أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الظِّمْو من أَظْماء الإبل لغة في الظِّمْءِ. والظَّمَا، بلا همز: ذُبُولُ الشَّفَةِ من العَطَشِ؛ قال أَبو منصور: وهو قِلَّة لحْمِه ودَمِه وليس من ذُبُولِ العَطَشِ، ولكنه خِلْقَة محمودَةٌ. وكلُّ ذابلٍ من الحَرِّ ظَمٍ وأَظْمَى. والمَظْمِيُّ من الأرضِ والزَّرْعِ: الذي تَسْقِيِه السَّماءُ، والمَسْقَوِيُّ: ما يُسْقَى بالسَّيحِ. وفي حديث معاذٍ: وإن كان نَشْرُ أَرضٍ يُسْلِمُ عليها صاحِبُها فإنه يُخْرِجُ منها ما أَعْطَى نَشْرُها: ربعَ المَسْقَوِيّ وعُشْرَ المَظْمِيّ، وهما منسوبان إلى المَظْمَى وإلى المَسْقَى، مَصْدَرَي سَقَى وظَمَى. قال أَبو موسى: المَظْمِيُّ أَصله المَظْمَئيُّ فتُرك هَمْزُه، يعني في الرِّواية، قال: وذكره الجوهري في المعتل ولم يذكره في الهمز ولا تعرَّض إلى ذكره تخفيفه. والظَّمَى: قِلَّةُ دَمِ اللِّثَةِ ولَحْمِها، وهو يَعْتَري الحُبْش. رجلٌ أَظْمَى وامرأَة ظَمْيَاء وشَفَةٌ ظَمْياءُ: ليْسَتْ بوارِمة كثيرة الدَّمِ ويُحْمَدُ ظَماها. وشَفَةٌ ظَمياء بَيِّنَة الظَّمَى إذا كان فيها سُمْرَة وذُبُولٌ. ولِثَةٌ ظَمْياءُ: قليلة الدم. وعينٌ ظَمْياءُ: رَقِيقَةُ الجَفْن. وساقٌ ظَمْياءُ: قلِيلة اللَّحْمِ، وفي المحكم: مُعْتَرِقَةِ اللحم. وظِلَّ أَظْمَى: أَسْوَدُ. ورجل أَظْمى: أَسود الشَّفَة، والأُنْثَى ظَمْياء. ورُمْحٌ أَظْمَى: أَسْمَرُ. الأَصمعي: من الرِّماح الزَظْمى، غيرُ مهموز، وهو الأَسْمَرُ، وقَناةٌ ظَمياءُ بينة الظَّمى منقوصٌ. أَبو عمرو: ناقَةٌ ظَمْيَاءُ وإبل ظُمْيٌ إذا كان في لونها سواد. أَبو عمرو: الأظْمى الأسودُ، والمرأة ظَمْياء لسَوْداء الشَّفَتَين، وحكى اللحياني: رجلٌ أَظْمَى أَسمر، وامرأَةٌ ظَمْياء، والفعلُ من كل ذلك ظَمِيَ ظَمىً. ويقال للفرسِ إذا كان مُعَرَّقَ الشَّوَى: إنه لأظْمَى الشَّوَى، وإنَّ فُصُوصه لظِماءٌ إذا لم يكن فيها رَهَلٌ وكانت مُتَوَتَّرَةً، ويُحْمَدُ ذلك فيها، والأصلُ فيها الهمز؛ ومنه قول الراجز يصف فرساً أَنشده ابن السكيت: يُنْجِيه من مِثْلِ حَمامِ الأَغلالْ وَقْعُ يَدٍ عَجْلَى ورِجْلٍ شِمْلالْ ظَمْأَى النَّسَى من تحتِ رَيَّا مِنْ عالْ والظَّميْان: شجرٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ يشبه القَرظَ.


