المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: القامعون
جذر الكلمة: قمع

- القَمْعُ: مصدر قَمَعَ الرجلَ يَقْمَعُه قَمْعاً وأَقْمَعَه فانْقَمَعَ قَهَرَه وذَلَّلَه فذَلَّ. والقَمْعُ: الذُّلُّ. والقَمْعُ: الدخُولُ فِراراً وهَرَباً. وقمَعَ في بيته وانْقَمَعَ: دخله مُسْتَخْفِياً. وفي حديث عائشة والجواري اللاّتي كُنَّ يَلْعَبْنَ معها: فإِذا رأَين رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، انْقَمَعْنَ أَي تَغَيَّبْنَ ودَخَلْنَ في بيت أَو مِنْ وراءِ سِتْرٍ؛ قال ابن الأَثير: وأَصله من القِمَعِ الذي على رأْس الثمرة أَي يدخلن فيه كما تدخل الثمرة في قمعها. وفي حديث الذي نَظَر في شَقِّ البابِ: فلما أَن بَصُرَ به انْقَمَعَ أَي رَدَّ بصرَه ورجَع، كأَنَّ المَرْدُود أَو الراجعَ قد دخل في قِمَعِه. وفي حديث منكر ونكير: فَيَنْقَمِعُ العذابُ عند ذلك أَي يرجع ويتداخل؛ وقَمَعةُ بن إِلْياسَ منه، كان اسمه عُمَيْراً فأُغِيرَ على إِبل أَبيه فانْقَمعَ في البيت فَرَقاً، فسماه أَبوه قَمَعة، وخرج أَخوه مُدْرِكةُ (* قوله« وخرج أخوه مدركة إلخ» كذا بالأصل، ولعله وخرج أخوه الثاني لبغاء إبل أبيه فأدركها فسمي مدركة.) بن إِلْياسَ لبِغاءِ إِبل أَبيه فأَدركها، وقعد الأَخ الثالث يَطْبُخُ القِدْر فسمي طابِخةَ،وهذا قول النسَّابين. وقَمَعَه قَمْعاً: رَدَعه وكَفَّه. وحكى شمر عن أَعرابية أَنها قالت: القَمْعُ أَن تَقْمَع آخَرَ بالكلام حتى تتصاغرَ إِليه نَفْسُه. وأَقْمَعَ الرجلَ، بالأَلف، إِذا طَلَعَ عليه فَرَدَّه؛ وقَمَعه: قَهَره. وقَمَعَ البردُ النباتَ: رَدَّه وأَحْرَقَه. والقَمَعةُ: أَعْلى السنامِ من البعيرِ أَو الناقةِ، وجمعها قَمَعٌ، وكذلك القَنَعةُ، بالنون؛ قال الشاعر: وهم يُطْعِمونَ الشَّحْمَ من قَمَعِ الذُّرى وأَنشد ابن بري للراجز: تَتُوقُ بالليلِ لشَحْمِ القَمَعَهْ، تَثاؤُبَ الذِّئْبِ إِلى جَنْب الضَّعَهْ والقِمَعُ والقِمْعُ: ما يوضع في فم السقاء والزِّقِّ والوَطْبِ ثم يصب فيه الماء والشراب أَو اللبن، سمي بذلك لدخوله في الإِناء مثل نِطَعٍ ونِطْعٍ، وناسٌ يقولون قَمْعٌ، بفتح القاف وتسكين الميم؛ حكاه يعقوب؛ قال ابن الأَعرابي وقول سيف بن ذي يَزَن حين قاتَلَ الحبشة: قد عَلِمَتْ ذاتُ امْنِطَعْ أَنِّي إِذا امْمَوْتُ كَنَعْ، أضْرِبُهم بِذا امْقَلَعْ، لا أَتَوقَّى بامْجَزَعْ، اقْتَرِبُوا قِرْفَ امْقِمَعْ أَراد: ذاتُ النِّطَعِ، وإِذا الموْتُ كَنَع، وبذا القَلَع، فأَبدل من لام المعرفة ميمياً وهو من ذلك، ونصب قِرْفَ لأَنه أَراد يا قِرْفَ أَي أَنتم كذلك في الوسَخ والذُّلِّ، وذلك أَنَّ قِمَعَ الوَطْبِ أَبداً وَسِخٌ مما يَلْزَقُ به من اللبن، والقِرْفُ من وَضَرِ اللبن، والجمع أَقْماعٌ. وقَمَعَ الإِناءَ يَقْمَعُه: أَدْخَل فيه القِمَعَ ليصب فيه لبناً أَو ماء، وهو القَمْعُ، والقَمْعُ: أَن يُوضَعَ القِمْعُ في فم السقاء ثم يُمْلأَ. وقَمَعْتُ القِرْبةَ إِذا ثنيت فمها إِلى خارجها، فهي مقموعةٌ. وإِداوةٌ مقموعةٌ ومقنوعةٌ، بالميم