَالَ الله تَعَالَى {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِى هُوَ أَدْنَى بِالَّذِى هُوَ خَيْرٌ} (الْبَقَرَة: 61) قَالَ الفراءُ: هُوَ من الدَّناءَةِ، وَالْعرب تَقول: إِنه لَدَنِيءٌ فِي الأُمور، غير مَهْمُوز، يَتَّبِعُ خَسِيسَها وأَصاغِرَها، وَكَانَ زُهَيْرٌ الفُرْقُبِيّ يهمز (هُوَ} أَدنَى بِالَّذِي هُوَ خير) قَالَ الفَرَّاءُ: هُوَ من {الدناءة وَالْعرب تَقول: إِنَّه} - لدنيٌّ فِي الْأُمُور، غير مَهْمُوز يتبع خسيسها وأصاغرها وَكَانَ زُهَيْر الفرقبي يهمز " هُوَ {أدنأ بِالَّذِي هُوَ خير" قَالَ الْفراء: وَلم تزل العربُ تَهمز أَدْنَأَ إِذا كَانَ من الخِسَّة، وهم فِي ذَلِك يَقُولُونَ إِنه} لدَانىءٌ، أَي خَبيثٌ فيهمزون، وَقَالَ الزّجاج: هُوَ أَدْنَى، غير مَهْمُوز، أَي أَقرب، وَمَعْنَاهُ أَقلُّ قِيمةً، فأَمّا الخسيسُ فاللغةُ فِيهِ {دَنُؤَ دَنَاءَةً، وَهُوَ} - دَنِيءٌ، بِالْهَمْز. وَفِي كتاب (المصادِر) : دَنُؤَ الرجلُ يَدْنُؤُ دُنُوءًا ودَنَاءَةً إِذا كَانَ مَاجناً. قَالَ أَبو مَنْصُور: أَهلُ اللغةِ لَا يَهْمِزون دَنُؤَ فِي بَاب الخِسَّة، وإِنما يهمزونه فِي بَال المجون والخُبْثِ، مِن قَوْمٍ {أَدْنِئَاء، وَقد دَنُؤَ دَنَاءَةً، وَهُوَ الخَبِيث البَطْنِ والفَرْجِ ورجلٌ دَنِيءٌ من قَوْمٍ أَدْنِيَاء، وَقد} دَنَأَ {يَدْنَأُ ودَنُوَ يَدْنُو دُنُوًّا، وَهُوَ الضعيفُ الخَسيس الَّذِي لَا غَنَاءَ عِندَه، المُقَصِّر فِي كلِّ مَا أَخَذَ فِيهِ، وأَنشد: فَلاَ وَأَبِيكَ مَا خُلُقِي بِوَعْرٍ وَلاَ أَنَا بِالدَّنِيءِ وَلاَ المُدَنَّا وَقَالَ أَبو زيد فِي كتاب الْهَمْز: دَنَأَ الرجلُ يَدْنَأُ دَنَاءَةً ودَنُؤَ يَدْنُؤُ} دُنُوءًا إِذا كَانَ {دَنِيئاً لَا خير فِيهِ، وَقَالَ اللحيانيُّ: رجل} دَنِىءٌ {ودَانِيءٌ، وَهُوَ الخبيثُ البَطْن والفرجِ الماجِنُ، من قوم أَدْنِئَاء (اللَّام) ، مَهْمُوزَة، قَالَ: وَيُقَال للخسيس: إِنه} - لدنِىءٌ من أَدْنِيَاء، بغي رهمزٍ. قَالَ الأَزهريُّ: وَالَّذِي قَالَه أَبو زيد واللِّحيانيُّ وابنُ السكّيت هُوَ الصَّحِيح، وَالَّذِي قَالَه الزَّجَّاجُ غيرُ مَحْفُوظٍ، كَذَا فِي (اللِّسَان) . ( {وَدنِىءَ كَفَرِح: جَنِيءَ، والنَّعْت) فِي الْمُذكر والمؤنث (} أَدْنَأُ {ودَنْأَى) وَيُقَال للرجل: أَدْنَأُ وأَجْنَأُ وأَقْعَسُ، بِمَعْنى واحدٍ. (} وتَدَنَّأَهُ: حَمَله على الدَّنَاءَةِ) يُقَال، نفس فلَان {تَتَدَنَّؤُه، أَي تَحمِله على الدَّناءَةِ. والتركيب يدلُّ على القُرْبِ، كالمعتلِّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ هُنَا:


