أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- اللَّوْنُ: هيئةٌ كالسَّوَاد والحُمْرة، ولَوَّنْتُه فتَلَوَّنَ. ولَوْنُ كلِّ شيء: ما فَصَلَ بينه وبين غيره، والجمع أَلْوَان، وقد تَلَوَّنَ ولَوَّنَ ولَوَّنه. والأَلْوانُ: الضُّروبُ. واللَّوْنُ: النوع. وفلان مُتَلَوِّنٌ إذا كان لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحد. واللَّوْنُ: الدَّقْلُ، وهو ضَرْب من النخل؛ قال الأَخفش: هو جماعة واحدتها لِينَة، ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء؛ ومنه قوله تعالى: ما قطَعْتُمْ من لِينَةٍ، قال: وتمرُها سَمِينُ العَجْوة. ابن سيده: الأَلْوانُ الدِّقَلُ، واحدها لَوْنٌ، واللِّينَةُ واللُّونَة: كل ضربٍ من النخل ما لم يكن عجوة أو بَرْنيّاً. قال الفراء: كل شيء من النخل سوى العجوة فهو من الليِّنِ، واحدته لِينَةٌ، وقيل: هي الأَلْوانُ، الواحدة لُونَة فقيل لِينَةٌ، بالياء، لانكسار اللام، قال ابن سيده: والجمع لِينٌ ولُونٌ ولِيَانٌ؛ قال: تَسْأَلُني الليِّنَ وهَمِّي في الليِّنْ، واللِّينُ لا يَنْبُتُ إلاَّ في الطينْ وقال امرؤ القيس: وسالفةٍ، كسَحوقِ اللِّيَا نِ، أَضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُّعُرْ قال ابن بري: صوابه وسالفةٌ، بالرفع؛ وقبله: لها ذَنَبٌ مثل ذيْلِ العَرُوسِ، تَسُدُّ به فَرْجَها من دُبُرْ ورواه قوم من أَهل الكوفة: كسَحُوق اللُّبَان، قال: وهو غلط لأَن شجر اللُّبان الكُنْدُرِ لا يطول فيصير سَحُوقاً، والسَّحُوق: النخلة الطويلة.والليَّانُ، بالفتح: مصدر لَيِّنٌ بيِّنُ اللِّينَةِ واللَّيانِ؛ وقال الأَصمعي في قول حُميدٍ الأَرْقط: حتى إذا أَغْسَتْ دُجَى الدُّجُونِ، وشُبِّه الأَلْوانُ بالتَّلْوينِ يقال: كيف تركتم النخل؟ فيقال: حين لَوَّنَ، وذلك من حين أَخذ شيئاً من لَوْنِه الذي يصير إليه، فشبه أَلْوانَ الظلام بعد المغرب يكون أَولاً أَصفر ثم يحمرُّ ثم يسودُّ بتلوين البُسْرِ يصفرُّ ويحمرّ ثم يسودّ. ولَوَّنَ البُسْرُ تَلْويناً إذا بدا فيه أَثَرُ النُّضج. وفي حديث جابر وغُرَمائه: اجْعَلِ اللَّوْنَ على حِدَته؛ قال ابن الأَثير: اللَّوْنُ نوع من النخل قيل هو الدَّقَلُ، وقيل: النخل كله ما خلا البَرْنِيَّ والعجوةَ، تسميه أَهل المدينة الأَلوانَ، واحدته لِينَة وأَصله لِوْنَة، فقُلبت الواو ياء لكسرة اللام. وفي حديث ابن عبد العزيز: أَنه كتب في صدقة التمر أَن يؤْخذ في البَرْنِيِّ من البَرْنِيِّ، وفي اللَّوْنِ من اللَّوْنِ، وقد تكرر في الحديث. ولُوَيْنٌ اسم.


- اللِّينُ: ضِدُّ الخُشونة. يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن: لانَ الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ، مخفف منه، والجمع أَلْيِناءُ. وفي الحديث: يَتْلُونَ كتابَ الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم، ويروى لَيْناً، بالتخفيف، لغة فيه. وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه: صَيَّرَه لَيِّناً. ويقال: أَلَنْتُه وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه. واستلانه: عَدَّه ليِّناً، وفي المحكم: رآه ليِّناً، وقيل: وجده ليِّناً على ما يغلب عليه في هذا النحو. وفي حديث عليّ، عليه السلام، في ذكر العلماء الأَتقياء: فباشَرُوا رُوحَ اليقين، واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون، واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون. وتلَيَّنَ له: تملَّقَ. واللَّيانُ: نَعْمَةُ العيْشِ؛ وأَنشد الأَزهري: بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ، فصاغَها بلَيَانِه، فأَدَقَّها وأَجَلَّها يقول: أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه. واللَّيانُ، بالفتح: المصدر من اللِّين، وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ. وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب. ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّنٌ ليِّنٌ، العرب تقوله؛ وحديث عثمان بن زائدةَ قال: قالت جدّة سفيان لسفيان: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ، المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ، ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، ليِّنُ قال: يأْتون بالميم مع النون في القافية؛ وأَنشده أَبو زيد: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ، المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ، ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، لَْيْنُ وقال الكميت: هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم، سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ: إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَن فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء. وحكى اللحياني: إنهم قوم أَلْيِناءُ، قال: وهو شاذ. واللِّيانُ، بالكسر: المُلايَنة. ولايَنَ الرجلَ مُلايَنة ولِياناً: لانَ له. وقول ابن عمر في حديثه: خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِبَ في الصلاةِ؛ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع. واللَّيْنَةُ: كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ لَيْنةً، وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه؛ قال: اللَّيْنة كالمِسْوَرة أَو الرِّفادة، سميت لَيْنةً للينها؛ وقول الشاعر: قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ، ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِرِ غَدٌ عِلَّةٌ لليوم، واليومُ عِلَّةٌ لأَمْسِ فلا يُقْضَى، وليس بمُنْظَرِ أَراد أَلانَ، فترك الهمز. وقوله في التنزيل العزيز: ما قطَعْتُم من لِينَةٍ؛ قال: كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ، واحدته لِينةٌ. وقال أَبو إسحق: هي الأَلوان، الواحدة لُونَةٌ، فقيل لِينة، بالياء، لانكسار اللام. وحروف اللِّينِ: الأَلفُ والياء والواو، كانت حركة ما قبلها منها أَو لم تكن، فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُول وغُول، والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْتٍ وثَوْبٍ، فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها. ولِينة: ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود، عليهما السلام، وذلك أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجده يضحك فقال: ما أَضحك؟ فقال: أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تحت أَقدامكم، فاحتَفَر لِينةَ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي، وقد يقال لها اللِّينة. قال أَبو منصور: ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طريق مكة بحذاء الهَبِير؛ ذكره زهير فقال: من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَقا قال: وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ، والله أََعلم.


