المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: المكحلة
جذر الكلمة: كحل

- الكُحْل: ما يكتحل به. قال ابن سيده: الكُحْل ما وُضِع في العين يُشتَفى به، كَحَلَها يَكْحَلها ويَكْحُلها كَحْلاً، فهي مَكْحولة وكَحِيل، من أَعين كُحْلاء وكَحائل؛ عن اللحياني؛ وكَحَّلَها، أَنشد ثعلب: فمَا لك بالسُّلْطان أَن تَحْمِل القَذَى جُفُونُ عُيون، بالقَذَى لم تُكَحَّل وقد اكْتَحَل وتَكَحَّل. والمِكْحال: المِيلُ تكحل به العين من المُكْحُلة؛ قال ابن سيده: المِكْحَل والمِكْحَال الآلة التي يُكْتَحَل بها؛ وقال الجوهري: المِكْحَل والمِكْحال المُلْمُول الذي يُكْتَحَل به؛ قال الشاعر: إِذا الفَتَى لم يَرْكَب الأَهْوالا، وخالَفَ الأَعْمام والأَخْوالا فأَعْطِهِ المرآة والمِكْحَالا، واسْعَ له وعُدَّه عِيَالا وتَمَكْحَل الرجل إِذا أَخذ مُكْحُلة. والمُكْحُلة: الوِعاء، أَحد ما شذَّ مما يرتَِفق به فجاء على مُفْعُل وبابه مِفْعَل، ونظيره المُدْهُن والمُسْعُط؛ قال سيبويه: وليس على المكان إِذ لو كان عليه لفتح لأَنه من يَفْعُ، قال ابن السكيت: ما كان على مِفْعَل ومِفْعَلة مما يعمل به فهو مكسور الميم مثل مِخْرَز ومِبْضَع ومِسَلَّة ومِزْرَعة ومِخْلاة، إِلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي: مُسْعُط ومُنْخُل ومُدْهُن ومُكْحُلة ومُنْصُل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي قال وهو للبيد فيما زعموا: كَمِيش الإِزار يَكْحُل العين إِثْمداً، ويغدو علينا مُسْفِراً غيرَ واجِم فسره فقال: معنى يكْحُل العين إِثْمداً أَنه يركب فحمة الليل وسواده. الأَزهري: الكَحَل مصدر الأَكْحَل والكَحْلاء من الرجال والنساء؛ قال ابن سيده: والكحَل في العين أَن يَعْلُو مَنابت الأَسْفار سواد مثل الكُحْل من غير كَحْل، رجل أَكْحَل بيِّن الكَحَل وكَحِيل وقد كَحِل، وقيل: الكَحَل في العين أَن تسودّ مواضع الكُحْل، وقيل: الكَحْلاء الشديدة السواد، وقيل: هي التي تراها كأَنها مَكْحولة وإِن لم تُكْحَل؛ وأَنشد: كأَنَّ بها كُحْلاً وإِن لم تُكَحَّل الفراء: يقال عين كَحيلٌ، بغير هاء، أَي مَكْحولة. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، في عينه كَحَل؛ الكَحَل، بفتحتين: سواد في أَجفان العين (* قوله «في اجفان العين» صوابه في اشفار العين كما في هامش الأصل) خلقة . وفي حديث أَهل الجنة: جُرْد مُرْد كَحْلى؛ كَحْلى: جمع كَحيل مثل قتيل وقتلى. وفي حديث المُلاعَنة: إِن جاءت به أَدْعَج أَكْحَل العينين. والكَحْلاء من النعاج: البيضاء السوداء العينين. وجاء من المال بكُحْل عَيْنيْن أَي بقدر ما يملؤهما أَو يغَشِّي سوادهما. أَبو عبيد: ويقال لفلان كُحْل ولفلان سَواد أَي مال كثير. قال: وكان الأَصمعس يتأَول في سَواد العراق أَنه سمي به للكثرة؛ قال الأَزهري: وأَما أَنا فأَحسبه للخُضْرة. ويقال: مضى لفلان كُحْل أَي مال كثير. والكَحْلة: خرزة سواد تجعل على الصبيان. وهي خرزة العين والنفس تجعل من الجن والإِنس، فيها لونان