المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الممهى
جذر الكلمة: مها

- المَهْوُ من السيوف: الرَّقِيق؛ قال صخر الغي: وصارِم أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُه، أَبْيَض مَهْو في مَتْنِهِ رُبَدُ وقيل: هو الكثير الفِرِنْد، وزنه فَلْعٌ مقلوب من لفظ ماه؛ قال ابن جني: وذلك لأَنه أُرِقَّ حتى صار كالماء. وثوب مَهْوٌ: رَقِيق، شبّه بالماء؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لأَبي عطاء: قَمِيصٌ من القُوهِيِّ مَهْوٌ بَنائِقُهْ ويروى: زَهْوٌ ورَخْفٌ، وكل ذلك سواء. الفراء: الأَمْهاء السُّيوف الحادة. ومَهْوُ الذهَب: ماؤه والمَهْوُ: اللبن الرقيق الكثير الماء، وقد مَهُوَ يَمْهُو مَهاوَةً وأَمْهَيْتُه أَنا. والمُهاة، بضم الميم: ماء الفحل في رحم الناقة، مقلوب أَيضاً، والجمع مُهْيٌ؛ حكاه سيبويه في باب ما لا يُفارق واحدَه إِلا بالهاء وليس عنده بتكسير؛ قال ابن سيده: وإِنما حمله على ذلك أَنه سمع العرب تقول في جمعه هو المُها، فلو كان مكسراً لم يَسُغْ فيه التذكير، ولا نظير له إِلا حُكاةٌ وحُكًى وطُلاةٌ وطُلًى، فإِنهم قالوا هو الحُكَى وهو الطُّلَى، ونظيره من الصحيح رُطبَةٌ ورُطَب وعُشَرةٌ وعُشَرٌ. أَبو زيد: المُهَى ماء الفحل، وهو المُهْيةُ. وقد أَمْهَى إِذا أَنزل الماء عند الضِّراب. وأَمْهَى السمْنَ: أَكثر ماءه، وأَمْهَى قِدْرَهُ إِذا أَكثر ماءَها، وأَمْهَى الشَّرابَ: أَكثر ماءه، وقد مَهُوَ هو مَهاوَةً فهو مَهْوٌ، وأَمْهَى الحَدِيدة: سَقاها الماء وأَحَدَّها؛ قال امرؤ القَيس: راشَه مِنْ رِيش ناهِضَةٍ، ثم أَمْهاهُ على حَجَرِهْ وأَمْهَى النَّصْلَ على السِّنان إِذا أَحدَّه ورقَّقه. والمَهْيُ: تَرْقيق الشَّفْرة، وقد مَهاها يَمْهِيها. وأَمْهَى الفَرَس: طَوَّلَ رَسَنَه، والاسمُ المَهْيُ على المعاقبة. ومَها الشيءَ يَمْهاهُ ويَمْهِيه مَهْياً معاقبة أَيضاً: مَوَّهَه. وحَفَر البئر حتى أَمْهَى أَي بلغ الماء، لغة في أَماه على القلب، وحَفَرْنا حتى أَمْهَيْنا. أَبو عبيد: حَفَرْتُ البئر حتى أَمَهْتُ وأَمْوَهْتُ، وإِن شئت حتى أَمْهَيتُ، وهي أَبعد اللغات، كلها إِذا انتهيت إِلى الماء؛ قال ابن هرمة: فإِنَّكَ كالقَرِيحةِ عامَ تُمْهَى، شَرُوبَ الماءِ ثُمَّ تعُودُ ماجَا ابن بُزُرْج في حَفْرِ البِئرِ: أَمْهَى وأَماهَ، ومَهَتِ العَيْنُ تَمْهُو؛ وأَنشد: تَقولُ أُمامةُ عندَ الفِرا قِ، والعَيْنُ تَمْهُو على المَحْجَرِ قال: وأَمْهَيْتها أَسَلْت دَمْعَها. ابن الأَعرابي: أَمْهى إِذا بَلَغ من حاجَته ما أَراد، وأَصله أَن يبلُغَ الماءَ إِذا حَفَر بِئراً. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، أَنه قال لعُتْبة بن أَبي سفيان وقد أَثنى عليه فأَحْسَن: أَمْهَيْتَ يا أَبا الوليدِ أَمْهَيْت أَي بالغْتَ في الثناء واسْتَقْصَيْت، من أَمْهَى حافِرُ البئرِ إِذا اسْتَقْصَى في الحَفْرِ وبَلَغَ الماءَ. وأَمْهَى الفَرسَ إِمهاءً: أَجْراه ليَعْرَقَ. أَبو زيد: أَمْهَيْتُ الفَرَس أَرْخَيت له من عنانه، ومثله أَمَلْت به يَدِي إِمالَةً إِذا أَرْخَى له من عِنانه. واسْتَمْهَيت الفَرَس إِذا اسْتَخْرَجْت ما عِنْدَه من الجَرْيِ؛ قال عَدِيّ: هُمْ يَسْتَجِيبُونَ للدَّاعِي ويُكْرِهُهمْ حَدُّ الخَمِيس، ويَسْتَمْهُونَ في البُهَمِ والمَهْوُ: شدَّةُ الجَرْيِ. وأَمْهَى الحَبْلَ: أَرْخاه. وأَمْهَى في الأَمرِ حَبْلاً طَويلاً على المثل. الليث: المَهْيُ إِرْخاءُ (* قوله« المهى إلخ» هكذا في الأصل والتهذيب.)