أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- قال الله عز وجل: وأَنهارٌ من عَسَل مُصَفى؛ العَسَلُ في الدنيا هو لُعاب النَّحْل وقد جعله الله تعالى بلطفه شِفاءً للناس، والعرب تُذَكِّر العَسَل وتُؤنِّثه، وتذكيره لغة معروفة والتأْنيث أَكثر؛ قال الشماخ:كأَنَّ عُيونَ الناظِرِين يَشُوقُها بها عَسَلٌ، طابت يدا من يَشُورُها بها أَي بهذه المرأَة كأَنه قال: يَشُوقُها بِشَوْقِها إِيَّاها عَسَلٌ؛ الواحدة عَسَلةٌ، جاؤوا بالهاء لإِرادة الطائفة كقولهم لَحْمة ولبَنَة؛ وحكى أَبو حنيفة في جمعه أَعْسال وعُسُلٌ وعُسْلٌ وعُسُولٌ وعُسْلانٌ، وذلك إِذا أَردت أَنواعه؛ وأَنشد أَبو حنيفة: بَيْضاءُ من عُسْلِ ذِرْوَةٍ ضَرَبٌ، شِيبَتْ بماء القِلاتِ من عَرِم القِلاتُ: جمع قَلْتٍ، والعَرِمُ: جمع عَرِمة، وهي الصُّخور تُرْصَف ويُقْطَع بها الوادي عَرْضاً لتكون رَدّاً للسَّيْل. وقد عَسَّلَتِ النَّحْل تعسيلاً. والعَسَّالة: الشُّورة التي تَتَّخِذ فيها النَّحْلُ العَسَلَ من راقُودٍ وغيره فتُعَسِّل فيه. والعَسَّالة والعاسِلُ: الذي يَشْتارُ العَسَلَ من موضعه ويأْخُذه من الخَلِيَّة؛ قال لبيد: بأَشْهَبَ من أَبكارِ مُزْنِ سَحابة، وأَرْيِ دُبُورٍ شارَهُ النَّحْلَ عاسِلُ أَراد شارَه من النَّحْل فعدّى بحذف الوَسِيط كاخْتارَ مُوسى قومَه سَبْعِين رَجُلاً. ومَكانٌ عاسِلٌ: فيه عَسَلٌ؛ وقول أَبي ذؤيب: تَنَمَّى بها اليَعْسُوبُ حَتَّى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ، رَحْبِ المَباءةِ، عاسِلِ إِنما هو على النَّسَب أَي ذي عَسَلٍ، والعرب تُسَمِّي صَمْغَ العُرْفُط عَسَلاً لحلاوته، وتقول للحديث الحُلْو: مَعْسُولٌ. واستعار أَبو حنيفة العَسَلَ لِدِبْس الرُّطَب فقال: الصَّقْرُ عَسَلُ الرُّطَب وهو ما سال من سُلافَتِه، وهو حُلْوٌ بمَرَّةٍ، وعَسَلُ النَّحْل هو المنفرد بالاسم دون ما سواه من الحُلْو المسمَّى به على التشبيه. وعَسَلَ الشيءَ يَعْسِلُه ويَعْسُله عَسْلاً وعَسَّله: خَلَطَه بالعَسَل وطَيّبه وحَلاَّه. وعَسَّلْتُ الرجُلَ: جَعَلْتُ أُدْمَه العَسَل. واسْتَعْسَلَ القومُ: اسْتَوْهَبوا العَسَل. وعَسَّلْتُ القومَ: زوَّدتهم إِيَّاه. وعَسَلْتُ الطعامَ أَعْسِلُه وأَعْسُله أَي عمِلْته بالعَسَل. وزَنْجَبِيل مُعَسَّل أَي مَعْمول بالعَسَل؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر:إِذا أَخَذَتْ مِسْواكَها مَنَحَتْ به رُضاباً، كطَعْم الزَّنْجَبِيل المُعَسَّل وفي الحديث في الرجل يُطَلِّق امرأَته ثم تَنْكِح زوجاً غيره: فإِن طَلَّقها الثاني لم تَحِلَّ للأَوَّل حتى يَذُوقَ من عُسَيْلَتِها وتَذُوقَ من عُسَيْلَته، يعني الجِماع على المَثَل. وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لامرأَة رِفاعة القُرَظِيِّ، وقد سأَلَتْه عن زوج تَزَوَّجَتْه لِتَرْجِع به إِلى زَوْجِها الأَوَّل الذي طَلَّقها، فلم يَنْتَشِرْ ذَكَرُه للإِيلاج فقال له: أَتُرِيدينَ أَن تَرْجِعي إِلى رِفاعة؟ لا، حَتَّى تَذُوقي عُسَيْلَتَه ويَذُوقَ عُسَيْلَتَكِ، يعني جِماعَها لأَن الجِماع هو المُسْتَحْلى من المرأَة، شَبَّهَ لَذَّة الجماع بذَوْق العَسَل فاستعار لها ذَوْقاً؛ وقالوا لكُلِّ ما اسْتَحْلَوْا عَسَلٌ ومَعْسول، على أَنه يُسْتَحْلى اسْتِحْلاء العَسَل، وقيل في قوله: حتى تَذُوقي عُسَيْلَته ويَذوق عُسَيْلَتَك، إِنَّ العُسَيْلة ماء الرجل، والنُّطْفَةُ تُسَمَّى العُسَيْلة؛ وقال الأَزهري: العُسَيْلة في هذا الحديث كناية عن حَلاوة الجِماع الذي يكون بتغييب الحَشَفة في فرج المرأَة، ولا يكون ذَواقُ العُسَيْلَتَيْن