المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الفافاء
جذر الكلمة: فوف

- الفُوفُ: البياض الذي يكون في أَظفار الأَحْداث، وكذلك الفَوْفُ، واحدته فُوفَةٌ يعني بواحده الطائفة منه، ومنه قيل: بُرْدٌ مُفَوَّفٌ. الجوهري: الفُوفُ الحَبَّة البيضاء في باطن النواة التي تنْبُت منها النَّخْلة. قال ابن بري: صوابه الجُبَّة البيضاء. والفُوف: جمع فُوفَة. والفُوفَة والفُوف: القشرة التي على حَبَّة القلب والنواةِ دون لَحْمة التَّمْرة، وكل قِشْرَة فُوفٌ. التهذيب: ابن الأَعرابي الفُوفَة القِشْرة الرقيقة تكون على النَّواة، قال: وهي القِطْمير أَيضاً، وسئل ابن الأَعرابي عن الفُوف فلم يعرفه؛ وأَنشد: أَمْسى غُلامي كَسِلاً قَطُوفا، يَسْقِي مُعِيداتِ العِراق جُوفا باتَتْ تَبَيّا حَوضَها عُكُوفا، مثل الصُّفوف لاقَتِ الصفوفا وأَنتِ لا تُغْنِينَ عنِّي فُوفا العِراق: عِراق القرْبة، ومعناه لا تغني عني شيئاً، واحدته فُوفة؛ قال الشاعر: فأَرْسَلْتُ إلى سَلْمى بأَنَّ النَّفْسَ مَشْغُوفَهْ فما جادَتْ لنا سَلْمى بزِنْجِيرٍ، ولا فُوفَهْ وما أَغْنى عنه فُوفاً أَي قَدْرَ فُوفٍ. والفُوفُ: ضَرْبٌ من بُرود اليَمَنِ. وفي حديث عثمان: خَرَج وعليه حُلَّةٌ أَفْوافٌ؛ الأَفْواف: جمع فُوفٍ وهو القُطْن، وواحدة الفُوف فُوفةٌ، وهي في الأَصل القشرة التي على النواة. يقال: بُرْدُ أَفْوافٍ وحُلَّةُ أَفوافٍ بالإضافة. الليث: الأَفْواف ضَرْب من عَصْبِ البُرود. ابن الأعرابي: الفُوفُ ثِياب رِقاقٌ من ثياب اليمن مُوَشَّاة، وهو الفُوف، بضم الفاء، وبُرْدٌ مُفَوَّفٌ أَي رقيق. الجوهري: الفُوفُ قِطَع القُطْن، وبُرْد فُوفيٌّ وثُوثيٌّ على البدل؛ حكاه يعقوب. وبُرْدُ أَفْوافٍ ومُفَوَّف: بياض وخطوط بيض (* قوله «وبرد أفواف ومفوف إلخ» عبارة القاموس: وبرد مفوف كمعظم رقيق أو فيه خطوط بيض وبرد أفواف مضافة رقيق ا هـ. فلعل في عبارة اللسان سقطاً والأصل وبرد أَفواف وبرد مفوف أي ذو بياض إلخ أو فيه بياض.). وفي حديث كعب: تُرْفَع للعبد غُرْفةٌ مُفَوّفة، وتفويفها لَبِنةٌ من ذهب وأُخرى من فِضة. والفَوْف: مصدر الفُوفَة. يقال: ما فافَ عني بخَيْرٍ ولا زَنْجَرَ فَوْفاً، والاسم الفُوفة، وهو أَن يسأَل رجلاً فيقولَ بظُفُر إبهامه على سَبّابته: ولا مثْلَ ذا؛ وأَما الزَّنْجَرَة فما يأْخُذُ بطْنُ الظفر من بطن الثنية إذا أَخَذْتَها به وقُلْتَ: ولا هذا؛ وقيل: الزَّنْجَرةُ أَن يقول بظُفُر إبهامه على ظُفُر سبّابته: ولا هذا؛ وقول ابن أَحمر: والفُوفُ تَنْسِجُه الدَّبورُ، وأَتْـ ـلالٌ مُلَمَّعَةُ القَرَا شُقْرُ الفُوف: الزَّهر شبّهه بالفُوف من الثياب تنسِجُه الدبور إذا مرت به، وأَتلال: جمع تلّ، والملمعة: من النَّوْر والزَّهْر. وما ذاق فوفاً أَي ما ذاق شيئاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الفافاء
جذر الكلمة: فوف

