أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- شَرَعَ الوارِدُ يَشْرَعُ شَرْعاً وشُروعاً: تناول الماءَ بفِيه. وشَرَعَتِ الدوابُّ في الماء تَشْرَعُ شَرْعاً وشُرُوعاً أَي دخلت. ودوابُّ شُروعٌ وشُرَّعٌ: شَرَعَتْ نحو الماء. والشَّريعةُ والشِّراعُ والمَشْرَعةُ: المواضعُ التي يُنْحَدر إِلى الماء منها، قال الليث: وبها سمي ما شَرَعَ الله للعبادِ شَريعةً من الصوم والصلاةِ والحج والنكاح وغيره. والشِّرْعةُ والشَّريعةُ في كلام العرب: مَشْرَعةُ الماء وهي مَوْرِدُ الشاربةِ التي يَشْرَعُها الناس فيشربون منها ويَسْتَقُونَ، وربما شَرَّعوها دوابَّهم حتى تَشْرَعها وتشرَب منها، والعرب لا تسميها شَريعةً حتى يكون الماء عِدًّا لا انقطاع له، ويكون ظاهراً مَعِيناً لا يُسْقى بالرِّشاءِ، وإِذا كان من السماء والأَمطار فهو الكَرَعُ، وقد أَكْرَعُوه إِبلهم فكَرَعَتْ فيه وسقَوْها بالكَرْع وهو مذكور في موضعه. وشَرَعَ إِبله وشَرَّعها: أَوْرَدَها شريعةَ الماء فشربت ولم يَسْتَقِ لها. وفي المثل: أَهْوَنُ السَّقْيِ التَّشْريعُ، وذلك لأَن مُورِدَ الإِبل إِذا وَرَدَ بها الشريعة لم يَتْعَبْ في إِسْقاءِ الماء لها كما يتعب إِذا كان الماء بعيداً؛ ورُفِعَ إِلى عليّ، رضي الله عنه، أَمْرُ رجل سافر مع أَصحاب له فلم يَرْجِعْ حين قفَلوا إِلى أَهاليهم، فاتَّهَمَ أَهلُه أَصحابَه فرَفَعُوهم إِلى شُرَيْح، فسأَلَ الأَولياءَ البينةَ فعَجَزُوا عن إِقامتها وأَخبروا عليّاً بحكم شريح فتمثَّل بقوله: أَوْرَدَها سَعْدٌ، وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ، يا سَعْدُ لا تَرْوى بِهذاكَ الإِبِلْ (* ويروى: ما هكذا توردُ، يا سعدُ، الإبل.) ثم قال: إِن أَهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْريعُ، ثم فَرَّقَ بينهم وسأَلهم واحداً واحداً، فاعترَفوا بقتله فقَتَلَهم به؛ أَراد علي: أَن هذا الذي فعله كان يسِيراً هيِّناً وكان نَوْلُه أَن يَحْتاطَ ويَمْتَحِنَ بأَيْسَر ما يُحْتاطُ في الدِّماءِ كما أَن أَهْوَنَ السَّقْيِ للإِبلِ تشرِيعُها الماء، وهو أَن يُورِدَ رَبُّ الإِبلِ إِبله شريعةً لا تحتاج مع ظهور مائها إِلى نَزْع بالعَلَق من البئر ولا حَثْيٍ في الحوض، أَراد أَن الذي فعله شريح من طلب البينة كان هيِّناً فأَتَى الأَهْوَنَ وترك الأَحْوَطَ كما أَن أَهون السَّقْيِ التشريعُ. وإِبلٌ شُرُوعٌ، وقد شَرَعَتِ الماءَ فشَرِبت؛ قال الشماخ: يَسُدُّ به نَوائِبَ تَعْتَرِيهِ من الأَيامِ كالنَّهَلِ الشُّرُوعِ وشَرَعْتُ في هذا الأَمر شُرُوعاً أَي خُضْتُ. وأَشْرَعَ يدَه في المِطْهَرةِ إِذا أَدخَلَها فيها إِشْراعاً. قال: وشَرَعْتُ فيها وشَرَعَتِ الإِبلُ الماءَ وأَشرعْناها. وفي الحديث: فأَشرَعَ ناقتَه أَي أَدخَلها في شرِيعةِ الماء. وفي حديث الوضوء: حتى أَشرَعَ في العضُد أَي أَدخَل الماءَ إِليه. وشَرَّعَتِ الدابةُ: صارت على شَرِيعةِ الماء؛ قال الشماخ: فلمّا شَرَّعَتْ قَصَعَتْ غَليلاً فأَعْجَلَها، وقد شَرِبَتْ غِمارا والشريعةُ موضع على شاطئ البحر تَشْرَعُ فيه الدوابُّ. والشريعةُ والشِّرْعةُ: ما سنَّ الله من الدِّين وأَمَر به كالصوم والصلاة والحج والزكاة وسائر أَعمال البرِّ مشتقٌّ من شاطئ البحر؛ عن كراع؛ ومنه قوله تعالى: ثم جعلناك على شريعةٍ من الأَمْر، وقوله تعالى: لكلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومِنهاجاً؛ قيل في تفسيره: الشِّرْعةُ الدِّين، والمِنهاجُ الطريقُ، وقيل: الشرعة والمنهاج جميعاً الطريق، والطريقُ ههنا الدِّين، ولكن اللفظ إِذا اختلف أَتى به بأَلفاظ يؤَكِّدُ بها القِصة والأَمر كما قال عنترة: أَقوَى وأَقْفَرَ بعد أُمِّ الهَيْثَمِ فمعنى أَقْوَى وأَقْفَرَ واحد على الخَلْوَة إِلا أَن اللفظين أَوْكَدُ في الخلوة. وقال محمد بن يزيد: شِرْعةً معناها ابتِداءُ الطريق، والمِنهاجُ الطريق المستقيم. وقال ابن عباس: شرعة ومنهاجاً سَبيلاً وسُنَّة، وقال قتادة: شرعة ومنهاجاً، الدِّين واحد والشريعة مختلفة. وقال الفراء في قوله تعالى ثم جعلناك على شريعة: على دين ومِلَّة ومنهاج، وكلُّ ذلك يقال. وقال القتيبي: على شريعة، على مِثال ومَذْهبٍ. ومنه يقال: شَرَعَ فلان في كذا وكذا إِذا أَخذ فيه؛ ومنه مَشارِعُ الماء وهي الفُرَضُ التي تَشْرَعُ فيها الواردةُ. ويقال: فلان يَشْتَرعُ شِرْعَتَهُ ويَفْتَطِرُ فِطْرَتَه ويَمْتَلُّ مِلَّتَه، كل ذلك من شِرْعةِ الدِّين وفِطْرتِه ومِلِّتِه. وشَرَعَ الدِّينَ يَشْرَعُه شَرْعاً: سَنَّه. وفي التنزيل: شَرَعَ لكم من الدِّين ما وصَّى به نوحاً؛ قال ابن الأَعرابي: شَرَعَ أَي أَظهر. وقال في قوله: شَرَعوا لهم من الدِّين ما لم يأْذن به الله، قال: أَظهَرُوا