بياض وسواد كالرُّبِّ والسَّمْن إِذا اختلطا، وقيل: هي خرزة تُستعطَف بها الرجال؛ وقال اللحياني: هي خرزة تُؤخِّذ بها النساءُ الرجال. وكُحْل العُشْبِ: أَن يُرَى النبت في الأُصول الكبار وفي الحشيش مخضَرّاً إِذا كان قد أُكل، ولا يقال ذلك في العِضاه. واكْتَحَلَت الأَرض بالخُضْرة وكَحَّلَت وتَكَحَّلَت وأَكْحَلَت واكْحالَّت: وذلك حين تُرِي أَوَّلَ خضرةِ النبات. والكَحْلاء: عُشْبة رَوْضِيَّة سوداء اللَّوْن ذات ورَق وقُضُب، ولها بُطون حمر وعِرْق أَحمر ينبت بنَجْد في أَحْويَةِ الرَّمْل. وقال أَبو حنيفة: الكَحْلاء عُشْبة سُهْلية تنبُت على ساقٍ، ولها أَفْنان قليلة ليِّنة وورَق كورَق الرَّيْحان اللِّطاف خضرٌ ووَرْدة ناضرة، لا يرعاها شيء ولكنها حسنة المَنْظَر؛ قال ابن بري: الكَحْلاء نبت ترعاه النحل؛ قال الجعدي في صفة النحل: قُرْع الرُّؤوس لصَوْتها جَرْسٌ، في النَّبْع والكحْلاء والسِّدْر والإِكْحال والكَحْل: شدَّة المَحْل. يقال: أَصابهم كَحْل ومَحْل. وكَحْلُ: السنة الشديدة، تصرف ولا تصرف على ما يجب في هذا الضرْب من المؤنث العلم؛ قال سلامة بن جندل: قومٌ، إِذا صَرَّحت كَحْلٌ، بُيوتُهُمُ مأْوَى الضَّرِيكِ، ومأْوَى كلِّ قُرْضُوب فأَجراه الشاعرُ لحاجته إِلى إِجْرائه؛ القُرْضوب ههنا: الفقير. ويقال: صٍرَّحت كَحْلُ إِذا لم يكن في السماء غَيْم. وحكى أَبو عبيد وأَبو حنيفة فيها الكَحْل، وبالأَلف واللام، وكرهه بعضهم. الجوهري: يقال للسنة المجدبة كَحْل، وهي معرفة لا تدخلها الأَلف واللام. وكَحَلَتْهم السِّنون: أَصابتهم؛ قال: لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنين، فَجارُهم تَمْرُ يقول: يأْكلون جارَهم كما يؤكل التمر. وقال أَبو حنيفة: كَحَلَت السنةُ تَكْحَل كَحْلاً إِذا اشتدَّت. الفراء: اكْتَحَل الرجل إِذا وقع بشدَّة بعد رخاء. ومن أَمثالهم: باءت عَرَارِ بِكَحْلٍ؛ إِذا قُتِل القاتل بمقتولة. يقال: كانتا بَقَرَتين في بني إِسرائيل قُتلت إِحداهما بالأُخرى؛ قال الأَزهري: من أَمثال العرب القديمة قولهم في التساوي: باءتْ عَرارِ بكَحْلٍ؛ قال ابن بري: كَحْل اسم بقرة بمنزلة دَعْد، يصرف ولا يصرف، فشاهد الصرف قول ابن عنقاء الفزاري: باءتْ عَرارٌ بكَحْلٍ والرِّفاق معاً، فلا تَمَنَّوْا أَمانيَّ الأَباطِيل وشاهد ترك الصرف قول عبد الله بن الحجاج الثعلبي من بني ثعلبة بن ذبيان: باءتْ عَرارِ بكَحْل فيما بيننا، والحقُّ يعرِفه ذَوُو الأَلباب وكَحْلَةُ: من أَسماء السماء. قال الفارسي: وتأَلَّهَ قيس بن نُشْبة في الجاهلية وكان مُنَجِّماً متفلسِفاً يخبر بمبعث النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما بعث أَتاه قيس فقال له: يا محمد ما كَحْلة؟ فقال: السماء، فقال: ما مَحْلة؟ فقال: الأَرض، فقال: أَشهد أَنك الرسول الله فإِنَّا قد وجدنا في بعض الكتب أَنه لا يعرف هذا إِلاَّ نبيّ؛ وقد يقال لها الكَحْل، قال الأُموي: كَحْلٌ السماء؛ وأَنشد للكميت: إِذا ما المراضِيعُ الخِماصُ تأَوَّهَتْ، ولم تَنْدَ من أَنْواءِ كَحْلٍ جَنُوبها والأَكْحَل: عِرْق في اليد يُفْصَد، قال: ولا يقال عرق الأَكْحَل. قال ابن سيده: يقال له النَّسا في الفخِذ، وفي الظهر الأَبْهَرَ، وقيل: الأَكْحَل عِرْق الحياة يُدْعى نَهْرَ البدَن، وفي كل عضو منه شعبة لها اسم على حِدَة، فإِذا قطع في اليد لم يَرْقإِ الدمُ. وفي الحديث: أَن سعداً رمي في أَكْحَله؛ الأَكْحَل: عرق في وسط الذراع يكثر فصده. والمِكْحالان: عظمان شاخِصان مما يلي باطنَ الذراعين من مركبهما، وقيل: هما في أَسفل باطن الذراع، وقيل: هما عَظْما الوَرِكين من الفرس. والكُحَيْل، مبني على التصغير: الذي تطلى به الإِبل للجرَب، لا يستعمل إِلاَّ مصغَّراً؛ قال الشاعر: مثل الكُحَيْل أَو عَقِيد الرُّبِّ قيل: هو النِّفْط والقَطِران، إِنما يطلى به لِلدَّبَر والقِرْدان وأَشباه ذلك؛ قال علي بن حمزة: هذا من مشهور غلط الأَصمعي لأَن النِّفْط لا يطلى به للجرَب وإِنما يطلى بالقَطِران، وليس القَطِران مخصوصاً بالدَّبَر والقِرْدان كما ذكر؛ ويفسد ذلك قول القَطِران الشاعر: أَنا القَطِران والشُّعَراءُ جَرْبى، وفي القَطِران للجَرْبى شِفاءُ وكذلك قول القُلاَّخ المِنْقَري: إِني أَنا القَطِرانُ أَشْفي ذا الجَرَبْ وكُحَيْلَةُ وكُحْل: موضعان.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: المكحلة
جذر الكلمة: كحل

- ـ الكُحْلُ، بالضم: المالُ الكثيرُ، والإِثْمِدُ، ـ كالكِحالِ،ككِتابٍ، وكلُّ ما وُضِعَ في العينِ يُشْتَفَى به. ـ وكُحْلُ السودانِ: البَشْمَةُ. ـ وكُحْلُ فارِسَ: الأنْزروتُ. ـ وكُحْلُ خَوْلانَ: الحُضُضُ. ـ وَكَحَلَ العينَ، كَمَنَعَ ونَصَرَ، فهي مَكْحولَةٌ وكَحِيلٌ، وكَحِيلَةٌ وكَحِلٌ، كخَجِلٍ، من أعْيُنٍ كَحْلَى وكحائلَ. ـ وكحَّلَها تَكْحيلاً. ـ والكَحَلُ، محرَّكةً: أن يَعْلُو مَنَابِتَ الأشْفارِ سَوادٌ خِلْقَةً، أو أن تَسْوَدَّ مَواضِع الكُحْلِ. كَحِلَ، كفرِحَ، فهو أكْحَلُ. ـ والكَحْلاءُ: الشديدةُ سَوادِ العينِ، أو التي كأَنها مَكحولَةٌ وإن لم تُكْحَلْ، ـ وـ من النِعاجِ: البَيْضاءُ السَّوْداءُ العَيْنَيْنِ، ونَبْتٌ مَرْعًى للنَحْلِ تَجْرُسُها، أو عُشْبَةٌ سُهْلِيَّةٌ لها وَرْدَةٌ حَسَنَةٌ، ولسانُ الثَّوْرِ، ـ كالكُحَيْلاءِ، وطائرٌ. ـ والكَحْلَةُ: خَرَزَةٌ للتأخيذِ أو للعَيْنِ، ـ كالكِحالِ، والكِحْلِ. وبالضم: بَقْلَةٌ، ـ ج: أكاحِلُ، نادِرٌ. ـ وكَحْلَةٌ، مَعْرِفَةً: اسمٌ للسَّماءِ، ـ كالكَحْلِ وكُحْلَ. ـ وكحَلَتِ السنةُ، كمَنَعَ: اشْتَدَّتْ، ـ وـ السِنونَ القومَ: أصابَتْهُم. ـ وكَحْلٌ، ويُمْنَعُ: السَّنَةُ الشَّديدَةُ. ـ والكَحْلُ والإِكْحالُ: شِدَّةُ المَحْلِ. ـ واكْتَحَلَتِ الأرضُ بالنَّباتِ كَحَّلَتْ وتَكَحَّلَتْ وأكْحَلَتْ واكْحالَّتْ: وذلك حينَ تُرِي أوَّلَ خُضْرَةِ النَّباتِ. ـ والأكْحَلُ: عِرْقٌ في اليَدِ، أو هو عِرْقُ الحياةِ، ولا تَقُلْ عِرْقُ الأَكْحَلِ. وكمِنْبَرٍ ومِفْتاحٍ: المُلْمُولُ يُكْتَحَلُ به. ـ والمِكْحالانِ: عَظْمانِ شاخِصانِ فيما يَلي باطِنَ الذِراعِ، أو هما عَظْما الوَرِكَيْن من الفَرَسِ. وكزُبَيْرٍ: النَّفْطُ أو القَطِرانُ يُطْلَى به الإِبِلُ، ـ وع بالجزيرَةِ. وكجُهَيْنَة: ع. ـ ومُكْحُلْ مُكْحُلْ، بضمهما: دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلْبِ، أي: كأنها مُكْحُلَةٌ مُلِئَتْ كُحْلاً منْ سَوادِها. ـ وكُحْلُ كُحَيْلَه، بضمهما: زَجْرٌ لها، أي سودُ سُوَيْدَه، وكقُفْلٍ: ع. ـ وكُحْلان، بالضم: ابنُ شُرَيْحٍ أبو قَبيلَةٍ. ـ ومَكْحولٌ: مَوْلًى للنبيِّ صلى الله عليه وسلم، والتابِعِيُّ الدِمَشْقِيُّ فقيهُ الشامِ، وفَرَسُ عليِّ ابنِ شَبيبٍ الأزْدِيِّ. ـ وكَحَلَةُ، محرَّكةً: ماءٌ لجُشَمَ. ـ والمُكْحُلَةُ: ما فيه الكُحْلُ، وهو أحَدُ ما جاءَ بالضم من الأَدَواتِ. ـ وتَمَكْحَلَ: أخَذَ مُكْحُلَةً. ـ واكْتَحَلَ: وَقَعَ في شِدَّةٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: المكحلة
جذر الكلمة: كحل

- المُكْحُلَة : الوعاء الذي فيه الكُحْلُ. والجمع : مَكاحِلُ., تَكَحَّلَتِ المرأَةُ: اكتحلت., الأَكْحَلُ : وريدٌ في وَسَطِ الذراع يُفصَد أَو يُحقَن., اكْتَحَلَتِ المرأَةُ: وضعت الكُحْلَ في عينيها. يقال: ما اكتحلت عيني بك: مارأَيتُك.| وما اكتحلت عيني بغُمْضٍ: لم أَنَمْ., الكُحْلُ : كل ما وُضِعَ في العين يُستشفَى به مما ليس بسائل، كالإثم ونحوه., كَحِلَتِ العينُ كَحِلَتِ كَحَلاً: اسودّت أَجفانُها خِلقةً. يقال: كَحِلَ الرجلُ فهو أَكْحَلُ، وهي كَحْلاءُ., الكُحُول : سائلٌ عديمُ اللون، له رائحةٌ مُمَيَّزَة، ينتج من تخمر السكر والنَّشاء، وهو روحُ الخمر، كما يدخل في صناعة العطور. والجمع : كُحوُلات .| ومقياس الكحول: جهاز تقدر به كمية الكحول في الماءِ., الكُحَيْلُ : ضَربٌ من النِّفط أَسودُ رقيقٌ، تُطْلَى به الإبل., كَحَّلَ العينَ: كَحَلَها. يقال: كَحَّلَ الرجلَ., الكَحْلاءُ : الشديدةُ سواد العين، أَو التي كأَنها مكحولة.|الكَحْلاءُ من النعاج: البيضاءُ السوداءُ العينين.|الكَحْلاءُ لسانُ الثور.|الكَحْلاءُ عشب مُعَمَّرٌ مفترشٌ، ينبتُ في جنوب أَوربة، وبلاد البحر المتوسط، من الفصيلة الحِمْحِمِيَّة، أَزغبُ شائك، وورقُهُ مستطيلٌ، وزهُرهُ أَزرقُ، وثمرته على شكل البندقة، وله جوز أحمر يستخرج منه مادة ملوَّنة، وهو من نوع البُوغلص .|الكَحْلاءُ سمك من الفصيلة الأُسبورية., المِكْحَالُ : المرود., الكُحْلِيُّ : من يصنع الكُحْلَ.|الكُحْلِيُّ من الأَلوان: الأَزرقُ الضاربُ إلى السواد ., الكُحْلَةُ : عُشبٌ حَوليٌّ أَو مُعمَّرٌ، ينبُت في المناطق المعتدلة، مُغَطى بشعر وَبَرِيٍّ، وله نَورة برتقاليّة اللَّون. والجمع : أَكاحِلُ ., المِكْحَل : المكحال., الكَحَّالُ : من يُداوي العينَ بالكُحْلِ.|\20., كَحَلَ العينَ كَحَلَ كحْلاً: جعل فيها الكُحْلَ.| فهي مكحولة، وكَحِيلٌ، وكحيلةٌ. والجمع : الثانية: كَحْلَى، والأَخيرة: كحائل ويقال: كَحَلَ الرجلَ: جعل الكُحْلَ في عينيه، فهو كاحلٌ.| وكَحَلَ السُّهادُ عينيه: أَرِقَ.


