المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صفف

- الصَّفُّ: السَّطْرُ المُسْتَوي من كل شيء معروفٌ، وجمعه صُفُوفٌ. وصَفَفْتُ القوم فاصْطَفُّوا إذا أَقمتهم في الحرب صَفّاً. وفي حديث صلاة الخَوْفِ: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان مُصافَّ العَدُوِّ بعُسْفانَ أَي مُقابِلهم. يقال: صَفَّ الجيشَ يَصُفُّه صَفّاً وصافَّهُ، فهو مُصافٌّ إذا رَتَّبَ صُفُوفَه في مُقابِل صُفُوفِ العدوّ، والمَصافُّ، بالفتح وتشديد الفاء: جمع مَصَفٍّ وهو موضع الحرب الذي يكون فيه الصُّفُوفُ. وصَفَّ القوم يَصُفُّونَ صَفّاً واصْطَفُّوا وتَصافُّوا: صاروا صَفّاً. وتَصافُّوا عليه: اجتمعوا صَفّاً. اللحياني: تَصافُّوا على الماء وتَضافُّوا عليه بمعنى واحد إذا اجتمعوا عليه، ومثله تَضَوَّكَ في خُرْئِهِ، وتَصَوَّكَ إذا تَلَطَّخَ به، وصلاصِلُ الماء وضَلاضِلُه. وقوله عز وجل: والصافَّاتِ صَفّاً؛ قيل: الصافَّاتُ الملائكةُ مُصْطَفُّونَ في السماء يسبحون اللّه تعالى؛ ومثله: وإنا لنحن الصَّافُّون؛ قال: وذلك لأَنَّ لهم مَراتِبَ يقومون عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّون. وقول الأَعرابية لبنيها: إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فدَغَرى ولا صَفّاً أَي لا تَصُفُّوا صَفّاً. والصَّف: موقف الصُّفوفِ. والمَصَفُّ: الموْقفُ في الحرب، والجمع المَصافُّ، وصافُّوهم القِتالَ. والصَّفُّ في القرآن المُصَلَّى وهو من ذلك لأَن الناس يَصْطَفُّون هنالك. قال اللّه تعالى: ثم ائْتُوا صَفّاً؛ مُصْطَفّين فهو على هذا حال. قال الأزهري: معناه ثم ائْتُوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتِكم. يقال: ائْتِ الصفَّ أَي ائْتِ المُصَلَّى، قال: ويجوز ثم ائْتُوا صفّاً أَي مصطفين ليكون أَنْظَم لكمْ وأَشدّ لهَيْبَتِكم. الليث: الصفُّ واحد الصُّفوف معروف. والطير الصَّوافُّ: التي تَصُفُّ أَجْنِحتَها فلا تحركها. وقوله تعالى: وعُرِضُوا على ربك صَفّاً؛ قال ابن عرفة: يجوز أَن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً ويجوز أَن يقال في مثل هذا صَفَّاً يراد به الصُّفُوفُ فيؤدي الواحدُ عن الجميع. وفي حديث البقرة وآل عمران: كأَنهما حِزْقانِ من طَيْر صَوافَّ باسِطاتٍ أَجْنِحَتَها في الطيران، والصوافُّ: جمع صافّةٍ. وناقة صَفُوفٌ: تَصُفُّ يديها عند الحَلَبِ. وصفَّت الناقة تَصُفُّ، وهي صَفوفٌ: جمعت بين مِحْلَبَيْن أَو ثلاثة في حَلْبة. والصف: أَن تَحْلُبَ الناقةَ في مِحْلبين أَو ثلاثة تَصُفُّ بينها؛ وأَنشد أَبو زيد: ناقةُ شَيْخٍ للإلهِ راهِبِ تصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِب: في اللَّهْجَمَيْنِ والهَنِ المُقارِب اللَّهْجَمُ: العُسُّ الكبير، وعَنى بالهَنِ المُقارِبِ العُسَّ بين العُسَّيْنِ. الأَصمعي: الصَّفُوفُ الناقةُ التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبة واحدة، والشَّفُوع والقَرُون مثلها. الجوهري: يقال ناقة صَفُوفٌ للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ، وذلك من كثرة لبنها، كما يقال قَرُونٌ وشَفُوعٌ؛ قال الراجز: حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ، تَخْلِطُ بَينَ وَبَرٍ وصُوفِ وقول الراجز: تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ هو جمع فَرْقٍ. والفَرْقُ: مِكْيالٌ لأَهل المدينة يسَعُ ستة عشر رِطلاً. والصفُّ: القَدحانِ لإقرانِهما. وصَفَّها: حَلَبَها. وصَفَّتِ الطيرُ في السماء تَصُفُّ: صَفَّتْ أَجنحتها ولم تحركها . وقوله تعالى: والطيرُ صافَّاتٍ؛ باسِطاتٍ أَجْنِحَتها. والبُدْنُ الصَّوافُّ: المصفوفة للنحر التي تُصَفَّفُ ثم تُنحر. وفي قوله عز وجل: فاذكروا اسم اللّه عليها صَوافَّ؛ منصوبة على الحال أَي قد صَفَّتْ قَوائمها فاذكروا اللّه عليها في حالِ نحْرها صوافَّ، قال: ويحتمل أَن يكون معناها أَنها مُصْطَفّةٌ في مَنْحَرِها. وعن ابن عباس في قوله تعالى صوافّ، قال: قياماً. وعن ابن عمر في قوله صوافّ قال: تُعْقَلُ وتقوم على ثلاث، وقرأَها ابن عباس صَوافِنَ وقال: معقولة، يقول: بسم اللّه واللّه أكبر اللهم منك ولك. الجوهري: صَفّتِ الإبلُ قَوائِمها، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ. وصَفَّ اللحمَ يَصُفُّه صَفّاً، فهو صَفِيفٌ: شَرَّحَه عِراضاً، وقيل: الصَّفِيفُ الذي يُغْلى إغْلاءَةً ثم يُرْفَعُ، وقيل: الذي يُصَفُّ على الحصى ثم يُشْوَى، وقيل: القَدِيدُ إذا شُرِّرَ في الشمس يقال صَفَفْتُه أَصُفُّه صَفّاً؛ قال امرؤ القيس: فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ منْ بَينِ مُنْضِجٍ صَفِيفَ شِواء، أَو قَدِيرٍ مُعَجَّلِ ابن شميل: التَّصْفِيف نحو التَّشْريحِ وهو أَن تُعرِّض البَضْعةَ حتى تَرِقّ فتراها تَشِفُّ شَفِيفاً . وقال خالد بن جَنْبة: الصفِيفُ أَن يُشَرَّحَ اللحمُ غير تشريح القَدِيدِ، ولكن يُوَسَّعُ مثل الرُّغْفان، فإذا دُقَّ الصفِيفُ ليؤكل، فهو قَدِيرٌ، فإذا تُرِك ولم يُدَقَّ، فهو صَفيفٌ. الجوهري: الصَّفِيفُ ما صُفَّ من اللحم على الجمر لِيَنْشَويَ، تقول منه: صَفَفْتُ اللحمَ صَفّاً. وفي حديث الزبير: كان يَتَزَوَّدُ صَفِيف الوَحْشِ وهو مُحْرِم أَي قَدِيدَها. يقال: صَففتُ اللحمَ أَصُفُّه صفّاً إذا تركته في الشمس حتى يجِفَّ. وصُفّةُ الرَّحْلِ والسَّرْجِ: التي تَضُمّ العَرْقُوَتَينِ والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما، والجمع صُفَفٌ على القياس. وحكى سيبويه: وصَفَّ الدابةَ وصفَّ لها عمل لها صُفَّةً. وصَفَفْتُ لها صُفَّة أَي عَمِلْتُها لها. وصَفَفْت السرْجَ: جعلت له صُفَّة. وفي الحديث: نَهَى عن صُفَفِ النُّمُورِ؛ هي جمع صُفّة وهي للسرج بمنزلة المِيثرَة من الرَّحْل؛ قال ابن الأَثير: وهذا كحديثه الآخر: نَهى عن رُكوبِ جلود النُّمُورِ. وصُفّةُ الدارِ: واحدة الصُّفَفِ؛ الليث: الصُّفّةُ من البُنْيانِ شبه البَهْو الواسِع الطويلِ السَّمْكِ. وفي الحديث ذكر أَهْلِ الصُّفّة، قال: هم فُقراء المهاجرين ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه فكانوا يَأْوُون إلى موضع مُظَلَّل في مسجد المدينة يسكنونه وفي الحديث: مات رجلٌ من أَهل الصُّفّة؛ هو موضع مظلَّل من المسجد كان يأْوي إليه المساكينُ وصُفّةُ البُنْيانِ: طُرَّته. والصُّفَّةُ: الظُّلَّةُ. ابن سيده: وعذاب يوم الصُّفَّة كعذاب يوم الظُّلَّة. التهذيب: الليث وعذاب يوم الصفة كان قومٌ عَصَوْا رسُولَهم فأَرسل اللّه عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهم من فوقهم حتى هلكوا. قال أَبو منصور: الذي ذكره اللّه في كتابه عَذابُ يوم الظلة لا عذابُ يوم الصفة، وعُذِّبَ قوم شُعَيب به، قال: ولا أَدْري ما عذابُ يوم الصفَّة. وأَرض صَفْصَفٌ: مَلْساء مُسْتَوِية. وفي التنزيل: فََيَذَرُها فاعاً صَفْصفاً؛ الفراء الصَّفْصَفُ الذي لا نبات فيه، وقال ابن الأَعرابي: الصفصف القَرْعاء، وقال مجاهد: قاعاً صفصفاً، مستوياً. أَبو عمرو: الصفصف المستوي من الأَرض، وجمعه صَفاصِفُ؛ قال الشاعر: إذا رَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمّةً، وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِفِ والصَّفْصَفَةُ كالصَّفْصَفِ؛ عن ابن جني، والصفصَفُ: الفَلاةُ. والصُّفْصُفُ: العُصْفور، في بعض اللغات. والصَّفْصافُ: الخِلافُ، واحدته صَفْصافةٌ، وقيل: شجر الخِلاف شامِيّة. والصَّفْصَفةُ دُوَيْبّة، وهي دخيل في العربية؛ قال الليث: هي الدويبة التي تسميها العجم السيسك، وروي أَن الحجاج قال لِطبّاخِه: اعْمَلْ لنا صفصافةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها، قال: الصَّفْصافةُ لغة ثَقِيفِيّةٌ، وهي السِّكْباجة. أَبو عمرو: الصَّفْصفةُ السِّكباجة والفَيْجَنُ السَّدابُ. وفي حديث أَبي الدرداء، رضي اللّه عنه: أَصْبَحْتُ لا أَملِك صُفَّةً ولا لُفَّةً؛ الصفَّةُ: ما يجعل على الرَّاحة من الحُبُوبِ، واللُّفّةُ اللُّقْمَة. وصَفْصَفةُ الغَضَا: موضع، وذكر ابن بري في هذه الترجمة صِفُّونَ، قال: وهو موضع كانت فيه حَرْب بين عليّ، عليه السلام، وبين معاوية؛ وأَنشد لمُدْرِكِ بن حُصَيْنٍ الأَسدي: وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ، من البَحْرِ، مَوقُوفٌ عليها سَفِينُها قال: وتقول في النصب والجر رأَيت صِفِّينَ ومررت بِصِفِّين، ومن أَعرب النون قال هذه صفينُ ورأَيت صفينَ، وقال في ترجمة صفن عند كلام الجوهري على صِفِّين، قال: حقه أَن يذكر في فصل صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّونَ فيمن أعربه بالحروف.


