المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: الغي
جذر الكلمة: غيي

- : (ي ( {الغَيايَةُ: ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ) ، وليسَ هُوَ نَفْسُ الشُّعاعِ؛ أَنْشَدَ الجَوْهرِي للبيدٍ: فتَدَلَّيْت عَلَيْهِ قافِلاً وعَلى الأرضِ} غَيَاياتُ الطَّفَل ْوقيلَ: هُوَ ظِلُّ الشَّمْسِ بالغَذَاةِ والعَشِيِّ. (و) الغَيايَةُ: (قَعْرُ البِئْرِ) كالغَيابَةِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. (و) قالَ أَبو عَمْرٍ و: الغَيايَةُ (كُلُّ مَا أَظَلَّ الإنْسانَ من فَوْقِ رأْسِهِ كالسَّحابَةِ) والغَبَرةِ والظُّلْمَةِ (ونَحْوِها) ؛) وَمِنْه الحديثُ: (تَجِيءُ البَقَرةُ وآلُ عِمْران يومَ القِيامَةِ كأَنَّهما غَمامَتانِ أَو {غَيايَتانِ) . (و) } غَيايَةُ: (ع باليَمامَةِ) ، وَهُوَ كثيبٌ قُرْبها فِي دِيارِ قيْسِ بنِ ثَعْلَبة، عَن نَصْر. ( {وغَايَا القَوْمُ فَوْق رَأْسِهِ بالسَّيْفِ) } مُغاياةً: كأَنَّهم (أَظَلُّوا) بِهِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي عَن الأصْمعي. ( {والغايَةُ: المَدَى) ، وأَلِفُه واوٌ وتَأْلِيفه من غَيْن وياءَيْن. وَفِي المُحْكم:} غايَةُ الشيءِ: مُنْتَهاهُ. وَفِي الحَديثِ: (سابَقَ بَيْنَ الخَيْلِ فجعَلَ غَايَةَ المُضَمَّرةِ كَذَا) . (و) {الغايَةُ: (الرَّايَةُ) ؛) وَمِنْه الحديثُ: (فِي ثَمانِينَ غايَةٍ تحْتَ كلِّ غايَةٍ اثْنا عَشَر أَلفاً) ؛ وَقَالَ لبيدٌ: قَدْ بِتُّ سامِرَها} وغايَةَ تاجِرٍ وافَيْت إذْ رُفِعَتْ وعَزَّ مُدامُها قيل: كانَ صاحِبُ الخَمْرِ يَرْفعُ رايَةً ليُعْرَف أَنه بائِعُها؛ (ج {غايٌ) ، كسَاعَةٍ وساعٍ، وتجْمَعُ أَيْضاً على} غَاياتٍ. ( {وغَيَّتْها) } تَغْيِيًّا: (نَصَبْتُها) ؛) وكذلكَ رَبَّيْتَها إِذا نَصَبْت الرَّايَة. ( {وأَغْيا) عَلَيْهِ (السَّحابُ) : أَي (أَقَامَ) مُظلاًّ عَلَيْهِ؛ قَالَ الشاعرُ: وذُو حَوْمَل} أَغْيا عَلَيْهِ وأَغْيَما وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {غَيَّا للقَوْمِ: نَصَبَ لَهُم غايَةً، أَو عَمِلَها لَهُم. } وأَغْياها: نَصَبَها. {والغيايَةُ: السَّحابَةُ المُنْفَرِدَةُ، أَو الواقِعَةُ. } وتَغايَتِ الطَّيْرُ على الشيءِ: حامَتْ. {وغَيَّتْ: رَفْرَفَتْ. والغايَةُ: الطَّيْرُ المُرَفْرِفُ. وأَيْضاً: القَصَبَةُ الَّتِي يُصْطادُ بهَا العَصافِير. } وتَغايَوْا عَلَيْهِ حَتَّى قَتَلُوه: مثْلُ تَغَاوَوْا. والعِلَّةُ {الغائِيَّةُ عنْدَ المُتَكَلِّمِيْن: مَا يكونُ المَعْلول لأجْلِها. ويقالُ فِي صَوابِ الرَّأْي: أَنتَ بَعِيدُ الغايَةِ. } وغايَتُكَ أَنْ تَفْعَل كَذَا: أَي نِهايَةُ طاقَتِكَ أَو فِعْلِكَ. ورجُلٌ {غَيايَاءُ: ثَقِيلُ الرُّوحِ كأَنَّه ظِلٌّ مُظْلمٌ مُتَكاثِفٌ لَا إشْراقَ فِيهِ. } وأَغْيا الرَّجلُ: بَلَغَ الغايَةَ فِي الشَّرَفِ، والأمْرِ. وأَغْيا الفَرَسُ فِي سِباقِه، كَذلكَ؛ عَن ابنِ القطَّاع. وقوْلُهم: {المُغَيَّا، كمُعَظَّمٍ، لانْتِهاءِ الغايَةِ، هَكَذَا يقولُه الفُقهاءُ والأُصُوليُّون، وَهِي لُغَةٌ مولَّدَةٌ. (فصل الْفَاء مَعَ الْوَاو وَالْيَاء)