والنون، إِذا خُنِثَ رأْسُها. والاقْتماعُ: إِدخال رأْس السِّقاء إِلى داخِلٍ، مُشْتَقٌّ من ذلك. واقْتَمَعْتُ السقاء: لغة في اقْتَبَعْتُ. والقِمَعُ والقِمْعُ: ما التزق بأَسفل العنب والتمر ونحوهما، والجمع كالجمع. والقِمَعُ والقِمْعُ: ما على التمرة والبسرة. وقَمَعَ البُسْرة: قَلَعَ قِمْعَها وهو ما عليها وعلى التمرة. والقَمَعُ: مِثْلُ العَجاجةِ تثُورُ في السماء وقَمَّعَتِ المرأَةُ بَنانَها بالحِنَّاء: خَضَبَت به أَطرافَها فصار لها كالأَقْماعِ؛ أَنشد ثعلب: لَطَمَتْ وَرْدَ خَدِّها بِبنانٍ منْ لُجَيْنٍ، قُمِّعْنَ بالعِقْيانِ شبّه حُمْرةَ الحِنَّاء على البنان بحمرة العِقْيانِ، وهو الذهب لاغير. والقِمْعانِ: الأُذنانِ. والأَقْماعُ: الآذانُ والأَسْماع. وفي الحديث: وَيْل لأَقْماعِ القَوْلِ ويل للمُصِرِّينَ؛ قوله ويل لأَقْماعِ القولِ يعني الذين يسمعون القول ولا يعملون به، جمع قِمَعٍ، شبّه آذانَهم وكَثْرةَ ما يدخلها من المواعِظِ، وهم مُصِرُّون على ترك العمل بها، بالأَقْماعِ التي تُفَرَّغُ فيها الأَشْرِبةُ ولا يَبْقى فيها شيء منها، فكأَنه يمر عليها مجازاً كما يمر الشراب في الأَقْماع اجْتِيازاً. والقَمَعةُ: ذبابٌ أَزرقُ عظيم يدخل في أُنوفِ الدَّوابِّ ويقع على الإِبل والوَحْش إِذا اشتدَّ الحر فَيَلْسَعُها، وقيل: يركب رؤوسَ الدوابّ فيؤذيها، والجمع قَمَعٌ ومقَامِعُ؛ الأَخيرة على غير قياس؛ قال ذو الرمة:ويَرْكُلْنَ عن أَقْرابِهِنَّ بأَرْجُلٍ، وأَذْنابِ زُعْرِ الهُلْبِ زُرْقِ المَقامِعِ ومثله مَفاقِرُ من الفَقْر ومَحاسِنُ ونحوُهما. وقَمِعَتِ الظبيةُ قَمَعاً وتَقَمَّعَتْ: لَسَعَتْها القَمَعَةُ ودَخَلت في أَنفِها فحرَّكَتْ رأْسَها من ذلك. وتَقَمَّعَ الحِمارُ: حَرَّكَ رأْسَه من القَمَعةِ ليَطْرُدَ النُّعَرةَ عن وجهه أَو من أَنفه؛ قال أَوس بن حجر: ألم تَرَ أَنَّ اللهَ أَرْسَلَ مُزْنةً، وعُفْرُ الظِّباءِ في الكِناسِ تَقَمَّعُ؟ يعني تحرّك رؤوسها من القَمَعِ. والقَمِيعة: الناتئةُ بين الأُذنين من الدوابِّ، وجمعها قَمائِعُ. والقَمَعُ: داءٌ وغِلَظٌ في إِحْدى ركبتي الفرس، فرسٌ قَمِعٌ وأَقْمَعُ. وقَمَعةُ العُرُقُوبِ: رأْسُه مِثْلُ قَمَعةِ الذَّنَبِ. والقَمَعُ: غِلَظُ قَمَعةِ العُرْقُوبِ، وهو من عيوبِ الخيلِ، ويستحب أَن يكون الفرسُ حَدِيدَ طَرفِ العرقوب، وبعضهم يجعل القَمَعَة الرأْسَ، وجمعها قَمَعٌ. وقال قائل من العرب: لأَجُزَّنَّ قَمَعَكم أَي لأَضْرِبَنَّ رؤوسكم. وعُرْقُوبٌ أَقْمَعُ: غَلُظَ رأْسُه ولم يُحَدَّ. ويقال: عرقوب أَقْمَعُ إِذا غَلُظَتْ إِبْرته. وقَمَعةُ الفرَس: ما في جَوْفِ الثُّنَّةِ، وفي التهذيب: ما في مؤخَّرِ الثنَّةِ من طرَف العُجايةِ مما لا يُنْبِتُ الشعَر. والقَمَعةُ: قُرْحةٌ في العين، وقيل: ورَمٌ يكون في موضع العين. والقَمَعُ: فسادٌ في مُوقِ العين واحْمِرارٌ. والقَمَعُ: كَمَدُ لَوْنِ لحم الموق وورَمُه، وقد قَمِعَتْ عينُه تَقْمَعُ قَمَعاً، فهي قَمِعةٌ؛ قال الأَعشى: وقَلَّبَتْ مُقْلةً ليست بمُقْرِفةٍ إِنسانَ عَيْنٍ، ومُوقاً لم يكن قَمِعا وقيل: القَمِعُ الأَرْمَصُ الذي لا تراه إِلا مُبْتلَّ العين. والقَمَعُ: بَثْرٌ يخرج في أُصول الأَشفارِ، تقول منه: قَمِعَتْ عينه، بالكسر، وفي الصحاح: والقَمَعُ بَثْرةٌ تخرج في أُصول الأَشفار، قال ابن بري: صوابه أَن يقول: القمع بثر، أَو يقول: والقَمَعَةُ بثرة. والقَمَعُ: قلة نظر العين من العَمَشِ وقَمعَ الرجلَ يَقْمَعُه قَمْعاً: ضرَب أَعلى رأْسه والمقْمَعةُ: واحدة المَقامِعِ من حديد كالمِحْجنِ يضرب على رأْس الفيل. والمِقْمَعُ والمِقْمَعةُ، كلاهما: ما قُمِعَ به. والمَقامِعُ: الجِرَزةُ وأَعْمِدةُ الحديد منه يضرب بها الرأْس. قال الله تعالى: لهم مَقامِعُ من حديد، من ذلك. وقَمَعْتُه إِذا ضربته بها. وفي حديث ابن عمر: ثم لَقِيَني ملَكٌ في يده مِقْمَعةٌ من حديد؛ قال ابن الأَثير: المِقْمَعةُ واحدة المَقامِعِ وهي سِياطٌ تعمل من حديد رؤوسها مُعْوَجَّةٌ. وقَمَعةُ الشيء: خِيارُه،وخَصَّ كراع به خيار الإِبل، وقد اقْتَمَعَه، والاسم القُمْعةُ. وإِبل مَقْمُوعةٌ: أُخِذَ خِيارُها، وقد قَمَعْتُها قَمْعاً وتَقَمَّعْتُها إِذا أَخذْتَ قَمَعَتَها؛ قال الراجز: تَقَمَّعوا قُمْعَتَها العَقائِلا وقَمَعةُ الذَّنَبِ: طَرَفُه. والقَمِيعةُ: طَرَفُ الذَّنَبِ، وهو من الفرس مُنْقَطَعُ العَسِيبِ، وجمعها قَمائِعُ؛ وأَورد الأَزهري هنا بيت ذي الرمة على هذه الصيغة: ويَنْفُضْنَ عن أَقْرابِهِنَّ بأَرْجُلٍ، وأَذْنابِ حُصِّ الهُلْبِ، زُعْرِ القَمائِعِ ومُتَقَمَّعُ الدابةِ: رأْسُها وجحافِلُها، ويجمع على المَقامِعِ، وأَنشد أَيضاً هنا بيت ذي الرمة على هذه الصيغة: وأَذْنابِ زُعْرِ الهُلْبِ ضُخْمِ المَقامِعِ قال: يريد أَنَّ رؤوسها شهود (* قوله «شهود» كذا بالأصل.) وقَمَعَ ما في الإِناء واقْتَمَعَه: شربه كله أَو أَخذه. ويقال: خذ هذا فاقْمَعْه في فَمِه ثم اكْلِتْه في فيه. والقَمْعُ والإِقْماعُ: أَن يَمُرّ الشرابُ في الحَلْقِ مَرًّا بغير جَرْعٍ؛ أَنشد ثعلب: إِذا غَمَّ خِرْشاءَ الثُّمالةِ أَنْفُه، ثَنَى مِشْفَرَيْه للصَّرِيحِ وأَقْمَعا ورواية المصنف: فأَقْنَعا. وفي الحديث: أَولُ مَن يُساقُ إِلى النارِ الأَقْماعُ الذين إِذا أَكلوا لم يَشْبَعُوا وإِذا جَمَعُوا لم يَسْتَغْنُوا أَي كأَنَّ ما يأْكلونه ويَجْمَعُونه يمرُّ بهم مُجْتازاً غير ثابت فيهم ولا باقٍ عندهم، وقيل: أَراد بهم أَهلَ البَطالاتِ الذين لا همَّ لهم إِلا في تَزْجِيةِ الأَيامِ بالباطل، فلا هُمْ في عمل الدنيا ولا في عمل الآخرة. والقََمَعُ والقَمَعَةُ: طَرَفُ الحُلْقُومِ، وفي التهذيب: القَمَعُ طَبَقُ الحُلْقُومِ وهو مَجْرَى النَّفَسِ إِلى الرِّئةِ. والأَقْماعِيُّ: عِنَبٌ أَبيضُ وإِذا انْتَهَى مُنْتَهاهُ اصْفَرَّ فصار كالوَرْسِ، وهو مُدَحْرَجٌ مُكْتَنِزُ العَناقِيدِ كثير الماء، وليس وراءَ عصيرِه شيءٌ في الجَوْدةِ وعلى زَبِيبِه المُعَوَّلُ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة، قال: وقيل الأَقْماعِيُّ ضَرْبانِ: فارِسيٌّ وعَرَبيّ، ولم يزد على ذلك.


