المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: الزينية
جذر الكلمة: زني

- : (ى ( {زَنَى) الرَّجُلُ (} يَزْنِي {زِناً} وزِناءً، بكسْرِهما) ، قالَ اللَّحيانيُّ القَصْرُ لُغَةُ أَهْلِ الحِجازَ، والمَدُّلُغَةُ بَني تمِيمٍ؛ (فَجَرَ) ؛ وكَذلِكَ المرْأَةُ. قالَ المَناوِيُّ: {الزِّنا لُغَةُ الرُّقِيِّ على الشيءِ، وشَرْعاً: إيلاجُ الحَشَفَةِ بفَرْجٍ محرمٍ بعَيْنِه خالٍ عَن شبْهَةٍ مُشْتَهىً. وقالَ الراغبُ: هُوَ وَطْءُ المرْأَةِ من غيرِ عَقْدٍ شَرْعِيَ، وَقد يُقْصَرُ. وَفِي الصِّحاحِ: القَصْرُ لأهْلِ الحِجازِ؛ قالَ تَعَالَى: {وَلَا تَقْرَبُوا} الزِّنا} ؛ والمَدُّ لأَهْلِ نَجْدٍ؛ قالَ الفَرَزْدقُ: أَبا حاضِرٍ مَنْ {يَزْنِ يُعْرَفْ} زِناؤُه ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكّراوأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه: أَمَّا {الزّناء فإِنِّي لسْتُ قَارِبَه والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نِصْفان ِوهو} زانٍ والجَمْعُ {زُناةٌ، كقاضٍ وقُضاةٍ. (} وزانَى {مُزاناةً} وزِناءً بمعْناهُ) ، ومِن هُنَا قالَ جماعَةٌ: إنَّ المَمْدودَ إنَّما هُوَ مَصْدَر {زَانَى. وَفِي الصِّحاحِ: المرأَةُ} تُزانِي {مُزاناةً} وزِناءً، أَي تُباغِي. (و) {زَانَى (فلَانا: نَسَبَه إِلَى} الزِّنا) ، هَكَذَا فِي النسخِ. وَالَّذِي فِي المُحْكَم: {أَزْناهُ نَسَبَهُ إِلَى} الزِّنا؛ قالَ: وَلم يُسْمَع هَذَا إلاَّ فِي حدِيثِ ابْنةِ الخُسِّ: قيلَ لَهَا: مَا {أَزْناكِ؟ قالتْ: قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ. (وَهُوَ ابنُ} زَنْيَةٍ) ، بالفتْحِ (وَقد يُكْسَرُ) ، ولكنَّ الفتْحَ أَفْصَحُ كَمَا قالَهُ الأزْهرِيُّ؛ أَي (ابنْ {زِناً) . وقالَ الفرَّاءُ فِي كتابِ المَصادِرِ: هُوَ لِغَيَّةٍ} ولزَنْيةٍ ولغَيْر رَشْدةٍ، كُلّه بالفتحِ. وقالَ الكِسائيُّ يجوزُ كَسْرَ {زِنْية وَرِشْدة، وأَمَّا غَيَّة فبالفتْحِ لَا غَيْر. (وبُنو} زِنْيَةٍ، بالكسْرِ: حَيٌّ) مِنَ العَرَبِ، وهُم بنُو الحارِثِ بنِ مالِكٍ فِي أَسَدِ خزيمَةَ؛ والنَّسْبَةُ {زَنَوِيٌّ. (} والزِّنْيَةُ) أَيْضاً: (آخِرُ ولَدِكَ) كالعجْزَةِ آخِرُ ولَدِ المرْأَةِ، قيلَ: وَبِه سُمِّيَت القَبيلَةُ المَذْكورَةُ لكوْنِهِم آخِر ولَدِ أبيهِم. وَفِي الحدِيثِ: (إنَّهم وَفَدوا على النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمفقالَ (مَنْ أَنْتُم) ؟ قَالُوا: نحنُ بنُو {الزِّنْيةِ، فقالَ: (بل أَنْتُم بنُو الرِّشدَةِ) ، فنَفَى عَنْهُم مَا يوهَمُ مِن لَفْظِ} الزِّنا. ( {والزَّوانِي: ثلاثُ قاراتٍ باليَمامَةِ) ؛ قالَهُ نَصْر. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } زَنَّى {تَزْنِيةً:} زَنَى؛ وَمِنْه قوْلُ الأَعْشى: إمَّا نِكاحاً وإمَّا أُزَنُّ فسَّرَه بعضُهم {- بأُزَنِّي. } وزَنَّاهُ {تَزْنِيةً: نَسَبَه إِلَى} الزِّنا. وَفِي الصِّحاحِ: قالَ لَهُ يَا {- زَانِي. } وزَنَّى عَلَيْهِ {تَزْنِيةً: ضَيَّقَ عَلَيْهِ؛ وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ فِي زنو، وَهنا محلُّ ذِكْرِه. وَفِي المَثَلِ: لاحِصْنُها حِصْنٌ وَلَا} الزِّنا! زِنا، يُضْرَبُ لمَنْ يكُفُّ عَن الخَيْرِ ثمَّ يُفَرِّطُ، أَو عَن الشَّرِّ ثمَّ يُفَرِّطُ فِيهِ وَلَا يَدُومُ على طَريقةٍ. ويُثَنَّى الزّنا المَقْصور بقَلْبِ الألفِ يَاء فيُقالُ {زنيان، والنِّسْبَةُ إِلَيْهِ على لَفْظِه لَكِن بقَلْبِ الياءِ واواً فيُقالُ} زَنَويٌّ اسْتِثْقالاً لتَوالِي ثَلَاث ياآتٍ. فقولُ الفُقهاءِ: قَذَفَه {بزنيين هُوَ مُثَنَّى} الزّنا المَقْصور. {والزَّنْيَةُ، بالفتْحِ: المرَّةُ الواحِدَةُ؛ كَذَا فِي المِصْباحِ. وتُسَمَّى القِرَدَةُ} زنَّاءَةً، بالتَّشْديدِ، نقلَهُ الجوهرِيُّ. والنِّسْبَةُ إِلَى المَمْدودِ: {زَنَائِيٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الزينية
جذر الكلمة: زني

