أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الأَثر: بقية الشيء، والجمع آثار وأُثور. وخرجت في إِثْره وفي أَثَره أَي بعده. وأْتَثَرْتُه وتَأَثَّرْته: تتبعت أَثره؛ عن الفارسي. ويقال: آثَرَ كذا وكذا بكذا وكذا أَي أَتْبَعه إِياه؛ ومنه قول متمم بن نويرة يصف الغيث: فَآثَرَ سَيْلَ الوادِيَّيْنِ بِدِيمَةٍ، تُرَشِّحُ وَسْمِيّاً، من النَّبْتِ، خِرْوعا أَي أَتبع مطراً تقدم بديمة بعده. والأَثر، بالتحريك: ما بقي من رسم الشيء. والتأْثير: إِبْقاءُ الأَثر في الشيء. وأَثَّرَ في الشيء: ترك فيه أَثراً. والآثارُ: الأَعْلام. والأَثِيرَةُ من الدوابّ: العظيمة الأَثَر في الأَرض بخفها أَو حافرها بَيّنَة الإِثارَة. وحكى اللحياني عن الكسائي: ما يُدْرى له أَيْنَ أَثرٌ وما يدرى له ما أَثَرٌ أَي ما يدرى أَين أَصله ولا ما أَصله. والإِثارُ: شِبْهُ الشِّمال يُشدّ على ضَرْع العنز شِبْه كِيس لئلا تُعانَ. والأُثْرَة، بالضم: أَن يُسْحَى باطن خف البعير بحديدة ليُقْتَصّ أَثرُهُ. وأَثَرَ خفَّ البعير يأْثُرُه أَثْراً وأَثّرَه: حَزَّه. والأَثَرُ: سِمَة في باطن خف البعير يُقْتَفَرُ بها أَثَرهُ، والجمع أُثور. والمِئْثَرَة والثُّؤْرُور، على تُفعول بالضم: حديدة يُؤْثَرُ بها خف البعير ليعرف أَثرهُ في الأَرض؛ وقيل: الأُثْرة والثُّؤْثور والثَّأْثور، كلها: علامات تجعلها الأَعراب في باطن خف البعير؛ يقال منه: أَثَرْتُ البعيرَ، فهو مأْثور، ورأَيت أُثرَتَهُ وثُؤْثُوره أَي موضع أَثَره من الأَرض. والأَثِيَرةُ من الدواب: العظيمة الأَثرِ في الأَرض بخفها أَو حافرها.وفي الحديث: من سَرّه أَن يَبْسُطَ اللهُ في رزقه ويَنْسَأَ في أَثَرِه فليصل رحمه؛ الأَثَرُ: الأَجل، وسمي به لأَنه يتبع العمر؛ قال زهير: والمرءُ ما عاش ممدودٌ له أَمَلٌ، لا يَنْتَهي العمْرُ حتى ينتهي الأَثَرُ وأَصله من أَثَّرَ مَشْيُه في الأَرض، فإِنَّ من مات لا يبقى له أَثَرٌ ولا يُرى لأَقدامه في الأَرض أَثر؛ ومنه قوله للذي مر بين يديه وهو يصلي: قَطَع صلاتَنا قطع الله أَثره؛ دعا عليه بالزمانة لأَنه إِذا زَمِنَ انقطع مشيه فانقطع أَثَرُه. وأَما مِيثَرَةُ السرج فغير مهموزة. والأَثَر: الخبر، والجمع آثار. وقوله عز وجل: ونكتب ما قدّموا وآثارهم؛ أَي نكتب ما أَسلفوا من أَعمالهم ونكتب آثارهم أَي مَن سنّ سُنَّة حَسَنة كُتِب له ثوابُها، ومَن سنَّ سُنَّة سيئة كتب عليه عقابها، وسنن النبي، صلى الله عليه وسلم، آثاره. والأَثْرُ: مصدر قولك أَثَرْتُ الحديث آثُرُه إِذا ذكرته عن غيرك. ابن سيده: وأَثَرَ الحديثَ عن القوم يأْثُرُه ويأْثِرُه أَثْراً وأَثارَةً وأُثْرَةً؛ الأَخيرة عن اللحياني: أَنبأَهم بما سُبِقُوا فيه من الأَثَر؛ وقيل: حدّث به عنهم في آثارهم؛ قال: والصحيح عندي أَن الأُثْرة الاسم وهي المَأْثَرَةُ والمَأْثُرَةُ. وفي حديث عليّ في دعائه على الخوارج: ولا بَقِيَ منكم آثِرٌ أَي مخبر يروي الحديث؛ وروي هذا الحديث أَيضاً بالباء الموحدة، وقد تقدم؛ ومنه قول أَبي سفيان في حديث قيصر: لولا أَن يَأْثُرُوا عني الكذب أَي يَرْوُون ويحكون. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه حلف بأَبيه فنهاه النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ذلك، قال عمر: فما حلفت به ذاكراً ولا آثراً؛ قال أَبو عبيد: أَما قوله ذاكراً فليس من الذكر بعد النسيان إِنما أَراد متكلماً به كقولك ذكرت لفلان حديث كذا وكذا، وقوله ولا آثِراً يريد مخبراً عن غيري أَنه حلف به؛ يقول: لا أَقول إِن فلاناً قال وأَبي لا أَفعل كذا وكذا أَي ما حلفت به مبتدئاً من نفسي، ولا رويت عن أَحد أَنه حلف به؛ ومن هذا قيل: حديث مأْثور أَي يُخْبِر الناسُ به بعضُهم بعضاً أَي ينقله خلف عن سلف؛ يقال منه: أَثَرْت الحديث، فهو مَأْثور وأَنا آثر؛ قال الأَعشى: إِن الذي فيه تَمارَيْتُما بُيِّنَ للسَّامِعِ والآثِرِ ويروى بَيَّنَ. ويقال: إِن المأْثُرة مَفْعُلة من هذا يعني المكرمة، وإِنما أُخذت من هذا لأَنها يأْثُرها قَرْنٌ عن قرن أَي يتحدثون بها. وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: ولَسْتُ بمأْثور في ديني أَي لست ممن يُؤْثَرُ عني شرّ وتهمة في ديني، فيكون قد وضع المأْثور مَوْضع المأْثور عنه؛ وروي هذا الحديث بالباء الموحدة، وقد تقدم. وأُثْرَةُ العِلْمِ وأَثَرَته وأَثارَتُه: بقية منه تُؤْثَرُ أَي تروى وتذكر؛ وقرئ: (* قوله: «وقرئ إلخ» حاصل القراءات ست: أثارة بفتح أو كسر، وأثرة بفتحتين، وأثرة مثلثة الهمزة مع سكون الثاء، فالأثارة، بالفتح، البقية أي بقية من علم بقيت لكم من علوم الأولين، هل فيها ما يدل على استحقاقهم للعبادة أو الأمر به، وبالكسر من أثار الغبار أريد منها المناظرة لأنها تثير المعاني. والأثرة بفتحتين بمعنى الاستئثار والتفرد، والأثرة بالفتح مع السكون بناء مرة من رواية الحديث، وبكسرها معه بمعنى الأثرة بفتحتين وبضمها معه اسم للمأثور المرويّ كالخطبة اهـ ملخصاً من البيضاوي وزاده). أَو أَثْرَةٍ من عِلْم وأَثَرَةٍ من علم وأَثارَةٍ، والأَخيرة أَعلى؛ وقال الزجاج: أَثارَةٌ في معنى علامة ويجوز أَن يكون على معنى بقية من علم، ويجوز أَن يكون على ما يُؤْثَرُ من العلم. ويقال: أَو شيء مأْثور من كتب الأَوَّلين، فمن قرأَ: أَثارَةٍ، فهو المصدر مثل السماحة، ومن قرأَ: أَثَرةٍ فإِنه بناه على الأَثر كما قيل قَتَرَةٌ، ومن قرأَ: أَثْرَةٍ فكأَنه أَراد مثل الخَطْفَة والرَّجْفَةِ. وسَمِنَتِ الإِبل والناقة على أَثارة أَي على عتيق شحم كان قبل ذلك؛ قال الشماخ: وذاتِ أَثارَةٍ أَكَلَتْ عليه نَباتاً في أَكِمَّتِهِ فَفارا قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون قوله أَو أَثارة من علم من هذا لأَنها سمنت على بقية شَحْم كانت عليها، فكأَنها حَمَلَت شحماً على بقية شحمها. وقال ابن عباس: أَو أَثارة من علم إِنه علم الخط الذي كان أُوتيَ بعضُ الأَنبياء. وسئل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الخط فقال: قد كان نبيّ يَخُط فمن وافقه خَطّه أَي عَلِمَ مَنْ وافَقَ خَطُّه من الخَطَّاطِين خَطَّ ذلك النبيّ، عليه السلام، فقد علِمَ عِلْمَه. وغَضِبَ على أَثارَةٍ قبل ذلك أَي قد كان (* قوله: «قد كان إلخ» كذا بالأصل، والذي في مادة خ ط ط منه: قد كان نبي يخط فمن وافق خطه علم مثل علمه، فلعل ما هنا رواية، وأي مقدمة على علم من مبيض المسودة). قبل ذلك منه غَضَبٌ ثم ازداد بعد ذلك غضباً؛ هذه عن اللحياني. والأُثْرَة والمأْثَرَة والمأْثُرة، بفتح الثاء وضمها: المكرمة لأَنها تُؤْثر أَي تذكر ويأْثُرُها قرن عن قرن يتحدثون بها، وفي المحكم: المَكْرُمة المتوارثة. أَبو زيد: مأْثُرةٌ ومآثر وهي القدم في الحسب. وفي الحديث: أَلا إِنَّ كل دم ومأْثُرَةٍ كانت في الجاهلية فإِنها تحت قَدَمَيّ هاتين؛ مآثِرُ العرب: مكارِمُها ومفاخِرُها التي تُؤْثَر عنها أَي تُذْكَر وتروى، والميم زائدة. وآثَرَه: أَكرمه. ورجل أَثِير: مكين مُكْرَم، والجمع أُثَرَاءُ والأُنثى أَثِيرَة. وآثَرَه عليه: فضله. وفي التنزيل: لقد آثرك الله علينا. وأَثِرَ أَن يفعل كذا أَثَراً وأَثَر وآثَرَ، كله: فَضّل وقَدّم. وآثَرْتُ فلاناً على نفسي: من الإِيثار. الأَصمعي: آثَرْتُك إِيثاراً أَي فَضَّلْتُك. وفلان أَثِيرٌ عند فلان وذُو أُثْرَة إِذا كان خاصّاً. ويقال: قد أَخَذه بلا أَثَرَة وبِلا إِثْرَة وبلا اسْتِئثارٍ أَي لم يستأْثر على غيره ولم يأْخذ الأَجود؛ وقال الحطيئة يمدح عمر، رضي الله عنه: ما آثَرُوكَ بها إِذ قَدَّموكَ لها، لكِنْ لأَنْفُسِهِمْ كانَتْ بها الإِثَرُ أَي الخِيَرَةُ والإِيثارُ، وكأَنَّ الإِثَرَ جمع الإِثْرَة وهي الأَثَرَة؛ وقول الأَعرج الطائي: أَراني إِذا أَمْرٌ أَتَى فَقَضَيته، فَزِعْتُ إِلى أَمْرٍ عليَّ أَثِير قال: يريد المأْثور الذي أَخَذَ فيه؛ قال: وهو من قولهم خُذْ هذا آثِراً. وشيء كثير أَثِيرٌ: إِتباع له مثل بَثِيرٍ. واسْتأْثَرَ بالشيء على غيره: خصَّ به نفسه واستبدَّ به؛ قال الأَعشى: اسْتَأْثَرَ اللهُ بالوفاءِ وبالـ ـعَدْلِ، ووَلَّى المَلامَة الرجلا وفي الحديث: إِذا اسْتأْثر الله بشيء فَالْهَ عنه. ورجل أَثُرٌ، على فَعُل، وأَثِرٌ: يسْتَأْثر على أَصحابه في القَسْم. ورجل أَثْر، مثال فَعْلٍ: وهو الذي يَسْتَأْثِر على أَصحابه، مخفف؛ وفي الصحاح أَي يحتاج (* قوله: «أي يحتاج» كذا بالأصل. ونص الصحاح: رجل أثر، بالضم على فعل بضم العين، إذا كان يستأثر على أصحابه أي يختار لنفسه أخلاقاً إلخ). لنفسه أَفعالاً وأَخلاقاً حَسَنَةً. وفي الحديث: قال للأَنصار: إِنكم ستَلْقَوْنَ بَعْدي أَثَرَةً فاصْبروا؛ الأَثَرَة، بفتح الهمزة والثاء: الاسم من آثَرَ يُؤْثِر إِيثاراً إِذا أَعْطَى، أَراد أَنه يُسْتَأْثَرُ عليكم فَيُفَضَّل غيرُكم في نصيبه من الفيء. والاستئثارُ: الانفراد بالشيء؛ ومنه حديث عمر: فوالله ما أَسْتَأْثِرُ بها عليكم ولا آخُذُها دونكم، وفي حديثة الآخر لما ذُكر له عثمان للخلافة فقال: أَخْشَى حَفْدَه وأَثَرَتَه أَي إِيثارَه وهي الإِثْرَةُ، وكذلك الأُثْرَةُ والأَثْرَة؛ وأَنشد أَيضاً: ما آثروك بها إِذ قدَّموك لها، لكن بها استأْثروا، إِذا كانت الإِثَرُ وهي الأُثْرَى؛ قال: فَقُلْتُ له: يا ذِئْبُ هَل لكَ في أَخٍ يُواسِي بِلا أُثْرَى عَلَيْكَ ولا بُخْلِ؟ وفلان أَثيري أَي خُلْصاني. أَبو زيد: يقال قد آثَرْت أَن أَقول ذلك أُؤَاثرُ أَثْراً. وقال ابن شميل: إِن آثَرْتَ أَنْ تأْتينا فأْتنا يوم كذا وكذا، أَي إِن كان لا بد أَن تأْتينا فأْتنا يوم كذا وكذا. ويقال: قد أَثِرَ أَنْ يَفْعلَ ذلك الأَمر أَي فَرغ له وعَزَم عليه. وقال الليث: يقال لقد أَثِرْتُ بأَن أَفعل كذا وكذا وهو هَمٌّ في عَزْمٍ. ويقال: افعل هذا يا فلان آثِراً مّا؛ إِن اخْتَرْتَ ذلك الفعل فافعل هذا إِمَّا لا. واسْتَأْثرَ الله فلاناً وبفلان إِذا مات، وهو ممن يُرجى له الجنة ورُجِيَ له الغُفْرانُ. والأَثْرُ والإِثْرُ والأُثُرُ، على فُعُلٍ، وهو واحد ليس بجمع: فِرِنْدُ السَّيفِ ورَوْنَقُه، والجمع أُثور؛ قال عبيد بن الأَبرص: ونَحْنُ صَبَحْنَا عامِراً يَوْمَ أَقْبَلوا سُيوفاً، عليهن الأُثورُ، بَواتِكا وأَنشد الأَزهري: كأَنَّهم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيةٌ، عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأُثُرُ وأَثْرُ السيف: تَسَلْسُلُه وديباجَتُه؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: فإِنِّي إِن أَقَعْ بِكَ لا أُهَلِّكْ، كَوَقْع السيفِ ذي الأَثَرِ الفِرِنْدِ فإِن ثعلباً قال: إِنما أَراد ذي الأَثْرِ فحركه للضرورة؛ قال ابن سيده: ولا ضرورة هنا عندي لأَنه لو قال ذي الأَثْر فسكنه على أَصله لصار مفاعَلَتُن إِلى مفاعِيلن، وهذا لا يكسر البيت، لكن الشاعر إِنما أَراد توفية الجزء فحرك لذلك، ومثله كثير، وأَبدل الفرنْدَ من الأَثَر. الجوهري: قال يعقوب لا يعرف الأَصمعي الأَثْر إِلا بالفتح؛ قال: وأَنشدني عيسى بن عمر لخفاف بن ندبة وندبة أُمّه: جَلاهَا الصيْقَلُونَ فأَخُلَصُوها خِفاقاً، كلُّها يَتْقي بأَثْر أَي كلها يستقبلك بفرنده، ويَتْقِي مخفف من يَتَّقي، أَي إِذا نظر الناظر إِليها اتصل شعاعها بعينه فلم يتمكن من النظر إِليها، ويقال تَقَيْتُه أَتْقيه واتَّقَيْتُه أَتَّقِيه. وسيف مأْثور: في متنه أَثْر، وقيل: هو الذي يقال إِنه يعمله الجن وليس من الأَثْرِ الذي هو الفرند؛ قال ابن مقبل:إِني أُقَيِّدُ بالمأْثُورِ راحِلَتي، ولا أُبالي، ولو كنَّا على سَفَر قال ابن سيده: وعندي أَنَّ المَأْثور مَفْعول لا فعل له كما ذهب إِليه أَبو علي في المَفْؤُود الذي هو الجبان. وأُثْر الوجه وأُثُرُه: ماؤه ورَوْنَقُه وأَثَرُ السيف: ضَرْبَته. وأُثْر الجُرْح: أَثَرهُ يبقى بعدما يبرأُ. الصحاح: والأُثْر، بالضم، أَثَر الجرح يبقى بعد البُرء، وقد يثقل مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ؛ وأَنشد: عضب مضاربها باقٍ بها الأُثر هذا العجز أَورده الجوهري: بيضٌ مضاربها باقٍ بها الأَثر والصحيح ما أَوردناه؛ قال: وفي الناس من يحمل هذا على الفرند. والإِثْر والأُثْر: خُلاصة السمْن إِذا سُلِئَ وهو الخَلاص والخِلاص، وقيل: هو اللبن إِذا فارقه السمن؛ قال: والإِثْرَ والضَّرْبَ معاً كالآصِيَه الآصِيَةُ: حُساءٌ يصنع بالتمر؛ وروى الإِيادي عن أَبي الهيثم أَنه كان يقول الإِثر، بكسرة الهمزة، لخلاصة السمن؛ وأَما فرند السيف فكلهم يقول أُثْر. ابن بُزرُج: جاء فلان على إِثْرِي وأَثَري؛ قالوا: أُثْر السيف، مضموم: جُرْحه، وأَثَرُه، مفتوح: رونقه الذي فيه. وأُثْرُ البعير في ظهره، مضموم؛ وأَفْعَل ذلك آثِراً وأَثِراً. ويقال: خرجت في أَثَرِه وإِثْرِه، وجاء في أَثَرِهِ وإتِْرِه، وفي وجهه أَثْرٌ وأُثْرٌ؛ وقال الأَصمعي: الأُثْر، بضم الهمزة، من الجرح وغيره في الجسد يبرأُ ويبقى أَثَرُهُ. قال شمر: يقال في هذا أَثْرٌ وأُثْرٌ، والجمع آثار، ووجهه إِثارٌ، بكسر الأَلف. قال: ولو قلت أُثُور كنت مصيباً. ويقال: أَثَّر بوجهه وبجبينه السجود وأَثَّر فيه السيف والضَّرْبة. الفراء: ابدَأْ بهذا آثراً مّا، وآثِرَ ذي أَثِير، وأَثيرَ ذي أَثيرٍ أَي ابدَأْ به أَوَّل كل شيء. ويقال: افْعَلْه آثِراً ما وأَثِراً ما أَي إِن كنت لا تفعل غيره فافعله، وقيل: افعله مُؤثراً له على غيره، وما زائدة وهي لازمة لا يجوز حذفها، لأَن معناه افعله آثِراً مختاراً له مَعْنيّاً به، من قولك: آثرت أَن أَفعل كذا وكذا. ابن الأَعرابي: افْعَلْ هذا آثراً مّا وآثراً، بلا ما، ولقيته آثِراً مّا، وأَثِرَ ذاتِ يَدَيْن وذي يَدَيْن وآثِرَ ذِي أَثِير أَي أَوَّل كل شيء، ولقيته أَوَّل ذِي أَثِيرٍ، وإِثْرَ ذي أَثِيرٍ؛ وقيل: الأَثير الصبح، وذو أَثيرٍ وَقْتُه؛ قال عروة بن الورد: فقالوا: ما تُرِيدُ؟ فَقُلْت: أَلْهُو إِلى الإِصْباحِ آثِرَ ذِي أَثِير وحكى اللحياني: إِثْرَ ذِي أَثِيرَيْن وأَثَرَ ذِي أَثِيرَيْن وإِثْرَةً مّا. المبرد في قولهم: خذ هذا آثِراً مّا، قال: كأَنه يريد أَن يأْخُذَ منه واحداً وهو يُسامُ على آخر فيقول: خُذْ هذا الواحد آثِراً أَي قد آثَرْتُك به وما فيه حشو ثم سَلْ آخَرَ. وفي نوادر الأَعراب: يقال أَثِرَ فُلانٌ بقَوْل كذا وكذا وطَبِنَ وطَبِقَ ودَبِقَ ولَفِقَ وفَطِنَ، وذلك إِذا إِبصر الشيء وضَرِيَ بمعرفته وحَذِقَه. والأُثْرَة: الجدب والحال غير المرضية؛ قال الشاعر: إِذا خافَ مِنْ أَيْدِي الحوادِثِ أُثْرَةً، كفاهُ حمارٌ، من غَنِيٍّ، مُقَيَّدُ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: إِنكم ستَلْقَوْن بَعْدي أُثْرَةً فاصبروا حتى تَلْقَوني على الحوض. وأَثَر الفَحْلُ الناقة يأْثُرُها أَثْراً: أَكثَرَ ضِرابها.