معجم تاج العروس
الكلمة: الدنيئة
جذر الكلمة: دنو

- : (و ( {دَنا) إِلَيْهِ وَمِنْه وَله} يَدْنُو ( {دُنُواً) ، كعُلُوَ، وَعَلِيهِ اقْتَصَر الجوهرِيُّ. زادَ ابنُ سِيدَه: (} ودَناوَةً: قَرُبَ) . وقالَ الحرالي: {الدُّنُوُّ القُرْبُ بالذاتِ أَو الحُكْم، ويُسْتَعْملُ فِي المَكانِ والزَّمانِ. وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه لساعِدَةَ يَصِفُ جَبَلاً: إِذا سَبَلُ العَماءِ دَنا عَلَيْهِ يَزِلُّ برَيْدِهِ ماءٌ زَلُولُأَرَادَ: دَنا مِنْهُ؛ (} كأَدْنَى) ؛ وَهَذِه عَن ابنِ الْأَعرَابِي. ( {ودَنَّاهُ} تَدْنِيةً {وأَدْنَاهُ: قَرَّبَهُ) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (إِذا أَكَلْتُم فسَمُّوا اللَّهَ} ودَنُّوا) ، أَي كُلُوا ممَّا يَلِيكُم. وَفِي حدِيثٍ آخر: (سَمُّوا وسَمِّتُوا ودَنُّوا) ، أَي قارِبُوا بينَ الكَلِمَةِ والكَلِمَةِ فِي التَّسْبيحِ. ( {واسْتَدْناهُ: طَلَبَ مِنْهُ} الدُّنوَّ) ، أَي القُرْب. ( {والدَّناوَةُ: القَرابَةُ والقُرْبَى) . يقالُ: بَيْنَهما} دَناوَةٌ، أَي قَرابَةٌ. ويقالُ: مَا تَزْدادُ منَّا إلاَّ قُرْباً {ودَناوَةً. (} والدُّنْيا) ، بالضَّمِّ: (نَقِيضُ الآخِرَةِ) ، سُمِّيَت {لدُنُوِّها؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي المُحْكَم: انْقَلَبَتِ الواوُ فِيهَا يَاء، لأنَّ فُعْلَى إِذا كانتِ اسْماً مِن ذواتِ الواوِ أُبْدلَتْ واوُه يَاء، كَمَا أُبْدِلَتِ الواوُ مَكان الياءِ فِي فَعْلى، فأَدْخلُوها عَلَيْهَا فِي فُعْلى ليَتكَافآ فِي التَّغْييرِ؛ قالَهُ سِيْبَوَيْه وزِدْتُه أَنا بَياناً. وقالَ الليْثُ: إنَّما سُمِّيَت} الدُّنْيا لأنَّها {دَنَت وتأَخَّرَتِ الآخِرَةِ. (وَقد تُنَوَّنُ) إِذا نُكِّرَتْ وزَالَ عَنْهَا الألِف واللاَّم؛ وحَكَى ابنُ الأعرابيِّ: مالَه دُنْياً وَلَا آخِرَةٌ، فنَوَّنَ} دُنْياً تَشْبِيهاً لَهَا بِفعل؛ قالَ: والأصْلُ أَن لَا تُصْرَفَ لأنَّها فُعْلى. قَالَ شيْخُنا: وَقد وَرَدَ تَنْوينها فِي رِوايَة الْكشميهني كَمَا حَكَاه ابنُ دحْيَة وضَعَّفَه. وقالَ ابنُ مالِكٍ: إنَّه مشكلٌ وأَطالَ فِي تَوْجِيهه. (ج {دُنًى) ، ككُبْرَى وكُبَر وصُغْرَى وصُغَر، وأَصْلُه دُنَوٌ، حُذِفَتِ الواوُ لاجْتِماعِ السَّاكِنَيْن؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. قالَ شيْخُنا: وقيلَ هُوَ جَمْعٌ نادِرٌ غريبٌ عابَهُ صاحِبُ اليَتِيمَةِ على المُتَنبيِّ فِي قوْلِه: أَعَزُّ مكانٍ فِي الدُّنَى سرجُ سابحٍ وخَيْرُ جَلِيسٍ فِي الزَّمانِ كِتابُونَقَلَهُ الشَّهابُ فِي العنايةِ وأَقَرَّه فتأَمَّل. قُلْتُ: إنَّما أَرادَ المُتَنبيِّ فِي الدُّنْيا فحذَفَ الياءَ لضَرُورَةِ الشِّعْر، فتأَمَّل. (و) قَالُوا: (هُوَ ابْن عَمِّي) أَو ابنُ (خالِي، أَو) ابنُ (عَمَّتِي، أَو) ابنُ (خالتِي) ؛ هَذِه الثلاثَةُ عَن اللحْيانيّ؛ (أَو ابنُ أَخِي، أَو) ابنُ (أُخْتِي) ، هاتَانِ عَن أَبي صَفْوان. قَالَ ابنُ سِيدَه: وَلم يعْرفْها الكِسائيّ وَلَا الأصْمعيّ إِلَّا فِي العَمِّ والخالِ. (} دِنْيَةً {ودِنْياً) ، بكسْرِهما مُنَوَّنَتَيْن، (ودُنْياً) ، بالضَّمِّ غَيْر مُنَوَّنَة، (} ودِنْيَا) ، بالكسْرِ غَيْر منوَّنَة أَيْضاً؛ وقالَ الكِسائيُّ: هُوَ عَمه دُنْيَا، مَقْصورٌ، {ودِنْيَةً} ودِنْياً، منوَّنٌ وغَيْرُ مُنوَّنٍ. وَفِي الصِّحاحِ: هُوَ ابنُ عمِّ {دِنْيٍ} ودِنْيا، {ودُنْيَا} ودِنْيَةً