المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الطفلة
جذر الكلمة: طفل

- الطِّفْلُ: البَنان الرَّخْص. المحكم: الطَّفْل، بالفتح، الرَّخْص الناعم، والجمع طِفالٌ وطُفول؛ قال عمرو بن قَمِيئة: إِلى كَفَلٍ مِثْلِ دِعْصِ النَّقا، وكَفٍّ تُقَلِّبُ بِيضاً طِفالا وقال ابن هَرْمة: مَتى ما يَغْفُلِ الواشون، تومِئْ بأَطْرافٍ مُنَعَّمةٍ طُفول والأُنثى طَفْلة؛ قال الأَعشى: رَخْصَةٌ طَفْلَةُ الأَنامل، تَرْتَبْـ ـبُ سُخاماً تَكُفُّه بخِلال وقد طَفُل طَفالةً وطُفولةً. ويقال: جارية طَفْلةٌ إِذا كانت رَخْصةً. والطِّفْلُ والطِّفْلة: الصغيران. والطِّفْل: الصغير من كل شيء بَيِّن الطَّفَل والطَّفالة والطُّفولة والطُّفولية، ولا فِعْل له؛ واستعمله صخر الغَيِّ في الوَعِل فقال: بها كان طِفْلاً، ثم أَسدَسَ واستَوى، فأَصْبَح لِهْماً في لُهوم قَراهِب وقول أَبي ذؤيب: ثَلاثاً، فلما اسْتُحِيلَ الجَها مُ، واستَجْمَعَ الطِّفْلُ فيها رُشوحا عنى بالطِّفْل السَّحابَ الصِّغار أَي جَمَعتها الريح وضمَّتها، واستعار لها الرُّشوحَ حين جعلها طِفْلاً؛ وقول أَبي كبير: أَزُهَيْرُ، إِن يُصْبِحْ أَبوك مُقَصِّراً طِفْلاً يَنُوءُ، إِذا مَشى للكَلْكَل أَراد أَنه يُقَصِّر عما كان عليه ويَضْعُف من الكِبَر ويرجع إِلى حَدِّ الصِّبا والطُّفولة، والجمع أَطفال، لا يُكَسَّر على غير ذلك. وقال أَبو الهيثم: الصَّبيُّ يُدْعى طِفْلاً حين يسقط من بطن أُمه إِلى أَن يَحتلم. وفي حديث الاستسقاء: وقد شُغِلَتْ أُمُّ الصَّبيِّ عن الطِّفْل أَي شُغِلَت بنفسها عن ولدها بما هي فيه من الجَدْب؛ ومنه قوله تعالى: تَذْهَل كلُّ مُرْضِعة عما أَرْضَعَت. وقولهم: وَقَع فلان في أَمر لا يُنادى وَلِيدُه. وقوله عز وجل: ثم يُخْرِجُكم طِفْلاً؛ قال الزجاج: طِفْلاً هنا في موضع أَطفال يَدُلُّ على ذلك ذكرُ الجماعة، وكأَنَّ معناه ثم يُخْرِج كلَّ واحد منكم طِفْلاً. وقال تعالى: أَو الطِّفْلِ الذين لم يَظْهَروا على عَوْراتِ النساء؛ والعرب تقول: جارية طِفْلَةٌ وطِفْلٌ، وجاريتان طِفْلٌ، وجَوارٍ طِفْلٌ، وغُلام طِفْلٌ، وغِلْمان طِفْلٌ. ويقال: طِفْلٌ وطِفْلَةٌ وطِفْلانِ وأَطْفالٌ وطِفْلَتانِ وطِفْلاتٌ في القياس. والطِّفْل: المولود، وولَدُ كلِّ وحْشِيَّة أَيضاً طِفْلٌ، ويكون الطِّفْل واحداً وجمعاً مثل الجُنُب. وغُلام طَفْلٌ إِذا كان رَخْص القَدَمين واليدين. وامرأَة طَفْلة البَنان: رَخْصَتُها في بياض، بَيِّنة الطُّفولة، وقد طَفُل طَفالةً أَيضاً؛ وبَنانٌ طَفْلٌ، وإِنما جاز أَن يوصف البَنانُ وهو جمعٌ بالطَّفْل وهو واحد، لأَن كل جمع ليس بينه وبين واحده إِلاَّ الهاء فإِنه يُوَحَّد ويُذَكَّر: ولهذا قال حميد: فَلَمَّا كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه، مَسَحْنَه بأَطراف طَفْلٍ، زان غَيْلاً مُوَشَّما أَراد بأَطراف بَنان طَفْلٍ فجعله بدلاً عنه، قال: والطِّفْل الصغير من أَولاد الناس والدواب. وأَطْفَلَتِ المرأَةُ والظَّبْيَة والنَّعَم إِذا كان معها ولدٌ طِفْلٌ؛ وقال لبيد: فعَلا فُروعَ الأَيْهَقان، وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن ظِباؤها ونَعامُها قال ابن سيده: وأَما قول لبيد وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن، فإِنه أَراد وباضَ نَعامُها؛ ولكنه على قوله: شَرَّابُ أَلبانٍ وتَمْرٍ وأَقِط وقوله تعالى: فأَجْمِعوا أَمركم وشركاءكم؛ فسيبويه يَطْرُده والأَخفش يَقِفُه. أَبو عبيد: ناقة مُطْفِلٌ ونوق مَطافِلُ ومَطافِيلُ، بالإِشباع، معها أَولادها. وفي الحديث: سارت قُرَيْشٌ بالعُوذ المطافِيل أَي الإِبل مع أَولادها، والعُوذ: الإِبل التي وَضَعَت أَولادها حَدِيثاً؛ ويقال: أَطْفَلَتْ، فهي مُطْفِلٌ ومُطْفِلة، يريد أَنهم جاؤوا بأَجمعهم كبارهم وصغارهم. وفي حديث علي، عليه السلام: فأَقْبَلْتم إِليّ إِقبالَ العُوذ المَطافِل، فجمع بغير إِشباع. والمُطْفِل: ذات الطِّفْل من الإِنسان والوحش معها طِفْلُها، وهي قريبة عهد بالنَّتاج، وكذلك الناقة، والجمع مَطافِيل ومَطافِلُ؛ قال أَبو ذؤيب: وإِنَّ حَديثاً مِنْكِ، لو تَبْذُلِينَه، جَنَى النَّحْل في أَلبانِ عُوذٍ مَطافِل مَطافِيلَ أَبكارٍ حديثٍ نَتاجُها، تُشاب بماءٍ مِثْل ماء المِفاصِل وطَفَّلَتِ الناقةُ: رَشَّحَتْ طِفْلَها؛ قال الأَخطل: إِذا زَعْزَعَتَه الرِّيحُ جَرَّ ذُيولَه، كما رَجَّعَتْ عُوذٌ ثِقالٌ تُطَفِّل وليلة مُطْفِلٌ: تَقْتُل الأَطفال ببَرْدِها. والطِّفْل: الحاجة. وأَطْفالُ الحوائج: صِغارُها. والطِّفْل: الشمسُ عند غروبها. والطِّفْل: الليل: ويقال للنار ساعة تُقْدَح: طِفْلٌ وطِفْلة. ابن سيده: والطِّفْلُ سَقْطُ النار، والجمع أَطفال؛ وكل ذلك قد فسر به قول زهير: لأَرْتَحِلَنْ بالفَجْرِ، ثم لأَدْأَبَنْ إِلى اللَّيْل، إِلاَّ أَنْ يُعَرِّجَني طِفْلُ يعني حاجة يسيرة مثل قَدْح نار أَو نزولٍ للبول وما أَشبهه، وكلُّ جُزْء من ذلك طِفْلٌ، كان عَيْنَاً أَو حَدَثاً، والجمع كالجمع، ومن هنا قالوا طِفْل الهَمِّ والحُبِّ؛ قال: يَضُمُّ إِليّ اللَّيْلُ أَطفالَ حُبِّها، كما ضَمَّ أَزْرارَ القَميص البَنائقُ والتَّطْفيلُ: السير الرُّوَيْد. يقال: طَفَّلْتُها تطفيلاً يعني الإِبل، وذلك إِذا كان معها أَولادها فَرَفَقْتَ بها في السير ليَلْحَقَها أَولادها الأَطفالُ؛ فأَما قول كَهْدَلٍ الراجز: با ربِّ لا تَرْدُدْ إِلينا طِفْيَلا فإِما أَن يكون طِفْيَل بناء وَضْعِيّاً كرجُل طِرْيَم وهو الطويل ويَعْنِي به طِفْلاً، وإِما أَن يكون أَراد طُفَيْلاً يُصَغِّره بذلك ويُحَقِّره، فلَمَّا لم يستقم له الوزن غَيَّر بناء التصغير وهو يريده، وهذا مذهب ابن الأَعرابي، والقياس ما بدأْنا به. وطَفَلُ العَشيِّ: آخرُه عند غروب الشمس واصفرارها، يقال: أَتيته طَفَلاً وعِشاءً طَفَلاً، فإِما أَن يكون صفة، وإِما أَن يكون بدلاً. وطَفَلَت الشمسُ تَطْفُلُ طُفولاٍ وطَفَّلَتْ تطفيلاً: هَمَّت بالوجوب ودَنَتْ للغروب. وتَطْفيلُ الشمس: مَيْلُها للغروب. الأَزْهري: طَفَلَتْ فهي تَطْفُل طَفْلاً. ويقال: طَفَّلَت تَطْفيلاً إِذا وقع الطَّفَل في الهواء وعلى الأَرض وذلك بالعَشيِّ؛ وأَنشد: باكَرْتُها طَفَلَ الغَداة بِغارةٍ، والمُبْتَغُون خِطارَ ذاك قليلُ وقال لبيد: وعلى