لهم. والشارعُ الرَّبّاني: وهو العالم العاملُ المعَلِّم. وشَرَعَ فلان إِذا أَظْهَرَ الحَقَّ وقمَعَ الباطِلَ. قال الأَزهري: معنى شَرَعَ بَيَّنَ وأَوضَح مأْخوذ من شُرِعَ الإِهابُ إِذا شُقَّ ولم يُزَقَّقْ أَي يجعل زِقًّا ولم يُرَجَّلْ، وهذه ضُرُوبٌ من السَّلْخِ مَعْرُوفة أَوسعها وأَبينها الشَّرْعُ، قال: وإِذا أَرادوا أَن يجعلوها زِقًّا سلَخُوها من قِبَل قَفاها ولا يَشُقُّوها شَقّاً، وقيل في قوله: شَرَع لكم من الدِّين ما وصَّى به نوحاً: إِنَّ نوحاً أَول من أَتَى بتحريم البَناتِ والأَخَواتِ والأُمَّهات. وقوله عز وجل: والذي أَوحينا إِليك وما وصَّينا به إِبراهيم وموسى؛ أَي وشرع لكم ما أَوحينا إِليك وما وصَّيْنا به الأَنبياء قبْلك. والشِّرْعةُ: العادةُ. وهذا شِرْعةُ ذلك أَي مِثاله؛ وأَنشد الخليل يذمُّ رجلاً: كَفّاكَ لم تُخْلَقا للنَّدَى، ولم يَكُ لُؤْمُهما بِدْعَهْ فَكَفٌّ عن الخَيرِ مَقْبُوضةٌ، كما حُطَّ عن مائَةٍ سَبْعهْ وأُخْرَى ثَلاثَةُ آلافِها، وتِسْعُمِئيها لها شِرْعهْ وهذا شِرْعُ هذا، وهما شِرْعانِ أَي مِثْلانِ. والشارِعُ: الطريقُ الأَعظم الذي يَشْرَعُ فيه الناس عامّة وهو على هذا المعنى ذُو شَرْعٍ من الخَلْق يَشْرَعُون فيه. ودُورٌ شارِعةٌ إِذا كانت أَبوابها شارِعةً في الطريق. وقال ابن دريد: دُورٌ شَوارِعُ على نَهْجٍ واحد. وشَرَعَ المَنْزِلُ إِذا كان على طريق نافذ. وفي الحديث: كانت الأَبوابُ شارِعةً إِلى المَسْجِدِ أَي مَفْتُوحةً إِليه. يقال: شَرَعْتُ البابَ إِلى الطريق أَي أَنْفَذْتُه إِليه. وشَرَعَ البابُ والدارُ شُرُوعاً أَفْضَى إِلى الطريقِ، وأَشْرَعَه إِليه. والشَّوارِعُ من النجوم: الدَّانِيةُ من المَغِيبِ. وكلُّ دانٍ من شيء، فهو شارِعٌ. وقد شَرَعَ له ذلك، وكذلك الدارُ الشارِعةُ التي قد دنت من الطريق وقَرُبَتْ من الناسِ، وهذا كله راجع إِلى شيء واحد، إِلى القُرْب من الشيء والإِشْرافِ عليه. وأَشْرَعَ نَحْوَه الرُّمْحَ والسيْفَ وشَرَعَهُما: أَقْبَلَهُما إِياه وسَدَّدَهُما له، فَشَرَعَتْ وهيَ شَوارِعُ؛ وأَنشد: أَفاجُوا مِنْ رِماحِ الخَطِّ لَمّا رَأَوْنا قَدْ شَرَعْناها نِهالا وشَرَعَ الرُّمْحُ والسَّيْفُ أَنْفُسُهُما؛ قال: غَداةَ تَعاوَرَتْه ثَمَّ بِيضٌ، شَرَعْنَ إِليهِ في الرَّهْجِ المُكِنِّ (* هذا البيت من قصيدة للنابغة. وفي ديوانه: دُفعن اليه مكان شرعن اليه.)وقال عبد الله بن أَبي أَوْفَى يهجو امرأَة: ولَيْسَتْ بِتارِكةٍ مُحْرَماً، ولَوْ حُفَّ بالأَسَلِ الشُّرَّعِ ورمح شُراعِيٌ أَي طويلٌ وهو مَنْسُوب. والشِّرْعةُ (* قوله «والشرعة» في القاموس: هو بالكسر ويفتح، الجمع شرع بالكسر ويفتح وشرع كعنب، وجمع الجمع شراع.): الوَتَرُ الرقيقُ، وقيل: هو الوَتَرُ ما دام مَشْدوداً على القَوْس، وقيل: هو الوتر، مَشْدوداً كان على القَوْس أَو غير مشدود، وقيل: ما دامت مشدودة على قوس أَو عُود، وجمعه شِرَعٌ على التكسير، وشِرْعٌ على الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء، وشِراعٌ جمع الجمع؛ قال الشاعر: كما أَزْهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّراع لإِسْوارِها عَلَّ منه اصْطِباحَا (* قوله «كما أزهرت إلخ» أنشده في مادة زهر: ازدهرت. وقوله «عل منه» تقدم عل منها.) وقال ساعدة بن جؤية: وعاوَدَني دَيْني، فَبِتُّ كأَنما خِلالَ ضُلوعِ الصَّدْرِ شِرْعٌ مُمَدَّدُ ذكَّر لأَن الجمع الذي لا يُفارِقُ واحده إِلا بالهاء لك تذكيره وتأْنيثه؛ يقول: بِتُّ كأَنّ في صَدْري عُوداً من الدَّوِيِّ الذي فيه من الهُموم، وقيل: شِرْعةٌ وثلاثُ شِرَعٍ، والكثير شُرْعٌ؛ قال ابن سيده: ولا يعجبني على أَن أَبا عبيد قد قاله. والشِّراعُ: كالشِّرْعة، وجمعه شُرُعٌ؛ قال كثير: إِلا الظِّباءَ بها، كأَنَّ تَرِيبَها ضَرْبُ الشِّراعِ نَواحيَ الشِّرْيانِ يعني ضَرْب الوَتَرِ سِيَتَيِ القَوْسِ. وفي الحديث: قال رجل: إِني أُحِبُّ الجَمالَ حتى في شِرْعِ نَعْلِي أَي شِراكِها تشبيه بالشِّرْعِ، وهو وَترُ العُود لأَنه مُمْتَدٌّ على وجهِ النعل كامتِدادِ الوَترِ على العُود، والشِّرْعةُ أَخَصّ منه، وجمعهما شِرْعٌ؛ وقول النابغة: كَقَوْسِ الماسِخِيِّ يَرِنُّ فيها، من الشِّرْعِيِّ، مَرْبُوعٌ مَتِينُ أَراد الشِّرْعَ فأَضافه إَلى نفسه ومثله كثير؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة وعندي أَنه أَراد الشِّرْعةَ لا الشِّرْعَ لأَنَّ العَرَبَ إِذا أَرادت الإِضافة إِلى الجمع فإِنما تردُّ ذلك إِلى الواحد. والشَّريعُ: الكَتَّانُ وهو الأَبَقُ والزِّيرُ والرازِقيُّ، ومُشاقَتُه السَّبِيخةُ. وقال ابن الأَعرابي: الشَّرَّاعُ الذي يبيع الشَّريعَ، وهو الكتَّانُ الجَيِّدُ. وشَرَّعَ فلان