معاً إِلا بالتغييب وإِن لم يُنْزِلا، ولذلك اشترط عُسَيْلَتهما وأَنَّثَ العُسَيْلة لأَنه شَبَّهها بقِطْعة من العَسَل؛ قال ابن الأَثير: ومن صَغَّرَه مؤنثاً قال عُسَيْلة كَقُوَيْسة وشُمَيْسة، قال: وإِنما صَغَّرَه إِشارة إِلى القدر القليل الذي يحصل به الحِلُّ. ويقال: عَسَلْت من طَعامه عَسَلاً أَي ذُقْت. وعَسَلَ المرأَةَ يَعْسِلُها عَسْلاً: نكَحها، فإِمَّا أَن تكون مشتقَّة من قوله حتى تَذُوقي عُسَيْلته ويَذُوق عُسَيْلتك، وإِمَّا أَن تكون لفظَةً مُرْتَجَلَة على حِدَة، قال ابن سيده: وعندي أَنها مشتقة. والمَعْسُلة (* قوله «والمعسلة» هكذا ضبط في الأصل وفي موضعين من المحكم بضم السين وعليه علامة الصحة، ووزنه في القاموس بمرحلة) الخَلِيَّة؛ يقال: قَطَفَ فلان مَعْسُلَتَه إِذا أَخذ ما هنالك من العَسَل، وخَلِيَّة عاسِلةٌ، والنَّحْل عَسَّالة. وما أَعرف له مَضْرِبَ عَسَلة: يعني أَعْراقَه؛ ويقال: ما لِفُلان مضرِبُ عَسَلَة يعني من النسب، لا يستعملان إِلاَّ في النفي؛ وقيل: أَصل ذلك في شَوْر العَسَل ثم صار مثلاً للأَصل والنسب. وعَسَلُ اللُّبْنى: شيءٌ يَنْضَحُ من شَجَرِها يُشْبِه العَسَل لا حَلاوة له. وعَسَلُ الرِّمْث: شيء أَبيض يخرج منه كأَنَّه الجُمَان. وعَسَلَ الرجُلَ: طَيَّب الثناءَ عليه؛ عن ابن الأَعرابي، وهو من العَسَل لأَن سامِعَه يَلَذُّ بِطيبِ ذِكْرِه. والعَسَلُ: طِيبُ الثناء على الرجل. وفي الحديث: إِذا أَراد الله بعبد خيراً عَسَلَه في الناس أَي طَيَّب ثَناءه فيهم؛ وروي أَنه قيل لرسول الله، صلى الله عليه وسلم: ما عَسَلَه؟ فقال: يَفْتَح له عَمَلاً صالحاً بين يَدَيْ موته حتى يَرْضى عنه مَنْ حَوْلَه أَي جَعَل له من العمل الصالح ثناء طَيِّباً، شَبَّه ما رَزَقَه اللهُ من العمل الصالح الذي طاب به ذِكْرُه بين قومه بالعَسَل الذي يُجْعَل في الطعام فَيَحْلَوْلي به ويَطِيب، وهذا مَثَلٌ، أَي وفَّقَه الله لعمل صالح يُتْحِفه كما يُتْحِف الرجل أَخاه إِذا أَطعمه العَسَل. ويقال: لَبَنَهُ ولَحَمه وعَسَلَهُ إِذا أَطعمه اللبن واللحم والعَسَل. والعُسُلُ: الرجال الصالحون، قال: وهو جمع عاسِلٍ وعَسُول، قال: وهو مما جاء على لفظ فاعل وهو مفعول به، قال الأَزهري: كأَنه أَراد رجل عاسِلٌ ذو عَسَل أَي ذو عَمَلٍ صالِحٍ الثَّناء به عليه يُسْتَحْلى كالعَسَل. وجارية مَعْسُولة الكلام إِذا كانت حُلْوة المَنْطِق مَلِيحة اللفظ طَيِّبة النَّغْمة. وعَسَلَ الرُّمْحُ يَعْسِلُ عَسْلاً وعُسُولاً وعَسَلاناً: اشْتَدَّ اهتزازُه واضْطَرَب. ورُمْحٌ عَسَّالٌ وعَسُولٌ: عاسِلٌ مُضْطَرِبٌ لَدْنٌ، وهو العاتِرُ وقد عَتَرَ وعَسَلَ؛ قال: بكُلِّ عَسَّالٍ إِذا هُزَّ عَتَر وقال أَوس: تَقاكَ بكَعْبٍ واحدٍ وتَلَذُّه يَداكَ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ والعَسَلُ والعَسَلانُ: أَن يَضْطَرِم الفرسُ في عَدْوِه فيَخْفِق برأْسه ويَطَّرِد مَتْنُه. وعَسَل الذِّئْبُ والثعلبُ يَعْسِلُ عَسَلاً وعَسَلاناً: مَضَى مُسْرِعاً واضْطَرب في عَدْوِه وهَزَّ رأْسَه؛ قال: واللهِ لولا وَجَعٌ في العُرْقُوب، لكُنْتُ أَبْقَى عَسَلاً من الذِّيب استعاره للإِنسان؛ وقال لبيد: عَسَلانَ الذِّئْب أَمْسَى قارِباً، بَرَدَ اللَّيْلُ عليه فنَسَل وقيل: هو للنابغة الجعدي، والذئب عاسِلٌ، والجمع العُسَّل والعَواسِل؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة: لَدْنٌ بِهَزِّ الكَفِّ يَعْسِلُ مَتْنُه فيه، كما عَسَلَ الطَّريقَ الثَّعْلَبُ أَراد عَسَلَ في الطريق فحذف وأَوْصل، كقولهم دَخَلْتُ البيت، ويروى لَذٌّ. والعَسَلُ حَبابُ الماء إِذا