- : ( {اللَّوْنُ) من كلِّ شيءٍ: (مَا فَصَلَ بينَ الشَّيءَ وغيرِه. (و) مِن المجازِ: اللَّوْنُ (النَّوْعُ) والصِّنْفُ والضَّرْبُ، والجَمْعُ أَلْوانٌ. وقالَ الرَّاغبُ:} الأَلْوانُ يُعَبَّرُ بهَا عَن الأَجْناسِ والأنواعِ؛ يقالُ: أَتَى {بأَلْوانٍ مِن الحدِيثِ والطَّعامِ، وتَناوَلَ كَذَا} لَوْناً مِن الطَّعامِ. (و) اللَّوْنُ: (هَيْئَةٌ كالسَّوادِ) والحُمْرَةِ. وَقَالَ الحراليُّ: اللَّوْنُ تَكْيفُ ظاهِرِ الأشْياءِ فِي العَيْنِ. وقالَ غيرُهُ: هُوَ الكَيْفيَّةُ المُدْركةُ بالبَصَرِ من حُمْرةٍ وصُفْرةٍ وغيرِهِما، والجَمْعُ {أَلْوانٌ. (و) اللَّوْنُ: (الدَّقْلُ من النَّخْلِ) ، والجَمْعُ أَلْوانٌ. يقالُ: كَثُرت الأَلْوانُ فِي أَرْضِ بَني فُلانٍ، وَهُوَ مجازٌ. (أَو هُوَ جماعَةٌ) ، عَن الأَخْفَشِ، (واحِدَتُها} لُونةٌ، بالضَّمِّ) ، وَهُوَ كلُّ ضَرْبٍ من النَّخْلِ مَا لم يَكُنْ عَجْوة أَو بَرْنيًّا. (و) قالَ الأَخْفَشُ: واحِدَتُها ( {لِينَةٌ، بالكسْرِ) ، ولكنْ لمَّا انْكَسَرَ مَا قَبْلَها انْقَلَبَتِ الواوُ يَاء؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {مَا قطَعْتُمْ من لِينَةٍ} . وقالَ الفرَّاءُ: كلُّ شيءٍ من النَّخْلِ سِوَى العَجْوةِ فَهُوَ مِن اللَّينِ، واحِدَتُه} لِينَةٌ، وقيلَ: هُوَ الأَلْوانُ، واحِدَتُها {لُونَةٌ، فقيلَ: لِينَةٌ لانْكِسارِ اللامِ، (وتُجْمَعُ لِينَةٌ على} لِينٍ) ؛) قالَ: تَسْأَلُني {اللِّينَ وهَمِّي فِي} اللِّين ْ {واللِّينُ لَا تَنْبُتُ إلاَّ فِي الطينْ (و) يُجْمَعُ (لِينٌ على} لِيانً) ، ككِتابٍ: قالَ امْرؤُ القَيْسِ: وسالفةٍ كسَحوقِ! اللِّيَانِ أَضْرَمَ فِيهَا الغَوِيُّ السُّعُرْ قالَ ابنُ بَرِّي: ورَوَاهُ قَوْمٌ مِن أَهْلِ الكُوفَةِ: كسَحُوقِ اللُّبَانِ، وَهُوَ غَلَطٌ، وَقد تقدَّمَ البَحْثُ فِيهِ فِي لبن. (والمُتلَوِّنُ: من لَا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحِدٍ) ، وَهُوَ مجازٌ. ( {واللاَّنُ: بِلادٌ) واسِعَةٌ، (وأُمَّةٌ فِي طَرَفِ إِرْمِينِيَةَ) ، وَهِي مَمْلكةُ صاحِبِ السَّريرِ، وَهِي ثَمانِيَةُ عَشَرَ أَلْف قَرْيةٍ. قالَ ياقوتُ: بِلادُهم مُتاخِمَةٌ للدَّرَبند فِي جِبالِ القَبَقِ وَمِنْهُم المُسْلمونَ، والغالِبُ عَلَيْهِم النّصرانِيَّة، وَفِيهِمْ غِلَظٌ وقَساوَةٌ ومَلِكُهم يقالُ لَهُ كنداج، وبينَ مَمْلَكةِ} اللاَّنِ وَجَبَلِ القَبقِ قلْعَةٌ وقَنْطرَةٌ على وادٍ عَظيمٍ؛ يقالُ لهَذِهِ القلْعَةِ قَلْعَةُ بابِ اللاَّن، وَهِي على صخْرَةٍ صمَّاء لَا سَبيلَ إِلَى الوُصُولِ إِلَيْهَا إلاَّ بإذْنِ مَنْ بهَا، وَلها ماءُ عَيْنٍ عَذْبَةٍ وكانَ مَسْلمةُ بنُ عبدِ المَلِكِ وَصَلَ إِلَيْهَا وفتَحَها ورَتَّبَ فِيهَا رِجالاً مِنَ العَرَبِ يَحْرسُونَها، بَيْنها وبينَ تقليس مَسِيرَةُ أَيَّامٍ. (وعَلاَّنٌ) ، بالعَيْنِ، (من لَحْنِ العامَّةِ) قَلَبُوا الألِفَ عَيْناً. (وأَبو عبدِ اللَّهِ اللاَّنِيُّ: مُعَلِّمُ الأُمَراءِ) ، رَوَى عَن أَبي القاسِمِ البَغَويِّ، وآخَرُون نُسِبُوا إِلَى اللاَّنِ هَذِه المَمْلَكةِ. (والْوَنَّ، كاسْوَدَّ: {تَلَوَّنَ) ، وكِلاهُما مُطاوِعُ} لَوَّنَه {تَلْوِيناً. (} ولُوَيْنٌ، كزُبَيْرٍ، ولَوْنٌ: لَقَبا) أَبي جَعْفرٍ (محمدِ بنِ سُلَيْمانَ) بنِ حَبيبٍ الأسدِيّ المصِّيصِي (الحافِظِ) عَن مالِكٍ وطَبَقتِه، وَعنهُ أَبُو دَاوُد والنّسائيُّ وابنُ صاعِدٍ؛ وإنَّما لُقِّبَ بِهِ لأنَّه رُوِي أنَّه كانَ دُلاَّلاً فِي سوقِ الخَيْلِ فكانَ يقولُ: هَذَا الفَرَسُ لَهُ {لُوَيْن، وَهَذَا الفَرَسُ لَهُ قُدَيْد؛ وَكَانَ يقولُ: قد لَقَّبُوني} لُوَيْناً وَقد رَضِيتُ بِهِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ! التَّلْوِينُ: تَقْديمُ الأَلْوانِ مِن الطّعامِ للتَّفَكُّهِ والتَّلَذُّذِ؛ ويُطْلَقُ على تَغْييرِ أُسْلوب الكَلامِ إِلَى أسْلوبٍ آخَر، وَهُوَ أَعَمُّ مِن الالْتِفاتِ. {ولَوَّنَ البُسْرُ تَلْوِيناً: بدا فِيهِ أَثَرُ النُّضْجِ. ويقالُ: كيفَ تَرَكْتُمُ النَّخِيل؟ فيُقالُ: حينَ} لَوَّنَ أَي أَخَذَ شَيْئا مِنَ {اللَّوْنِ الَّذِي يَصيرُ إِلَيْهِ وتَغَيَّرَ عمَّا كانَ. وجِئْتُ حينَ صارَتِ الألْوانُ} كالتَّلْوينِ وذلِكَ بعْدَ الغُرُوبِ أَي تغيَّرَتْ عَن هَيْآتِها لسَوادِ اللَّيْلِ؛ وَبِه فَسَّرَ الأصْمعيُّ قَوْلَ حُمَيْد الأَرْقَط: حَتَّى إِذا أَغْسَتْ دُحَى الدُّجُونِوشُبِّه الألْوانُ {بالتَّلْوين ِ} ولَوَّنَ الشيْبُ فِيهِ ووشَّع: بدا فِي شَعَرِه وَضَحُ الشَّيْبِ. {والتَّلْوِينُ عنْدَ الصُّوفيةِ: تَنَقُّل العَبْد فِي أَحْوالِه؛ قالَ ابنُ العَرَبيّ وَهُوَ عنْدَ الأَكْثَر مَقامُ نَقْصٍ، وعنْدَنا أَعْلى المَقامَاتِ، وحالُ العَبْدِ فِيهِ حالُ كلِّ يَوْمٍ هُوَ فِي شانٍ. } ولَوانٌ، كسَحابٍ، فِي قوْلِ أَبي دُوَاد، عَن ياقوت. بِبَطن! لَوَان أَو قرن الذّهاب


