المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: العلهاء
جذر الكلمة: عله

- العَلَهُ: خُبْثُ النَّفْس وضَعْفُها، وهو أَيضاً أَذَى الخُمارِ (* قوله «وهو أيضاً أذى الخمار» كذا بالأصل والتهذيب والمحكم، والذي في التكملة بخط الصاغاني: ادنى الخمار، بدال مهملة فنون، وتبعه المجد). والعَلَهُ الشَّرَهُ. والعَلَهُ: الدَّهَشُ والحَيْرة. والعَلِهُ: الذي يتَرَدَّدُ متحيراً، والمُتَبَلِّدُ مثله؛ أَنشد لبيد: عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاء صُعائِدٍ، سَبْعاً تُؤاماً كامِلاً أَيَّامُها وفي الصحاح: عَلِهَتْ تَرَدَّدُ؛ قال ابن بري: والصواب تَبَلَّدُ. والعَلَهُ أَن يذهب ويجيء من الفَزَع. أَبو سعيد: رجل عَلْهانُ عَلاَّنٌ، فالعَلْهانُ الجازع، والعَلاَّنُ الجاهل. وقال خالد بن كُلْثُوم: العَلْهاءُ: ثوبانِ يُنْدَفُ فيهما وَبرٌ الإبل، يَلْبَسُهما الشجاعُ تحت الدرع يَتَوَقَّى بهما الطِّعْنَ؛ قال عمرو بن قَمِيئَةَ: وتَصَدَّى لِتَصْرَعَ البَطَلَ الأَرْ وَعَ بين العَلْهاءِ والسِّرْبالِ تَصَدَّى: يعني المنية لتصيب البطل المتحصن بدرعه وثيابه. وفي التهذيب: قرأْت بخط شمر في كتابه في السلاح: من أَسماء الدروع العَلْماء، بالميم، ولم أَسمعه إلاَّ في بيت زهير بن جَنابٍ. والعَلَهُ: الحُزْنُ. والعَلَهُ: أَصله الحِدَّة والانْهماك؛ وأَنشد: وجُرْدٍ يَعْلَهُ الدَّاعي إِليها، مَتَى رَكِبَ الفَوارِسُ أَو مَتَى لا والعَلَهُ: الجُوعُ. والعَلْهانُ: الجائع، والمرأَة عَلْهَى مثل غَرْثانَ وغَرْثَى أَي شديد الجوع، وقد عَلِهَ يَعْلَهُ، والجمع عِلاهٌ وعَلاهَى. ورجل عَلْهانُ: تُنازِعُه نفسه إلى الشيء، وفي التهذيب: إلى الشر، والفعل من كل ذلك عَلِهَ عَلَهاً فهو عَلِهٌ. وامرأَة عالِهٌ: طَيَّاشَةٌ. وعَلِهَ عَلَهاً: وقع في مَلامَة. والعَلْهَانُ: الظَّلِيمُ. والعالِهُ: النَّعامَةُ. وفرس عَلْهَى: نشيطة نَزِقَةٌ، وقيل: نشيطة في اللجام. والعَلَهانُ: اسم فرس أَبي مُلَيْلٍ (* قوله «ابي مليل» كذا في التهذيب والتكملة بلامين مصغراً، والذي في القاموس: مليك آخره كاف). عبدِ الله ابن الحرث. وعَلْهانُ: اسم رجل، قيل: هو من أَشراف بني تميم.