الأَرْضِ غَياباتُ الطَّفَل وقال ابن بُزُرْج: يقال أَتيته طَفَلاً أَي مُمْسِياً، وذلك بعدما تدنو الشمس للغروب، وأَتيته طَفَلاً: وذلك بعد طلوع الشمس، أُخِذ من الطِّفْل الصغير؛ وأَنشد: ولا مُتَلافِياً، والشَّمْسُ طِفْلٌ، بِبَعْض نَواشِغ الوادي حُمولا (* قوله «ولا متلافيا إلخ» لعل تخريج هذا هنا من الناسخ فان محله تقدم عند قوله والطفل الشمس عند غروبها كما صنع شارح القاموس). وفي حديث ابن عمر: أَنه كَرِه الصلاة على الجنازة إِذا طَفَلَتِ الشمسُ للغروب أَي دنت منه، واسم تلك الساعة الطَّفَلُ. وجارية طِفْلَةٌ إِذا كانت صغيرة، وجارية طَفْلة إِذا كانت رقيقة البَشَرة ناعمةً. الأَصمعي: الطَّفْلة الجارية الرَّخْصة الناعمة، وكذلك البَنانُ الطَّفْل. والطِّفْلة: الحديثة السِّنِّ، والذَّكَرُ طِفْلٌ. وطَفَّل اللَّيْلُ: دَنا وأَقْبَل بظلامه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: وطَيِّبةٍ نَفْساً بتأْبين هالكٍ تَذَكَّرُ أَخْداناً، إِذا اللَّيْلُ طَفَّلا قوله طَيِّبة نَفْساً أَي أَنها لم تُعْطَ أَجراً على نَوْح هالِكٍ، إِنما تنوح لشَجْو أُخرى تبكي على ابنها أَو غيره. وطَفَلْنا وأَطْفَلْنا: دخلنا في الطَّفَل. والطَّفَلُ: طَفَلُ الغَداة وطفَلُ العَشيّ من لَدُنْ أَن تَهُمَّ الشمسُ بالذُّرُور إِلى أَن يَسْتَمْكِنَ الضَّحُّ من الأَرض. وقال ابن سيده: طَفَلُ الغَداة من لَدُنْ ذُرور الشمس إِلى استكمالها في الأَرض. الجوهري: والطَّفَل، بالتحريك، بعد العصر إِذا طَفَلت الشمسُ للغروب، والطَّفَل أَيضاً: مَطَرٌ؛ قال الشاعر: لِوَهْدٍ جادَهُ طَفَلُ الثُّرَيَّا وطُفَيْلٌ: شاعر معروف؛ وطُفَيْلُ الأَعراس، وطُفَيْل العرائس: رجُلٌ من أَهل الكوفة من بني عبد الله بن غَطَفان كان يأْتي الولائم دون أَن يُدْعى إِليها، وكان يقول: وَدِدْتُ أَن الكوفة كُلَّها بِرْكة مُصَهْرَجَةٌ فلا يَخْفى عليَّ منها شيء، ثم سُمِّي كل راشِنٍ طُفَيْلِيّاً وصَرَّفوا منه فعلاً فقالوا طَفَّل. ورجُلٌ طِفْليلٌ: يدخل مع القوم فيأْكل طَعامَهم من غير أَن يُدْعى. ابن السكيت، وفي قولهم فلان طُفَيْليٌّ للذي يدخل الوليمة والمآدبَ ولم يُدْعَ إِليها، وقد تَطَفَّل، وهو منسوب إِلى طُفَيْل المذكور، والعرب تُسَمِّي الطُّفَيْليَّ الرَّاشِنَ والوارِش. وحكى ابن بري عن ابن خالويه: الطُّفَيْليّ والوارِش والواغِل والأَرْشم والزَّلاَّل والقَسْقاس والنتيل والدَّامِر والدَّامِق والزَّامِجُ واللَّعمَظ واللَّعْمُوظ والمَكْزَم. والطُّفال والطَّفال: الطِّين اليابس، يَمانيةٌ. وطَفِيلٌ، بفتح الطاء: اسم جبل، وقيل موضع؛ قال: وهَلْ أَرِدَنْ، يوماً، مِياه مَجَنَّة؟ وهَلْ يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل؟ قال ابن الأَثير: وفي شعر بلال: وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل؟ قال: قيل هما جبلان بنواحي مكة، وقيل عينانِ. وقال الليث: التَّطْفِيل من كلام أَهل العراق، ويقال: هو يَتَطَفَّل في الأَعراس، وقال أَبو طالب قولهم الطُّفَيْليُّ: قال الأَصمعي: هو الذي يدخل على القوم من غير أَن يَدْعُوه، نأْخوذ من الطَّفَل وهو إِقبال الليل على النهار بظُلْمته. وقال أَبو عمرو: الطَّفَلُ الظُّلمة نفسُها؛ وأَنشد لابن هَرْمة: وقد عَرانيَ من لَوْنِ الدُّجَى طَفَلُ أَراد أَنه يُظْلِمُ على القوم أَمرُه فلا يدرون مَن دَعاه ولا كيف دَخَل عليهم؛ قال: وقال أَبو عبيدة نسب إِلى طُفَيْل بن زَلاَّلٍ رجل من أَهل الكوفة. وريحٌ طِفْلٌ إِذا كانت ليِّنة الهبوب. وعُشْبٌ طِفْلٌ: لم يَطُلْ، وطَفْلٌ أَي ناعمٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الطفلة
جذر الكلمة: طفل

- ـ الطَّفْلُ: الرَّخْصُ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ ـ ج: طِفالٌ وطُفولٌ، وهي بهاءٍ. ـ طَفُلَ، كَكَرُمَ، طَفَالَّةً وطُفُولَةً. ـ والطِّفْلُ، بالكسر: الصَّغيرُ من كلِّ شيءٍ، أو المَوْلودُ، ووَلَدُ كلِّ وحْشِيَّةٍ أيضاً، بَيِّنُ الطَّفَلِ والطَّفالَةِ والطُّفولَةِ والطُّفولِيَّةِ ـ ج: أطْفالٌ، والحاجَةُ، والليلُ، والشمسُ قُرْبَ الغُروبِ، وسَقْطُ النارِ، وكلُّ جُزْءٍ من كلِّ شيء، عَيْناً كان أو حَدَثاً. ـ والمُطْفِلُ، كمُحْسِنٍ: ذاتُ الطِّفْلِ من الإِنْسِ والوَحْشِ. ـ ج: مَطافِيلُ ومَطَافِلُ. ـ وليلَةٌ مُطْفِلٌ: تَقْتُلُ الأَطْفالَ بَرْداً. ـ وطَفَّلَ الكلامَ تَطْفيلاً: تَدَبَّرَهُ، ـ وـ الليلُ: دَنَا، ـ وـ الناقةُ: رَشَّحَتْ طِفْلَها، ـ وـ الشمسُ: دَنَتْ للغُروبِ، ـ كطَفَلَتْ فيهما، ـ وـ الإِبِلَ: رَفَقَ بها في السَّيرِ حتى تَلْحَقَها أطفالُها. ـ وطَفَلُ العَشِيِّ، محرَّكاً: آخرُهُ عندَ الغُروبِ، ـ وـ من الغَداةِ: من لدُنْ ذُرورِ الشمسِ إلى اسْتِكْنانِها في الأرضِ. ـ والطَّفَلُ: الظُّلْمَةُ نفسُها. ـ وطَفَلَ: دَخَلَ في الطَّفَلِ، ـ كأَطْفَلَ، ـ وـ الشمسُ: طَلَعَتْ، واحْمَرَّتْ عندَ الغُروبِ، ـ كأَطْفَلَتْ، ضِدٌّ. ـ وطَفِلَ النَّبْتُ، كفرحَ، ـ وطُفِّلَ، بالضم، تَطْفيلاً: أصابَهُ التُّرابُ. وكأمير: الماءُ الكَدرُ يَبْقَى في الحوض، واحدَتُهُ بهاءٍ، وجَبَلٌ بمكةَ، وكزُبَيْرٍ: شاعِرٌ، وابنُ زَلاَّلٍ الكوفِيُّ، الذي يُدْعَى طُفَيْلَ الأَعْراسِ أو العَرَائِسِ. وكانَ يأتي الوَلائِمَ بِلا دَعْوَةٍ. ـ ومنه: الطُّفَيْلِيُّ والطِّفْليلُ، بالكسر، وقد طَفَّلَ وتَطَفَّلَ. وكحِذْيَمٍ: الطِّفْلُ، واسمٌ. وكغُرابٍ وسَحابٍ: الطينُ اليابسُ. ـ والمَطَافِلُ: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: الطفلة
جذر الكلمة: طفل

- الطُّفيْليُّ : الذي يَغشى الولائم والأعراسَ والمجالسَ ونحوها من غير أن يُدْعَى إِليها. يقال: إنه منسوبٌ إلى :-طُفَيْل :- وهو رجُل من أهْل الكُوفة من بني عبْدِ الله بن غَطَفَان كان يأتي الأعراسَ والولائمَ ونحوَها، ولا يقعدُ عن وليمة ولا يتخلف عن عُرْس، ويقالُ له: طُفَيْلُ الأعْراس أو العرائس، فنسِبَ إليه كل من يفعَلُ فِعْلَه.|الطُّفيْليُّ (في علم الأحياء) : كائن حيُّ يعيش متطفلا على كائن حيّ آخر في داخله أو خارجه., طَفُلَ طَفُلَ طُفولَةً، وطَفالَةً: نعُمَ ورَقّ.|طَفُلَ صَارَ طَفْلا., الطِّفْلُ : الموْلُودُ ما دامَ نَاعِمًا رَخْصًا.، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 5ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلا) ) .|الطِّفْلُ الولدُ حتى البُلُوغ، وهو للمفرد المذكر وفي التنزيل العزيز: النور آية 31أو الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يظْهَرُوا عَلَى عَوْراتِ النِّسَاءِ) ) .|الطِّفْلُ كل جزء من شيء حدثًا كان أو معنى. يقال: أتيته والليلُ طِفْلٌ: في أوّله.| وقال:, طَفَلَتِ الناقةُ ونحوُها طَفَلَتِ طَفَلا: رَبَّتْ طِفْلَهَا.|طَفَلَتِ الشمس طَفْلا، وطُفولا: مالت للغروب.|طَفَلَتِ احمرَّت عندَه.|طَفَلَتِ دنتْ للطلوع أَو صَارت في الطَّفَل.|طَفَلَتِ فلانٌ: دخلَ وصَارَ في الطَّفَل., المُطْفِلُ : ذَات الطِّفْل من الإنسان والحيوان.| وليلة مطْفِل: تقتل الأطفالَ من شدَّة بردها., الطُّفُولَة : المرحلة من الميلاد إلى البلوغ., الطَّفَلُ : الطَّفَالَةُ.|الطَّفَلُ إقبال الليل على النهار بظُلْمتِه.|الطَّفَلُ الظلْمَةُ نفسُها.|الطَّفَلُ الوقتُ قُبيلَ غُروب الشَّمْس، أَو بعد العَصْر إذا طَفَلَت الشمس للغروب.| وطَفَلُ العَشِيّ: آخره عنْد غروب الشمس واصَفرارِها.|الطَّفَلُ الوقتُ بُعَيْدَ طُلُوعِ الشمْس.| وطفَلُ الغَدَاةِ: بُعَيْدَ طلوع الشمس ., طَفَّلتِ الشَّمْسُ: طَفَلَت.|طَفَّلتِ الليل: أَقبل بظلامه.|طَفَّلتِ النَّاقَةُ ونحوها: طَفَلَت. يقال: طَفلَت الناقَةُ ولدَهَا.|طَفَّلتِ الحيوانُ وغيرُه: سار رُوَيْدًا.|طَفَّلتِ الإبلَ ونحوها: رفَق بها في السّير حتى تلحقَها أطفالُها.| وَالماشية العُشْبَ: رَعته فأثارت عليه التراب.|طَفَّلتِ الكلامَ: تدبّره., طَفِلَ النباتُ طَفِلَ طَفَلا: أَصَابه التراب فأَفسده ولم يَطُلْ.|طَفِلَ العُشْبُ: لم يَطُل فهو طَفِلٌ., أَطْفَلَت الأنثى: جاءَت بطِفْل.|أَطْفَلَت الشمسُ: طَفَلَتْ.|أَطْفَلَت فلان وغيرُه: طَفَلَ., الطُّفالُ : الطين اليابس., تَطَفّلَ : صَار طُفَيْلِيًّا., الطَّفْلُ : الرُّخْصُ الناعمُ الرقيق وهي طَفْلة. يقال: امرأة طَفْلَةُ الأنامل: ناعمتُها.|الطَّفْلُ طين أصفرُ يتجمد على هيئةِ رقائقَ بتأثير ضغط ما فوقَهُ من صَخور، وتُصبغ به الثياب .| طُفُولٌ، وطِفالٌ., الطُّفُوليّة : الطُّفُولَةُ., الطَّفِيلُ : الماءُ الكَدِرُ يبقَى في الحوضِ ونحوه.


المعجم الغني
الكلمة: الطفلة
جذر الكلمة: طفل

- جمع: ـون، ـات. | 1- رَجُلٌ طُفَيْلِيٌّ : مَنْ يَحْضُرُ وَلِيمَةً دُونَ أَنْ يُدْعَى إِلَيْهَا، وَالكَلِمَةُ مَنْسُوبَةٌ إِلَى رَجُلٍ اِسْمُهُ طُفَيْلٌ عُرِفَ بِشَرَهِهِ.|2- اِنْتَشَرَتِ النَّبَاتَاتُ االطُّفَيْلِيَّةُ فِي الْحَدِيقَةِ : حَشَائِشُ لاَ نَفْعَ فِيهَا، تَلْتَصِقُ بِسِيقَانِ النَّبَاتَاتِ وَجُذُورِ الأَشْجَارِ وَقَدْ تَمْنَعُهَا مِنَ النُّمُوِّ الطَّبِيعِيِّ.|3- حَيَوَانَاتٌ طُفَيْلِيَّةٌ : مِثْلُ القُمَّلِ وَالبَرْغُوثِ وَمَا إِلَى ذَلِكَ مِنَ الْحَشَرَاتِ., (مصدر تَطَفَّلَ).|1- لَمْ يَسْتَطِعْ كَبْحَ تَطَفُّلِهِ : دُخُولُهُ إِلىَ وَلِيمَةٍ أَوْ حَفْلَةٍ دُونَ دَعْوِةٍ.|2- لاَحَظَ فِي تَصَرُّفِ الشَّيْخِ تَطَفُّلاً : تَخَلُّقَهُ بِأَخْلاَقِ الأَطْفَالِ.