المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الشغب
جذر الكلمة: شغب

- الشَّغْبُ، والشَّغَبُ، والتَّشْغِـيبُ: تَهْيِـيجُ الشَّرِّ؛ وأَنشد الليث: وإِني، على ما نالَ مِنِّي بصَرْفِهِ، * على الشَّاغِـبِـينَ، التارِكِـي الـحَقِّ، مِشْغَبُ وقد شَغَبَهم وشَغَبَ عليهم، والكسر فيه لُغَةٌ، وهو شَغْبُ الجُنْدِ، ولا يقال شَغَبٌ؛ وتقول منه: شَغَبْتُ عليهم، وشَغَبْت بِهِم، وشَغَبْتُهُم أَشْغَبُ شَغْباً: كُلُّه بمعنًى؛ قال لبيد: ويُعابُ قائِلُهُم، وإِن لم يَشْغَبِ أَي وإِن لم يَجُرْ عن الطريقِ والقَصْدِ. شمر: شَغَبَ فلانٌ عن الطريقِ، يَشْغَبُ شَغْباً، وفلانٌ مِشْغَبٌ إِذا كان عانِداً عن الـحَقِّ؛ قال الفرزدق: يَرُدُّونَ الـحُلُومَ إِلى جِـبالٍ، * وإِن شاغَبْتَهم وجَدوا شِغابَا أَي وإِن خالَفْتَهم عن الحكم إِلى الجور، وتركِ القصد إِلى العُنودِ؛ وقال الهذلي: وعَدَتْ عَوادٍ، دون وَلْيِـكَ، تَشْغَبُ أَي تَجُورُ بِكَ عن طريقك. وفي حديث ابن عباس: قيل له ما هذه الفُتْيا التي شَغَبَتْ في الناسِ؟ الشَّغْبُ، بسكون الغين: تَهْيِـيجُ الشَّرِّ والفِتْنَةِ والخِصام، والعامَّة تَفْتَحُها؛ تقولُ: شَغَبْتُهم، وبهم، وفيهم، وعليهم. وفي الحديث: نهى عن الـمُشاغَبَةِ، أَي الـمُخاصَمَة والـمُفاتَنَة. ويقال للأَتانِ إِذا وحِمَتْ، فاسْتَصْعَبت على الفَحلِ: إِنها ذات شَغْبٍ وضِغْنٍ؛ قال أَبو زيد(1) (1 قوله «أبو زيد» هكذا في الأصل وشرح القاموس وبعض نسخ الصحاح وفي بعضها أبو زبيد.)، يَرْثي ابن أَخيه: كان عَنِّي يَرُدُّ دَرْؤُكَ، بعدَ * اللّه، شَغْبَ الـمُسْتَصْعِبِ، الـمِرِّيدِ وأَنشد الباهلي قول العجاج: كأَنَّ،تَحْتي، ذاتَ شَغْبٍ سَمْحَجا، * قَوْداءَ، لا تَحْمِلُ إِلاَّ مُخْدَجا قال: الشَّغْبُ الخِلافُ، أَي لا تُواتِـيهِ وتَشْغَبُ عليه؛ يعني أَتاناً سَمْحَجاً طويلةً على وجهِ الأَرض، قَوْداءَ طويلةَ العُنُقِ؛ وقال عمرو بن قميئة: فإِن تَشْغَبـي، فالشَّغْبُ، مِنِّي، سَجِـيَّةٌ، * إِذا شيمني ما يؤْت منها سجيحها(2) (2 قوله «إذا شيمني إلخ» هكذا في الأصل.) تَشْغَبـي: أَي تُخالِفِـيني وتَفْعَلي ما لا يُقامِـيني أَي ما لا يُوافِقُني؛ وأَنشد لـهِمْيانَ: إِنَّ جِرانَ الجَمَلِ الـمُسِنِّ، * يَكْسِرُ شَغْبَ النَّافِرِ، الـمُصِنِّ يعني بجِران الجَمَلِ: سَوْطاً سُوِّيَ من جِرانِهِ. والشَّغْبُ: الخِلافُ، قاله الباهلي. وشَغِبْتُ عليهم، بالكسر، أَشْغَبُ شَغَباً، لغةٌ <ص:505> فيه ضعيفة، وشاغَبَه، فهو شَغَّابٌ، ومُشَغِّبٌ، ورجل شَغِبٌ، ومِشْغَبٌ، ومُشاغِبٌ، وذو مَشاغِبَ، ورجل شِغَبٌّ؛ قال هِمْيانٌ: نَدْفَعُ عَنها الـمُترَفَ، الغُضُبَّا، * ذا الخُنْزُوانِ، العَرِكَ، الشِّغَبَّا وأَبو الشَّغْبِ: كُنْيَة بعضِ الشُّعَراء. وشَغْبٌ: موضِعٌ بينَ المدينة والشامِ. وفي حديث الزهري: أَنه كان له مالٌ بِشَغْبٍ وبَدا؛ هما مَوْضِعانِ بالشام، وبه(1) (1 أراد: وبالشَّغْب.) كان مُقام عليِّ بن عبدِاللّهِ ابنِ عباسٍ وأَولادِهِ، إِلى أَن وَصَلَت إِليهم الخِلافة، وهو بسكونِ الغين. وشَغَبُ، بالتحريك: اسمُ امْرَأَةٍ، لا ينصَرفُ في المعرفة.