معجم لسان العرب
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صوف

- الصُّوفُ للضأْن وما أَشبهه؛ الجوهري: الصوف للشاة والصُّوفةُ أَخص منه. ابن سيده: الصوفُ للغنم كالشَّعَر للمَعَزِ والوَبَرِ للإبل، والجمع أَصوافٌ، وقد يقال الصوف للواحدة على تسمية الطائفة باسم الجميع؛ حكاه سيبويه؛ وقوله: حَلْبانَةٍ رَكْبانةٍ صَفُوفِ، تَخْلِطُ بين وبَرٍ وصُوفِ قال ثعلب: قال ابن الأَعرابي معنى قوله تخلط بين وبر وصوف أَنها تباع فيشترى بها غنم وإبل، وقال الأصمعي: يقول تُسْرِعُ في مِشْيَتِها، شبّه رَجْع يديها بقَوْسِ الندَّافِ الذي يَخْلِط بين الوبر والصوف، ويقال لواحدة الصوف صُوفةٌ، ويصغر صُوَيْفة. وكبش أَصْوَفُ وصَوِفٌ على مثال فَعِل، وصائفٌ وصافٌ وصافٍ، الأَخيرة مقلوبة، وصوفانيٌّ، كل ذلك: كثير الصوف، تقول منه: صافَ الكَبْشُ بعدما زَمِرَ يَصُوفُ صَوْفاً، قال: وكذلك صوِف الكَبْشُ، بالكسر، فهو كبش صَوِفٌ بَيِّنُ الصَّوَفِ؛ حكاه أَبو عبيد عن الكسائي، والأُنثى صافةٌ وصُوفانةٌ. ولِيّةٌ صافةٌ: يُشْبِه شعرُها الصوفَ؛ قال تأَبط شرّاً: إذا أَفْزَعُوا أُمَّ الصَّبِيَّينِ، نَفَّضُوا غَفارِيَّ شُعْثاً، صافَةً لم تُرَجَّلِ أَبو الهيثم: يقال كبش صُوفانٌ ونعجة صوفانة. الأَصمعي: من أَمثالهم في المال يملكه من لا يسأْهِلُه: خَرْقاءُ وجدت صُوفاً؛ يضرب للأحمق يصيب مالاً فيُضَيِّعُه في غير موضعه. وصُوفُ البحر: شيء على شكل هذا الصُّوفِ الحيواني، واحدته صُوفةٌ. ومن الأَبَدِيَّات قولهم: لا آتيك ما بَلَّ بَحْرٌ صُوفةً، وحكى اللحياني: ما بَلَّ البحرُ صُوفةً. والصُّوفانَةُ: بقلة معروفة وهي زغْباء قصيرة؛ قال أَبو حنيفة: ذكر أَبو نصر أَنه من الأَحْرار ولم يُحلِّه، وأَخَذَ بصُوفَةِ رَقَبَتِه وصُوفِها وصافِها: وهي زَغَبات فيها، وقيل: هي ما سال في نُقْرَتِها، التهذيب: وتسمى زَغَباتُ القَفا صوفةَ القَفا. ابن الأَعرابي: خُذْ بصوفةِ قفاه وبصُوف قفاه وبقَرْدَتِه وبكَرْدَتِه. ويقال: أَخذه بصُوفِ رقَبَتِه وبطُوف رَقَبَتِه وبطافِ رَقَبَتِه وبظُوفِ رَقَبَتِه وبظافِ رقبتِه وبقُوفِ رقبته وبقافِ رقبته أَي بجلد رقبته؛ وقال أَبو السَّميدع: وذلك إذا تبعه وظن أَن لن يدركه فلَحِقَه، أَخذ برقبته أَم لم يأْخذ؛ وقال ابن دريد أَي بشعره المتدَلي في نُقْرةِ قفاه؛ وقال الفراء إذا أَخذه بقفاه جمعاء، وقال أَبو الغوث أَي أَخذه قهراً، قال: ويقال أَيضاً أَعطاه بصوف رقبته كما يقال أَعطاه برُمَّته. وقال أَبو عبيد: أَعْطاه مَجّاناً ولم يأْخذ ثمناً.وصَوَّفَ الكرْمُ: بدت نوامِيه بعد الصِّرام. والصوفةُ: كل من ولي شيئاً من عمل البيت، وهم الصُّوفان. الجوهري: وصُوفةُ أَبو حَيّ من مُضَرَ وهو الغوث بن مُرّ بن أُدِّ بن طابخةَ بن إلياسَ بن مُضَرَ، كانوا يَخْدُِمُون الكعبة في الجاهلية ويجيزون الحاجَّ أَي يُفِيضون بهم. ابن سيده: وصُوفةُ حَيٌّ من تميم وكانوا يُجِيزون الحاجّ في الجاهلية من مِنًى، فيكونون أَوّل من يدفع. يقال في الحج: أَجِيزي صُوفةُ، فإذا أَجازت قيل: أَجِيزي خِنْدِفُ، فإذا أَجازت أُذِنَ للناس كلهم في الإجازة، وهي الإفاضة؛ وفيهم يقول أَوْسُ بن مَغْراء السعدي: ولا يَريمُونَ في التعريف مَوْقِفَهُمْ حتى يقالَ: أَجِيزُوا آل صُوفانا قال ابن بري: وكانت الإجازة بالحج إليهم في الجاهلية، وكانت العرب إذا حجت وحضرت عرفةَ لا تدفع منها حتى يدفع بها صوفُة، وكذلك لا يَنْفِرُون من مِنًى حتى تَنْفِرَ صُوفةُ، فإذا أَبطأَتْ بهم قالوا: أَجيزي صوفةُ؛ وقيل: صوفة قبيلة اجتمعت من أَفْناء قبائل. وصافَ عني شَرُّه يصُوفُ صَوْفاً: عَدَلَ. وصافَ السهْمُ عن الهَدَفِ يَصُوفُ ويَصِيفُ: عدل عنه، وهو مذكور في الياء أَيضاً لأَنها كلمة واوية ويائية؛ ومنه قولهم: صافَ عني شرُّ فلان، وأَصافَ اللّه عني شَرَّه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صوف

- ـ الصوفُ، بالضم: م، وبهاءٍ: أخَصُّ. وقولُهم "خَرْقاءُ وجَدَتْ صُوفاً " ، لأنَّ المرأةَ غيرَ الصَّناعِ إذا أصابَتْ صوفاً أفْسَدَتْهُ، يُضْرَبُ للأَحْمَقِ يَجِدُ مالاً فَيُضَيِّعُهُ. ـ وأخَذْتُ بصوفِ رَقَبَتِهِ، ـ وبصافِها: بِجِلْدِها، أو بِشَعَرِهِ المُتَدَلِّي في نُقْرَةِ قَفاهُ، أو بِقَفاهُ جَمْعَاءَ، أو أخَذْتُهُ قَهْراً، أو ذلك إذا تَبِعَه وقد ظَنَّ أن لَنْ يُدْرِكَهُ، فَلَحِقَهُ، أَخَذَ بِرَقَبَتِهِ أو لم يأخُذْ. ـ وأعطاهُ بصوفِ رَقَبَتِهِ: بُرمَّتِهِ، أو مَجَّاناً بلا ثَمَنٍ. ـ وصُوفَةُ، أيضاً: أبو حَيٍّ من مُضَرَ، وهو الغَوْثُ بنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ، كانوا يَخْدمون الكَعْبَةَ، ويُجِيزونَ الحاجَّ في الجاهِلِيَّةِ، أي: يُفيضونَ بهم من عَرَفاتٍ، وكان أحدُهُم يقومُ فيقولُ: أَجِيزي صُوفَةُ، فإذا أجازَتْ قال: أجيزي خِننْدِفُ، فإذا أجازَتْ أُذِنَ للناسِ كُلِّهِم في الإِجازَةِ، أو هُم قومٌ من أفْناءِ القَبائِلِ، تَجَمَّعوا فَتَشَبَّكوا كَتَشَبُّكِ الصوفَةِ، وقولُ الجوهرِيِّ: ومنه: حتى يقالَ أجِيزوا آلَ صُوفانا وهَمٌ، والصَّوابُ: آلَ صَفْوانا، وهُمْ قوْمٌ من بَنِي سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناة، قال أبو عُبَيْدَةَ: حتى يُجَوِّزَ القائمُ بذلك من آلِ صَفْوانَ، والبَيْتُ لأَوْسِ بنِ مَغْراءَ، وصَدْرُهُ: ولا يَريمونَ في التَّعْرِيف مَوقِفَهُم. ـ وذُو الصوفَةِ، أيضاً: فَرَسٌ، وهو أبو الخُزَزِ والأعْوَجِ. ـ وصافَ الكَبْشُ صَوْفاً وصُووفاً، فهو صافٌ وصافٍ وأصْوَفُ وصائِفٌ، ـ وصَوِفَ كَفَرِحَ، فهو صَوِفٌ، ككَتِفٍ، وصُوفانِيٌّ، بالضم، وهي بهاءٍ: إذا كثُرَ صوفُهُ. ـ والصُّوفانَةُ، بالضم: بَقْلَةٌ زَغْبَاءُ قصيرَةٌ. ـ وصافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصوفُ ويَصيفُ: عَدَلَ، ـ وـ عَنِّي وجْهُهُ: مالَ. ـ وأصاف الله عَنِّي شَرَّهُ: أمالَهُ. ـ وصافُ: اسمُ ابنِ الصَّيَّادِ، أو هو صافي، كَقاضي، أو اسْمُهُ: عبدُ الله.