المعجم الوسيط
الكلمة: القامعون
جذر الكلمة: قمع

- قَمَعَ الشَّرَابُ قَمَعَ قَمْعًا: مَرَّ في الحلق مَرًّا بغير جَرْع.|قَمَعَ في البيتِ ونحوه: دَخَلَهُ هاربًا.|قَمَعَ فلانًا: ضربه بالمِقْمَعة.|قَمَعَ ضَرَبَ أَعلى رأسه.|قَمَعَ مَنَعَهُ عمَّا يريد.|قَمَعَ قَهَرَهُ وذَلَّلَه.|قَمَعَ البردُ النباتَ: أَحرقه.|قَمَعَ الإِناءَ: أَدخل فيه القِمْع ليصبَّ فيه السَّائل.|قَمَعَ القِربةَ: ثنى فَمَها إِلى خارجها.|قَمَعَ سَمْعَه لفلان: أَنصتَ له.|قَمَعَ ما في الإِناء: شَرِبَه أَو أَخَذَه.|قَمَعَ البُسرةَ: قلع قِمْعها., قَمَّعَتِ البُسرةُ ونحوها: انقلعَ قِمَعُها.|قَمَّعَتِ المرأَةُ بنانها بالحِنَّاء: خضبت به أَطرافَهَا., قَمِعَتْ عينُه قَمِعَتْ قمَعًا: قَلّ نظرها من العَمَش.|قَمِعَتْ الظبيةُ ونحوُها: لَسَعَتْها القَمَعةُ أَو دخلَت في أَنفها فحَرّكَتْ رأسَها من ذلك.|قَمِعَتْ الفرسُ: هابَ.|قَمِعَتْ غَلُظَتْ إِحدى ركبتَيْه.|قَمِعَتْ الفصيلُ: ارتفع وحملَ الشحم فهو قَمِعٌ. يقال: سَنام قَمِعٌ., القِمَعُ : إِناء مخروطي.| الشكل يوضعُ في فم الوعاء ثم يصبُّ فيه السائل.| وفى كلامهم: :-ويلٌ لأَقماع القَوم :-: الذين يسمعون ولا يَعُون.|القِمَعُ من الرُّمَّان: ما فيه الزَّغَبُ الأَصفر.|القِمَعُ من الورد: الأَصلُ الأَخضرُ الذي يبقى على الغُصن بعد ذَهابِ أوراق الورد فيحمَرّ.| وفلانٌ قِمَعُ أَخبار: يتتبّعها ويتحدّث بها. والجمع : أَقْمَاعٌ.|\88., تَقَمَّعَتِ الظبيةُ ونحوها: قَمِعَتْ.|تَقَمَّعَتِ في البيْتِ: انقمَعَ.|تَقَمَّعَتِ تحيَّرَ.|تَقَمَّعَتِ ذَلَّ.|تَقَمَّعَتِ الشيءَ: أَخذ خِيارَهُ.|تَقَمَّعَتِ الحمارُ: حرَّك رأسه ليطرد القَمَع. يقال: تركت فلانًا يتقمَّع: يطردُ الذُّبابَ من فراغه., انْقَمَعَ : تغيّبَ ودخل وراء سِتر و انْقَمَعَ في البيْتِ: قَمَع.|انْقَمَعَ جلس وحده., المِقْمَعَةُ : خشبة أَو حديدة معوجَّة الرأْس يُضْرَبُ بها رأْسُ الفيل ونحوه ليذِلَّ ويُهان،، والجمع مقامِعُ.| وفى التنزيل العزيز:الحج آية 21 وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ) ) ., اقْتَمَعَ السِّقاءَ: أَدخل ثَقْبَه في فيه فشَرِب.|اقْتَمَعَ ما في الإِناء: شَرِبَهُ أَو أَخَذَهُ كُلَّه.