إِذا ضَمَمْتَ الدَّال لم تجرِ، وَإِذا كَسَرْتَ إنْ شِئْتَ أَجْرَيْت وإنْ شِئْتَ لم تجرِ، فأمَّا إِذا أَضَفْتَ العمَّ إِلَى مَعْرِفةٍ لم يَجُزِ الخَفْض فِي دِنْيٍ، كقَوْله: هُوَ ابنُ عَمِّه ( {دِنْيا) } ودِنْيةٌ، أَي (لَحّاً) ، لأنَّ دِنْياً نَكِرةٌ فَلَا يكونُ نَعْتاً لمعْرفَةٍ، انتَهَى. قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما انْقَلَبتِ الواوُ فِي {دِنْياً} ودِنْيةٍ ياٍءً لمجاوَرَةِ الكَسْرةِ وضعفِ الحاجِزِ، ونَظِيرُهُ قِنْيَةٌ وعِلْيَةٌ، وكأنَّ أَصْلَ الكُلِّ {دُنْيا، والمَعْنى رَحِماً} أَدْنى إليَّ مِن غيرِها، وإنَّما قَلَبُوا ليَدُلَّ ذلكَ على أنَّه ياءُ تأْنيثِ {الأَدْنَى،} ودِنْيَا داخِلَة عَلَيْهَا. ( {ودانَيْتُ القَيْدَ) للبَعيرِ: (ضَيَّقْتُه) عَلَيْهِ. (وناقَةٌ} مُدْنِيَةٌ {ومُدْنٍ) ، كمُحْسِنَةٍ ومُحْسِنٍ: (} دَنا نِتاجُها) ؛ وَكَذَا المَرْأَةُ وَقد {أَدْنَتْ. (} والدَّنِيُّ) مِن الرِّجالِ، (كغَنِيَ: السَّاقِطُ الضَّعِيفُ) الَّذِي إِذا آواه اللَّيْل لم يَبْرَحْ ضَعْفاً، والجَمْعُ {أَدْنِياءُ. (وَمَا كانَ} دَنِيّاً، وَلَقَد {دَنِيَ) } يَدْنَى، كرَضِيَ يَرْضَى، ( {دَناً) بالفتْحِ مَقْصوراً، (} ودَنايَةً) ، كسَحابَةٍ، الياءُ فِيهِ مُنْقَلبَةٌ عَن الواوِ لقُرْبِ الكَسْرةِ، كُلُّه عَن اللحْيانيّ. وَفِي التَهْذيبِ: {دَنا ودَنُؤَ، مَهْموزٌ وغَيْر مَهْموزٍ. وقالَ ابنُ السِّكِّيت:} دَنَوْتُ مِن فلانٍ {أَدْنُو} دُنُوّاً. وَمَا كنتُ {دَنِيّاً وَلَقَد} دَنَوْت {تَدْنُو، غيْر مَهْموزَةٍ، دَناءَةً مَصْدَره مَهْموز. وَمَا تَزْدادُ منَّا إلاَّ قُرْباً} ودَناوَةً. قالَ الأزهرِيُّ: فرقَ بينَ مَصْدرِ دَنا ودَنُؤَ، كَمَا تَرى فجَعَلَ مَصْدَر دَنا دَناوَةً ومَصْدر دَنُؤَ دَناءَةً، قالَ: ويقالُ لقَدْ دَنَأْت تَدْنَأ، مَهْموزاً، أَي سفلت فِي فِعْلِكَ ومَجنْت. ( {وَالَدَّنَا) ، بالفتْحِ مَقْصوراً: (ع) بالبادِيَةِ؛ قالَهُ الجوهرِيُّ. وقالَ نَصْر: مِن دِيارِ تمِيمٍ بينَ البَصْرةِ واليَمامَة؛ وأَنْشَدَ الجوهرِيُّ: فأَمْواهُ} الدَّنا فعُوَيْرِضاتٌ دَوارِسُ بعدَ أَحْياءٍ حِلالٍ وَفِي المُحْكَم: أَنَّه أَرْضٌ لكَلْب؛ وأَنْشَدَ لسَلامَة بنِ جَنْدل: من أَخْدَرِيَّاتِ {الدَّنا التَفَعَتْ لَهُ بُهْمَى الرِّقاعِ ولَجَّ فِي إِحْناقِ (} والأَدْنَيانِ: وادِيانِ) ؛) كَمَا فِي الصِّحاحِ. (ولَقِيتُه {أَدْنَى} دَنِيٍَّ، كغَنِيَ، {وأَدْنَى} دَناً) ، بالفتْحِ مَقْصُور، أَي (أَوَّلَ شيءٍ) . قَالَ الجَوْهرِي: {والدَّنيُّ القَرِيبُ وأَمَّا الَّذِي بمعْنَى الدُّونِ فمَهْموزٌ. (وأَدْنَى) الرَّجُلُ (} إدْناءً: عاشَ عَيْشاً ضَيِّقاً) بعْدَ سَعَةٍ؛ عَن ابنِ الأعرابيِّ. ( {ودَنَّى فِي الأُمورِ} تَدْنِيَةً: تَتَّبَعَ صَغيرَها وكَبيرَها) ، هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ وخَسِيسَها، كَمَا هُوَ نَصَّ الجَوهرِيُّ. وَفِي المُحْكَم عَن اللّحْيانيّ: {دَنَّى طَلَبَ أَمْراً خَسِيساً. وَفِي التَّهْذيبِ: يقالُ للرَّجُلِ إِذا طَلَبَ أمْراً خَسِيساً: قد} دَنَّى {يُدَنِّي} تَدْنِيَةً. ( {وتَدَنَّى) فلانٌ: أَي (} دَنا قَلِيلاً) ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. ( {وتَدَانَوْا) : أَي (دَنا بعضُهم من بعضٍ) ؛ نقلَهُ الجوهرِيُّ أَيْضاً. (} ودانِيَةُ: بالمَغْرِب) فِي شَرْقي الأَنْدَلُس ليسَ بساحِلِ البَحْر، (مِنْهُ جماعَةٌ عُلماءُ، مِنْهُم: أَبو عَمْرٍ و) عُثْمانُ بنُ سعيدِ بنِ عُثْمان الأُمَويُّ مَوْلاهم (المُقْرِىءُ) القُرْطبيُّ، سَكَنَ {دانِيَةَ، وُلِدَ سَنَة 372، وسَمِعَ الحدِيثَ بالأَنْدَلُس ورَحَلَ إِلَى المَشْرِق قبْلَ الأَرْبعمائَة وعادَ إِلَى الأَنْدَلُس فتَصَدَّرَ بالقِرَاآتِ وانْتَفَعَ النَّاسُ بكُتُبِه انْتِفاعاً جيِّداً، وتُوفي بدانِيَةَ سَنَة 444. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } دنى! تَدْنِيَةً: إِذا قربَ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. {ودَنَتِ الشمسُ للغُروبِ} وأَدْنَتْ. والعَذابُ {الأدْنَى: كلُّ مَا يُعَذَّبُ بِهِ فِي الدُّنْيا؛ عَن الزجَّاج. } ودانَيْتُ الأَمْرَ: قارَبْتَه. {ودانَيْتُ بَيْنَ الأمْرَيْن: قارَبْت وجَمَعْت. } ودَانَى القَيْدُ قَيْنَيِ البَعيرِ: ضَيَّقَ عَلَيْهِ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: {دَانَى لَهُ القَيْدُ فِي دَيْمُومَةٍ قُذُفٍ قَيْنَيْهِ وانْحَسَرَتْ عَنْهُ الأناعِيمُوقولُ الراجز: مَا لي أَراهُ والفاً قَدْ} - دُنْيَ لهْ إِنَّمَا أَرادَ قد {دُنِيَ لَهُ، وَهُوَ من الواوِ مِن} دَنَوْتُ، ولكنَّها قُلِبَتْ يَاء لانْكِسارِ مَا قَبْلها ثمَّ أُسْكِنَتْ النُّون. قالَ ابنُ سِيدَه: وَلَا أَعْلَم {- دُنْيَ بالتَّخْفِيفِ إلاَّ فِي هَذَا البيتِ، وكانَ الأصْمعيُّ لَا يَعْتَمِدُ هَذَا الرَّجْز، ويقولُ هُوَ مِن رَجَز المولّدِين. } وتَدانَتِ إبِلُ الرَّجُلِ: قَلَّتْ وضَعُفَتْ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: تباعَدَ منِّي أَنْ رأَيْتَ حَمُولِتي تَدانَتْ وأنْ أَخْنَى عليكَ قَطِيع {والمُدَنِّي، كمُحَدِّثٍ: الضَّعيفُ الخَسِيسُ الَّذِي لَا غَناءَ عنْدَه، المُقَصِّرُ فِي كلِّ مَا أَخَذَ فِيهِ؛ نقلَهُ الأزْهرِيُّ وأَنْشَدَ: فَلَا وأَبِيكِ مَا خُلُقي بوَعْرٍ وَلَا أَنا} بالدَّنيِّ وَلَا {المُدَنيّ ِ} والدَّنِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: الخَصْلَةُ المَذْمومةُ، والأصْلُ فِيهِ الهَمْز، ولكنَّه يُخَفَّف. والجَمْرَةُ الدُّنْيا: هِيَ القَرِيبَةُ من مِنىً. والسَّماءُ الدُّنْيا: هِيَ القرْبَى إِلَيْنَا. ويقالُ: سَماءُ الدُّنْيا بالإضَافَةِ. {وادَّنَى} ادّناءً، افْتَعَل مِن {الدُّنُوِّ، أَقربَ. ويُعَبَّرُ} بالأدْنى تارَةً عَن الأصْغَر فيقابَلُ بالأكْبَر، وتارَةً عَن الأرْذَل فيُقابَلُ بالخَيِّر، وتارَةً عَن الأَوَّل فيُقابَلُ بالآخرِ، وتارَةً عَن الأَقْرَبِ فيُقابَلُ بالأَقْصَى. {وأَدْنَيْتُ السِّتْرَ: أَرْخَيْته. وأَبو بكْرِ بنُ أَبي الدُّنْيا: محدِّثٌ مَشْهورٌ. والنِّسْبَةُ إِلَى الدُّنْيا:} دُنْياوِيٌّ؛ وَكَذَا إِلَى كلِّ مَا مُؤَنَّثُه نَحْو حُبْلَى ودَهْناء. قَالَ الجَوهرِيُّ: ويقالُ {دُنْيَوِي} ودُنَيِيٌّ. {والدُّنْياتَيْن، بالضمِّ: مُثَنَّى الدُّنْيا مَلاَوِي الْعود لُغَةٌ مُولَّدَة مُعَرَّبَة؛ نَقَلَهُ الشيخُ عبْدُ القادِرِ البَغْدادِيُّ فِي بعضِ رَسائِلِه اللّغَويَّة، واسْتَدَلَّ بقولِ أَبي طالبٍ محمدِ بنِ حسَّان المُهذّب الدِّمَشْقيّ فِي بعضِ منشآته: خَبِير بشَدِّ} دُنْياتَيْن الأَلْحان، بَصِير بحلِّ عُرَى النَّغَمات الحِسَان. قُلْتُ: الصَّحيحُ أنَّه تَصْحِيفُ الدّساتين، وَهَذِه قد ذَكَرَها الشهابُ الخفاجيّ فِي ديوانِ الأدَبِ، فتأَمَّل.