المعجم الوسيط
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صفف

- الصَّفْصَفُ : المستوي من الأرض لا نبات فيه.، وفي التنزيل العزيز: طه آية 106فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً ) ) .|الصَّفْصَفُ الفلاة., الصُّفَّةُ : الظُّلَّةُ.|الصُّفَّةُ البَهْو الواسع العالي السَّقف.|الصُّفَّةُ مكان مظلَّل في مسجد المدينة كان يأوى إليه فقراءُ المهاجرين الصُّفَّةُ ويرعاهم الرسول، وهم أصحاب الصُّفَّة., صَفَّ القومُ صَفَّ صَفَّا: انتظموا في صَفٍ واحد.|صَفَّ الطيرُ في السماءِ: بسطت أجنحتها في طيرانها ولم تحرِّكها.| فهي صافَّة. والجمع : صافَّاتٌ، وصَوافٌّ.، وفي التنزيل العزيز: الملك آية 19أَوَلَمْ يَرَوْا إِلى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ ) ) .|صَفَّ الشيءَ: جَعلَهُ صفًّا.| ومنه في التنزيل العزيز.|الحج آية 36 فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ ) ) وهي الإبل قد صُفَّت قوائمها.|صَفَّ القومَ: أقامهم في الحرب وغيرها صفوفاً.|صَفَّ اللحمَ: شَرَّحَهُ عِراضاً وقدَّده في الشمس.|صَفَّ شواه على الحجر ونحوه فهو صَفيف., تَصَافُّوا : وقفُوا صُفوفاً متقابلة.|تَصَافُّوا على كذا: اجتمعوا عليه., الصَّفِيفُ : رقائق اللحم تُشوى، أَو تُقدَّد., الصَّفْصافُ : شجَرُ الخِلافِ., أصَفَّهُ : جعلَ له صُفَّةً. يقال: أصفَّ الأريكةَ، وأصفَّ السَّرجَ، وأصفَّ البيتَ., صَفَّفَهُ : تكثير صفَّه. يقال: صَفَّفت المرأةُ شعرَها: سَوَّته ونظَّمَتْه., الصَّفة : الحالة التي يكون عليها.| الشيءُ من حِلْيته ونعْتِه: كالسَّواد والبياض ، والعلم والجهل .|الصَّفة (عند النحويين) : النَّعتُ ، واسمُ الفاعل، واسمُ المفعول، والصفةُ المشبهة، واسمُ التفضيل أيضًا., الصَّفَفُ : ثياب تلبس تحْتَ الدِّرْعِ., أصافَ : دخلَ في الصَّيْف.|أصافَ وَلَدَ على الكِبَرِ.|أصافَ الناقةُ ونحْوُها: نُتِجَتْ في الصيْف.|أصافَ الرجلُ النساءَ: تَرَكهن شَابًا ثم تزوَّج كبيرًا.|أصافَ الشيءَ عنه : أَمالَهُ ونَحَّاهُ. يقال: أصافَ الله عنهُ الشَّرَّ: صَرفَهُ., صَافَّ الجيشُ عدوَّه: قاتله صفوفاً. يقال: صافَّ القائدُ جندَه: أعَدَّها صفوفاً., الصَّفُّ السَّطْرُ المستقيم من كلِّ شيءٍ.|الصَّفُّ القومُ المصطفُّونَ.، وفي التنزيل العزيز: الصف آية 4إِنَّ اللهَ يحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفَّاً كأنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ ) ) .|الصَّفُّ الفِرْقَة من المدرسة. والجمع : صُفُوفٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صوف

- الصُّوفانِيُّ : نسبةٌ إلى الصوف على غير قياس.|الصُّوفانِيُّ الأَصْوَفُ., الصَّيفُ : أحدُ فصول السَّنَةِ الأَربعةِ.| ويمتدُّ من أَواخر يونية إلى أواخر سبتمبر. والجمع : أَصياف، وصُيُوفٌ., الصُّوفِيُّ : من يتبع طريقة التصوُّف.|الصُّوفِيُّ العارف بالتصوُّف.| وأَشهر الآراء في تسميته: أنه سمي بذلك لأَنه يفضِّل لبس الصوف تقشفًا., الصُّوفُ : الشَّعْرُ يغطي جلد الضأْنِ، ويمتاز بدقته وطوله وتموُّجه.| وصَوفُ البَحْرِ: شيءٌ على شكل هذا الصوفِ الحيوانِيِّ يطفو على سطحه. والجمع : أَصَوافٌ., الصُّوفانُ : نباتٌ عُشبْيّ من الفصيلة المركَّبةِ يظهر له زَغَب يشبه الصُّوف., صَافَ اليومُ ونحْوُه صَافَ صَيْفًا: اشتَدَّ حَرَّه.|صَافَ بالمكانِ: أَقام به صَيْفًا.|صَافَ عنه: عَدَلَ. يقال: صاف السَّهْمُ عن الهَدَف.|صَافَ المطَرُ الأرضَ أو الناسَ: أَصَابها صيْفًا., الصَّيَّفُ : كلُّ ما يجىءُ في الصَّيفِ., تَصَوَّفَ فلانٌ: صَار من الصوفيَّة., الصَّوافِي : الأملاك، والأرضُ مات أهلها ولا وَارثَ لها.|الصَّوافِي الضِّياع كان يستخلصها السلطان لخاصته.| واحِدتها: صافيةٌ., الصَّافُ : الحارُّ. يقال: يومٌ صَافٌ., صَوَّفَ النباتُ: ظهر عليه ما يشبه الصُّوف.|صَوَّفَ فلانًا: جعله من الصُّوفيَّة., الصُّوفِيَّةُ : التَّصوُّف., التَّصوُّفُ : طريقة سلوكية قوامها التقشف والتحلي بالفضائل، لتَزْكُوَ النفسُ وتسموَ الروح.| و(علم التصوف) : مجموعة المبادئ التي يعتقدها المتصوَّفة، والآداب التى يتأَدبون بها في مجتمعاتهم وخلواتهم., الصُّوفَةُ : القطعة من الصوف., الصَّيِّفُ الصَّيِّفُ يقال: ثوب صيِّف: يغلب الصوفُ في نَسجه.