جَرَى من هُبوب الرِّيح. وعَسَلَ الماءُ عَسَلاً وعَسَلاناً: حَرَّكَتْه الريحُ فاضْطَرَب وارْتَفَعَتْ حُبُكُه؛ أَنشد ثعلب: قد صبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَل حَوْضاً، كأَنَّ ماءه إِذا عَسَل من نافِضِ الرِّيحِ، رُوَيْزِيٌّ سَمَل الرُّوَيْزِيُّ: الطَّيْلَسانُ، والسَّمَل: الخَلَق، وإِنما شَبَّه الماءَ في صَفائه بخُضْرة الطَّيْلَسان وجعله سَمَلاً لأَن الشيء إِذا أَخْلَق كان لونُه أَعْتَق. وعَسَلَ الدَّليلُ بالمَفازة: أَسرع. والعَنْسَل: الناقةُ السريعة، ذهب سيبويه إِلى أَنه من العَسَلانِ. وقال محمد بن حبيب: قالوا للعَنْس عَنْسَل، فذهب إِلى أَن اللام من عَنْسَل زائدة، وأَن وزن الكلمة فَعْلَلٌ واللام الأَخيرة زائدة؛ قال ابن جني: وقد تَرَك في هذا القول مذهب سيبويه الذي عليه ينبغي أَن يكون العمل، وذلك أَن عَنْسَل فَنْعَلٌ من العَسَلانِ الذي هو عَدْوُ الذئب، والذي ذهب إِليه سيبويه هو القول، لأَن زيادة النون ثانيةً أَكثر من زيادة اللام، أَلا ترى إِلى كثرة باب قَنْبَر وعُنْصُل وقِنْفَخْرٍ وقِنْعاس وقلة باب ذلِك وأُولالِك؟ قال الأَعشى: وقد أَقْطَعُ الجَوْزَ، جَوْزَ الفَلا، ةِ بالحُرَّةِ البازِلِ العَنْسَل والنون زائدة. ويقال: فلان أَخْبَثُ من أَبي عِسْلة ومن أَبي رِعْلة ومن أَبي سِلْعامَة ومن أَبي مُعْطة، كُلُّه الذِّئب. ورَجُلٌ عَسِلٌ: شديد الضَّرْب سَرِيعُ رَجْعِ اليد بالضَّرْب؛ قال الشاعر: تَمْشِي مُوالِيةً، والنَّفْس تُنْذِرُها مع الوَبِيلِ، بكَفِّ الأَهْوَجِ العَسِل والعَسِيلُ: مِكْنَسة الطِّيب، وهي مِكْنَسَة شَعَرٍ يَكْنِس بها العطَّارُ بَلاطَه من العِطْر؛ قال: فَرِشْني بخَيْرٍ، لا أَكونُ ومِدْحَتي كَناحِتِ، يوماً، صَخْرةٍ بِعَسِيل فَصَلَ بين المضاف والمضاف إِليه بالظرف (* قوله «فصل بين المضاف والمضاف إليه بالظرف» هذه عبارة المحكم وضبط صخرة فيه بالجر. وقوله «أراد إلخ» هذه عبارة التهذيب وضبط صخرة فيه بالنصب وعليه يتم تمثيله ببيت أبي الأسود فهما روايتان في البيت كما لا يخفى، وقوله بعد «وقيل أراد لا أكونن» لعله سقط قبل هذا ما يحسن العطف عليه، وفي التهذيب والصحاح: لا أكونن، بنون التوكيد) ؛ أَراد كناحِتٍ صَخْرةً يوماً بعَسِيلٍ، هكذا أُنشد عن الفراء؛ ومثله قول أَبي الأَسود: فأَلْفَيْتُه غَيْرَ مُسْتَعْتِبٍ، ولا ذاكِرِ اللهَ إِلا قليلا أَراد: ولا ذاكِرٍ اللهَ؛ وأَنشد الفراء أَيضاً: رُبَّ ابْن عَمٍّ لسُلَيْمَى مُشْمَعِلْ، طَبَّاخِ ساعاتِ الكَرَى زادَ الكَسِلْ وقيل: أَراد لا أَكونَنْ ومِدْحَتي. والعَسيل: الرِّيشة التي تُقْلَع بها الغالِية، وجمعها عُسُلٌ. وإِنه لَعِسْلٌ من أَعْسالِ المالِ أَي حَسَنُ الرِّعية له، يقال عِسْلُ مالٍ كقولك إِزاء مالٍ وخالُ مالٍ أَي مُصْلح مالٍ. والعَسيل: قَضيب الفيل، وجمعه عُسُلٌ. والعَسَلُ والعَسَلانُ: الخبَب. وفي حديث عمر: أَنه قال لعمرو بن مَعْدِيكَرِب: كَذَبَ، عليْك العَسَلَ أَي عليْك بسُرْعة المَشْي؛ هو من العَسَلان مَشْيِ الذئب واهتزاز الرمح، وعَسَلَ بالشيء عُسُولاً. ويقال: بَسْلاً له وعَسْلاً، وهو اللَّحْيُ في المَلام. وعَسَلِيُّ اليهودِ: علامَتُهم. وابن عَسَلة: من شعرائهم؛ قال ابن الأَعرابي: وهو عَبْدالمَسيح بن عَسَلة. وعاسِلُ بن غُزَيَّة: من شُعَراء هُذَيل. وبَنُو عِسْلٍ: قَبيلةٌ يزعمون أَن أُمَّهم السِّعْلاة. وقال الأَزهري في ترجمة عسم: قال وذكر أَعرابي (* قوله «قال وذكر أعرابي» القائل هو النضر بن شميل كما يؤخذ من التهذيب) أَمَةً فقال: هي لنا وكُلُّ ضَرْبَةٍ لها من عَسَلةٍ؛ قال: العَسَلة النَّسْل.


