المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الشعواء
جذر الكلمة: شعا

- أَشْعى القومُ الغارةَ إشْعاءً: أَشْعَلُوها. وغارةٌ شَعْواءُ: فاشِيةٌ متفرّقة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: ماوِيَّ يا رُبَّتَما غارةٍ شَعْواءَ كاللَّذْعة بالمِيسَمِ وقال ابن قيس الرقيات: كيف نومي على الفراش، ولما تَشْمَلِ الشامَ غارةٌ شَعْواءُ تُذْهِلُ الشَّيخَ عن بَنِيهِ، وتُبْدي، عن خِدامِ، العَقِيلةُ العَذْراءُ العقيلة: فاعلة لتُبْدي، وحذف التنوين لالتقاء الساكنين للضرورة (* يريد حذف التنوين من خدام). وشعِيَت الغارةُ تشْعى شَعاً إذا انتَشَرت، فهي شَعْواءُ، كما يقال عَشِيَتِ المرأَة تَعْشى عَشاً فهي عَشْواء. والشاعي: البعيدُ. والشَّعْوُ: انتِفاشُ الشَّعَر. والشُّعى: خُصَلُ الشَعَر المُشْعانِّ. والشَّعْوانة: الجُمَّة من الشَّعَر المُشعانِّ. وشجرة شَعْواءُ: مُنْتَشِرة الأَغصانِ. وأَشْعى به: اهْتَمَّ؛ قال أَبو خراش: أَبْلِغْ علِيّاً، أَذَلَّ الله سَعْيَهُمُ أن البُكَيْرَ الذي أَشْعَوْا به هَمَلُ قال ابن جني: هو من قولِهم غارةٌ شَعْواءُ، ورُوِي: أَسْعَوْا به، بالسين غير معجمة، وقد تقدم. الأَصمعي: جاءت الخيلُ شَواعِيَ وشَوائِعَ أَي متفرقةً؛ وأَنشد للأَجْدع بن مالك: وكأَن صَرْعَيْها كِعابُ مُقامِرٍ ضُرِبَتْ على شُزُنٍ، فهنَّ شَواعي أَراد: شَوائِعَ، فقلَبه؛ الشَّزَن: الناحية والجانبُ المرتفع؛ قال ابن بري: صوابه وكأَن صَرْعاها، قال: والمشهورُ في شِعْرِه عَقْراها، يصف خيلاً عُقِرت وصُرِعَت، يقول: عَقْرى هذه الخَيْلِ يقع بعضُها على جنْبه وبَعْضُها على ظَهْره كما يقعُ كعبُ المُقامر مَرَّة على ظهْره ومرَّة على جنْبهِ، فهي ككِعاب المُقامِر بَعْضُها على ظهْرٍ وبعضُها على جنْبٍ وبعضُها على حرْفٍ. والشَّعْواءُ: اسمُ ناقة العَجَّاج؛ قال: لم تَرْهَبِ الشَّعْواءُ أَن تُناصا