- الزِّنْيَةُ الزِّنْيَةُ يقال: هو ابن ز, أزْناهُ : حمله على الزِّنَى.|أزْناهُ نسبه إليه., زَنَى زَنَى زِنًى، وزِنَاءً: أَتَى المرأةَ من غير عقد شرعيٍّ. يقال: زنى بالمرأة فهو زانٍ. والجمع : زُنَاةٌ وهي زانية. والجمع : زَوانٍ., الزَّنَّاءُ : الكثير الزِّنَى.


المعجم الغني
الكلمة: الزينية
جذر الكلمة: زني

- (صِيغةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|-رَجُلٌ زَنَّاءٌ :كَثيرُ الزِّنَى., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| زَنَى، يَزْنِي، مصدر زِنىً، زِناءٌ- زَنَى في غَيْبَةِ امْرَأَتِهِ : أَتَى امْرَأَةً لا تَرْبِطُهُ بِها عَلاقَةٌ شَرْعِيَّةٌ- زَنَى بِالْمَرْأَةِ :-زَنَتِ الْمَرْأَةُ., (فعل: رباعي متعد).| أَزْنَى، يُزْنِي، مصدر إِزْنَاءٌ- أَزْنَى الشَّابَّ : حَمَلَهُ عَلَى الزِّنَى، أَيِ الْفُجُورِ., جمع: زُناةٌ، ـات. | (فاعل مِنْ زَنَى).|-رَجُلٌ زَانٍ : فاجِرٌ، يَأْتِي نِسَاءً لا تَرْبِطُهُ بِهِنَّ عَلاقَةٌ شَرْعِيَّة- اِمْرَأَةٌ زانِيَةٌ : l ( . | النور آية 2الزَّانِيَةُ والزَّانِي فاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِنْهُما مِائَةَ جَلْدَةٍ (قرآن)., (فعل: رباعي متعد).| زَنَّى، يُزَنِّي، مصدر تَزْنِيَةٌ.|1- زَنَّى الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إِلَى الزِّنَى.|2- زَنَّى الْمَرْأَةَ : حَمَلَها عَلَى الزِّنَى.|3- زَنَّى جارَهُ : قالَ لَهُ: يَا زَانِيُ., (مصدر زَنَى).|-اِرْتَكَبَ الزِّناءَ : الزِّنَى., (مصدر زَنَى).|-حَرَّمَ اللَّهُ الزِّنَى : الفُجورَ، الخِيانَةَ الزَّوْجِيَّةَ.


المعجم الرائد
الكلمة: الزينية
جذر الكلمة: زني

- 1- مصدر زنى|2- فجور ، عهر , 1- إناء صغير, 1- أزناه : حمله على « الزنى » ، أي الفجور, 1- مزن الإناء : ملأه|2- مزنه : أثنى قرظه ومدحه في غيابه عند ذي السلطان , 1- مزين : حلاق|2- مزين من يتعاطى المداواة « بالمحجم » ، وهو كأس توضع على الجلد فتحدث فيه تهيجا فتزيل الألم , 1- زنا الشيء : ضاق , 1- زناء : قصير القامة|2- زناء : ضيق|3- زناء : الذي يحبس بوله|4- زناء القبر , 1- زناه : نسبه إلى الزنى|2- زناه : حمله على الزنى|3- زناه : قال له « يا زاني » , 1- الزني من الأشياء : الضيق, 1- زينه : جمله وحسنه, 1- فجر بالمرأة, 1- زانى : فجر بالمرأة|2- زاناه : نسبه إلى الزنى , 1- زانية : مؤنث زان ، جمع : زوان|2- زانية : زان مبالغ في الزنى , 1- « إمرأة زائن » : متزينة


المعجم المعاصر
الكلمة: الزينية
جذر الكلمة: زني

- زِنا :إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ., زِنًى :مصدر زنَى/ زنَى بـ., أزنى يُزني ، أَزْنِ ، إزناءً ، فهو مُزنٍ ، والمفعول مُزْنًى | • أزنى الشَّخصَ |1 - حمله على الزِّنى :-أزنى الفاجرُ رفيقَه.|2- نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنا :-أزنى الرَّجُلَ وهو بريء., تزنية :مصدر زنَّى., زنَى / زنَى بـ يَزنِي ، ازْنِ ، زِنًى وزِناءً ، فهو زانٍ ، والمفعول مزنيّ به | • زنَى الشَّخصُ/ زنى الشَّخصُ بالمرأة فجر في علاقة الجنس وأتى المرأة من غير عقد شرعيّ :- {وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا} - {وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً} ., زنَّى يُزنِّي ، زَنِّ ، تزنيةً ، فهو مُزنٍّ ، والمفعول مُزنًّى | • زنَّى فلانٌ فلانًا |1 - أزناه، حمله على الزِّنى :-زنَّى الفاجرُ رفيقَه.|2- أزناه، نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنى :-زنَّى الفاجرُ الرجلَ وهو بريء., زِناء :مصدر زنَى/ زنَى بـ., إزناء :مصدر أزنى.



الأكثر بحثاً