|3- كَانَ حَدِيثُهُ عِبَارَةً عَنْ تَطَفُّلٍ : التَّدَخُّلُ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ., (مصدر طَفُلَ).|-عَاشَ طُفُولَةً هَادِئَةً :حَالَتُهُ أَيَّامَ كَانَ طِفْلاً مِنَ الْمِيلاَدِ إِلَى سِنِّ البُلُوغِ., (مصدر طَفِلَ).|1- دَخَلَ فِي الطَّفَلِ :فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ.|2- حَلَّ الطَّفَلُ : إِقْبَالُ اللَّيْلِ عَلَى النَّهَارِ بِظُلْمَتِهِ.|3- طَفَلُ العَشِيِّ : آخِرُهُ عِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ وَاصْفِرَارِهَا.|4- طَفَلُ الغَدَاةِ : قُبَيْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ., (فعل: ثلاثي لازم).| طَفَلْتُ، أَطْفُلُ، اُطْفُلْ، مصدر طَفْلٌ، طُفُولٌ.|1- طَفَلَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ لِلْغُرُوبِ.|2- طَفَلَ السَّائِرُ : دَخَلَ فِي الطَّفَلِ., (فعل: ثلاثي لازم).| طَفَلْتُ، أَطْفُلُ، مصدر طَفْلٌ- طَفَلَتِ الأُنْثَى : رَبَّتْ طِفْلَهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| طَفُلْتُ، أَطْفُلُ، مصدر طَفَالَةٌ، طُفُولَةٌ- طَفُلَ الوَلَدُ : نَعُمَ، رَقَّ..., (فعل: ثلاثي لازم).| طَفِلَ، يَطْفَلُ، مصدر طَفَلٌ.|1- طَفِلَ النَّبَاتُ : أَصَابَهُ التُّرَابُ فَأَفْسَدَهُ.|2- طَفِلَ العُشْبُ : لَمْ يَطُلْ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَطَفَّلَ).|-رَجُلٌ مُتَطَفِّلٌ : مَنْ يَأْتِي إِلَى الوَلاَئِمِ وَالْمَجَالِسِ دُونَ أَنْ يُدْعَى إِلَيْهَا., (فعل: خماسي لازم).| تَطَفَّلَ، يَتَطَفَّلُ، مصدر تَطَفُّلٌ.|1- تَطَفَّلَ الرَّجُلُ : صَارَ طُفَيْلِيّاً، أَيْ مَنْ يُضَيِّفُ نَفْسَهُ عِنْدَ غَيْرِهِ بِلاَ دَعْوَةٍ.|2- تَطَفَّلَ الشَّيْخُ : تَخَلَّقَ بِأَخْلاَقِ الأَطْفَالِ.|3- تَطَفَّلَ الغَرِيبُ : تَدَخَّلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ., جمع: طُفولٌ، طِفالٌ. | (مصدر طَفَلَ).|1- نَباتٌ طَفْلٌ : ناعِمٌ.|2- صَبَغَتْ ثَوْبَها بِالطَّفْلِ : طِينٌ أَصْفَرُ يُصْبَغُ بِهِ., جمع: أَطْفَالٌ، طِفْلاَتٌ. (وَقَدْ يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْجَمْعُ).| 1- تُلاَعِبُ طِفْلَهَا : أَيْ وَلَدَهَا الصَّغِيرَ.|2- لاَيَزَالُ طِفْلاً : صَغِيراً، لَمْ يَصِلْ سِنَّ البُلُوغِ بَعْدُ.النور آية 59 وَإِذَا بَلَغَ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا (قرآن) :لِكُلِّ طِفْلٍ حَقٌّ أَصِيلٌ فِي الْحَيَاةِ وَفِي التَّعْلِيمِ وَفِي الْحِفَاظِ عَلَى هُوِيَّتِهِ.|3- طِفْلُ النَّارِ : جَمْرَتُهَا، شَرَارَتُهَا- تَطَايَرَتْ أَطْفَالُ النَّارِ.|4- عُشْبٌ طِفْلٌ : قَصِيرٌ.|5- أَتَيْتُهُ وَاللَّيْلُ طِفْلٌ : فِي أَوَّلِهِ., (مصدر صِنَاعِيّ).|-مَازَالَتْ تَصَرُّفاَتُهُ طُفُولِيَّةً : صِفَاتُ الطُّفُولَةِ عِنْدَ الكِبَارِ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الطُّفُولَةِ).|-عَمَلٌ طُفُولِيٌّ : عَمَلٌ غَيْرُ نَاضِجٍ تَشُوبُهُ صِفَاتُ الأَطْفَالِ.