|اقْتَمَعَ الشيءَ: أَخَذَ خِياره., القَمِيعةُ : النَّاتئةُ بين الأُذنين من الدوابّ.|القَمِيعةُ طَرَفُ الذَّنَب. والجمع : قَمَائِعُ., الأَقْمَعُ : الكبِيرُ عَظم الحنجرة.| وعُرْقوبٌ أَقْمَعُ غَلُظَتْ إِبرتُه., القَمْعَةُ من الشيء: خياره.|القَمْعَةُ فسادٌ في موق العَيْن واحمِرَارٌ، وهو ما يُطلَقُ عليه: الرَّمد الزَّاويّ ., القَمَعَةُ : الرأْسُ.|القَمَعَةُ رأْسُ السَّنام.|القَمَعَةُ بَثْرَةٌ تخرج في أُصول الأَشفار.|القَمَعَةُ فَسادٌ في موق العين واحمرار.| وقَمَعَة الذَّنَب: طَرَفُهُ. والجمع : قَمَعٌ.|القَمَعَةُ ذُبابٌ أَزرق عظيم يدخل في أُنوف الدوابِّ ويقَعُ على الإِبل والوحشِ إِذا اشتدَّ الحرّ فيلسعها. والجمع : قَمَعٌ، ومقامِعُ [على غير قياس]., القَمَعُ : غِلظٌ في إحدى ركبتي الفرس.|القَمَعُ عُظَيْمٌ ناتئٌ في الحنجرة من الخارج.|القَمَعُ طَبَق الحلقوم، وهو مجرى النَّفَسِ إِلى الرئة.


المعجم الغني
الكلمة: القامعون
جذر الكلمة: قمع

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| قَمَعْتُ، أَقْمَعُ، اِقْمَعْ، مصدر قَمْعٌ.|1- قَمَعَ فيِ البَيْتِ : دَخَلَهُ هَارِباً.|2- قَمَعَ مَا فيِ الإِنَاءِ : شَرِبَهُ، تَنَاوَلَهُ.|3- قَمَعَ الشَّرَابُ : مَرَّ فِي الْحَلْقِ مَرّاً بِغَيْرِ جَرْعٍ.|4- قَمَعَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْمِقْمَعَةِ، أَوْ ضَرَبَ أَعْلَى رَأْسِهِ.|5- قَمَعَ شَعْبَهُ : مَنَعَهُ عَمَّا يُرِيدُ، أَوْقَهَرَهُ، أَذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ.|6- قَمَعَ الْبَرْدُ النَّبَاتَ : أَحْرَقَهُ.|7- قَمَعَ الإِنَاءَ : أَدْخَلَ فِيهِ القِمْعَ لِيَصُبَّ فِيهِ السَّائِلَ.|8- قَمَعَ الْبَلَحَ : قَلَعَ قِمْعَهُ.|9- قَمَعَتِ الْمَرْأَةُ بَنَانَهَا بالحِنَّاءِ : خَضَبَتْ أَطْرَافَهَا بالحِنَّاءِ., (مصدر قَمَعَ).|-تَعَرَّضَ لِلْقَمْعِ : لِلْقَهْرِ وَالتَّعْذِيبِ., (مصدر قَمِعَ).|1- قَمَعُ الرِّئَةِ : مَجْرَى نَفَسِهَا.|2- قَمَعُ الْحُلْقُومِ : طَرَفُهُ.|3.قَمَعُ الْحَنْجَرَةِ : الْعَظْمُ النَّاتِئُ فِيهَا.|4- فَرَسٌ فِي رُكْبَتِهِ الْيُمْنَى قَمَعٌ : غِلَظٌ., أَقْمَاعٌ. | 1- يَصُبُّ السَّائِلَ بِوَاسِطَةِ القِمْعِ : آلَةٌ مَخْرُوطِيَّةُ الشَّكْلِ تُوضَعُ فِي فَمِ الإِنَاءِ فَتُصَبُّ فِيهِ السَّوَائِلُ.