المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الزاني
جذر الكلمة: زنا

- الزِّنا يمد ويقصر، زَنَى الرجلُ يَزْني زِنىً، مقصور، وزناءً ممدود، وكذلك المرأَة. وزانى مُزاناةً وزَنَّى: كَزَنى؛ ومنه قول الأَعشى:إمَّا نِكاحاً وإِمَّا أُزَنُّ يريد: أُزَنِّي، وحكى ذلك بعض المفسرين للشعر. وزانى مُزاناةً وزِناء، بالمد؛ عن اللحياني، وكذلك المرأَة أَيضاً؛ وأَنشد: أَما الزّناء فإنِّي لستُ قارِبَه، والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نصْفانِ والمرأَة تُزانِي مُزاناةً وزِناء أَي تُباغِي. قال اللحياني: الزِّنى، مقصور، لغة أَهل الحجاز. قال الله تعالى: ولا تَقْرَبُوا الزِّنى، بالقصر، والنسبة إلى المقصور زِنَوِيٌّ، والزناء ممدود لغة بني تميم، وفي الصحاح: المدّ لأَهل نجد؛ قال الفرزدق: أَبا حاضِرٍ، مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُه، ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكَّرا ومثله للجعدي: كانت فَرِيضة ما تقولُ، كما كانَ الزِّناء فَريضةَ الرَّجْم والنسبة إلى الممدود زِنائِيٌّ. وزَنَّاهُ تزْنِيةً: نسبه إلى الزِّنا وقال له يا زاني. وفي الحديث: ذِكر قُسْطَنْطِينيَّةَ الزانية، يريد الزاني أَهلُها كقوله تعالى: وكَمْ قصَمْنا من قَرْيةٍ كانت ظالمة؛ أَي ظالمة الأَهْل. وقد زانى المرأَة مُزناةً وزناءً. وقال اللحياني: قيل لابنةِ الخُسِّ ما أَزْناكِ؟ قالت: قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ؛ فكأَنَّ قوله ما أَزْناكِ ما حَمَلَكِ على الزِّنا، قال: ولم يسمع هذا إلا في حديث ابنةِ الخُسِّ. وهو ابنُ زَنْيةٍ وزِنْيةٍ، والفتح أَعلى، أَي ابن زِناً، وهو نقِيضُ قولك لِرِشدةٍ ورَشْدة. قال الفراء في كتاب المصادر: هو لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ وهو لغَيْر رَشْدةٍ، كلُّه بالفتح. قال: وقال الكسائي ويجوز رَشْدة وزِنْية، بالفتح والكسر، فأَما غَيَّة فهو بالفتح لا غير. وفي الحديث: أَنه وفد عليه مالك بن ثعلبة فقال من أَنتم؟ فقالوا: نحن بنو الزَّنْية فقال: بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ. والزنْية، بالفتح والكسر: آخِرُ وَلدِ الرجل والمرأَة كالعجْزة، وبنو مَلِكٍ يُسَمَّوْنَ بَني الزَّنْية والزِّنْية لذلك، وإنما قال لهم النبي، صلى الله عليه وسلم، بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ نَفْياً لهم عما يوهمه لفظ الزنْية من الزِّنا، والرَّشْدةُ أَفصح اللغتين. ويقال للولد إذا كان من زِناً: هو لِزَنْية. وقد زَنَّاه. من التَّزْنِية أَي قَذَفَه. وفي المثل: لا حِصْنُها حِصْنٌ ولا الزِّنا زِنا قال أَبو زيد: يضرب مثلاً للذي يكُفُّ عن الخَيْر ثم يُفَرِّط ولا يَدومُ على طريقة. وتسمَّى القِرْدة زنَّاءةً، والزَّناءُ: القصيرُ؛ قال أَبو ذؤيب: وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رؤُوسها، وتَحْسِبُها هِيماً، وهُنَّ صَحائحُ وأَصل الزَّناء الضيقُ، ومنه الحديث: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي مُدافِعٌ للِبَوْل؛ وعليه قول الأَخطل: وإذا بَصُرْتَ إلى زَناءٍ قَعْرُها غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَحْفارِ وزَنا الموضعُ يَزْنُو: ضاق، لغة في يَزْنأُ. وفي الحديث: كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، لا يُحِبُّ من الدُّنْيا إلا أَزْنَأَها أَي أَضيقها. ووِعاءٌ زَنِيٌّ: ضيِّق؛ كذا رواه ابن الأَعرابي بغير همز. والزَّنْءُ: الزُّنُوُّ في الجَبَل. وزَنَّى عليه: ضَيَّق؛ قال: لاهُمَّ، إنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ. زَنَّى على أَبِيهِ ثم قَتَلَهْ قال: وهذا يدل على أَن همزة الزناء ياءٌ. وبَنُو زِنْيَة: حَيٌّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: الزاني
جذر الكلمة: زني