- ـ العَسَلُ، محرَّكةً: حَبابُ الماءِ إذا جَرَى، ولُعابُ النَّحْل، أو طَلٌّ خَفِيٌّ يَقَعُ على الزَّهْرِ وغيرِه، فَيَلْقُطُه النَّحْلُ. وهو بُخارٌ يَصْعَدُ فَيَنْضَجُ في الجَوِّ، فَيَسْتَحيلُ فَيَغْلُظُ في الليل، فَيَقَعُ عَسَلاً، وقد يَقَعُ العَسَلُ ظاهراً فَيَلْقُطُه الناسُ، وأفْرَدْتُ لمَنافِعِه وأسمائِهِ كتاباً، ويُؤَنَّث ـ ج: أعْسالٌ وعُسُلٌ وعُسْلٌ وعُسولٌ وعُسْلانٌ. ـ والعَسَّالُ، والعاسِلُ: مُشْتارُهُ من مَوْضِعِه. ـ والعَسَّالَةُ، كجَبّانةٍ: شُورَةُ النَّحْلِ، والنَّحْلُ نَفْسُها. ـ وعَسَلَ الطعامَ يَعْسِلُه ويَعْسُلُه وعَسَّلَهُ: خَلَطَهُ به. ـ واسْتَعْسَلوا: اسْتَوْهبوه. ـ فَعَسَلْتُهُم وعَسَّلْتُهم: زَوَّدْتُهم إياهُ. ـ والعَسَلُ أيضاً: صَقْرُ الرُّطَبِ، وصَمْغُ العُرْفُطِ. ـ وعَسَلِيُّ اليَهودِ: عَلامَتُهم. ـ وعَسَلُ اللُّبْنى: طِيبٌ يَنْضَحُ من شجرةٍ، ويُتَبَخَّرُ به. والعامَّةُ تَقولُ: حَصَى لُبانٍ. ـ وعَسَلُ الرِّمْثِ: أبْيَضُ كالجُمان. ـ وبَنو عَسَلٍ: قَبيلَةٌ. ـ وعَسَلُ بنُ ذَكْوانَ: م ـ وعَسَلَ فُلاناً: طَيِّبَ الثَّناءَ عليه. ـ وـ المَرْأةَ يَعْسِلُها: نَكَحها، ـ وـ من طعامِه عَسَلاً، بالتحريك: ذاقَهُ، كحَلَبَ حَلَباً، ـ وـ الله فلاناً: حَبَّبَهُ إلى الناسِ. ـ وـ الرُّمْحُ يَعْسِلُ عَسْلاً وعُسولاً وعَسَلاناً: اشْتَدَّ اهْتِزازهُ، فهو عاسلٌ وعَسَّالٌ وعَسولٌ. ـ وـ الذئبُ أو الفرسُ يَعْسِلُ عَسَلاً وعَسَلاناً: اضْطَرَبَ في عَدْوِه، وهَزَّ رأسَه، ـ وـ الماءُ عَسَلاً وعَسَلاناً: حَرَّكَتْهُ الريحُ فاضْطَرَبَ، ـ وـ الدليلُ بالمفازةِ: أسْرَعَ. ـ والعَسْلُ: الناقةُ السريعةُ، ـ كالعَنْسَلِ، ـ وع. وبالكسر: قَبيلٌ من الجِنِّ. ـ وبنُو عِسْلٍ: قبيلةٌ من بني عَمْرِو بنِ يَرْبُوع، ويَزْعُمونَ أن أُمَّهُمُ السِّعْلاةُ. ـ والمَعْسَلَةُ، كمَرْحَلَةٍ: الخَلِيَّةُ. ـ وما أعْرِفُ له مَضْرَبَ عَسَلَةٍ، أي: أعْراقَهُ. وكأميرٍ: الرجُلُ الشديدُ الضَّرْب، السريعُ رَجْعِ اليَدِ. وكمكْنَسَةٍ: العَطَّارُ، أو الريشةُ يُقْلَعُ بها الغالِيَةُ، وقَضيبُ الفيلِ، والبعيرِ، ـ ج: ككُتبٍ. ـ وهو عِسْلُ مالٍ، بالكسر: إزاؤُه. ـ وقَصْرُ عِسْلٍ: بالبَصْرَةِ قُرْبَ خُطَّةِ بني ضَبَّةَ، نُسِبَ إلى عِسْلٍ أبي صَبيغٍ. ـ وذو عِسْلٍ: ع وابنُ عَسَلَةَ، محرَّكةً: شاعرٌ. ـ وأبو عِسْلَةَ، بالكسر: الذئبُ. ـ والعُسَيْلَةُ، كجُهَيْنَةَ: ماءٌ شَرْقيَّ سَميراءَ، والنُّطْفَةُ، أو ماءُ الرجُلِ، أو حَلاوةُ الجماعِ، تَشْبيهٌ بالعَسَلِ لِلَذَّتِهِ. ـ والعُسُلُ، بضمتينِ: الرجالُ الصالحونَ، ـ الواحدُ: عاسِلٌ وعَسولٌ. وصَفْوانُ بنُ عسَّالٍ، كشَدَّادٍ: صحابيٌ. ـ وعَسْلاً، أي: تَعْساً. وفي الحديثِ: "كذَبَ عليكَ العَسَلَ " بنصبِ العَسَل ورفعِهِ، أي: عليكَ بسُرْعَةِ المَشْيِ، وشَرْحُه في ك ذ ب. ـ والعاسِلُ: الذئبُ ـ ج: كرُكَّعٍ وفَوارِسَ، وذو العَمَلِ الصالِحِ يُسْتَحْلَى الثناءُ عليه به كالعَسَلِ. ـ وكفرِحةٍ: ة باليمنِ من عَمَلِ البَعْدانيَّةِ. ـ وهو على أعْسالٍ من أبيهِ: على آسانٍ.


