المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: السنيف
جذر الكلمة: سنف

- السِّنافُ: خَيْطٌ يُشَدُّ من حَقَبِ البَعير إلى تَصْدِيره ثم يُشَدُّ في عُنُقِه إِذا ضَمَرَ، والجمع سُنُفٌ. الجوهري: قال الخليل السِّنافُ للبعير بمنزلة اللّبَبِ للدابة؛ ومنه قول هِميانَ بن قحافَةَ: أَبْقى السِّنافُ أَثراً بأَنْهُضِهْ، قَريبةٍ نُدْوَتُه من مَحْمَضِهْ وسَنَفَ البعيرَ يَسْنُفُه ويَسْنِفُه سَنْفاً وأَسْنَفَه: شدَّه بالسِّنافِ؛ قال الجوهري: وأَبى الأَصمعي إلا أَسْنَفْتُ. الأَصمعي: السِّنافُ حبل يُشَدُّ من التَّصْديرِ إلى خَلْفِ الكِرْكِرةِ حتى يَثْبُتَ التصْديرُ في موضِعِه. وأَسْنَفْتُ البعير: جعلت له سِنافاً وإنما يفعل ذلك إذا خَمُصَ بطنهُ واضْطَرَبَ تصدِيرُه، وهو الحِزامُ. وهي إبل مُسْنَفاتٌ إذا جعل لها أَسْنِفةٌ تجعل وراء كراكِرها. ابن سيده: السِّناف سير يجعل من ورا اللَّبَبِ أَو غيرُ سير لئلا يَزِلَّ. وخيل مُسْنَفاتٌ: مَشْرِفاتُ المَناسِج، وذلك محمود فيها لأَنه لا يَعْتَري إلا خِيارَها وكِرامَها، وإذا كان ذلك كذلك فإن السُّروجَ تتأَخَّر عن ظُهورها فيُجْعل لها ذلك السِّنافُ لتَثْبُتَ به السُّروج. والسَّنِيف: ثوب يُشدُّ على كَتف البعير، والجمع سُنُفٌ. أَبو عمرو: السُّنُفُ ثياب توضع على أَكْتاف الإبل مثلُ الأَشِلَّةِ على مآخِيرها. وبعير مِسْنافٌ: يؤخِّر الرحل فيُجْعل له سِنافٌ، والجمع مَسانِيفُ. وناقة مِسْنافٌ ومُسْنِفةٌ: مُتقدِّمة في السير، وكذلك الفرس. التهذيب: المُسْنِفاتُ، بكسر النون، المُتقدِّمات في سيرها؛ وقد أَسْنَفَ البعيرُ إذا تقدم أَو قدَّم عُنُقه للسير؛ وقال كثيِّر في تقديم البعير زمامه: ومُسْنِفة فَضْلَ الزِّمام، إذا انْتَحى بِهِزَّةِ هاديها على السَّوْمِ بازِل وفرس مُسْنِفةٌ إذا كانت تتقدّم الخيلَ؛ ومنه قول ابن كُلْثُوم: إذا ما عَيَّ بالإِسْناف حَيٌّ على الأَمْر المُشَبّه أَن يَكونا أَي عَيُّوا بالتقدُّم؛ قال الأَزهري: ليس قول من قال إن معنى قوله إذا ما عَيَّ بالإسْناف أَن يَدْهَش فلا يَدْري أَينَ يُشَدُّ السِّنافُ بشيء هو باطل، إنما قاله الليث. الجوهري: أَسْنَفَ الفرَسُ أَي تقدَّمَ الخيلَ، فإذا سمعت في الشعر مُسْنِفةً، بكسر النون، فهي من هذا، وهي الفرس تتقدَّم الخيل في سيرها، وإذا سمعت مُسْنَفَةً، بفتح النون، فهي الناقة من السِّناف أَي شُدَّ عليها ذلك، وربما قالوا أَسْنَفُوا أَمْرَهم أَي أَحْكَمُوه، وهو استعارة من هذا. قال: ويقال في المثل لمن تَحَيَّر في أَمره: عَيَّ بالإسناف. قال ابن بري في قول الجوهري: فإذا سمعت في الشعر مُسْنِفة، بكسر النون، فهو من هذا، قال: قال ثعلب المَسانيفُ المتقدِّمة؛ وأَنشد:قد قُلْتُ يوماً للغُرابِ، إذ حَجَلْ: عليكَ بالإبْلِ المَسانيفِ الأُوَلْ قال: والمُسنِفُ المتقدِّمُ، والمُسْنَفُ: المشدود بالسِّنافِ؛ وأَنشد الأَعشى في المتقدّم أَيضاً: وما خِلْت أَبْقى بيننا من مَوَدَّةٍ عِراض المَذاكي المُسْنفات القَلائصا ابن شميل: المِسْنافُ من الإبل التي تُقَدِّم الحِمْلَ، قال: والمجناة التي تؤخِّر الحمل، وعُرِضَ عليه قولُ الليث فأَنكره. وناقة مُسْنِفٌ ومِسْنافٌ: ضامِرٌ؛ عن أَبي عمرو. وأَسْنَفَ الأَمْرَ: أَحْكَمَه. والسِّنْفُ، بالكسر: ورَقةُ المَرْخِ، وفي المحكم: السَّنْفُ الورقةُ، وقيل: وعاء ثمر المَرْخِ؛ قال ابن مقبل: تُقَلْقِلْ منْ ضَغْمِ اللِّجامِ لَهاتَها، تَقَلْقُلُ سِنْفِ المَرْخِ في جَعْبةٍ صِفْرِ والجمع سِنَفةٌ وتشبّه به آذانُ الخيل. قال ابن بري في السَّنْفِ وِعاء ثمر المرخ، قال: هذا هو الصحيح، قال: وهو قول أَهل المعرفة بالمَرْخ، قال: وقال علي ابن حمزة ليس للمَرْخِ ورق ولا شَوْك وإنما له قُضْبان دقاق تنبت في شُعَب، وأَما السِّنفُ فهو وعاء ثمر المرخ لا غير، قال: وكذلك ذكره أَهل اللغة، والذي حكي عن أَبي عمرو من أَن السنف ورقة المرخ مردود غير مقبول؛ وقال في البيت الذي أَنشده ابن سيده بكماله وأَورد الجوهري عجزه ونسباه لابن مقبل وهو: تَقَلْقُلَ سِنْفِ المَرْخِ في جَعْبةٍ صِفْرِ هكذا هو في شعر الجَعْدِيِّ، قال: وكذا هي الرواية فيه عود المرخ؛ قال: وأَما السِّنْفُ ففي بيت ابن مقبل وهو: يُرْخي العِذارَ، ولو طالَتْ قبائلُه عن حَشْرةٍ مِثلِ سِنْفِ المَرْخةِ الصِّفْرِ الحَشْرةُ: الأُذُنُ اللطيفة المُحَدَّدةُ: قال أَبو حنيفة: السِّنْفةُ وِعاء كل ثمر، مستطيلاً كان أَو مستديراً، وجمعها سِنْفٌ وجمع السِّنْفِ سِنَفَةٌ ويقال لأَكِمَّةِ الباقِلاء واللُّوبياء والعَدَس وما أَشبهها: سُنُوفٌ، واحدها سِنْفٌ. والسِّنْفُ: العُود المُجَرَّدُ من الورق. والمَسانِفُ: السِّنُونَ؛ قال ابن سيده: أَعني بالسنينَ السنين المجدبة كأَنهم شنَّعُوها فجمعوها؛ قال القُطامي: ونَحْنُ نَرُودُ الخَيْلَ، وَسْطَ بُيوتِنا، ويُغْبَقْنَ مَحْضاً، وهي مَحْلٌ مَسانِفُ الواحدة مُسْنِفةٌ؛ عن أَبي حنيفة. وأَسْنَفَتِ الرِّيحُ: سافَتِ الترابَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: السنيف
جذر الكلمة: سنف