الحَبْلَ أَي أَنْشَطه وأَدْخَلَ قُطْرَيْه في العُرْوة. والأَشْرَعُ الأَنْفِ: الذي امْتَدَّت أَرْنَبَتُه. وفي حديث صُوَرِ الأَنبياء، عليهم السلام: شِراعُ الأَنفِ أَي مُمْتَدُّ الأَنْفِ طويله. والأَشْرعُ: السَّقائفُ، واحدتها شَرَعة؛ قال ابن خشرم: كأَنَّ حَوْطاً جَزاه اللهُ مَغْفِرةً، وجَنَّةً ذاتَ عِلِّيٍّ وأَشْراعِ والشِّراعُ: شِراعُ السفينةِ وهي جُلُولُها وقِلاعُها، والجمع أَشْرِعةٌ وشُرُعٌ؛ قال الطِّرِمّاح: كأَشْرِعةِ السَّفِينِ وفي حديث أَبي موسى: بينا نحن نَسِيرُ في البحر والريحُ طَيِّبةٌ والشِّراعُ مرفوعٌ؛ شِراعُ السفينة: ما يرفع فوقها من ثوب لِتَدْخُلَ فيه الريح فيُجْريها. وشَرّعَ السفينةَ: جعل لها شِراعاً. وأَشرَعَ الشيءَ: رَفَعَه جدّاً. وحِيتانٌ شُرُوعٌ: رافعةٌ رُؤُوسَها. وقوله تعالى: إِذ تأْتِيهم حِيتانُهم يوم سَبْتِهم شُرَّعاً ويوم لا يَسْبِتُون لا تأْتيهم؛ قيل: معناه راعفةٌ رُؤُوسَها، وقيل: خافضة لها للشرب، وقيل: معناه أَن حِيتانَ البحر كانت تَرِدُ يوم السبت عَنَقاً من البحر يُتاخِمُ أَيْلةَ أَلهَمَها الله تعالى أَنها لا تصاد يوم السبت لنَهْيِه اليهودَ عن صَيْدِها، فلما عَتَوْا وصادُوها بحيلة توَجَّهَتْ لهم مُسِخُوا قِرَدةً. وحِيتانٌ شُرَّعٌ أَي شارِعاتٌ من غَمْرةِ الماءِ إِلى الجُدِّ. والشِّراعُ: العُنُق، وربما قيل للبعير إِذا رَفَع عُنُقه: رَفَع شِراعَه. والشُّراعيّة والشِّراعيّةُ: الناقةُ الطويلةُ العُنُقِ؛ وأَنشد: شُِراعِيّة الأَعْناقِ تَلْقَى قَلُوصَها، قد اسْتَلأَتْ في مَسْك كَوْماءَ بادِنِ قال الأَزهري: لا أَدري شُراعِيّةٌ أَو شِراعِيّةٌ، والكَسْر عندي أَقرب، شُبِّهت أَعناقُها بشِراع السفينة لطولها يعني الإِبل. ويقال للنبْتِ إِذا اعْتَمَّ وشَبِعَتْ منه الإِبلُ: قد أَشرَعَتْ، وهذا نَبْتٌ شُراعٌ، ونحن في هذا شَرَعٌ سواءٌ وشَرْعٌ واحدٌ أَي سواءٌ لا يفوقُ بعضُنا بعضاً، يُحَرَّكُ ويُسَكَّنُ. والجمع والتثنية والمذكر والمؤنث فيه سواء. قال الأَزهري: كأَنه جمع شارِعٍ أَي يَشْرَعُون فيه معاً. وفي الحديث: أَنتم فيه شَرعٌ سواءٌ أَي متساوون لا فَضْل لأَحدِكم فيه على الآخر، وهو مصدر بفتح الراء وسكونها. وشَرْعُك هذا أَي حَسْبُك؛ وقوله أَنشده ثعلب: وكانَ ابنَ أَجمالٍ، إِذا ما تَقَطَّعَتْ صُدُورُ السِّياطِ، شَرْعُهُنَّ المُخَوِّفُ فسّره فقال: إِذا قطَّع الناسُ السِّياط على إِبلهم كفى هذه أَن تُخَوَّفَ. ورجل شَرْعُك من رجل: كاف، يجري على النكرة وصفاً لأَنه في نية الانفصال. قال سيبويه: مررت برجل شِرْعِكَ فهو نعت له بِكمالِه وبَذِّه، غيره: ولا يثنَّى ولا يجمع ولا يؤنَّث، والمعنى أَنه من النحو الذي تَشْرَعُ فيه وتَطْلُبُه. وأَشرَعَني الرجلُ: أَحْسَبَني. ويقال: شَرْعُكَ هذا أَي حَسْبُك. وفي حديث ابن مغفل: سأَله غَزْوانُ عما حُرِّمَ من الشَّرابِ فَعَرَّفَه، قال: فقلت شَرْعي أَي حَسْبي؛ وفي المثل: شَرْعُكَ مل بَلَّغَكَ المَحَلاَّ أَي حَسْبُكَ وكافِيكَ، يُضْرَبُ في التبليغ باليسير. والشَّرْعُ: مصدر شَرَعَ الإهابَ يَشْرَعُه شَرْعاً سَلَخَه، وقال يعقوب: إِذا شَقَّ ما بين رِجْلَيْه وسَلَخَه؛ قال: وسمعته من أُمِّ الحُمارِسِ البَكْرِيّةِ. والشِّرْعةُ: حِبالةٌ من العَقَبِ تُجْعَلُ شَرَكاً يصاد به القَطا ويجمع شِرَعاً؛ وقال الراعي: من آجِنِ الماءِ مَحْفُوفاً به الشِّرَعُ وقال أَبو زبيد: أَبَنَّ عِرِّيسةً عَنانُها أَشِبٌ، وعِنْدَ غابَتِها مُسْتَوْرَدٌ شَرَعُ الشِّرَعُ: ما يُشْرَعُ فيه، والشَّراعةُ: الجُرْأَةُ. والشَّرِيعُ: الرجل الشُّجاعُ؛ وقال أَبو وجْزةَ: وإِذا خَبَرْتَهُمُ خَبَرْتَ سَماحةً وشَراعةً، تَحْتَ الوَشِيجِ المُورِدِ والشِّرْعُ: موضع (* قوله «والشرع موضع» في معجم ياقوت: شرع، بالفتح، قرية على شرقي ذرة فيها مزارع ونخيل على عيون، ثم قال: شرع، بالكسر، موضع، واستشهد على كليهما.)، وكذلك الشّوارِعُ. وشَرِيعةُ: ماءٌ بعينه قريب من ضَرِيّةَ؛ قال الراعي: غَدا قَلِقاً تَخَلَّى الجُزْءُ منه، فَيَمَّمَها شَرِيعةَ أَو سَوارَا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وأَسْمَر عاتِك فيه سِنانٌ شُراعِيٌّ، كَساطِعةِ الشُّعاعِ قال: شُراعِيٌّ نسبة إِلى رجل كان يعمل الأَسِنَّة كأَن اسمه كان شُراعاً، فيكون هذا على قياس النسب، أَو كان اسمه غير ذلك من أَبْنِية شَرَعَ، فهو إِذاً من نادِرِ مَعْدُول النسب. والأَسْمَرُ: الرُّمح. والعاتِكُ: المُحْمَرُّ من قِدَمِه. والشَّرِيعُ من الليف: ما اشتَدَّ شَوْكُه وصلَحَ لِغِلَظِه أَنْ يُخْرَزَ به؛ قال الأَزهري: سمعت ذلك من الهجريين النَّخْلِيِّين. وفي جبال الدَّهْناءِ جبلٌ يقال له شارعٌ، ذكره ذو الرمّة في شعره.