- ـ الفَوْفُ، بالفتح والضم: مَثَانَةُ البَقَرِ، ومَصْدَرُ ما فافَ عَنِّي بخيرٍ ولا زَنْجَرَ، ـ وهو يَفوفُ به فَوْفاً، وهو: أن يَسْألَهُ شيئاً، فيقولَ بظُفُرِ إبْهامِهِ على ظُفُرِ سَبَّابَتِهِ: ولا هذا، وبالضم: البياضُ الذي في أظْفارِ الأحْداثِ، ط أو بالضم أكْثَرُ ط، الواحدةُ: بهاءٍ، وبالضم: القِشْرَةُ التي تكونُ على حَبَّةِ القَلْبِ والنَّواةِ دونَ لَحْمَةِ التَّمْرِ، ـ وكلُّ قِشْرٍ: فُوفٌ وفُوفةٌ، وضَرْبٌ من بُرودِ اليَمنِ، وقِطَعُ القُطْنِ، وفي قولِ ابنِ أحْمَرَ: الزَّهَرُ شُبِّهَ بالفُوفِ من الثيابِ. ـ وما ذاقَ فُوفاً، ـ وما أغْنَى عَنِّي فُوفاً: شيئاً. ـ وبُرْدٌ مُفَوَّفٌ، كمُعَظَّمٍ: رَقيقٌ، أو فيه خُطوطٌ بيضٌ. ـ وبُرْدُ أفْوافٍ، مُضافَةً: رَقيقٌ. ـ وفافانُ: ع على دِجْلَةَ، تحتَ مَيَّافارِقينَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الفافاء
جذر الكلمة: فوف

- الفُوفُ : الحبَّةُ البيضاءُ في باطن النَّواة تنبت منها النخلة.|الفُوفُ القِشْرُ الرقيقُ يكون على النَّوَى.|الفُوفُ ثيابٌ رِقاقٌ مُوَشَّاةٌ مخطَّطة.|الفُوفُ قِطَعُ القُطْنِ.| واحدته: فُوفة., فَافَ به فَافَ فَوْفًا: أَلصَقَ باطن طَرَفِ ظُفْرِ الإِبهام بباطن ظُفْرِ السبَّابة قائلاً: :-ولا هذا :-: يريد لا أَعطيك أَقلَّ ما يتصور.


المعجم الرائد
الكلمة: الفافاء
جذر الكلمة: فوف

- 1- قال لمن سأله شيئا ، وهو قارع بظفر سبابته على ظفر إبهامه : « ولا هذا » ، أي لا أعطيك ولا هذا, 1- مصدر فاف|2- بياض في أظفار الأحداث|3- قطع القطن|4- مثانة البقر|5- نوع من الثياب المخططة الرقيقة, 1- كثير التأفف والشكوى, 1- « ثوب أفواف » : رقيق, 1- واحدة الفوف, 1- الذي يكثر ترديد « الفاء » في كلامه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الفافاء
جذر الكلمة: فوف

- ف وف: بُرْدٌ (مُفَوَّفٌ) فِيهِ خُطُوطٌ بِيضٌ. وَبُرْدٌ مُفَوَّفٌ أَيْضًا رَقِيقٌ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الفافاء
جذر الكلمة: فوف

- الفوف: البياض الذي يكون في أظافر الأحداث، والحبّة البيضاء في باطن النواة التي تنبت منها النخلة. وبرْد مفوّف، أي فيه خطوط بيض. يقال: ما أغنى فلان عني فوفا، أي شيئا. الواحدة فوفة. قال الشاعر: فأرسلت إلى سلمى ... بأنّ النفْس مشْغوفه فما جادتْ لنا سْلمى ...بزنْج ير ولا فوفه ويقال: الفوفة: القشرة التي على النواة. وبرْد مفوّف، أي رقيق. وبرْد أفْواف بالإضافة، وهي جمع فوف.