أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّرْجُ: رحل الدابة، معروف، والجمع سُروج. وأَسْرَجَها إِسراجاً: وضع عليها السرج. والسَّرّاجُ: بائع السُّروجِ وصانعها، وحرفته السَّرَاجَةُ. والسِّراجُ: المصباح الزاهر الذي يُسْرَجُ بالليل، والجمع سُرُجٌ. والمِسْرَجَةُ: التي فيها الفتيل. وقد أَسْرَجْتُ السِّرَاجَ إِسْراجاً. والمَسْرَجَةُ، بالفتح: التي يجعل عليهيا المِسْرَجَةُ. والشمس سِراجُ النهار، والمَسْرَجَةُ، بالفتح (* وبالكسر أَيضاً كما ضبطناه تقلاً عن المصباح.): التي توضع فيها الفتيلة والدهن. وفي الحديث: عُمَرُ سِرَاجُ أَهل الجنة؛ قيل: أَراد أَن الأَربعين الذين تَمُّوا بعُمَر كلهم من أَهل الجنة، وعمر فيما بينهم كالسراج، لأَنهم اشتدوا بإِسلامه وظهروا للناس، وأَظهروا إِسلامهم بعد أَن كانوا مختفين خائفين، كما أَنه بضوء السراج يهتدي الماشي؛ والسِّرَاجُ: الشمس. وفي التنزيل: وجعلْنا سِراجاً وَهَّاجاً. وقوله عز وجل: وداعياً إِلى الله بإِذنه وسِراجاً مُنِيراً؛ إِنما يريد مثل السراج الذي يستضاء به، أَو مثل الشمس في النور والظهور. والهُدَى: سِرَاجُ المؤمن، على التشبيه. التهذيب: قوله تعالى: وسراجاً منيراً؛ قال الزجاج: أَي وكتاباً بيِّناً؛ المعنى أَرسلناك شاهداً، وذا سراج منير أَي وذا كتاب منير بَيِّنٍ، وإِن شئت كان وسراجاً منصوباً على معنى داعياً إِلى الله وتالياً كتاباً بيِّناً؛ قال الأَزهري: وإِن جعلت سراجاً نعتاً للنبي، صلى الله عليه وسلم، وكان حسناً، ويكون معناه هادياً كأَنه سراج يهتدى به في الظُّلَمِ. وأَسْرَجَ السِّرَاجَ: أَوْقَدَهُ. وجَبينٌ سارِجٌ: واضح كالسِّراج، عن ثعلب؛ وأَنشد: يا رُبَّ بَيْضاءَ من العَواسِجِ، لَيِّنَةِ المَسِّ على المُعالِجِ، هأْهاءَةٍ ذاتِ جَبينٍ سارِجِ وسَرَّجَ اللهُ وَجْهَهُ وبَهَّجَهُ أَي حَسَّنَه؛ قال: وفاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجَا قال: عَنى به الحُسْنَ والبَهْجَةَ ولم يعن أَن أَفْطَسُ مُسْرَجُ الوَسَطِ؛ وقال غيره: شبَّه أَنفه وامتداده بالسيف السُّرَيْجِيِّ، وهو ضرب من السيوف التي تُعرف بالسُّرَيْجِيّاتِ. وسَرَّجَ الشيءَ: زَيَّنَه. وسَرَجَه الله وسَرَّجَه: وفَّقَه. وسَرَجَ الكَذِبَ يَسْرُجُهُ سَرْجاً: عَمِلَهُ. ورجل سرَّاجٌ مَرّاجٌ: كذاب؛ وقيل: هو الكذاب الذي لا يَصْدُقُ أَثَرَهُ يكذبك من أَين جاء، ويفرد فيقال: رجل سَرّاجٌ، وقد سَرِجَ. ويقال: بَكَّلَ أُمَّ فلانٍ فَسَرِجَ عليها بأُسْرُوجَةٍ. وسُرَيْجٌ: قَيْنٌ معروف، والسيوف السُّرَيْجِيَّةُ، منسوبة إِليه، وشبه العجاج بها حسن الأَنف في الدقة والاستواء، فقال: وفاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجا وسِراجٌ: اسم رجل، قال أَبو حنيفة: هو سِرَاجُ ابن قُرَّةَ الكِلابيُّ. والسِّرْجِيجَةُ والسُّرْجُوجَةُ: الخُلُقُ والطبيعة والطريقة؛ يقال: الكَرَمُ من سِرْجِيجَتِهِ وسُرْجُوجَتِه أَي خُلُقِه؛ حكاه اللحياني. أَبو زيد: إِنه لكريم السُّرْجُوجَةِ والسِّرْجِيجة أَي كريم الطبيعة. الأَصمعي: إِذا استوت أَخلاق القوم، قيل: هم على سُرْجُوجَةٍ واحدة، ومَرِنٍ ومَرِسٍ.