- العِسْلُ : يقال: هو عِسْلُ مالٍ: مُصْلِحٌ له، وقائم عليه.


- العَاسِلَةُ العَاسِلَةُ خليَّةٌ عاسلةٌ: ذات عَسَل.


- العَسَّالَة : الخليَّةُ.|العَسَّالَة النحلُ.


- العاسِلُ : مُستخرِجُ العَسَلِ من موضعه.|العاسِلُ الذِّئبُ. والجمع : عُسَّلٌ، وعواسِلُ، وعُسْلانٌ.| ومكانٌ عاسِلٌ: فيه عَسَلٌ.


- المَعْسُولُ : المخلوطُ بالعَسَل. يقال: هو مَعْسولُ الكلام: حُلْوُ المَنْطقِ وهي معْسولةُ الكلام: حُلْوَةُ المَنْطِقِ طيِّبةُ النِّعْمَةِ.| وهو معْسولُ المواعيد: صَادِقُها.


- المَعْسَلَةُ : الخَلِيَّةُ. والجمع : معاسِلُ.


- العَسَليُّ : ما كان بلون العَسَلِ.


- عَسَلَ الماءُ عَسَلَ عَسْلاً، وعُسُولاً، وعَسَلاناً: تحرَّكَ واضْطَربَ. يقال: عَسَلَ الذِّئْبُ والفرسُ: عدَا واهتزَّ في عَدْوِه.| وعَسَلَ الرُّمْحُ: اضطَرَبَ عَسَلَ واهتزَّ للينِهِ فهو عاسِلٌ، وعَسُولٌ،.| وعَسَّالٌ .|عَسَلَ الطَّعامَ عَسْلاً: خَلَطَهُ أَو عَمِلَهُ بالعَسَل.|عَسَلَ فلاناً: جعل إِدامَه العَسَل.|عَسَلَ طيَّبَ الثناءَ عليه.|عَسَلَ اللهُ فلاناً: حَبَّبَهُ إِلى النَّاس.| وفي الحديث: حديث شريف إِذا أَراد اللهُ بعبدٍ خَيراً عَسَلَه في الناس//.


