المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اللقطاء
جذر الكلمة: لقط

- اللَّقْطُ: أَخْذُ الشيء من الأَرض، لقَطَه يَلْقُطه لَقْطاً والتقَطَه: أَخذه من الأَرض. يقال: لِكُلِّ ساقِطةٍ لاقِطةٌ أَي لكل ما نَدَر من الكلام مَن يَسْمَعُها ويُذِيعُها. ولاقِطةُ الحَصى: قانِصةُ الطير يجتمع فيها الحصى. والعرب تقول: إِنَّ عندك ديكاً يَلْتَقِط الحصى، يقال ذلك للنّمّام. الليث: إِذا التقَط الكلامَ لنميمةٍ قلت لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى، حكاية لفعله. قال الليث: واللُّقْطةُ، بتسكين القاف، اسم الشيء الذي تجِدُه مُلْقىً فتأْخذه، وكذلك المَنبوذ من الصبيان لُقْطةٌ، وأَمّا اللُّقَطةُ، بفتح القاف، فهو الرجل اللّقّاطُ يتبع اللُّقْطات يَلْتَقِطُها؛ قال ابن بري: وهذا هو الصواب لأَنّ الفُعْلة للمفعول كالضُّحْكةِ، والفُعَلةُ للفاعل كالضُّحَكةِ؛ قال: ويدل على صحة ذلك قول الكميت: أَلُقْطَةَ هُدهدٍ وجُنُودَ أُنْثَى مُبَرْشِمةً، أَلَحْمِي تأْكُلُونا؟ لُقْطة: منادى مضاف، وكذلك جنود أُنثى، وجعلهم بذلك النهايةَ في الدَّناءة لأَنّ الهُدْهد يأْكل العَذِرةَ، وجعلهم يَدِينون لامرأَة. ومُبَرْشِمة: حال من المنادى. والبَرْشَمةُ: إِدامة النظر، وذلك من شدّة الغيظ، قال: وكذلك التُّخْمةُ، بالسكون، هو الصحيح، والنُّخَبةُ، بالتحريك، نادر كما أَن اللُّقَطة، بالتحريك، نادر؛ قال الأَزهري: وكلام العرب الفصحاء غير ما قال الليث في اللقْطة واللقَطة، وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي والأَحمر قالا: هي اللُّقَطةُ والقُصَعةُ والنُّفَقةُ مثقّلات كلها، قال: وهذا قول حُذّاق النحويين لم أَسمع لُقْطة لغير الليث، وهكذا رواه المحدّثون عن أَبي عبيد أَنه قال في حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِنه سئل عن اللقَطة فقال: احْفَظْ عِفاصَها ووِكاءها. وأَما الصبيّ المنبوذ يَجِده إِنسان فهو اللقِيطُ عند العرب، فعيل بمعنى مفعول، والذي يأْخذ الصبي أَو الشيء الساقِط يقال له: المُلْتَقِطُ. وفي الحديث: المرأَةُ تَحُوز ثلاثةَ مَوارِيثَ: عَتِيقَها ولَقِيطَها وولدَها الذي لاعَنَت عنه؛ اللَّقِيطُ الطِّفل الذي يوجَد مرْميّاً على الطُّرق لا يُعرف أَبوه ولا أُمّه، وهو في قول عامة الفقهاء حُرّ لا وَلاء عليه لأَحد ولا يَرِثُه مُلْتَقِطه، وذهب بعض أَهل العلم إِلى العمل بهذا الحديث على ضَعفه عند أَكثر أَهل النقل. ويقال للذي يَلْقُط السَّنابِلَ إِذا حُصِدَ الزرعُ ووُخِزَ الرُّطَب من العِذْق: لاقِطٌ ولَقّاطٌ ولَقَّاطةٌ. وأَمَّا اللُّقاطةُ فهو ما كان ساقطاً من الشيء التَّافِه الذي لا قيمة له ومَن شاءَ أَخذه. وفي حديث مكة: ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إِلا لِمُنْشِد، وقد تكرر ذكرها من الحديث، وهي بضم اللام وفتح القاف، اسم المالِ المَلْقُوط أَي الموجود. والالتقاطُ: أَن تَعْثُر على الشيء من غير قَصْد وطلَب؛ وقال بعضهم: هي اسم المُلْتَقِط كالضُّحَكةِ والهُمَزَةِ كما قدّمناه، فأَما المالُ المَلْقُوط فهو بسكون القاف، قال: والأَول أَكثر وأَصح. ابن الأَثير: واللقَطة في جميع البلاد لا تحِل إِلا لمن يُعرِّفها سنة ثم يتملَّكها بعد السنة بشرط الضمان لصاحبها إِذا وجده، فأَمّا مكةُ، صانها اللّه تعالى، ففي لُقَطتِها خِلاف، فقيل: إِنها كسائر البلاد، وقيل: لا، لهذا الحديث، والمراد بالإِنشاد الدَّوام عليه، وإِلا فلا فائدة لتخصيصها بالإِنشاد، واختار أَبو عبيد أَنه ليس يحلُّ للملتقِط الانتفاع بها وليس له إِلا الإِنشاد، وقال الأَزهري: فَرق بقوله هذا بين لُقَطة الحرم ولقطة سائر البلاد، فإِن لُقَطة غيرها إِذا عُرِّفت سنة حل الانتفاع بها، وجَعل لُقطةَ الحرم حراماً على مُلْتَقِطها والانتفاعَ بها وإِن طال تعريفه لها، وحكم أَنها لا تحلُّ لأَحد إِلا بنيّة تعريفها ما عاش، فأَمَّا أَن يأْخذها وهو ينوي تعريفها سنة ثم ينتفع بها كلقطة غيرها فلا؛ وشيء لَقِيطٌ ومَلْقُوطٌ. واللَّقِيطُ: المنبوذ يُلْتَقَطُ لأَنه يُلْقَط، والأُنثى لقيطة؛ قال العنبري:لوْ كُنْتُ مِن مازِنٍ، لم تَسْتَبِحْ إِبِلي بَنُو اللَّقِيطةِ من ذُهْلِ بنِ شَيْبانا والاسم: اللِّقاطُ. وبنو اللَّقِيطةِ: سُموا بذلك لأَن أُمهم، زعموا، التَقَطها حُذَيْفةُ بن بدر في جَوارٍ قد أَضَرّتْ بهنّ السنة فضمّها إِليه، ثم أَعجبته فخطبها إِلى أَبيها فتزوَّجها. واللُّقْطةُ واللُّقَطةُ واللُّقاطةُ: ما التُقِط. واللَّقَطُ، بالتحريك: ما التُقِط من الشيء. وكل نُثارة من سُنْبل أَو ثمَر لَقَطٌ، والواحدة لَقَطة. يقال: لقَطْنا اليوم لقَطاً كثيراً، وفي هذا المكان لَقَطٌ من المرتع أَي شيء منه قليل. واللُّقاطةُ: ما التُقِط من كَربِ النخل بعد الصِّرامِ. ولَقَطُ السُّنْبُل: الذي يَلْتَقِطُه الناس، وكذلك لُقاطُ السنبل، بالضم. واللَّقاطُ: السنبل الذي تُخْطِئه المَناجِلُ تلتقطه الناس؛ حكاه أَبو حنيفة، واللِّقاطُ: اسم لذلك الفعل كالحَصاد والحِصاد. وفي الأَرض لَقَطٌ للمال أَي مَرْعى ليس بكثير، والجمع أَلقاط. والأَلقاطُ: الفِرْقُ من الناس القَلِيلُ، وقيل: هم الأَوْباشُ. واللَّقَطُ: نبات سُهْلِيّ يَنْبُتُ في الصيف والقَيظ في ديار عُقَيْل يشبه الخِطْرَ والمَكْرَةَ إِلا أَن اللقَط تشتدُّ خُضرته وارتفاعه، واحدته لَقَطة. أَبو مالك: اللقَطةُ واللقَطُ الجمع، وهي بقلة تتبعها الدوابُّ فتأْكلها لطيبها، وربما انتتفها الرجل فناولها بعيرَه، وهي بُقول كثيرة يجمعها اللَّقَطُ. واللَّقَطُ: قِطَع الذَّهب المُلْتَقَط يوجد في المعدن. الليث: اللقَطُ قِطَعُ ذهب أَو فضة أَمثال الشَّذْرِ وأَعظم في المعادن، وهو أَجْوَدُه. ويقال ذهبٌ لَقَطٌ. وتَلقَّط فلان التمر أَي التقطه