- : ( {لانَ) الشَّيءُ (} يَلِينُ {لِيناً) ، بالكسْرِ (} ولَياناً، بالفتْحِ) ، ضِدُّ صَعُبَ وخَشُنَ، ( {وتَلَيَّنَ) مِثْلُه، (فَهُوَ} لَيِّنٌ {ولَيْنٌ، كمَيِّتٍ ومَيْتٍ) ؛) وَبِهِمَا رُوِي الحدِيثُ: (يَتْلُونَ كتابَ اللَّهِ} لَيِّناً {ولَيْناً) ، أَي سَهْلاً على أَلْسِنَتِهم؛ وأَنْشَدَ أَبو زيْدٍ: بُنَيَّ إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنٌ المَفْرَشُ} اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ ومَنْطِقٌ إِذا نَطَقْتَ {ليْنُ (أَو المُخفَّفَةُ فِي المَدْحِ خاصَّةً، ج} لَيْنُونَ) ؛) قالَ الكُمَيْتُ: هَيْنُونَ {لَيْنُونَ فِي بُيوتِهم سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ (و) قوْمٌ (} أَلْيِناءُ) ، هُوَ جَمْعُ لَيِّنٍ مُشدَّداً، وَهُوَ فَيْعِلٌ لأنَّ فَعْلاً لَا يُجْمَعُ على أَفْعلاء. وحَكَى اللَّحْيانيُّ: أنَّهم قوْمٌ {أَلْيِناءُ، وَهُوَ شاذٌّ. (} وأَلَنْتُه) على النُّقْصانِ {وأَلْيَنتُه على التَّمامِ كأَطَلْتُه وأَطْوَلْتُه، (} ولَيَّنْتُه) :) صَيَّرْتُه {لَيِّناً. (و (} اللَّيانُ، كسَحابٍ: رَخاءُ العَيْشِ) ونَعْمَتُه، وَهُوَ مجازٌ؛ وأَنْشَدَ الأزْهرِيُّ: بَيضاءُ باكَرَها النَّعِيمُ فصَاغَها {بلَيَانِه فأَدَقَّها وأَجَلَّهايقولُ: أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلّ كَفَلَها. (} واسْتَلاَنهُ: رآهُ) ! لَيِّناً، كَمَا فِي المُحْكَم؛ أَو عَدَّهُ {لَيِّناً؛ (أَو وَجَدَهُ} لَيِّناً) على مَا يغْلبُ عَلَيْهِ فِي هَذَا النَّحْوِ؛ وَمِنْه حدِيْثُ عليَ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ وكَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَه، فِي ذِكْرِ العُلَماء الأَتْقياء: (فباشَرُوا رُوحَ اليَقِينِ، {واسْتَلانُوا مَا اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُونَ، واسْتَوْحَشُوا ممَّا أَنِسَ بِهِ الجَاهِلُونَ) . (وإِنَّه لذُو} مَلْيَنَةٍ) ، كمَرْحَلَةٍ، أَي ( {لَيِّنُ الجانِبِ) ، وَهُوَ مجازٌ. (وهَيِّنٌ} لَيِّنٌ) ، كسَيِّدٍ، (ويُخَفَّفانِ، ج {أَلْيِناءُ) ، تقدَّمَ البَحْثُ فِيهِ قَرِيباً وَفِيه تكْرارٌ. (} ولايَنَه {مُلايَنَةً} ولِياناً) ، بالكسْرِ، أَي ( {لانَ لَهُ) ، والمُفاعَلَةُ ليْسَتْ على بابِها. (} واللَّيْنَةُ، بالفتْحِ، كالمِسْوَرَة، يُتَوَسَّدُ بهَا) . (قالَ ابنُ سِيدَه: أَرى ذلِكَ {للِينِها ووَثارَتِها؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (كانَ إِذا عَرَّسَ بليلٍ تَوَسَّدَ} لَيْنةً، وَإِذا عَرَّسَ عنْدَ الصُّبْح نَصَبَ ساعِدَه) . (و) {لِيْنَةٌ، (بالكسْرِ: ماءٌ) لبَني أَسَدٍ (بطريقِ مكةَ حَفَرَهُ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ: حَفَرَها، (سُليمانُ، عَلَيْهِ السّلام) ، وَذَلِكَ أنَّه كانَ فِي بعضِ أسْفارِه فشَكَا جُنْدُه العَطَشَ فنَظَرَ إِلَى سِبَطْرٍ فوَجَدَهُ يضحكُ فقالَ: مَا أَضْحَكَكَ؟ فقالَ: أَضْحَكني أنَّ العَطَشَ قد أَضَرَّ بكُم وَالْمَاء تحْتَ أَقْدامِكُم، فاحْتَفَرَ} لِينَة، حَكَاهُ ثَعْلَب عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. وقالَ الأزْهرِيُّ، رَحِمَه اللَّهُ تَعَالَى: لِينَةُ: مَوْضِعٌ بالبادِيَةِ عَن يَسارِ المُصْعِدِ بطريقِ مكةَ بحِذاءِ الهَبِير، ذَكَرَه زهيرٌ فقالَ: مِن ماءِ لِينَةَ لَا طَرْقاً وَلَا رَنَقا قالَ: وَبهَا رَكَايا عَذْبةٌ حُفِرَتْ فِي حَجَرٍ رِخْوٍ. قُلْتُ: وقالتِ امرأةٌ: مَنْ يَهْدِ لي مِن ماءِ بَقْعاء جُرْعَةًفإنَّ لَهُ مِن ماءِ لِينَةَ أَرْبَعالقد زادَني وَجْداً ببَقْعاء أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا {بلِينَةَ طلعا وتقدَّمَتْ قصَّتُها فِي وَجَدَ عَن أَبي العَلاءِ صاعد فِي الفصوص. (وأَبو} لِينَةَ، بالكسْرِ: النَّضْرُ بنُ) أَبي مَرْيم (مُطَرِّفٍ) ؛) كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ مِطْرَق بالقافِ، كمِنْبَرٍ، كَذَا ضَبَطَه الحافِظُ شيخُ وَكِيعٍ؛ (كُوفيٌّ ضَعيفُ الحدِيثِ) ، ورَوَى عَنهُ أَيْضاً مَرْوانُ بنُ مُعاوِيَةَ الفَزَارِيُّ. وقالَ الذّهبيُّ فِي الدِّيوانِ: ضَعَّفَه يَحْيَى والدَّارْقطْنيُّ، وَقد سَمِعَ أَبا حازِمٍ. ( {واللِّينُ، بالكسْرِ: ة بمَرْوَ) فِيمَا زَعَمَ ابنُ ماكُولا وتَعقَّبَه السَّمعانيُّ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى، فقالَ: لَا أَعْرِفُ هَذِه فِي قُرَى مَرْوَ، ولَعَلَّها} أَلِينُ كأَميرٍ؛ (مِنْهَا محمدُ بنُ نَصْرِ) بنِ الحُسَيْنِ بنِ عمان المُزْنيُّ فِي الصالِحِينَ عَن وكِيعٍ وابنِ المُبارَكِ، ذَكَرَه ابنُ معدان فِي تارِيخ المِراوِزَةِ. قالَ الحافِظُ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى: هَكَذَا قَرَأْتُه بخطِّ أَبي العَلاءِ الفَرَضيّ: مُحَمَّد بن نَصْر؛ فقولُ الذهبيِّ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى، مكِّيّ بن مَنْصورٍ أَو ابْن نَصْرٍ وَهمٌ. (و) {اللِّينُ: قَرْيةٌ (أُخْرَى بينَ المَوْصِلِ ونَصِيبينَ. (و) أَيْضاً: (ع ببِلادِ الغَرْبِ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ: ببِلادِ العَرَبِ، قالَ نَصْر: جاءَ فِي شِعْرٍ. (} ومِلْيانَةُ، بالكسْرِ: د بالمَغْرِبِ) فِي آخرِ أفْرِيقِيَة بَيْنه وبينَ تَنَس أَرْبَعَة أَيامٍ، جَدَّدَه زيرُ بنُ منادٍ وأَسْكَنَه بُلُكّين. وقالَ الحافِظُ: مَدينَةٌ مِن عَمَلِ تلمسان، مِنْهَا: الرَّضى سُلَيْمانُ بنُ يوسُفَ المِلْيانيُّ سَمِعَ الْمَشَارِق مِن الصَّاغانيِّ فِي سَنَة 637. (و) مِن المجازِ: ( {تَلَيَّنَ لَهُ) :) إِذا (تَمَلَّقَ. (وبابُ} لَيُونٍ) ، كصَبُورٍ، ويقالُ: {أَليُون بالألِفِ: (ة بمِصْرَ أَو مَحَلَّةٌ بهَا) ، نُسِبَ إِلَيْهَا البابُ، لَهَا ذِكْرٌ فِي الفُتوحِ، ويقالُ أَيْضاً بَاب ليون وَقد ذَكَرْناها فِي ببلن وَفِي ألن. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } أَلْيَنَهُ: صَيَّرَه {لَيِّناً. } والمُلايَنَةُ: المُداهَنَةُ. {والأَلْينُ:} اللّيِّنُ، والجَمْعُ {أَلاينُ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (خِيارُكم} أَلايِنُكم مَناكِبَ فِي الصَّلاة) ؛ وَهُوَ بمعْنَى السُّكُون والخُشُوع. {واللِّينَةُ، بالكسْرِ: النَّخْلُ، مِنْهُم مَنْ ذَكَرَه هُنَا. وحُرُوفُ اللِّينِ: الأَلفُ والواوُ والياءُ. ونَزَلُوا} بلِينِ الأَرضِ ولَيانِها. {وأَلانَ جَناحَهُ، وَهُوَ مجازٌ. (فصل الْمِيم) مَعَ النُّون)