المعجم الغني
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صفف

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| صَافَفْتُ، أُصَافُّ، صَافِفْ، مصدر مُصَافَّةٌ.|1- صَافَّ التَّلاَمِيذُ فِي سَاحَةِ الْمَدْرَسَةِ : وَقَفُوا مُصْطَفِّينَ.|2- صَافَّ الْجُنْدُ الأَعْدَاءَ : وَقَفُوا تُجَاهَهُمْ مُصْطَفِّينَ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن صَفَّفَ).|-مُصَفَّفُ الشَّعْرِ : مَنْ كَانَ شَعْرُ رَأْسِهِ مُنَسَّقاً ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَصَافَفْتُ، أَتَصَافُّ، تَصَافَفْ، مصدر تَصَافٌّ.|1- تَصَافَّ الجُنُودُ : وَقَفُوا فِي صُفُوفٍ مُتَقَابِلَةٍ.|2- تَصَافَّ النَّاسُ عَلَى أُمُورِهِمْ : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهَا., (فعل: رباعي متعد).| صَفَّفْتُ، أُصَفِّفُ، صَفِّفْ، مصدر تَصْفِيفٌ.|1- صَفَّفَتْ شَعْرَهَا : نَسَّقَتْهُ وَعَدَّلَتْهُ.|2- صَفَّفَ تَلاَمِيذَ الفَصْلِ : أَقَامَهُمْ صُفُوفاً.|3- صَفَّفَ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ : جَعَلَهَا صُفُوفاً مُتَرَاصَّةً.|4- صَفَّفَ الْحُرُوفَ : رَتَّبَهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً لِتَهْيِيئِهَا لِلطَّبْعِ., (مصدر اِصْطَفَّ).|-اِصْطِفافُ الجُنودِ : وُقوفُهُمْ في صَفٍّ., (مصدر صَفَّفَ).|1- تَصْفِيفُ الشَّعْرِ : تَمْشِيطُهُ.|2- زَارَ الْمَطْبَعَةَ وَوَقَفَ عَلَى آلاَتِ التَّصْفِيفِ : آلاَتِ صَفِّ الحُرُوفِ وَتَرْكِيبِهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| صَفَفْتُ، أَصُفُّ، صُفَّ، مصدر صَفٌّ.|1- صَفَّ التَّلاَمِيذُ : اِصْطَفُّوا، اِنْتَظَمُوا فِي صَفٍّ وَاحِدٍ.|2- صَفَّ قَدَمَيْهِ فِي الصَّلاَةِ :جَمَعَهُمَا.|3- صَفَّ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ : نَظَّمَهَا، رَتَّبَهَا.|4- صَفَّ الْحُرُوفَ : رَكَّبَهَا، نَضَّدَهَا.|5- صَفَّ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَرْأَبِ : رَكَنَهَا، أَوْدَعَهَا فِيهِ.|6- صَفَّ الطَّائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ فِي الطَّيَرَانِ وَلَم يُحَرِّكْهُمَا.|7- صَفَّ اللَّحْمَ : شَرَّحَهُ طُولاً وَبَسَطَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ., جَمْعُ مَصَفّ. | ن . مَصَفٌّ ., (فعل: خماسي لازم).| اِصْطَفَفْتُ، أَصْطَفُّ، اِصْطَفَّ، مصدر اِصْطِفافٌ- اِصطَفُّوا أَمامَ الفَصْلِ :وَقَفُوا في صَفٍّ، الواحِدُ وَراءَ الآخَرِ- اِصْطَفَّ الجُنودُ لِتَحِيَّةِ العَلَمِ :-اِصْطَفَّ النَّاسُ في صَفٍّ طَويلٍ., جمع: مَصَافُّ. | 1- مَصَفُّ القِتَالِ :مَوْضِعُ، مَوْقِفُ القِتَالِ، الصَّفُّ- مَصَفُّ الجَيْشِ.|2- مَصَفُّ الْمَدَافِعِ : مَوْضِعُهَا.|3- مَصَفُّ الحُرُوفِ : آلَةٌ تُصَفُّ عَلَيْهَا الْحُرُوفُ فِي الْمَطْبَعَةِ .|4- مَصَافُّ العُلَمَاءِ :رُتْبَتُهُمْ، مَنْزِلَتُهُمْ، مَقَامُهُمْ- لَيْسَ في مَصَافِّهِمْ., (مصدر تَصَافَّ).|1- تَصَافُّ الجنُودِ : وُقُوفُهُمْ فْي صُفُوفٍ مُتَقَابِلَةٍ.|2- أَظْهَرَتِ الجَمَاعَةُ تَصَافّاً فِي أُمُورِهَا : اِجْتِمَاعاً وَتَعَاضُداً., جمع: صُفُوفٌ. | (مصدر صَفَّ).|1- صَفُّ الأَشْجَارِ : خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ مِنْهَا تَتَخَلَّلُ فَجَوَاتِهِ أَشْجَارٌ.|2- اِصْطَفَّ التَّلاَمِيذُ صَفّاً : وَقَفَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ وَرَاءَ الآخَرِ وَكَوَّنُوا خَطّاً مُسْتَقِيماً.|3- الصَّفُّ الْمَدْرَسِيُّ الرَّابِعُ : مَجْمُوعَةٌ مِنَ التَّلاَمِيذِ فِي مُسْتَوىً تَعْلِيمِيٍّ وَاحِدٍ.|4- آلَةُ صَفِّ الْحُرُوفِ : آلَةٌ مَطْبَعِيَّةٌ تُصَفِّفُ الْحُرُوفَ.|5- ضَابِطُ الصَّفِّ : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ.|6- الصَّفّ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.الصف آية 4 إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً . (قرآن)., 1.: مَلاَئِكَةٌ.|2- الصَّافَّات : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.الصافات آية 1،2 وَالصَّافَّاتِ صَفّاً فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرا . (قرآن)., صَفِيفٌ مِنَ اللَّحْمِ : رَقَائِقُ مِنْهُ تُشْوَى أَوْ تُقَدَّدُ.


المعجم الغني
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صوف

- (فعل: ثلاثي لازم).| صَوِفَ، يَصْوَفُ، مصدر صَوَفٌ- صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ., (فعل: رباعي لازم متعد).| صَوَّفَ، يُصَوِّفُ، مصدر تَصْوِيفٌ.|1- صَوَّفَ الْخَرُوفُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ.|2- صَوَّفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ.|3- صَوَّفَ النَّبَاتُ أَوِ الْكَرْمُ :ظَهَرَ عَلَيْهِ مَا يُشْبِهُ الصُّوفَ- صَوَّفَ الطَّعَامُ : تَعَفَّنَ وَظَهَرَتْ عَلَيْهِ الفُطْرِيّاتِ.|4- صَوَّفَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ مِنَ الصُوفِيَّةِ., (فعل: خماسي لازم).| تَصَوَّفْتُ، أَتَصَوَّفُ، مصدر تَصَوُّفٌ.|1- تَصَوَّفَ الرَّجُلُ :لَبِسَ الصُّوفَ.|2- تَصَوَّفَ فَانْعَزَلَ وَابْتَعَدَ عَنْ مُخَالَطَةِ النَّاسِ : صَارَ صُوفِيّاً يَتَعَبَّدُ وَيَتَزَهَّدُ فِي خُلْوَةٍ., جمع: ـون، ـات. | (مَنْسُوبٌ إِلَى الصُّوفِ).|1- لِبَاسٌ صُوفِيٌّ : لِبَاسٌ مِنَ الصُّوفِ.|2- كَانَ رَجُلاً صُوفِيّاً : السَّالِكُ طَرِيقَ التَّصَوُّفِ وَالتَّعَبُّدِ وَالزُّهْدِ وَالتَّقَشُّفِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| صُفْتُ، أَصُوفُ، صُفْ، مصدر صَوْفٌ.|1- صَافَ الكَبْشُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ.|2- صَافَتِ الْخِرْفَانُ : كَثُرَ صُوفُهَا.|3- صافَ عَنِ الأَمْرِ : مالَ عَنْهُ، عَدَلَ.|4- صافَ عَنِّي شَرَّهُ : نَحَّاهُ وَعَدَلَ بِهِ., (مصدر صِنَاعِيٌّ).|-كَانَ رَحِمَهُ اللَّهُ مِنْ رِجَالِ الصُّوفِيَّةِ : مِنْ رِجَالِ التَّعَبُّدِ وَالزُّهْدِ وَالْخَلْوَةِ للِنُّسْكِ وَالتَّقَشُّفِ., (صِيغَةُ فَعَّال).|-تَاجِرٌ صَوَّافٌ : بَائِعُ الصُّوفِ., (مصدر تَصَوَّفَ).|-دَخَلَ الشَّيْخُ مَرْحَلَةَ التَّصَوُّفِ : التَّعَبُّدِ وَالتَّزَهُّدِ وَالابْتِعَادِ عَنْ مُخَالَطَةِ النَّاسِ- التَّصَوُّفُ يَكُونُ بِالْمُجَاهَدَةِ وَقَطْعِ الشَّهْوَةِ : (الغزالي).


