المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: نهج

- طريقٌ نَهْجٌ: بَيِّنٌ واضِحٌ، وهو النَّهْجُ؛ قال أَبو كبير: فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَهُ نَهْجاً، أَبانَ بذي فَريغٍ مَخْرَفِ والجمعُ نَهجاتٌ ونُهُجٌ ونُهوجٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: به رُجُماتٌ بينهنَّ مَخارِمٌ نُهوجٌ، كلَبَّاتِ الهَجائِنِ، فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ، وسبيلٌ مَنْهَجٌ: كَنَهْجٍ. ومَنْهَجُ الطريقِ: وضَحُه. والمِنهاجُ: كالمَنْهَجِ. وفي التنزيل: لكلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومِنْهاجاً. وأَنهَجَ الطريقُ: وضَحَ واسْتَبانَ وصار نَهْجاً واضِحاً بَيِّناً؛ قال يزيدُ بنُ الخَذَّاقِ العبدي: ولقد أَضاءَ لك الطريقُ، وأَنْهَجَتْ سُبُلُ المَكارِمِ، والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقَوِّي. والمِنهاجُ: الطريقُ الواضِحُ. واسْتَنْهَجَ الطريقُ: صار نَهْجاً. وفي حديث العباس: لم يَمُتْ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، حتى تَرَكَكُم على طريقٍ ناهِجةٍ أَي واضحةٍ بَيِّنَةٍ. ونَهَجْتُ الطريقَ: أَبَنْتُه وأَوضَحتُه؛ يقال: اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك. ونَهَجتُ الطريقَ: سَلَكتُه. وفلانٌ يَستَنهِجُ سبيلَ فلانٍ أَي يَسلُكُ مَسلَكَه. والنَّهْجُ: الطريقُ المستقيمُ. ونَهَجَ الأَمْرُ وأَنهَجَ، لُغتانِ، إِذا وضَحَ. والنَّهَجةُ: الرَّبْوُ يَعْلو الإِنسانَ والدابَّةَ، قال الليث: ولم أَسمَعْ منه فِعلاً. وقال غيره: أَنهَجَ يُنْهِجُ إِنهاجاً، ونَهَجْتُ أَنهِجُ نَهْجاً، ونهِجَ الرجلُ نَهَجاً، وأَنْهَجَ إِذا انْبَهَرَ حتى يقع عليه النَّفَسُ من البُهْرِ، وأَنهَجَه غيرُه. يقال: فلانٌ يَنْهَجُ في النفَسِ، فما أَدري ما أَنهَجَه. وأَنهَجتُ الدابَّةَ: سِرْت عليها حتى انْبَهَرَتْ. وفي حديث قُدومِ المُسْتَضعَفِينَ بمكة: فنَهِجَ بين يَدَيْ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى قَضى. النَّهَجُ، بالتحريك، والنَّهِيجُ: الرَّبْوُ، وتواتُرُ النَّفَسِ من شدَّةِ الحركةِ، وأَفعَلَ مُتَعَدٍّ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فضَرَبَه حتى أُنْهِجَ أَي وقع عليه الرَّبْوُ؛ يعني عمر. وفي حديث عائشة: فقادني وإِني لأَنْهَجُ. وفي الحديث: أَنه رأَى رجلاً يَنْهَجُ أَي يَرْبو من السِّمَن ويَلْهَثُ. وأَنْهَجَتِ الدابةُ: صارتْ كذلك. وضَرَبَه حتى أَنْهَجَ أَي انْبَسَط، وقيل: بَكى. ونَهَجَ الثوبُ ونَهُجَ، فهو نَهِجٌ، وأَنهَجَ: بَلِيَ ولم يَتَشَقَّقْ؛ وأَنْهَجَه البِلى، فهو مُنْهَجٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: أَنْهَجَ فيه البِلى: اسْتَطار؛ وأَنشد: كالثوبِ أَنْهَجَ فيه البِلى، أَعْيا على ذي الحِيلَةِ الصانِع (* قوله «كالثوب إلخ» كذا بالأصل. والشطر الأول منه غير موزون ولعل الأصل اذ أَنهج.) ولا يقال: نَهَجَ الثوبُ، ولكن نَهِجَ. وأَنْهَجْتُ الثوبَ، فهو مُنْهَجٌ أَي أَخْلَقْتُه. أَبو عبيد: المُنْهَج الثوبُ الذي أَسرعَ فيه البِلَى. الجوهري: أَنْهَجَ الثوبُ إِذا أَخذ في البِلى؛ قال عبدُ بني الحَسْحاسِ: فما زال بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِها إِلى الحَوْلِ، حتى أَنْهَجَ البُرْدُ باليا وفي شعر مازِنٍ: حتى آذَنَ الجِسْمُ بالنَّهْجِ وقد نَهِجَ الثوبُ والجسمُ إِذا بَليَ. وأَنْهَجَه البِلى إِذا أَخْلَقَهُ. الأَزهري: نَهِجَ الإِنسانُ والكلبُ إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَجُ نَهَجاً. قال ابن بزرج: طَرَدْتُ الدابةَ حتى نَهَجَتْ، فهي ناهِجٌ، في شِدَّةِ نَفَسِها، وأَنْهَجْتُها أَنا، فهي مُنْهَجَةٌ. ابن شميل: إِن الكلبَ لَيَنْهَجُ من الحَرِّ، وقد نَهِجَ نَهْجَةً. وقال غيرُه: نَهِجَ الفرَسُ حين أَنْهَجْتُه أَي رَبا حين صَيَّرتُه إِلى ذلك.


