المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الماسط
جذر الكلمة: مسط

- أَبو زيد: المِسْطُ أَن يُدخِل الرجُل يدَه في حَياء الناقة فيسْتَخْرج وَثْرها، وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها، وذلك إِذا كثر ضِرابُها ولم تَلْقَح. ومَسَطَ الناقَةَ والفَرَسَ يَمْسُطُها مَسْطاً: أَدخل يدَه في رحمها واستخرج ماءها، وقيل: استخرج وَثْرَها وهو ماء الفحل الذي تَلْقَح منه، والمَسِيطةُ: ما يُخْرج منه. قال الليث: إِذا نزا على الفرس الكريمة حِصانٌ لئيم أَدخل صاحبُها يدَه فَخَرَط ماءه من رَحمِها. يقال: مَسَطَها ومَصَتَها ومَساها، قال: وكأَنهم عاقبوا بين الطاء والتاء في المَسْط والمَصْت. ابن الأَعرابي: فحل مَسِيط ومَلِيخٌ ودَهِينٌ إِذا لم يُلْقِح.والمَسِيطةُ والمَسِيطُ: الماء الكَدِرُ الذي يبقى في الحوض، والمَطِيطةُ نحو منها. والمَسِيطُ، بغير هاء: الطين؛ عن كراع. قال ابن شُميل: كنت أَمشي مع أَْعرابي في الطين فقال: هذا المَسِيط، يعني الطين. والمَسِيطة: البِئر العَذْبةُ يسيل إِليها ماء البئر الآجِنةِ فيُفْسِدها. وماسِطٌ: اسم مُوَيْهٍ ملح، وكذلك كل ماء ملح يَمْسُطُ البطون، فهو ماسط. أَبو زيد: الضغيط الركية تكون إِلى جنبها ركية أُخرى فتحمأُ وتندفن فيُنْتِن ماؤها ويسيل ماؤها إِلى ماء العذبة فيُفْسِده، فتلك الضغِيطُ والمسيط؛ وأَنشد: يَشْرَبْنَ ماء الآجِنِ الضَّغِيطِ، ولا يَعَفْنَ كدَرَ المَسِيطِ والمَسِيطةُ والمَسِيط: الماء الكَدِرُ يبقى في الحوض؛ وأَنْشد الراجز: يشربن ماء الأَجْنِ والضَّغِيطِ وقال أَبو عمرو: المسيطة الماء يجري بين الحوض والبئر فيُنْتِنُ؛ وأَنشد:ولاطَحَتْه حَمْأَةٌ مَطائطُ، يَمُدُّها من رِجْرِجٍ مَسائطُ قال أَبو الغَمْر: إِِذا سال الوادي بِسَيْل صغير فهي مَسِيطة، وأَصغر من ذلك مُسيِّطةٌ. ويقال: مَسَطْتُ المِعى إِذا خَرَطْتَ ما فيها بإِصبعك ليخرج ما فيها. وماسِطٌ: ماء ملح إِذا شربته الإِبل مَسَطَ بطُونها. ومَسَطَ الثوبَ يَمْسُطُه مَسْطاً: بَلّه ثم حرّكه ليستخرج ماءه. وفحل مَسيط: لا يُلْقِح؛ هذه عن ابن الأَعرابي. والماسِط: شجر صيفيّ ترعاه الإِبل فيمسُط ما في بطونها فيَخرُطها أَي يُخرجه؛ قال جرير: يا ثلْطَ حامِضةٍ تَرَوَّحَ أَهْلُها، من واسِطٍ، وتَنَدّتِ القُلاَّما وقد روي هذا البيت: يا ثَلْطَ حامِضة تَرَبَّع ماسِطاً، من ماسِطٍ، وتَرَبَّع القُلاَّما


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الماسط
جذر الكلمة: مسط

- ـ مَسَطَ الناقَة: أدخَلَ يَدَه في رَحمِها فأخْرَجَ ماءَ الفَحْلِ، يُفْعَلُ إذا نَزَا عليها فَحْلٌ لَئيمٌ، ـ وـ المِعَى: خَرَطَ ما فيهِ بِإِصْبَعهِ، ـ وـ الثوبَ: بَلَّهُ ثم خَرَطَه بِيَدِهِ ليَخْرُجَ ماؤُه، ـ وـ السِّقاءَ: أخْرَجَ ما فيه من لَبَنٍ خاثِرٍ بِإِصْبَعِه، ـ وـ فلاناً: ضَرَبَه بالسِّياطِ. ـ والماسِطُ: الماءُ المِلْحُ يَمْسُطُ البُطونَ، ومُوَيْهٌ مِلْحٌ لبني طُهَيَّةَ، ونباتٌ صَيْفِيٌّ إذا رَعَتْه الإِبِلُ، مَسَطَ بُطونَها، فَخَرَطَها. وكأَميرٍ: الماءُ الكَدِرُ، ـ كالمَسِيطَةِ، والطينُ، وفَحْلٌ لا يُلْقِحُ، وبهاءٍ: البئرُ العَذْبَةُ يَسيلُ إليها ماءُ الآجِنَةِ فَيُفْسِدُها، والماءُ يَجْرِي بين الحوضِ والبئرِ، فَيُنْتِنُ، والوادِي السائِلُ بماءٍ قليلٍ. ـ وأقَلُّ من ذلك: مُسَيِّطَةٌ، مُصَغَّرًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: الماسط
جذر الكلمة: مسط

- مَسَطَ السِّقاءَ مَسَطَ مَسْطًا: أَخرج ما فيه من لبن خاثر بإصبعه. يقال: مَسَطَ المِعَى: أَخرج ما فيه بإصبعه.|مَسَطَ الثوبَ: بلَّه ثم حرَّكه بيده ليَخرُجَ ماؤه.|مَسَطَ فلانًا: ضربه بالسِّياط., الماسِطُ : الماءُ المِلْحُ يَمْسُطُ البطونَ.|الماسِطُ نباتٌ صَيفيٌّ إذا رَعَتْه الإبلُ مَسَطَ بطونَها فأخرج ما فيها.


المعجم الرائد
الكلمة: الماسط
جذر الكلمة: مسط

- 1- ماسط : ماء مالح|2- ماسط : نبات صيفي إذا رعته الجمال مسط بطونها وألانها وسهلها, 1- مسط أمعاء الخروف : أخرج ما فيها بإصبعه|2- مسط الثوب : بله ثم أمر يده عليه إلى أسفله ليخرج ماؤه|3- مسط الإناء : أخرج ما فيه من لبن شديد بإصبعه|4- مسطه : ضربه بالسياط


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الماسط
جذر الكلمة: مسط

- قال ابن السكيت: يقال للرجل مها وأخرج ما فيها ذا سطا على الفرس وغيرها، أي أدخل يده فيظبْيتها فأنْقى رح : قد مسطها يمْسطها مسْطا. وإنّما يفعل ذلك إذا نزا على الفرس الكريم فحل لئيم. ويقال أيضا: مسطْت المعاء، إذا خرطت ما فيها بإصبعك لتخرج ما فيها. والماسق: ضرب من نبات الصيف، إذا رعته الإبل خرط بطوﻧﻬا. وماسط: كلّ ماء ملح يمْسط البطون. والمسيط والمسيطة: الماء الكدر يبقى في الحوض. قال أبو الغمر: يقال إذا سال الوادي بسي ل صغ ير فهي مسيطة وأصغر من ذلك مسيّطة.