أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- المَأْدُ من النبات: اللَّيِّنُ الناعِم. قال الأَصمعي: قيل لبعض العرب: أَصِبْ لنا موضعاً، فقال رائِدُهم: وجدت مكاناً ثَأْداً مَأْداً. ومَأْد الشباب: نَعْمَتُه. ومَأَدَ العُودُ يَمْأَدُ مَأْداً إِذا امتلأَ من الريّ في أَول ما يجري الماء في العود فلا يزال مائداً ما كان رطباً. والمَأْدُ من النبات: ما قد ارتوى؛ يقال: نبات مَأْدٌ. وقد مَأَدَ يَمْأَدُ، فهو مَأْدٌ. وأَمْأَدَه الريّ والربيع ونحوه وذلك إِذا جرى فيه الماء أَيام الربيع. ويقال للجارية التارَّة: إِنها لمأْدةُ الشباب وهي يَمؤُود ويَمؤُودة. وامتأَد فلان خيراً أَي كسبه. ويقال للغصن إِذا كان ناعماً يهتز: هو يَمْأَدُ مَأْداً حسناً. ومَأَد النباتُ والشجر يمأَدُ مأْداً: اهتزَّ وتَرَوّى وجرى فيه الماء، وقيل: تنعم ولان؛ وقد أَمْأَدَه الرَّيّ. وغصن مَأْدٌ ويَمؤُود أَي ناعم، وكذلك الرجل والأُنثى مَأْدَة ويَمْؤُودة شابة ناعمة، وقيل: المَأْد الناعم من كل شيء؛ وأَنشد أَبو عبيد:مَادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز. والمَأْدُ: النَّزُّ الذي يظهر في الأَرض قبل أَن يَنْبُع، شامِيَّة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وماكِدٍ تَمْأَدُه من بَحْرِه فسره فقال: تَمْأَدُه تأْخُذُه في ذلك الوقت. ويَمْو ودٌ: موضع؛ قال زهير: كأَنَّ سَحِيله، في كلِّ فَجْرٍ على أَحْساءِ يَمْؤودٍ، دُعاءُ ويَمؤُود: بئر؛ قال الشماخ: غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدودِ كما غَدَتْ، على ماءِ يَمؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ الجوهري: ويَمؤُودٌ موضع؛ قال الشماخ: فَظَلَّتْ بِيَمؤُودٍ كأَنَّ عُيونَها إِلى الشمسِ، هل تَدْنو رِكيٌّ نواكزُ؟ قال ابن سيده في قول الشماخ: على ماءِ يمؤودَ الدِّلاءُ النواهِزُ قال: جعله اسماً للبئر فلم يصرفه؛ قال: وقد يجوز أَن يريد الموضع وترك صرفه لأَنه عنى به البُقْعَة أَو الشَّبَكة؛ قال: أَعني بالشَّبَكةِ الآبارَ المُقْتَرِبةَ بعضُها من بعض.


- ـ مَأَدَ النَّباتُ، كمَنَعَ: اهْتَزَّ، وتَرَوَّى، وجَرى فيه الماءُ، وتَنَعَّمَ، ولانَ، وأمْأَدَهُ الرِّيُّ، ورَجُلٌ وغُصْنٌ مأْدٌ ويَمْؤُودٌ، وهي يَمؤُودٌ ويَمْؤُودَةٌ. ـ والمَأْدُ: النَّاعمُ منْ كُلِّ شَيءٍ، والنَّزُّ قَبْل أنْ يَنْبَعَ. ـ ويَمْؤُودٌ: بِئْرٌ، أو ع. ـ وامْتَأَدَ خَيْراً: كَسَبَهُ. ـ وجاريَةٌ مَأدةٌ: ناعمةٌ. ـ والمَئيدُ: الناعِمُ.


- المَئِيدُ : النَّاعمُ من الأغصان.


- المَأْدُ : النَّاعمُ من كلِّ شيء. يقال: غُصْنٌ مَأْدٌ: لَيِّنٌ ناعمٌ.| وفتًى مَأدًا: غَضُّ الشَّبَاب.| ومَأدُ الشباب: نَعْمتُهُ.|المَأْدُ النَّزُّ الذي يظهر في الأرض قبل أن ينبع.


- امْتَأَدَ خيرًا: كسَبَه .


- أَمْأَدَ الرَّيُّ أو الرَّبيعُ النَّباتَ: جعله مرتويًا ناعمًا.


- مَأَدَ النباتُ والشجرُ مَأَدَ مَأدًا: اهتزَّ وجرى فيه الماء.|مَأَدَ تنعَّمَ ولاَنَ.


- 1- المئيد من الأغصان : الناعم


- 1- أمأد الري أو الربيع النبات : جعله ناعما


- 1- مأد النبات : نما وتروى وجرى فيه الماء|2- مأد : تنعم ولان


- مُؤَدًّى :- مصدر ميميّ من أدَّى/ أدَّى إلى/ أدَّى بـ. |2 - اسم مفعول من أدَّى/ أدَّى إلى/ أدَّى بـ. |3 - مضمون، فَحْوى :-مُؤَدَّى كلامه الموافقة على رأي الأغلبيَّة.


- من النبات المأْد : الليّن الناعم. قال الأصمعيّ: قيل لبعض العرب: أصبْ لنا موضعا. فقال رائدهم: وجدت مكاناثأْدا مأْدا. وامْتأد فلان خيرا، أيكسبه. ويقال للغصن إذا كان ناعما يهتزّ: هو يمْأد مأّدا حسنا. وغصن يمْؤودأ أي ناعم. ورجل يمؤود وامرأة يمؤودة: شابّة ناعمة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.