المعجم الرائد
الكلمة: الطفلة
جذر الكلمة: طفل

- 1- ماء كدر يبقى في الحوض, 1- مطفل : ذات الطفل من الإنس والوحش ، جمع : مطافل ومطفلات|2- مطفل : « ليلة مطفل » : تقتل الأطفال بردا, 1- تطفل : تخلق بأخلاق الأطفال|2- تطفل : صار « طفيليا » ، أي يأتي الولائم والمجالس من غير أن يدعى إليها, 1- الطين اليابس, 1- طفل النبات : أصابه التراب فأفسده ولم يطل|2- طفل العشب : لم يطل, 1- طفلت الشمس : مالت للمغيب|2- طفل : دخل في الظلمة, 1- طفلت الشمس : مالت للمغيب|2- طفل الليل : أقبل بظلامه|3- طفل الكلام : تدبره ، فهمه|4- طفل الجمال : رفق بها في السير حتى تلحق بها أولادها|5- طفلت الناقة : ربت طفلها|6- طفل : صار طفيليا, 1- طفيلي : الذي يدخل الولائم والأعراس والمحافل من غير أن يدعى إليها|2- طفيلي : نبات أو حيوان يعيش على الحي من النبات أو الحيوان, 1- أطفلت الأنثى : جاءت بطفل|2- أطفلت الشمس : احمرت عند الغروب|3- أطفل : دخل في ظلمة الليل|4- أطفل الكلام : عني به ، أتقنه, 1- مصدر طفل|2- حالة الطفل, 1- مصدر طفل|2- طفولة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الطفلة
جذر الكلمة: طفل

- ط ف ل: (الطِّفْلُ) الْمَوْلُودُ وَوَلَدُ كُلِّ وَحْشِيَّةٍ أَيْضًا طِفْلٌ وَالْجَمْعُ (أَطْفَالٌ) . وَقَدْ يَكُونُ الطِّفْلُ وَاحِدًا وَجَمْعًا مِثْلُ الْجُنُبِ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا} [النور: 31] . يُقَالُ مِنْهُ: (أَطْفَلَتِ) الْمَرْأَةُ. وَ (الطَّفَلُ) بِفَتْحَتَيْنِ مَطَرٌ. وَ (الطُّفَيْلِيُّ) الَّذِي يَدْخُلُ وَلِيمَةً لَمْ يُدْعَ إِلَيْهَا وَالْعَرَبُ تُسَمِّيهِ الْوَارِشَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الطفلة
جذر الكلمة: طفل

- طِفْل ، جمع أطفال: ولد صغير يتراوح عمره بين الولادة والبلوغ :-كان أبًا لثلاثة أطفال، - اهتمّت الدولة برعاية الطفل وتنميته، - {وَإِذَا بَلَغَ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا} |• أتيتُه واللَّيلُ طِفْل: في أوَّله، - رَوْضة الأطفال: مدرسة لتربية الأطفال في سنّ ما قبل المدرسة، - طبيب الأطفال: مختصّ في حقل طب الأطفال، - طفل الأنابيب: طفل تكوّن من بويضة تمّ تخصيبها خارج الرّحم ثمّ زرعت في الرَّحم. |• شلل الأطفال: (طب) مرض مُعدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ يؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها، وبالأخص النخاع الشوكي، وقد أمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق الأمصال، أو لقاح وقائي يعطى للأطفال على جُرعات سنوية. |• طبّ الأطفال: (طب) فرع من الطبّ يُعنَى بنمو الأطفال ورعاية صحَّتهم والقيام على وقايتهم وعلاج أمراضهم., طُفوليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى طُفولة: :-ألعاب/ حركات/ عاطفة طفوليَّة.|2- مصدر صناعيّ من طُفولة: بقاء الصفات الطفوليَّة عند الكبار. |3 - حالة الطِّفْل. |4 - فترة ما بين الميلاد والبلوغ., طَفْل ، جمع طِفَال وطُفول.|1- (البيئة والجيولوجيا) طين يتصلّب على هيئة رقائق بتأثير ضغط ما فوقه من الصخور. |2 - مادة إذا أضيف إليها الماء تكوّنت منها طينة تقبل التشكّل، ومن مثلها تصنع الأواني الفَخَّارية., طُفوليّ :- اسم منسوب إلى طُفولة: خاص بالأطفال :-تصرف طفولي.|2- مناسب للطفل., طُفَيل | • طُفيل الملاريا (الحيوان) حيوان وحيد الخليّة يقضي جزءًا من حياته داخل أنثى بعوضة الأنوفيلس وينتقل إلى الإنسان مع لعاب أنثى البعوضة أثناء اللدغ، متطفِّلا على خلايا الكبد وكريات الدم الحمراء، مسبِّبًا له مرض الملاريا، وبذلك يقضي الجزء الآخر من حياته., تطفَّلَ / تطفَّلَ على يتطفَّل ، تطفُّلاً ، فهو مُتطفِّل ، والمفعول مُتطفَّل عليه | • تطفَّل الرَّجلُ |1 - تدخّل فيما لا يعنيه أو ما ليس من اختصاصه :-إنسانٌ مُتطفِّل، - نظرة تطفّليّة: دالّة على التطفُّل.