- ـ السَّنْفُ: مَصْدَرُ سَنَفَ البَعيرَ يَسْنُفُهُ ويَسْنِفُهُ: شَدَّ عليه السِنافَ، ـ كأَسْنَفَهُ، ـ وـ الناقةُ: تَقَدَّمَتِ الإِبِلَ، ـ كأَسْنَفَتْ، وبالكسر: الدَّوْسَرُ الكائِنُ في البُرِّ والشَّعيرِ، والجَماعَةُ، والصِنْفُ، ووَرَقَةُ المَرْخِ أو وِعاءُ ثَمَرِهِ، أو كلُّ شَجَرَةٍ يكونُ لها ثَمَرَةُ حَبٍّ في خِباءٍ طَويلٍ، ـ فالواحِدَةُ من تِلْكَ الخَرائِطِ: سِنْفَةٌ، ـ ج: سِنْفٌ، بالكسر، ـ وجج: سِنَفَةٌ، كقِرَدَةٍ، والعُودُ المُجَرَّدُ من الوَرَقِ، وقِشْرُ الباقِلاءِ إذا أُكِلَ ما فيه، والوَرَقُ، ـ ج: سِنْفٌ، وبِضَمَّةٍ وبضَمَّتَيْنِ: ثِيابٌ توضَعُ على كَتِفَيِ البَعيرِ، الواحِدُ: سَنيفٌ، وجَمْعُ سِنافٍ ككِتابٍ لِلَّبَبِ، أو لِحَبْلٍ تَشُدُّهُ من التَّصْديرِ، ثم تُقَدِّمُهُ حتى تَجْعَلَه وراءَ الكِرْكِرَةِ، فَيَثْبُتُ التَّصْديرُ في مَوْضِعِهِ، يُفْعَلُ إذا اضْطَرَب تَصْديرُهُ لِخَماصَةٍ. ـ والسُّنْفَتانِ، بالضم والفتحِ: عُودانِ مُنْتَصِبانِ، بينَهما المَحالَةُ. ـ والمِسْنافُ: البعيرُ يُؤَخِّرُ الرَّحْلَ، والذي يُقَدِّمُه، ضِدٌّ. ـ والسَّنيفُ، كأَميرٍ: حاشِيَةُ البِساطِ. ـ وفرسٌ سَنوفٌ: يُؤَخِّرُ السَّرْجَ. ـ ومُسْنِفَةٌ، كمُحْسِنَةٍ: تَتَقَدَّمُ الخَيْلَ، أو بفتح النونِ: خاصٌّ بالناقةِ، ـ أو بَكْرَةٌ مُسْنِفَةٌ: عَشَّرَتْ وتَوَرَّمَ ضَرْعُها. ـ وأسْنَفَ البعيرُ: قَدَّمَ عُنُقَه للسَّيْرِ، ـ وـ الريحُ: اشْتَدَّ هُبوبُها، وأثارَتِ الغُبارَ، ـ وـ أمْرَهُ: أحْكَمَهُ، ـ وـ البَرْقُ والسحابُ: رُؤيا قَريبَيْنِ، ـ وـ البعيرَ: جَعَلَ له سِنافاً. ـ والمُسْنِفَةُ، كمُحْسِنَةٍ، من الأرضِ: المُجْدِبَةُ، ـ وـ من النُّوقِ: العَجْفاءُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: السنيف
جذر الكلمة: سنف