|2- قِمْعُ الْخَيَّاطِ : كُشْتِبَانُهُ.|3- قِمْعُ الرُّمَّانِ : مَا فِيهِ مِنْ زَغَبٍ أَصْفَرَ.|4- قِمْعُ الْوَرْدِ : الأَصْلُ الأَخْضَرُ الَّذِي يَبْقَى عَلَى الْغُصْنِ بَعْدَ ذَهَابِ أَوْرَاقِ الْوَرْدِ فَيَحْمَرُّ.|5- وَيْلٌ لأَقْمَاعِ النَّاسِ : الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَلاَ يَعُونَ., جمع: قَمَعٌ. | 1- قَمَعَةُ الذَّنَبِ : طَرَفُهُ- قَمَعَةُ الْحُلْقُومِ.|2- قَمَعَةُ الْعَيْنِ : قُرْحَتُهَا.|3- قَمَعَةُ الشَّيْءِ :خِيَارُهُ.|4- قَمَعُ الدَّوَابِّ : ذُبَابٌ أَزْرَقُ عَظِيمٌ يَدْخُلُ فِي أُنُوفِهَا، وَيَقَعُ بِالأَخَصِّ عَلَى الإِبِلِ وَالظِّبَاءِ وَالْوَحْشِ إِذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ فَيَلْسَعُهَا., جمع: مَقَامِعُ. | الحج آية 21 وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ . (قرآن) : سِيَاطٌ تُعْمَلُ مِنْ حَدِيدٍ، رُؤُوسُهَا مُعْوَجَّةٌ يُضْرَبُ بِهَا الْحَيَوَانُ أَوِ الإِنْسَانُ لِيُذَلَّ ويُقْمَعَ وَيُهَانَ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| قَمَّعْتُ، أُقَمِّعُ، قَمِّعْ، مصدر تَقْمِيعٌ.|1- قَمَّعَ البَلَحُ : اِنْقَلَعَ قِمْعُهُ.|2- قَمَّعَ الْبَلَحَ : أَزَالَ قِمْعَهُ.|3- قَمَّعَتِ الْمَرْأَةُ بَنَانَهَا بِالْحِنَّاءِ : خَضَّبَتْ بِهِ أَطْرَافَ أَصَابِعِها فَصَارَ لَهَا كَالأَقْمَاعِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من قَمَعَ).|-وَلَدٌ مَقْمُوعٌ : مَقْهُورٌ، مَنْ تَعَرَّضَ لِلْقَمْعِ والقَهْرِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| قَمِعْتُ، أَقْمَعُ، اِقْمَعْ، مصدر قَمَعٌ.|1- قَمِعَتْ عَيْنُهُ : قَلَّ نَظَرُهَا مِنَ الْعَمَشِ وَاحْمَرَّتْ.|2- قَمِعَتِ الظَّبْيَةُ : لَسَعَتْهَا الْقَمَعَةُ، أَوْ دَخَلَتْ فِي أَنْفِهَا فَحَرَّكَتْ رَأْسَهَا مِنْ ذَلِكَ.|3- قَمِعَ الْفَرَسُ : هَابَ، أَوْ غَلَظَتْ إِحْدَى رُكْبَتَيْهِ.|4- قَمِعَ الدَّوَاءَ : اِسْتَفَّهُ., (فعل: رباعي متعد).| أقْمَعَ، يُقْمِعُ، مصدر إِقْمَاعٌ- أقْمَعَ النَّاسَ : قَهَرَهُمْ، أذَلَّهُمْ.