- : (والشَّمْس) : سراجُ النَّهَار، مجَاز. وَفِي التَّنْزيل: {وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً} (النبأَ: 13) وَقَوله تَعَالَى: {6. 002 وداعيا الى. . سِرَاجًا منيرا} (الأَحزاب: 46) إِنما يُرِيد مثل السِّرَاج الَّذِي يُستضيءُ بِهِ، أَو مثل الشَّمس فِي النُّور والظُّهُر والهُدَى سِرَاجُ المؤمِن، على التِّشْبِيه، وَمِنْهُم من جعل (سِرَاجاً) صفة لِكِتَاب، أَي ذَا كتاب مُنير بَيِّنٍ قَالَ الأَزهريّ: والأَوَّلُ حَسَنٌ، وَالْمعْنَى: هادِياً كأَنّه سِراجٌ يُهتَدى بِهِ فِي الظُّلَم. وَمن سَجَعات الحَرِيرِيّ فِي أَبي زَيْد السَّروجيّ: تَاج الأُدباء، وسِرَاج الغرباء. أَي أَنهم يستضيئون بِهِ فِي الظُّلَم. (و) سِراجٌ، (عَلَمٌ) . قَالَ أَبو حنيفةَ: هُوَ سِراجُ بنُ قُرَّةَ الكلابيّ. (وسَرَجَتْ شَعْرَهَا، وسَرَّجَتْ) ، مخفّفة ومشدّدة: (ضَفَرتْ) . وهاذه مِمَّا لم يذكرهَا ابنُ مَنْظُور وَلَا الجوهريّ وَلَا رأَيتها فِي الأُمّهاتِ المشهورةِ. وأَنا أَخشى أَن يكون مُصَحَّفاً عَن: سرحت، بِالْمُهْمَلَةِ، فراجِعْه. (و) من الْمجَاز: سَرِجَ الرجُلُ (كفَرِح: حَسُنَ وَجْهُهُ) ، قيل: هُوَ مُوَلَّد، وَقيل: إِنه غَرِيب. (و) سَرِجَ: إِذا (كَذَب، كَسَرَج، كنَصَر) ، والأَوّل مرجوحٌ، وسَرَج الكَذِبَ يَسْرُجه سَرْجاً: عَمِلَه. (و) السَّرْجُ: رَحْلُ الدَّابَةِ، مَعْرُوف، وَلذَا لم يتعرّضْ لَهُ المضنِّف إِلاّ اسْتِطْرَادًا. وَالْجمع سُرُوجٌ. وَهُوَ عربيّ. وَفِي شفاءِ الغليل، أَنه مُعرَّب عَن سَرْك: و (أَسْرَجْتُهَا: شَدَدْتُ عَلَيْهَا السَّرْجَ) فَهِيَ مُسْرَجٌ. (والسَّرّاجُ مُتَّخِذُه) وصانِعه أَو بائِعه (وحِرْفَتُه السِّرَاجَة) ، بِالْكَسْرِ، على قَاعِدَة المصادر من الحِرَف والصنائع كالتِّجَارة وَالْكِتَابَة وَنَحْوهمَا. (و) من الْمجَاز: رَجُلٌ سَرّاجٌ مَرّاجٌ: أَي كَذّاب يَزيد فِي حَديثِه. وَقيل: السَّرَّاج: هُوَ (الكَذّاب) الَّذِي لَا يَصْدُق أَثَرَه يَكذِبُك مِن أَينَ جاءَ، ويُفرَد فَيُقَال: رجلٌ سَرّاجٌ. وَقد سَرّجَ. وَيُقَال (بكَّلَ على أُمِّ فُلانٍ فسَرِّج عَلَيْهَا بأُسْرُوجَة) وَفِي (الأَساس) سَرَّجَ عليَّ أُسْرُوجةً، وتَسَرّجَ عليَّ: تَكَذَّبَ، وإِنه يُسَرِّج الأَحاديثَ تَسْرِيجاً. وكلّ ذالك مجازٌ. (وسُرَيْجٌ) كزْبَيْر: (قَيْنٌ) مَعْرُوف، وَهُوَ الَّذِي (تُنْسَب إِليه السُّيُوفُ السُّرَيْجيّةُ) . وشَبَّه العَجّاجُ بهَا حُسْنَ الأَنْفِ فِي الدِّقَّة والاستواءِ، فَقَالَ: وفاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجَا كَذَا فِي (اللِّسَان) . وَقيل: أَي كالسِّرَاج فِي البَرِيقِ واللَّمَعانِ. وَقد أَنكر ذالك أَهلُ الْمعَانِي وَالْبَيَان. (وأَبو سعيدٍ محمدُ بنُ القاسِمِ بنِ عُمَرَ بنِ سُرَيْجٍ، عالمُ العراقِ) وفقيهُها (والهَيْثَم بنُ خالدٍ، السُّرَيْجيُّونَ) . نِسْبَة إِلى جَدِّهم، (عُلماءُ) مُحدِّثونَ. (وسَرْجُ بن إِبراهيمَ الخليلِ صلواتُ الله عَلَيْهِ وسلامُه) ، عُدَّ من جُمْلَة أَولاده، و (أُمُّه قَطُورَا بنت يَقْطُنَ) . (و) سَرْجٌ، بِلَا لَام، (عَلَمُ جمَاعَة) من المُحَدِّثين، (مِنْهُم يُوسُفُ بنُ سَرْجٍ، وصالحُ بنُ سَرْجٍ، ومحمدُ بنُ سِنَانِ بنِ سَرْجٍ، المحدّثونَ) . وسالمُ بنُ سَرْجٍ: تابِعِيٌّ، كُنْيَته أَبو النُّعْمَان، ذَكَرَه ابنُ حِبّانَ. (و) سَرْجٌ: (ع) (والسُّرْجَجُ، كتُرْتَبٍ) بضمّ فَسُكُون فَفتح (: الدائمُ) . (والسُّرْجِيجَة) بِالْكَسْرِ (والسُّرْجوجة) بالضمّ: الخُلُقُ و (الطَّبيعةُ) والطَّرِيقةُ. يُقَال: الكَرَمُ مِن سِرْجِيجَتِهِ، أَي خُلُقِه، حَكَاهُ اللِّحْيَانيّ. وَعَن أَبي زيدٍ: إِنه لكريمُ السُّرْجُوجة والسِّرجيجةِ، أَي كريمُ الطَّبيعة. فِي (الصّحاح) عَن الأَصمعيّ إِذا استوتْ أَخلاقُ القومِ قيل: هم على سُرْجُوجَةٍ واحدةٍ، ومَرِنٍ ومَرِسٍ. (وسُرْجَةُ) ، بالضمّ، (كصُبْرَة: ع) ، قُرْبَ سُمَيْساطَ. و: ة، بحَلَبَ. وحِصْنٌ بَين نَصِيبِينَ ودُنَيْسَرَ) ، بضمّ الدّال وَفتح النُّون أَي رأْس الدُّنيا، وسيأْتي ذكْرْهَا. (وسَرُوجُ) ، بِالْفَتْح: (د، قُرْبَ حَرّان) العَوَامِيدِ الْمَشْهُور بِالنِّسبة إِليها أَبو زيدٍ المَعْزُوّ إِليه المقاماتُ الحَرِيريّة. (و) من الْمجَاز: سَرَجَ اللَّهُ وَجْهَه، و (سَرَّجَه تَسْرِيجاً) أَي (بهَّجَه وحَسَّنَه) . وَفِي (اللِّسَان) : سَرَّجَ الشيءَ زَيَّنَه. وسَرَجَه الله وسَرَّجه. وَفَّقَه. وَالَّذِي قَالَه المصنِّف فَهُوَ بإِجماعِ أَهلِ اللغةِ كالبَيْهَقيّ وابنِ القَطّاع والسَّرَقُسْطيّ وابنِ القُوطيّة. وَكَانَ شيخُ شيخِنا الإِمامُ أَبو عبد الله مُحَمَّد بن الشاذليّ رحمهمَا الله تَعَالَى يَبحث فِي ثُبوته. ويَرى أَنه غير ثابتٍ فِي الْكَلَام الْقَدِيم، وَقد أَشار إِلى ذالك شيخُنا فِي حواشِي عقودِ الجُمانِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: جَبِينٌ سارِجٌ، أَي واضحٌ كالسِّراج، عَن ثَعْلَب. وأَنشد: يَا رُبَّ بَيْضَاءَ من العَواسِجِ لَيِّنَةِ المَسِّ على المُعَالِجِ هَأْهاءَةٍ ذَاتِ حَبِينٍ سارِجِ والأُسْرُوجَةُ الكذبُ، وَقد تقدّم. والسِّرْجِينُ والسَّرْجُونُ: وَهُوَ الزِّبْل، قد جَزَم كثيرُون على زيادةِ نونهما. والمصنّف أَوْرَدَه فِي النُّون من غير تنبيهٍ عَلَيْهِ هُنَا. والسِّيرَجُ بِالْكَسْرِ، وَهُوَ غير الشَّيْرَجِ بِالْمُعْجَمَةِ بِمَعْنى السَّليط، وَهُوَ دُهْن السِّمْسِم، معرّبُ سِيرَه.