- ـ اللَّوْنُ: ما فَصَلَ بينَ الشيءِ وبين غيرِه، والنَّوْعُ، وهَيْئَةٌ كالسَّوادِ، والدَّقَلُ من النَّخْلِ، أَو هو جماعةٌ، ـ واحِدَتُها: لُونةٌ، بالضم، ـ ولِينَةٌ، بالكسر، وتُجْمَعُ لِينَةٌ على لِينٍ، ولِينٌ على لِيانٍ. ـ والمُتَلَوِّنُ: مَنْ لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحدٍ. ـ واللاَّنُ: بلادٌ، وأُمَّةٌ في طَرَفِ إرْمِينِيةَ، وعَلاَّنٌ لَحْنُ العامَّةِ. وأبو عبدِ الله اللاَّنِيُّ: مُعَلِّمُ الأمَراءِ. ـ والْوَنَّ، كاسْوَدَّ: تَلَوَّنَ. ـ ولُوَيْنٌ، كزُبيرٍ، ـ ولَوْنٌ: لَقَبا محمدِ بنِ سليمانَ الحافِظِ.


- لَوَّنَ : ظَهَرَ فيه اللَّوْنُ. يقال: لَوَّنَ البُسرُ: بدا فيه أثَر النُّضج.| ولَوَّنَ الشَّيبُ فيه: بدا في شعره وضَحُ الشَّيب.|لَوَّنَ الشيءَ: جَعَلَهُ ذا لَونٍ.


- اللَّوْنُ : صَفةُ الجسم من السَّواد والبياض والحمرة وما في هذا الباب.| واللونُ الأَوَّليُّ: أَحدُ أقسام الطَّيف الأصَليّة . والجمع : ألوان.|اللَّوْنُ النوعُ. يقال: أتى بألوانٍ من الحديث والطعام، وتناوَل كذا وكذا لوناً من الطعام.


- المَلآْنُ : الممتلىءُ.|المَلآْنُ المزكومُ.|هي مَلأْى، ومَلآْنة. يقال: مَلاَنٌ ومَلاَنَة.|[بالتخفيف]، والجمع مِلاَءٌ.


- التَّلْوِينُ : تقديمُ الألوان من الطعام للتَّفكُّه والتلذُّذ.| ويطلق على تغيير أسلوب الكلام إلى أسلوب آخر.| وهو أَعمُّ من، الالْتِفَات.| (مر) .


- تَلَوَّنَ الشَّيءُ: صار ذا لونٍ .|تَلَوَّنَ فلانٌ: لم يثبُتْ على خُلُق.


- اللَّيَانُ : اللَّيِّن. يقال: نزلوا، بلَيَانِ الأرض.|اللَّيَانُ رخاءُ العيش ونَعْمَتُه. يقال: هو في لَيَانٍ من العيش.


- لاَيَنَهُ مُلاينةً، ولِيانًا: لاَنَ له ولاطفه.|لاَيَنَهُ داهَنَه.


- تَلَيَّنَ الشيءُ: لاَن، و تَلَيَّنَ لفلان: تملَّقه.


- لاَنَ الشيءُ لاَنَ لِينًا، و لَيَانًا: سَهُلَ وانقاد فهو لَيْنٌ، ولَيِّن. والجمع : أَلْيِنَاء. يقال: لاَن لقومه.، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 159فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ) ) . يقال: رجلٌ لَيِّن الجانب.


- لَيَّنَ الشيءَ: أَلاَنَه.


- اللِّينُ اللِّينُ يقال: نزلوا بِلِين الأرض.| وحروف اللِّين: الألف والواو والياء.| واللِّينُ: كلُّ نوع من أَنواع النَّخل سِوَى العَجْوة.| الواحدة: لِينة.، وفي التنزيل العزيز: الحشر آية 5مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ) ) .


- أَلاَنَ الشيءَ وأَلْيَنَهُ: جعله ليِّنًا. يقال: أَلاَنَ للقوم جَناحَه: أخذهم بالملاطفة.


- اللَّيْنَةُ : وِسَادةٌ يُتَوَسَّدُ بها.


- الأَلْيَنُ : اللَّيِّن. والجمع : أَلاَيِنُ.


- اسْتَلاَنَ العيشَ: رآه ليِّنًا، أو عَدَّه أَو وجده ليِّنًا.


- المَلْيَنَةُ المَلْيَنَةُ يقال: إِنه لذو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانب سَهْلُه.


- المُلَيِّنُ : دواء يسهِّل إِخراج الفضول من الأمعاء .