- الشِّرْعَةُ : الطريق.|الشِّرْعَةُ المذهَبُ المستقيم.، وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 48لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ) ) .


- الشَّرْعُ : الطريقُ.|الشَّرْعُ ما شَرعه الله تعالى. يقال: الناس في هذا شَرْعٌ واحدٌ: سواءٌ.


- التَّشْريعُ : سَنُّ القوانين.


- الشِّرَعَةُ : السَّقِيفَةُ. والجمع : أشْرَاع.


- الأشْرَعُ الأشْرَعُ أَنْفٌ أشْرَعُ: مُمْتَدَّةٌ أرْنَبَتُه.


- الشَّارِعُ في الشيء: البادئ فيه.|الشَّارِعُ سانٌّ الشَّرِيعة.|الشَّارِعُ الطريقُ الأعظمُ في المدينة.


- الشَّرَع : السَّواءِ. يقال: نحن في هذا شَرَعٌ.


- المَشْرُوعُ : ما سوَّغَه الشَّرْعُ.|المَشْرُوعُ الأمر يُهَيَّأُ ليُدْرَس ويقَرَّر . والجمع : مشروعات.


- الشَّرْعُ المِثْلُ. يقال: هما شِرْعَانٍ .|الشَّرْعُ وَتَرُ العود.


- أشْرَعَ الشيءَ: شَرَعَه. يقال: أشْرَعَ نحوه الرمْحَ: سدَّدَه.| وأشْرَعَ الطريقَ: مدَّه ومَهَّدَه.|أشْرَعَ النافذةَ إِلى الطريق: فتحها.|أشْرَعَ الدابةَ: أَوردها المَاءَ.


- الشِّرَاعُ الشِّرَاعُ شِراع السفينة: قِلْعُها. والجمع : أَشْرِعَة، وشُرُعٌ.|\11.


- الشَّرِيعةُ : ما شرعَه الله لعباده من العقائد والأحكام.|الشَّرِيعةُ الطريقة.، وفي التنزيل العزيز: الجاثية آية 18ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ منَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا ) ) .|الشَّرِيعةُ مورد الماءِ الذي يُسْتَقَى منه بلا رِشاء.|الشَّرِيعةُ العَتَبة.


- اشْترعَ الشريعةَ: سَنَّها.|اشْترعَ اتبعها. يقال: اشترع شِرْعة فُلان: تَبع نهجه.


- شَرَعَ الوَارِدُ شَرَعَ شَرْعًا: تناول الماءَ بفيه .|شَرَعَ المنزلُ: دَنَا من الطريق.|شَرَعَ فلانٌ يفعل كذا: أخذ يفعل.|شَرَعَ الشيءَ : أعلاَه وأظهره.|شَرَعَ الدِّينَ : سَنَّهُ وبيَّنَه.، وفي التنزيل العزيز: الشورى آية 13شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدَّين مَا وَصَّى به نُوحًا ) ) .|شَرَعَ الأمرَ: جعله مشروعًا مسنونًا.|شَرَعَ الطريقَ مدَّهُ ومهْدَهُ.|شَرَعَ المنزلَ: أَقامه على طريق نافذ.|شَرَعَ البابَ: جعله على طريق نافذ.


- المَشْرَعَةُ : شريعة الماءِ. والجمع : مَشارِعُ.


- شَرَّعَ : مبالغة في شرع.|شَرَّعَ البيتَ: رفعَه.|شَرَّعَ الطريقَ: مدَّه ومهَّده.|شَرَّعَ السفينةَ: جعل لها شِراعًا.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| شَرَعْتُ، أَشْرَعُ، اِشْرَعْ، مصدر شَرْعٌ.|1- شَرَعَ البَابَ عَلَى مِصْرَاعَيْهِ : فَتَحَهُ.|2- شَرَعَ قَانُوناً جَدِيداً : سَنَّهُ، أَيْ جَعَلَهُ مَشْروعاً مَسْنُوناً.الشورى آية 13 شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً (قرآن).|3- شَرَعَ مَبَادِئ العَقِيدَةِ : أَوْضَحَهَا، بَيَّنَهَا.|4- شَرَعَ الطَّرِيقَ : مَهَّدَهُ، مَدَّهُ.|5- شَرَعَ النَّافِذَةَ إِلَى الطَّرِيقِ : فَتَحَهَا.|6- شَرَعَ البَابَ :جَعَلَهُ عَلَى طَرِيقٍ نَافِذٍ.|7- شَرَعَ الحاكِمُ : أَظْهَرَ الحَقَّ وَقَهَرَ الباطِلَ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| شَرَعْتُ، أَشْرَعُ، اِشْرَعْ، مصدر شُرُوعٌ، شَرْعٌ.|1- شَرَعَ فِي العَمَلِ : أَخَذَ فِيهِ، بَدَأَ، خَاضَ.|2- شَرَعَ يُرَاجِعُ دُرُوسَهُ. (مِنْ أَفْعَالِ الشُّرُوعِ).|3- شَرَعَ الأَمْرَ : بَدَأَهُ.|4- شَرَعَ فِي الْمَاءِ : دَخَلَ فِيهِ، أَوْ شَرِبَ مِنْهُ بِكَفَّيْهِ.|5- شَرَعَ بِهِ : أَخَذَهُ إِلَى الْمَاءِ لِيَشْرَبَ.|6- شَرَعَ الرِّمَاحَ :سَدَّدَهَا، صَوَّبَهَا.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَشْرَعْتُ، أُشْرِعُ، أَشْرِعْ، مصدر إِشْرَاعٌ.|1- أَشْرَعَ الطَّرِيقَ : بَيَّنَهُ، مَهَّدَهُ.|2- أَشْرَعَ الرُّمْحَ : سَدَّدَهُ.|3- أَشْرََعَهُ الْمَاءَ أَوْ فِيهِ : جَعَلَهُ يَخُوضُهُ.|4- أَشْرَعَ النَّافِذَةَ إِلَى الطَّرِيقِ : فَتَحَهَا.


- (فعل: رباعي متعد).| شَرَّعْتُ، أُشَرِّعُ، شَرِّعْ، مصدر تَشْرِيعٌ.|1- هَذَا مَا شَرَّعَهُ الْمُشَرِّعُ :هَذَا مَا سَنَّهُ.|2- شَرَّعَ السَّفِينَةَ : جَعَلَ لَهَا شِراعاً.|3- شَرَّعَ البَيْتَ : رَفَعَهُ.|4- شَرَّعَ الطَّرِيقَ : مَهَّدَهُ، مَدَّهُ.