الحَبل ونحوِه؛ وأَنشد لطرفَة. لَكا لطِّوَلِ المُمْهَى وثِنْياهُ في اليَدِ الأُموي: أَمْهَيْت إِذا عَدَوْتَ، وأَمْهَيْت الفرسَ إِذا أَجْرَيْته وأَحْمَيْته. وأَمْهَيت السَّيفَ: أَحْدَدْته. والمَهاةُ: الشمسُ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلْب: ثُمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبُّ رَحِيمٌ بمَهاةٍ، شُعاعُها مَنْشُور واستشهد ابن بري في هذا المكان ببيت نسبه إِلى أَبي الصَّلْتِ الثَّقَفِي: ثمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبٌ قَديرُ بمَهاةٍ ، لهَا صَفاءٌ ونُورُ ويقال للكَواكب: مَهاً؛ قال أُمية: رَسَخَ المَها فيها، فأَصْبَحَ لَوْنُها في الوارِساتِ، كأَنَّهُنَّ الإِثْمِدُ وفي النوادر: المَهْوُ البَرَدُ. والمَهْو: حصًى أَبيض يقال له بُصاقُ القَمَر. والمَهْوُ: اللُّؤْلُؤُ.ويقال للثغر النَّقِيِّ إِذا ابيضَّ وكثر ماؤه: مَهاً؛ قال الأَعشى: ومَهاً تَرِفُّ غُروبُه، يَشْفِي المُتَيَّمَ ذا الحَرارهْ والمَهاة: الحِجارة (* قوله« والمهاة الحجارة» هي عبارة التهذيب.) البيض التي تَبْرُق، وهي البلَّوْرُ. والمَهاةُ: البلَّوْرة التي تَبِصُّ لشدَّة بياضها، وقيل: هي الدُّرَّةُ، والجمع مَهاً ومَهَواتٌ ومَهَياتٌ؛ وأَنشد الجوهري للأَعشى: وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ، إِذا تُعْطي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وفي حديث ابن عبد العزيز: أَن رجلاً سأَل ربُه أَن يُرِيَه مَوْقِع الشيطان من قَلْب ابنِ آدمَ فرأَى فيما يَرى النائمُ جَسَدَ رجُلٍ مُمَهًّى يُرى داخِلُه من خارجه؛ المَها: البِلَّوْرُ، ورَأَى الشيطانَ في صورة ضِفْدع له خُرطُوم كخُرطومِ البَعُوضة قد أَدْخَله في مَنْكِبه الأَيسر، فإِذا ذكَر اللهَ عز وجل خَنَسَ. وكلُّ شيءٍ صُفِّيَ فأَشبه المها فهو مَمَهًّى. والمَهاةُ: بَقرةُ الوحش، سُمِّيت بذلك لبياضها على التشبيه بالبِلَّورْة والدُّرَّة، فإِذا شُبِّهت المرأَة بالمَهاةِ في البَياض فإِنما يُعنى بها البِلَّوْرة أَو الدُّرَّة، فإِذا شُبهت بها في العينين فإِنما يُعنى بها البقرة، والجمع مَهاً ومَهَوات، وقد مَهَتْ تَمْهُو مَهاً في بياضها. وناقةٌ مِمْهاء: رَقِيقة اللَّبن. ونُطْفة مَهْوةٌ: رَقِيقة. وسَلَحَ سَلْحاً مَهْواً أَي رقِيقاً. والمَهاء، بالمدّ: عيب أَو أَوَدٌ يكون في القِدْحِ؛ قال: يقِيمُ مَهاءهُنَّ بإِصْبَعَيْهِ ومَهَوْت الشيءَ مَهْواً: مثل مَهَيْتُه مَهْياً. والمَهْوَةُ من التمر: كالمَعْوةِ؛ عن السيرافي، والجمع مَهْوٌ. وبنو مَهْوٍ: بَطْن من عبد القيس. أَبو عبيد: من أَمثالهم في باب أَفْعَل: إِنه لأَخْيَبُ مِن شيخ مَهْوٍ صَفْقةً؛ قال: وهم حيّ مِن عبد القَيْس كانت لهم في المَثَل قصة يَسْمُج ذِكرها. والمِمْهى: اسم موضع؛ قال بشر بن أَبي خازم: وباتَتْ لَيلةً وأَدِيمَ لَيْل، على المِمْهى، يُجَزُّ لها الثَّغامُ