- (فعل: خماسي لازم).| تَلَوَّنَ، يَتَلَوَّنُ، مصدر تَلَوُّنٌ.|1- تَلَوَّنَ القميصُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ.|2- تَلَوَّنَ وَجْهُهُ : اِضْطَرَبَ، اِخْتَلَفَتْ أَلْوانُهُ.|3- تَلَوَّنَ الرَّجُلُ : غَيَّرَ آراءهُ وَلَمْ يَعُدْ يَسْتَقِرُّ على حالٍ- يَتَلَوَّنُ الرَّجُلُ، في كُلِّ يَوْمٍ يَأْتيكَ بِرَأْيٍ :-يَتَلَوَّنُ كَما تَتَلَوَّنُ الحِرْباءُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| لَوَّنْتُ، أُلَوِّنُ، لَوِّنْ، مصدر تَلْوِينٌ.|1- لَوَّنَ الْبَلَحُ : ظَهَرَ فِيهِ أَثَرُ النُّضْجِ.|2- لَوَّنَ الصُّورَةَ : جَعَلَهَا ذَاتَ لَوْنٍ أَوْ أَلْوَانٍ.|3- لَوَّنَ الشَّيْبُ فِيهِ : ظَهَرَ، بَدَا فِي شَعْرِهِ الشَّيْبُ.


- (مصدر تَلَوَّنَ).|1- تَلَوُّنُ الثَّوْبِ : تَغَيُّرُ لَوْنِهِ.|2- تَلَوُّنُ الوَجْهِ : اِضْطِرابُهُ، اِخْتِلافُ أَلْوانِهِ.|3- تَلَوُّنُ آراءِ الرَّجُلِ : تَغَيُّرُها، عَدَمُ ثُبُوتِها على شَيْءٍ.


- جمع: أَلْوَانٌ. | 1- لَوْنٌ أَحْمَرُ أَوْ أَسْوَدُ أَوْ أَبْيَضُ : صِفَةُ الشَّيْءِ وَهَيْئَةُ مَادَّتِهِ.|2- لَدَيْهِ لَوْنٌ جَيِّدٌ مِنَ الثِّيَابِ : صِنْفٌ، نَوْعٌ- قَدَّمَ لَهُ أَلْوَاناً مِنَ الطَّعَامِ :-يَأْتِي بِأَلْوَانٍ مِنَ الْحَدِيثِ.


- جمع: تَلاوينُ. | (مصدر لَوَّنَ).|-قامَ بِتَلْوينِ رُسومِهِ : صَبْغُها، أَيْ وَضَعَ عَلَيْها أَلْواناً مُخْتَلِفَةً- لَمْ يَكُنْ تَلْوينُ الصُّورَةِ مُتلائِماً مَعَ طَبيعَتِهَا.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَلَوَّنَ).|1- ثَوْبٌ مُتَلَوِّنٌ : اِخْتَلَفَتْ أَلْوَانُهُ.|2- مُتَلَوِّنٌ كَالحِرْبَاءِ : مَنْ لاَ يَثْبُتُ عَلَى حَالٍ، مُتَغَيِّرٌ.


- جمع: ــون، ـات. | (مفعول من لَوَّنَ).|1- تِلْفَازٌ مُلَوَّنٌ : يُقَدِّمُ الصُّوَرَ بِأَلْوَانٍ مُخْتَلِفَةٍ- صُوَرٌ مُلَوَّنَةٌ.|2- رَجُلٌ مُلَوَّنٌ : مَنْ كَانَ نَسْلُهُ مُخْتَلِطاً مِنْ غَيْرِ البِيضِ.


- (الْمَرَّةُ مِنْ لاَنَ).|-اِتَّكَأَ عَلَى اللِّينَةِ : وِسَادَةٌ يُتَوَسَّدُ بِهَا.


- (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ).|-هُوَ مِنْ ألْيَنِ إِخْوَتِهِ :أَكْثَرُهُمْ رِقَّةً وَسَمَاحَةً، يَمْتَازُ بِاللُّيُونَةِ وَالنُّعُومَةِ.


- (فاعل من لَيَّنَ).|1- مُلَيِّنُ الْحَدِيدِ : مَنْ يَجْعَلُهُ لَيِّناً مَرِناً.|2- دَوَاءٌ مُلَيِّنٌ : مُسَهِّلٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لِنْتُ، أَلِينُ، لِنْ، مصدر لِينٌ، لِينَةٌ.|1- لاَنَ قَلْبُهُ : صَارَ لَيِّناً، رَقَّ وَحَنَّ- لاَ تَلِينُ قَنَاتُهُ لِكَبِيرٍ.|2- لانَ لِقَوْمِهِ : سَهُلَ، اِنْقادَ.آل عمران آية 159فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ (قرآن).


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَلَيَّنْتُ، أَتَلَيَّنُ، تَلَيَّنْ، مصدر تَلَيُّنٌ.|1- تَلَيَّنَ طَبْعُهُ : رَقَّ عَكْسَ تَخَشَّنَ.|2- تَلَيَّنَ لَهُ : تَمَلَّقَهُ، تَوَدَّدَ إِلَيْهِ، تَذَلَّلَ لَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| ألَنْتُ، أُلِينُ، أَلِنْ، مصدر إِلاَنَةٌ.|1- ألاَنَ قَلْبَ صَدِيقِهِ : جَعَلَهُ لَيِّناً- أَلاَنَ الْمَعْدِنَ.|2- ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ.


- (فعل: رباعي متعد).| ألْيَنْتُ، أُلْيِنُ، أَلْيِنْ، مصدر إِلْيَانٌ- ألْيَنَ الجِلْدَ : لَيَّنَهُ، أيْ جَعَلَهُ لَيِّناً، رَطْباً.


- (فعل: رباعي متعد).| لَيَّنْتُ، أُلَيِّنُ، لَيِّنْ، مصدر تَلْيِينٌ.|1- لَيَّنَ الْحَدِيثَ : جَعَلَهُ لَيِّناً.|2- لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| لاَيَنْتُ، أُلاَيِنُ، لاَيِنْ، مصدر مُلاَيَنَةٌ- لاَيَنَهُ حَتَّى لاَ يَشْعُرَ بِالأَلَمِ : لاَطَفَهُ، لاَنَهُ.


- (مصدر أَلاَنَ).|-إلاَنَةُ مَعْدِنٍ : جَعْلُهُ لَيْناً.


- (مصدر تَلَيَّنَ).|1- تَلَيُّنُ طَبْعِهِ : رِقَّتُهُ، لُيُونَتُهُ.|2- سَعَى إلى التَّليُّنِ لَهُ : إلى التَّمَلُّقِ لَهُ، التَّوَدُّدِ إِلَيْهِ، التَّذَلُّلِ لَهُ.


- (مصدر لَيَّنَ).|1- تَلْيِينُ الكَلامِ : جَعْلُهُ لَيِّناً.|2- تَلْيِينُ طَبْعٍ : تَلْطيفُهُ.


- (مصدر لاَنَ).|1- عَامَلَهُ بِاللِّينِ : بِاللُّطْفِ وَالنُّعُومَةِ وَالْيُسْرِ.|2- لِينُ الطَّبْعِ : هُدُوءُ الطَّبْعِ وَالْمُعَاشَرَةِ- لِينُ الْجَانِبِ :-لِينُ الْكَلاَمِ قَيْدُ الْقُلُوبِ.|3- حُرُوفُ اللِّينِ : هِيَ الأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ، الصَّوَائِتُ.


- جمع: لَيْنُونَ. | انظر لَيِّنٌ.


- جمع: ـون، ـات. |-لَيِّنُ الْجَانِبِ : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ - لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ :-لَيِّنُ الطَّبْعِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من لَيَّنَ).|1- جِلْدٌ مُلَيَّنٌ : مُرَطَّبٌ.|2- بَطْنٌ مُلَيَّنٌ : بِهِ إِسْهَالٌ.