المعجم الرائد
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صفف

- 1- مصدر وصف|2- نعت|3- ما يقوم به الموصوف كالعلم والسواد والحسن|4- علامة يعرف بها الموصوف|5- « الصفة المشبهة » في الصرف : صيغة تشتق من الفعل اللازم وتدل على ثبوت الصفة في صاحبها من غير تقييد بالزمان ، نحو : « حسن ، شريف ، كبير », 1- إصطف الجنود : وقفوا وانتظموا صفوفا, 1- بائع الصوف, 1- الصافة من الجمال : التي تضع قوائمها صفا ، جمع : صواف, 1- صافات : ملائكة|2- صافات : « الصافات » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- مصدر صف|2- سطر مستقيم من كل شيء : « صف الجنود ، صف الشجر »|3- قوم مصطفون|4- جماعة من التلاميذ في مستوى واحد وغرفة واحدة|5- « الصف » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- مصف : موضع الحرب حيث تكون الصفوف|2- مصف : موقف في الحرب|3- مصف : موضع الصف, 1- صف الشيء : نظمه طولا مستويا|2- صف القائد الجنود : أقامهم في الحرب أو العرض صفا مستقيما|3- صف القوم : انتظموا صفا مستقيما|4- صف الطائر : بسط جناحيه في الطيران ولم يحركهما|5- صف اللحم : شرحه طولا وبسطه في الشمس ليجف|6- صف اللحم : شواه على الحجر أو نحوه|7- صف السرج : جعل له « صفة » ، وهي ما غطي به بين مقدمه ومؤخره, 1- تصاف القوم : وقفوا صفا|2- تصاف القوم على الأمر : اجتمعوا عليه, 1- ما يلبسه المحارب تحت الدرع, 1- صفة : موضع غير البيت ذو ثلاثة حيطان يستتر به من البرد أو الحر|2- صفة بيت صيفي مسقوف بقضبان النخل أو نحوه|3- صفة : مصطبة مرتفعة ضيقة|4- صفة من الرحل أو السرج : ما غطي به بين مقدمه ومؤخره|5- صفة من الدهر : مدته|6- صفة : مكان مظلل بأزاء مسجد « المدينة » كان يأوي إليه بعض الفقراء فيعنى بهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم, 1- صفف : صف|2- صفف الشعر : رتبه وسرحه على هيئة معلومة, 1- صفوف : ناقة تصف يديها عند الحلب|2- صفوف : ناقة غزيرة اللبن, 1- صوفه : جعله صوفيا|2- صوف النبات : ظهر عليه شيء يشبه الصوف, 1- صفيف : ما صف على الحجارة أو النار من اللحم ليشوى|2- صفيف : ما رتب صفا


المعجم الرائد
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صوف

- 1- تصوف : صار « صوفيا » ، أي متزهدا متعبدا|2- تصوف : تخلق بأخلاق الصوفية, 1- صاف النقي|2- صاف من الأيام : الذي لا غيم فيه ولا كدر|3- صاف من العشب الخالي مما لا خير فيه من النبت, 1- صاف بالمكان : أقام به في الصيف|2- صاف اليوم : اشتد حره|3- صاف المطر الأرض : أصابها في الصيف, 1- قطعة من الصوف, 1- عن الأمر : مال عنه وعدل « صاف السهم عن الهدف », 1- مصدر تصوف|2- مذهب ديني أخلاقي فلسفي يقوم على الزهد في الدنيا والانصراف إلى الروح ، ويعتمد على التأمل والتعبد والتقشف وما إليها من الرياضات النفسية والروحية للوصول إلى الغاية البعيدة ، ألا وهي الاتصال بالذات الإلهية والفناء فيها, 1- فئة من المتزهدين المتعبدين الذين يقهرون الجسد ويسمون بالنفس للاتصال بالله وقد قامت منهم فرق مختلفة, 1- واحد الصوفية, 1- أصوف : كثير الصوف|2- أصوف : ذو الصوف, 1- واحدة الصوفان, 1- شعر الذي على جلد الضأن ، جمع : أصواف, 1- صوف الحيوان : كثر صوفه, 1- صوفان : نبات له زغب كالصوف|2- صوفان : شيء يخرج من قلب الشجر ، تشعل فيه النار, 1- كثير الصوف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صفف

- ص ف ف: (الصَّفُّ) وَاحِدُ (الصُّفُوفِ) وَ (صَافُّوهُمْ) فِي الْقِتَالِ. وَ (الْمَصَفُّ) الْمَوْقِفُ فِي الْحَرْبِ وَالْجَمْعُ (الْمَصَافُّ) . وَ (صُفَّةُ) الدَّارِ وَاحِدَةُ (الصُّفَفِ) . وَ (صَفَّ) الْقَوْمَ مِنْ بَابِ رَدَّ (فَاصْطَفُّوا) أَيْ أَقَامَهُمْ (صَفًّا) . وَ (صَفَّتِ) الْإِبِلُ قَوَائِمَهَا فَهِيَ (صَافَّةٌ) وَ (صَوَافُّ) . وَ (الصَّفْصَفُ) الْمُسْتَوِي مِنَ الْأَرْضِ وَ (الصَّفْصَافُ) شَجَرُ الْخِلَافِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صوف

- ص وف: (الصُّوفُ) لِلشَّاةِ وَ (الصُّوفَةُ) أَخَصُّ مِنْهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صفف