- : (ى ( {زَنَى) الرَّجُلُ (} يَزْنِي {زِناً} وزِناءً، بكسْرِهما) ، قالَ اللَّحيانيُّ القَصْرُ لُغَةُ أَهْلِ الحِجازَ، والمَدُّلُغَةُ بَني تمِيمٍ؛ (فَجَرَ) ؛ وكَذلِكَ المرْأَةُ. قالَ المَناوِيُّ: {الزِّنا لُغَةُ الرُّقِيِّ على الشيءِ، وشَرْعاً: إيلاجُ الحَشَفَةِ بفَرْجٍ محرمٍ بعَيْنِه خالٍ عَن شبْهَةٍ مُشْتَهىً. وقالَ الراغبُ: هُوَ وَطْءُ المرْأَةِ من غيرِ عَقْدٍ شَرْعِيَ، وَقد يُقْصَرُ. وَفِي الصِّحاحِ: القَصْرُ لأهْلِ الحِجازِ؛ قالَ تَعَالَى: {وَلَا تَقْرَبُوا} الزِّنا} ؛ والمَدُّ لأَهْلِ نَجْدٍ؛ قالَ الفَرَزْدقُ: أَبا حاضِرٍ مَنْ {يَزْنِ يُعْرَفْ} زِناؤُه ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكّراوأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه: أَمَّا {الزّناء فإِنِّي لسْتُ قَارِبَه والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نِصْفان ِوهو} زانٍ والجَمْعُ {زُناةٌ، كقاضٍ وقُضاةٍ. (} وزانَى {مُزاناةً} وزِناءً بمعْناهُ) ، ومِن هُنَا قالَ جماعَةٌ: إنَّ المَمْدودَ إنَّما هُوَ مَصْدَر {زَانَى. وَفِي الصِّحاحِ: المرأَةُ} تُزانِي {مُزاناةً} وزِناءً، أَي تُباغِي. (و) {زَانَى (فلَانا: نَسَبَه إِلَى} الزِّنا) ، هَكَذَا فِي النسخِ. وَالَّذِي فِي المُحْكَم: {أَزْناهُ نَسَبَهُ إِلَى} الزِّنا؛ قالَ: وَلم يُسْمَع هَذَا إلاَّ فِي حدِيثِ ابْنةِ الخُسِّ: قيلَ لَهَا: مَا {أَزْناكِ؟ قالتْ: قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ. (وَهُوَ ابنُ} زَنْيَةٍ) ، بالفتْحِ (وَقد يُكْسَرُ) ، ولكنَّ الفتْحَ أَفْصَحُ كَمَا قالَهُ الأزْهرِيُّ؛ أَي (ابنْ {زِناً) . وقالَ الفرَّاءُ فِي كتابِ المَصادِرِ: هُوَ لِغَيَّةٍ} ولزَنْيةٍ ولغَيْر رَشْدةٍ، كُلّه بالفتحِ. وقالَ الكِسائيُّ يجوزُ كَسْرَ {زِنْية وَرِشْدة، وأَمَّا غَيَّة فبالفتْحِ لَا غَيْر. (وبُنو} زِنْيَةٍ، بالكسْرِ: حَيٌّ) مِنَ العَرَبِ، وهُم بنُو الحارِثِ بنِ مالِكٍ فِي أَسَدِ خزيمَةَ؛ والنَّسْبَةُ {زَنَوِيٌّ. (} والزِّنْيَةُ) أَيْضاً: (آخِرُ ولَدِكَ) كالعجْزَةِ آخِرُ ولَدِ المرْأَةِ، قيلَ: وَبِه سُمِّيَت القَبيلَةُ المَذْكورَةُ لكوْنِهِم آخِر ولَدِ أبيهِم. وَفِي الحدِيثِ: (إنَّهم وَفَدوا على النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمفقالَ (مَنْ أَنْتُم) ؟ قَالُوا: نحنُ بنُو {الزِّنْيةِ، فقالَ: (بل أَنْتُم بنُو الرِّشدَةِ) ، فنَفَى عَنْهُم مَا يوهَمُ مِن لَفْظِ} الزِّنا. ( {والزَّوانِي: ثلاثُ قاراتٍ باليَمامَةِ) ؛ قالَهُ نَصْر. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } زَنَّى {تَزْنِيةً:} زَنَى؛ وَمِنْه قوْلُ الأَعْشى: إمَّا نِكاحاً وإمَّا أُزَنُّ فسَّرَه بعضُهم {- بأُزَنِّي. } وزَنَّاهُ {تَزْنِيةً: نَسَبَه إِلَى} الزِّنا. وَفِي الصِّحاحِ: قالَ لَهُ يَا {- زَانِي. } وزَنَّى عَلَيْهِ {تَزْنِيةً: ضَيَّقَ عَلَيْهِ؛ وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ فِي زنو، وَهنا محلُّ ذِكْرِه. وَفِي المَثَلِ: لاحِصْنُها حِصْنٌ وَلَا} الزِّنا! زِنا، يُضْرَبُ لمَنْ يكُفُّ عَن الخَيْرِ ثمَّ يُفَرِّطُ، أَو عَن الشَّرِّ ثمَّ يُفَرِّطُ فِيهِ وَلَا يَدُومُ على طَريقةٍ. ويُثَنَّى الزّنا المَقْصور بقَلْبِ الألفِ يَاء فيُقالُ {زنيان، والنِّسْبَةُ إِلَيْهِ على لَفْظِه لَكِن بقَلْبِ الياءِ واواً فيُقالُ} زَنَويٌّ اسْتِثْقالاً لتَوالِي ثَلَاث ياآتٍ. فقولُ الفُقهاءِ: قَذَفَه {بزنيين هُوَ مُثَنَّى} الزّنا المَقْصور. {والزَّنْيَةُ، بالفتْحِ: المرَّةُ الواحِدَةُ؛ كَذَا فِي المِصْباحِ. وتُسَمَّى القِرَدَةُ} زنَّاءَةً، بالتَّشْديدِ، نقلَهُ الجوهرِيُّ. والنِّسْبَةُ إِلَى المَمْدودِ: {زَنَائِيٌّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الزاني
جذر الكلمة: زنا

