المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: القنطير
جذر الكلمة: قنطر

- القَنْطَرة، معروفة: الجِسْرُ؛ قال الأَزهري: هو أَزَجٌ يبنى بالآجُرّ أَو بالحجارة على الماء يُعْبَرُ عليه؛ قال طَرَفَةُ: كقَنْطَرَةِ الرُّومِيِّ أَقْسَمَ رَبُّها لَتُكْتَنَفَنْ، حتى تُشادَ بِقَرْمَدِ وقيل: القَنْطَرة ما ارتفع من البنيان. وقَنْطَرَ الرجلُ: ترك البَدْوَ وأَقام بالأَمصار والقُرَى، وقيل: أَقام في أَيّ موضع قام. والقِنْطارُ: مِعْيارٌ، قيل: وَزْنُ أَربعين أُوقية من ذهب، ويقال: أَلف ومائة دينار، وقيل: مائة وعشرون رطلاً، وعن أَبي عبيد: أَلف ومائتا أُوقية، وقيل: سبعون أَلف دينار، وهو بلغة بَرْبَر أَلف مثقال من ذهب أَو فضة، وقال ابن عباس: ثمانون أَلف درهم، وقيل: هي جملة كثيرة مجهولة من المال، وقال السُّدِّيّ: مائة رطل من ذهب أَو فضة، وهو بالسُّريانية مِلءُ مَسْك ثَوْر ذهباً أَو فضة، ومنه قولهم: قَناطِيرُ مُقَنْطَرةٌ. وفي التنزيل العزيز: والقَناطِيرِ المُقَنْطَرةِ. وفي الحديث: من قامَ بأَلف آية كُتِبَ من المُقَنْطِرِينَ؛ أَي أُعْطِيَ قِنْطاراً من الأَجْر. وروى أَبو هريرة عن النبي،صلى الله عليه وسلم، قال: القِنْطارُ اثنا عشر أَلف أُوقية، الأُوقية خير مما بين السماء والأَرض. وروى ابن عباس عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: من قرأَ أَربعمائة آية كتب له قِنْطارٌ؛ القِنْطارُ مائة مثقال، المثقال عشرون قيراطاً، القيراط مثل واحد. أَبو عبيدة: القَناطِير واحدها قِنْطار، قال: ولا نجد العرب تعرف وزنه ولا واحد له من لفظه، يقولون: هو قَدْرُ وَزْنِ مَسْكِ ثور ذهباً. والمُقَنْطَرة: مُفَنْعَلة من لفظه أَي مُتَمَّمة، كما قالوا أَلف مُؤَلَّفة مُتَمَّمة، ويجوز القناطير في الكلام، والمُقَنْطَرةُ تسعة، والقناطير ثلاثة، ومعنى المُقَنْطَرة المُضَعَّفة. قال ثعلب: اختلف الناس في القنطار ما هو، فقالت طائفة: مائة أُوقية من ذهب، وقيل: مائة أُوقية من الفضة، وقيل: أَلف أُوقية من الذهب، وقيل: أَلف أُوقية من الفضة، وقيل: مِلْءُ مَسْك ثور ذهباً، وقيل: ملء مسك ثور فضة، ويقال: أَربعة آلاف دينار، ويقال: أَربعة آلاف درهم، قال: والمعمول عليه عند العرب الأَكثر أَنه أَربعة آلاف دينار. قال: وقوله المُقَنْطرة، يقال: قد قَنْطَرَ زيدٌ إِذا ملك أَربعة آلاف دينار، فإِذا قالوا قَناطِيرُ مُقَنْطَرة فمعناها ثلاثة أَدْوارٍ دَوْرٌ ودَوْرٌ ودَوْرٌ، فمحصولها اثنا عشر أَلف دينار. وفي الحديث: أَن صَفْوان بنَ أُمَيَّة قَنْطَر في الجاهلية وقَنْطَر أَبوه؛ أَي صار له قِنْطارٌ من المال. ابن سيده: قَنْطَر الرجلُ ملك مالاً كثيراً كأَنه يوزن بالقِنْطار. وقِنْطار مُقَنْطَر: مَكَمَّل. والقِنْطارُ: العُقْدة المُحْكَمة من المال. والقِنْطارُ: طِلاءٌ (* قوله« والقنطار طلاء» عبارة القاموس وشرحه: والقنطار، بالكسر، طراء لعود البخور). هكذا في سائر النسخ، وفي اللسان طلاء لعود البخور. لعُود البَخُور. والقِنْطِيرُ والقِنْطِر، بالكسر: الداهية؛ قال الشاعر: إِنَّ الغَرِيفَ يَجُنُّ ذاتَ القِنْطِرِ الغريف: الأَجَمَةُ. ويقال: جاء فلان بالقِنْطِير، وهي الداهية؛ وأَنشد شمر: وكلُّ امرئٍ لاقٍ من الأَمر قِنْطِرا وأَنشد محمد بن إِسحق السَّعْدي: لَعَمْري لقد لاقَى الطُّلَيْلِيُّ قِنْطِراً من الدَّهْرِ، إِنَّ الدَّهْرَ جَمُّ قَناطِرُه أَي دواهيه. والقِنْطِرُ: الدُّبْسِيُّ من الطير؛ يمانية. وبنو قَنْطُوراءَ: هم التُّرْكُ، وذكرهم حذيفة فيما روي عنه في حديثه فقال: يُوشِكُ بنو قَنْطُوراءَ أَن يُخْرِجُوا أَهْل العراق من عِراقهم، ويُرْوَى: أَهلَ البَصْرة منها، كأَني بهم خُزْرَ العُيُون خُنْسَ الأُنُوف عِراضَ الوجوه، قال: ويقال إِن قَنْطوراء كانت جارية لإِبراهيم، على نبينا وعليه السلام، فولدت له أَولاداً، والترك والصين من نسلها. وفي حديث ابن عمرو بن العاص: يُوشكُ بنو قَنْطُوراء أَن يُخْرِجوكم من أَرض البَصْرة. وفي حديث أَبي بَكْرة: إِذا كان آخِرُ الزمان جاء بنو قَنْطُوراء، وقيل: بنو قَنْطوراء هم السُّودانُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: القنطير
جذر الكلمة: قنطر