- : (ى! الظَّمْياءُ مِن النُّوقِ: السَّوداءُ) ، وَهُوَ {أَظْمى، والجَمْعُ} ظُمْيٌ؛ نقلَهُ الأزْهري. (وَمن الشِّفاهِ: الَّذابِلَةُ فِي سُمْرَةٍ) ، وَقد يكونُ ذُبولُ الشّفَةِ من العَطَشِ؛ قالَهُ اللَّيْث. قالَ الأزْهري: هُوَ قِلَّةُ لَحْمِه ودَمِه، وليسَ من ذُبُولِ العَطَشِ، ولكنَّه خِلْقَةٌ مَحْمودَةٌ. وَفِي الصِّحاح: شفَةٌ {ظَمْياءُ بَيِّنَةُ} الظَّمَى؛ إِذا كانَ فِيهَا سُمْرَة وذُبُولٌ. (وَمن العُيونِ: الرقيقةُ الجَفْنِ) ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي وابنُ سِيدَه. (وَمن السُّوقِ: القليلةُ اللَّحْمِ) . وَفِي المُحْكم: مُعْترِقَةُ اللّحْمِ. (وَمن اللّثاتِ: القَليلةُ الدَّمِ) ؛ كَذَا فِي الصِّحاح؛ زادَ فِي المُحْكم: واللَّحْم، وَهُوَ يَعْترِي الحُبْش. وقالَ اللّيْث: الظَّمَى قلَّةُ لَحْمِ اللّثةِ ويَعْترِيهِ الْحسن. ( {وَالمَظْمِيُّ، كمَرْمِيَ، من الزَّرْعِ: مَا سَقَتْهُ السَّماءُ) ؛ والمَسْقَوِيُّ: مَا يُسْقَى بالسَّيْحِ؛ كَذَا فِي الصِّحاح. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: رجُلٌ} أَظْمَى: أَسْودُ الشَّفةِ. وقالَ اللّحْياني: أَي أَسْمَرٌ. وظِلٌّ {أَظْمَى: أَي أَسْودُ. ورُمْحٌ أَظْمَى: أَي أَسْمرُ، نقلَهُ الأصْمعي. وقناةٌ} ظَمْياءُ بَيِّنة {الظَّمَى، مَنْقوصٌ. وكلُّ ذابلٍ مِن الحَرِّ:} ظَمٍ، {وَأَظْمَى. وشفَةٌ} ظَمْياءُ: ليسَتْ بوارِمَة كثيَرةُ الدَّمِ. {والظَّمْياءُ: السَّوداءُ الشَّفَتَيْن؛ وفِعْلُ الكُلِّ} ظَمِيَ {ظَماً، كرَضِيَ. وَإِذا ضمرَ الفَرَسُ قيلَ} أَظْمَى {إظْماءً} وظَمِيَ تَظْمِيةٌ. {والظُّمَيَّا، كالثُّرَيَّا: نَبْتٌ، وَهِي اللاعِيَةُ، يمانيَّةٌ سَمِعْتُها مِن الأَعْرابِ. وفَرَسٌ} أَظْمَى الشَّوَى: أَي مُعَرّقُها. {والظِّمْوُ، بالكسْرِ: لُغَةٌ فِي الظِّمْءِ بالهَمْزِ؛ قالَهُ الأزْهريُّ وابنُ سِيدَه.


- ظَمِيَتِ الشَّفَةُ ظَمِيَتِ ظَمًي: كان فيها سمرة وذبول.|ظَمِيَتِ اللِّثَةُ: كانت قليلة الدَّم.|ظَمِيَتِ العينُ: كانت رقيقة الجَفْن.|ظَمِيَتِ والسَّاقُ: كانت قليلة اللَّحم.| فهي ظمْيَاءُ. والجمع : ظُمْيٌ.


- الأَظْمَى الأَظْمَى ظِلٌ أَظْمَى: أَسود.| ورُمْحٌ أَظْمَى: أسمر. والجمع : ظُميٌ.


- الظَّمْآنُ يقال: وجهٌ ظمآنٌ : قليلُ اللحم لزِقَتْ جلدته بعظمه.


- المِظْمَاءُ : الكثير الظَّمَإِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| ظَميَ، يَظْمَى، مصدر ظَمىً.|1- ظَمِيَتِ العَيْنُ : كانَتْ رَقيقَةَ الجَفْنِ.|2- ظَمِيَتِ الرِّيحُ : كانَتْ حارَّةً لَيْسَ فيها نَدىً.|3- ظَمِيَتِ اللِّثَةُ : كانَتْ قَليلَةَ الدَّمِ.|4- ظَمِيَتِ السَّاقُ : كانَتْ قَليلَةَ اللَّحْمِ.


- جمع: ظُمىً. | 1- عَيْنٌ ظَمْياءُ : رَقيقَةُ الجَفْنِ.|2- ساقٌ ظَمْياءُ : قَليلَةُ اللَّحْمِ.|3- لِثَةٌ ظَمْياءُ : قَليلَةُ الدَّمِ.


- 1- أظمأه : عطشه


- 1- أظمى أسمر ، جمع : ظمي ، مؤنث ظمياء


- 1- تصبر على العطش


- 1- شديد العطش ، جمع : مظاميء


- 1- ظمء : عطش|2- ظمء : ما بين الشربين


- 1- ظمأه : عطشه|2- ظمأ الفرس : هزله وأضعفه


- 1- ظمآن : عطشان|2- ظمآن : مشتاق


- 1- ظمي : كان أسمر|2- ظميت الشفة : كانت سمراء في ذبول|3- ظميت العين : كانت رقيقة الجفن|4- ظميت الساق : كانت قليلة اللحم|5- ظميت اللثة : كانت قليلة الدم


- 1- ظمياء من الشفاه : الدابلة في سمرة|2- ظمياء من العيون : رقيقة الجفن|3- ظمياء من السيقان : قليلة اللحم|4- ظمياء من اللثى : قليلة الدم


- 1- مصدر ظمىء|2- عطش


- 1- مصدر ظمي|2- سمرة


- 1- موضع العطش من الأرض ، جمع : مظامىء


- ظ م ي: (الْمَظْمِيُّ) مِنَ الزَّرْعِ مَا تَسْقِيهِ السَّمَاءُ وَالْمَسْقَوِيُّ مَا يُسْقَى بِالسَّيْحِ وَقَدْ مَرَّ فِي [س ق ي] .


- ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ ، جمع ظِماء، مؤ ظمأى/ ظمآنة، جمع مؤ ظِماء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ: عطشان |• أنا ظمآن إلى لقائك: مشتاق لذلك، - ريحٌ ظمْأى: حارَّة ليس فيها ندى، - ساق ظَمْأى: قليلة اللحم، - عين ظمأى: دقيقة الجفن، - وَجْهٌ ظمآن: قليل اللَّحم، لزِقَتْ جلدتُه بعظمه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.