- العَسَلَةُ : القطعة من العَسَلِ. يقال: ما أعرف له مضْرِبَ عَسَلَةٍ: ما أَعْرِفُ له أَصلاً ولا نسباً.| وما ترك له مَضْرِبَ عَسَلَةٍ.| شَتَمَهُ حتى هَدَمَ نسبَهُ.


- العَسِيلُ : مِكْنَسَةُ العَطَّار التي يكْنس بها بلاطَه من العِطْر. والجمع : عُسُلٌ.


- عَسَّلَتِ النَّحلُ: أَخرجت العَسَل.|عَسَّلَتِ النائمُ: نام نوماً خفيفاً.|عَسَّلَتِ الطَّعامَ: خلطه بالعَسَل.|عَسَّلَتِ القومَ: أَطعمهم أَو زوَّدهم العَسَل.|عَسَّلَتِ اللهُ فلاناً: طَيَّبَ ثناءه في الناس.


- العَسَّالُ : مُستخرِجُ العسل من موضعه.|العَسَّالُ بائعُه.


- العَسَلُ الأَسْودُ : عسلُ قصبِ السكَّر، وهو القَنْدُ.


- العَسَلُ : الصافي مما تُخْرجُه النحلُ من بطونها [يذكر ويؤنث]، ويطلق على ما يتخد من الرُّطْب وقصب السكر. والجمع : أَعسال، وعُسْلانٌ، وعُسُولٌ. يقال: فلانٌ على أَعسالِ أَبيه: على أَخلاقِهِ.


- اسْتَعْسَلَ : استوهبَ العسَلَ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَسَلَ، يَعْسِلُ، مصدر عَسْلٌ، عُسُولٌ، عَسَلاَنٌ.|1- عَسَلَ الْمَاءُ : تَحَرَّكَ، اِضْطَرَبَ.|2- عَسَلَ الفَرَسُ : اِضْطَرَبَ فِي عَدْوِهِ.|3- عَسَلَ الرُّمْحُ : اِشْتَدَّ اهْتِزَازُهُ، اِهْتَزَّ للِينِهِ.|4- عَسَلَ الدَّلِيلُ بِالْمَفَازَةِ : أَسْرَعَ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| عَسَلْتُ، أَعْسِلُ، اِعْسِلْ، مصدر عَسْلٌ.|1- عَسَلَ الطَّعَامَ : خَلَطَهُ وَعَمِلَهُ بِالعَسَلِ.|2- عَسَلَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَسَلَ.|3- عَسَلَ اللَّهُ مَنْ أَحَبَّهُ : حَبَّبَهُ إِلَى النَّاسِ. إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدٍ خَيْراً عَسَلَهُ فِي النَّاسِ . (حديث).


- (فعل: رباعي لازم متعد).| عَسَّلْتُ، أُعَسِّلُ، عَسِّلْ، مصدر تَعْسِيلٌ.|1- عَسَّلَتِ النَّحْلُ : عَمِلَتِ العَسَلَ، أَعْطَتِ العَسَلَ.|2- عَسَّلَ الطَّعَامَ : عَمِلَهُ بِالعَسَلِ وَخَلَطَهُ.|3- عَسَّلَتِ الْحَلْوَى : صَارَتْ مِثْلَ العَسَلِ.


- (مفعول مِن عَسَّلَ).|-طَعَامٌ مُعَسَّلٌ :طَعَامٌ رُطِّبَ بِالعَسَلِ.


- (نِسْبَةٌ إِلَى العَسَلِ).|-لَوْنُ عَيْنَيْهَا عَسَلِيٌّ : بِلَوْنِ العَسَلِ- عَيْنَانِ عَسَلِيَّتاَنِ : .


- 1- خَلِيَّةُ النَّحْلِ.|2- الَّذِينَ يَسْتَخْرِجُونَ العَسَلَ مِنْ مَوَاضِعِهِ.


- جمع: أَعْسَالٌ، عُسُولٌ. (مذ، مؤ).| .‏ :وَضَعَ العَسَلَ عَلَى الرَّغِيفِ : الْمَادَّةُ اللُّعَابِيَّةُ الَّتِي يُنْتِجُهَا النَّحْلُ. |-مَنْ كَانَ يَكْرَهُ أَنْ يَلْقَى مَنِيَّتَهُ ... ... فَالْمَوْتُ أَشْهَى إِلَى قَلْبِي مِنَ العَسَلِ | (البهلول الخارجي).


- جمع: مَعَاسِلُ. | خَلِيَّةُ النَّحْلِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن عَسَلَ).|1- طَعَامٌ مَعْسُولٌ : مَخْلُوطٌ بِالعَسَلِ.|2- رَجُلٌ مَعْسُولُ الكَلاَمِ : حُلْوُ الكَلاَمِ.|3- كَلاَمٌ مَعْسُولٌ : كَلاَمٌ حُلْوٌ رَطْبٌ، جَمِيلٌ.


- مُسْتَخْرِجُ العَسَلِ، بَائِعُهُ.