معجم تاج العروس
الكلمة: الشعواء
جذر الكلمة: شعو

- : (و (} أَشْعَى بِهِ) {إشْعاءً؛ (اهْتَمَ) بِهِ؛ نقلَهُ الصَّغاني عَن ابنِ حبيبٍ. (و) } أَشْعَى (القومُ الغارَةَ: أَشْعَلوها) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ وابنُ سِيدَه. (وغارَةٌ {شعْواءُ) : أَي فاشِيَةٌ (مُتَفَرِّقَةٌ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاح؛ وأَنْشَدَ لابنِ قيسٍ الرُّقَيَّات: كيفَ نومِي على الفراشِ وَلما تَشْمَلِ الشامَ غارَةٌ} شَعْواءُ (وشجرةٌ {شَعْواءُ: مُنْتَشِرَةُ الأَغْصانِ) ؛ عَن ابنِ سِيدَه. (} والشَّاعِي: البَعِيدُ) ؛ عَن ابنِ الأَعرابيِّ. (و) أَيْضاً: (الشَّائِعُ من الأَنْصِباءِ) ، مَقْلوبٌ مِنْهُ. (و) قالَ الأصْمعي: (جاءَتِ الخَيْلُ {شَواعِيَ) وشَوائِعَ، (أَي مُتَفَرِّقَةً) ؛ وأَنْشَدَ لأبي مَسْروقٍ الأَجْدَع بنِ مالِكٍ الوَادِعي من هَمَدان: وكأَنَّ صَرْعَيْها كِعابُ مُقامِرٍ ضُرِبَتْ على شُزُنٍ فهنَّ شَواعِيأَرادَ: شَوائِعَ، فقَلَبَه؛ كَمَا فِي الصِّحاح. (} والشَّعْوُ: انْتفاشُ الشَّعَرِ) ؛ عَن ابنِ الْأَعرَابِي. قالَ: ( {والشُّعَى، كَهُدًى: خُصَلُ الشَّعَر المُشْعانِّ. (والشَّعْوانَةُ: الجُمَّةُ مِنْهُ) ، أَي من الشَّعَرِ المُشْعانِّ. (و) } شَعْوانَةُ: (امْرَأَةٌ) ، وَهِي العابدَةُ المَشْهورَةُ؛ ذَكَرَها ابنُ نُقْطَةَ. ( {والشَّعْواءُ) : اسمُ (ناقَةٍ) للعجَّاج بنِ رُؤبَة. (} والشَّعْيا فِي (ش ع ي)) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ {وشَعْيا فِي سعي، وَقد مَرَّ هُنَاكَ أنَّ الشِّين لُغَةٌ فِيهِ، وَهُوَ اسمُ نبيَ مِن أَنْبياءِ بَني إسْرائيل. (} وشَعْيَةُ، كحَمْزَةَ) ، هَكَذَا ضَبَطَه السّليماني، (أَو) مِثْلُ (سُمَيَّةَ) ، كَمَا ضَبَطَه غيرُ واحِدٍ؛ (بنْتُ حَبيبٍ، أَو هُوَ الحَمِيسُ) بَدَلُ حَبيبٍ، هَكَذَا هُوَ فِي كتابِ الذهبيّ بالوَجْهَيْن فِي ضَبْطِ اسْمِها وَفِي والدِها وَلم يَذْكر مَنْ رَوَتْ عَنهُ وَلَا مَنْ رَوَى عَنْهَا. (و) {شُعَيَّةُ، (كسُمَيَّةَ، بِنْتُ الجَلَنْدَى) ؛ وَفِي التكملَةِ: بنْتُ الجليد؛ (رَوَتْ عَن أَبيها عَن أَنَسٍ) وَعَن أُمِّها عَن أُمِّ سَلَمَة.


المعجم الوسيط
الكلمة: الشعواء
جذر الكلمة: شعا

- أشْعَى القومُ الغارَةَ ونحوها: أشعلوها.


المعجم الوسيط
الكلمة: الشعواء
جذر الكلمة: شعو

- الشَّعْوَاءُ : المنتشرة المتفرقة الفاشِيَةُ.| قالوا: شجرة شعواء، وغارة شعواءُ.


المعجم الغني
الكلمة: الشعواء
جذر الكلمة: شعو

- (صف).|1- شَنَّ عَلَيْهِ حَرْباً شَعْوَاءَ :حَرْباً عَنِيفَةً مِنْ كُلِّ جِهَةٍ- غَارَةٌ شَعْوَاءُ.|2- شَجَرَةٌ شَعْوَاءُ : مُنْتَشِرَةُ الأَغْصَانِ.


المعجم الرائد
الكلمة: الشعواء
جذر الكلمة: شعو

- 1- خصلة شعر متفرقة منتفشة, 1- شعا الشيء : تفرق|2- شعا الشعر : انتفش, 1- شعواء : « غارة شعواء » : متفرقة منتشرة|2- شعواء : « شجرة شعواء » من تشرة الأغصان


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الشعواء
جذر الكلمة: شعا

- ش ع ا: غَارَةٌ (شَعْوَاءُ) أَيْ فَاشِيَةٌ مُتَفَرِّقَةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الشعواء
جذر الكلمة: شعا

- أشعى يُشْعي ، أشْعِ ، إشعاءً ، فهو مُشْعٍ ، والمفعول مُشْعًى | • أشعى القومُ الغارةَ أشعلوها., إشعاء :مصدر أشعى.


المعجم المعاصر
الكلمة: الشعواء
جذر الكلمة: شعو

- شَعْواءُ :منتشرة، عنيفة، فاشية :-حربٌ/ حَمْلةٌ/ غارةٌ شعواءُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الشعواء
جذر الكلمة: شعا

- قة غارة شعْواء، أي فاشية متفرّ . قال عبد الله بن قيس الرقيّات: كيف نومي على الفراش ولمّا ... تشمل الشأم غارة شعوْاء وأشْعى القوم الغارة إشْعاء، إذا أشعلوها. الأصمعي: جاءت الخيل شواعي وشوائع، أي متفرّقة.