- القَنْطَرَةُ : جسر مُتَقَوِّسٌ مبنيٌّ فوق النهر يعبر عليه. والجمع : قناطر.|\99., قَنْطَرَ : ترك البَدْوَ وأَقام بالأَمصار والقرى.|قَنْطَرَ مَلَكَ مالاً كثيرًا يوزن بالقنطار.|قَنْطَرَ علينا: طوَّل وأَقام لا يبرح.|قَنْطَرَ البناءَ: جعله كالقنطرة., القِنْطارُ : معيارٌ مختلفُ المقدار عند الناس، وهو بِمِصْرَ في زماننا مائة رطل، وهو 928.| 44 من الكيلوجرامات.|القِنْطارُ المال الكثير. والجمع : قناطيرُ.


المعجم الغني
الكلمة: القنطير
جذر الكلمة: قنطر

- (مفعول من قَنْطَرَ).|1- بِنَاءٌ مُقَنْطَرٌ : مُتَقَوِّسٌ كَالقَنْطَرَةِ.|2- القَنَاطِيرُ الْمُقَنْطَرَةُ : الأَمْوَالُ الْمُكَدَّسَةُ. | آل عمران آية 41والقَنَاطِيرُ الْمُقَنْطَرَةُ مِنَ الذَّهَبِ والفِضَّةِ .(قرآن)., جمع: قَنَاطِرُ. | (مصدر قَنْطَرَ).|-قَنْطَرَةُ العُبُورِ : بِنَاءٌ مُقَوَّسٌ يُبْنَى فَوْقَ مَجْرَى الْمَاءِ لِيُعْبَرَ عَلَيْهِ، جِسْرٌ., جمع: قَنَاطِيرُ. | 1- قِنْطَارٌ مِنَ الدَّقِيقِ :وَزْنٌ يَبْلُغُ مائَةَ رَطْلٍ- دِرْهَمُ وِقَايَةٍ خَيْرٌ مِنْ قِنْطَارِ دَوَاءٍ.|2- يَمْلِكُ القَنَاطِيرَ الْمُقَنْطَرَةَ : أَيْ أَمْواَلاً كَثِيرَةً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| قَنْطَرْتُ، أُقَنْطِرُ، قَنْطِرْ، مصدر قَنْطَرَةٌ.|1- قَنْطَرَ التَّاجِرُ : مَلَكَ مَالاً كَثِيراً يُوزَنُ بِالقِنْطَارِ.|2- قَنْطَرَ البَدَوِيُّ : تَرَكَ حَيَاةَ البَدْوِ وَأَقَامَ فِي الْحَضَرِ.|3- قَنْطَرَ عَلَيْنَا : طَوَّلَ فِي إِقَامَتِهِ لاَ يَبْرَحُ.|4- قَنْطَرَ البِنَاءَ : جَعَلَهُ كَالقَنْطَرَة.