معجم تاج العروس
الكلمة: الممهى
جذر الكلمة: مهو

- : (و (} المَهْوُ: الرُّطَبُ) . وَفِي المُحْكم: {المَهْوَةُ مِن التَّمْرِ: كالمَعْوَةِ، والجَمْعُ} مَهْوٌ. (و) فِي النوادِرِ: المَهْوُ (اللُّؤْلُؤُ. (و) أَيْضاً: (حَصًى أَبْيضُ) ، يقالُ لَهُ: بُصاقُ القَمَر. (و) أيْضاً: (البَرَدُ) ؛ كلُّ ذلكَ فِي النوادِرِ. (و) أيْضاً: (السَّيْفُ الرَّقِيقُ) ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لصَخْر الغيِّ: وصارِمٌ أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُه أَبْيَضُ مَهْوٌ فِي مَتْنِهِ رُبَدُ (أَو) هُوَ (الكثيرُ الفِرِنْدِ) ، وَزْنُه فَلْعٌ مَقْلوبٌ مِن مَاه. قَالَ ابنُ جنِّي: لأنَّه أُرِقَّ حَتَّى صارَ كالماءِ. وَقَالَ الفرَّاءُ: {الأَمْهاءُ السُّيوفُ الحادَّةُ. (و) مَهْو: (أَبو حَيَ من عبدِ القَيْسِ) كانتْ لَهُم قصَّةٌ يسمجُ ذِكْرُها، قد ذَكَرَها المصنِّفُ فِي ف س و. . (و) المَهْوُ: (اللَّبَنُ الرَّقيقُ الكثيرُ الماءِ) . يقالُ مِنْهُ: مَهُوَ اللَّبَن، ككَرُمَ،} مَهاوَةً؛ كَمَا فِي الصِّحاح. (و) المَهْو: (الضَّرْبُ الشَّديدُ. ( {وأَمْهَى السَّمْنَ) } إمْهاءً، (و) كَذَا (الشَّرابَ) : إِذا (أَكْثَرَ ماءَهُ) ؛ وَقد ( {مَهُوَ السَّمْنُ) والشَّرابُ، (ككَرُمَ) ، مَهاوَةً، (فَهُوَ مَهْوٌ: رَقَّ. (} وأَمْهَى الحديدَةَ: أَحَدَّها) ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لامْرىءِ القَيْسِ: راشَه مِنْ رِيشِ ناهِضَةٍ ثمَّ {أَمْهاهُ على حَجَرِهْ (و) قيلَ: (سَقاها الماءَ) ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي عَن أَبي زيْدٍ. (و) } أَمْهَى (الفَرَسَ: طَوَّلَ رَسَنَهُ) . قالَ أَبو زيْدٍ: {أَمْهَيْتُ الفَرَسَ أَرْخَيْتُ لَهُ مِن عنانِهِ؛ ومِثْلُه أَمَلْت بِهِ يَدِي إمالَةً. (والاسْمُ المَهْيُ) ، بفتحٍ فسكونٍ على المعاقَبَةِ. (} ومَهَا الشَّيءَ {يَمْهاهُ) } مَهْواً (ويَمْهِيهِ مَهْياً) ؛ واوِيٌّ يائيٌّ الأخيرَةُ على المُعاقَبَةِ؛ (مَوَّهَهُ) أَي طَلاهُ بذهَبٍ أَو فضَّةٍ. (! والمَهاةُ: الشَّمسُ) ؛ قَالَ أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْت: ثُمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبٌّ رَحِيمٌ {بمَهاةٍ شُعاعُها مَنْشُوروأَنْشَدَه ابنُ برِّي: رَبٌّ قَديرٌ بَدَلَ رَحِيم: بمَهاةٍ لَهَا صَفاءٌ ونُورُ (و) } المَهاةُ: (البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ) لبَياضِها، شُبِّهَتْ بالبلَّوْرَةِ والدُّرَّة. (و) المَهاةُ: (البَلَّوْرَةُ) الَّتِي تَبِضُّ من بَياضِها وصَفائِها، فَإِذا شُبِّهَتِ المرأَةُ {بالمَهاةِ فِي البَياضِ فإنَّما أَرادُوا صَفاءَ لَوْنها، فَإِذا شُبِّهَتْ بهَا فِي العَيْنَيْن فإنَّما تَعْني البَقَرَة فِي حُسْنِ عَيْنَيْها؛ وأنْشَدَ القالِي لجميلٍ: وجيْد جدَاية وبعَينِ أرخٍ تَرَاعى بَيْنَ أَكْثِبَةٍ} مَهَاها (ج {مَهاً} ومَهَواتٌ) ، بالتَّحريك نقَلَهُما الجَوْهرِي. قالَ ابنُ وَلاَّد: (و) حُكِي (مَهَياتٌ) ، بالياءِ أيْضاً. ( {والمُهاةُ، بالضَّمَّ: ماءُ الفَحْلِ) فِي رحِمِ الناقَةِ. قَالَ ابنُ سِيدَه: مَقْلوبٌ أيْضاً. وَقَالَ الجَوْهرِي: هُوَ مِن الياءِ. و (ج} مُهًى) ، كهُدًى؛ عَن