- ـ الأَثَرُ، محرَّكةً: بَقِيَّةُ الشيءِ، ـ ج: آثارٌ وأُثورٌ، والخَبَرُ. ـ والحُسَينُ بنُ عبدِ الملكِ، وعبدُ المَلكِ بنُ مَنْصورٍ الأَثَرِيَّانِ: مُحَدِّثانِ. ـ وخَرَجَ في إِثْرِهِ وأثَرِه: بعدَه. ـ وائْتَثَرَه وتَأَثَّرَهُ: تَبعَ أثَرَه. ـ وأثَّرَ فيه تأثيراً: تَرَكَ فيه أثراً. ـ والآثارُ: الأَعْلامُ. ـ والأَثْرُ: فِرِنْدُ السَّيْفِ، ويكسر، ـ كالأَثيرِ، ـ ج: أُثورٌ، ـ وـ: نَقْلُ الحديثِ وروايَتُه، ـ كالأَثارَةِ والأُثْرَةِ، بالضم، ـ يأثِرُه ويَأثُرُه، ـ وـ: إكْثارُ الفَحْلِ من ضِرابِ الناقَةِ، وبالضم: أثَرُ الجِراحِ يَبْقَى بعدَ البُرْءِ، وماءُ الوجهِ، وروْنَقهُ، وتضمُّ ثاؤُهُما، وسِمَةٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ يُقْتَفَى بها أثَرُهُ. وبالكسر. خُلاصَةُ السَّمْنِ، ويضمُّ. ـ وكعَجُزٍ وكَتِفٍ: رَجُلٌ يَسْتَأثِرُ على أصْحابِه، أي: يَخْتارُ لنَفْسِه أشْياءَ حَسَنَةً، ـ والاسمُ: الأَثَرَةُ، محرَّكةً، والأُثْرَةُ، بالضم، وبالكسر وكالحُسْنَى. ـ وأثِرَ على أصْحابِهِ، كفَرِحَ: فَعَلَ ذلك. ـ والأُثْرَةُ، بالضم: المَكْرُمَةُ المُتوارَثَةُ، ـ كالمَأْثَرَةِ والمَأْثُرَةِ، والبَقِيَّةُ من العِلْمِ تُؤْثَرُ، ـ كالأَثَرَةِ والأَثارَةِ، والجَدْبُ، والحالُ غيرُ المَرْضِيَّةِ. ـ وآثَرَهُ: أكْرَمَهُ. ـ والأَثيرةُ: الدابَّةُ العظيمَةُ الأَثَرِ في الأرضِ بحافِرِها. ـ وفَعَلَ آثِراً ما، ـ وآثِرَ ذِي أثيرٍ، ـ وأوَّلَ ذي أثيرٍ، ـ وأثيرَةَ ذِي أثيرٍ، ـ وأُثْرَةَ ذي أثيرٍ، بالضم، ـ وإِثْرَ ذِي أثيرَيْنِ، بالكسر ويحرَّك، ـ وآثِرَ ذَاتِ يَدَيْنِ وذي يَدَيْنِ، أي: أوَّلَ كلِّ شيء. ـ وسَيْفٌ مأثورٌ: في مَتْنِهِ أثَرٌ، أو مَتْنُه حديدٌ أنيثٌ، وشَفْرَتُه حديدٌ ذَكَرٌ، أو هو الذي يَعْمَلُه الجِنُّ. ـ وأثِرَ يَفْعَلُ كذا، كفَرِحَ: طَفِقَ، ـ وـ على الأَمْرِ: عَزَمَ، ـ وـ له: تَفَرَّغَ. ـ وآثَرَ: اخْتارَ، ـ وـ كذا بكذا: أتْبَعَه إيَّاه. ـ والثُّؤْثُورُ: حَديدةٌ يُسْحَى بها باطِنُ خُفِّ البعيرِ ليُقْتَصَّ أثَرُه، ـ كالمِثْئَثَرَةِ،؟؟ والجِلْوازُ. ـ واسْتَأْثَرَ بالشيءِ: اسْتَبَدَّ به، وخَصَّ به نَفْسَهُ، ـ وـ اللّه تعالى بِفُلانٍ: إذا ماتَ ورُجِيَ له الغُفْرانُ. ـ وذو الآثارِ: الأَسْوَدُ النَّهْشَلِيُّ، لأِنَّهُ إذا هَجا قوْماً تَرَكَ فيهم آثاراً، أو شِعْرُهُ في الأَشْعارِ كآثارِ الأَسَدِ في آثارِ السِّباعِ. ـ وفلانٌ أثيري، أي: منْ خُلَصائِي. ـ وكثيرٌ أثيرٌ: إتْباعٌ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ عَمْرٍو السَّكونِيُّ الطَّبيبُ، ومُغيرَةُ بنُ جَميلِ بنِ أُثَيْرٍ شَيْخٌ لأِبي سَعيدٍ الأَشَجِّ. وقولُ عَليّ، رضِيَ الله عنه: ـ "ولَسْتُ بِمَأثورٍ في ديني " في: أ ب ر.