معجم تاج العروس
الكلمة: الشغب
جذر الكلمة: شغب

- : (الشَّغْبُ) بالتَّسْكين (ويُحَرَّك) وَهُوَ لغَةٌ (وقِيل: لَا) . ونَسَبها ابْن الأَثِير للعَامَّة. وَقَالَ الحَرِيريّ فِي دُرَّةِ الغَوَّاصِ. ويَقُولُون فِيهِ شَغَب، بِفَتْح الغَيْن، فيوهَمُون فِيهِ كَمَا وَهِمَ بعضُ المُحْدَثِين فِي قَوْله: شَغَبْتَ كَيْمَا تُغَطِّي الذَّنْبَ بالشَّغَبِ والصَواب فِيهِ شَغْب بإِسْكَانِ الغَيْن. واعترضَ عَلَيْه ابنُ بَرِّيّ فِي حَوَاشِي الدُّرَّةِ وَقَالَ: إِن قولَهم شَغَبٌ بِفَتْح الْغَيْن، صَحِيح وَارِد، نَقَلَ ابنُ درَيْد. قَالَ شَيخنَا: وَحَكَاهُ ابنُ جِنِّي فِي المُحْتَسِب والزَّمَخْشَرِيّ فِي الأَسَاس، وَهُوَ (تَهْيِيجُ الشَّر) والفِتْنَةِ والخِصَامِ والشَّغْبُ: الخِلَاف قَالَه الباهِلِيّ (كالتَّشْغِيبِ) . (و) شَغْبٌ لى مَا فِي الوَفيَات لابْن خِلِّكان. وَفِي المَرَاصِدِ: شَغْبٌ: (ع) بِبِلَاد عُذْرَة، وَقيل: قَرْيَة بهَا مِنْبَرٌ وسُوقٌ، وَقيل: بَين المَدِينة وأَيْلَة. وَقيل: هِيَ قَرْيَة خَلْفَ وَادِي القُرَى. وَقَالَ ابْن مَنْظُور: شَغْب بَيْن المَدِينَة والشَّام. وَفِي حَدِيث الزُّهْرِيّ (أَنَّه كَانَ لَهُ مَالٌ بِشَغْبٍ وبَدَا) . هما مَوْضِعَان فِي الشَّام، وبِهِ كَانَ مُقَام علِيّ بْنِ عبد الله بن عَبَّاسٍ وأَوْلَادِه إِلَى أَنْ وَصَلَت إِلَيْهِم الخِلَافَة. وَهُوَ بِسُكُونِ الغَيْن، انْتَهَى. وقيلَ: هُمَا وَادِيَان، واسْتَدَلَّ بقَوْل كُثَيِّر: وأَنْتِ الَّتِي حَبَّبْتِ شَغْباً إِلى بَدَا إِلَيَّ وَأَوْطَانِي بِلَادٌ سِواهُمَا إِذا ذَرَفَتْ عَيْنَاي أَعْتَلُّ بالقَذَى وعَزَّةُ لَوْ يَدْرِي الطَّبِيبُ قَذَاهُمَا حَلَلتِ بِهَذَا حَلَّةً ثمَّ حَلَّةً بِهَذَا فَطَابَ الوَادِيَانِ كِلَاهُمَا (وَبِه قَالَ الزُّهْرِيّ) هَكَذا فِي سَائِر النُّسَخ، وَلم يَتَعَرَّض لَهُ شَيْخُنا، وَلم أَجد مَنْ شَرَحَ هَذَا المَوْضِع، وَهُوَ تَصْحِيف مُنْكَر وَقَعَ من النُّسَّاخ. والصَّوَابُ: وبِه مَالَ أَوْ مَاتَ الزُّهْرِيّ، وَهُوَ أَبُو بَكْر مُحَمَّد بن مُسْلِمِ بْن عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ المَدَنِيُّ مَاتَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وعِشْرِينَ ومائَة بِشَغب فِي أَمْوَالِهِ بِهَا. قَالَ ابنُ سَعْد عَن الحسَيْن بْنِ أَبِي السَّرِيّ العَسْقَلَانِيّ: رَأَيْتُ قَبْر الزُّهْرِيّ بأَدَامَي، هِيَ خَلْف شَغْب وَبَدَا، وَهِي أَوَّلُ عَمَل فِلَسْطِين وآخرُ عَمَل الحِجَاز، وَبهَا ضَيْعَةُ الزُّهْرِيّ الَّتي كَانَ فِيهَا، ورأَيت قَبْرَه مُسَنَّما مُجَصَّصاً أَبْيَضَ، قَالَه الهَكَّارِيُّ فِي رِجَال الصّحِيحَيْن. (و) قد (شَغَبَهم) يَشْغَب شَغْباً، (و) شَغَبَ (بِهِم. و) شَغَبَ فيمَ، وشَغَبَ (عَلَيْهِم) كُله بِمَعْنى (كمَنَع وفَرِحَ) . يُقَال: شَغِبْتُ عَلَيْهم بالكَسْر، أَشْغَبُ شَغَبً، والكسرُ لُغَةٌ ضَعِيفَةٌ أَي (هَيجَ الشَّرَّ عَلَيْهِم) . وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاس: (مَا هَذِه الفُتْيَا الَّتي شَغَبَتُ فِي النَّاسِ. قَالَه ابْن الأَثير. قُلْتُ: وَقد تَقَدَّم فِي