معجم لسان العرب
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: هوج

- الهَوَجُ كالهَوَكِ: الحُمْقُ؛ هَوِجَ هَوَجاً، فهو أَهْوَجُ، والأُنثى هَوْجاء، والهَوَجُ مصدر الأَهْوَجِ، وهو الأَحمق. وأَهْوَجَه: وجده أَهْوَجَ. والأَهْوَجُ: الشجاع الذي يرمي بنفسه في الحرب، على التشبيه بذلك. والأَهْوَجُ: المُفْرِطُ الطُّول مع هَوَج، ويقال للطُّوال إِذا أَفرط في طوله: أَهْوَجُ الطُّول. ورجل أَهْوَجُ بَيِّنُ الهَوَجِ أَي طويل، وبه تَسَرُّعٌ وحُمْقٌ. وفي حديث عثمان: هذا الأَهْوَجُ البَجْباجُ. الأَهْوَجُ: المُسْرِعُ إِلى الأُمور كما يتفق، وقيل: الأَحمق القليل الهداية؛ وفي حديث عمر: أَما والله لئن شاء لَتَجِدَّنَّ الأَشعثَ أَهْوَجَ جَرِيئاً. والهَوْجاءُ من الإِبل الناقة التي كأَن بها هَوَجاً من سُرْعتها، وكذلك بعير أَهْوَجُ؛ قال أَبو الأَسود: على ذاتِ لَوْثٍ أَو بأَهْوَجَ دَوْسَرٍ صَنِيعٍ نَبيل، يَمْلأُ الرَّحْلَ كاهِلُهْ وريح هَوْجاء: متدارِكة الهُبوب كأَن بها هَوَجاً؛ وقيل: هي التي تَحْمِلُ المُورَ وتجرُّ الذَّيل. والهَوْجاء: الرِّيح التي تَقْلَعُ البيوت، والجمع هُوجٌ. وقال ابن الأَعرابي: هي الشديدة الهُبوب من جميع الرياح؛ قال ابن الأَحمر: وَلِهَتْ عليه كلُّ مُعْصِفَةٍ هَوْجاء، ليس للُبِّها زَبْرُ قال ابن سيده: أَنشده سيبويه برفع هوجاء على أَنه وصف لكل، وأَنث الشاعر الوصف حملاً على المعنى إِذِ الكل هنا ريح، والريح أُنثى؛ ونظيره قوله تعالى: كلُّ نَفْسٍ ذائقةُ الموتِ؛ وضَرْبةٌ هَوْجاءُ هَجَمَتْ على الجوف. والهَوْجاء: من صفة الناقة خاصة، ولا يقال: جمل أَهْوَجُ، قال: وهي الناقة السريعة لا تَتَعاهَدُ مَواطِئَ مَناسِمِها من الأَرض. أَبو عمرو: في فلان عَوَجٌ وهَوَجٌ، بمعنى واحد. وفي حديث مكحول: ما فَعَلْتَ في تلك الهَاجةِ؟ يريد الحاجة لأَن مكحولاً كان في لسانه لُكْنةٌ، وكان من سَبْي كابُلَ، قال: أَو هو على قلب الحاء هاء.