- يُعَامِلُهُ بِاللُّيُونَةِ : بِالنُّعُومَةِ وَاللُّطْفِ.


- 1- ألان الشيء : جعله لينا|2- ألان : « ألان للقوم جناحه » : عاملهم باللطف واللين


- 1- تلون ، صار ذا لون


- 1- تلون الشيء : صار ذا لون|2- تلون : اختلفت مبادئه ولم تستقر على حال


- 1- كان أو صار لينا


- 1- لون : صفة الشيء وهيئته من البياض والسواد والحمرة وغير ذلك ، وهي حصيلة الأثر : الذي يحدثه في العين النور : الذي تبثه الأجسام|2- لون : نوع وصنف : « ألوان الثياب ، ألوان الطعام ، ألوان الحديث »|3- لون : ما فصل بين الشيء وغيره


- 1- لون الشيء : جعله ذا لون|2- لون البلح : ظهر فيهاثر النضج|3- لون الشيب فيه : ظهر في شعره الشيب


- 1- متلون من لا يثبت على خلق أو مبدإ واحد


- 1- مصدر لون|2- تقديم الأصناف من الطعام للتلذذ|3- تغيير أسلوب الكلام|4- أقلام التلوين » : أقلام ذات رصاص مختلف الألوان يتخذها التلاميذ والرسامون وغيرهم لتلوين الرسوم ونحوها


- 1- ملآن : ممتلىء|2- ملآن : مزكوم


- 1- الأليان من الكباش أو نحوها : ما عظمت أليته ، جمع : ألي ، مؤنث أليانة


- 1- ألين : لين|2- ألين : أكثر لينا


- 1- تلين الشيء : لان|2- تلين له : تودد إليه وتذلل له


- 1- لاينه : لان له ولاطفه|2- لاينه : داهنه ، خدعه


- 1- لين الجانب وسهولته


- 1- لين الشيء : جعله لينا ناعما


- 1- لينة : مؤنث لين|2- لينة المرة من لان|3- لينة : وسادة لينة


- 1- مصدر لان|2- رخاء العيش ونعيمه : « هو في ليان من العيش »


- 1- مصدر لان|2- كل شيء من النخل سوى العجوة|3- نعومة (ضد خشونة)


- 1- مصدر لان|2- واحدة اللين|3- النوع من لان|4- ضعف واسترخاء


- 1- ملين من الأدوية اللطيف ، المسهل


- 1- ناعم (ضد خشن)


- 1- نعومة (ضد خشونة)


- ل ون: (اللَّوْنُ) هَيْئَةٌ كَالسَّوَادِ وَالْحُمْرَةِ. وَفُلَانٌ (مُتَلَوِّنٌ) أَيْ لَا يَثْبُتُ عَلَى خُلُقٍ وَاحِدٍ. وَ (لَوَّنَ) الْبُسْرُ (تَلْوِينًا) إِذَا بَدَا فِيهِ أَثَرُ النُّضْجِ. وَ (اللَّوْنُ) الدَّقَلُ وَهُوَ ضَرْبٌ مِنَ النَّخْلِ. قَالَ الْأَخْفَشُ: هُوَ جَمْعٌ وَاحِدَتُهُ (لِينَةٌ) وَلَكِنْ لَمَّا انْكَسَرَ مَا قَبْلَهَا انْقَلَبَتِ الْوَاوُ يَاءً. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ} [الحشر: 5] وَتَمْرُهَا سَمِينٌ يُسَمَّى الْعَجْوَةَ وَجَمْعُهَا لِينٌ.


- ل ي ن: (اللِّينُ) ضِدُّ الْخُشُونَةِ وَقَدْ (لَانَ) الشَّيْءُ (يَلِينُ لِينًا) وَشَيْءٌ (لَيِّنٌ) وَ (لَيْنٌ) مُخَفَّفٌ مِنْهُ. وَ (لَيَّنَ) الشَّيْءَ (تَلْيِينًا) وَ (أَلْيَنَهُ) صَيَّرَهُ لَيِّنًا، وَيُقَالُ: (أَلَانَهُ) أَيْضًا عَلَى النُّقْصَانِ وَالتَّمَامِ مِثْلُ أَطَالَهُ وَأَطْوَلَهُ. وَ (لَايَنَهُ مُلَايَنَةً) وَ (لِيَانًا) . وَ (اسْتَلَانَهُ) عَدَّهُ لَيِّنًا. وَ (تَلَيَّنَ) لَهُ تَمَلَّقَ.


- مُلَوِّنة :صيغة المؤنَّث لفاعل لوَّنَ. |• الخليَّة الملوِّنة: (الأحياء) خليّة محتوية على الصّبغ أو منتجة له في بعض الغطاءات، تستطيع أن تغيِّر لون جلدها بالتَّمدد والانقباض.


- ليَّنَ يليِّن ، تليينًا ، فهو مُلَيِّن ، والمفعول مُلَيَّن | • ليَّنَ الشَّيءَ جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا :-ليَّن الحديدَ بالنّار، - ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق، - ليَّن الأرضَ: بلَّلها بالماء.


- لِين :- مصدر لانَ/ لانَ لـ. |2 - نعومة ويُسْر، ضدّ الخشونة :-لِين العَيْش.|3 - لُطْفٌ في الطَّبع أو سهولة الانقياد :-لِين الجانب/ الطَّبْع/ العريكة.|• لِين العِظام: (طب) مرض يصيب العظامَ ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوُّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض. |• حروف اللِّين: (النحو والصرف) حروف العِلَّة، وهي الألف والواو والياء.


- مُتلوِّن :- اسم فاعل من تلوَّنَ. |2 - (الأحياء) ما يظهر بألوان تختلف بحسب الظُّروف البيئيّة أو الفسيولوجيّة المختلفة. |3 - ذو لَوْن يتغيّر باختلاف زاوية النظر إليه.


- تلوَّنَ يتلوَّن ، تلوُّنًا ، فهو مُتلوِّن | • تلوَّن الشَّيءُ |1 - مُطاوع لوَّنَ: صار ذا لَوْنٍ أو اتَّخذ لَوْنًا غير الذي كان له :-تلوَّنتِ الصُّورة، - تلوَّن وَجْهُه خجلاً.|2- اختلفت ألوانهُ :-تلوَّنت ورودُ الحديقة.|• تلوَّن الشَّخْصُ.|1- غيَّر من سلوكه وفقًا لمصالحه، لم يَثْبُتْ على خُلُقٍ :-تلوَّن حسب الظُّروف.|2- تغيَّرت أحواله، لم يثبت على حال.


- مُلَوَّن :اسم مفعول من لوَّنَ. |• المُلَوَّن من النَّاس: مَنْ كان من نسل التَّزاوج بين غير البِيض الخُلَّص. |• زُجاج مُلَوَّن: زجاج يلون بخلط الصبغات مع الزجاج أو صهر الأكاسيد المعدنيّة الملوّنة مع الزجاج أو طبع الألوان الشفّافة على سطح الزُّجاج.


- مَلآن ، جمع مِلاء، مؤ مَلآنة ومَلأى، جمع مؤ مِلاء: ممتلئ، مكتظّ :-مسرحٌ ملآن، - كأسٌ مَلأى |• قال بالفم الملآن: بصراحة تامّة، - يده ملآنة: أيّ: ذو مالٍ يكفيه وزيادة.


- تلوُّن :مصدر تلوَّنَ. |• تلوُّن قُزَحيّ: (البيئة والجيولوجيا) ظهور ألوان تشبه ألوان قوس قُزَح نتيجة تداخل الضوء في غشاء رقيق مثل فقاعة الصابون.