المعجم الرائد
الكلمة: القنطير
جذر الكلمة: قنطر

- 1- زهر كثير الأنواع يستعمل ضد الحمى, 1- مصدر قنطر|2- بناء مقوس فوق الماء للعبور|3- ما ارتفع من البنيان, 1- قنطار : وزن يبلغ مئة رطل|2- قنطار : مال كثير|3- « قناطير مقنطرة » : أي كاملة ، يقال ذلك للمبالغة, 1- قنطر : ملك مالا كثيرا كأنه يوزن بالقنطار|2- قنطر : ترك حياة البداوة وسكن بلاد الحضر|3- قنطر البناء : جعله كالقنطرة


المعجم المعاصر
الكلمة: القنطير
جذر الكلمة: قنطر

- قنطرَ يقنطر ، قنْطَرةً ، فهو مُقَنْطِر ، والمفعول مُقَنْطَر (للمتعدِّي) | • قَنْطَر الشَّخْصُ ملك مالاً كثيرًا يوزن بالقِنْطار. |• قَنْطَر البِناءَ: جعله مقوَّسًا كالقنطرة. |• قَنْطَرَ العمّالُ النهرَ: بنَوا فوقه القناطرَ., قِنْطار ، جمع قَنَاطِيرُ.|1- معيار يختلف وزنُه حسب الأمكنة والأزمنة فهو 100 رطل في مصر، ويعادل 44.928 من الكيلو جرامات و100 كيلو جرام في تونس :-درهم إدراك خير من قِنْطار بداهة، - قِنْطار زيتون/ قمح، - {وَءَاتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا} .|2- مال كثير :- {وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ} - {وَءَاتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا} |• قَنَاطيرُ مُقَنْطَرة: كثيرة مكدَّسة., قَنْطَرة ، جمع قنْطَرات (لغير المصدر) وقناطِرُ (لغير المصدر).|1- مصدر قنطرَ. |2 - جِسر متقوِّس مَبْنِيّ فوق نهر أو نحوه للعبور عليه :-بوابة القنطرة، - قنطرة فوق نهر.|3 - سدٌّ صناعيٌّ يعترض مجرى النهر ويؤدِّي إلى رفع منسوب الماء أمامه لتغذية قنواتِ الريِّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: القنطير
جذر الكلمة: قنطر

- قنطرَ يقنطر ، قنْطَرةً ، فهو مُقَنْطِر ، والمفعول مُقَنْطَر (للمتعدِّي) | • قَنْطَر الشَّخْصُ ملك مالاً كثيرًا يوزن بالقِنْطار. |• قَنْطَر البِناءَ: جعله مقوَّسًا كالقنطرة. |• قَنْطَرَ العمّالُ النهرَ: بنَوا فوقه القناطرَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: القنطير
جذر الكلمة: قنطر

- ةالقنْطر : الجسر. والقنْطر، بالكسر: الداهية. والقنْطار: معيار. ويروى عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنّه قال: هو ألف ومائتا أوْقية. ويقال: هو مائة وعشرون رطلا. ويقال: ملء مسْك الثور ذهبا. ويقال غير ذلك، والله أعلم. ومنه قولهم: قناطير مقنْطرة.



الأكثر بحثاً