- الأَثَرُ : العلامة.|الأَثَرُ لمعان السيف.| وأثر الشيء: بقيته.| وفي المثل: :-لا تطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن :- : يضرب لمن يطلب أثر الشيء بعد فوت عينه.|الأَثَرُ ما يحدثه.| وجاءَ في أثره: في عقبه و الأَثَرُ ما خلَّفه السابقون.|الأَثَرُ الخبر المرويّ والسنَّة الباقية. والجمع : آثار، وأثور.|(الأثر الرجعي) : (في التشريع) : سريان القانون الجديد على المدة التي سبقت صدوره.


- اسْتَأْثَرَ به: خَصَّ به نفسَه.|اسْتَأْثَرَ الله فلانًا وبه: توفّاه.


- ائتَثره : تتبَّع أَثَره.


- الإيثار : تفضيل المرء غيرَه على نفسه .


- الأثَارة : العلامة.|الأثَارة بقية الشيء.، وفي التنزيل العزيز: الأحقاف آية 4 ائْتُوني بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذا أو أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) ) .


- الأَثير : بريق السيف.|الأَثير المفضَّل على غيره. يقال: هو أثيري: أُوثِرَه وأفضِّله.|الأَثير (في الفيزيقا) : وَسَطٌ افتراضي يَعُمُّ الكونَ، ويتخلل جميع أجزائه، وضع لتعليل انتقال الضوء في الفراغ.|الأَثير (عند الكيميائيين) : سائل عضوي لا لون له، يذيب الموادَّ العضويةَ ويُستخدم في الطب .


