المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الصايب
جذر الكلمة: صيب

- الصُّيَّابُ والصُّيَّابة(2) (2 قوله الصياب والصيابة إلخ» بشد التحتية وتخفيفها على المعنيين المذكورين كما في القاموس وغيره.): أَصلُ القوم. والصُّيَابةُ والصُّيَابُ: الخالِصُ من كلِّ شيء؛ أَنشد ثعلب: <ص:538> إِني وَسَطْتُ مالِكاً وحَنْظَلا، * صُيَّابَها، والعَدَدَ الـمُحَجَّلا وقال الفرَّاء: هو في صُيَّابة قومه وصُوَّابة قومه أَي في صَمِـيمِ قومه. والصُّيَّابة: الخِـيارُ من كل شيءٍ؛ قال ذو الرمة: ومُسْتَشْحِجاتٍ للفِراقِ، كأَنها * مَثاكِـيلُ، من صُيَّابة النُّوبِ، نُوَّح الـمُسْتَشْحِجات: الغِرْبانُ؛ شَبَّهَها بالنُّوبة في سَوادها. وفلان من صُيَّابةِ قومه وصُوَّابةِ قومه أَي من مُصاصِهم وأَخْلَصِهم نَسَباً.وفي الحديث: يُولَدُ في صُيَّابة قومه؛ يُريدُ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَي صَمِـيمِهم وخالِصِهم وخِـيارِهم. يقال: صُوَّابةُ القوم وصُيَّابتهم، بالضم والتشديد (1) (1 قوله «بالضم والتشديد» ثبت التخفيف أيضاً في القاموس وغيره.) فيهما. وصُيَّابةُ القوم: جماعتهم؛ عن كراع. وقوم صُيَّابٌ أَي خيار؛ قال جندل بن عُبَيْدِ بن حُصَيْنٍ، ويقال هو لأَبيه عُبَيْدٍ الراعي يَهْجُو ابنَ الرِّقاعِ: جُنادِفٌ، لاحِقٌ بالرأْسِ مَنْكِـبُه، * كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ من مَعْشَرٍ، كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعينُهم، * قُفْدِ الأَكُفِّ، لِئامٍ، غيرِ صُيَّابِ جُنَادِفٌ أَي قصير؛ أَراد أَنه أَوْقَصُ. والكَوْدَنُ: البِرْذَون. ويُوشَى: يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ ما عنده من الجَرْي. والأَقْفَدُ الكفّ: المائِلُها. والصُّيَّابةُ: السَّيِّدُ. وصَاب السهمُ يَصِـيبُ كيَصُوب: أَصابَ. وسهم صَيُوبٌ، والجمع صُيُبٌ؛ قال الكميت: أَسْهُمُها الصَّائِداتُ والصُّيُبْ واللّه تعالى أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: الصايب
جذر الكلمة: صيب

- : ( {الصُّيَّابُ} والصُّيَّابَةُ بِضَمِّهِما ويُخَفَّفَانِ: الخَالِصُ) منْ كُلِّ شَيْء. أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ: إِنِّي وَسَطْتُ مَالِكاً وحَنْظَلَا {صُيَّابَهَا والعَدَدَ المُحَجَّلَا (و) } الصُّيَّابَةُ {والصُّيَابَةُ: (الصَّمِيمُ) . قَالَ الفَرَّاءُ: هُوَ فِي} صُيَّابَة قَوْمه {وصُوَّابَةِ قَوْمه. (و) } الصُّيَّابُ {والصُّيَّابَةُ: (الأَصْلُ) . يُقَال: هُوَ فِي صُيَّابَةِ قَوْمه} وصُيَّابِهِم أَي أَصْلِهم. ومِثْلُه فِي الأَسَاسِ. (و) {الصُّيَّابَةُ: (الخِيَارُ مِنَ الشَّيْءِ) أَي مِنْ كُلِّ شَيْء. قَالَ ذُو الرمَّة: ومُسْتَشْحِجَاتٍ بِالْفِرَاقِ كَأَنَّهَا مَثَاكِيلُ مِنْ} صُيَّابَةِ النُّوبِ نُوَّحُ المُسْتَشْحِجَاتُ: الغِرْبَانُ، شَبَّهَهَا بالنُّوبَةِ فِي سَوَادِهَا. وفُلَانٌ من صُيَّابَةِ قَوْمه وصُوَّابَةِ قَوْمِه أَي مِنْ مُصَاصِهِم وأَخْلَصِهِم نَسَباً. وَفِي الحَدِيثِ: (يُولَدُ فِي صُيَّابَةِ قَوْمِه) يُرِيدُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَي صَمِيمِهم وخَالِصِهِم وخِيَارِهِم. وَيُقَال: صُوَّابَةُ القَوْمِ {وصُيَّابَتُهم، بالضَّمِّ والتَّشْدِيدِ فِيهِما، وَاوِيَّةٌ يَائِيَّةٌ كَمَا قَالَه ابنُ سيدَه وَغَيره. وَقد تَقَدَّمَته الإِشَارَةُ إِلَيْه. وقَوْمٌ صُيَّاب أَي خِيَارٌ. (} والصُّيَّابَةُ: السَّيِّدُ) . قَال جَنْدَلُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حُصَيْنٍ، ويُقَالُ هُو لأَبِيهِ عُبَيدٍ الرَّاعِي يَهْجُو ابْنَ الرِّقَاعِ: جُنَادِفٌ لَاحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُهُ كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلَّابِ من معْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْم أَعْيُنُه قُفْدِ الأَكُفِّ لِئَامٍ غَيْره صُيَّابه جُنَادِفٌ أَي قَصِيرٌ، أَرادَ أَنَّه أَوْقَصُ. والكَوْدَنُ: البِرْذَوْنُ. ويُوشَى: يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ مَا عِنْدَه، الأَقْفَد الكَفِّ: المَائِلُهَا. ( {وصَابَ) السَّهْمُ (} يَصِيب {ُ صَيْباً) كيَصُوبُ صَوْباً: (أَصَابَ) وَقد تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِلَيْه. (وسَهْمٌ} صَيُوب كَغَيُورٍ) : صَائِبٌ (ج) {صُيُبٌ (كَكُتُب) . قَالَ الكُمَيْتُ: أَسْهُمُها الصَّائِدَاتُ} والصُّيُبُ قَالَ شَيخنَا: وَيجمع أَيْضا على فِعَال (بالكَسْر) كجِبَال. قَالَ مُضَاضُ بن عَمْرٍ والجرهُمِيُّ: فسأَصَابَ الرَّدَى بَنَاتِ فُؤَادِي بِسِهَامٍ مِن المَنَايَا! صِيَابِ (فصل الضَاد) الْمُعْجَمَة)


المعجم الوسيط
الكلمة: الصايب
جذر الكلمة: صيب

- الصَّيُوبُ : الصائبُ ، أَو كثيرُ الإِصابة., الصّيُّوبُ : الصَّيِّبُ., اسْتَصابَ قولَهُ أو فِعْلَهُ أَو رأْيَهُ: عَدَّهُ صَوابًا., انْصَابَ الماءُ: انْصَبَّ., الصُّيَّابة : الصُّوَّابة. يقال: هو صُيَّابة قومه: سيِّدهم.


المعجم الغني
الكلمة: الصايب
جذر الكلمة: صيب

- آلَةٌ لِصَبِّ الحُرُوفِ وَنَحْوِهَا ., آلَةٌ لِصَبِّ الحُرُوفِ وَنَحْوِهَا .


المعجم الرائد
الكلمة: الصايب
جذر الكلمة: صيب

- 1- صيوب من السهام أو نحوها : الصائب|2- صيوب : من كان على صواب , 1- « مطر صيوب » : منصب, 1- إستصاب الرأي أو القول أو الفعل : رآه صوابا, 1- صابة : واحدة الصاب|2- صابة : مصيبة|3- صابة : ضعف في العقل , 1- صبيان صغار, 1- صياب من كل شيء : الخالص الصافي|2- صياب الصميم : « هو في صياب قومه »|3- صياب من الناس أو الأشياء : خيارها , 1- صيابة : أنظر صياب|2- صيابة : سيد|3- صيابة : جماعة من الناس


المعجم المعاصر
الكلمة: الصايب
جذر الكلمة: صيب

- صائِب :اسم فاعل من صابَ., صيِّب :سحابٌ كثيفٌ قاتم تصحبه عواصف الرَّعد المطيرة، مطر شديد الانصباب :- {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ} ., صابة :(النبات) شجرة شكلها على هيئة الجوز، ثمارها كالتُّفَّاح الصَّغير شكلاً وحجمًا، وهي مأكولة لذيذة الطَّعم والشَّجرة تفرز عصارة لبنيَّة حِرِّيفة كاوية سامَّة., صِيبان :صُؤاب، صئبان., إصابة :- مصدر أصابَ/ أصابَ من. |2 - حادث، خاصّة إذا نتج عنه أذًى بالغ أو وفاة :-إصابة عمل.|3 - (الرياضة والتربية البدنية) نقطة رابحة لفريق رياضيّ يصيب بها مرمى الفريق المنافس :-سجَّل إصابة.|4 - (طب) مرضٌ أو عَدْوَى :-إصابة بمرض الجدريّ., صَواب :- مصدر أصابَ/ أصابَ من. |2 - سداد، ضدّ خطأ :-كلامٌ صواب |• صواب الرَّأي: سداده وجودته. |3 - حقّ :-سار في طريق الصَّواب، - {لاَ يَتَكَلَّمُونَ إلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا} .|4 - وَعْي :-غاب عن الصّواب: فقد وعيَه، - عاد/ رجع إلى صوابه |• طاش صوابُه: لم يتمالك نفسَه من الغضب، خفّ عقلُه، - فقَد صوابَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع. |5 - لائق، مَرْضيّ :-من الصَّواب أن لا تفعل هذا.|6 - (الفلسفة والتصوُّف) أمر ثابت لا يسوغ إنكاره., استصابَ يستصيب ، اسْتَصِبْ ، استصابةً ، فهو مُستصيب ، والمفعول مُستصاب | • استصاب رأيَه عدَّه أو رآه صوابًا :-استصابَ قولَه/ فِعْلَه., مُصيب :اسم فاعل من أصابَ/ أصابَ من.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الصايب
جذر الكلمة: صيب

- صيِّب :سحابٌ كثيفٌ قاتم تصحبه عواصف الرَّعد المطيرة، مطر شديد الانصباب :- {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ} .



الأكثر بحثاً