حَرْفِ العَيْنِ المُهْمَلَة. وَفِي الحَدِيثِ: (نَهَى عَنِ المُشَاغَبَة) أَي المُخَاصَمة والمُفَاتَنَة. (وَهُوَ) شَغْبُ الجُنْد وطَوِيلُ الشَّغبِ. (شَغِبٌ) كفَرِحٍ (ومِشْغَبٌ كمِنْبَرٍ) . أَنشد اللَّيْثُ: وإِنِّي على مَا نَالَ مِنِّي بِصَرْفِه عَلى الشَّاغِبِينَ التَّارِكي الحَقِّ مِشْغَبُ (وشِغَّابٌ) بالتَّشْدِيدِ للْمُبَالَغَة (وشِغَبٌّ كهِجَفَ) . قَالَ هِمْيَان: نَدْفَعُ عَنْهَا المُتْرَفَ الغُضُبَّا ذَا الخُنْزُوَانِ العَرِكَ الشِّغَبَّا (ومُشَاغِبٌ) كمَسَاجِدَ. (و) شَغَبَ فُلَانٌ (عَنِ الطَّرِيق كمَنَعَ) يَشْغَبُ شَغْباً: (مَالَ) ، قَالَه شَمِرٌ. قَالَ لَبِيدٌ: ويُعَباُ قَائِلُهم وإِن لم يَشْغَبِ أَي وإِن لم يَجُرْ عَن الطَّرِيقِ والقَصْدِ. وَفُلَان مِشْغَبٌ إِذا كَانَ حائِداً عَن الحَقِّ. وَقَالَ الفَرَزْدَقُ: يَرُدُّون الحُلُومَ إِلى جِبَالٍ وإِنْ شَاغَبْتَهم وَجَدُوا شِغَابا أَي وإِن خالَفْتَهم عَن الحكم إِلَى الجَوْر وَترْكِ القَصْد إِلى العُنُودِ. (وشَاغَبَه) فَهُوَ شَغَّاب: (شَارَّه) مُشَارَّةً وخَالَفَه. وَفِي لسَان الْعَرَب: ويُقَالُ للأَتَانِ إِذَا وَحِمَتْ واسْتَصْعَبَتْ على الفَحْل إِنَّهَا ذَاتُ شَغْبٍ وضِغْنٍ، وَهُوَ مجَاز. قَالَ أَبو زُبَيْدٍ يرثى ابْن أُخْته: كَانَ عَنِّي يَرُدّ دَورْؤُك بَعْدَ الْ لَهِ شَغْبَ المُستَصْعِبِ المِرِّيدِ وأَنشد الباهليّ قَول العَجَّاج: كأَنَّ تَحْتِي ذَاتَ شَغْبٍ سَمُحَجَا قَوْدَاءَ لَا تَحْمِلُ إِلا مُخْدَجَا قَالَ: الشَّغْبُ: الخِلَافُ أَي لَا تُوَانِيهِ. تَشَغَّب عَلَيْه، يَعْنِي أَتَاناً سَمْحَجاً طَوِيلَة عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ. قَوْدَاء: طَوِيلَة العُنُق. وَقَالَ عَمْرُو بْنُ قَمِيئَةَ: فإِن تَشْغَبِي فالشَّغْبُ مِنِّي سَجِيَّةٌ أَي تُخَالِفِينِي وتَفْعَلِي مَا لَا يُوَافِقُني. وَفِي الأَسَاسِ، ومِنَ المَجَاز: ناقَةٌ شَغَّابَة لم تَعْتَدِل فِي المَشْيِ تَحَيَّدَت. وطلبتُ مِنْهُ كَذَا فَتَشَاغَبَ وامْتَنَع، إِذَا تَعَاصَى. (وعبْد المَلِك بْنُ عَلِيّ) بن خَلف (بن شَغَبَة الشَّغَبيّ محركة) نِسْبَة إِلَى حدّه، وَهُوَ (مُحَدِّثٌ بَصْرِيٌّ) . (وشغَبُ مُحَرَّكَةً مَمْنُوعَةً) من الصَّرْف فِي المَعْرِفَة: (امْرأَةٌ) . وأَبو الشَّغُب العَبْسِيّ، واسْمُه عِكْرشَةُ بْنُ أَرْبَدُ بْنِ عُرْوَةَ بْنِ مِسْحَلِ بْنِ شَيْطَانَ بْنِ جَذِيم بْنِ جَذِيمَةَ شَاعِرٌ. قرأْت شعره فِي الحَمَاسَة فِي المَراثِي. (وش 2 غْب بِالْفَتْح) ذِكْرُ الفَتْح مُسْتَدْرَك، وحَكَى الرّشَاطِيُّ فِيهِ التَّحْرِيكَ، قَالَ: وَلم يُقَيِّده عبد الغنيّ. والصَّواب أَنَّه بتَسْكِين الغَيْن كَمَا قَيَّدَه ابنُ مَاكُولَا: (مَنْهَلٌ بَيْنَ مِصْرَ والشَّأم، مِنْهُ زَكَرِيّا بن عيسَى الشَّغْبِيّ المحدّث) عَن الزُّهْرِيّ، وَعنهُ ابنُ أَخِيه إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى بْنِ عِيسَى الشَّعبِيّ. وعمرُ بن أَبي بكر المُؤَمّليُّ وَغَيرهمَا، وحَدِيثُه فِي الأَوْسَط للطَّبَرَانِيّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الشغب
جذر الكلمة: شغب