- 1- « خلية عاسلة » : فيها عسل


- 1- إستعسل : طلب العسل|2- إستعسلت النحل : عملت العسل


- 1- خلية النحل ، جمع : معاسل


- 1- عاسل : الذي يستخرج العسل من موضعه|2- عاسل : ذو عمل صالح|3- عاسل : ذئب|4- عاسل من الرماح : الذي يهتز لينا|5- عاسل من الأماكن : ذو العسل


- 1- عسال : الذي يستخرج العسل من موضعه|2- عسال بائع العسل|3- عسال : ذئب|4- عسال : « رمح عسال » : يهتز لينا


- 1- عسالة : خلية النحل|2- عسالة : نحل|3- عسالة الذين يستخرجون العسل من مواضعه


- 1- عسل الرمح : اشتد اهتزازه واضطرب للينه|2- عسل الفرس : اضطرب في عدوه واهتز


- 1- عسل الطعام : عمله وخلطه بالعسل|2- عسله : أطعمه العسل


- 1- عسول من الرجال الصالح ، الطيب ، الصادق|2- عسول : « رمح عسول » : يهتز لينا


- 1- قطعة من العسل


- 1- ما كان بلون العسل : « عين عسلية »


- 1- مصدر عسل يعسل|2- من لعاب النحل : الصافي يذكر ويؤنث ، جمع : أعسال وعسل وعسل وعسول وعسلان|3- دبس التمر|4- طيب الثناء على الرجل


- 1- معسول : مخلوط بالعسل|2- معسول : « هو معسول الكلام » : حلو المنطق مليح اللفظ طيب النغمة|3- معسول : « هو معسول المواعيد » : صادقها


- 1- مكنسة العطار التي يكنس بها العطر ، جمع : عسل


- ع س ل: (الْعَسَلُ) يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ تَقُولُ مِنْهُ: (عَسَلَ) -[209]- الطَّعَامَ أَيْ عَمِلَهُ بِالْعَسَلِ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَنَصَرَ. وَزَنْجَبِيلٌ (مُعَسَّلٌ) أَيْ مَعْمُولٌ بِالْعَسَلِ. وَ (الْعَاسِلُ) الَّذِي يَأْخُذُ الْعَسَلَ مِنْ بَيْتِ النَّحْلِ. وَالنَّحْلُ (عَسَّالَةٌ) . وَ (اسْتَعْسَلَ) طَلَبَ الْعَسَلَ. وَ (عَسَّلَهُ تَعْسِيلًا) زَوَّدَهُ بِالْعَسَلِ. وَ (الْعَسَلُ) أَيْضًا الْخَبَبُ يُقَالُ: (عَسَلَ) الذِّئْبُ يَعْسِلُ بِالْكَسْرِ (عَسَلًا) وَ (عَسَلَانًا) بِفَتْحَتَيْنِ فِيهِمَا أَيْ أَعْنَقَ وَأَسْرَعَ. وَكَذَا الْإِنْسَانُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «كَذَبَ عَلَيْكَ الْعَسَلَ» أَيْ عَلَيْكَ بِسُرْعَةِ الْمَشْيِ. وَمِنَ الْبَابِ أَيْضًا (عَسَلَ) الرُّمْحُ اهْتَزَّ وَاضْطَرَبَ فَهُوَ (عَسَّالٌ) .


- عَسَل ، جمع أَعْسَال وعُسُول وعُسْل وعُسُل.|1- لُعاب النَّحل، مادّة حُلْوَة يُخْرجها النَّحلُ من بُطُونه ممَّا يجْمَعه من رحيق الأزهار ويُطلق على ما يُتَّخذ من الرُّطَب وقصب السُّكَّر (يُذَكَّر ويؤنَّث) :- {وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى} |• العسل الأسود: عسلُ قصبِ السُّكَّر، - سَمْنٌ على عَسَل: بينهما توافق وتلاؤم ووصال ووداد، - شهر العسل: الشهر الأوَّل بعد الزَّواج. |2 - شمع العسل، بنية مكوّنة من خلايا سُداسيَّة رفيعة تشكِّلها نحلات العسل لحفظ العسل واليرقانات.


- مَعْسَلة ، جمع مَعَاسِلُ: خليَّةُ النَّحلِ :-يُستخرج العسلُ من المَعْسَلة، - مَعْسَلةٌ كبيرة.


- عَسَليّ :- اسم منسوب إلى عَسَل. |2 - ما كان بلون العَسَل :-عيون عَسَليَّة، - الثوبُ لونهُ عَسَليّ.|3 - ما له مذاقُ العَسَل :-حلوى/ فاكهة عَسَليَّة.


- عَسَّال :- . |2 - مُسْتَخْرِجُ العسلِ من موضعه :-يعملُ عسَّالاً، - العسَّال صديق النَّحل.|3 - بائع العَسَل :-نشتري العَسَلَ من العسَّال، - يقبل المشترون على العسَّال الأمين.


- مُعَسَّل :- اسم مفعول من عَسَّلَ. |2 - نوع من التبغ المخلّط والمضاف إليه روائح بعض الأزهار أو الثمار، ويدخَّن بواسطة النارجيلة.