المعجم الوسيط
الكلمة: الدنيئة
جذر الكلمة: دنأ

- تَدَنَّأَ : دَنُؤَ.|تَدَنَّأَ فلانٌ نفسَه: حملها على الدناءة., دَنِئَ دَنِئَ دَنَأَ: مال برأْسه، وانحنى صدرُه فهو أَدْنَأَ، وهي دَنْأَى ., دَنُؤَ دَنُؤَ دُنُوءا، ودَناءةً: صَار دنيئًا., أَدنأَ : ركب أَمرًا دنيئًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: الدنيئة
جذر الكلمة: دنو

- داناه : قاربه. يقال: دانى بين الشيئين: قاربَ بينهما.|داناه القيدَ في الدابَّة: ضيَّقه عليها., الدّنِيّةُ :-بلا همز :-: الدنيئةُ., تدانَى القومُ: دنا بعضُهم من بعض., تَدَنَّى فلانٌ: دنا قليلاً قليلاً., اسْتدناهُ : طلب منه أَن يدنو., المَدَنِيَّةُ : الحضارةُ واتّساع العمران., دَنَّى : أَدْنَى., الدَّانيةُ : مؤَنَّثُ الداني. يقال: فلانٌ في دنيا دانيةٍ: ناعمة., الدُّنا : جمعُ الدنيا.|الدُّنا ما قَرُبَ من خير أو شرّ.