- (مَالَهُ عَلاَقَةٌ بِالتَّشْرِيعِ).|-وَضَعَتِ السُّلْطَةُ التَّشْرِيعِيَّةُ قَوَانِينَ جَدِيدَةً : السُّلْطَةُ الَّتِي لَهَا حَقُّ سَنِّ القَوَانِينِ وَتَشْريعِها.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّرْعِ).|1- حُكْمٌ شَرْعِيٌّ : حُكْمٌ خَاضِعٌ لأَحْكَامِ الشَّرْعِ.|2- زَوَاجٌ شَرْعِيٌّ : زَوَاجٌ حَسَبَ أَحْكَامِ الشَّرْعِ وَالعَقِيدَةِ.|3- طَبِيبٌ شَرْعِيٌّ : طَبِيبٌ مُؤَهَّلٌ لِلإِدْلاَءِ بِشَهَادَاتِهِ أَمَامَ الْمَحَاكِمِ.|4- الْمَحْكَمَةُ الشَّرْعِيَّةُ : مَحْكَمَةٌ مُخْتَصَّةٌ بِأَحْكَامِ الشَّرِيعَةِ الإِسْلاَمِيَّةِ وَشُؤُونِ الزِّوَاجِ وَالطَّلاَقِ.|5- وَثِيقَةٌ شَرْعِيَّةٌ : وَثِيقَةٌ لَهَا صِفَةٌ قَانُونِيَّةٌ.


- (مصدر أَشْرَعَ).|1- إِشْراعُ رُمْحٍ :تَسْدِيدُهُ.|2- إِشْراعُ البابِ :فَتْحُهُ وَجَعْلُهُ نافِذاً إلى الطَّريقِ.|3- إِشْراعُ الطَّريقِ :تَمْديدُهُ، تَمْهيدُهُ.


- (مصدر شَرَعَ).|1- أَفْعَالُ الشُّرُوعِ :أَي الأَفْعَالُ الَّتِي تَأْتِي بِمَعْنَى ابْتَدَأَ، أَيْ بَدْءُ العَمَلِ وَالأَخْذُ فيهِ وَهِيَ: كَادَ، شَرَعَ، أَنْشَأَ، طَفِقَ، بَدَأَ، اِبْتَدَأَ، أَخَذَ، جَعَلَ، أَقْبَلَ، هَبَّ، قَامَ، اِنْبَرَى.|2- جِمَالٌ شُرُوعٌ : دَاخِلَةٌ فِي الْمَاءِ.


- (مصدر شَرَعَ).|1- خَضَعَ لِحُكْمِ الشَّرْعِ : مَا سَنَّهُ اللَّهُ وَشَرَعَهُ لِخَلْقِهِ.|2- هُمْ فِي الأَمْرِ شَرْعٌ : سَوَاءٌ.


- (مصدر صِنَاعِيٌّ).|-تَسْتَمِدُّ السُّلْطَةُ مَشْرُوعِيَّتَهَا مِنَ الشَّعْبِ : أَهْلِيَّتَهَا، مِصْدَاقِيَّتَهَا حَسَبَ مَا يُسَوِّغُهُ القَانُونُ.


- (مفعول مِنْ شَرَعَ).|1- عَمَلٌ مَشْرُوعٌ : عَمَلٌ مُسَوَّغٌ، أَيْ مَا سَوَّغَهُ الشَّرْعُ.|2- اِسْتَخْدَمَ طُرُقاً مَشْرُوعَةً : طُرُقاً مَسْمُوحاً بِهَا.|3- حَضَّرَ مَشْرُوعاً جَدِيداً : مَا يُحَضَّرُ فِي مَجَالٍ مِنَ الْمَجَالاَتِ وَيُقَدَّمُ في صُورَةٍ مَّا أَوْ خُطَّةٍ لِيُدْرَسَ وَيُقَرَّرَ فِي أُفُقِ تَنْفِيذِهِ- مَشْرُوعٌ تِجَارِيٌّ :-مَشْرُوعٌ اقْتِصَادِيٌّ :-مَشْرُوعٌ ثَقَافِيٌّ.|4- مَشْرُوعُ قَانُونٍ : قَانُونٌ لَمْ يَأْخُذْ بَعْدُ صِيغَتَهُ النِّهَائِيَّةَ.


- 1- شِرْعُ الشَّيْءِ : مِثْلُهُ- هُمَا شِرْعَانِ.|2- شِرْعُ العودِ : وَتَرُهُ.|3- شِرْعُ النَّعْلِ : سَيْرُهُ.


- 1- هَذِهْ شِرْعَتُهُ : طَرِيقُتُهُ، مَنْهَجُهُ، مَذْهَبُهُ الْمُسْتَقِيمُ. | المائدة آية 48لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً . (قرآن).|2- شِرْعَةُ حُقُوقِ الإِنْسَانِ : مِيثاقٌ، عَهْدٌ.


- جمع شَارِع. | 1- طَافَ شَوَارِعَ الْمَدِينَةِ : أَزِقَّتَهَا الوَاسِعَةَ.|2- شَوَارِعُ سَالِكَةٌ : أَيْ يَسْهُلُ الْمُرُورُ فِيهَا. ن. شَارِعٌ.


- جمع: ـات. |-اِنْطَلَقَتِ السُّفُنُ | الشِّرَاعِيَّةُ وَسَطَ الأَمْوَاجِ :السُّفُنُ ذَاتُ القُلُوعِ (الأَشْرِعَةِ)، تَهُبُّ عَلَيْهَا الرِّيَاحُ فَتُحَرِّكُهَا لِتَمْخُرَ عُبابَ البَحْرَ.


- جمع: ـات. | (مصدر شَرَّعَ).|1- يَلْتَزِمُ بِالتَّشْرِيعِ الإِسْلاَمِيِّ : القَوَانِين وَالفَرَائِض كَمَا سَنَّهَا الإسْلاَمُ.|2- سَنَّ البَرْلَمَانُ تَشْرِيعَاتٍ جَدِيدَةً : قَوَانِينَ.|3- سُلْطَةُ التَّشْرِيعِ : السُّلْطَةُ الْمُؤَهَّلَةُ لِإِصْدَارِ القَوَانِينِ.


- جمع: أَشْرِعَةٌ، شُرُعٌ. |-شِرَاعُ السَّفِينَةِ : قِلْعُهَا، مَلاَءتُهَا، أَيِ القِطْعَةُ مِنَ الكَتَّانِ الصَّلْبِ تُنْصَبُ وَتُرْفَعُ عَلَى السَّفِينَةِ فَتَهُبُّ عَلَيْهَا الرِّيَاحُ فَتُحَرِّكُهَا لِتَمْخُرَ وَسَطَ مِياهِ البَحْرِ- خَلْفَ الأُفُقِ يَلُوحُ شِرَاعٌ. (عبد الرفيع جواهري).