ابنِ السرَّاج، قالَ: ونَظِيرُهُ من الصَّحِيح رُطبَةٌ ورُطَب وعُشَرةٌ وعُشَرٌ، انْتهى. وَفِي المُحْكم: حكَاهُ سِيبَوَيْهٍ فِي بابِ مَا لَا يُفارِقُ واحِده إلاَّ بالهاءِ وليسَ عنْدَه بتَكْسِيرٍ، قالَ: إنَّما حَمَلَه على ذلكَ أَنَّه سَمِعَ العَرَبَ تقولُ فِي جَمْعِه هُوَ {المُهَى، فَلَو كانَ مكسَّراً لم يَسُغْ فِيهِ التَّذْكِير، وَلَا نَظِيرَ لَهُ إلاَّ حُكةٌ وحُكًى وطُلاةٌ وطُلًى، فإنَّهم قَالُوا هُوَ الحُكَى وَهُوَ الطُّلَى، ونَظِيرُرُهُ مِن الصَّحِيح رُطَبةٌ ورُطَب وعُشَرةٌ وعُشَرٌ. (وناقَةٌ} مِمْهاءٌ) ، كمِحْرابٍ: (رَقيقَةُ اللَّبَنِ) ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. (و) قالَ الخليلُ: ( {المهَاءُ) ، مَمْدودٌ: عَيْبٌ و (أَوَدٌ) يكونُ (فِي القِدْحِ) ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي؛ وَمِنْه قولُ الشَّاعِر: يُقِيمُ مَهاءَهُنَّ بإِصْبَعَيْهِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ثَوْبٌ} مَهْوٌ: أَي رَقِيقٌ شُبِّه بالماءِ؛ عَن ابْن الأَعْرابي وأَنْشَدَ لأبي عَطَاء: قَمِيصٌ من القُوهِيِّ مَهْوٌ نبائِقُهْ {ومَهْوُ الذهَب: ماؤُهُ. } والمَهاوَةُ: الرقَّةُ. {وأَمْهَى قِدْرَهُ: أَكْثَرَ ماءَها. وأَمْهَى النَّصْلُ على السِّنانِ: أَحَدَّه ورقَّقه. وحَفَر البِئْرَ حَتَّى} أَمْهَى: أَي بَلَغَ الماءَ، لُغَةٌ فِي أَمَاهَ على القَلْب. وَقَالَ أَبو عبيدٍ: حَفَرْتُ البئْرَ حَتَّى {أَمَهْتُ وأَمْوَهْتُ، وَإِن شِئْتَ حَتَّى أَمْهَيْتَ، وَهِي أَبْعَد اللّغاتِ، كُلّها إِذا انْتَهَيْت إِلَى الماءِ. وَقَالَ ابنُ الأعْرابي:} مَها إِذا بَلَغَ من حاجَتِه مَا أَرادَ، وأَصْلُه أَنْ يَبْلغَ الماءَ إِذا حَفَر بِئْراً. وأَمْهَى: بالَغَ فِي الثَّناءِ، واسْتَقْصَى. وأَمْهَى الفَرَسَ {إمْهاءً: أَجْراهُ ليعْرقَ. وَفِي الصِّحاح: أَجْراهُ وأَحْماهُ. } والمَهْوُ شِدَّةُ الجَرْي. وأَمْهَى الحَبْلَ: أَرْخاهُ؛ وَمِنْه المَثَلُ: أَمْهَى فِي الأمْرِ حَلاً طَويلاً؛ ويُرْوى قَول طَرَفَة: لكالطِّوَلِ! المُمْهَى وثِنْياهُ باليَدِ وقالَ الأُمَوي: أَمْهَيْتُ إِذا عَدَوْتَ. ويقالُ للكَواكِبِ: مَهًا؛ قَالَ أُمَيَّة: رَسَخَ {المَها فِيهَا فَأَصْبَحَ لَوْنُها فِي الوارِساتِ كأنَّهُنَّ الإِثْمِدُويقالُ للثَّغْرِ النَّقيِّ إِذا ابيضَّ وكَثُرَ ماؤُه: مَهاً؛ قَالَ الأعْشى: } ومَهاً تَرِفُّ عُروبُه يَشْفِي المُتَيَّمَ ذَا الحَرارَهْوأنْشَدَ الجَوْهَرِي للأعْشى: وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيَ إِذا تُعْطَى المُقَبِّلَ يَسْتَزِيدُأَوْرَدَه شاهِداً على البلَّوْرَةِ؛ ومِثْلُه فِي المُجْملِ لابنِ فارِسَ. وكلُّ شيءٍ صَفا وأَشْبَه المَها (فَهُوَ) {مُمَهًّى. ونطْفَةٌ} مَهْوَةٌ: رَقيقَةٌ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. {وامْتَهَى النَّصْلَ: حَدَّدَهُ، مثْل} أَمْهاهُ؛ تَفرَّدَ بهَا ابنُ دُرَيْدٍ ذَكَرَها فِي مَقْصورَتهِ. {والمَهْوُ شَجَرٌ سهْليٌّ أَكْبَرُما يكونُ لَهُ ثَمَرٌ حلوٌ يُؤْكَلُ، وَفِيه رائِحةٌ طيِّبَةٌ يكونُ بأرضِ الهِنْدِ. } ومَهَتِ {المَهاةُ مَهاً: ابْيضَّتْ. } وأَمْهَى القدحَ: أَصْلحَ عوجَهُ؛ عَن ابْن القطَّاع. (