معجم تاج العروس
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: نهج

- : (النَّهْج) ، بِفَتْح فَسُكُون (: الطَّريقُ الواضِحُ) البَيِّنُ. وَهُوَ النَّهَج، محرَّكةً أَيضاً. وَالْجمع نَهْجَاتٌ، ونُهُجٌ، ونُهُوجٌ. قَالَ أَبو ذُؤيب: بِهِ رُجُمَاتٌ بَينهنَّ مَخارِمٌ نُهُوجٌ كَلَبّاتِ الهَجائنِ فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ: وَاضحةٌ (كالمَنْهَج) ، بِالْكَسْرِ. وَفِي التَّنْزِيل: {لِكُلّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً} (الْمَائِدَة: 48) المِنْهَاجُ: الطَّريقُ الْوَاضِح. (و) النَّهَج، (بِالتَّحْرِيكِ) ، والنَّهَجَة، الأَخير عَن اللّيث: (البُهْرُ) ، بالضّمّ، هُوَ الرَّبّوُ (وتَتابُعُ النَّفَسِ) ، محرَّكةً، من شِدَّةِ الحَركة، يَعلُو الإِنسانَ والدَّابَّةَ. قَالَ اللَّيْث: وَلم أَسمَعْ مِنْهُ فِعْلاً. (و) قَالَ غيرُه: (الفِعلُ) (كفَرِحَ وضَرَبَ) وأَكْرَمَ. وَفِي الحَدِيث: (أَنه رَأَى رَجُلاً يَنْهَجُ) : أَي يَرْبُو من السِّمَن ويَلْهَثُ، نَهَجْت أَنْهِجَ نَهْجاً، ونَهِجَ الرَّجلُ نَهَجاً، وأَنْهَجَ يُنْهِج إِنْهَاجاً. وَفِي (التَّهْذِيب) : نَهِجَ الإِنسانُ والكَلبُ: إِذا رَبَا وانْبَهَر، يَنْهَج نَهَجاً. قَالَ ابْن بُزُرْج: طَرَدْتُ الدَّابَّةَ حَتَّى نَهَجَت، فَهِيَ ناهِجٌ فِي شِدّةِ نَفْسِها، وأَنْهَجْتُها أَنا، فَهِيَ مُنْهَجَةٌ. قَالَ ابْن شُمَيل: إِنّ الكَلْبَ ليَنْحَج من الحَرِّ، وَقد نَهِجَ نَهْجَةً. وَقَالَ غيرُه نَهِجَ الفَرَسُ حِين أَنْهَجْتُه: أَي رَبَا حينَ صَيَّرْته إِلى ذالك. (وأَنْهَجَ) الأَمْرُ والطَّريقُ (وَضَحَ. و) أَنْهَجَ: (أَوْضَحَ) . قَالَ يَزيدُ بنُ الخَذَاق العَبْديّ: وَلَقَد أَضاءَ لَك الطَّرِيقُ وأَنْهجَتْ سُبُلُ المَكارمِ والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقوِّي. (و) أَنْهَجْتُ (الدَّابَّةَ) : إِذا (سارَ عَلَيْهَا حَتَّى انْبَهَرَتْ) وأَعْيَتْ. وَفِي حديثِ عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ: (فضرَبَه حَتَّى أُنْهِج) : أَي وَقَعَ عَلَيْهِ الرَّبْوُ. وأَفعَلَ متعدَ. يُقَال: فِلانٌ يَنْهَجُ فِي النَّفَس فَمَا أَدرِي مَا أَنْهَجَه. (و) أَنْهَجَ البِلَى (الثَّوْبَ أَخْلَقَه، كنَهَجَه، كمَنَعَه) يَنْهَجُه نَهْجاً. (ونَهجَ الثَّوْبُ، مثلَّثةَ الهاءِ: بَلِيَ، كأَنْهَجَ) فَهُوَ نَهِجٌ. وأَنْهَجَ: بَلِيَ وَلم يَتشقَّقْ. وأَنْهَجَه البِلَى فَهُوَ مُنْهَجٌ. وَقَالَ ابنُ الأَعرابيّ: أَنْهَجَ فِيهِ البِلَى: اسْتَطَارَ. وأَنشد: كالثَّوْبِ (إِذْ) أَنْهَجَ فِيهِ البِلَى أَعْيَا علَى ذِي الحِيلَةِ الصَّانِع وَفِي (الصّحاح) عَن أَبي عُبيدٍ: وَلَا يُقَال نَهَجَ الثَّوْبُ ولاكن نَهِجَ. (ونَهَجَ) الأَمْرُ (كمَنَع: وَضَحَ، وأَوْضَحَ) ، يُقَال: اعْمَلْ على مَا نَهَجْتُه لَك. نَهَج وأَنْهَجَ لُغتانِ. (و) نَهَجَ (الطَّريقَ: سَلَكَه) . (واسْتَنْهَجَ الطَّريقُ: صارَ نَهْجاً) وَاضحاً بَيِّناً (كأَنْهَجَ) الطَّريقُ: إِذا وَضَحَ واسْتبانَ. وتقدّمَ إِنشادُ قولِ يَزيدَ بنِ الخَذّاقِ العَبْدِيّ. (وفلانٌ) استَنْهَجَ (طَريقَ فُلانٍ) : إِذا (سَلَك مَسْلَكَه) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: طريقٌ تناهِجَةٌ: أَي واضِحةٌ بَيِّنةٌ، جاءَ ذالك فِي حَدِيث العَبَّاس. وضرَبَه حَتَّى أَنْهَجَ: أَي انْبَسَط. وَقيل: بَكَى.