- لوَّنَ يلوِّن ، تلوينًا ، فهو ملوِّن ، والمفعول مُلوَّن :(للمتعدِّي) • لوَّن الرُّطَبُ/ لوَّن الثَّمرُ ظهر فيه اللَّونُ، بدا فيه أثر النّضج :-لوَّن التفاحُ |• لوَّن الشَّيبُ فيه: بدا فيه ووضح. |• لوَّن الصورةَ: جعلها ذات لَوْن أو ألوان :-لوَّن القماشَ/ الرَّسمَ، - أقلام التلوين: أقلام مختلفة الألوان يستعملها الرسامون والتلاميذ:-? لوَّن أفكارَه: غيَّرها، لم يثبت عليها. |• لوَّن الشّعرَ: غيّر لونَه بالحنّاء وغيره.


- لَوْن ، جمع ألوان.|1- صفة الشَّيء من بياض وسواد وغيرهما، ولا تُدْرَك إلاَّ بالنَّظَر :-ما أجمل اللَّوْنَ الأخضر، - ألوان فاتحة، - لَوْن فضيّ: لَوْن رماديّ فاتح، - لَوْن مائيّ: دهان يتألّف من صبغة تحلّ بالماء، - صورة أحاديّة اللَّوْن: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللَّوْن، - {قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا} - {وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ} |• ثُنائيّ اللَّون: الذي يكشف للعين عن لونين معًا، - ذو اللَّونين: النمر، - ذو لونين: منافق، مُراءٍ، - كثرة الألوان: خاصّيّة في بعض البلورات التي تعكس عدّةَ ألوان عند النظر إليها من محاور مختلفة، - لَوْنٌ أساسيّ: لَوْن ضمن مجموعات الألوان الرئيسيّة الثلاثة التي يتولّد عن كلّ لَوْن منها ألوان ودرجات أخرى، من تلك الألوان الرئيسيّة الأحمر والأخضر والأزرق. |2 - نوع، صنف :-لَوْن أدبيّ، - ألوان الطَّعام، - قاسى ألوانًا من العذاب، - لون من الثِّياب |• لَوْنٌ محليّ: صبغة محليّة تضفيها عادات أو معالم مميزة لها، - لَوْنٌ نغميّ: جرس لصوت أو أداة. |• مُزْدَوِج اللَّون: (النبات) نبات يحمل في حالات شاذّة أزهارًا ذات لون يختلف عن لون أزهاره الأخرى. |• عمى الألوان: (طب) عجز في التمييز بين الألوان خاصّة الأحمر والأخضر، ويرجع ذلك إلى عيب في مخاريط شبكيّة العين.


- لَوْنيّ :اسم منسوب إلى لَوْن |• لا لَوْنيّ: خاص بلَوْن لا تدرُّج فيه كالأبيض والأسود. |• العمى اللَّونيّ: (طب) عدم التَّمييز بين الألوان ولاسيّما الأحمر والأخضر. |• لا لونيّ: (الطبيعة والفيزياء) وصف لما يُغيّر مسار الضوء بدون فصل ألوانه، مثل عدسة المقراب. |• التَّحوُّل اللَّوْنيّ: (الطبيعة والفيزياء) تحوّل لَوْن الجسم نتيجة لتعرُّضه لحالة من التَّغيّر الفيزيائيّ وبالذَّات الحرارة.


- ألينُ ، جمع ألاينُ.|1- اسم تفضيل من لانَ/ لانَ لـ: أكثر سهولة وطواعية :-هو ألينُ إخوته، - ألينُ من الزُّبد.|2- لَيِّنٌ، طائع، سهل قابل للانثناء والتشكيل.


- لاينَ يلاين ، مُلايَنةً ، فهو مُلايِن ، والمفعول مُلايَن | • لاينَ الشَّخصَ |1 - لان له ولاطفه، عامله برِقَّة :-لاين الطبيبُ المريضَ.|2- داهنه :-لاين العاملُ المديرَ.


- لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيِّن ، والمفعول ملين له | • لانَ الشَّخْصُ وغيرُه |1 - سهُل وانقاد :-رَجُلٌ لا يَلين، - من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [مثل]، - {ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ}: تذعن وتقبل بعد التأبِّي والإنكار |• لانت شوكتُه: ذلّ، ضعف، - لانت عريكتُه: انقاد، أذعن، استسلم، - لان جانبُه: صار رقيقًا، حسن المعاملة. |2 - رَفَه عيشُه ويسُر |• لان جِلْدُه: تنعّم. |• لانَ الحديدُ وغيرُه: كان قابلاً للانثناء، عكسه صلُب :-لانت العضلاتُ، - غصن ليِّن.|• لانَ لفلانٍ: عامله بلطف ورحمة، سهل له وانقاد :- {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ} .|• لانَت له الأمورُ: سهلت.


- ليِّنة :مؤنَّث لَيِّن: ناعمة لطيفة الطبع. |• قرحة ليِّنة: (طب) قرحة تناسليّة معدية.


- لَيِّن ، جمع ليِّنون وأليناءُ (للعاقل).|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب. |2 - سهل، رقيق لا عنف فيه :-كلام أو قول ليِّن، - جادِلْ بحزم ولكن استخدِمْ الكلامَ الليّن [مثل أجنبيّ]، - {فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا} .|3 - لطيف يسير المعاشرة، سهل الانقياد :-ليِّن القياد، - ليِّن الجانب: سهل التعامل، - لا تكن يابسًا فتُكسر ولا ليِّنًا فتُعصر |• ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح، - ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ. |• الحنك اللَّيِّن/ الطَّبق اللَّيِّن: (التشريح) سقف الفم الرِّخو. |• صوت لَيِّن: (العلوم اللغوية) منطوق باسترخاء نسبيّ.


- لَيان :مصدر لانَ/ لانَ لـ.


- استلانَ يستلين ، اسْتَلِنْ ، استلانةً ، فهو مُسْتَلين ، والمفعول مُسْتلان | • استلانَ العَيْشَ وجده سهلاً ميسورًا :-استلان الحياةَ في الرِّيف.


- تليُّن :مصدر تليَّنَ/ تليَّنَ لـ. |• تليُّن العظام: (طب) مرض يصيب النساءَ البالغات بالضّعف والألم وترقُّق العظام نتيجة نقص فيتامين (د) أو الكالسيوم.


- إلانة :مصدر ألانَ.


- استلانة :مصدر استلانَ.


- لِينة ، جمع لِينات ولِين: كلّ نوع من أنواع النَّخل سوى العَجْوَة :- {مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللهِ} .


- تلوين :- مصدر لوَّنَ. |2 - تقديم أنواع مختلفة من الطَّعام للتّفكّه والتّلذُّذ :-بارعة في الطَّبْخ والتَّلوين.|3 - تغيير أسلوب الكلام إلى أسلوب آخر، وهو أعمُّ من الالتفات :-يجيد تلوينَ الكلام ببراعة.


- مُلَيِّن ، جمع مُليِّنات.|1- اسم فاعل من ليَّنَ. |2 - (طب) دواء يسهِّل إخراج الفضول من الأمعاء :-وصف له الطَّبيبُ مُلَيِّنًا.


- كُلِّيَّانيَّة :- نظام سياسي ذو حزب واحد لا يقبل أيَّة معارضة سياسيّة :-كليانيّة حُكْم/ سُلْطة، - تفتقد الدولة الكليانيّة لحرية الرأي والفكر.|2- شموليّة، كُلِّيّة :-قدّم الباحث رؤية كليانيّة عن المجتمع.