معجم تاج العروس
الكلمة: الممهى
جذر الكلمة: مهي

- : (ي ( {المَهْيُ) : أَهْملهُ الجَوْهري. وَقَالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ (تَرْقيقُ الشَّفْرةِ) . يقالُ: (} مَهاها {يَمْهيها) } مَهْياً، لغَةٌ فِي يَمْهُوها مَهْواً على المعاقبةِ؛ ( {وأمْهَاها} وامْتَهَاها) كَذلكَ. (! والمِمْهَى) ، كمِنْبَرٍ: (ماءٌ لعَبْسٍ) . قالَ الأصْمعي: مِن مِياهِ بَني عميلَةَ بنِ طريفِ بنِ سعيدٍ {المِمْهى وَهِي فِي حَرْفِ جَبَلٍ يقالُ لَهُ سُواجٌ، وسُواجُ من أَخْيلةِ الْحمى؛ نقلَهُ ياقوتٌ. وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه لبِشْرِ بنِ أَبي خازم: وباتَتْ لَيْلَة وأَدِمَ لَيْل على المِمْهَى يُجَزُّ لَهَا الثّغامُ قُلْتُ والمصنِّفُ ذَكَرَه هُنَا كأنّه جَعَلَه مِفْعَلاً من} المَهْى وَهُوَ تَرْقيقُ الشَّفْرِ؛ (و) قَالَ عَدِيُّ بن الرّقاع: (هُمْ) يَسْتَجِيبُونَ للدَّاعِي ويُكْرِهُهُمْ حَدُّ الخَمِيسِ و ( {يَسْتَمْهُونَ فِي البُهَمِ) قد قيلَ فِي تفْسِيرِه: أَي يَسْتَخْرجُون مَا عنْدَ خَيْلِهم من الجرْي. يقالُ:} اسْتَمْهَى الفَرَسَ إِذا اسْتَخْرَجَ مَا عنْدَه مِن الجَرْي. قَالَ الصَّاغاني: وقيلَ مَعْنى قَوْل عَدِيَ: أَي (يُخَرِّقُونَ الصُّفُوفَ فِي الحُروبِولا يُقْدَرُ عَلَيْهِم) ؛ ونَصّ التَّكملةِ: فَلَا يُقْدَرُ عَلَيْهِم. وممَّا يُسْتدرِكُ عَلَيْهِ: {مَهَى الشيءَ مَهْياً: مَوَّهَهُ؛ عَن ابنِ سِيدَه. وأَشارَ لَهُ المصنِّفُ فِي الَّذِي تقدَّمَ. } والمُهاةُ: ماءُ الفَحْلِ، يائيَّةٌ، كَمَا ذَكَرَه الجوْهرِي. فكِتابَةُ المصنِّفِ هَذَا الحَرْف بالأحْمر غَيْرُ وَجِيهٍ، ويدلُّ لذلكَ قولُ أَبي زيْدٍ: وَهِي {المُهْيَة، أَي لماءِ الفحْلِ. وَقد} أَمْهَى: إِذا أَنْزَلَ الماءَ عنْدَ الضِّرابِ. وَقَالَ، الليْثُ: {المَهْيُ إرْخاءُ الحَبْلِ. قُلْتُ: ويَجوزُ أَنْ يكونَ} المِمْهَى للمَوْضِع مِفْعَلاً مِنْهُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: (موو)) الماوِيَّةُ: المِرْآةُ كأنَّها نُسِبَتْ إِلَى الماءِ لصَفائِها، وأنَّ الصُّورَ تُرى فِيهَا؛ هُنَا ذَكَرَه صاحِبُ اللسانِ. وتقدَّمَ للمصنِّفِ فِي (م وهـ) . والجَمْعُ ماوِيٌّ؛ عَن ابنِ الأَعْرابي. وقيلَ: الماوِيَّةُ حَجَرُ البلَّوْر، والجمْعُ مَاوٍ. وَقَالَ الأزْهرِي: ماوِيَّةُ أَصْلُها مائِيَّة قُلِبَتِ الهَمْزةُ واواً. وماوِيَّةُ: مِن أَسْماءِ النِّساءِ؛ وأنْشَدَ ابنُ الأعْرابي: ماوِيِّ يَا رُبّتَما غارةٍ شَعْواء كاللَّذْعةِ بالمِيسَمِأَرادَ: يَا ماوِيَّة فَرخَّم. قَالَ الأزْهري: ورأَيْتُ بالبادِيَةِ على جادَّةِ البَصْرةِ إِلَى مكَّة مَنْهَلةً بينَ حَفَرِ أَبي موسَى ويَنْسُوعَةَ يقالُ لَهَا ماوِيَّة. وَفِي المُحْكم: ماوِيَّةُ ماءٌ لبَني العَنْبر ببَطْنِ فلج. وأَمْوَى: صاحَ صيَاحَ السِّنَّوْرِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الممهى
جذر الكلمة: مهو

- ـ المَهْوُ: الرُّطَبُ، واللُّؤْلُؤُ، وحَصًى أبيضُ، والبَرَدُ، والسَّيْفُ الرقيقُ، أو الكثيرُ الفِرِنْدِ، وأبو حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ، واللَّبَنُ الرقيقُ الكثيرُ الماءِ والضَّرْبُ الشديدُ. ـ وأمْهَى السَّمْنَ والشَّرابَ: أكْثَرَ ماءَهُ. ـ مَهْوَ السَّمْنُ، كَكَرُمَ، فهو مَهْوٌ: رَقَّ وأمهَى الحديدةَ: أحَدَّها، وسَقاها الماءَ، ـ وـ الفَرَسَ: طَوَّلَ رَسَنَهُ، والاسمُ: المَهْيُ. ـ ومَهَى الشيءَ يَمْهاهُ ويَمْهِيه مَهْياً: مَوَّهَه. ـ والمَهاةُ: الشمسُ، والبَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ، والبَـلَّوْرَةُ ـ ج: مَهًا ومَهَواتٌ ومَهَياتٌ. ـ والمُهاةُ، بالضم: ماءُ الفَحْلِ ـ ج: مُهًى. ـ وناقةٌ مِمْهاءٌ رَقيقةُ اللَّبَنِ. ـ والمَهاءُ: أوَدٌ في القِدْحِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الممهى
جذر الكلمة: مها

- المَهْوُ : اللُّؤلؤةُ .|المَهْوُ البِلَّوْرُ .|المَهْوُ البَرَدُ .|المَهْوُ اللَّبَنُ الرقيق الكثير الماءِ.|المَهْوُ الثَّوبُ الرقيق .|المَهْوُ السَّيْفُ الرقيق .