معجم تاج العروس
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: هوج

- : (! الهَوَجُ، محركَةً: طُولٌ فِي حُمْقٍ) ، كالهَوَكِ. {هَوِجَ} هَوَجاً فَهُوَ {أَهْوَجُ.} والأَهْوَجُ: المُفْرِطُ الطُّولِ مَعَ {هَوَجٍ. وَيُقَال للطَّوِيل إِذا أَفرط فِي طُوله: أَهْوَجُ الطُّولِ. ورجلٌ أَهْوَجُ بَيِّنٌ} الهَوَجِ: أَي طَوِيلٌ (و) بِهِ (طَيْشٌ وتَسرُّعٌ) . وَفِي حَدِيث عثمانَ: (هاذا {الأَهوجُ البَجْبَاجُ) . الأَهْوَجُ: المُتَسَرِّعُ إِلى الأُمور كَمَا يَتَّفِق. وَقيل: الأَحمقُ القليلُ الهِدايةِ. وَفِي (الأَساس) : من المَجَاز: وَهُوَ أَهْوَجُ الطُّولِ: مُفْرِطُه. (} والهَوْجَاءُ) من الإِبلِ: (النّاقَةُ المُسْرِعَةُ حَتَّى كأَنّ بهَا {هَوَجاً) . وكذالك بَعيرٌ} أَهْوَجُ. قَالَ أَبو الأَسود. على ذاتِ لَوْثٍ أَو {بأَهْوَجَ دَوْسَرٍ صَنيعٍ نَبِيلٍ يَملأُ الرَّحْلَ كاهلُهْ وَقيل: إِن} الهَوْجَاءَ من صِفَةِ النَّاقةِ خاصَّةً، وَلَا يُقَال: جَمَلٌ {أَهْوَجُ. وَفِي (الأَساس) : من المَجَاز: وناقَةٌ هَوْجاءُ: كأَنّ بهَا} هَوَجاً لسُرْعَتِها لَا تَتَعهَّدُ مَواطِىءَ المَنَاسِمِ من الأَرض. (و) {الهَوْجَاءُ (الرِّيحُ) الَّتِي (تَقْلَعُ البُيُوتَ، ج} هُوجٌ) ، بالضَّمّ، وَهُوَ مَجَاز. وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: هِيَ الشَّدِيدَةُ الهُبُوبِ من جَميعِ الرِّيَاحِ. وَقيل: رِيحٌ {هَوْجَاءُ: مُتَدَارِكَةُ الهُبُوبِ كأَنّ بهَا} هَوَجاً. وَقيل: هِيَ الّتي تَحْمِلُ المُورَ وتَجُرُّ الذِّيْلَ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {التَّهَوُّجُ: وَهُوَ} الهَوَجُ. وَقَالَ أَبو عمرٍ و: فِي فُلانٍ عَوَج (و) هَوَجٌ: بِمَعْنى واحدٍ. وَفِي حديثِ مَكحولٍ: (مَا فَعَلْتَ فِي تِلك {الهَاجَةِ) يُرِيد الحَاجَة. قيل: إِنها لُغَيَّة. وَمن الْمجَاز:} الأَهوجُ: الشُّجَاعُ الَّذِي يَرْمِي بنفْسِه فِي الحَرْب، على التَّشْبِيهِ بالأَحمق.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: نهج

- ـ النَّهْجُ: الطَّريقُ الواضِحُ، ـ كالمَنْهَجِ والمِنْهاجِ، وبالتحريك: البُهْرُ، وتَتابُعُ النَّفَسِ، والفِعْلُ: كفَرِحَ وضَرَبَ. ـ وأنْهَجَ: وضَحَ وأوضح، ـ وـ الدَّابَّةَ: سارَ عليها حتى انْبَهَرَتْ، ـ وـ الثَّوْبَ: أخلَقَهُ، ـ كنَهَجَهُ، كمَنَعَهُ. ـ ونَهَجَ الثَّوْبُ، مُثَلَّثَةَ الهاءِ: بَلِي، كأَنْهَجَ. ـ ونَهَجَ، كمنَعَ: وضَحَ وأوْضَحَ، ـ وـ الطَّريقَ: سَلَكَهُ. ـ واسْتَنْهَجَ الطَّريقُ: صارَ نَهْجاً، ـ كأَنْهَجَ، ـ وـ فُلانٌ سَبيلَ فلانٍ: سَلَكَ مَسْلَكَهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: هوج

- ـ الهَوَجُ، محركةً: طُولٌ في حُمْقٍ وطَيْشٍ وتَسَرُّعٍ. ـ والهَوْجاءُ: النَّاقَةُ المُسْرِعَةُ حتى كَأَنَّ بِها هَوَجاً، والرِّيحُ تَقْلَعُ البُيُوتَ، ـ ج: هُوجٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: نهج