من ههنا وههنا. واللُّقَّيْطَى: المُلْتقِط للأَخْبار. واللُّقَّيْطى شبه حكاية إِذا رأَيته كثير الالتِقاطِ للُّقاطاتِ تَعِيبه بذلك. اللحياني: داري بلِقاطِ دار فلان وطَوارِه أَي بحِذائها: أَبو عبيد: المُلاقَطةُ في سَير الفرس أَن يأْخذ التقْرِيبَ بقوائمه جميعاً. الأَصمعي: أَصْبحت مَراعِينا مِلاقِطَ من الجَدْبِ إِذا كانت يابسة لا كَلأَ فيها؛ وأَنشد: تَمْشي، وجُلُّ المُرْتَعَى مِلاقِطُ، والدِّنْدِنُ البالي وحَمْضٌ حانِطُ واللَّقِيطةُ واللاَّقِطةُ: الرجلُ الساقِطُ الرَّذْل المَهِينُ، والمرأَة كذلك. تقول: إِنه لَسقِيطٌ لقِيطٌ وإِنه لساقِط لاقِط وإِنه لسَقِيطة لقِيطة، وإِذا أَفردوا للرجل قالوا: إِنه لسقيط. واللاَّقِطُ الرَّفّاء، واللاقِطُ العَبد المُعْتَقُ، والماقِط عبد اللاقِطِ، والساقِطُ عبد الماقِطِ. الفراء: اللَّقْطُ الرَّفْو المُقارَبُ، يقال: ثوبٌ لقِيطٌ، ويقال: القُط ثوبَك أَي ارْفَأْه، وكذلك نَمِّل ثَوْبَكَ. ومن أَمثالهم: أَصِيدَ القُنْفذُ أَم لُقَطةٌ؛ يُضرب (* قوله «يضرب إلخ» في مجمع الامثال للميداني: يضرب لمن وجد شيئاً لم يطلبه.) مثلاً للرجل الفقير يَستغني في ساعة. قال شمر: سمعت حِمْيرِيّةً تقول لكلمة أَعَدْتُها عليها: قد لقَطْتها بالمِلْقاطِ أَي كتبتها بالقلم. ولَقِيتُه التِقاطاً إِذا لقيته من غير أَن ترجُوَه أَو تَحْتَسِبه؛ قال نِقادة الأَسدي: ومنهلٍ وردته التِقاطا، لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرَّاطا إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا وقال سيبويه: التِقاطاً أَي فَجأَةً وهو من المصادر التي وقعت أَحوالاً نحو جاء رَكضاً. ووردت الماء والشيء التِقاطاً إِذا هجمت عليه بغتة ولم تحتسبه. وحكى ابن الأَعرابي: لقيته لِقاطاً مُواجَهة. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَن رجلاً من تميم التقط شَبكة فطلب أَن يجعلها له؛ الشَّبَكةُ الآبارُ القَريبةُ الماء، والتِقاطها عُثُورُه عليها من غير طلب. ويقال في النِّداء خاصة: يا مَلْقَطانُ، والأُنثى يا مَلْقطانة، كأَنهم أَرادوا يا لاقِط. وفي التهذيب: تقول يا ملقطان تعني به الفِسْلَ الأَحمق.واللاقِطُ: المَولى. ولقط الثوبَ لَقْطاً: رقَعَه. ولقِيط: اسم رجل. وينو مِلْقَطٍ: حَيّانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: اللقطاء
جذر الكلمة: لقط

- اللُّقَاطُ : ما يَلقط من السنابل., اللَّقْطَةُ : المنْظرُ في الفِلْم تُؤْخذ صَورته على حِدَة., المَلْقُوطُ : اللَّقِيط. والجمع : ملاقيط ., اللُّقاطَةُ : ما التُقِطَ مِن, اللُّقَطةُ : الشيءُ الذي تجده مُلقًى فتأخذُه.|اللُّقَطةُ (في الجيولوجيا) : قطعةٌ من الذهب ملء الكف أو أكبر توجد في المعدن ., اللَّقَطَةُ : واحدةُ اللَّقَط., تَلَقَّطَ الشيء : التقطه من هاهنا وهاهنا., اللَّقِيطُ : الوليد الذي يوجد مُلْقًى على الطريق لا يُعرف أَبواه., اللَّقِيطَةُ : الرجل الساقط الرَّذل المهين؛ وكذا المرأَة. والجمع : لَقائِط., الْتَقَطَ الشيءَ: لَقَطهُ.