المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: المدا
جذر الكلمة: مدي

- : (ي (} المَدَى، كالفَتَى: الغايَةُ) . (وَفِي الفائِقِ للزَّمَخْشري: أنَّ المَدَى المسافَةُ، وإنَّما أُطْلِقَتْ على الغايَةِ لامْتِدادِ المسافَةِ إِلَيْهَا؛ وأَنْشَد القالِي للأخْطَل: فَهَل أَنْت إِن مَدَ المَدَى لَك خالدٌ مَوَازِنه أَو حَامِلٌ مَا يُحْمَلُ ( {كالمُدْيَةِ، بالضَّمِّ،} والمِيداءِ، بِالْكَسْرِ) .) قالَ ابنُ الأعْرابي: هُوَ مِفْعالٌ مِن المَدَى، وَهُوَ الغايَةُ والقَدْر؛ وأَنْشَدَ لرُؤْبة فِي الغايَةِ: مشته مُتَيِّه تَيْهاؤُهُ إِذا المَدَى لم يُدْرَ مَا! مِيَداءُ هويقالُ: مَا أَدْرِي مَا مِيداءُ هَذَا الأمْر يَعْني قَدْره وغايَتَهُ. قَالَ الأزْهرِي: قوْلُه: هُوَ مِفْعال مِن المَدَى غَلَطٌ، لأنَّ الميمَ أَصْلِية وَهُوَ فِيعالٌ مِن المَدَى، كأَنَّه مَصْدرُ {مادَى} مِيداءً، على لُغَةِ مَنْ يَقُول فاعَلْتُ فِيعالاً. قُلْت: وَقد زَعَمَ ابنُ السِّكِّيت أَيْضاً مِثْل مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ ابنُ الأعْرابي، ونَبَّه على رَفْضِ هَذَا القَوْل شيْخُنا فَقَالَ: لَو كانَ كَمَا ذَكَر لكانَ مَوْضِع ذِكْرِه يدا. (و) المَدَى (للبَصَر: مُنْتَهاهُ) .) يقالُ: قطْعةُ أَرْضٍ قَدْر مَدَى البَصَر وقَدْر مَدِّ البَصَرِ أَيْضاً عَن يَعْقوب كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِي المُحْكم: هُوَ منِّي مَدَى البَصَرِ، (وَلَا تَقُلْ مَدّ البَصَرِ) ، أَي مُضَعَّفاً؛ وَقد عَبَّر بِهِ المصنِّف فِي مدد ونَسِي قولَه هُنَا. (وَلَا تَقُلْ) ، على أنَّ المُصرَّح بِهِ عَن يَعْقوب جَوازَه كَمَا دلَّ عَلَيْهِ كَلامُ الجَوْهرِي. (و) المَدى: (العَرْمَضُ) يكونُ على الماءِ. ( {والمُدْيَةُ، مُثَلَّثَةً) ؛) قالَ الجَوْهرِي: بالضَّمِّ، (الشَّفْرَةُ) ، وَقد يُكْسَرُ. وَفِي المُحْكم: قوْمٌ يَقُولُونَ} مِدْيَةٌ، بالكسْرِ، وآخَرُونَ، بالضمِّ، والفَتْح لُغَةٌ ثالثةٌ عَن ابنِ الأعْرابي. قَالَ الفارِسِيُّ: قَالَ أَبُو إِسْحاق: سُمِّيت {مُدْيَةً لأنَّ انْقِضاءَ المَدَى يكونُ بهَا، قالَ: وَلَا يَعْجُبني. (ج} مِدًى {ومُدًى) ، بِالْكَسْرِ وَالضَّم، وَهُوَ مطَّردٌ عنْدَ سِيبَوَيْهٍ لدُخول كلّ واحِدَةٍ مِنْهُمَا على الأُخْرى. وقالَ الجَوْهرِي: الجَمْعُ} مُدْيات {ومُدًى، كَمَا قُلْناه فِي كليةٍ. (و) } المُدْيَةُ، بِالضَّمِّ: (كَبِدُ القَوْسِ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابي؛ وأَنْشَدَ: أَرْمي وإحْدى سِيتَيْها مَدْيهْ إنْ لم تُصِبْ قَلْباً أَصَابَتْ كُلْيَهْ (و) يقالُ: فلانٌ ( {أَمْدَى العَرَبِ) ، أَي (أَبْعَدُهُم غايَةً فِي العزِّ) ؛) كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ أَبْعَدُهُم عَزِيمةً فِي الغَزْوِ، كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكم عَن الهَجَري، قَالَ: عُقَيْلٌ تَقولُه، فَإِن صحَّ مَا