- جمع: شَرَائِعُ. | 1- أَحْكَامُ الشَّرِيعَةِ : العَقِيدَةُ، أَيْ مَا شَرَّعَهُ اللَّهُ لِعِبَادِهِ مِنْ أَحْكَامٍ.|2- سَنَّ شَرِيعَةً :طَرِيقاً صَحِيحاً، مَنْهَجاً بَيِّناً. | الجاثية آية 18ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا . (قرآن).|3- شَرِيعَةُ الغَابِ : قَانُونُ البَقَاءِ لِلأَقْوَى.


- جمع: شَوَارِعُ. |-يَسْكُنُ فِي شَارِعِ كَذَا : طَرِيقٌ يَخْتَلِفُ عَنِ الزَّنْقَةِ بِاتِّسَاعِهِ وَطُولِهِ.


- جمع: شُرَّعٌ. | (فاعل من شَرَع).|1- هَذَا مَا سَنَّهُ الشَّارِعُ حَسَبَ أُصُولِ العَقِيدَةِ : مَنْ يَضَعُ القَوَانِينَ وَيُشَرِّعُهَا.|2- كَانَ أوَّلَ شَارِعٍ فِي العَمَلِ : أوَّلَ بادِئٍ فِيهِ.|3- رُمْحُ شارِعٌ : مُسَدَّدٌ، مُصَوَّبٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن شَرَّعَ).|-رَأْيُ الْمُشَرِّعِ : مَنْ يَضَعُ القَوَانِينَ وَالتَّشْرِيعَاتِ، القَانُونِيُّ.


- هُمْ فِي الأَمْرِ شَرَعٌ. سَواءٌ- نَحْنُ فِي هَذَا الأَمْرِ شَرَعٌ.


- 1- « المجلس التشريعي أو السلطة التشريعية » : الهيئة التي تسن القوانين في البلاد


- 1- إشترع القانون : سنه ، وضعه


- 1- أشرع الطريق : بينه ومهده|2- أشرع الرمح : سدده|3- أشرعه الماء : جعله يخوضه|4- أشرع بابا إلى الطريق : فتحه|5- أشرع الشيء : رفعه جدا


- 1- أشرع أنف امتدت أرنبته ، جمع : شرع


- 1- شارع : فاعل شرع|2- شارع : طريق رئيس من طرق المدينة ، جمع : شوارع|3- شارع من البيوت القريب من الطريق|4- شارع من الرماح المسدد ، المصوب ، جمع : شرع


- 1- شريع : شجاع|2- شريع : كتان جيد


- 1- شريعة : مؤنث الشريع|2- شريعة : ما شرعه الله وسنه للناس من القوانين والأحكام|3- شريعة : عتبة|4- شريعة : مورد الماء|5- شريعة : سلوك ، تصرف


- 1- مشترع : واضع الشرائع


- 1- مشروع : مسدد « رمح مشروع »|2- مشروع : ما جوزه الشرع|3- مشروع : خطة ، ما يراد فعله ، جمع : مشاريع : « مشروع إنشائي ، مشروع اقتصادي »


- 1- مصدر اشترع|2- « تثنية الاشتراع » : السفر الخامس من التوراة


- 1- مصدر شرع|2- « أفعال الشروع » : هي أفعال من أخوات « كاد » تدل على بدء العمل والأخذ به ، ومنها : « شرع » ، و « أنشأ » ، و « ابتدأ » ، و « طفق » ، وغيرها|3- « جمال شروع » : داخلة في الماء


- 1- مصدر شرع|2- في لغة المحاكم : سن القوانين|3- في لغة المحاكم : طائفة القوانين في بلد من البلدان|4- في البديع : هو أن يبنى البيت على قافيتين يصح الوقوف على كل منه ما ويكون الوقوف في كلتا الحالتين مستقيما وزنا ومعنى ، نحو : جن الظلام فمذ بدا متبسما لاح الهدى وتجلت الظلماء فإنه يصح أن يقال فيهايضاف؛ جن الظلام فمذ بدا متبسما لاح الهدى 5010« تشريع العمل » في الاقتصاد : قانون أو قوانين ترمي إلى حماية العمال ورفع مستوهم والدفاع عن حقوقهم


- 1- مكان الشرب ، نبع ، جمع : مشارع


- 1- نجوم قريبة من المغيب


- ش ر ع: (الشَّرِيعَةُ مَشْرَعَةُ) الْمَاءِ وَهِيَ مَوْرِدُ الشَّارِبَةِ. وَ (الشَّرِيعَةُ) أَيْضًا مَا شَرَعَ اللَّهُ لِعِبَادِهِ مِنَ الدِّينِ وَقَدْ (شَرَعَ) لَهُمْ أَيْ سَنَّ وَبَابُهُ قَطَعَ. وَ (الشَّارِعُ) الطَّرِيقُ الْأَعْظَمُ. وَ (شَرَعَ) فِي الْأَمْرِ أَيْ خَاضَ، وَبَابُهُ خَضَعَ. وَ (شَرَعَتِ) الدَّوَابُّ فِي الْمَاءِ دَخَلَتْ، وَبَابُهُ قَطَعَ وَخَضَعَ فَهِيَ (شُرُوعٌ) وَ (شُرَّعٌ) . وَ (شَرَّعَهَا) صَاحِبُهَا (تَشْرِيعًا) . وَقَوْلُهُمْ: النَّاسُ فِي هَذَا الْأَمْرِ -[164]- (شَرَعٌ) أَيْ سَوَاءٌ يُحَرَّكُ وَيُسَكَّنُ وَيَسْتَوِي فِيهِ الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ. وَ (الشِّرْعَةُ) الشَّرِيعَةُ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} [المائدة: 48] . وَ (الشِّرَاعُ) بِالْكَسْرِ شِرَاعُ السَّفِينَةِ. وَ (أَشْرَعَ) بَابًا إِلَى الطَّرِيقِ أَيْ فَتَحَهُ. وَحِيتَانٌ (شُرَّعٌ) أَيْ (شَارِعَاتٌ) مِنْ غَمْرَةِ الْمَاءِ إِلَى الْجُدِّ.


- مَشروعيَّة :مصدر صناعيّ من مَشروع: قانونيَّة، صفة ما هو شرعيّ أو مشروع :-مشروعيّة حقّ: قانونيَّة شرْعيَّة، - تنظر المحكمة العليا في مشروعيّة قانون الأحزاب، - مشروعيّة الأحكام.


- أشرعَ يُشرع ، إِشْرَاعًا ، فهو مُشْرِع | • أشرعتِ السَّفينةُ صارت ذات شِراع.