- أَثَرَه أَثَرَه أَثْرًا، وأَثارة، وأَثرة: تَبعَ أثرَه.|أَثَرَه الحديثَ: نقله، ورواه عن غيره.|أَثَرَه السيفَ وغيره أَثْرًا، وأُثْرة: ترك فيه علامةً يُعْرف بها.|أَثَرَه فلان أَن يفعل كذا: اختار فعله.


- المأْثُورُ : ما وَرِثَ الخلفُ عن السلف.|المأْثُورُ الحديث المرويّ.


- الأَثَرَة : المَنْزِلة. يقال: لفلان عندي أَثَرةٌ.|الأَثَرَة تفضيل الإنسان نفسه على غيره، وفي الحديث: حديث شريف سترون بعدي أَثَرَةً// : يستأثر أمراء الجور بالفيء.| وأَثَرَةُ العلْم: بقية منه تُؤْثَر.|الأَثَرَة (في الفلسفة) : حب النفس.| وتطلق أخلاقيا على من لا يهدف إلا إلى نفعه الخاص، وتقابل الإيثار .


- الأُثْر الأُثْر الأُثُر : بريق السَّيف.|الأُثْر ماء الوجه ورونقه.| وأَثَر الجرح بعد البرء.


- أَثِّر فيه: ترك فيه أَثَرًا.


- الإِثْر : لَمَعانُ السيف ورَوْنقه، ويشبِّه كل ذي نَصاعة نقيَّة.|الإِثْر بريق السيف.|الإِثْر ماء الوجه ورَوْنقه.| وجاءَ في إِثْرِه: في عَقِبه.


- الأثْرة : الأَثر في الأرض.|الأثْرة أثر السيف.|الأثْرة المكرُمة المتوارثة.|الأثْرة أثرة العلم. يقال: هو ذو أثْرة عندي: من خلصائي.


- الأثِر : رَجُلٌ أَثِرٌ: يستأْثِر على غيره بالخير.


- (صيغَةُ فَعِيل).|-هُوَ صَدِيقِي الأَثِيرُ :صَدِيقِي المفَضَّلُ، أَيِ الَّذِي أُوثِرُهُ عَلى غَيْرِهِ- هُوَ أَثِيرِي.


- (فاعل مِنْ أثِرَ).|-رَجُلٌ أثِرٌ : يَسْتَأثِرُ عَلَى غَيرِهِ بِالخَيْرِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| أَثَرْتُ، آثُرُ، ثُرْ، مصدر أَثْرٌ، أَثَارةٌ، أَثْرَةٌ.|1- أَثَرَ الحديثَ : نَقَلَهُ، رَوَاهُ.|2- أَثَرَ الضَّيْفَ :أَكْرَمَهُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَأَثَّرْتُ، أَتَأَثَّرُ، تَأَثَّرْ، مصدر تَأَثُّرٌ.|1- تَأَثَّرَ الْمَرِيضُ : ظَهَرَ فِيهِ الْمَرَضُ.|2- تَأَثَّرَ مِنْ كَلاَمِهِ : تَحَرَّكَ شُعُورُهُ نَتِيجَةَ كَلاَمِهِ، غَضِبَ، حَنِقَ.|3- تَأَثَّرَ لِحَالِ الفُقَرَاءِ : يَشْعُرُ بِأَثَرٍ فِي نَفْسِهِ.|4- تَأَثَّرَ تَأَثُّراً بَالِغاً : اِنْفَعَلَ.‍‍‍‍‍‍‍ :لاَقَيْتُ مِنْهُ عِنْدَ الاعْتِقَالِ مِنْ أَشْجَانٍ وَأَنْكَادٍ تَأَثَّرَ مِنْهَا القَلْبُ وَإِنْ لَمْ تَتَأَثَّرْ بِهَا الأَجْسَادُ. (المختار السوسي).|5- تَأَثَّرَ بِهِ : تَطَبَّعَ بِهِ، اِقْتَدَى أَثَرَهُ- تَأَثَّرَ بِالآدَابِ الأَجْنَبِيَّةِ.


- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أثَّرْتُ، أُؤَثِّرُ، أَثِّرْ، مصدر تَأْثِيرٌ.|1- أثَّرَ فِيهِ بكَلاَمِهِ : تَرَكَ فِيهِ أثراً- هَذَا الأمْرُ لاَ يُؤَثِّرُ فِي :-اترُكُوهُ فَالدُّمُوعُ لاَ تُؤَثِّرُ فِي غَيْرِ الضَّعِيفِ. (جبران خ. جبران).|2- أثَّرَ عَليْهِ :اِسْتَمالَهُ، حَوَّلَ اقْتِناعَهُ- صَدِيقِي أُؤَثِّرُ عَلَيْهِ وَيُؤَثِّرُ عَلَيَّ.|3- أثَّرَ بِهِ :تَرَكَ بِهِ أَثَراً.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| آثرْتُ، أُؤْثِرُ، مصدر إِيثَارٌ.|1- آثرْتُهُ عَلَى غَيْرِهِ : فَضَّلْتُهُ، اِخْتَرْتهُ.|2- آثرَهُ فِي بَيْتِهِ : أكْرَمَهُ.|3- آثَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ :خَصَّهُ بِهِ.


- (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَأْثَرَ، يَسْتَأْثِرُ، مصدر اِسْتِئْثَارٌ.|1- اِسْتَأْثَرَ بِكُلِّ الحَلَوِيَّاتِ : خَصَّ بِهَا نَفْسَهُ، اِسْتَحْوَذَ.|2- اِسْتَأْثَرَهُ اللَّهُ أْو بِهِ :تَوَفَّاهُ.


- (مصدر اِسْتَأْثَرَ).|-الاِسْتِئْثَارُ بِالخَيْرَاتِ نَاتِجٌ عَنِ اخْتِلالٍ في النِّظَامِ : الاسْتِحْوَاذُ عَلَى الخَيْرَاتِ.


- (مصدر أَثْرَى).|-الإثْرَاءُ الفَاحِشُ : الغِنَى الفَاحِشُ، أيْ كَثْرَةُ الْمَالِ.


- (مصدر أَثَّرَ).|1- أَحْدَثَ تَأْثِيراً بَالِغاً فِي نُفُوسِ الحَاضِرِينَ : أَحْدَثَ وَقْعاً- كَأَنَّهَا تُرِيدُ أَنْ تَخْتَرِقَ بِعَيْنَيْهَا لِتَرَى تأثير كلامها فِي عَوَاطِفِي.(جبران خ. جبران)|2- لَمْ يَكُنْ يَهْدِفُ إِلَى التَّأْثِيرِ عَلَيْهِ : إِخْضَاعِهِ لِمَفْعُولٍ مَّا.


- (مصدر آثَرَ).|-عُرِفَ بِإيثَارِهِ : بِمَحَبَّتِهِ لِلْغَيْرِ وَتَفْضِيلِهِمْ عَلَى نَفْسِهِ.


- (مصدر تَأَثَّرَ).|-كَانَ تَأَثُّرُهُ شَدِيدًا : إِحْسَاسُهُ، اِنْفِعَالُهُ- لَمْ يُظْهِرْ أَدْنَى تَأَثُّرٍ.


