المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: المسهفة
جذر الكلمة: سهف

- السَّهَفُ والسُّهافُ: شِدَّةُ العَطَش، سَهِفَ سَهَفاً، ورجل ساهِفٌ ومَسْهوفٌ: عطشان. ورجل ساهِفٌ وسافِهٌ: شديدُ العطَشِ. وناقةٌ مِسْهافٌ: سريعة العطش. والسَّهْفُ: تَشَحُّط القتيل في نَزْعِه واضْطِرابُه؛ قال الهُذَليّ: ماذا هنالِكَ من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ، وساهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ قَصِمِ؟ وسَهَفَ القتيلُ سَهْفاً: اضْطَرَب. وسَهَفَ الدُّبُّ سَهِيفاً: صاح. وسَهفَ الإنسان سَهَفاً: عَطِشَ ولم يَرْوَ، وإذا كَثُرَ: سُهافاً. والسَّهْفُ: حَرْشَفُ السمك خاصَّة. والمَسْهَفَةُ: المَمَرُّ كالمَسْهَكَةِ؛ قال ساعدة بن جؤية: بِمَسْهَفَةِ الرِّعاء إذا هُمُ راحُوا، وإن نَعَقوا ابن الأعرابي: يقال طعامٌ مَسْفَهَةٌ وطعامٌ مَسْهَفَةٌ إذا كان يَسْقي الماء كثيراً. قال أَبو منصور: وأَرى قول الهذلي وساهِفٍ ثَمِلٍ من هذا الذي قاله ابن الأَعرابي. الأَصمعي: رجل ساهِفٌ إذا نُزِفَ فأُغْمِي عليه، ويقال: هو الذي أَخذه العطش عند النَّزْعِ عند خروج رُوحه؛ وقال ابن شميل: هو ساهِفُ الوجه وساهِمُ الوجه مُتَغَيِّره؛ وأَنشد لأَبي خراش الهُذَليّ: وإن قد تَرى مني، لِما قد أَصابَني من الحُزْنِ، أَني ساهِفُ الوجه ذو هَمِّ وسَيْهَف: اسم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: المسهفة
جذر الكلمة: سهف

- ـ السَّهْفُ: تَشَحُّطُ القَتيلِ، واضْطِرابُه في نَزْعِه، وحَرْشَفُ السَّمَكِ. وبالتحريكِ: شِدّةُ العَطَشِ، سَهِفَ، كفرِحَ، وهو ساهِفٌ. ـ ورجلٌ مَسْهوفٌ: كثيرُ الشُّرْبِ للماءِ لا يَكادُ يَرْوَى. وكغُرابٍ: العُطاشُ. ـ والساهِفُ: الهالِكُ، والعَطْشانُ، أو مَنْ غَلَبَه العَطَشُ عندَ النَّزْعِ. ـ وساهِفُ الوَجْهِ: مُتَغَيِّرُهُ. ـ وطَعامٌ مَسْهَفَةٌ: يَسْقِي الماءَ كثيراً. ـ واسْتَهَفَه اسْتِهافاً: اسْتَخَفَّه.


المعجم الوسيط
الكلمة: المسهفة
جذر الكلمة: سهف

- المَسْهَفَةُ : مَدْعَاةُ السَّهَفِ. يقال: طَعَامٌ مَسهَفَةٌ: إذا كان يَبْعَثُ على كثرةِ الشُّرْب.|المَسْهَفَةُ مَمَرُّ الريح. والجمع : مَساهِفُ., اسْتَهَفَهُ : استَخفَّه., سَهِفَ سَهِفَ سَهَفًا، وسُهَافًا: اشْتَدَّ عطشُه فهو سهِفٌ وساهِفٌ وهي سَهِفة., السَّهْفُ : حَرْشَفُ السَّمَكِ خاصَّةً., سَهَفَ الدُّبُّ سَهَفَ سَهْفًا، وسُهَافًا، وسَهِيفًا: صاحَ.|سَهَفَ القتيلُ أَو الذَّبِيحُ: تَشَحّطَ واضطَرَبَ في نزعه ودَمِه., الْمِسْهَافُ : الشديد العطَش. يقال: ناقةٌ مِسْهَافٌ. والجمع : مَسَاهِيفُ., السَّاهِفُ : الهالِكُ.|السَّاهِفُ الذي نُزِفَ فأُغميَ عليه.|السَّاهِفُ الذي أَخذه العطشُ عند خُرُوج رُوحِه.|السَّاهِفُ المتغيِّرُ الوجهِ وهي ساهفة., السُّهَافُ : داءٌ لا يَرْوَى صَاحبُه من العطش., اسْتَهَافَ : أَصابته الهَيْفُ فعطِش., المَسهُوفُ المَسهُوفُ يقال: رجلٌ مسهوف: كثيرُ الشربِ للماء لا يكاد يَرْوَى وهي مَسهوفَةٌ. والجمع : مَساهِيفُ.


المعجم الرائد
الكلمة: المسهفة
جذر الكلمة: سهف

- 1- إستهفه : حقره ، غض من شأنه, 1- « طعام مسهفة » : يبعث على شرب الماء كثيرا ، جمع : مساهف, 1- سهف : عطش كثيرا|2- سهفه لك, 1- سهف الدب : صاح, 1- ساهف : هالك ، محتضر|2- ساهف : شديد العطش|3- ساهف : متغير الوجه, 1- مصدر سهف وسهف|2- داء لا يروى صاحبه مهما شرب, 1- مصدر سهف|2- قشرة السمك, 1- « جمل أو ناقة مسهاف » : سريع العطش أو سريعته ، جمع : مساهيف, 1- المسهوف من الناس : الذي يكثر من شرب الماء ويكاد لا يروى ولا يشبع ، جمع : مساهيف