- مَشروع ، جمع مشروعات ومشاريعُ.|1- اسم مفعول من شرَعَ1/ شرَعَ في وشرَعَ2. |2 - ما يسوّغُه الشّرع ويبيحه :-وسيلة مشروعة |• الطُّرق المشروعة: الوسائل القانونيَّة، - كسب غير مشروع: حصول الموظَّف الحكوميّ على أموال مستغلاًّ مركزه الحكوميّ، لقضاء حاجة النَّاس التي يحصلون عليها كحقٍّ من حقوقهم مجّانًا أو برسوم. |3 - أمر يُهيّأ للدَّرس والتحليل تمهيدًا لأخذ قرار بشأنه :-عرض المشروع على مجلس الإدارة، - مشروع اتفاقيّة |• خُطَّة مشروع: وثيقة تصف النَّهج التِّقني والإداريّ الواجب اتِّباعه من أجل تنفيذ مشروع ما. |4 - منشأة أو تنظيم يهدف إلى الإنتاج أو المبادلة أو تداول الأموال والخدمات :-نفّذ المشروع بكلِّ دِقَّة، - المشروع قيد البحث |• مشروع خيريّ: يهدف إلى تقديم خدمات للفقراء والمحتاجين، - مشروع قوميّ: يعود بالنفع على الصالح العامّ. |• مشروع قانون: نصّ يقترحه وزير ويقدّمه إلى الهيئة التشريعيّة للموافقة عليه وإقراره.


- شَرْع :- مصدر شرَعَ2. |2 - (الفقه) شريعة؛ ما شرعه الله تعالى لعباده :-أوجب الشّرعُ كذا، - هذا مكتسب شرْعًا: بصورة شرعيّة، من الوجهة الشرعيّة |• النَّاس في هذا شرْع: متساوون.


- شرَعَ2 يَشرَع ، شَرْعًا ، فهو شارِع ، والمفعول مَشْروع | • شرَع اللهُ الدِّينَ سنَّه وبيَّنه, أوضحه وأظهره :- {شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا} .|• شرَع المُشرِّعُ الأمرَ: جعله مُباحًا. |• شرَع الشَّيءَ: أعلاه وأظهره :-شرَع المنزلَ: أقامه على طريق نافذ، - شرَع الطّريقَ: مَدّه ومهّده.


- مُشرِّع :- اسم فاعل من شرَّعَ. |2 - واضع القانون، من يسنّ القوانين :-راعى المشرِّعُ في قانون الضرائب التخفيفَ عن الطبقات الكادحة.


- اشترعَ يشترع ، اشتِراعًا ، فهو مُشترِع ، والمفعول مُشترَع | • اشترع الشَّريعةَ سنَّها :-اشترع قانونًا.|• اشترع شِرْعةَ فلان: اتَّبع نهَجه :-اشترع شِرعةَ أبيه في العمل.


- شَرْعيّ :اسم منسوب إلى شَرْع: موافق للشّريعة والقانون، مُعترف به شرعًا وقانونًا :-زواج/ ولد/ حقّ شَرْعيّ، - القضاء الشَّرعيّ |• ابن غير شرعيّ: مولود لأبوين غير مُتزوِّجَيْن زواجًا شرعيًّا، - قاعدة شرعيَّة، - مأذون شرعيّ. |• طبيب شرعيّ: (طب) طبيب مختصّ بتحديد أسباب الوفاة من الناحية القانونيّة، وهو مُؤهَّل للشّهادة أمام المحاكم. |• الدِّفاع الشَّرعيّ: (القانون) حقٌّ يعطيه القانون للشَّخص بحيث يُبيح له الالتجاءُ إلى قدرٍ من القوّة، لمنع خطر الاعتداء على نفسه وماله، أو على نفس الغير وماله.


- شارع2 ، جمع شوارِعُ: طريق في مدينة يسلكه الناسُ :-الشّارع الرئيسيّ: الطّريق الأعظم، - تسكَّع في شوارع المدينة |• رَجُل الشَّارع: المواطن العاديّ، العاميّ، - هيَّج الشّارعَ: أثار المواطنين العاديِّين. |• حرب الشَّوارع: (سك) معارك غير منظَّمة تدور بين القوات المعتدية وأهل البلد المعتدَى عليهم، وتسمّى كذلك حرب المدن :-اعتمدت المقاومة على حرب الشَّوارع.


- اشتراعيّ :اسم منسوب إلى اشتِراع. |• المرسوم الاشتراعيّ: القرار الذي تتّخذه الحكومة وتكون له قوَّة القانون.


- تشريع ، جمع تشريعات (لغير المصدر).|1- مصدر شرَّعَ. |2 - عمليّة تزويد السُّفن والمراكب بالأشرعة. |3 - (القانون) سنّ القوانين في حقل معيّن |• تشريع العمل: تشريع يرمي إلى حماية العمّال ورفع مستواهم. |• إدراة الفَتوى والتَّشريع: هيئة مستقلّة لها حقّ إصدار القوانين ومراقبة ما تصدره الدولةُ من تشريعات.


- شرَعَ1 / شرَعَ في يَشرَع ، شروعًا ، فهو شارع ، والمفعول مشروع فيه | • شرَع المُحاضرُ يلقي محاضرتَه/ شرَع المُحاضرُ في إلقاء محاضرتِه أخذ، بدأ، وهو من أفعال الشُّروع :-شرَع يكتب/ يطالع قصّة، - شرَع في العمل/ المذاكرة |• الشُّروع في السَّرقة: البدء فيها.


- شِرْعة ، جمع شِرْعات وشِرَع: مذهب واتِّجاه مُعيَّن، طريق، دين، شَرْع، شريعة :-شِرْعة الأمم المتَّحدة: دستورها، - {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} .


- شارع1 :- اسم فاعل من شرَعَ1/ شرَعَ في وشرَعَ2: :- {إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا}: ظاهرة قريبة وكأنّها شارعة رءوسها.|2- مُشرِّع، واضع الأحكام الشرعيّة.


- شريعة ، جمع شرائِعُ.|1- شَرْع, ما شرعه الله تعالى لعباده من العقائد والأحكام :-الشرائع السماويّة |• الشَّريعة المُحمَّديَّة/ الشَّريعة الإسلاميَّة: دين الإسلام (وكثيرًا ما ترد في حديث المستشرقين عن الإسلام). |2 - طريقة ومنهج :- {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الأَمْرِ} .|• شريعة الغاب: قانون البقاء للأقوى. |• لوحا الشَّريعة: اللوحان اللذان كُتِبت عليهما الوصايا العشر.


- شراعيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى شِراع. |• طائرة شراعيَّة: طائرة لها جناحان طويلان ليؤمِّنا لها الخفَّة في التحليق، لا يوجد لها مُحرِّك، لذا فهي تعتمد في الإقلاع على طائرة أخرى أو سيارة تجرُّها فترتفع محمولة على تيَّارات الهواء.


- شُروع :مصدر شرَعَ1/ شرَعَ في. |• أفعال الشُّروع: (النحو والصرف) هى أفعال تدلّ على أنّ الفعل الوارد بعدها شُرع فيه، وهى تعمل عمل كان، ومن أهمّها: شرع, بدأ، أخذ، جعل، أنشأ، طفِق.


- تشريعيّ :اسم منسوب إلى تشريع: مُتعلِّق بسنّ القوانين :-عمل/ مرسوم/ مجلس تشريعيّ.|• السُّلطة التَّشريعيَّة: مجلس النواب، البرلمان؛ الهيئة الخاصّة المكوَّنة من مجموعة الأشخاص المُنتخَبين رسميًّا، مُهمَّتهم وضع القوانين، أو تعديلها لدولةٍ أو ولاية :-الانتخابات التشريعيّة |• جَمْعيَّة تشريعيَّة. |• الدَّورة التَّشريعيَّة: مدّة انعقاد المجلس النِّيابيّ خلال السَّنة وتكون عاديّة أو استثنائيّة.