المعجم الغني
الكلمة: الدنيئة
جذر الكلمة: دنأ

- جمع: دَنايا. |-خَصْلَةٌ دَنيئَةٌ : نَقيصَةٌ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَدَنَّأَ، يَتَدَنَّأُ، مصدر تَدَنُّؤٌ.|1- تَدَنَّأَ سُلُوكُهُ : صَارَ دنَيِئاً.|2- تَدَنَّأَ الوَلَدُ : حَمَلَ نَفْسَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ.|3- تَدَنَّأَهُ : حَمَلَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ., جمع: أَدْنِياءُ، دَنيئاتٌ. | (صيغَة فَعيل).|-قامَ بِعَمَلٍ دَنيءٍ : ذَليل، خَسيس، مَنْ يَأْتِي بِالقَبيحِ., (فعل: ثلاثي لازم).| دَنَأَ، يَدْنَأُ، مصدر دَناءَةٌ- دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ., (فعل: ثلاثي لازم).| دَنُؤَ، يَدْنُؤُ، مصدر دَناءةٌ- دَنُؤَ الرَّجُلُ : صارَ مُنْحَطّاً، خَسيساً، سَفُلَ، مَجُنَ., (فعل: رباعي لازم).| أَدْنَأَ، يُدْنِئُ، مصدر إِدْنَاءٌ.|1- أَدْنَأَ الرَّجُلُ : رَكِبَ أَمْراً دَنِيئاً.|2- أَدْنَأَ الرَّاكِبُ : رَكِبَ مَطِيَّةً دَنِيئَةً., (مصدر دَنَأَ).|1- ما هَذِهِ الدَّناءَةُ : ما هَذِهِ الخَساسَةُ.|2- يَتَرَفَّعُ عَنْ كُلِّ دَناءةٍ : عَنْ كُلِّ شَيْءٍ فيهِ حَقارَةٌ أَوْ ذُلٌّ أَوْ خساسَةٌ أَوْ هَوانٌ- النَّميمَةُ دَناءةٌ والسِّعايَةُ رَداءةٌ : (مثل)., (مصدر تَدَنَّأَ).|1- تَدَنُّؤُ سُلُوكِ الوَلَدِ : صَار دَنِيئاً، قَبِيحاً.|2- تَدَنُّؤُ الوَلَدِ : حَمْلُ نَفْسِهِ عَلَى الدَّنَاءةِ.