- أسْرَجَ السِّراجَ: أوقده.|أسْرَجَ الشيءَ حسنه وزَيَّنَهُ.|أسْرَجَ الفرَسَ: شدَّ عليه السَّرْجَ.


- سُرَيْجٌ : حَدَّادٌ معروف تنسَب إِليه السيوف السُّرَيْجيَّة.


- سرّجَ الشيءَ: حسَّنه وزينه. يقال: سرّج الأحاديث: موَّهها بالكذب.|سرّجَ الله فلانًا: وفّقه.|سرّجَ المرأة


- سَرَجَ فلانٌ سَرَجَ سَرْجًا: كَذَبَ. يقال: سرَجَ فلانٌ الكذِبَ .|سَرَجَ المرأةُ شعرَها: ضفَرَته.


- السَّرَّاجُ : صَانعُ السُّروج.|السَّرَّاجُ و بائعُها.|السَّرَّاجُ الكَذّاب. يقال السَّرَّاجُ هو سرّاج مرَّاج.


- اسْتَسْرَجَ السِّراج: أسرجَه.


- السِّراجَةُ : حِرْفةُ السَّرَّاج.


- السِّراج : المصباح الزاهر. والجمع : سُرُجٌ.


- السَّارِج السَّارِج جبينٌ سارجٌ: واضح كالسِّراج.


- السَّرْج : رَحْل الدابّةِ. والجمع : سُرُوجٌ.|\14.|و السَّرْج (في الميكانيكا) : جزء العربة الملاصق لفرش المخرطة، وهو الذي بوساطته توجّه العربة للسير في خط موازٍ للمحور .


- سَرِجَ سَرِجَ سَرَجًا: حسُنَ وجهُه.|سَرِجَ كذَب.


- المِسْرَجَة : ما يوضَعُ فيها الفتيلةُ والدُّهْن للإضاءة. والجمع : مَسارِجُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| سَرَجْتُ، أسْرُجُ، اُسْرُجْ، مصدر سَرْجٌ.|1- سَرَجَ الوَلَدُ :كَذَبَ- سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ.|2- سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَرِجَ، يَسْرَجُ، مصدر سَرَجٌ.|1- سَرِجَ الوَلَدُ : كَذَبَ.|2- سَرِجَ الوَجْهُ : حَسُنَ.