|الْتَقَطَ عَثَر عليه من غير قصد ولا طلَب.، وفي التنزيل العزيز: القصص آية 8فالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ) ) . يقال: لقيته التقاطا: إذا لقيتَه من غير أَن تتوقَّعه.|الْتَقَطَ جمَعه من هنا وهاهنا. يقال: فلانٌ يلتقط كلامَ الناس، يقال ذلك للنَّمام.| والعرب تقول: إنَّ عندك ديكًا يلتقط الحصى: إِشارةً إلى نَمَّامٍ بالمجلس., اللَّقَطُ : كلُّ نُثارةٍ من سُنبل أَو ثَمَر.|اللَّقَطُ قِطَع ذهبٍ أَو فِضَّة توجد في المعدِن. يقال: وجدت في المعدِنِ لَقَطًا. والجمع : أَلقَاط., المِلْقَاطُ : أداة: من ساقين تستعمل لالتقاط الأشياء الصغيرة. والجمع : ملاقيط.|\20., اللاقِطُ : الذي يَلْقُطُ السَّنابلَ ونحوَها بعد الحصد أَو الجني., المِلْقَطُ : المِلْقاط. والجمع : ملاقط., لَقَطَ الشيءَ لَقَطَ لَقْطًا: أخذه من الأرض فهو لاقطٌ، ولقَّاطٌ، ولقَّاطةٌ.| والمفعول ملقوطٌ، ولَقِيطٌ.|لَقَطَ الطائرُ الحَبّ: أخذه من هنا ومن هنا.|لَقَطَ العِلم من الكتب: أخذه من هذا الكتاب ومن ذلك الكتاب.|لَقَطَ أصولُ الشَّعَرِ: استأصلها بالمِلقاط.|لَقَطَ المنظرَ أَو الصورة: صوَّرها بآلة التصوير الشمسيّ., اللَّقَاط : السنبلُ الذي تخطئُهُ المناجلُ يلتقطُه الناس., اللاقِطَةُ اللاقِطَةُ يقال: :-لكلِّ ساقطة لاقطةٌ :-: لكل مَزْهُودٍ فيه راغبٌ أو لكلٍّ كلمة سقطت من فم الناطق من يسمعها ويذيعها., المَلْقَطُ : المعدِن.|المَلْقَطُ المطلَب. والجمع : ملاقط. يقال: أَصْبَحَتْ مَرَاعينا مَلاقِطَ مِنَ الجَدْب: يابسة لا كلأ فيها., لاقَطَهُ مُلاقطةً، ولِقاطًا: حاذاه., اللِّقَاطُ : جَمْعُ السُّنبل من الأرض.


المعجم الغني
الكلمة: اللقطاء
جذر الكلمة: لقط

- تَرَكَ الْحَصَّادُونَ لُقَاطاً : السُّنْبُلُ الَّذِي يَبْقَى بَعْدَ الْحَصَادِ فَيَلْتَقِطُهُ النَّاسُ، وَكُلُّ مَا يُلْقَطُ مِنَ السَّنَابِلِ., جمع: لَقَائِطُ، لَقِطَاتٌ. | (صيغة فَعِيل).|1- الْوَلُودُ الَّذِي يُلْقَى بِهِ فِي الشَّارِعِ فَيُلْقَطُ، الْمَنْبُوذُ.|2- الْمَلْقُوطُ., جمع: لَقَطَاتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ لَقَطَ).|-اللَّقْطَةُ السِّينَمَائِيَّةُ : الْمَشْهَدُ، الْمَنْظَرُ الَّذِي تَلْتَقِطُهُ عَدَسَةُ التَّصْوِيرِ- أَخَذَ لَهُ لَقْطَةً رَائِعَةً., مَا يُوجَدُ مُلْقىً عَلَى الأَرْضِ فَيُلْقَطُ، أَوِ الشَّيْءُ الْمَتْرُوكُ لاَ يُعْرَفُ لَهُ مَالِكٌ., (مصدر تَلَقَّطَ).|-تَلَقُّطُ الشَّيْءِ : اِلْتِقاطُهُ، جَمْعُهُ مِنْ هُنا وَهُناكَ., 1- اِنْتَشَرَتِ الطُّيُورُ تَلْقُطُ اللَّقَطَ : مَا تَنَاثَرَ مِنَ السُّنْبُلِ أَوِ الثَّمَرِ.