حَكَاه فَهُوَ من بابِ أَحْنَكِ الشَّاتَيْن. (} والمَدِيُّ، كغَنِيَ: حَوْضٌ لَا تُنْصَبُ حَوْلَه حِجارَةٌ) . (وعبارَةُ الصِّحاح: الحَوْضُ الَّذِي ليسَتْ لَهُ نَصائِبُ؛ فَلَو قالَ: حَوْضٌ لَا نَصائِبَ لَهُ، كانَ أَخْصَر؛ قالَ الشاعرُ: إِذا أُمِيلَ فِي {المَدِيِّ فاضا وقالَ الرَّاعي يَذْكرُ مَاء وَرِدَهُ: أَثَرْتُ} مَدِيَّهُ وأَثَرْتُ عَنهُ سَواكِنَ قد تَبَوَّأْن الحُصُونا (و) المَدِيُّ أَيْضاً: (مَا سالَ من ماءِ الحَوْضِ فَخَبُثَ) فَلَا يُقْرَبُ؛ عَن أَبي حنيفَةَ. أَو مَا اجْتَمَعَ فِي مقامِ الساقِي؛ كَمَا فِي التكْملةِ. (و) قيلَ: هُوَ (جَدْولٌ صَغيرٌ يَسيلُ فِيهِ مَا هُرِيقَ من ماءِ البِئْرِ) . (وقيلَ: مَا سالَ من فُروغِ الدَّلْو يُسَمَّى {مَدِيًّا مَا دامَ يُمَدُّ، فَإِذا اسْتَقَرَّ وأَنْتَنَ فَهُوَ غَرَبٌ؛ وجَمْعُ الكُلِّ} أَمْدِيةٌ. ( {والمُدْيُ، بالضَّمِّ: مِكْيالٌ) ضَخْمٌ (للشَّامِ ومِصْرَ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابي. وَقَالَ الأزْهرِي: مكيالٌ يأخُذُ جَريباً. وَفِي الصِّحاح: هُوَ القَفِيزُ الشامِيُّ (وَهُوَ غيرُ المُدِّ) . (وقالَ ابنُ الْأَثِير: هُوَ مِكْيالٌ لأهْلِ الشَّام يَسَعُ خَمْسَةَ عَشَرَ مَكُّوكاً، والمَكُّوك صاعٌ ونصْف، وقيلَ: أَكْثَر مِن ذَلِك. وقالَ ابنُ برِّي: يَسَعُ خَمْسَةً وأَرْبَعِينَ رَطْلاً، وَمِنْه حديثُ عليَ: (أَنَّه أَجْرَى للناسِ} المُدْيَيْنِ والقِسْطَينِ) ، يريدُ! مُدْيَيْنِ مِن الطَّعامِ، وقِسْطَيْن مِن الزَّيْت، والقِسْط نصفُ صاعٍ: أَخْرَجَهُ الهَرَوِي عَن عليَ، والزَّمَخْشري عَن عُمَر. (ج {أَمداءٌ) ، كقفْلٍ وأَقْفالٍ؛ قالَ سِيبَوَيْهٍ: لَا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلكَ. (} وأَمْدَى) الرَّجُلُ: (أَسَنَّ) ؛) نقلَهُ الأزْهرِي عَن ابنِ الأعْرابي، قالَ الأزْهرِي: هُوَ مِن {مَدَى الغَايَة} ومَدَى الأَجْلِ: مُنْتَهاهُ. (و) {أَمْدَى: (أَكْثَرَ مِن شُرْبِ اللَّبَنِ) ؛) ونَصّ ابْن الأعْرابي: إِذا سُقِي لَبَناً فَأَكْثَرَ. (} ومادَيْتُه {وأَمْدَيْتُه) } مُمَاداةً {وإمْداءً: (أَمْلَيْتُ لَهُ) ، أَي أَمْهَلْت. (} ومَدايَةُ) ، كسَحابَةٍ: (ع. (وابنُ مَدًى، كفَتًى) :) اسمُ (وادٍ) فِي قولِ الشَّاعرِ: فَابْن مَدًى رَوْضاتُه تَأْنس عَن ياقوت. (و) يقالُ: دارِي (مِيداءُ دارِه، بالكسْر) ، أَي (حِذاؤُه) ؛) وَقد تقدَّمَ فِي ماد. وَفِي التهذيبِ عَن ابنِ الأعْرابي: هُوَ بمِيداءِ أَرْضٍ كَذَا، إِذا كانَ بحِذائِها، يقولُ: إِذا سارَ لم يَدْرأَ مَا مَضَى أَكْثَرَ أَمْ مَا بَقِيَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: فلانٌ لَا {يُمادِيهِ أَحَدٌ: أَي لَا يُجارِيهِ إِلَى} مَدًى. {وتمادَى فِي غيِّه: لَجَّ فِيهِ. وَفِي الأساسِ:} تمادَّ فِيهِ إِلَى الغايَةِ. وتمادَى بِهِ الأمْرُ: تَطاوَلَ وتَأَخَّرَ. {وأَمْدَيْتُ لَهُ وأَنْمَيْتُ وأَمْضَيْتُ بمعْنًى؛ وسَيَأْتي فِي مضى. (