|2- تخلَّق بأخلاق الأطفال. |• تطفَّل على صديقه الغنيّ: ذهب إليه من غير دعوة، أو عاش على حسابِه :-تطفَّل على صاحب المطعم/ زملائه., تطفُّل :- مصدر تطفَّلَ/ تطفَّلَ على. |2 - (الأحياء) حالة كائن حيّ يعيش معتمدًا على آخر من الكائنات الحيَّة، أي يستمدّ منه مصدر قُوته., أطفلَ يُطفِل ، إطفالاً ، فهو مُطفِل | • أطفلت المرأةُ رُزِقت بِطفل., طُفولة :فترة ما بين الميلاد والبلوغ :-كانت طفولته سعيدة، - قضى فترة طفولته بعيدًا عن أبويه |• الطُّفولة الثَّانية: الشيخوخة., طُفيليّ ، جمع طفيليّون وطفيليّات (لغير العاقل).|1- من يذهب إلى المجالس والولائم من غير أن يُدعى إليها، وهو نسبة إلى طفيل رجل كوفي غطفاني اشتُهر بذلك :-جاءنا طُفيليّ فعكّر صفو الجالسين، - كان بين المدعوّين أحد الطُفيلييِّن |• الضَّيف الطُّفيليّ يُرحَّب به حين ينصرف. |2 - من يتدخل في شئون الغير. |3 - (الأحياء) كائن حيّ يعيش مُتطفِّلاً في داخل كائن حيّ مُضيف، أو على جسمه يستمدّ منه غذاءَه ويضرّ به :-نبات طفيليّ، - حشرات طفيليّة |• داء طفيليّ: مرض ناتج عن وجود الطفيليات بأعداد كبيرة. |• علم الطُّفَيْليَّات: (طب) علم يبحث في طُفيليّات الإنسان والحيوان والنبات، مثل الديدان والقراد وغيرها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الطفلة
جذر الكلمة: طفل

- طَفْل ، جمع طِفَال وطُفول.|1- (البيئة والجيولوجيا) طين يتصلّب على هيئة رقائق بتأثير ضغط ما فوقه من الصخور. |2 - مادة إذا أضيف إليها الماء تكوّنت منها طينة تقبل التشكّل، ومن مثلها تصنع الأواني الفَخَّارية., طِفْل ، جمع أطفال: ولد صغير يتراوح عمره بين الولادة والبلوغ :-كان أبًا لثلاثة أطفال، - اهتمّت الدولة برعاية الطفل وتنميته، - {وَإِذَا بَلَغَ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا} |• أتيتُه واللَّيلُ طِفْل: في أوَّله، - رَوْضة الأطفال: مدرسة لتربية الأطفال في سنّ ما قبل المدرسة، - طبيب الأطفال: مختصّ في حقل طب الأطفال، - طفل الأنابيب: طفل تكوّن من بويضة تمّ تخصيبها خارج الرّحم ثمّ زرعت في الرَّحم. |• شلل الأطفال: (طب) مرض مُعدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ يؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها، وبالأخص النخاع الشوكي، وقد أمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق الأمصال، أو لقاح وقائي يعطى للأطفال على جُرعات سنوية. |• طبّ الأطفال: (طب) فرع من الطبّ يُعنَى بنمو الأطفال ورعاية صحَّتهم والقيام على وقايتهم وعلاج أمراضهم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الطفلة
جذر الكلمة: طفل

- فْل الط : المولود. وولد كلّ وحشيّة أيضا طْ فل، والجمعأطْفال. وقد يكون الطفْل واحدا وجمعا، مثل الجنب. قال تعالى: " أو الطفْل الذينلمْ يظهروا " . يقال منه:أطْفلت المرأة. والمطْفل: الظبية معها طفْلها وهي قريبة عهد بالنتاج، وكذلك الناقة. والجمع مطافل ومطافيل. قال أبو ذؤيب: وإنّ حديثا منك لو تبذلينه ... جنى النحل في ألبان عوذ مطافل مطافيل أبكا ر حديث نتاجها ... تشاب بماء مثل ماء المفاصل والطفْل بالفتح: الناعم. يقال: جاريةطْ فلة، أي ناعمة. وبنان طفْل. وتطْفيل الشمس: ميلها للغروب. وقدطفّل الليل، إذا أقبل ظلامه. والطفل بالتحريك: بعد العصر، إذاطفّلت الشمس للغروب، يقال: أتيتهطفلا. والطفل أيضا: مطر. وقال: لوهْد جادهطفل الثريّا وطفّلْت الإبل تطفيلا، وذلك إذا كان معها أولادها فرفقْت ﺑﻬا في السير حتّى تلحقها الأطفال. وقولهم: طفيْليّ، للذي يدخل وليمة ولم يدْع إليها، وقد تطفّل.