|2- لَقَطُ الْمَعْدِنِ : قِطَعُ الذَّهَبِ أَوْ غَيْرِهِ تُوجَدُ فِيهِ.|3- لَقَطُ الْمَاشِيَةِ : أَيُّ شَيْءٍ مِنَ الْمَرْعَى قَلِيلٍ., جمع: أَلْقَاطٌ. | مَا كَانَ سَاقِطاً لاَ قِيمَةَ لَهُ., جمع: مَلاَقِطُ. |-مِلْقَطُ الْحَدَّادِ : أَدَاةٌ يُلْقَطُ بِهَا تَتَكَوَّن مِنْ ذِرَاعَيْنِ- مِلْقَطُ النَّارِ :-مِلْقَطُ الطَّبِيبِ :-مِلْقَطُ السُّكَّرِ., جمع: مَلاَقِيطُ. | (صِيغَةُ مِفْعَال).|1- مِلْقَاطُ الكِتَابَةِ : قَلَمٌ.|2- مِلْقَاطٌ مِيكَانِيكِيٌّ : مِنْقَاشٌ.|3- عَنْكَبُوتٌ., (فعل: خماسي متعد).| اِلْتَقَطْتُ، ألْتَقِطُ، اِلْتَقِطْ، مصدر اِلْتِقَاطٌ.|1- اِلْتَقَطَ خَاتِماً مِنَ الأَرْضِ : وَجَدَهُ مُصَادَفَةً.|2- يَلْتَقِطُ مَا يَجِدُ مِنْ حَبَّاتِ القَمْحِ مِنَ الأرْضِ :يَجْمَعُهَا مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ.|3- اِلْتَقَطَ عِدَّةَ صُوَرٍ لأِمَاكِنَ مُخْتَلِفَةٍ بِالْمَدِينَةِ : أخَذَهَا بِآلَةِ التَّصْوِيرِ.|4- يَلْتَقِطُ إذَاعَةَ كَذَا فِي كُلِّ مَسَاءٍ : يَرْصُدُهُا، يَضْبِطُهَا، يَتَلَقَّاهَا., جمع: ـون، ـات، لَوَاقِطُ. | (فاعل من لَقَطَ).|1- طَائِرٌ لاَقِطٌ لِلْحُبُوبِ : نَاقِرٌ لَهَا، يَأْخُذُ مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ.|2- عَبْدٌ لاَقِطٌ : مُعْتَقٌ.|3- لِكُلِّ سَاقِطَةٍ لاَقِطَةٌ : كُلُّ كَلِمَةٍ سَقَطَتْ مِنْ فَمِ النَّاطِقِ لَهَا مَنْ يَسْمَعُهَا وَيُذِيعُهَا.|4- جِهَازٌ لاَقِطٌ لِلصُّوَرِ أَوِ الأَصْوَاتِ : مُسْتَقْبِلٌ لَهَا، أَيْ يَلْقَطُهَا.|5- لاَقِطَةُ الأَلْغَامِ : آلَةٌ لِلْكَشْفِ عَنِ الأَلْغَامِ.|6- لاَقِطَةُ الاهْتِزَازَاتِ : آلَةٌ لِتَحْدِيدِ نِسَبِ رَجَّاتِ الأَرْضِ., (مصدر اِلْتَقَطَ).|1- اِلْتِقَاطُ دِرْهَمٍ بالأرْضِ : وُجُودُهُ مُصَادَفَةً.|2- اِلْتِقَاطُ الحَبِّ : جَمْعُهُ مُتَفَرِّقاً مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ.|3- اِلْتِقَاطُ صُورَةٍ : أخْذُهَا بِآلَةِ التَّصْوِيرِ.|4- اِلْتِقَاطُ إذَاعَةٍ : رَصْدُهَا، ضَبْطُهَا., (مصدر لَقَطَ).|1- لَقْطُ الطَّائِرِ : الْحُبُوبُ الَّتِي يَقْتَاتُ بِهَا.|2- لَقْطُ الْأَثير : ضَبْطُهُ., (فعل: خماسي متعد).| تَلَقَّطْتُ، أَتَلَقَّطُ، تَلَقَّطْ، مصدر تَلَقُّطٌ- تَلَقَّطَ الحُبُوبَ : اِلْتَقَطَها، جَمَعَها من هُنَا وَهُناكَ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| لَقَطْتُ، أَلْقُطُ، اِلْقُطْ، مصدر لَقْطٌ.|1- لَقَطَ الثَّوْبَ : رَقَّعَهُ.|2- لَقَطَ الطَّائِرُ الْحَبَّ : أَخَذَهُ بِمِنْقَارِهِ مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ- أَنَا عُصْفُورٌ أَلْقُطُ الْحَبَّ فَوْقَ التُّرَابِ. (توفيق الحكيم).|3- لَقَطَ مِنْدِيلاً مِنَ الأَرْضِ : أَخَذَهُ.|4- يَلْقُطُ الْعِلْمَ مِنَ الْكُتُبِ : يَأْخُذُهُ مِنْ هَذَا الْكِتَابِ وَذَاكَ.|5- لَقَطَ مَحَطَّةً إِذَاعِيَّةً عَلَى الْمَوْجَةِ الْقَصِيرَةِ : ضَبَطَ مَوْجَتَهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: اللقطاء