المعجم الغني
الكلمة: الدنيئة
جذر الكلمة: دنو

- إِنِّي لأَرَى دُنُوَّ أَجَلِهِ : أَيْ قُرْبَهُ- يَشْعُرُ بِدُنُوِّ الخَطَرِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَدْنَيْتُ، أُدْنِي، أَدْنِ، مصدر إِدْنَاءٌ.|1- أَدْنَى الكَأْسَ : قَرَّبَهُ.|2- أَدْنَى السِّتْرَ :أَرْخَاهُ.|3- أَدْنَتِ الْحَامِلُ : قَرُبَ وَقْتُ وَضْعِهَا.|4- أَدْنَى وَقْتُ الصَّلاَةِ : قَرُبَ., جمع: دُنَاةٌ. | (فاعل من دَنَا).|-عَلِمَ الأمْرَ القَاصِي وَالدَّانِي : البَعِيدُ وَالقَرِيبُ., جمع: دُنىً. مؤَنَّثُ أَدْنَى. | 1- مَباهِجُ الدُّنْيا : الحَياةُ الحاضِرَةُ، العالَمُ- الحَياةُ الدُّنْيا : عَكْسَ الحَياة الأخرَى.|2- أَقامَ الدُّنْيا وَأَقْعَدَها : شَغَلَ النَّاسَ، زَعْزَعَ كُلَّ شَيْءٍ.|3- يَعيشُ في دُنْيا الأَحْلامِ : في عالَمِ الأَحْلامِ., جمع: أَدْنَوْنَ. مؤ: دُنْيَا. جمع: دُنىً. | 1- خُذْ مِنْهُ أَدْنَى قَدْرٍ مِنَ الْمَالِ : أَقَلَّ، أَبْسَطَ شَيْءٍ.|2- طَافَ ابْنُ بَطُّوطَةَ العَالَمَ مِنْ أَدْنَاهُ إلى أَقْصَاهُ : مِنْ أَقْرَبِ مَكَانٍ إلى مَا هُوَ أَبْعَدُ.|3- أَنَا الْمُوَقِّعُ أَدْنَاهُ : أَسْفَلَهُ.|4- أَدْنَى مِنْ حَبْلِ الوَرِيدِ. (مثل) : قَرِيبٌ جِدّاً، وَشِيكٌ.|5- الحَدُّ الأَدْنَى : أَصْغَرُ كَمِّيَّةٍ.|6- بُلْدَانُ الشَّرْقِ الأدْنَى : (جغرافيا) : مِنْطَقَةٌ تَضُمُّ البُلْدَانَ الْمُطِلَّةَ عَلَى الحَوْضِ الشَّرْقِيِّ مِنَ البَحْرِ الْمُتَوَسِّطِ., (فعل: رباعي لازم متعد، متعد بحرف).| دَانَيْتُ، أُدَانِي، دَانِ، مصدر مُدَانَاةٌ.|1- دَانَاهُ : قَارَبَهُ.|2- دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :قَارَبَ بَيْنَهُمَا- يُدَانِي مَا لا يُدَانَى : يُقَارِبُ.|2- عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ.|3- دَانَى القَيْدَ عَلَى السَّجِينِ : ضَيَّقَهُ- دَانَى القَيْدَ فِي الدَّابَّةِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| دَنَّيْتُ، أُدَنِّي، دَنِّ، مصدر تَدْنِيَةٌ.|1- دَنَّاهُ بِالقُرْبِ مِنْ بَيْتِهِ : قَرَّبَهُ.|2- دَنَّى في الأُمورِ : تَتَبَّعَ صَغيرَها وَكَبيرَها., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| دَنَوْتُ، أَدْنُو، اُدْنُ، مصدر دُنُوٌّ.|1- دَنا مِنْهُ : اِقْتَرَبَ- دَنا إِلَيْهِ :-أَمَرْتُهُ أَنْ يَدْنُو مِنِّي فَدَنا.|2- دَنا أَجَلُهُ : قَرُبَ- دَنَتِ الشَّمْسُ لِلْمَغيبِ., (فعل: خماسي لازم).| تَدَنَّيْتُ، أَتَدَنَّى، تَدَنَّ مصدر تَدَنٍّ.|1- تَدَنَّى الرَّجُلُ : اِقْتَرَبَ شَيْئاً فَشَيْئاً، دَنَا.|2- تَدَنَّتِ الحَرَارَةُ : اِنْخَفَضَتْ، هَبَطَتْ- تَدَنِّي مُسْتَوَاهُ الدِّرَاسِيِّ., (نِسْبَةٌ إلى الدُّنْيا).|-رَجُلٌ دُنْيَوِيٌّ :يُحِبُّ أَمورَ الدُّنْيا وَلايَهْتَمُّ إِلاَّ بِها- الحياةُ الدُّنْيَوِيَّةُ : عَكْسُ الْحَياةِ الأُخْرَوِيَّةِ., (مصدر تَدَنَّى).|1- حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ.|2- أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ : فِي هُبُوطٍ، فِي انْخِفَاضٍ- يُؤْلِمُهُ تَدَنِّي الأَخْلاَقِ., (مصدر أَدْنَى).|1- إِدْنَاءُ الصَّحْنِ : تَقْرِيبُهُ.|2- إِدْنَاءُ السَّتَائِرِ : إرْخَاؤُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: الدنيئة
جذر الكلمة: دنو

- 1- إستدناه : طلب منه أن يقترب, 1- تدانى القوم : دنا بعضهم من بعضهم الآخر|2- تدانت الجمال : ضعفت, 1- دون الديوان : جمعه|2- دون الديوان : أنشأه|3- دون الكتب : رتبها|4- دونه : كتب اسمه في الديوان, 1- مدان : ماء شديد الملوحة|2- مدان : « نز » ، وهو ما تحلب وسال من الماء, 1- قلنسوة القاضي أو نحوه|2- حقارة ، عمل شائن, 1- دين : صاحب الدين|2- دين : متمسك بالدين, 1- أدنى الشيء : قربه|2- أدنى : قرب|3- أدنت الحامل : قرب وقت ولادتها|4- أدنى الستر أو الثوب : أرخاه|5- أدنى : عاش عيشة فقر وحاجة, 1- مدن المدن : بناها|2- مدنه : نقله إلى حالة الرقي والحضارة, 1- مصدر دان يدين|2- ما يتعبد به لله|3- مذهب, 1- داناه : قاربه|2- دانى بين الأمرين : قارب بينهما|3- دانى القيد : ضيقه, 1- دنا منه اوإليه : قرب, 1- دنا وقرب قليلا قليلا, 1- الأدنأ من مال برأسه وانحنى صدره ، جمع : دنء مؤنث دنأى, 1- دناه : قربه|2- دنى في الأمور : تتبع صغيرها وكبيرها|3- دنى في الأمور : عني بتفاصيلها, 1- دنيا الحياة الأرضية الحاضرة|2- دنيا العالم|3- دنيا : « دنيا دانية » : ناعمة|4- دنيا : « هو ابن عمه دنيا » : أي ابن عمه أخي أبيه, 1- مصدر دنا|2- قرب, 1- منسوب إلى المدينة أو المدنية, 1- صار دنيا ساقطا خسيسا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الدنيئة
جذر الكلمة: دنأ