- المِسنَافُ : المتقدِّمُ في السِّيْر.|المِسنَافُ الضَّامِرُ الهزيلُ. والجمع : مَسانِفُ., السِّنَافُ : حَبْلٌ أَو سَيْرٌ يُشَدُّ من تصدير البعير ثُم يقدَّم حتى يجعل وَراءَ كِرْكِرته فيثبت التصدير في موضعه، وبه يُثَّبتُ الرَّحْلُ أَو السَّرْجُ إِذا خَمَصَ بطن البَعِير واضطرب تصديره. والجمع : سُنْفٌ، وأَسنفَةٌ., السِّنْفُ : وعاءُ كلِّ ثمَر، مستطيلاً كان أَو مستديرًا، فكلُّ شجرةٍ ثمرتُها حبٌّ أَو بِذْرٌ في غُلُف طوال؛ فتلك الغُلُفُ: سِنْفٌ.|السِّنْفُ العودُ المجرَّدُ من الورَق.|السِّنْفُ الزُّؤَانُ في القمح و الشعير.|السِّنْفُ الجماعةُ. والجمع : سُنُوفٌ، وسِنَفَةٌ.| واحدته: سِنْفة., أَسْنَفَ البَعِيرُ: سَنَف.|أَسْنَفَ البكْرَةُ: عَشَّرَتْ وتَوَرَّمَ ضَرْعُها.|أَسْنَفَ البَرْقُ والسَّحَابُ: رُئِيا قَرِيبَيْن.|أَسْنَفَ الرِّيحُ: اشتَدَّ هُبُوبُهَا، وأَثَارَتِ الغُبَارَ.|أَسْنَفَ النَّاقَةُ: ضَمُرَتْ وهُزِلَتْ.|أَسْنَفَ الأَرضُ: أَجْدَبَتْ.|أَسْنَفَ البعِيرَ: سَنَفَهُ.|أَسْنَفَ الأَمْرَ: أَحْكَمَهُ., السَّنيفُ : حاشيةُ البساطِ. والجمع : سُنُفٌ., سَنَفَ البعيرُ سَنَفَ سَنْفًا: تَقَدَّمَ الإِبلَ.|سَنَفَ البعيرَ: جعَلَ له سِنافًا.