المعجم الوسيط
الكلمة: المدا
جذر الكلمة: مدي

- المَدَى : المسافَةُ.|المَدَى الغايةُ., المُدْيَةُ : الغايةُ.|المُدْيَةُ الشَّفْرَةُ الكبيرة. والجمع : مُدًى., تَمَادَى في الأَمرِ: بلَغ فيه الغايةَ. يقال: تمادَى في غيِّه: لجَّ ودام عليه.|تَمَادَى به الأمرُ: تطاولَ وتأخَّر., المَدِيُّ : جَدْوَلٌ صَغيرٌ يسيل فيه ما هُرِيق من ماء البِئْر.|المَدِيُّ ما سال من ماء الحَوْض فخَبُثَ. والجمع : أمْدِيةٌ., مِيداءُ الشىءِ : مبلغُه وقِياسه . يقال : لم أَدر ما مِيداءُ ذلك. يقال : هذا مِيداءُ ذاك وبمِيدائه : بحذائه .| وِميداءُ الطريق : سَنَنُه . يقال : بنَوْا بيوتهم على مِيداءٍ واحد .|مِيداءُ الغايةُ ينتهى إِليها.| جَرْىُ الخيل.|مِيداءُ مجتمعُ الطريق ., تَمَادَّا الثوبَ و نحوَه: تجاذَباهُ.