- شِرْع :- مِثْل، نظير :-هما شِرْعَان.|2- وتر العود.


- شَرْعيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى شَرْع: :-أحكام شرعيَّة.|2- مصدر صناعيّ من شَرْع: كون الشيء قائمًا على أساس شرعيّ :-رفض الشعبُ الاعتراف بشرعيّة مجلس الحكم.|• اللاَّشرعيَّة.|1- حالة من الفوضى وغياب الشرائع والنظم والعهود :-تفشَّت اللاَّشرعيّة في كثير من البلدان المعاصرة، - يجب مواجهة عواصف الإرهاب واللاشرعيَّة.|2- صفة لما هو غير شرعيّ :-تتّبع إسرائيل أساليب لاشرعيّة ضد الفلسطينيين.|• الشَّرعيَّة الدُّوليَّة: (القانون) المرجعيَّة القانونيَّة التي نالت توافقًا عالميًّا مثل مبادئ القانون الدَّوليّ والاتفاقيّات العالميّة. |• العُلوم الشَّرعيَّة: العلوم الدِّينيّة كالفقه والحديث وغيرهما. |• محكمة شَرْعيَّة: (القانون) محكمة تحكم بالشَّريعة الإسلاميَّة، وبخاصَّة في مسائل الأحوال الشّخصيّة من زواج وطلاق ونفقة وغيرها.


- شِراع ، جمع أشرعة وشُرُع: قِلْع، نسيج واسع يُنصب على السَّفينة فتهبّ فيه الرِّياح وتدفع السَّفينةَ في إبحارها :-شراع ميزان: شراع الصَّاري الأمامي.|• شِراع مُؤخّرة: قِلْع صغير شبه منحرف يعلّق على صارٍ في مؤخِّرة بعض القوارب لمقاومة الحَيَدان. |• شِراع مثلَّث: شِراع في مقدّم سفينة يتضمّن الشِّراع الأماميّ المثبت على الصاري المائل، والشِّراع المستقرّ على الصاري الخارج والشِّراع الأماميّ على ذراع التطويل. |• شراع مثلَّث صغير: شراع مُثلَّث في مقدّم السفينة مصنوع من قماش شديد المتانة يستعمل عندما يكون الجوُّ عاصفًا. |• شراع إضافيّ: شراع إضافيّ صغير معلّق بواسطة صوارٍ خارجيّة إلى جانب الأشرعة الرئيسيّة.


- شرَّعَ يشرِّع ، تشريعًا ، فهو مُشرِّع ، والمفعول مُشرَّع | • شرَّع النّجّارُ السّفينةَ جعل لها شِراعًا. |• شرَّع الفقيهُ القانونَ: سنَّه وجعله واجبَ التّطبيق. |• شرَّع البيتَ: رفعَه. |• شرَّع الطّريقَ: مَدّه ومَهَّدَه.


- شُرّاعة :شُبّاك صغير يعلو البابَ أو النافذةَ للإضاءة أو التَّهوية.


- أشرعُ ، جمع شُرْع |• أنف أشرعُ: ممتدَّة أرنبتُه :-رجلٌ أشرعُ الأنف.


- شَرْع :- مصدر شرَعَ2. |2 - (الفقه) شريعة؛ ما شرعه الله تعالى لعباده :-أوجب الشّرعُ كذا، - هذا مكتسب شرْعًا: بصورة شرعيّة، من الوجهة الشرعيّة |• النَّاس في هذا شرْع: متساوون.


- شِرْع :- مِثْل، نظير :-هما شِرْعَان.|2- وتر العود.


- شرَعَ1 / شرَعَ في يَشرَع ، شروعًا ، فهو شارع ، والمفعول مشروع فيه | • شرَع المُحاضرُ يلقي محاضرتَه/ شرَع المُحاضرُ في إلقاء محاضرتِه أخذ، بدأ، وهو من أفعال الشُّروع :-شرَع يكتب/ يطالع قصّة، - شرَع في العمل/ المذاكرة |• الشُّروع في السَّرقة: البدء فيها.


- شرَعَ2 يَشرَع ، شَرْعًا ، فهو شارِع ، والمفعول مَشْروع | • شرَع اللهُ الدِّينَ سنَّه وبيَّنه, أوضحه وأظهره :- {شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا} .|• شرَع المُشرِّعُ الأمرَ: جعله مُباحًا. |• شرَع الشَّيءَ: أعلاه وأظهره :-شرَع المنزلَ: أقامه على طريق نافذ، - شرَع الطّريقَ: مَدّه ومهّده.


- شرَّعَ يشرِّع ، تشريعًا ، فهو مُشرِّع ، والمفعول مُشرَّع | • شرَّع النّجّارُ السّفينةَ جعل لها شِراعًا. |• شرَّع الفقيهُ القانونَ: سنَّه وجعله واجبَ التّطبيق. |• شرَّع البيتَ: رفعَه. |• شرَّع الطّريقَ: مَدّه ومَهَّدَه.


- ةالشريع : مشْرعة الماء، وهو مورد الشاربة. والشريعة: ما شرع الله لعباده من الدين. وقد شرع لهم يشرْع شرْعا، أي سنّ. والشا رع: الطريق الأعظم. وشع لامنزل، إذا كان بابه على طري ق نافذ. وشرعْت الإهاب، إذا سلخْته. وقال يعقوب: إذا شققت ما بين الرجلين ثم سلخته وشرعْت في هذا الأمر شروعا، أي خضْت. وشرعت الدوابّ في الماء تشْرع شرْعا وشروعا، إذا دخلتْ، وهي إبل شروع وشرّع، وشرعْتها أنا وفي المثل: أهون السقْي التشْريع. ويقال: شرْعك هذا، أي حسْبك. وفي المثل: شرعْك ما بلّغك المحلّ، يضْرب في التبلّغ باليسير. ومرت برج ل شرْعك من رج ل، أي حسْبك. والمعنى أنّه من النحو الذي تشْرع فيه وتطلبه. يستوي فيه الواحد والمؤنّث والجمع. والشرْعة: الشريعة، ومنه قوله تعالى: " لكلّ جعلْنا منكمْ شرْعة ومنْهاجا " . ويقال أيضا: هذه شرْعة هذه، أي مثلها، وهذا شرْع هذا، وهما شرْعان أي مثْلان. والشرْعة أيضا: الوتر، والجمع شرْع وشرع، وشراع جمع الجمع، عن أبي عبيد. والشراع أيضا: شراع السفينة. وربّما قالوا للبعير إذا رفع عنقه: قد رفع شراعه. ورمح شراعيّ، أي طويل، وهو منسوب. وأشْرعت بابا إلى الطريق، أي فتحت. وأشْرعْت الرمح قبله، أي سدّدته، فشرع هو. ورماح شرّع. وحينان شرّع، أي شارعات من غمرة الماء إلى الجدّ.


- ,أتم,أكمل,أمضى,أنجز,أنهى,إختتم,إنتهى,اختتم,انتهى,انتهى,بلغ,توقف,حقق,ختم,فرغ,


- He has ordained




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.