المعجم الغني
الكلمة: المكحلة
جذر الكلمة: كحل

- سَائِلٌ لاَ لَوْنَ لَهُ، لاَذِعُ الطَّعْمِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ تَخْمِيرِ بَعْضِ الْمَوَادِّ، يُمْزَجُ بِالْمَشْرُوبَاتِ الرُّوحِيَّةِ، يُسْتَعْمَلُ وَقُوداً وَمُطَهِّراً., ن. مِكْحَالٌ., (مصدر تَكَحَّلَ).|1- تَكَحُّلُ الْمَرْأَةِ :وَضْعُ الكُحْلِ في العَيْنَيْنِ.|2- تَكَحُّلُ السُّهولِ بِالخُضْرَةِ : ظُهورُ الخُضْرَةِ فِيها., (فعل: ثلاثي متعد).| كَحَلْتُ، أَكْحَلُ، اِكْحَلْ، مصدر كَحْلٌ.|1- كَحَلَ العَيْنَ : جَعَلَ فِيهَا الكُحْلَ.|2- كَحَلَ الرَّجُلَ :جَعَلَ الكُحْلَ في عَيْنَيْهِ.|3- كَحَلَ السُّهَادُ عَيْنَيْهِ : أَرِق- كَحَلَ النُّعَاسُ عَيْنَيْهِ. (جبران خ. جبران)., فِي عَيْنَيْهَا كُحْلٌ : حَجَرٌ أَسْوَدُ لاَمِعٌ يُدَقُّ وَيُكْتَحَلُ بِهِ- لَيْسَ التَّكَحُّلُ فِي العَيْنَيْنِ كَالكُحْلِ., (فعل: رباعي متعد).| كَحَّلْتُ، أُكَحِّلُ، كَحِّلْ، مصدر تَكْحِيلٌ.|1- كَحَّلَتْ عَيْنَيْهَا : جَعَلَتْ فِيهَا الكُحْلَ.|2- كَحَّلُوا الفَتَاةَ : جَعَلُوا الكُحْلَ فِي عَيْنَيْهَا., 1- مَنْ يَصْنَعُ الكُحْلَ.|2- لَوْنٌ كُحْلِيٌّ : لَوْنٌ بِلَوْنِ الكُحْلِ، أَيْ شَدِيدُ الزُّرْقَةِ إِلَى سَوَادٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| كَحِلَ ، يَكْحَلُ، مصدركَحَلٌ.|1- كَحِلَتِ العَيْنُ : كَانَتْ ذَاتَ كُحْلٍ.|2- كَحِلَ الرَّجُلُ : كَانَ أَكْحَلَ العَيْنِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِكْتَحَلَ، يكْتَحِلُ ، مصدر اِكْتِحَالٌ.|1- اِكْتَحَلَتِ الْمَرْأةُ : وَضَعتِ الكُحْلَ فِي عَيْنَيْهَا.|2- اكْتَحَل عَيْشُ الرَّجُلِ :وَقَعَ فِي شِدَّةٍ بعْدَ رَخَاءٍ.|3- مَا اِكْتَحَلَتْ عَيْنِي بِغُمْضٍ : لَمْ أنَمْ.|4- مَا اكْتَحَلَتْ عَيْنِي بِكَ : أَيْ مَا رَأيْتُكَ.|5- اِكْتَحَلَ السُّهَادَ : أَرِقَ، ذَهَبَ نَوْمُهُ.|6- اِكْتَحَلَ وَجْهُهُ بِالهَمِّ : ظَهَرَ فِيهِ أثَرُهُ.|7- اِكْتَحَلَ الحَقْلُ بِالخُضْرَةِ : ظَهَرَ فِيهِ أوَّلُ خُضْرَةٍ., (مصدر أكْحَلَ).|1- إكْحَالُ العَامِ :اِشْتِدَادُهُ.|2- إكْحَالُ الأرْضِ بِالخُضْرَةِ : ظُهُورُ أوَّلِ خُضْرَةِ النَّبَاتِ فِيهَا., (مصدر كَحَّلَ).|-تَكْحيلُ العَيْنِ : وَضْعُ الكُحْلِ عَلَيْها- تَكْحيلُ عَيْنَيْها وَتَلْوينُ وَجْهِها. (جبران خ. جبران)., جمع: مَكَاحِلُ. | الوِعَاءُ الَّذِي يُوضَعُ فِيهِ الكُحْلُ., (مصدر اِكْتَحَلَ).|1- اِكْتِحَالُ الْمَرْأةِ :وَضْعُ الكُحْلِ فِي عَيْنَيْهَا.|2- اِكتِحَالُ وَجْهِ الرَّجُلِ بِالهَمِّ : ظُهُورُ أثَرِهِ عَلَيْهِ.|3- اِكْتِحَالُ الحَقْلِ بِالخُضْرَةِ : ظُهُورُ أوَّلِ الخُضْرَةِ فِيهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَكَحَّلْتُ، أَتَكَحَّلُ، تَكَحَّلْ، مصدر تَكَحُّلٌ.|1- تَكَحَّلَتِ الْمَرْأَةُ :وَضَعَتِ الكُحْلَ في عَيْنَيْها.