- تليَّنَ / تليَّنَ لـ يتليَّن ، تليُّنًا ، فهو مُتليِّن ، والمفعول مُتليَّن (للمتعدِّي) | • تليَّنَ الشَّيءُ مُطاوع ليَّنَ: صار لدنًا قابلاً للانثناء، عكسه تصلَّب :-تليَّن الحديدُ بالنَّار.|• تليَّنَ الشَّخْصُ: تنعَّم، عكسه تخشَّن :-تليَّن حين سكن في المدينة.|• تليَّنَ الشَّخصَ/ تليَّنَ للشَّخص: تملّقه، تودَّد إليه وليَّن كلامَه وتذلَّل.


- ليونة :- مصدر لانَ/ لانَ لـ. |2 - نعومة، رَخاوة :-ليونة جلد.


- لَوْن ، جمع ألوان.|1- صفة الشَّيء من بياض وسواد وغيرهما، ولا تُدْرَك إلاَّ بالنَّظَر :-ما أجمل اللَّوْنَ الأخضر، - ألوان فاتحة، - لَوْن فضيّ: لَوْن رماديّ فاتح، - لَوْن مائيّ: دهان يتألّف من صبغة تحلّ بالماء، - صورة أحاديّة اللَّوْن: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللَّوْن، - {قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا} - {وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ} |• ثُنائيّ اللَّون: الذي يكشف للعين عن لونين معًا، - ذو اللَّونين: النمر، - ذو لونين: منافق، مُراءٍ، - كثرة الألوان: خاصّيّة في بعض البلورات التي تعكس عدّةَ ألوان عند النظر إليها من محاور مختلفة، - لَوْنٌ أساسيّ: لَوْن ضمن مجموعات الألوان الرئيسيّة الثلاثة التي يتولّد عن كلّ لَوْن منها ألوان ودرجات أخرى، من تلك الألوان الرئيسيّة الأحمر والأخضر والأزرق. |2 - نوع، صنف :-لَوْن أدبيّ، - ألوان الطَّعام، - قاسى ألوانًا من العذاب، - لون من الثِّياب |• لَوْنٌ محليّ: صبغة محليّة تضفيها عادات أو معالم مميزة لها، - لَوْنٌ نغميّ: جرس لصوت أو أداة. |• مُزْدَوِج اللَّون: (النبات) نبات يحمل في حالات شاذّة أزهارًا ذات لون يختلف عن لون أزهاره الأخرى. |• عمى الألوان: (طب) عجز في التمييز بين الألوان خاصّة الأحمر والأخضر، ويرجع ذلك إلى عيب في مخاريط شبكيّة العين.


- لوَّنَ يلوِّن ، تلوينًا ، فهو ملوِّن ، والمفعول مُلوَّن :(للمتعدِّي) • لوَّن الرُّطَبُ/ لوَّن الثَّمرُ ظهر فيه اللَّونُ، بدا فيه أثر النّضج :-لوَّن التفاحُ |• لوَّن الشَّيبُ فيه: بدا فيه ووضح. |• لوَّن الصورةَ: جعلها ذات لَوْن أو ألوان :-لوَّن القماشَ/ الرَّسمَ، - أقلام التلوين: أقلام مختلفة الألوان يستعملها الرسامون والتلاميذ:-? لوَّن أفكارَه: غيَّرها، لم يثبت عليها. |• لوَّن الشّعرَ: غيّر لونَه بالحنّاء وغيره.


- لَيِّن ، جمع ليِّنون وأليناءُ (للعاقل).|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب. |2 - سهل، رقيق لا عنف فيه :-كلام أو قول ليِّن، - جادِلْ بحزم ولكن استخدِمْ الكلامَ الليّن [مثل أجنبيّ]، - {فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا} .|3 - لطيف يسير المعاشرة، سهل الانقياد :-ليِّن القياد، - ليِّن الجانب: سهل التعامل، - لا تكن يابسًا فتُكسر ولا ليِّنًا فتُعصر |• ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح، - ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ. |• الحنك اللَّيِّن/ الطَّبق اللَّيِّن: (التشريح) سقف الفم الرِّخو. |• صوت لَيِّن: (العلوم اللغوية) منطوق باسترخاء نسبيّ.


- لِين :- مصدر لانَ/ لانَ لـ. |2 - نعومة ويُسْر، ضدّ الخشونة :-لِين العَيْش.|3 - لُطْفٌ في الطَّبع أو سهولة الانقياد :-لِين الجانب/ الطَّبْع/ العريكة.|• لِين العِظام: (طب) مرض يصيب العظامَ ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوُّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض. |• حروف اللِّين: (النحو والصرف) حروف العِلَّة، وهي الألف والواو والياء.


- ليَّنَ يليِّن ، تليينًا ، فهو مُلَيِّن ، والمفعول مُلَيَّن | • ليَّنَ الشَّيءَ جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا :-ليَّن الحديدَ بالنّار، - ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق، - ليَّن الأرضَ: بلَّلها بالماء.


- ن اللوْ : هيئة كالسواد والحمرة. ولوّنْته فتلوّن. واللوْن: النوع. وفلان متلوّن، إذا كان لا يثبت على خلق واحد. ولوّن البسر تْلوينا، إذا بدا فيه أثر النضْج. واللوْن: الدقل، وهو ضرب من النخل. وقال الأخفش: هو جماعة، واحدﺗﻬا لينة، ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء. ومنه قوله تعالى: " ماقطعْتمْ من لينة " وتمرها سمين يسمى العجوة، والجمع لين، وجمع اللين ليان. قال امرؤ القيس: وسالفةكسحوق الليا ... ن أضْرم فيها الغويّ السعرْ


- اللين: ضد الخشونة. يقال: لان الشيء يلين لينا، وشيءليّن ولينْ مخفّف منه، والجمعألْيناء. والليان بالفتح: المصدر من اللين. تقول: هو فيليان من العيش، أي في نعي م وخف ض. وليّنْت الشيء وأْلينْته، أي صيّرته ليّنا. ويقال أيضا:ألنْته وأْلينْته، على النقصان والتمام. والليان بالكسر: الملاينة والملاطفة. تقول: لاينني ملاينة وليانا. واستْلانه: عدّه ليّنا. وتليّن: تملّق.


- ,أردأ,بشع,شنع,قبح,كن,


- أردأ , بشع , شنع , قبح , كن


- ,جلف,خشن,سمج,شديد,شكس,صعب,صلب,عاص,عسر,عسير,فظ,قاس,قاسي,مستغلق,


- ,استبداد,بغي,ثقل,جلافة,جور,خشونة,خشونة,سماجة,شدة,صلابة,فظاظة,قساوة,


- ,جلف,خشن,سمج,صعب,صلب,غلظ,قاس,قسا,قسا,


- ,خشن,سمج,شدد,صلب,صلب,غلظ,فظظ,قسا,قسى,قسا,قساه,مجد,


- جلف , خشن , سمج , شديد , شكس , صعب , صلب , عاص , عسر , عسير , فظ , قاس , قاسي , مستغلق


- استبداد , بغي , ثقل , جلافة , جور , خشونة , خشونة , سماجة , شدة , صلابة , فظاظة , قساوة


- جلف , خشن , سمج , صعب , صلب , غلظ , قاس , قسا , قسا


- خشن , سمج , شدد , صلب , صلب , غلظ , فظظ , قسا , قسى , قسا , قساه , مجد




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.