- صفَّ2 صفَفْتُ ، يصُفّ ، اصفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ ، والمفعول صفيف | • صفَّ اللَّحمَ قطعه إلى شرائح عريضة وبسطه في الشَّمس ليجفّ., صَفّ ، جمع صُفوف (لغير المصدر).|1- مصدر صفَّ1/ صفَّ في وصفَّ2. |2 - سطر مستقيم من كُلّ شيء :-صفٌّ من الشَّجر/ الجنود، - أحدث ثغرة في صفوف العدوّ، - وحدة الصَّفّ |• عاد إلى الصَّفّ: انضم إلى الجماعة، - وقفوا صفًّا واحدًا: اتّحدوا، اتّفقوا. |3 - فَصْل، مجموعة من التَّلاميذ في مستوى تعليميّ واحد وغرفة واحدة :-أخي في الصَّفّ الثَّالث الثَّانويّ.|4 - قوم مصطفّون :- {إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا} .|5 - (الجبر والإحصاء) ترتيب كميَّات في أسطر وأعمدة كما في معادلة. |• الصَّفّ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 61 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها أربع عشرة آية. |• ضابط صفّ: (سك) رُتْبة عسكريَّة دون الملازم في الجيش والشُّرطة., صافَّ يصافّ ، صافِفْ / صافَّ ، مُصافَّةً ، فهو مُصافّ ، والمفعول مُصافّ | • صافَّ القائدُ جندَه صفَّهم، جعلهم صفوفًا., صِفَة :- مصدر وصَفَ. |2 - حالة يكون عليها الإنسانُ أو الشَّيء كالجمال أو السَّواد أو العِلْم أو الجهل. |3 - علامة يُعرف بها الموصوف :-له صفة الكرم.|4 - حالة اجتماعيّة أو قانونيّة تجعل المرءَ يتدخّل في أمر أو قضيَّة أو نحوهما :-أشرف على الاجتماع بصفته مديرًا، - حضر بصفة رسميَّة، - دافع عنه بصفته صديقًا له |• بصفة استشاريَّة، - بصفة خاصّة: لا سيَّما، - بصفته صديق: على اعتباره. |5 - (النحو والصرف) نعت؛ تابع يكمل متبوعه، أو سببيّ المتبوع. |• الصِّفة المُشبَّهة باسم الفاعل: (النحو والصرف) وصف مشتقّ من المصدر أو الفعل اللاَّزم، اتّصفت به ذات اتِّصافًا ثابتًا في الماضي والحاضر، وهي من الثُّلاثي سماعيَّة، مثل: حَسَن، كريم، وإذا دلّت على لون أو عَيْب أو حِلْية فهي على وزن أفعل، ومن غير الثُّلاثي على وزن اسم الفاعل من الفعل اللاَّزم الزَّائد على ثلاثة أحرف، مثل: مُسْتقرّ. |• الصِّفة الغالبة: (الأحياء) صفة تسود الصِّفة المضادَّة لها كالأسود يسود الأبيض., صافَّة ، جمع صافّات وصَوافُّ: صيغة المؤنَّث لفاعل صفَّ1/ صفَّ في وصفَّ2: :- {وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ} - {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ} - {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ} ., مصفوفة ، جمع مصفوفات.|1- صيغة المؤنَّث لمفعول صفَّ1/ صفَّ في. |2 - (جب {تنظيم مستطيليّ لعدد من الحدود مرتَّبة في أعمدة وصفوف، وتُكتب عادةً بين قوسين، ويُرمز لأيّ عنصر في المصفوفة بالرمز [م ن] حيث تدلّ} م) على الصَّف الذي يقع فيه العنصر، و (ن) تدلّ على العمود الذي يقع فيه العنصر., تنصَّفَ يتنصَّف ، تنصُّفًا ، فهو مُتنصِّف ، والمفعول مُتنصَّف (للمتعدِّي) | • تنصَّفتِ المرأةُ لبست النَّصيفَ (الخمار). |• تنصَّف الشَّيءُ: مُطاوع نصَّفَ: انقسم نصفين :-تنصَّف المسئوليةَ بينهما.|• تنصَّف الشَّيبُ رأسَه: نصف؛ بلغ نصفَه :-تنصّفه الشّيبُ وهو في ريعان الشّباب.|• تنصَّف الحاكِمَ: استنصفه، طلب منه العدلَ والإنصافَ., مُصفِّف :- اسم فاعل من صفَّفَ |• مصفِّف الشَّعر: الحلاّق. |2 - (الكيمياء والصيدلة) مستحضر تجميليّ يعمل على تثبيت التَّسريحة، وإبقاء الشَّعر في ترتيبه أطول وقت ممكن., صُوفِيَّة :- مصدر صناعيّ من صُوف. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) تصوُّف، طريقة في السّلوك تعتمد على التَّحلِّي بالفضائل تزكيةً للنَّفس وسعيًا إلى مرتبة الفناء في الله تعالى. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) جماعة من المتزهِّدين السَّالكين طريقة تعتمد على الزُّهد والتَّقشُّف والتَّحلِّي بالفضائل لتزكُوَ النَّفسُ وتتمكَّن من الاتِّصال بالله تعالى. |4 - (النبات) نبات عشبيّ من فصيلة النَّجيليَّات زهره سنبليّ التَّجميع يعلوه زغب كالصُّوف., تصافٍ :مصدر تصافى., صفَّ1 / صفَّ في صَفَفْتُ ، يَصُفّ ، اصْفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ ، والمفعول مَصْفوف (للمتعدِّي) | • صفَّ القومُ انتظموا في صفٍّ واحدٍ :-صفَّ التلاميذُ في الغناء.|• صفَّتِ الإبلُ قوائمَها: وضعتها صفًّا. |• صفَّ المقاعدَ: نظَّمها طولاً في استواء، جعلها صَفًّا :-صَفَّ الجنودَ، - {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ} .|• صَفَّ الحروفَ: نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها :-آلة صفّ الحروف.|• صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء: بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها., صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف | • صفَّفَ النَّاسَ صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ :-صفَّف الضَّابطُ الجنودَ.|• صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه :-صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها، - صفَّف الكتبَ على رفوف المكتبة.|• صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها. |• صفَّف اللّحمَ: جعله شرائحَ عريضة رقيقة، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ., صَفيف :صفة ثابتة للمفعول من صفَّ2: مصفوف :-لحم صفيف: مُقسَّم إلى شرائح مشويّة., مُصَفٍّ :اسم فاعل من صفَّى. |• مصفِّي الشَّركة: (القانون) من يكلَّف بالتَّصفية القضائيّة لها، مأمور تصفية., تصفيف :- مصدر صفَّفَ. |2 - إجرائيّة محاذاة النصّ بالتّساوي على طول الهامشين الأيمن والأيسر لعمود أو صفحة., صَفْصاف، مفرد صَفْصافة: (النبات) جنس شجر ينمو في المناطق الباردة والمعتدلة وعلى الأخصّ بالقرب من المياه، له أغصان دقيقة غضَّة طويلة تتدلّى حتى تكاد تمسُّ الأرضَ يكسوها ورق بسيط مترادف. |• الصَّفصاف المتهدِّل: (النبات) نوع من النَّباتات موجود في الصِّين له أغصان متهدِّلة، وأوراق رفيعة., أصافَ يُصيف ، أصِفْ ، إصافةً ، فهو مُصِيف ، والمفعول مُصَاف (للمتعدِّي) | • أصاف القومُ دخلوا في فصل الصَّيف. |• أصافه بالمكان: جعله يُصِّيف فيه., صافٍ :- اسم فاعل من صفَا/ صفَا لـ. |2 - ما تبقَّى بعد الخصم :-كان صافي ربحه قليلاً |• الدَّخل الصَّافي: الرِّبح المتبقي بعد طرح المصاريف، - الوزن الصَّافي: ما يتبقّى بعد طرح الوعاء الذي احتواه، - صافي الأجر: بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى. |• الرِّبح الصَّافي: (الاقتصاد) ما يحصل عليه ربّ العمل علاوة على فائدة رأس ماله وأجر إدارته., صُفَّة ، جمع صُفَّات وصُفَف: ظُلَّة، سقيفة، موضِعٌ مُظَلَّلّ :-جلسنا تحت الصُّفَّة |• صفَّة البيت/ صفَّة المسجد: مقعد بالقرب منه مُظَلّل. |• أهل الصُّفَّة: جماعة من فقراء المهاجرين كانوا يقيمون في مكان مظلَّل في مسجد المدينة المنوَّرة ويرعاهم الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم., تصافَّ يتصافّ ، تَصافَفْ / تصَافَّ ، تَصَافًّا ، فهو مُتصافّ | • تصافَّ النَّاسُ اصطفُّوا، وقفوا صُفوفًا متقابلة.