- 1- إثَارُ النَّهْدَيْنِ : حِزَامٌ نِسَائِيٌّ فِي حَجْمِ النَّهْدَيْن، يَشُدُّهُمَا حَتىَّ لاَ يَتَدَلَّيَا.|2- إِثَارُ الفَاكِهَةِ : شِبْهُ كِيسٍ يُسْتَخْدَمُ وِقَايَةً لَهَا.


- 1- قَصْرٌ أثَرِيٌّ : قَدِيمٌ، أيْ مِنَ الآثارِ القَدِيمَةِ.|2- هُوَ عَالِمٌ أَثَرِيٌّ : بَاحِثٌ وَعَالِمٌ في الآثَارِ.|3- زَارَ الْمُتْحَفَ الأثَرِيَّ : قَصْرٌ لِلعُمُوم تُوضَعُ فِيهِ التُّحَفُ الفَنِّيَّةُ وَكُلُّ مَا لَهُ قِيمَةٌ تَاريِخِيَّةٌ.


- جمع أثَر. |1- آثارُ التَّعَبِ وَاضِحَةٌ عَلَى مُحَيَّاهُ : عَلاَمَاتُ التَّعَبِ.|2- زَارَ الضُّيُوفُ الآثارَ التَّارِيخيَّةَ :أي القُصُورَ وَالأبْنِيَةَ القَدِيمَةَ وَمَا فِي الْمَتَاحِفِ مِنْ تَمَاثِيلَ وَتُحَفٍ مِنْ بَقَايَا التَّارِيخِ وَمَعَالِمِهِ- هَذِهِ آثارُنَا تَشْهَدُ عَلَيْنَا :-آثارُ القُدَمَاءِ.|3- عِلْمُ الآثَارِ : عِلْمٌ يَبْحَثُ في بَقَايَا العُمْرَانِ وَدَلاَلَتِهَا وَالْمُخَلَّفَاتِ الأثَرِيَّةِ القَدِيمَةِ.|4- لَهُ آثارٌ أدَبِيَّةٌ مَشْهُوَرةٌ :أَيِ الْمُؤَلَّفات والكِتَابَاتُ الأدَبِيَّةُ.


- جمع: آثارٌ. | 1- لَمْ نَجِدْ لَهُ أثَرًا : خَبَرًا.|2- مَازَالَ أثَرُ الجُرْحِ بَاقِياً : عَلاَمَتُهُ- اِقْتَفَى أَثَرَ أَقْدَامِهِ.|3- يَطلُبُ أَثرًا بَعْدَ عَيْنٍ : أَيْ مَنْ يَتْرُكُ شَيْئًا يَرَاهُ ثُمَّ يَتْبَعُ أثَرَهُ وَيَسْعَى إِلَيْهِ بَعْدَ فَوَاتِ الأَوَانِ.|4- لاَ أَطْلُبُ أَثَرًا بَعْدَ عَيْنٍ : لاَ ألْتَمِسُ شَيْئاً غَائِباً وَأَتْرُكُ مَا هُوَ مَوْجُودٌ أمَامَ عَيْني.|5- جَاءَ فِي أثَرِه :بَعْدَهُ.|6- أجَابَ عَن سُؤَالِهِ عَلَى الأثَرِ : فِيِ الحَالِ.|7- كُلُّ مَا بَنَاهُ صَارَ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ : زَال، اِضْمَحَلَّ.|8- الأثَرُ :الحَدِيثُ.|9- الأَثرُ :السُّنَّةُ. ن. آثارٌ . 10- أَثَرٌ فَنِّيٌّ رَائعٌ : عَمَلٌ فَنِّيٌّ .


- جمع: ون، ات. | (فاعل مِن اِسْتَأْثَرَ).|1- مُسْتَأْثِرٌ بِكُلُّ شَيْءٍ : مَنْ يُعْطِي لِنَفْسِهِ الْحَقَّ فِي أَخْذِ كُلِّ شَيْءٍ، الْمُسْتَحْوِذُ...|2- حَاكِمٌ مُسْتَأْثِرٌ بِالسُّلْطَةِ : مُسْتَبِدٌّ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل من أَثَّرَ).|1- لَهُ أُسْلُوبٌ مُؤَثِّرٌ فِي النَّاسِ : فَعَّالٌ، ذُو أَثَرٍ- وَسَائِلُ الإِعْلاَمِ لَهَا قُوَّةٌ مُؤَثِّرَةٌ فِي الجُمْهُورِ.|2- وَدَّعْنَاهُ وَدَاعاً مُؤَثِّراً : أَيْ وَدَاعاً تَرَكَ أَثَراً فِي النَّفْسِ.|3- لَمْ تَكُنْ أَحْكَامُهُ خَالِيَةً مِنْ مُؤَثِّرَاتٍ ذَاتِيَّةٍ وَمَوْضُوعِيَّةٍ : مِنْ عَوَامِلَ...


- جمع: ون، ات. | (فاعل من تَأَثَّرَ).|1- لاَ يَزَالُ مُتَأَثِّراً بِالْحَدَثِ : مُتَأَلِّماً، مُنْفَعِلاً.|2- سَقَطَ مُتَأَثِّراً بِجِرَاحِهِ : سَقَطَ نَتِيجَةَ تَمَكُّنِ الجِرَاحِ مِنْهُ.


- غَادَرَ البَيْتَ فَخَرَجْتُ فِي إِثرِهِ : بَعْدَهُ، عَقِبَهُ.


- أث ر: (الْأَثْرُ) بِوَزْنِ الْأَمْرِ فِرِنْدُ السَّيْفِ، وَ (الْمَأْثُورُ) السَّيْفُ الَّذِي يُقَالُ إِنَّهُ مِنْ عَمَلِ الْجِنِّ، قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: وَلَيْسَ مِنَ (الْأَثْرِ) الَّذِي هُوَ الْفِرِنْدُ وَ (أَثَرَ) الْحَدِيثَ ذَكَرَهُ عَنْ غَيْرِهِ فَهُوَ (آثِرٌ) بِالْمَدِّ وَبَابُهُ نَصَرَ، وَمِنْهُ حَدِيثٌ (مَأْثُورٌ) أَيْ يَنْقُلُهُ خَلَفٌ عَنْ سَلَفٍ، وَفِي الْحَدِيثِ «أَنَّ النَّبِيَّ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ سَمِعَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَحْلِفُ بِأَبِيهِ فَنَهَاهُ عَنْ ذَلِكَ» قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: فَمَا حَلَفْتُ بِهِ ذَاكِرًا وَلَا (آثِرًا) أَيْ مُخْبِرًا عَنْ غَيْرِي أَنَّهُ حَلَفَ بِهِ يَعْنِي لَمْ أَقُلْ: إِنَّ فُلَانًا قَالَ وَأَبِي لَا أَفْعَلُ كَذَا، وَقَوْلُهُ ذَاكِرًا لَيْسَ مِنَ الذِّكْرِ بَعْدَ النِّسْيَانِ بَلْ مِنَ التَّكَلُّمِ كَقَوْلِكَ ذَكَرْتُ لَهُ حَدِيثَ كَذَا، وَخَرَجَ فِي (إِثْرِهِ) بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ أَيْ فِي أَثَرِهِ، وَ (الْأَثَرُ) بِفَتْحَتَيْنِ مَا بَقِيَ مِنْ رَسْمِ الشَّيْءِ وَضَرْبَةِ السَّيْفِ، وَسُنَنُ النَّبِيِّ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ (آثَارُهُ) وَ (اسْتَأْثَرَ) بِالشَّيْءِ اسْتَبَدَّ بِهِ وَالِاسْمُ (الْأَثَرَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ وَاسْتَأْثَرَ اللَّهُ بِفُلَانٍ إِذَا مَاتَ وَرُجِيَ لَهُ الْغُفْرَانُ، وَ (الْمَأْثَرَةُ) بِفَتْحِ الثَّاءِ وَضَمِّهَا الْمَكْرُمَةُ لِأَنَّهَا تُؤْثَرُ أَيْ يَذْكُرُهَا قَرْنٌ عَنْ قَرْنٍ وَ (آثَرَهُ) عَلَى نَفْسِهِ مِنَ الْإِيثَارِ، وَ (أَثَارَةٌ) مِنْ عِلْمٍ بَقِيَّةٌ مِنْهُ، وَكَذَا الْأَثَرَةُ بِفَتْحَتَيْنِ، وَ (التَّأْثِيرُ) إِبْقَاءُ الْأَثَرِ فِي الشَّيْءِ.


- استئثاريَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى استئثار. 2 - مصدر صناعيّ من استئثار: أنانيَّة، حبّ النفس ورفض إشراك الآخرين في الشَّيء :-تغلبه نزعته الاستئثاريَّة دائمًا.


- أثْر: مصدر أثَرَ.


- أثيريَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى أَثير: :-مادة أثيريّة.|2- مصدر صناعيّ من أَثير: حالة من الخفة والنشاط والشفافيّة والنقاوة :-إنها تتميّز بجمال خلاّب وأثيريّة شفّافة.


- تأثيريَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تأثير. |2 - مصدر صناعيّ من تأثير: قدرة العمل الفنِّيّ على تحريك مشاعر المتلقِّي والتأثير فيها. |3 - (الأحياء) حساسية خاصَّة في الكائنات الحيَّة تجعلها مستجيبة للمنبهات :-تأثيريّة خلويّة.|4 - (آداب) تأثير أديب أو تيار أدبيّ على آخر. |• التَّأثيريَّة: (الطبيعة والفيزياء) خاصّيّة في الدَّائرة الكهربائيَّة تتميَّز بحثّ القوَّة الدَّافعة الكهربائيَّة في الدَّائرة نفسها أو المجاورة لها عند تغيُّر التيّار في أيّ من الدَّائرتين.


- إيثار: مصدر آثرَ. |• الإيثار.|1- (علوم النفس) مذهب يرمي إلى تفضيل خير الآخرين على الخير الشخصيّ، وعكسه الأَثَرة. |2 - (علوم النفس) اتِّجاه اهتمام الإنسان وميول الحبّ فيه نحو غيره وقبل ذاته، سواء أكان هذا عن فطرة أم عن اكتساب.


- تأثير :- مصدر أثَّرَ بـ/ أثَّرَ على/ أثَّرَ في |• تأثير جانبيّ: مفعول سلبيّ لدواء ونحوه، - دواء ذو تأثير سحريّ: قويّ المفعول. |2 - نفوذ، قدرة على إحداث أثر قويّ :-فلان ذو تأثير كبير، - تحت تأثير السُّكْر/ المرض، - وافق تحت تأثير والده.|3 - انفعال في العقل والقلب، تحرُّك المشاعر أو اهتزازها :-تأثير الخوف.|• التَّأثير: (علوم النفس) إحساس قويّ مُلْحَق بعواقب فعّالة.


- إثْر: عقِب، بَعْد :-يسير/ خرج في إثْره، - تساقطت الضحايا إثْر وقوع الانفجار، - تُوفّي إثْر حادث أليم، - {قَالَ هُمْ أُولاَءِ عَلَى إِثْرِي} [قرآن] |• في إثره: في عقبه مباشرة.


- ائتثرَ يأتثر ، ائْتِثارًا ، فهو مُؤتثِر ، والمفعول مُؤتثَر | • ائتثره تتبّع أثره.


- أثَرَ يَأثُر ، أَثْرًا وأَثَارةً ، فهو آثِر ، والمفعول مَأْثور | • أثَر المجرمَ تبع أثره. |• أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره :-لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول، - {إِنْ هَذَا إلاَّ سِحْرٌ يُؤْثَرُ}: يُورث ويُنقل عن السلف.


- أثَّرَ بـ / أثَّرَ على / أثَّرَ في يؤثِّر ، تأثيرًا ، فهو مُؤثِّر ، والمفعول مُؤثَّر به | • أثَّر الحادثُ بصحَّته/ أثَّر الحادثُ على صحَّته/ أثَّر الحادثُ في صحَّته ترك أثرًا فيها :-أثَّر الاستعمارُ في الشُّعوب، - {فَأَثَّرْنَ بِهِ نَقْعًا} [قرآن]: أظهرن أثرًا.


- مُؤثِّر: جمع مُؤثِّرات.|1- اسم فاعل من أثَّرَ بـ/ أثَّرَ على/ أثَّرَ في. |2 - فعَّال أو ذو أثر قويّ :-ألقى خطبة مؤثِّرة، - دواء مُؤثِّر، - قوَّةٌ مُؤثِّرة للأمم المتّحدة.|3 - عامل :-يخضع الوضع في المنطقة لمُؤثِّرات خارجيَّة وداخليَّة.|• المُؤثِّر: (التشريح) منتهى عصبيّ يوصِّل التَّنبيه العصبيّ إلى العضلة أو الغدّة أو أيّ عضو كان. |• المُؤثِّرات الصَّوتيَّة: (الثقافة والفنون) الأصوات المصاحبة التي يتمّ تسجيلها ومزجها على الحوار والتعليق أثناء الفيلم أو المسرحيّة عن طريق استخدام التسجيلات المحفوظة، كاستخدام الأصوات المقلِّدة لصوت الرَّعْد أو الانفجار أو غيرهما.


- أثِرَ / أثِرَ على يَأثَر ، أثَرًا وأثَرةً وأُثْرةً وأُثْرى ، فهو أثِر ، والمفعول مَأْثور (للمتعدِّي) | • أثِر أن يدرُس فضّل :-أثِر أن يهاجر من بلاده: .|• أثِر عليه: فضَّل نفسه عليه في النصيب.


- تأثُّريَّة: مصدر صناعيّ من تأثُّر: انفعاليَّة. |• التَّأثُّريَّة.|1- (بلاغة) الانطباعيّة، مذهب يرى أن النَّقد الأدبيّ لا يخضع لقواعد عقليّة بقدر ما يخضع للذّوق الشّخصيّ والتَّأثر الذّاتيّ. |2 - (آداب) حركة أدبيَّة تهتمّ باستخدام التَّفاصيل والأشياء المترابطة في الذِّهن وتصوّر انطباعات حسّيَّة وغير موضوعيَّة ولا تخضع لتصوير الواقع الموضوعيّ. |3 - (طب) القدرة على الاستجابة للمنبّهات. |4 - (الثقافة والفنون) اتِّجاه يقوم على التَّعبير عن تأثّرات الفنَّان أكثر من التَّعبير عن ظاهر الأشياء.