المعجم الوسيط
الكلمة: الممهى
جذر الكلمة: مهو

- المَهَاةُ : البقرةُ الوحشية .|المَهَاةُ الشَّمْسُ.|المَهَاةُ البِلْوْرَةُ . والجمع : مَهًا ، ومَهَوات., مَهُوَ السائلُ مَهُوَ مَهاوَةً : رقْ وكثر ماؤه فهو مَهْوٌ . يقال : مَهُوَ اللبنُ والسَّمْنُ ., أَمْهَى الشرابَ: أَكثر ماءَه . يقال : أَمْهَى القِدْرَ: أَكثر ماءَهَا.|أَمْهَى الحديدَ : سقاه الماءَ .|أَمْهَى الشَّفْرَةَ : رَقَّقَها.


المعجم الوسيط
الكلمة: الممهى
جذر الكلمة: مهي

- مَهَى الشَّفْرَةَ مَهَى مَهْيًا : رقَّقَها .|مَهَى الشئَ : مَوَّهَهُ : طلاهُ بذهبِ أَو فضَّة ., اسْتَمْهَى القومُ : خَرَقُوا صُفوفَ العَدُوَّ فى الحرب فلا يُقْدَرُعليهم .|اسْتَمْهَى الفرسَ : استخرج ما عنده من الجرى .


المعجم الغني
الكلمة: الممهى
جذر الكلمة: مهو

- جمع: مَهاً، مَهَوَاتٌ. | (حيوان)|1- بَقَرَةٌ لَبونٌ مِنْ فَصِيلَةِ البَقَرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّاتِ الأَظْلاَفِ، لَهَا قَرْنَانِ حَلَقِيَانِ لَوْلَبِيَّانِ، جِلْدُهَا أَبْيَضُ أَغْبَرُ، عَيْنَاهَا كَبِيرَتَانِ مُكَحَّلَتَانِ، وَهِيَ مَا يُعْرَفُ بِالبَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ.|2.جمع مَهَا، اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ، تَشْبِيهاً لِجَمَالِ عَيْنَيْهَا واتِّسَاعِهِمَا. | عُيُونُ الْمَهَا بَيْنَ الرُّصَافَةِ والجِسْرِ ... ... جَلَبْنَ الْهَوَى مِنْ حَيْثُ أَدْرِي ولاَ أَدْرِي | (علي بن الجهم)., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَمْهَيْتُ، أُمْهي، أَمْهِ، مصدر إِمْهاءٌ.|1- أَمْهى الشَّرابَ : أَكْثَرَ ماءهُ- أَمْهى اللبَنَ :-أَمْهى القِدْرَ.|2- أَمْهى الشَّفْرَةَ : رَقَّقَها، أَحَدَّها.|3- أَمْهى الحَبْلَ : أَرْخاهُ.|4- أَمْهَتِ العَيْنُ : سالَ دَمْعُها., (مصدر مَهَا).|1- ثَغْرٌ أَبْيَضُ نَقِيٌّ، كَثِيرُ الْمَاءِ.|2- الكَوَاكِبُ., (فعل: ثلاثي متعد).| مَهَوْتُ، أَمْهُو، اُمْهُ، مصدر مَهْوٌ- مَهَا الوَلَدَ : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً., (ف : ثلاثي لازم).| مَهَا، يَمْهُو، مصدر مَهاً- مَهَتِ البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ : نَصَعَ بَيَاضُهَا، اِشْتَدَّ وَبَانَ.


المعجم الغني
الكلمة: الممهى
جذر الكلمة: مهي

- (فعل: ثلاثي متعد).| مَهَيْتُ، أَمْهَى، اِمْهَ (أَمْهِي، اِمْهِ).| مصدر مَهْيٌ.|1- مَهَى السِّكِّينَ : أَحَدَّهُ.|2- مَهَى الْحَدِيدَةَ أَوِ الشَّفْرَةَ : رَقَّقَهَا.|3- مَهَى الْمَعْدِنَ : مَوَّهَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: الممهى
جذر الكلمة: مهو

- 1- مصدر مها|2- أسنان نقية بيضاء|3- كواكب ، نجوم, 1- مصدر مها|2- لبن رقيق كثير الماء|3- حصى بيض|4- لؤلؤة|5- بلور|6- برد|7- ما نضج من البلح قبل أن يصير تمرا|8- سيف رقيق|9- ثوب رقيق, 1- كثير اللين ، جمع : مهاوين, 1- أمهى اللبن أو الشراب أو السمن : أكثر ماءه|2- أمهى القدر : أكثر ماءها|3- أمهت العين : سال دمعها|4- أمهى الحديدة أو الشفرة : أحدها ، رققها|5- أمهى الفرس : طول رسنه|6- أمهى الفرس : أجراه وأحماه ليعرق|7- أمهى الحبل : أرخاه|8- أمهى بالغ في الثناء والإطراء|9- أمهى : « حفر البئر حتى أمهى » : أي حتى بلغ الماء, 1- مهاة بقرة وحشية|2- مهاة : شمس|3- مهاة بلورة, 1- مهات البقرة الوحشية : نصع بياضها ، اشتد, 1- مهاه : ضربه ضربا شديدا, 1- مهو اللبن أو السمن : رق وكثر ماؤه