المعجم الرائد
الكلمة: القامعون
جذر الكلمة: قمع

- 1- أقمع : من بعينه « قمع » ، أي فساد واحمرار|2- أقمع من الخيل : ما في إحدى ركبتيه غلظ, 1- أقمعه : قهره ، أذله|2- أقمعه عن أمر : رده عنه ، منعه من إتيانه, 1- من بعينه « قمع » ، أي فساد واحمرار, 1- إنقمع : إحتجب وراء ستر|2- إنقمع : جلس وحده|3- إنقمع في بيته : دخله هاربا, 1- قمع : فرس في إحدى ركبتيه غلظ|2- قمع : « سنام ، وهو حدبة ظهر الجمل قمع » : عظيم, 1- قمعة : رأس الحدبة التي في ظهر الجمل|2- قمعة : قرحة تكون في العين|3- قمعة : طرف الحلقوم|4- قمعة : « قمعة الذنب » : طرفه|5- قمعة : « قمعة الشيء » : خياره|6- قمعة : ذباب يقع على الدواب والغزلان وقت اشتداد الحر, 1- قمعة : ما يصر في أعلى الجراب|2- قمعة : إسم من « اقتمع » الشيء أي اختاره|3- قمعة من المال أو الماشية : خيارها, 1- قمعت عينه : فسد مجر الدمع فيها واحمر وقل نظرها|2- قمعت الغزالة : دخلت « القمعة » ، وهي ذباب ، في أنفها فحركت رأسها من ذلك|3- قمع الفرس : غلظت إحدى ركبتيه|4- قمع : عرقوب الفرس : غلظ رأسه|5- قمع الدواء : استفه ، أخذه غير ملتوت بالماء, 1- جنس زهر يستخرج من بعض أنواعه دواء مسكن, 1- قمعه : ضربه بـ« المقمعة » ، وهي خشبة|2- قمعه : قهره وذلـله « قمع العصاة »|3- قمعه : صرفه عما يريد ومنعه|4- قمعه : ضرب أعلى رأسه|5- قمع البرد النبات : أحرقه|6- قمع القربة : ثنى فمها إلى خارجها|7- قمع الوعاء : وضع في رأسه قمعا ليصب فيه الشيء|8- قمع الكتب أو الجمال أو غيرها : أخذ خيارها وترك رذالها|9- قمع : ما في الإناء : شربه|11- قمعت المرأة أصابعها بالحناء : خضبت أطرافها بالحناء, 1- خيار الجمال, 1- إقتمع الشيء : أخذ أفضله|2- إقتمع ما في الإناء : شربه كله|3- إقتمع الإناء : أدخل ثقب الإناء في فمه ليشرب, 1- قميعة : طرف الذنب|2- قميعة من الدواب التي برز جبينها, 1- خشبة يضرب بها رأس الإنسان أو غيره ليذل ويهان ، جمع : مقامع, 1- تقمع : ذل|2- تقمع : تحير|3- تقمع : دهش|4- تقمع الشيء : أخذ أفضله|5- تقمع الذباب : طرده|6- تقمع : جلس وحده|7- تقمع في البيت : دخله هاربا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: القامعون
جذر الكلمة: قمع

- ق م ع: (الْمِقْمَعَةُ) بِالْكَسْرِ وَاحِدَةُ (الْمَقَامِعِ) مِنْ حَدِيدٍ كَالْمِحْجَنِ يُضْرَبُ بِهَا عَلَى رَأْسِ الْفِيلِ. وَ (قَمَعَهُ) ضَرَبَهُ بِهَا. وَقَمَعَهُ وَ (أَقْمَعَهُ) أَيْ قَهَرَهُ وَأَذَلَّهُ (فَانْقَمَعَ) . وَ (الْقِمْعُ) بِسُكُونِ الْمِيمِ وَفَتْحِهَا مَا يُصَبُّ فِيهِ الدُّهْنُ وَغَيْرُهُ. وَالْقَمْعُ بِوَزْنِ السَّمْعِ لُغَةٌ فِيهِ. وَالْقِمْعُ وَالْقِمَعُ أَيْضًا مَا عَلَى التَّمْرَةِ وَالْبُسْرَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: القامعون
جذر الكلمة: قمع

- قمَعَ / قمَعَ في يَقْمَع ، قَمْعًا ، فهو قامِع ، والمفعول مَقْموع | • قمَع الشَّخْصَ |1 - أبْعدَه عمَّا يُريد. |2 - زجره وردَعَهُ، قَهَره وذلَّلَه :-قمع غرائزَه/ الشَّغبَ/ الثّوارَ/ التمرُّدَ.|3 - ضربه بالمقمعة. |• قمَع الإناءَ: وضعَ في رأسه قِمْعًا؛ ليَصُبَّ فيه سائلاً. |• قمَع في بيته: دخله مُتخفِّيًا، دخله هاربًا :-قمع في بيته من البرد القارس., مِقْمع ، جمع مَقامِعُ: مِقْمعة، خشبة أو حديدة معوجَّة الرَّأس يُضرب بها رأسُ الإنسان أو الحيوان لإهانته وإذلاله :- {وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ} ., قمَّعَ يُقَمِّع ، تَقْمِيعًا ، فهو مُقَمِّع ، والمفعول مُقَمَّع | • قمَّع الباميةَ نزع قِمْعَها., قِمْع / قِمَع ، جمع أقْمَاع.