- (فعل: رباعي متعد).| أسْرَجْتُ، أُسْرِجُ، أَسْرِجْ، مصدر إِسْراجٌ.|1- أَسْرَجَ الفَرَسَ : شَدَّ عَلَيْهِ السَّرْجَ.|2- أَسْرَجَ السِّراجَ : أَوْقَدَهُ.|3- أَسْرَجَ البَيْتَ :زَيَّنَهُ، حَسَّنَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| سَرَّجْتُ، أُسَرِّجُ، سَرِّجْ، مصدر تَسْرِيجٌ.|1- سَرَّجَ جَوَادَهُ : وَضَعَ عَلَيْهِ السَّرْجَ.|2. سَرَّجَ السَّرْجَ : زَيَّنَهُ، حَسَّنَهُ.|3- سَرَّجَ الأَحَاديثَ : مَوَّهَها بِالكَذِبِ.|4- سَرَّجَهُ اللَّهُ : وَفَّقَهُ.|5- سَرَّجَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ.


- (مصدر أَسْرَجَ).|1- إِسْراجُ الفَرَسِ :شَدُّ السَّرْجِ عَلَيْهِ.|2- إِسْراجُ السِّراجِ : إِيقادُهُ.


- (مصدر سَرَّجَ).|-تَسْرِيجُ الجَوَادِ : وَضْعُ السَّرْجِ عَلَيْهِ.


- جمع: سُرُوجٌ. |-وضَعَ السَّرْجَ عَلَى الجَوَادِ :الرَّحْلُ، وَهُوَ عَلَى شَكْلِ أرِيكَةٍ يُصْنَعُ مِنَ الجِلْدِ أوِ الثَّوْبِ يَسْتَوِي عَلَيْهِ رَاكِبُ الجَوَادِ.


- جمع: سُرُوجٌ. | 1- يَكْتُبُ في ضَوْءِ سِرَاجٍ : مِصْبَاحُ زَيْتٍ مُكَوَّنٌ مِنْ إنَاءٍ فِي وَسَطِهِ فَتِيلَةٌ تُضِيءُ- فِي السِّرَاجِ مَا تَزَالُ بَقِيَّةٌ مِنَ الزَّيْتِ. (ميخائيل نعيمة).|2- وَصَلَ فِي وَهَجِ السِّرَاجِ : فِي وَهَجِ الشَّمْسِ.|3- سِرَاجُ اللَّيْلِ : حَشَرَةٌ فِي ذَنَبِهَا مَادَّةٌ مُضِيئَةٌ وَتُعْرَفُ بِالحُباحِبِ.


- حِرْفَةُ السَّرَّاجِ.


- صَانِعُ السُّرُوجِ وَبَائِعُهَا.


- 1- أسرج السراج : أوقده ، أشعله|2- أسرج الفرس : شد عليه السرج|3- أسرج الشيء : حسنه وزينه


- 1- تسرج عليه : كذب عليه


- 1- حرفة السراج


- 1- حشرة تجول في الليل ينبعث من ذنبها نور


- 1- خشبة أو نحوها يوضع عليها السراج ، جمع : مسارج


- 1- سراج : إناء كالقنديل يجعل فيه زيت أو نحوه ، وتوضع فيه فتيلة تشعل فيستضاء به|2- سراج : شمس


- 1- سراج : صانع السروج|2- سراج بائع السروج|3- سراج : كذاب


- 1- سرج : كذب|2- سرج : حسن وجهه


- 1- سرج : كذب|2- سرجت المرأة شعرها : نسجت بعضه على بعضه الآخر عريضا


- 1- سرج الشيء : حسنه ، زينه|2- سرجه : وفقه|3- سرج الحديث : اختلقه وكذب فيه|4- سرجت المرأة شعرها : نسجت بعضه على بعضه الآخر عريضا


- 1- سيوف منسوبة الى « سريج » وهو رجل كان حاذقا بصنعها


- 1- صانع السروج


- 1- كذب


- 1- مسرجة إناء كالقنديل يجعل فيه زيت أو نحوه ، وتوضع فيه فتيلة تشعل فيستضاء بها ، جمع : مسارج


- س ر ج: (السَّرْجُ) الرَّحْلُ وَقَدْ (أَسْرَجْتُ) الدَّابَّةَ. وَ (السِّرَاجُ) الْمِصْبَاحُ. وَ (الْمَسْرَجَةُ) بِوَزْنِ الْمَتْرَبَةِ الَّتِي فِيهَا الْفَتِيلَةُ وَالدُّهْنُ.