المعجم الرائد
الكلمة: الممهى
جذر الكلمة: مهي

- 1- إمتهى الشفرة أو الحديدة : أحدها ، رققها, 1- إستمهى القوم : خرقوا صفوف العدو في الحرب ولم يقدر عليهم|2- إستمهى الفرس : دفعه إلى أقصى الجري, 1- مهى الشفرة أو الحديدة : أحدها ، رققها|2- مهى الشيء : موهه, 1- نسبة إلى الماء والماه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الممهى
جذر الكلمة: مها

- م هـ ا: (الْمَهَا) بِالْفَتْحِ جَمْعُ (مَهَاةٍ) وَهِيَ الْبَقَرَةُ -[301]- الْوَحْشِيَّةُ وَالْجَمْعُ (مَهَوَاتٌ) . وَ (الْمَهَاةُ) أَيْضًا الْبِلَّوْرَةُ. وَ (أَمْهَى) الْحَدِيدَةَ سَقَاهَا مَاءً.


المعجم المعاصر
الكلمة: الممهى
جذر الكلمة: مهو

- مُهويَّة :آلة لتهوية التُّربة، أو جهاز لإشباع السَّوائل بالغازات., مَهاة ، جمع مَهَوَات ومَهَيَات ومَهًا.|1- بقرةٌ وحشيَّة إفريقيّة ذات قرون مستقيمة أو منحنية قليلاً، يُشبَّه بها في حُسن العينين :-عُيُونُ المَها بين الرُّصافة والجِسْرِ ... جَلبْنَ الهَوَى من حيث أدري ولا أدري.|2- دُرّ، حجر معدنيّ بلوريّ صاف تتَّخذ منه الأواني والخواتم والعقود والثُّريَّات., إمهاء :مصدر أمهى.


المعجم المعاصر
الكلمة: الممهى
جذر الكلمة: مهي

- أمهى يُمهي ، أَمْهِ ، إمهاءً ، فهو مُمْهٍ ، والمفعول مُمْهًى (للمتعدِّي) | • أمهى الشَّخصُ بلغ الماءَ عند الحفر :-حفر البئرَ حتَّى أمهى.|• أمهى الشَّرابَ ونحوَه: أكثر ماءَهُ :-أمْهَتْ القِدْرَ.|• أمهى الفَرَسَ: أجراه ليعْرِق., ماهِيَّة | • الماهِيَّة الشهريّة أو المرتَّب الشَّهريّ :-ماهيَّته زهيدة جدًّا.|• ماهيَّةُ الشَّيء: كُنْهُهُ وحقيقتُه :-الوجود يسبق الماهيَّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الممهى
جذر الكلمة: مها

- المها بالفتح: جمع مهاة، وهي البقرة الوحشية، والجمع مهوات. وقد مهتْ تمْهو مها في بياضها. والمهاة بضم الميم: ماء الفحل في رحم الناقة، وهو من الياء، والجمع مهى. والمهاة بالفتح أيضا: البلّورة. قال الأعشى: وتبسْم عن مها شب مغريّ ... إذا تعْطي المقبّل يسْتزيد ويجمع على مهيات ومهوات. والمهوْ: اللبن الرقيق الكثير الماء، يقال منه: مهْو اللبن بالضم يمْهو مهاوة، وأمهْيْته أنا. وناقة ممْهاة: رقيقة اللبن. ونطْفة مهْوة: رقيقة. قال الخليل: المهاء ممدود: عيب وأوْد يكون في القدْح. والمهوْ: السيف الرقيق. قال صخر الغي: أبيض مهْو في متْنه ربد وحفر البئر حتّى أمْهى: لغة في أماه على القلب. وأمْهيْت الحديدة، إذا أحْددْتها. وقال: راشه من ريش ناهضة ... ثم أمْهاه على حجرهْ وقال أبو زيد: أمْهيْت الحديدة، أي سقيتها ماء. وأمْهيْت الفرس، إذا أجريته وأحميته.



الأكثر بحثاً