|1- إناء مخروطيُّ الشّكل يُوضع في فم الوعاء، ثم يُصبّ فيه السَّائل |• قِمْع ورقيّ: ورقة ملفوفة على شكل قِمْع تستعمل لحمل سلع صغيرة كالحلوى والمكسّرات، - ويل لأقماع القول: وهم الذين يسمعون ولا يعون. |2 - ما تتعلَّق به بعضُ الثِّمار كالتَّمر والبامية. |3 - (الكيمياء والصيدلة) نوع من الدّواء يوضع في فتحة الشّرج؛ لبوس :-أعطى الصيدليُّ للمريض الأقْماع., قَمْع :مصدر قمَعَ/ قمَعَ في |• سياسَة القمع العنصريّ., مِقْمَعة ، جمع مِقْمعات ومَقامِعُ: مِقْمَع، خشبة أو حديدة مُعوجَّة الرَّأس يُضرب بها رأسُ الإنسان أو الحيوان لإهانته وإذلاله :- {وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ} ., انقمعَ / انقمعَ في ينقمع ، انْقِماعًا ، فهو مُنْقمِع ، والمفعول مُنقَمَع فيه | • انقمع الشَّخصُ مُطاوع قمَعَ/ قمَعَ في: ازدُجر، ورُدع :-انقمعتِ المظاهراتُ بفضل الشُّرطة.|• انقمع في البَيْت: قمَع؛ دخله متخفِّيًا، دخله هارِبًا., قَمْعَة ، جمع قَمَعات وقَمْعات.|1- فسادٌ في مجرى الدمع من العَيْن واحمرارٌ، وهو ما يُطلق عليه: الرَّمد الزاويّ. |2 - (الحيوان) ذباب أزرق عظيم يدخل في أنوف الدَّوابّ ويقع على الإبل والوحش إذا اشتدَّ الحرُّ فيلسعها., تقمَّعَ يتقمَّع ، تقمُّعًا ، فهو مُتقمِّع | • تقمَّع الشَّيءُ أخذ شكلاً مخروطيًّا يشبه القِمْع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: القامعون
جذر الكلمة: قمع

- قَمْع :مصدر قمَعَ/ قمَعَ في |• سياسَة القمع العنصريّ., قِمْع / قِمَع ، جمع أقْمَاع.|1- إناء مخروطيُّ الشّكل يُوضع في فم الوعاء، ثم يُصبّ فيه السَّائل |• قِمْع ورقيّ: ورقة ملفوفة على شكل قِمْع تستعمل لحمل سلع صغيرة كالحلوى والمكسّرات، - ويل لأقماع القول: وهم الذين يسمعون ولا يعون. |2 - ما تتعلَّق به بعضُ الثِّمار كالتَّمر والبامية. |3 - (الكيمياء والصيدلة) نوع من الدّواء يوضع في فتحة الشّرج؛ لبوس :-أعطى الصيدليُّ للمريض الأقْماع., قمَعَ / قمَعَ في يَقْمَع ، قَمْعًا ، فهو قامِع ، والمفعول مَقْموع | • قمَع الشَّخْصَ |1 - أبْعدَه عمَّا يُريد. |2 - زجره وردَعَهُ، قَهَره وذلَّلَه :-قمع غرائزَه/ الشَّغبَ/ الثّوارَ/ التمرُّدَ.|3 - ضربه بالمقمعة. |• قمَع الإناءَ: وضعَ في رأسه قِمْعًا؛ ليَصُبَّ فيه سائلاً. |• قمَع في بيته: دخله مُتخفِّيًا، دخله هاربًا :-قمع في بيته من البرد القارس., قمَّعَ يُقَمِّع ، تَقْمِيعًا ، فهو مُقَمِّع ، والمفعول مُقَمَّع | • قمَّع الباميةَ نزع قِمْعَها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: القامعون
جذر الكلمة: قمع

- ةالمقْمع : واحدة المقامع من حديد كالمحجن يضرب ﺑﻬا على رأس الفيل. وقدقمعْته إذا ضربته ﺑﻬا. وقمعْته وأقْمعْته بمعنى، أي قهرته وأذللته، فانْقمع. قال ابن السكيت: أْقمعْت الرجل عنّي إْقماعا إذاطلع عليك فرددته عنك. والقمعة أيضا: رأس السنام، والجمعقمع. والقمع أيضا: بثْرة تخرج في أصول الأشفار، تقول منه:قمعتْ عينه بالكسر، تقْمعقمعا. والقمعة أيضا: ذباب يركب الإبل والظباء إذا اشتدّ الحرّ. يقال: الحمار يتقمّع، أي يحرّك رأسه. قال أوس بن حجر: ألمْ تر أنّ الله أنْزل مزْنة ... وعفْر الظباء في الكناس تقمّع وعرقْوب أقْمع بيّن القمع، إذا عظمت إبْرته. والقمْع والقمع: ما يصبّ فيه الدهن وغيره. وقمعْت الوطب، أي وضعت في رأسه القمْع. والقمْع والقمع أيضا: ما على التمرة والبسرة. أبو عمرو: اقْتمعْت السقاء: لغة في اقتبعت.



الأكثر بحثاً