- د ن أ: بِالْمَدِّ الْخَسِيسُ الدُّونُ وَقَدْ (دَنَأَ) يَدْنَأُ بِالْفَتْحِ فِيهِمَا (دَنَاءَةً) بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ وَ (دَنُؤَ) أَيْضًا مِنْ بَابِ سَهُلَ. وَ (الدَّنِيئَةُ) بِالْمَدِّ النَّقِيصَةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الدنيئة
جذر الكلمة: دنأ

- دُنُوءَة :مصدر دنَأَ ودنُؤَ., تدنَّأَ يتدنّأ ، تَدَنُّؤًا ، فهو مُتَدَنِّئ | • تدنَّأ الشَّخصُ دنَأ؛ لَؤُمَ فِعْلُه وخبُثَ :-حُبّ المال جعله يتدنَّأ ويُسفُّ., دنُؤَ يَدنُؤ ، دَناءَةً ودُنُوءًا ودُنُوءةً ، فهو دَنِيء | • دنُؤ الشَّخصُ دنَأ، لَؤُمَ فِعْلُه وخَبُث، صار دنيئًا :-رَجُل دَنِيء: خسيسٌ دُون., دَنَاءَة :مصدر دنَأَ ودنُؤَ., دَنِيئَة ، جمع دَنايا ودنيئات (للعاقل).|1- مؤنَّث دَنِيء. |2 - نقيصَة (وتسهل الهمزة وتدغم في الياء فيقال: دَنِيَّة) :-المؤمن يبتعد عن الدَّنايا، - هذه دنيئة لا تليق برجل يحترم كرامتَه |• المنيَّة ولا الدَّنيَّة: دعوة إلى عزّة النفس والتحذير من الخِسّة., دُنُوء :مصدر دنُؤَ., دنَأَ يَدنَأ ، دَناءَةً ودُنُوءةً ، فهو دانِئ | • دنََأ الشَّخصُ |1 - لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ (وقد تُخفَّف الهمزة). |2 - كان ذليلاً خسيسًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: الدنيئة
جذر الكلمة: دنو

- دانى يُداني ، دَانِ ، مُداناةً ، فهو مُدانٍ ، والمفعول مُدَانًى (للمتعدِّي) | • دانَى بين العملَيْن قارب بينهما :-دانى بين الأمرين، - دانى بين المتخاصمَيْن |• شيءٌ لا يُدانَى: لا مثيل له. |• دانى الأمرَ: قاربه., إدناء :مصدر أدنى., استدِناء :مصدر استدنى., تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ | • تدنَّى الشَّخصُ |1 - اقترب قليلاً قليلاً :-بعيدٌ يتدنَّى خيرٌ من قريب يتبعَّد.|2- تدنَّأ وأسَفَّ :-تدنَّى الخسيسُ، - الذليل يتدنَّى حتى يحصل على ما يريد.|• تدنَّى الشَّيءُ: هبَط :-تدنَّى مستواه، - تدنِّي الأخلاق: انحطاطها، - حدث تدنٍّ في الأسعار., دَنْوَة :مصدر دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من., استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى | • استدنى الشَّخصَ طلب منه أن يقترب :-استدنى طفلَه ولاطَفَه.|• استدنى فلانًا: قرَّبه إلى مجلسه :-الحاكم العادل يستدني الصَّالحين والعلماء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الدنيئة
جذر الكلمة: دنأ

- دنَأَ يَدنَأ ، دَناءَةً ودُنُوءةً ، فهو دانِئ | • دنََأ الشَّخصُ |1 - لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ (وقد تُخفَّف الهمزة). |2 - كان ذليلاً خسيسًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الدنيئة
جذر الكلمة: دنو

- دُنُوّ :مصدر دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الدنيئة
جذر الكلمة: دنأ

- الدنيء: الخسيس من الرجال الدون. وقد دنأ الرجل يدْنأ صار دنيئا، لا خير فيه، وإنه لدانئ خبيث، وما كان دانئا. ولقد دنأ، ودنؤ أيضا، دنوءة ودناءة، أي سفل فيفعْله ومجن. والدنيئة: النقيصة. والدنأ: الحدب. والأدْنأ: الأحدب.



الأكثر بحثاً