|2- تَكَحَّلَتِ السُّهولُ بِالخُضْرَةِ : بَدَتْ فيها أَوائِلُ خُضْرَةِ النَّباتِ., جمع: كَحْلٌ، كَحَائِلُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-عَيْنٌ كَحِيلٌ : مَكْحُولَةٌ بِالكُحْلِ- عَيْنٌ كَحِيلَةٌ., (صِيغَةُ مِفْعال).|1.: العُودُ الَّذِي يُجْعَلُ بِهِ الكُحْلُ فِي العَيْنِ.|2- مَا يُوزَنُ بِهِ وَيُقَاسُ بِهِ دَرَجَةُ الْكُحُولِ، الْخَمْرِ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أكْحَلَ، يُكْحِلُ، مصدر إِكْحَالٌ.|1- أكْحَلَ العامُ : اِشْتَدَّ مَحَلُّهُ.|2- أكْحَلَتِ الأرْضُ بِالخُضْرَةِ : ظَهَرَ فِيهَا أوَّلُ خُضْرَةِ النَّبَاتِ., مُؤَنَّثُ أَكْحَل. |-كَحْلاَءُ العَيْنِ : مَنْ كَانَتْ عَيْنُهَا شَدِيدَةَ السَّوَادِ., جمع: كُحْلٌ. مؤ: كَحْلاَءُ. جمع: كَحْلاَوَاتٌ. | (صف).|1- أكْحَلُ العَيْنَيْنِ : ذُو كُحْلٍ.|2.: عِرْقٌ في وَسَطِ الذِّراعِ يُفْصَدُ أَوْ يُحْقَنُ.


المعجم الرائد
الكلمة: المكحلة
جذر الكلمة: كحل

- 1- إكحالت العين : كانت ذات « كحل » ، وهو سواد|2- إكحال المكان بالخضرة : ظهر فيه أول خضرة النبات, 1- خرزة للسحر ، أو لمنع الإصابة بالعين, 1- الكاحل من يجعل الكحل في العين, 1- الكحلي من يصنع الكحل|2- من الألوان : ما كان بلون الكحل ، أي شديد الزرقة إلى سواد, 1- تكحل : وضع الكحل في عينيه|2- تكحل المكان بالخضرة : ظهر فيه أول خضرة النبات, 1- ذو « كحل » ، وهو سواد ، جمع : كحل ، مؤنث كحلاء|2- عرق في وسط الذراع يشق أو يحقن, 1- كحال : حجر يكتحل به|2- كحال : خرزة للسحر ، أو لمنع الإصابة بالعين, 1- كحل : خرزة للسحر ، أو لمنع الإصابة بالعين, 1- كحل العين : جعل فيها الكحل|2- كحله جعل الكحل في عينيه, 1- كحلاء : مؤنث أكحل|2- كحلاء من كانت أجفانها شديدة السواد|3- كحلاء : نعجة بيضاء سوداء العينين|4- كحلاء : نبات يدعى « لسان الثور », 1- كحلت العين : كانت ذات « كحل » ، وهو سواد يعلو الأجفان خلقة|2- كحل : كان أكحل العين, 1- كحيلة من العيون التي جعل فيها الكحل|2- كحيلة من العيون التي علا أجفانها سواد خلقة, 1- أكحل العام : اشتد محله|2- أكحل المكان بالخضرة : ظهر فيه أول خضرة النبات, 1- الذي يداوي العين بالكحل, 1- إسم للسماء, 1- سائل لا لون له ، لاذع الطعم ، يستخرج من تخمير بعض المواد ، يدخل في المشروبات الروحية ، يستعمل وقودا ومطهرا يعرف عند البعض بـ« السبيرتو » نحتت منها كلمة الفرنسية وكلمة الانكليزية, 1- إكتحل : وضع الكحل في عينيه|2- إكتحل : وقع في فقر وضيق|3- إكتحل السهاد : ذهب نومه من حزن أو غيره|4- إكتحل : وجهه بالهم : ظهر فيهاثره|5- إكتحلت عيني به : رأيته بها|6- إكتحل المكان بالخضرة : ظهر فيه أول خضرة النبات, 1- قطران تطلى به الجمال, 1- ما يجعل به الكحل في العين ، جمع : مكاحل, 1- ما يجعل به الكحل في العين ، جمع : مكاحيل, 1- ما يجعل فيه الكحل ، جمع : مكاحل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: المكحلة
جذر الكلمة: كحل