المعجم الرائد
الكلمة: السنيف
جذر الكلمة: سنف

- 1- أسنف الجمل : تقدم الجمال|2- أسنف الجمل : شده بـ « السناف » ، وهو حزام|3- أسنف الجمل : قدم عنقه للسير|4- أسنف الأمر : أحكمه|5- أسنفت الريح : اشتد هبوبها وأثارت الغبار|6- أسنف السحاب أو البرق : رئي قريبا|7- أسنف المطر : بات نزوله قريبا, 1- سنف : زؤان في القمح والشعير|2- سنف : جماعة|3- سنف : صنف ، نوع|4- سنف : غلاف النبات الطويل : الذي يكون فيه الحب|5- سنف : غصن مجرد من الورق|6- سنف : وعاء كل ثمر, 1- سنف الجمل : تقدم الجمال|2- سنف الجمل : شده بـ« السناف » ، وهو حزام يشد به رحله, 1- سنيف : حاشية البساط|2- سنيف : ثوب يشد على كتفي الجمل, 1- واحدة السنف, 1- مصدر سنف|2- غصن المجرد من الورق|3- قشر وعاء النبات إذا أكل الحب الذي فيه|4- ورق, 1- « سناف الجمل » : حزام يشد به رحله ، جمع : سنف وسنف وأسنفة, 1- مسناف : جمل يؤخر الرحل أو يقدمه فيجعل له « سناف » ، أي حزام|2- مسناف : متقدم في السير, 1- عودان منتصبان بينهما البكرة


المعجم المعاصر
الكلمة: السنيف
جذر الكلمة: سنف

- سُنْفُوان :(النبات) نبات عُشبيّ علفيّ مُعَمَّر من فصيلة القرنيَّات الفراشيَّة، جذوره قويّة تغور في الأرض، أوراقه مركَّبة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: السنيف
جذر الكلمة: سنف

- قال أبو عمرو: بالكسر السنْف : ورقة المرْخ. وقال غيره: وعاء تمر المرخ. قال الشاعر: تقلْقل من فأس اللجام لسانه ... تقلْقل سنْف المرْخ في جعْبة صف ر وتشبّه به آذان الخيل. قال الخليل: السناف للبعير بمنزلة اللبب للدابّة وقال الأصمعي: السناف حبل تشدّه من التصدير ثم تقدّمه حتى تجعله وراء الكرْكرة فيثْبت التصدير في موضعه. قال: وإنّما يفْعل ذلك إذا خمص بطن البعير واضطرب تصديره. وقد سنفْت البعيرأسْنفه وأسْنفه، إذا شددت عليه السناف، وأبى الأصمعيّ إلاّأسْنْ فت. والمسنْاف: البعير الذي يؤخّر الرحْل فيجعْل له سناف. ويقال للذي يقدّم الرحل وأسْنف الفرس، أي تقدّم الخيل. فإذا سمعت في الشعر مسْنفة فهي من هذا وهي الفرس تتقدّم الخيل في سيرها. وإذا سمعت مسْنفة فهي الناقة، من السناف، أي شدّ عليها ذلك. وربّما قالواأسْنفوا أمرهم، أي أحكموه، وهو استعارة من هذا. ويقال في المثل لمن تحيّر في أمره: عيّ بالإسْناف.



الأكثر بحثاً