- سُرُوجيّة :حرفة السُّروجيّ.


- سَرّاج :صانع السُّروج، أو بائعها.


- سُروجيّ :- اسم منسوب إلى سُرُوج: على غير قياس. |2 - سَرّاج؛ صانع السُّرُوج :-يعمل سُروجيًّا |• سروجيّ السيّارات: مَنْ يقوم بتنجيد كراسي السّيارات.


- سرَّجَ يُسرِّج ، تسريجًا ، فهو مُسَرِّج ، والمفعول مُسَرَّج | • سرَّج الفرسَ أسرَجه، شدّ عليه السَّرْجَ. |• سرَّج الخيَّاطُ الثَّوبَ: خاطه خياطة أولى متباعدة متَّسعة الخرزِ. |• سرَّج اللهُ وجهَه: حسَّنه، وبهّجه.


- مِسْرَجة ، جمع مَسارِجُ: إناء صغير تُوضع فيه الفتيلة والزّيت، ويُوقد للإضاءة.


- سَرْج ، جمع سُرُوج.|1- رحْل، يوضع على ظهر الدّابّة ليقعد عليه الراكب، وغلب استعماله للخيل :-سَرْج حصان |• السَّرْج الجانبيّ: سَرْج مصمّم كي يجلس عليه الراكب ورجلاه تكونان على جانب واحد من الفرس، - دفّتا السَّرْج: جلدتاه وضمامتاه من جانبيه، - رجلا السَّرْج: العضدان، - رِكاب السَّرْج: حلقة ذات قاعدة عريضة تتدلّى من جانبي سرْج الحصان لدعم قدم الراكب. |2 - جزءٌ في العربة توجّه بواسطته للسّير في خطّ موازٍ للمحور.


- أسرجَ يُسرج ، إسراجًا ، فهو مُسْرِج ، والمفعول مُسْرَج | • أسرج الفرسَ شدّ عليه السَّرْجَ، أي الرَّحْل الذي يُوضع على ظهره فيُقْعد عليه. |• أسرجَ المصباحَ: أوقده، أشعله.


- سِراج ، جمع سُرْج وسُرُج.|1- مصباح زاهر، كلّ شيء مضيء :- {وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا} |• سراج المؤمنين: الهُدى، - سراج النّهار: الشمس، - سِراج حركة: إشارة السّير الضوئيّة. |2 - فتيلة موقدة. |3 - شمس. |• السِّراج المنير: النَّبيّ محمّد صلَّى الله عليه وسلَّم :- {وَدَاعِيًا إِلَى اللهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا} .


- سِراجة :حرفة السّرّاج :-ورث السِّراجةَ عن أبيه وجدِّه.


- سَرْج ، جمع سُرُوج.|1- رحْل، يوضع على ظهر الدّابّة ليقعد عليه الراكب، وغلب استعماله للخيل :-سَرْج حصان |• السَّرْج الجانبيّ: سَرْج مصمّم كي يجلس عليه الراكب ورجلاه تكونان على جانب واحد من الفرس، - دفّتا السَّرْج: جلدتاه وضمامتاه من جانبيه، - رجلا السَّرْج: العضدان، - رِكاب السَّرْج: حلقة ذات قاعدة عريضة تتدلّى من جانبي سرْج الحصان لدعم قدم الراكب. |2 - جزءٌ في العربة توجّه بواسطته للسّير في خطّ موازٍ للمحور.


- سرَّجَ يُسرِّج ، تسريجًا ، فهو مُسَرِّج ، والمفعول مُسَرَّج | • سرَّج الفرسَ أسرَجه، شدّ عليه السَّرْجَ. |• سرَّج الخيَّاطُ الثَّوبَ: خاطه خياطة أولى متباعدة متَّسعة الخرزِ. |• سرَّج اللهُ وجهَه: حسَّنه، وبهّجه.


- معروف السرْج . وقدأسْرجْت الدابة. والسراج معروف، وتسمّى الشمس سرجا. والمسْرجة بالفتح: التي فيها الفتيلة والدهن. والسرْجوجة: الطبيعة والطريقة. قال الأصمعي: إذا استوتْ أخلاق الناس قيل: هم على سرْجوجة واحدة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.