أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفَأْفاءُ، على فَعْلالٍ: الذي يُكْثِر ترْدادَ الفاء إِذا تَكلَّم. والفَأْفأَةُ: حُبْسةٌ في اللسان وغَلَبةُ الفاءِ على الكلام. وقد فَأْفَأَ. ورَجل فَأْفأٌ وفَأْفَاءٌ، يمدّ ويقصر، وامرأَة فَأْفَأَةٌ، وفيه فَأْفَأَة. الليث: الفأْفَأَةُ في الكلام، كأَنَّ الفاءَ يَغْلِبُ على اللِّسان، فتقول: فَأْفَأَ فلان في كلامه فَأْفَأَةٍ. وقال المبرد: الفَأْفأَةُ: التَّرْدِيدُ في الفاءِ، وهو أَن يَتَرَدَّدَ في الفاءِ إِذا تَكَلَّمَ.


- : ( {الفَأْفَأُ، كَفَدْفَدٍ) عَن اللحياني (و) الفَأْفَاءُ مثل (بَلْبَالٍ) يُقَال: رجل} فَأْفَاءٌ {وَفَأْفَأُ يُمَدُّ ويُقْصَر، وَقد فَأْفَأَ، وامرأَة} فَأْفَأَةٌ، كَذَا فِي (لِسَان الْعَرَب) ، فَسقط بذلك مَا قَالَه شيخُنا إِن الْمَعْرُوف هُوَ المدّ، وأَما القصرُ فَلَا يُعْرَف فِي الْوَصْف إِلا فِي شعر على وَجه الضَّرُورَة: هُوَ الَّذِي يُكْثِر تَردادَ الكلامِ إِذا تكلَّم أَو هُوَ (مُرَدِّدُ الفاءِ ومُكْثِرُه فِي كلامِه) إِذا تكلّم، وَهُوَ قَول المُبردّ (وَفِيه فَأْفَأَةٌ) أَي حُبْسَة فِي اللّسان وَغَلَبَةُ الفاءِ على الْكَلَام، وَقَالَ اللَّيْث: الفَأْفَأَةُ فِي الْكَلَام كأَن الفاءَ تَغلب على اللِّسَان.


- ـ الفَأْفَأُ، كَفَدْفَدٍ وبَلْبَالٍ: مُرَدَِّدُ الفاءِ، ومُكْثِرُهُ في كلامِهِ، وفيه فَأْفَأَةٌ.


- فأفأَ يفأفِئ ، فَأْفأةً ، فهو مُفأفِئ | • فأفأ التلميذُ أكثر من ترديد حرف الفاء في كلامه، أو حُبِس كلامه فردّد الفاء وأكثرها في كلامه :-في كلامه فأفأة، - فأفأ خوفًا.


- فأفأَ يفأفِئ ، فَأْفأةً ، فهو مُفأفِئ | • فأفأ التلميذُ أكثر من ترديد حرف الفاء في كلامه، أو حُبِس كلامه فردّد الفاء وأكثرها في كلامه :-في كلامه فأفأة، - فأفأ خوفًا.


- وهو الذي يتردد في الفاء إذا تكلّم رجلفأفاء علىفعلا ل، وفيهفأفأة، .




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.