معجم تاج العروس
الكلمة: العلهاء
جذر الكلمة: عله

- : (عَلِهَ، كَفَرِحَ) عَلِهاً (وَقَعَ فِي مَلاَمَةٍ، وقيلَ (فِي أَدْنعى ضِمَارٍ.) هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ فِي أَدْنَى خِمَارٍ. (وعَلِهَ عَلَهاً: (جَاعَ. (وأَيْضاً: (انْهَمَكَ،) واحْتَدَّ، وَمِنْه قولُ الشَّاعِرِ: وجُرْدٍ يَعْلَهُ الدَّاعِي إِلَيْهَامَتَى رَكِبَ الفوارِسُ أَوْ مَتى لاَ (وأَيْضاً: (تَحَيَّرَ وَدُهِشَ؛) وأَنْشَدَ الْجَوْهَرِيُّ لِلُبَيدٍ: عَلِهَتْ تَرَدَّدُ فِي نِهَاءٍ صُعَائِدٍ سَبْعاً تُؤاماً كامِلاً أَيَّامُهَاقَالَ ابنُ بِرِّي: صوابُهُ: عَلِهَتْ تَبَلَّدُ. (وعَلِعَ عَلَهاً: (جَاءَ وَذَهَبَ فَزِعاً. (وأَيْضاً: (وَقَعَ فِي مَلاَمَةٍ،) وَفِيه تَكْرارٌ. (وعَلِهَ الرَّجُلُ عَلَهاً: (خَبُثَ نَفْساً وَضَعُفَ. (وعَلِهَ (الفَرَسُ عَلَهاً: (نَشِطَ) وَنَزِقَ (فِي اللِّجَامِ، وَهُوَ عَلْهَانُ،) راجِعٌ إِلى المَعَانِي كُلِّهَا، (وَهِي عَلْهَاءُ، كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ عَلْهَى كَسَكْرَى. فَفِي الصِّحَاحِ: فَرَسٌ عَلْهَى: نَشِيطَةٌ فِي اللِّجَامِ. وقالَ أَيْضاً: رَجُلٌ عَلَهَانٌ، وامْرَأَةٌ عَلْهَى، مِثْلُ غَرْثَانَ وَغَرْثَى، أَي شَدِيدُ الجُوعِ، (ج علاهٍ بالكَسْرِ، (وعلاهَى كَسَكَارَى. (والعَالِهُ: الطَّيَّاشَةُ) مِنَ النِّسَاءِ. (وأَيْضاً: (النَّعَامَةُ،) نَقَلَهُ الْجَوْهَرِيُّ. (والعَلْهَانُ: الظَّلِيمُ،) نَقَلَهُ الْجَوْهَرِيُّ. (والعَلَهَانُ، (محرَّكاً: فَرَسَ أَبِي مُلَيْكٍ، كَذَا فِي النسخِ، والصَّوابُ أَبِي مخلَيْلٍ؛ (عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الحَرِثِ،) وَفِي بَعْضِ الأُصُولِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الحارِثِ وَهُوَ الصَّوابُ، وَهُوَ يَرْبُوعِيٌّ. (والعَلْهَاءُ: ثَوْبَانِ يُنْدَفُ فِيهما وَبَرُ الإِبِلِ يُلْبَسُ،) وَفِي الصِّحَاحِ: يُلْبَسَانِ، (تَحْتَ الدِّرْعِ. (وَفِي المُحْكَمِ: يَلْبَسُهُما الشُّجاعُ تَحْتَ الدِّرْعِ يَتَوَقَّى بِهِمَا الطَّعْنَ، وَهُوَ قولُ خَالِدِ بْنِ كُلْثُومٍ، وَمِنْه قولُ عَمْرو بنِ قَمِيئَةَ: (وَتَصَدَّى لِتَصْرَعَ البَطَلَ الأَرْوَعَ بَيْنَ الْعَلْهَاءِ والسِّرْبَالِ. وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: وَقَرَأْتُ بِخَطِّ شَمِرَ فِي كِتَابِ السِّلاَحِ لَهُ: مِنْ أَسْمَاءِ الدُّرُوعِ العَلْمَاءُ، بالمِيمِ، وَلم أَسْمَعْهُ إِلاَّ فِي بَيْتِ زهيرِ بْنِ جَنَابٍ. (والعَلْهَاءُ: اسمُ (فَرَسِ. (وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلْيِهِ: العَلَهُ: محرَّكة: الشَّرَهُ. وأَيْضاً: الحُزْنُ. والعَلِهُ: كَكَتِفٍ: الَّذِي يَتَرَدَّدُ مُتَحَيِّراً، وَالَّذِي تُنَازعُه نَفْسُهُ إِلى الشَّيْءِ، وَفِي التَّهْذِيبِ: إِلى الشَّرِّ، كالعَلْهَانِ. وقالَ أَبُو سَعِيدٍ: رَجُلٌ عَلْهَانُ عَلاَّنُ: فالعَلْهَانُ: الجَازِعُ، والعلانُ: الجاهِلُ. وعَلْهَانُ: اسمُ رَجُلٍ مِنْ أَشْرَافِ بَنِي تَمِيم. العَلْهَانُ: الجَائِعُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: العلهاء
جذر الكلمة: عله