- ـ زَنَا زُنُوًّا: ضاقَ، لغةٌ في الهَمْزِ. ـ وزنَّى عليه تَزْنِيَةً: ضيَّقَ. ـ ووِعاءٌ زَنِيٌّ: ضَيِّقٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الزاني
جذر الكلمة: زنا

- زَنَّاهُ : أزْناه.


المعجم الوسيط
الكلمة: الزاني
جذر الكلمة: زني

- الزِّنْيَةُ الزِّنْيَةُ يقال: هو ابن ز, أزْناهُ : حمله على الزِّنَى.|أزْناهُ نسبه إليه., زَنَى زَنَى زِنًى، وزِنَاءً: أَتَى المرأةَ من غير عقد شرعيٍّ. يقال: زنى بالمرأة فهو زانٍ. والجمع : زُنَاةٌ وهي زانية. والجمع : زَوانٍ., الزَّنَّاءُ : الكثير الزِّنَى.


المعجم الغني
الكلمة: الزاني
جذر الكلمة: زني

- (صِيغةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|-رَجُلٌ زَنَّاءٌ :كَثيرُ الزِّنَى., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| زَنَى، يَزْنِي، مصدر زِنىً، زِناءٌ- زَنَى في غَيْبَةِ امْرَأَتِهِ : أَتَى امْرَأَةً لا تَرْبِطُهُ بِها عَلاقَةٌ شَرْعِيَّةٌ- زَنَى بِالْمَرْأَةِ :-زَنَتِ الْمَرْأَةُ., (فعل: رباعي متعد).| أَزْنَى، يُزْنِي، مصدر إِزْنَاءٌ- أَزْنَى الشَّابَّ : حَمَلَهُ عَلَى الزِّنَى، أَيِ الْفُجُورِ., جمع: زُناةٌ، ـات. | (فاعل مِنْ زَنَى).|-رَجُلٌ زَانٍ : فاجِرٌ، يَأْتِي نِسَاءً لا تَرْبِطُهُ بِهِنَّ عَلاقَةٌ شَرْعِيَّة- اِمْرَأَةٌ زانِيَةٌ : l ( . | النور آية 2الزَّانِيَةُ والزَّانِي فاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِنْهُما مِائَةَ جَلْدَةٍ (قرآن)., (فعل: رباعي متعد).| زَنَّى، يُزَنِّي، مصدر تَزْنِيَةٌ.|1- زَنَّى الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إِلَى الزِّنَى.|2- زَنَّى الْمَرْأَةَ : حَمَلَها عَلَى الزِّنَى.|3- زَنَّى جارَهُ : قالَ لَهُ: يَا زَانِيُ., (مصدر زَنَى).|-اِرْتَكَبَ الزِّناءَ : الزِّنَى., (مصدر زَنَى).|-حَرَّمَ اللَّهُ الزِّنَى : الفُجورَ، الخِيانَةَ الزَّوْجِيَّةَ.


المعجم الرائد
الكلمة: الزاني
جذر الكلمة: زني

- 1- مصدر زنى|2- فجور ، عهر, 1- إناء صغير, 1- أزناه : حمله على « الزنى » ، أي الفجور, 1- مزن الإناء : ملأه|2- مزنه : أثنى قرظه ومدحه في غيابه عند ذي السلطان, 1- مزين : حلاق|2- مزين من يتعاطى المداواة « بالمحجم » ، وهو كأس توضع على الجلد فتحدث فيه تهيجا فتزيل الألم, 1- زنا الشيء : ضاق, 1- زناء : قصير القامة|2- زناء : ضيق|3- زناء : الذي يحبس بوله|4- زناء القبر, 1- زناه : نسبه إلى الزنى|2- زناه : حمله على الزنى|3- زناه : قال له « يا زاني », 1- الزني من الأشياء : الضيق, 1- زينه : جمله وحسنه, 1- فجر بالمرأة, 1- زانى : فجر بالمرأة|2- زاناه : نسبه إلى الزنى, 1- زانية : مؤنث زان ، جمع : زوان|2- زانية : زان مبالغ في الزنى, 1- « إمرأة زائن » : متزينة


المعجم المعاصر
الكلمة: الزاني
جذر الكلمة: زني

- زِنا :إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ., زِنًى :مصدر زنَى/ زنَى بـ., أزنى يُزني ، أَزْنِ ، إزناءً ، فهو مُزنٍ ، والمفعول مُزْنًى | • أزنى الشَّخصَ |1 - حمله على الزِّنى :-أزنى الفاجرُ رفيقَه.|2- نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنا :-أزنى الرَّجُلَ وهو بريء., تزنية :مصدر زنَّى., زنَى / زنَى بـ يَزنِي ، ازْنِ ، زِنًى وزِناءً ، فهو زانٍ ، والمفعول مزنيّ به | • زنَى الشَّخصُ/ زنى الشَّخصُ بالمرأة فجر في علاقة الجنس وأتى المرأة من غير عقد شرعيّ :- {وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا} - {وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً} ., زنَّى يُزنِّي ، زَنِّ ، تزنيةً ، فهو مُزنٍّ ، والمفعول مُزنًّى | • زنَّى فلانٌ فلانًا |1 - أزناه، حمله على الزِّنى :-زنَّى الفاجرُ رفيقَه.|2- أزناه، نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنى :-زنَّى الفاجرُ الرجلَ وهو بريء., زِناء :مصدر زنَى/ زنَى بـ., إزناء :مصدر أزنى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الزاني
جذر الكلمة: زنا

- زِنا :إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ.


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: الزاني
جذر الكلمة: الزاني

- The fornicator



الأكثر بحثاً