- ـ الشَّغْبُ، ويُحَرَّكُ، وقيلَ لا: تَهْيِيجُ الشَّرِّ، ـ كالتَّشْغيبِ، و ع، وبه قال الزهْري. ـ وشَغَبَهُمْ، وـ بِهِم، وـ عَلَيهِمْ، كَمَنَعَ وَفَرِحَ: هَيَّجَ الشَّرَّ عليهم، وهو شَغِبٌ ومِشْغَبٌ، كَمِنْبَرٍ، وشَغَّابٌ وشِغَبٌّ، كَهِجَفٍّ، ومُشاغِبٌ وذُو مَشاغِبَ، ـ وـ عن الطَّرِيقِ، كَمَنَعَ: مالَ. ـ وشاغَبَه: شارَّه. وعبدُ المَلِكِ بنُ علِيِّ بنِ شَغَبَةَ الشَّغَبِيُّ، مُحَرَّكَةً: مُحَدِّثٌ بَصْرِيُّ. ـ وشَغَبُ، مُحَرَّكَةً مَمْنُوعةً: امرأةٌ. ـ (وشَغْبٌ، بالفتحِ: مَنْهَلٌ بين مِصْرَ والشَّامِ، منه: زَكَرِيَّا بن عيسى الشَّغْبِيُّ المُحَدِّثُ)