- ك ح ل: (الْكُحْلُ) مَعْرُوفٌ. وَ (الْأَكْحَلُ) عِرْقٌ فِي الْيَدِ يُفْصَدُ، وَلَا يُقَالُ: عِرْقُ الْأَكْحَلِ. وَرَجُلٌ (أَكْحَلُ) بَيِّنُ (الْكَحَلِ) وَهُوَ الَّذِي يَعْلُو جُفُونَ عَيْنَيْهِ سَوَادٌ مِثْلُ الْكُحْلِ مِنْ غَيْرِ (اكْتِحَالٍ) . وَعَيْنٌ (كَحِيلٌ) وَامْرَأَةٌ (كَحْلَاءُ) . وَ (الْمِكْحَلُ) وَ (الْمِكْحَالُ) الْمُلْمُولُ الَّذِي يُكْتَحَلُ بِهِ. وَ (الْمُكْحُلَةُ) بِضَمِّ الْمِيمِ وَالْحَاءِ الَّتِي فِيهَا الْكُحْلُ، وَهُوَ أَحَدُ مَا جَاءَ عَلَى الضَّمِّ مِنَ الْأَدَوَاتِ. وَ (تَمَكْحَلَ) الرَّجُلُ أَخَذَ مُكْحُلَةً. وَ (كَحَلَ) عَيْنَهُ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَ (تَكَحَّلَ) وَ (اكْتَحَلَ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: المكحلة
جذر الكلمة: كحل

- مِكْحَل ، جمع مَكاحِلُ: مكحالٌ؛ مِرْوَد، وهو أداة من زجاج أو معدن يكتحل بها., كُحول ، جمع كُحُولات: (الكيمياء والصيدلة) سائل عديم اللّون له رائحة خاصّة، يُنتَج من تخَمّر السُّكر والنّشاء وغيرهما، يدخل في صناعة المشروبات الروحيَّة، وفي تحضير الأدوية والعطور والصِّبغ، ويستخدم كمادّة مذيبة :-تناوُل الكُحُول مُضرّ بالصِّحَّة |• المشروبات الكُحوليَّة: المشروبات المسكِرة. |• مقياس الكحول: (الكيمياء والصيدلة) جهاز تقدَّر به نسبة الكحول في سائل ما., مُكْحُلة / مِكْحَلة ، جمع مكحلات ومَكاحِلُ: وعاء يوضع فيه الكُحْل., كَحْل :مصدر كحَلَ., كَحيل ، جمع كَحْلى، مؤ كحيلة، جمع مؤ كحيلات وكحائلُ: صفة ثابتة للمفعول من كحَلَ |• عين كحيل: موضوع فيه الكُحْل., كحَلَ يَكحَل ، كَحْلاً ، فهو كاحِل ، والمفعول مَكْحول وكَحيل | • كحَلتِ المرأةُ عَيْنَيها جعلت فيهما الكُحْلَ |• كحَل السُّهادُ عينيه/ كحَل الأرقُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّومُ., كُحْلة ، جمع الجمع أكاحِلُ: (النبات) عشب حَوليّ أو مُعَمَّر، ينبُت في المناطق المعتدلة، مغطَّى بشعر وَبَرِيّ، وله نورة برتقاليّة اللّون., كحِلَ يَكحَل ، كَحَلاً ، فهو أكْحَلُ | • كحِلَتِ العينُ اسْودَّتْ أجفانُها خِلْقة :-كحِل الرّجُلُ، - ليس التَّكحُّل في العينين كالكَحَل [مثل] ., مِكْحال ، جمع مَكاحِلُ ومكاحيلُ.|1- مرْوَدٌ، أداة من زجاج أو معدن يكتحل بها. |2 - قلم الحواجب., كُحْلِيّ :- اسم منسوب إلى كُحْل. |2 - لون أزرق ضارب إلى السّواد :-قميص كحلِيّ.|3 - من يصنع الكُحل., تكحَّلَ يتكحَّل ، تَكحُّلاً ، فهو مُتكحِّل | • تكحَّلتِ المرأةُ اكتحلَت؛ وضعت الكُحْل في عَيْنَيْها :-ليس التَّكحُّل في العينين كالكَحَل [مثل] |• تكحّل النَّباتُ بالخضرة: بَدَتْ فيه أوّلُ خضرة النّبات، - تكحّلت عيناه بالسُّهاد/ لم تتكحّل عيناه بالنّوم: لم ينم., كُحْل ، جمع أكْحال: كلّ ما يوضع في العين للتجميل أو للتدواي ممّا ليس بسائل، كالإثْمد ونحوِه :-وضعتِ المرأةُ الكُحْلَ في عَيْنَيْها |• يسرق الكحلَ من العَيْن: ماهر في الاختلاس., كَحَل :مصدر كحِلَ., كحَّلَ يُكحِّل ، تَكحيلاً ، فهو مُكحِّل ، والمفعول مُكحَّل | • كحَّلتِ الفتاةُ عَيْنَيْها كحَلتهما؛ جعلت فيهما الكحلَ :-يا حبيبي كحَّل السهدُ جفوني ... مذ نبا طيفُك عن عيني وغابَ |• كحَّل السُّهادُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّوم., أكْحَلُ ، جمع كُحْل، مؤ كَحْلاءُ، جمع مؤ كَحْلاوات وكُحْل.