جذر الكلمة: لقط

- 1- مصدر لاقط|2- جمع السنبل من الأرض, 1- إلتقط الشيء : جمعه من هنا ومن هنا|2- إلتقط الشيء : عثر عليه من غير قصد ولا طلب|3- إلتقط الشيء : لقطه|4- إلتقط : « اللقاط » ، وهو السنبل المتروك : جمعه, 1- تلقط الشيء : التقطه وجمعه من هنا ومن هناك, 1- كثير اللقط, 1- المرة من لقط|2- مشهد أو موقف تلتقطه عدسة التصوير في الفيلم السينمائي أو التلفزيون, 1- « رجل لقيطى خليطى » : أي يلتقط الأخبار لينم بها ويفسد, 1- لاقط : طائر يأخذ الحب بمنقاره|2- لاقط : الذي يلقط السنابل بعد حصد الزرع|3- لاقط : كل عبد أخرج من العبودية, 1- لاقطة : مؤنث لاقط|2- لاقطة : رجل ساقط ، إمرأة ساقطة|3- « لكل ساقطة لاقطة » : أي لكل كلمة تسقط من فم الناطق من يسمعها فيلقطها فيذيعها, 1- لاقطه : حاذاه, 1- لقاط : سنبل يتركه الحاصد فيلتقطه الناس|2- لقاط : ما يوجد ملقى فيؤخذ, 1- لقاط : طائر يأخذ الحب بمنقاره|2- لقاط : كثير اللقط, 1- لقاطة : أنظر لقاط|2- لقاطة : ما كان ساقطا مما لا قيمة له, 1- لقط : ما التقط من الشيء|2- لقط : كل ما تناثر من سنبل أو ثمر|3- لقط : « لقط المعدن » : قطع ذهب أو فضة توجد فيه, 1- لقط الشيء : أخذه من الأرض|2- لقط الطائر الحب : أخذه بمنقاره من هنا ومن هنا|3- لقط العلم من الكتب : أخذه من هذا الكتاب ومن ذاك الكتاب|4- لقط الثوب : رقعه, 1- لقطة : ما يوجد ملقى فيلتقط|2- لقطة : شيء متروك لا يعرف له مالك, 1- لقطة : واحدة اللقط|2- لقطة بقلة طيبة تتبعها الدواب ، جمع : لقط, 1- ملقاط : قلم|2- ملقاط : منقاش|3- ملقاط : عنكبوت, 1- ملقط : مطلب|2- ملقط : معدن, 1- ملقوط : مولود يطرحه أهله وينبذونه فيلقطه أحد الناس أو تلقطه إحدى المؤسسات الإنسانية ، جمع : ملاقيط, 1- لقيط : ملقوط|2- لقيط : مولود يطرحه أهله وينبذونه فيلقطه أحد الناس أو تلقطه إحدى المؤسسات الإنسانية, 1- لقيطة : مؤنث لقيط|2- لقيطة : رجل ساقط وإمرأة ساقطة, 1- ما يلقط به الشيء ، جمع : ملاقط : « ملقط الغسيل ، ملقط النار »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اللقطاء
جذر الكلمة: لقط

- ل ق ط: (لَقَطَ) الشَّيْءَ أَخَذَهُ مِنَ الْأَرْضِ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَ (الْتَقَطَهُ) أَيْضًا. وَيُقَالُ لِكُلِّ سَاقِطَةٍ: (لَاقِطَةٌ) أَيْ لِكُلِّ مَا نَدَرَ مِنْ كَلِمَةٍ مَنْ يَسْمَعُهَا وَيُذِيعُهَا. وَ (اللَّقِيطُ) الْمَنْبُوذُ يُلْتَقَطُ. وَ (اللَّقَطُ) بِفَتْحَتَيْنِ مَا الْتُقِطَ مِنَ الشَّيْءِ. وَمِنْهُ (لَقَطُ) الْمَعْدِنِ وَهِيَ قِطَعُ ذَهَبٍ تُوجَدُ فِيهِ. وَ (لَقَطُ) السُّنْبُلِ الَّذِي يَلْتَقِطُهُ النَّاسُ. وَكَذَا (لُقَاطُ) السُّنْبُلِ بِالضَّمِّ. وَ (تَلَقَّطَ) التَّمْرَ الْتَقَطَهُ مِنْ هَا هُنَا وَهَا هُنَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: اللقطاء