المعجم الوسيط
الكلمة: الشغب
جذر الكلمة: شغب

- الشَّغِبُ : الكثير الشَّغَب., شاغَبَهُ : أكثرَ الشَّغْبَ معه., المِشْغَبُ : الشَّغِبُ., الشَّغَبُ : تهييجُ الشَّرُّ وإثارة الفتن والاضطراب.|الشَّغَبُ الجلبةُ والخصامُ., شَغَبَ القومَ، و عليهم، و فيهم، و بهم شَغَبَ شَغَبًا: هَيَّجَ الشر بينهُم. يقال: شَغَبَ فلانٌ: أَحدثَ فتْنَةً وجلَبَةٌ.|شَغَبَ عن الطريقِ وغَيرها: حادَ., تشاغَبَ فلانٌ: تصنَّعَ الشَّغ


المعجم الغني
الكلمة: الشغب
جذر الكلمة: شغب

- (فعل: رباعي متعد).| شَاغَبْتُ، أُشَاغِبُ، شَاغِبْ، مصدر مُشَاغَبَةٌ.|1- شَاغَبَ زَمِيلَهُ : أثَارَ عَلَيْهِ الشَّغَبَ وَالشَّرَّ.|2- يُشَاغِبُونَ ولاَ يَهْدَأونَ :يُكْثِرُونَ مِنَ الشَّغَبِ., جمع: ـات. | (مصدر شَاغَبَ).|-مُشَاغَبَةُ الأَوْلاَدِ فِي سَاحَةِ اللَّعِبِ : الْمُشَاكَسَةُ., (فعل: خماسي لازم).| تَشَاغَبْتُ، أَتَشَاغَبُ، مصدر تَشَاغُبٌ- تَشَاغَبَ الصَّبِيَّانِ : شَغَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَلَى الآخَرِ، أَيْ أَثَارَا مَعاً الفِتْنَةَ وَالاضْطِرَابَ فِيمَا بَيْنَهُمَا., (فاعل من شَغَبَ).|-رَجُلٌ شاغِبٌ :مُثير لِلفِتَنِ والفَوْضَى- الْحَقُّ مُعْتَرَفٌ بِهِ وَإِنْ شَغَبَ شاغِبٌ. (التوحيدي)., (مصدر تَشَاغَبَ).|-تَشَاغُبُ الصَّبِيَّيْنِ : إِثَارَةُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الشَّغَبَ عَلَى الآخَرِ., (فاعل مِن شَاغَبَ).|-وَلَدٌ مُشَاغِبٌ : مُشَاكِسٌ، مُثِيرٌ لِلشَّغَبِ وَالْمُشَاكَسَةِ., (مصدر شَغَبَ).|-أَحْدَثَ شَغَباً : فِتْنَةً وَجَلَبَةً، شَرّاً وَخِصَاماً., (فعل: ثلا، لازم متعد بحرف).| شَغَبَ، يَشْغَبُ، مصدر شَغَبٌ، شَغْبٌ.|1- شَغَبَ أَهْلَهُ أَوْ عَلَيْهِمْ أَوْ فِيهِمْ أَوْ بِهِمْ : أَثَارَ عَلَيْهِمُ الشَّرَّ .|2- يَشْغَبُ الْوَلَدُ الشَّقِيُّ فِي كُلِّ آنٍ : يُثِيرُ الْفِتَنَ وَالْفَوْضَى وَالْجَلَبَةَ- إِذا أَرادَ أَنْ يَشْغَبَ، فَما عَلَيْهِ إلاّ أَنْ يُحَوِّلَ شَغَبَهُ إلى حَقْلِ دارِهِ.|3- شَغَبَ النَّاسَ : أَثَارَ الْفِتْنَةَ بَيْنَهُمْ - شَغَبَ عَلَيْهِمْ.|4- شَغَبَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ، حَادَ.|5- شَغَبَ عَنِ الحَقِّ : عَانَدَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| شَغَّبَ، يُشَغِّبُ، مصدر تَشْغِيبٌ- شَغَّبَ النَّاسَ أَوْ عَلَيْهِمْ أَوْ فِيهِمْ أَوْ بِهِمْ : أَثَارَ بَيْنَهُمُ الشَّرَّ وَالْفِتْنَةَ.


