أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّهَفُ والسُّهافُ: شِدَّةُ العَطَش، سَهِفَ سَهَفاً، ورجل ساهِفٌ ومَسْهوفٌ: عطشان. ورجل ساهِفٌ وسافِهٌ: شديدُ العطَشِ. وناقةٌ مِسْهافٌ: سريعة العطش. والسَّهْفُ: تَشَحُّط القتيل في نَزْعِه واضْطِرابُه؛ قال الهُذَليّ: ماذا هنالِكَ من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ، وساهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ قَصِمِ؟ وسَهَفَ القتيلُ سَهْفاً: اضْطَرَب. وسَهَفَ الدُّبُّ سَهِيفاً: صاح. وسَهفَ الإنسان سَهَفاً: عَطِشَ ولم يَرْوَ، وإذا كَثُرَ: سُهافاً. والسَّهْفُ: حَرْشَفُ السمك خاصَّة. والمَسْهَفَةُ: المَمَرُّ كالمَسْهَكَةِ؛ قال ساعدة بن جؤية: بِمَسْهَفَةِ الرِّعاء إذا هُمُ راحُوا، وإن نَعَقوا ابن الأعرابي: يقال طعامٌ مَسْفَهَةٌ وطعامٌ مَسْهَفَةٌ إذا كان يَسْقي الماء كثيراً. قال أَبو منصور: وأَرى قول الهذلي وساهِفٍ ثَمِلٍ من هذا الذي قاله ابن الأَعرابي. الأَصمعي: رجل ساهِفٌ إذا نُزِفَ فأُغْمِي عليه، ويقال: هو الذي أَخذه العطش عند النَّزْعِ عند خروج رُوحه؛ وقال ابن شميل: هو ساهِفُ الوجه وساهِمُ الوجه مُتَغَيِّره؛ وأَنشد لأَبي خراش الهُذَليّ: وإن قد تَرى مني، لِما قد أَصابَني من الحُزْنِ، أَني ساهِفُ الوجه ذو هَمِّ وسَيْهَف: اسم.


- ـ السَّهْفُ: تَشَحُّطُ القَتيلِ، واضْطِرابُه في نَزْعِه، وحَرْشَفُ السَّمَكِ. وبالتحريكِ: شِدّةُ العَطَشِ، سَهِفَ، كفرِحَ، وهو ساهِفٌ. ـ ورجلٌ مَسْهوفٌ: كثيرُ الشُّرْبِ للماءِ لا يَكادُ يَرْوَى. وكغُرابٍ: العُطاشُ. ـ والساهِفُ: الهالِكُ، والعَطْشانُ، أو مَنْ غَلَبَه العَطَشُ عندَ النَّزْعِ. ـ وساهِفُ الوَجْهِ: مُتَغَيِّرُهُ. ـ وطَعامٌ مَسْهَفَةٌ: يَسْقِي الماءَ كثيراً. ـ واسْتَهَفَه اسْتِهافاً: اسْتَخَفَّه.


- المَسْهَفَةُ : مَدْعَاةُ السَّهَفِ. يقال: طَعَامٌ مَسهَفَةٌ: إذا كان يَبْعَثُ على كثرةِ الشُّرْب.|المَسْهَفَةُ مَمَرُّ الريح. والجمع : مَساهِفُ.


- اسْتَهَفَهُ : استَخفَّه.


- سَهِفَ سَهِفَ سَهَفًا، وسُهَافًا: اشْتَدَّ عطشُه فهو سهِفٌ وساهِفٌ وهي سَهِفة.


- السَّهْفُ : حَرْشَفُ السَّمَكِ خاصَّةً.


- سَهَفَ الدُّبُّ سَهَفَ سَهْفًا، وسُهَافًا، وسَهِيفًا: صاحَ.|سَهَفَ القتيلُ أَو الذَّبِيحُ: تَشَحّطَ واضطَرَبَ في نزعه ودَمِه.


- الْمِسْهَافُ : الشديد العطَش. يقال: ناقةٌ مِسْهَافٌ. والجمع : مَسَاهِيفُ.


- السَّاهِفُ : الهالِكُ.|السَّاهِفُ الذي نُزِفَ فأُغميَ عليه.|السَّاهِفُ الذي أَخذه العطشُ عند خُرُوج رُوحِه.|السَّاهِفُ المتغيِّرُ الوجهِ وهي ساهفة.


- السُّهَافُ : داءٌ لا يَرْوَى صَاحبُه من العطش.


- اسْتَهَافَ : أَصابته الهَيْفُ فعطِش.


- المَسهُوفُ المَسهُوفُ يقال: رجلٌ مسهوف: كثيرُ الشربِ للماء لا يكاد يَرْوَى وهي مَسهوفَةٌ. والجمع : مَساهِيفُ.


- 1- « جمل أو ناقة مسهاف » : سريع العطش أو سريعته ، جمع : مساهيف


- 1- « طعام مسهفة » : يبعث على شرب الماء كثيرا ، جمع : مساهف


- 1- المسهوف من الناس : الذي يكثر من شرب الماء ويكاد لا يروى ولا يشبع ، جمع : مساهيف


- 1- إستهفه : حقره ، غض من شأنه


- 1- ساهف : هالك ، محتضر|2- ساهف : شديد العطش|3- ساهف : متغير الوجه


- 1- سهف : عطش كثيرا|2- سهفه لك


- 1- سهف الدب : صاح


- 1- مصدر سهف وسهف|2- داء لا يروى صاحبه مهما شرب


- 1- مصدر سهف|2- قشرة السمك




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.