جذر الكلمة: لقط

- مُلتقِط :اسم فاعل من التقطَ. |• ملتقِط الصَّوت: آلة تستقبل الأصوات عن طريق التَّموّجات الهوائيّة., تلقَّطَ يتلقَّط ، تلقُّطًا ، فهو مُتلقِّط ، والمفعول مُتلقَّط | • تلقَّط أخبارَ النَّاس التقطها؛ جمعها من هنا وهناك، تلقّاها من أماكنَ مختلفة., التقطَ يلتقط ، التقاطًا ، فهو مُلتقِط ، والمفعول مُلتقَط | • التقط الدِّيكُ الحَبَّ أخذه من الأرض بلا تعب. |• التقط التُّفَّاحَ: جمعه من هنا وهناك :-التقط الحصَى.|• التقط الأخبارَ: تحصَّل عليها :-يلتقط كلامَ الناس، - جهاز الالتقاط.|• التقط صورةً: لقطها؛ صوَّرها بآلة التَّصوير. |• التقط الشَّخْصُ الشَّيءَ: عثر عليه من غير قصد ولا طلب :- {فَالْتَقَطَهُ ءَالُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا} - {وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ} |• التقط أنفاسَه: استراح، هدأ، اطمأن., التقاط :- مصدر التقطَ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) تحويل أمواج لاسلكيّة أو إشارات كهربائيّة إلى شكل مفهوم مثل الضوء والصوت عن طريق هوائيّات ومعدّات إلكترونيّة., لقَطَ يَلقُط ، لَقْطًا ، فهو لاقط ، والمفعول مَلْقوط ولقيط | • لقَط الطَّائرُ الحَبَّ أخذه بمنقاره من الأرض بسرعة بدون مسِّها |• حيثما سقَط لقَط [مثل]: يضرب للمحتال. |• لقَط الشَّخْصُ الشَّيءَ: أخذه من الأرض بلا تعب :-لقط الحصى.|• لقَط الشَّخْصُ الصُّورةَ: صوَّرها بآلة التَّصوير. |• لقَط الشَّخْصُ العلمَ من الكتب: أخذه من عِدَّة كتب., لَقْط :مصدر لقَطَ., لَقْطَة ، جمع لَقَطات ولَقْطات.|1- اسم مرَّة من لقَطَ: :-لَقْطَةٌ واحدة.|2- منظر في التَّصوير الضَّوئيّ أو السِّينمائيّ، تُؤخذ صورتُه على حدة :-لَقْطَة خارجيّة، - لَقْطَة من أسفل، - لَقْطَة عن بُعد: صورة تُؤخذ عن بُعْد., لَقيط ، جمع لُقَطاءُ: صفة ثابتة للمفعول من لقَطَ: مولود يُوجد مُلْقًى على الطَّريق لا يُعْرَف أبواه فيلتقطه النَّاسُ :-طفلٌ لقيطٌ، - توجد مؤسَّسات خاصّة بتربية اللُّقطاء والعناية بهم., مِلْقَط ، جمع مَلاقِطُ: اسم آلة من لقَطَ: مِلْقاط؛ أداة من ساقين تُستعمل لالتقاط الأشياء الصَّغيرة. |• مِلْقط الجنين/ مِلْقط الولادة: (طب) آلة جراحيَّة ذات ساقين تستعمل لإخراج الجنين في بعض حالات الولادة الصعبة., لَقيطَة ، جمع لقيطات ولَقائِطُ.|1- مؤنَّث لَقيط: :-بنت لَقِيطَة.|2- شخص مهين رَذْلٌ من رجل أو امرأة |• ابن اللَّقيطَة: عبارة شَتْم وسبّ., لُقاط :- ما يُلْقَط من السَّنابل. |2 - ما تجده مُلْقًى فتأخذُه :-لُقاط اللَّيمون., لاقطة ، جمع لاقطات ولواقِطُ.