المعجم المعاصر
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صوف

- صُوفانيّ :- اسم منسوب إلى صُوف: على غير قياسٍ :-بنطلون صُوفانيّ.|2- شبيه بالصُّوف., صافّات، مفرد صافَّة |• الصَّافَّات.|1- الملائكةُ المصطفّون :- {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا} .|2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 37 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وثمانون ومائة آية., صُوف ، جمع الجمع أصواف،مفرد صُوفة.|1- ما ينبت على جسم الشَّاة ونحوها ممّا ليس وبرًا ولا شعرًا :- {وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ} |• فلانٌ صوفته حمراء: عُرضة للتُّهم يُسرع إليه ظنُّ السّوء. |2 - خيوط وأقمشة مصنوعة من صوف الشَّاء وغيرها :-فلان يلبس الصّوفَ والقطنَ، - خرقاء وَجَدت صوفًا [مثل]: يقال لمن يجد ما لا يعرف قيمتَه فيضيِّعه.|3 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة دهنيّة ذات لون أبيض مصفرّ تُستخرج من الصوف وتُستعمل في إعداد المراهم والصّابون وموادّ التّجميل., تصيَّفَ بـ يتصيّف ، تصيُّفًا ، فهو مُتصيِّف ، والمفعول مُتصيَّف به | • تصيَّف بالمكان اصطاف به، أقام به صيفًا., تصوَّفَ يتصوَّف ، تصوُّفًا ، فهو مُتصوِّف | • تصوَّف الشَّخصُ |1 - صار صُوفيًّا واتبَّع سُلوكَ الصُّوفيّة وحالاتهم. |2 - لَبِس الصوفَ., صوَّفَ يصوِّف ، تصويفًا ، فهو مُصوِّف ، والمفعول مُصوَّف | • صوَّف الرَّجلَ جعله صُوفيًّا., صُوفة | • الصُّوفة قوم كانوا يخدمون الكعبةَ، تنسَّكوا بلبس الصُّوف لاشتغالهم بالعبادة وبخدمتها., مُتَصَوِّفة، مفرد متصوِّف: (الفلسفة والتصوُّف) صوفيّةٌ؛ جماعة من المتزهِّدين السَّالكين طريقة تعتمد على الزُّهد والتَّقشُّف والتَّحلّي بالفضائل لتزكوَ النَّفسُ وتتمكَّن من الاتّصال بالله تعالى., صُوفيّ ، جمع صُوفيَّة.|1- اسم منسوب إلى صُوف: :-أقمشة صوفيَّة.|2- (الفلسفة والتصوُّف) من يتبع طريقةَ التَّصَوُّف، سمّى بذلك لأنّه كان يفضّل لبس الصُّوف تقشُّفًا :-عالمٌ صوفيّ، - سلوك الصُّوفيّة يعتمد على التَّحلِّي بالفضائل., صُوفان :- (النبات) نبات عشبيّ من الفصيلة المركَّبة يظهر له زَغَب يشبه الصُّوفَ. |2 - كثير الصُّوف :-كبش صُوفان., صَوَّاف :بائع الصُّوف., تصوُّف :- مصدر تصوَّفَ |• خِرْقةُ التَّصوُّف: ما يلبسه المريد من يد شيخه الذي يدخل في إرادته ويتوب على يده. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) طريقة في السّلوك تعتمد على التقشُّف ومحاسبة النفس، والانصراف عن كلّ ما له علاقة بالجسد والتَّحلِّي بالفضائل؛ تزكية للنَّفس وسعيًا إلى مرتبة الفناء في الله تعالى إيمانًا بالمعرفة المباشرة أو بالحقيقة الرُّوحيّة. |• علم التَّصوُّف: (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة المبادئ التي يعتقدها المتصوِّفةُ والآداب التي يتأدّبون بها في مجتمعاتهم وخلواتهم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صفف

- صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف | • صفَّفَ النَّاسَ صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ :-صفَّف الضَّابطُ الجنودَ.|• صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه :-صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها، - صفَّف الكتبَ على رفوف المكتبة.|• صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها. |• صفَّف اللّحمَ: جعله شرائحَ عريضة رقيقة، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صوف

- صُوف ، جمع الجمع أصواف،مفرد صُوفة.|1- ما ينبت على جسم الشَّاة ونحوها ممّا ليس وبرًا ولا شعرًا :- {وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ} |• فلانٌ صوفته حمراء: عُرضة للتُّهم يُسرع إليه ظنُّ السّوء. |2 - خيوط وأقمشة مصنوعة من صوف الشَّاء وغيرها :-فلان يلبس الصّوفَ والقطنَ، - خرقاء وَجَدت صوفًا [مثل]: يقال لمن يجد ما لا يعرف قيمتَه فيضيِّعه.|3 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة دهنيّة ذات لون أبيض مصفرّ تُستخرج من الصوف وتُستعمل في إعداد المراهم والصّابون وموادّ التّجميل., صوَّفَ يصوِّف ، تصويفًا ، فهو مُصوِّف ، والمفعول مُصوَّف | • صوَّف الرَّجلَ جعله صُوفيًّا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صفف

- الصفّ: واحد الصفوف. وصافّوهمْ في القتال. والمصفّ: الموقف في الحرب، والجمع المصافّ. والصفّ: أن تحلب الناقة في محْلبين أو ثلاثة تصفّ بينها. وصفّة الدار والسرج: واحدة الصفف. ويقال: ناقة صفوف، للتي تصفّ أقداحا من لبنها إذا حلبتْ، وذلك من كثرة لبنها؛ كما يقال قرون وشفوع. قال الراجز: حلْبانة ركْبانة صفوف تخْلط بين وب ر وصوف ويقال: هي التي تصفّ يديها عند الحلب. والصفيف: ما صفّ من اللحم على الجمر لينشوي. ومنه قول امرئ القيس:ففلّ طهاة اللحم ما بين منضْ ج ... صفيف شواء أوقدي ر معجّ ل تقول منه: صففْت اللحم صفّا. وصففْت القوم فاصْطفّوا، إذا أقمتهم في الحرب صفّا. وصلإّت الإبل قوائمها فهي صافّة وصوافّ، وكذلك صففْت السرج، جعلت له صفّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الصافة
جذر الكلمة: صوف

- والصوفة أخصّ منه الصوف للشاة، . ويقال: أخذت بصوف رقبته: أي بجلد رقبته. وقال أبو السميْدع: وذلك إذا تبعه وقد ظنّ أن لن يدركه فلحقه، أخذ برقبته أم لم يأخذ. وقال ابن دريد: أي بشعره المتدلّي في نقرة قفاه. وقال الفراء: إذا أخذه بقفاه جمعاء. وقال أبو الغوث: أي أخذه قهرا. ويقال أيضا: أعطاه بصوف رقبته، كما يقال: أعطاه برمّته. وقال أبو عبيد: أي أعطاه مجانا ولم يأخذ ثمنا. وكبش صاف، أي كثير الصوف. تقول منه: صاف الكبش بعدما زمر يصوف صوْفا وصؤوفا، فهو صاف وصاف، وأصْوف وصائف. وكذلك ص وف الكبش بالكسر، فهو كبش ص وف بيّن الصوف. وصاف السهم عن الهدف يصوف ويصيف، أي عدل عنه. ومنه قولهم: صاف عنّي شرّ فلان، وأصاف الله عني شرّه.



الأكثر بحثاً