- إيثاريَّة: مصدر صناعيّ من إيثار. |• الإيثاريَّة.|1- (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يعارض الأَثَرة، ويرمي إلى تفضيل خير الآخرين على الخير الشَّخصيّ. |2 - (علوم النفس) اتّجاه اهتمام الإنسان وميول الحبّ فيه نحو غيره وقبل ذاته سواء أكان هذا عن فطرة أم عن اكتساب.


- أَثِر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أثِرَ/ أثِرَ على.


- أَثِر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أثِرَ/ أثِرَ على.


- أثَرَ يَأثُر ، أَثْرًا وأَثَارةً ، فهو آثِر ، والمفعول مَأْثور | • أثَر المجرمَ تبع أثره. |• أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره :-لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول، - {إِنْ هَذَا إلاَّ سِحْرٌ يُؤْثَرُ}: يُورث ويُنقل عن السلف.


- أثِرَ / أثِرَ على يَأثَر ، أثَرًا وأثَرةً وأُثْرةً وأُثْرى ، فهو أثِر ، والمفعول مَأْثور (للمتعدِّي) | • أثِر أن يدرُس فضّل :-أثِر أن يهاجر من بلاده: .|• أثِر عليه: فضَّل نفسه عليه في النصيب.


- أثْر: مصدر أثَرَ.


- أثَّرَ بـ / أثَّرَ على / أثَّرَ في يؤثِّر ، تأثيرًا ، فهو مُؤثِّر ، والمفعول مُؤثَّر به | • أثَّر الحادثُ بصحَّته/ أثَّر الحادثُ على صحَّته/ أثَّر الحادثُ في صحَّته ترك أثرًا فيها :-أثَّر الاستعمارُ في الشُّعوب، - {فَأَثَّرْنَ بِهِ نَقْعًا} [قرآن]: أظهرن أثرًا.


- أَثَر ، جمع آثار (لغير المصدر).|1- مصدر أثِرَ/ أثِرَ على. |2 - علامة، بقيَّة، رسم متخلِّف من شيء ما :-آثار أقدام/ ديار متهدّمة، - يخفي آثار جريمته/ العدوان، - لا تطلب أَثَرًا بعد عين [مثل]: يُضرب لمن يطلب أثر الشّيء بعد فوات عينه، - كيف أُعاوِدك وهذا أثر فأسك [مثل]: يُضرب لمن لا يَفِي بالعهد، - {سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ} |• أصبح أثرًا بعد عين/ صار أثرًا بعد عين: غاب بعد أن كان حاضرًا، زال، اندثر واختفى، - اقتفى أثره: تتبَّعه خطوة خطوة، - على أَثَره/ في أَثَره: في عقبه مباشرة، بعده. |3 - تأثير، انطباع :-لا أثر له، - كان للخبر أثر عميق في نفسي |• أبعد الأَثَر/ أعمق الأَثَر/ أكبر الأَثَر: تأثير عظيم، - بَعيد الأَثَر: ذو أثر كبير. |4 - عمل :- {وَأَشَدَّ قُوَّةً وَءَاثَارًا فِي الأَرْضِ}: فسِّرت الآثار هنا بالحصون والقصور والتقاليد الموروثة، - {وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَءَاثَارَهُمْ} .|5 - ما خلّفه السَّابقون :- {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَءَاثَارَهُمْ} .|6 - عمل أدبيّ أو فكريّ ونحوه، مؤلَّف أو كتاب :-ترك العقَّاد آثارًا كثيرة.|7 - سبب أو نتيجة :-تُوفّي من أَثَر الجرح الذي أُصيب به، - آثار مترتّبة على حضوره المؤتمر.|8 - حديث، خبر مرويّ أو سُنّة باقية :-جاء في الأَثَر، - وجدت ذلك في الأَثَر.|9 - بقيّة قليلة، أو قدر ضئيل :-أَثَر من المرارة.|• علم الآثار: العلم الخاصّ بدراسة القديم من تاريخ الحضارات الإنسانيّة، أو علم معرفة بقايا القوم من أبنية وتماثيل ونقود وفنون وحضارة |• عالِم الآثار: من يدرس الآثار ويهتمّ بمعرفتها، - دار الآثار: متحف يضم آثارًا معيَّنة. |• الأَثَر الرَّجعيّ: (القانون) سريان قانون جديد على المدَّة التي سبقت صدوره.


- الأثْر: فرنْد السيف. قال يعقوب: لا يعرفه الأصمعيّ إلاّ بالفتح. قال وأنشدني عيسى ابن عمر الثقفيّ: جلاها الصيْقلون فأخْلصوها ... خفافا كلّها يتقي بأثْ ر أي كلّها يستقبلك بف رندْه. والمأثور: السيف الذي يقال إنّه من عمل الجنّ. قال الأصمعي: وليس من الأثْ ر الذي هو الفرنْد. والأثْر أيضا: مصدر قولكأثرْت الحديث، إذا ذكرْته عن غيرك. ومنه قيل: حديث مأثور، أي ينقله خلف عن سلف، قال الأعشى: إنّ الذي فيه تماريْتما ... بيّن للسامع والآث ر والأثْر بالضم:أثر الجراح يبقى بعد البرء؛ وقد يثقّل مثل عسْ ر وعس ر. قال الشاعر: عضْب مضا ربها با ق ﺑﻬا الأثر والأثْرة أيضا: أن يسْحى باطن خفّ البعير بحديدةليقْتصّ أثره. والإثْر بالكسر أيضا: خلاصة السمْن. وتقول أيضا: خرجْت في إْثره، أي فيأث ره. والأثر بالتحريك: ما بقي من رسْم الشيء وضربة السيف. وسنن النبي صلى الله عليه وسلم: آثاره. واسْتأْثر فلان بالشي، أي استبدّ به، والاسم الأثرة بالتحريك. واسْتأْثر الله بفلان، إذا مات ورجي له الغفران. وحكى ابن السكيت: رجلأثر إذا كان يستْأْثر على أصحابه، أي يختار لنفسه أفعالا وأخلاقا حسنة. والمْأثرة بفتح الثاء وضمها: المكرمة وآثرْت فلانا على نفسي، من الإيثار. وقولهم:أفعل هذا آثرا مّا، وآثر ذيأث ير، أي أوّل كلّ شيء. قال عروة بن الورد: وقالوا ما تشاء فقلت ألْهو ... إلى الإصباح آثر ذيأثير وفلانأثيري، أي خْلصاني. وشيء كثيرأثير، إتباع له مثل بثير. أبو زيد: الأثيرة من الدوابّ: العظيمة الأثر في الأرض بخْفّها أو حافرها. وأثارة من عل م، أي بقيّة منه. وكذلك الأثرة بالتحريك. والتأْثير: إبقاء الأثر في الشيء.


- ,أول,إبتداء,إبهام,إستهلال,إفتتاح,إندثار,ابتداء,استئناف,استهلال,بدء,بداية,بناء,تعمية,تلاش,


- the trace


- the track




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.