|1- مؤنَّث لاقِط. |2 - كلّ كلمة سقطت من فم الناطق لها من يسمعها ويذيعها :-لكلِّ ساقطة لاقطة [مثل]: لكل كلمة سقطت من فم الناطق من يسمعها ويذيعها/ لكلّ شيء مَنْ يطلبه ولو كان تافهًا.|• لاقطة الألغام: آلة للكشف عن الألغام. |• لاقطة الاهتزازات: (البيئة والجيولوجيا) آلة لتحديد نسب رجَّات الأرض. |• لاقطة الحَصَى: قانصة الطائر يجتمع فيها الحَصَى., لُقَطَة ، جمع لُقَطات.|1- شيءٌ تجده مُلْقًى فتأخذه. |2 - (البيئة والجيولوجيا) قطعة من الذَّهب ملء الكفّ أو أكبر تُوجد في المعدن. |3 - مَنْ أو ما يُستحق الفوزُ به., لُقاطة :لُقاط؛ ما كان ساقطًا ممّا لا قيمةَ له :-جمع اللُّقاطة من الأرض وألقى بها بعيدًا., لاقِط ، جمع لاقطون ولواقِطُ (لغير العاقل)، مؤ لاقطة، جمع مؤ لاقطات ولواقِطُ.|1- اسم فاعل من لقَطَ. |2 - صارٍ من معدن يُرفع في الهواء لالتقاط موجات الإذاعة والتليفزيون واللاَّسلكي ونحوها :-لاقِط الموجات |• الصَّحن اللاَّقِط: طبق يقوم بالاستقبال والنّقل يتألَّف من عاكس مكافئ القطع. |• لاقِط الصوت: الفونوغراف، آلة تُسمع بها الأُسطوانات. |• لاقِط صوتيّ: (الطبيعة والفيزياء) ذراع الفونوغراف، أداة تحول ذبذبات إبرة الفونوغراف إلى نبضات كهربائيّة لتحويلها بعد ذلك إلى صوت., مِلْقاط ، جمع مَلاقِيطُ: اسم آلة من لقَطَ: أداة من ساقين تُستعمل لالتقاط الأشياء الصَّغيرة :-مِلْقاط للشَّعر، - يلتقط السَّاعاتيّ أجزاء السَّاعة بالمِلْقاط |• مِلْقاط الجَوْز: أداة تُستخدم لاستخراج قلب الجَوْزة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اللقطاء
جذر الكلمة: لقط

- لَقْط :مصدر لقَطَ., لقَطَ يَلقُط ، لَقْطًا ، فهو لاقط ، والمفعول مَلْقوط ولقيط | • لقَط الطَّائرُ الحَبَّ أخذه بمنقاره من الأرض بسرعة بدون مسِّها |• حيثما سقَط لقَط [مثل]: يضرب للمحتال. |• لقَط الشَّخْصُ الشَّيءَ: أخذه من الأرض بلا تعب :-لقط الحصى.|• لقَط الشَّخْصُ الصُّورةَ: صوَّرها بآلة التَّصوير. |• لقَط الشَّخْصُ العلمَ من الكتب: أخذه من عِدَّة كتب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اللقطاء
جذر الكلمة: لقط

- لقط الشيء والتقطه: أخذه من الأرض بلا تعب. يقال: لكلّ ساقطة لاقطة، أي لكلّ ما ندر من الكلام من يسمعها ويذيعها. ولاقطة الحصى: قانصة الطائر يجتمع فيها الحصى. واللقيط: المنبوذ يلْتقط. واللقط بالتحريك: ما التقط من الشيء. ومنهلقط المعدن، وهو قطع ذه ب توجد فيه. ولقط السنْبل: الذي يلْتقطه الناس، وكذلكلقاط السنبل بالضم. يقال:لقطْنا اليوملقطا كثيرا. وفي هذا المكانلقط من المرْتع، أي شيء منه قليل. والألْقاط من الناس: القليل المتفرّقون. وتلقّط فلان التمر، أي التقطه من ها هنا وها هنا. ووردْت الشيء التقاطا، إذا هجمت عليه بغتة. ومنه قول الراجز: ومنْه ل وردْته التقاطا