المعجم الغني
الكلمة: المدا
جذر الكلمة: مدي

- جمع:مُدىً. |-سَلَّ مُدْيَتَهُ مِنْ غِمْدِهَا : الشَّفْرَةُ الكَبِيرَةُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَمَادَى).|-مُتَمَادٍ فِي غَيِّهِ : مُسْتَمِرٌّ فِيهِ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ- مُتَمَادِيَةٌ فِي إِغَاظَتِهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمادَى، يَتَمادَى، مصدر تَمادٍ.|1- تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ :اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ.|2- تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ.|3- تَمادَى بِهِ السَّفَرُ : طالَ، تَأَخَّرَ., 1- بَلَغَ مَدَاهُ : غَايَتَهُ، مُنْتَهَاهُ، بَلَغَ أَقْصَى مَدَاهُ- عَلَى الْمَدَى البَعِيدِ :-بَعِيدُ الْمَدَى.|2- مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ- عَلَى مَدَى الأَيَّامِ.|3- بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى- أَخِي جَاوَزَ الظَّالِمُونَ الْمَدَى. (علي محمود طه).|4- الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً., (مصدر تَمادَى).|1- التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ :الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا- الرُّجوعُ إلى الحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمادِي في الباطِلِ. (الجاحظ).|2- مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ.


المعجم الرائد
الكلمة: المدا
جذر الكلمة: مدي

- 1- مكيال يسع تسعة عشر صاعا يستخدم في « الشام » و « مصر » ، جمع : أمداء, 1- ماداه : جاراه إلى مدى, 1- مدى : غاية ، منتهى : « جاوز الظالمون المدى »|2- مدى : مسافة, 1- مدي : حوض لا تنصب حوله حجارة|2- مدي : ما سال من ماء الحوض فخبث|3- مدي : جدول صغير يجري فيه ما سال من ماء البئر, 1- تماد الشخصان الثوب : تجاذباه, 1- مدية : شفرة كبيرة ، سكين ، جمع : مدى ومديات ومديات|2- مدية : غاية ، منتهى : « بلغ مدية الحياة »|3- مدية : « مدية القوس » : كبدها ، وسطها, 1- تمادى في الضلال : دام عليه|2- تمادى في الأمر : بلغ فيه الغاية|3- تمادى به الأمر : طال ، تأخر « تمادى به السفر », 1- أمدى : تقدم في السن|2- أمداه : أمهله|3- أمدى : أكثر من شرب اللبن, 1- « هو أمدى العرب » : أشهرهم وأبرزهم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: المدا
جذر الكلمة: مدي

- م د ي: (الْمَدَى) الْغَايَةُ. يُقَالُ: قِطْعَةُ أَرْضٍ قَدْرُ مَدَى الْبَصَرِ، وَقَدْرُ مَدِّ الْبَصَرِ أَيْضًا. وَ (الْمُدْيَةُ) بِضَمِّ الْمِيمِ الشَّفْرَةُ وَقَدْ تُكْسَرُ وَالْجَمْعُ (مُدْيَاتٌ) وَ (مُدًى) . وَ (الْمُدْيُ) الْقَفِيزُ الشَّامِيُّ وَهُوَ غَيْرُ الْمُدِّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: المدا
جذر الكلمة: مدي

- مَدْي :مصدر مدَى., مادِّيَّة | • المادِّيَّة (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يُسَلّم بوجود المادّة وحدها وبها يفسّر الكون والمعرفة والسُّلوك :-منفعة مادّيّة.|• اللاَّماديَّة: مذهب من يُنكر وجود المادّة ويقصر الوجودَ على الأذهان :-ثقافة اللاّمادِّيَّة، - اللاّمادِّيَّة الرُّوحيَّة.|• المادِّيَّة التَّاريخيَّة: نظريّة ماركسيّة تعتبر الأوضاعَ الماديّة الاقتصاديّة هي الأساس الذي تنشأ عليه الأوضاعُ والأفكارُ الاجتماعيّة والسياسيّة. |• المادِّيَّة الجدليَّة: الفلسفة الماركسيَّة وتتلخّص في اعتبار العالم كلاًّ مكوَّنًا من مادّة متحرِّكة وحركة المادّة فيه تصاعديّة متطوِّرة تموت فيها ظاهرة لتحيا أخرى., مدَى يَمدِي ، مَدْيًا ، فهو مادٍ ، والمفعول مَمْدِيّ | • مدَى الشَّخصَ طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين., مماداة :مصدر مادى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: المدا
جذر الكلمة: مدي

- مَدْي :مصدر مدَى.



الأكثر بحثاً