المعجم الرائد
الكلمة: الشغب
جذر الكلمة: شغب

- 1- شغب القوم أو عليهم أو فيهم أو بهم : أثار بينهم الشر والفتنة, 1- تشاغب : تصنع الشغب والشر|2- تشاغب : إمتنع|3- تشاغب الشخصان : أكثر كل منه ما الشغب مع الآخر, 1- عن الطريق : حاد ، مال, 1- مثير الشر والفتنة بين القوم, 1- الذي يثير الشر والفتنة بين القوم `, 1- شاغبه : أثار عليه الشر|2- شاغبه : أكثر الشغب معه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الشغب
جذر الكلمة: شغب

- ش غ ب: (الشَّغْبُ) بِالتَّسْكِينِ تَهْيِيجُ الشَّرِّ وَلَا يُقَالُ: شَغَبٌ بِالتَّحْرِيكِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الشغب
جذر الكلمة: شغب

- شَغَب :مصدر شغَبَ/ شغَبَ بـ/ شغَبَ على/ شغَبَ في. |• أعمال شَغَب: (القانون) أعمال الفوضى والمخالفات التي يقوم بها أشخاص مشاغبون يتعرّضون لحقوق الغير والمصلحة العامّة., تشاغبَ يتشاغب ، تشاغُبًا ، فهو مُتشاغِب | • تشاغب الرَّجُلُ تعاصى، تصنَّع الشَّغَب :-طلبت منه حقِّي فتشاغب وامتنع.|• تشاغب الرَّجلان: شاغب كلّ منهما صاحبَه., شغَبَ / شغَبَ بـ / شغَبَ على / شغَبَ في يَشغَب ، شَغْبًا وشَغَبًا ، فهو شغِب ، والمفعول مشغوب (للمتعدِّي) | • شغَب الرَّجُلُ أحدث فتنةً وجَلَبةً :-مكافحة الشَّغب.|• شغَب القومَ/ شغَب بالقوم/ شغَب على القوم/ شغَب في القوم: هيّج الشَّرَّ والفتنة والاضطرابَ بينهم :-أثار الشَّغبَ في حرم الجامعة., شاغبَ يشاغِب ، مُشاغبةً ، فهو مُشاغِب ، والمفعول مُشاغَب | • شاغَب فلانًا أكثر معه الشَّغَب :-موجة مُشاغَبات، - زمرة من المُشاغِبين، - يحتجُّ على هجوم المُشاغِبين على السِّفارة., شَغِب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شغَبَ/ شغَبَ بـ/ شغَبَ على/ شغَبَ في: :-هذا حيّ/ جمهور/ شَعْبٌ شَغِب., شَغْب :مصدر شغَبَ/ شغَبَ بـ/ شغَبَ على/ شغَبَ في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الشغب
جذر الكلمة: شغب

- شَغَب :مصدر شغَبَ/ شغَبَ بـ/ شغَبَ على/ شغَبَ في. |• أعمال شَغَب: (القانون) أعمال الفوضى والمخالفات التي يقوم بها أشخاص مشاغبون يتعرّضون لحقوق الغير والمصلحة العامّة., شَغِب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شغَبَ/ شغَبَ بـ/ شغَبَ على/ شغَبَ في: :-هذا حيّ/ جمهور/ شَعْبٌ شَغِب., شَغْب :مصدر شغَبَ/ شغَبَ بـ/ شغَبَ على/ شغَبَ في., شغَبَ / شغَبَ بـ / شغَبَ على / شغَبَ في يَشغَب ، شَغْبًا وشَغَبًا ، فهو شغِب ، والمفعول مشغوب (للمتعدِّي) | • شغَب الرَّجُلُ أحدث فتنةً وجَلَبةً :-مكافحة الشَّغب.|• شغَب القومَ/ شغَب بالقوم/ شغَب على القوم/ شغَب في القوم: هيّج الشَّرَّ والفتنة والاضطرابَ بينهم :-أثار الشَّغبَ في حرم الجامعة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الشغب
جذر الكلمة: شغب

- بالتسكين الشعْب، : تهْييج الشرّ. وهو شغْب الجنْد، ولا يقال شغب. تقول: شغبْت عليهم، وشغبْت ﺑﻬم، وشغبْتهمْ، كلّه بمعنى. وشغبْت عليهم بالكسرأشْغب شغبا، لغة ضعيفة فيه. وشاغبه فهو شغّاب ومشغّب وشغب ومشغْب.