المعجم الوسيط
الكلمة: الغي
جذر الكلمة: غيي

- الغِيَّةُ الغِيَّةُ يقال: هو وَلَدُ غَيَّة (بفتح الغين أو كسرها) : ولد زِنْيةٍ، كما يقال في نقيضه: هو وَلَدُ رِشْدَةٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الغي
جذر الكلمة: لغو

- أَلْغَى الشَّيْء : أبطله. يقال: ألغى القانونَ.| وفي الحديث: حديث شريف كان ابن عباس يُلْغِي طلاقَ المُكْرَه// . يقال: ألغى من العدد كذا: أسقطه.


المعجم الغني
الكلمة: الغي
جذر الكلمة: غيي

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| غَيَّيْتُ، أُغَيِّي، غَيِّ، مصدر تَغْيِيَةٌ.|1- غَيَّا الرَّايَةَ : نَصَبَهَا وَأَقَامَهَا.|2- غَيَّا وَلَدَهُ : جَعَلَ لَهُ غَايَةً.|3- غَيَّا الشَّيْءَ : جَعَلَ لَهُ نِهَايَةً.|4- غَيَّتِ الطُّيورُ عَلَى الأَشْجارِ : رَفْرَفَتْ.


المعجم الغني
الكلمة: الغي
جذر الكلمة: لغو

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لَغَا، يَلْغُو، مصدر لَغْوٌ.|1- لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ- لَغَا عَنِ الطَّرِيقِ.|2- لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ.|3- لَغَا لَغْواً : أَيْ تَكَلَّمَ بِاللَّغْوِ.|4- لَغَا العَمَلُ : بَطَلَ.


المعجم الرائد
الكلمة: الغي
جذر الكلمة: غيي

- 1- أغيا « الغاية » ، أي الراية : نصبها|2- أغيا السحاب : أقام وثبت|3- أغيا : بلغ الغاية في الشرف والأمر|4- أغيا الفرس في سباقه : بلغ الغاية|5- أغيا الطائر : رفرف


المعجم الرائد
الكلمة: الغي
جذر الكلمة: لغو

- 1- ألغى الشيء : أبطله « ألغى العقد ، ألغى الحفلة »|2- ألغاه : خيبه|3- ألغى الشيء : أزاله « ألغى الحكم ، ألغى القرار »


المعجم المعاصر
الكلمة: الغي
جذر الكلمة: غيي

- غَيَّة / غِيَّة :ضلال :-مضى في غَيَّتِه/ غِيَّته لا يردعه أحد.


المعجم المعاصر
الكلمة: الغي
جذر الكلمة: لغو

- لغا / لغا في يَلغُو ، الْغُ ، لَغْوًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول ملغوٌّ فيه | • لغَا الشَّخْصُ |1 - تكلَّم :-مَنْ قَالَ لِصَاحِبِهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ أَنْصِتْ فَقَدْ لَغَا [حديث] .|2- تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها. |• لغَا الحالفُ: حلف بيمين على شيء ظانًّا أنّه كما حلف وليس كذلك، حلف من غير قصد :- {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ} .|• لغَا في قوله: أخطأ وقال باطلاً، وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة وفكر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الغي
جذر الكلمة: لغو

- لَغْو :- مصدر لغا/ لغا في. |2 - ما لا يُعْتَدُّ به من كلام وغيره ولا يحصل منه على فائدة ونفع :- {وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} - {لاَ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلاَ كِذَّابًا} |• لَغْو القول: الكلام الذي لا ثمرة له. |3 - كلام يبدُر من اللِّسان ولا يُراد معناه، ومنه لَغْو اليمين :- {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ} |• اليمين اللَّغْو: ما يحلف عليه الشَّخصُ ظانًّا أنّه كذا وهو بخلافه، أو ما ورد على اللِّسان بغير قصد.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: الغي
جذر الكلمة: برز القمر (من بين الغيوم)

-


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: الغي
جذر الكلمة: الغي

- of the error



الأكثر بحثاً