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كحِلَ. |2 - أسودُ :-قُماش أكْحَلُ |• هذا عامٌ أكْحَلُ: أي قاسٍ به جفافٌ. |• الأكحلُ: (التشريح) وريدٌ في وسط الذِّراع يُفصَد أو يُحقَن، وهو عِرْق الحياة، ويسمَّى نهر البدن., اكتحلَ / اكتحلَ بـ يكتحل ، اكتحالاً ، فهو مُكتحِل ، والمفعول مُكتحَل به | • اكتحلتِ المرأةُ/ اكتحلتِ المرأةُ بالكُحل وضعت الكُحْلَ في عَيْنَيْها |• اكتحلتِ الأرضُ بالخضرة: بَدَتْ أوّل خُضرة النبات، - اكتحل وجهُه بالهَمّ: بدا أثرُ الهمّ على وجهه، - ما اكتحلت عيناه بالنّوم: أصابه الأرقُ، - ما اكتحلت عَيْناي بِك: ما رأيتك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: المكحلة
جذر الكلمة: كحل

- كَحَل :مصدر كحِلَ., كَحْل :مصدر كحَلَ., كُحْل ، جمع أكْحال: كلّ ما يوضع في العين للتجميل أو للتدواي ممّا ليس بسائل، كالإثْمد ونحوِه :-وضعتِ المرأةُ الكُحْلَ في عَيْنَيْها |• يسرق الكحلَ من العَيْن: ماهر في الاختلاس., كحَلَ يَكحَل ، كَحْلاً ، فهو كاحِل ، والمفعول مَكْحول وكَحيل | • كحَلتِ المرأةُ عَيْنَيها جعلت فيهما الكُحْلَ |• كحَل السُّهادُ عينيه/ كحَل الأرقُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّومُ., كحِلَ يَكحَل ، كَحَلاً ، فهو أكْحَلُ | • كحِلَتِ العينُ اسْودَّتْ أجفانُها خِلْقة :-كحِل الرّجُلُ، - ليس التَّكحُّل في العينين كالكَحَل [مثل] ., كحَّلَ يُكحِّل ، تَكحيلاً ، فهو مُكحِّل ، والمفعول مُكحَّل | • كحَّلتِ الفتاةُ عَيْنَيْها كحَلتهما؛ جعلت فيهما الكحلَ :-يا حبيبي كحَّل السهدُ جفوني ... مذ نبا طيفُك عن عيني وغابَ |• كحَّل السُّهادُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّوم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: المكحلة
جذر الكلمة: كحل

- يقا رى ل للسنة المجدْبةكحْل، وهي معرفة لا تدْخلها الألف واللام، تجرى ولا تجْ . يقال:كحلتهْم السنون، أي أصابتْهم. وقال الأمويّ:كحْل: السماء. قال الكميت: إذا ما المراضيع الخماص تأوّهتْ ... ولم تنْدمنْ أنوْاءكحْ ل جنوبها ويقال: صرّحتْكحْل، إذا لم يكن في السماء غيْم. قال سلامة بن جندْ ل: قومْ إذا صرّحتْ كحْل بيوتهم ... مأوى الضريك ومأوى كلّ قرْضوب ههنا والقرْضوب : الفقير. ومن أمثالهم: باءتْ عراربكحْل. إذاقتل القاتل بمقتوله. يقال: كانتا بقرتيْنقتْلتْ إحداهما بالأخرى. والكحْل بالضم معروف. أبو عبيد: يقال: مضى لفلانكحْل، أي مال كثير. والأكحل: عرْق في اليد يفْصد. ولا يقال عرق الأكحل. ورجل أكْحل بيّن الكحل، وهو الذي يعلو جفون عينيه سواد مثل الكحْل من غير اكتحا ل. وعين كحيل وامرأة كحْلاء. والمكْحل والمكْحال: الملْمول الذي يكْتحل به. والمكحالان: عظما الذراعين من الفرس. والمكْحلة: التي فيها الكحْل، وهو أحد ما جاء على الضم من الأدوات. وتمكْحل الرجل، إذا أخذ مكْحلة. وكحلْت عيْني وتكحّلْت واكْتحلْت. الأصمعي: الكحيْل مبنيّ على التصغير: الذي تطلى به الإبل للجرب، وهو النْ فط.



الأكثر بحثاً