- مَعْسول :مخلوط بالعَسَل أو مُحَلًّى به :-شراب/ طعام مَعْسول |• مَعْسول اللِّسان: متحدث بطريقة تدل على المداهنة والتملُّق، غير صريح، - مَعْسول الكلام: حُلْو المنطق مليح اللَّفظ طيِّب النَّغْمة، - وعود مَعْسولة: صادقة.


- عَسَّلَ يُعَسِّل ، تَعْسِيلاً ، فهو مُعَسِّل ، والمفعول مُعَسَّل (للمتعدِّي) | • عسَّل الشَّيءُ صار حلوًا كالعَسَل :-عسَّل التِّينُ، - نبات مُعَسِّل: له عصارة حلوة.|• عسَّل النَّحلُ: أخرج العَسَلَ. |• عسَّل الشّخصُ: نام نومًا خفيفًا :-عسَّل العجوزُ والنّاس حوله يتحدّثون، - عسَّل الحارسُ/ الرّاعي.|• عسَّل الطَّعامَ أو الشّرابَ ونحوَهما: خلطه بالعَسَل، حلاّه بالعَسَل ونحوه :-طعامٌ مُعَسَّل، - مستحضرات مُعَسَّلة.|• عسَّلَ التبغ: مزجه ببعض الأخلاط التي تمنحه رائحته وطعمه المميزين.


- عُسَيْلة :فرج المرأة والرّجل لكونهما مَظنَّتي الالتِذاذ. |• العُسَيْلتان: عضوَيّ التَّناسل في الرَّجُل والمرأة.


- عَسَل ، جمع أَعْسَال وعُسُول وعُسْل وعُسُل.|1- لُعاب النَّحل، مادّة حُلْوَة يُخْرجها النَّحلُ من بُطُونه ممَّا يجْمَعه من رحيق الأزهار ويُطلق على ما يُتَّخذ من الرُّطَب وقصب السُّكَّر (يُذَكَّر ويؤنَّث) :- {وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى} |• العسل الأسود: عسلُ قصبِ السُّكَّر، - سَمْنٌ على عَسَل: بينهما توافق وتلاؤم ووصال ووداد، - شهر العسل: الشهر الأوَّل بعد الزَّواج. |2 - شمع العسل، بنية مكوّنة من خلايا سُداسيَّة رفيعة تشكِّلها نحلات العسل لحفظ العسل واليرقانات.


- عَسَّلَ يُعَسِّل ، تَعْسِيلاً ، فهو مُعَسِّل ، والمفعول مُعَسَّل (للمتعدِّي) | • عسَّل الشَّيءُ صار حلوًا كالعَسَل :-عسَّل التِّينُ، - نبات مُعَسِّل: له عصارة حلوة.|• عسَّل النَّحلُ: أخرج العَسَلَ. |• عسَّل الشّخصُ: نام نومًا خفيفًا :-عسَّل العجوزُ والنّاس حوله يتحدّثون، - عسَّل الحارسُ/ الرّاعي.|• عسَّل الطَّعامَ أو الشّرابَ ونحوَهما: خلطه بالعَسَل، حلاّه بالعَسَل ونحوه :-طعامٌ مُعَسَّل، - مستحضرات مُعَسَّلة.|• عسَّلَ التبغ: مزجه ببعض الأخلاط التي تمنحه رائحته وطعمه المميزين.


- تقول منه العسل يذكّر ويؤنّث، : عسلْت الطعام أعْسله وأعْسله، أي عملته بالعسل. وزنجبيل معسّل، أي معمول بالعسل. والعاسل: الذي يأخذ العسل من بيت النحل. وخليّة عاسلة. والنحل عسّالة. ويقال: ما لفلان مض رب عسلة، يعني من النسب. وما أعرف له مضرب عسلة، يعني أعْراقه. وعسليّ اليهود: علامتهم. وفي الجماع العسيْلة، شبّهت تلك اللذّة بالعسل، وصغّرت بالهاء، لأنّ الغالب على العسل التأنيث. والعسيل: مكْنسة العطّار التي يجمع ﺑﻬا العطر. وقال:فرشْني بخ ير لا أكوننْ ومدْحتي ...كناحت يوما صخرةبعسيل والعسيل: قضيب الفيل. ويقال: جاءوا يسْتعْسلون، أي يطلبون العسل. وعسّلْتهم تعْسيلا، أي زوّدﺗﻬم العسل. والعسل والعسلان: الخبب. يقال: عسل الذئب يعْسل عسلا وعسلانا، إذا أعنق وأسرع؛ وكذلك الإنسان. والذئب عاسل، والجمع العسّل والعواسل. وعسل الرمح عسلانا: اهتزّ واضطرب. قال أوس: تقاك بكعْ ب واحد وتلذّه ... يداك إذا ما هزّ بالكفّ يعْسل والرمح عسّال. وقال:بكلّ عسّا ل إذا هزّ عترْ وعسل بالشيء عسولا: لزمه. والعسل: الشديد الضرب السريع رفع اليد.


- ,حنظل,شري,علقم,مر,


- honey




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.