- ـ عَلِهَ، كفَرِحَ: وقَعَ في المَلامةِ، أَو في أدْنَى خُمارٍ، وجاعَ، وانْهَمَكَ، وتَحَيَّرَ، ودُهِشَ، وجاء، وذَهَبَ فَزِعاً، ووقَعَ في مَلامَةٍ، وخَبُثَ نَفْساً، ـ وـ الفَرَسُ: نَشِطَ في اللِّجَامِ، وهو عَلْهَانُ، وهي عَلْهَاء ـ ج: عَلاهٍ وعَلاهَى. ـ والعالِهُ: الطَّيَّاشَةُ، والنَّعامَةُ. ـ والعَلْهَانُ: الظليمُ، ومُحَرَّكاً: فَرَسُ أبي مُلَيْكٍ عبدِ اللهِ بنِ ط أبي ط الحَارِثِ ـ والعَلْهاءُ: ثَوْبانِ يُنْدَفُ فيهما وبَرُ الإِبِلِ، يُلْبَسُ تَحْتَ الدِّرْعِ، وفَرَسٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: العلهاء
جذر الكلمة: عله

- العَلَهُ : الحُزْنُ.|العَلَهُ الشَّرَهُ., العالِهُ العالِهُ امرَأة عالِهٌ: طيَّاشة., عَلِهَ عَلِهَ عَلَهًا: تحيَّر ودَهِش.|عَلِهَ ذَهب فزعا.|عَلِهَ خبُثتْ وضعُفت نفسهُ.|عَلِهَ حَزِن.|عَلِهَ وقع في مَلامة فهو عَلِهٌ، وعلْهانُ وهي عَلهَى. والجمع : عِلاه، وعَلاهَى., العَلْهاءُ : ثوبان يُندَفُ فيهما وَبرُ الإبل، يُلبسانِ تحتَ الدِّرع لتوقِّي الطَّعن.


المعجم الرائد
الكلمة: العلهاء
جذر الكلمة: عله

- 1- عاله : فا|2- عاله : نعامة|3- عاله من النساء الطياشة, 1- مصدر عله|2- حزن|3- شره, 1- عله : الذي يتردد متحيرا|2- عله : الذي تميل نفسه إلى الشر|3- عله : الذي وقع في الملامة, 1- عله : وقع في الملامة|2- عله : جاء وذهب خائفا|3- عله : تحير ودهش|4- عله : جاع|5- عله : كان خبيثا شريرا|6- عله الفرس : نشط في اللجام واحتد|7- عله : حزن, 1- علهان : ذو عله ، |2- علهان : ذكر النعام


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: العلهاء
جذر الكلمة: عله

- العله: التحيّر والدهش، وقد عله علها. قال لبيد: علهتْ تردّد فينهاء صعائد ... سبْعا تؤاما كاملا أيّامها ورجل علْهان وامرأة عْلهى، أي شديد الجوع، وقد عله تعْله. وفرس علهى: نشيطة في اللجام، والعلْهان أيضا: الظليم. والعاله: النعامة. والعلهاء: ثوبان يندف فيهما وبر الإبل، يلبسان تحت الدرع. قال عمرو بن قمئة: وتصدّى ليصرع البطل الأر ... وع بين العلْهاء والسربال وأصل العله الحدّة والاﻧﻬماك.