- نَهَجَ الطّريق نَهَجَ نَهْجًا، ونُهُوجًا: وضَحَ واستبان. يقال: نَهَجَ أَمرُه.|نَهَجَ الدَّابةُ أو الإنسانُ نَهْجًا، ونَهيجًا: تَتَابَعَ نَفَسُهُ من الإعياء.|نَهَجَ الثوبُ نَهْجًا: بَلِيَ وأخلق. يقال: نَهَجَ الطريقَ: بَيِّنَهُ.|نَهَجَ سَلَكَه., المِنهَاجُ : الطَّريقُ الواضح؛ وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 48لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا) ) .|المِنهَاجُ الخُطَّة المرسومة.| ومنه: مِنْهَاجُ الدِّراسة، ومِنْهاج التَّعليم ونحوهما. والجمع : مَنَاهج., النَّهْجُ : البَيِّنُ الواضح. يقال: طريقٌ نَهْجٌ، وأمرٌ نَهْجٌ.|النَّهْجُ الطريقُ المستقيم الواضح. يقال: هذا نَهْجِي لا أحيد عنه. والجمع : نَهْجَاتٌ، ونُهُجٌ، ونُهُوجٌ., نَهِجَ نَهِجَ نَهَجًا، ونَهَجَةً: تتابع نَفَسُهُ من الإعياء أو كثرةِ الحركة أَو شدَّتِها.|نَهِجَ الثَّوبٌ وغيرُه نَهَجًا: بَلِيَ وأخلَقَ فهو نَهِجٌ., اسْتَنْهَجَ الطَّريقُ: صار نَهْجًا.|اسْتَنْهَجَ سبيلُ فلانٌ: سَلَكَ مسلكه., المَنْهَجَ : المِنْهَاجُ. والجمع : مَناهجُ., انْتَهَجَ الطَّريقَ: استبانه وسلكه., أنْهَجَ الطَّريقُ: وَضَحَ واستبان.|أنْهَجَ الدَّابةَ: سار عليها أو عَمِلَ حتَّى أعيت.|أنْهَجَ العملُ ونحوُه فلانًا: أَتعَبَه حَتَّى نَهَجَ.|أنْهَجَ الثَّوْبَ: أَخْلَقَهُ., النَّهَجُ : الرَّبو.|النَّهَجُ تواترُ النَّفَس من شِدَّةِ الحركة.


المعجم الوسيط
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: هوج

- اِلْهَاجَّ الشيءُ: اختلطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه.| والْهَاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاسُ., أَهْيَجَ الأَرضَ: وَجَدَها هائجةَ النبات., أَهَاجَ أَهَاجَ يقال: أهاجت الرِّيحُ النبتَ.| أَيبسته., أهْوَجَهُ : وجده أَهوجَ., الأَهْوَجُ أَيضًا: الشُّجاعُ الذي يرمي بنفسه في الحرب., هَوِجَ هَوِجَ هَوَجًا: حَمُقَ.|هَوِجَ طال في حُمْقٍ وطيش فهو أَهْوَجُ، وهي هوجاءُ. والجمع : هُوجٌ., اهْتَاجَ : ثار لمشَقَّة أَو ضرر., الهَاجَةُ : الضِّفدعةُ.| الأُنثى.|الهَاجَةُ النَّعامةُ.|الهَاجَةُ النَّعْجَةُ ونحوُها لا تشتهي الفحل., تهَوَّجَ : مبالغة في هَوِجَ., الهَوْجَاءُ من النُّوق: المسرعةُ كأَنَّ بها هَوَجًا.|الهَوْجَاءُ من الرِّياح: المتدارِكةُ الهبوب كأَنَّ بها هَوَجًا. والجمع : هُوجٌ. يقال: ضَرْبةٌ هوجاءُ: إِذا هجمت على الجَوْف.


المعجم الغني
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: نهج

- 1- طَرِيقٌ نَاهِجٌ : سَالِكٌ، وَاضِحٌ.|2- طَرِيقَةٌ نَاهِجَةٌ : وَاضِحَةٌ، بَيِّنَةٌ., (مصدر اِنْتَهَجَ).|-اِنْتِهاجُ سُبُلٍ جَديدَةٍ : سُلوكُها، نَهْجُها., جمع: ـات. | (مصدر صِنَاعِيٌّ).|-أَلْقَى مُحَاضَرَةً فِي الْمَنْهَجِيَّةِ : فِي طُرُقِ البَحْثِ والدِّرَاسَةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَهَجْتُ، أَنْهَجُ، مصدر نَهْجٌ، نَهِيجٌ- نَهَجَ الْعَدَّاءُ : لَهَثَ، لَهِثَ، تَتَابَعَتْ أَنْفَاسُهُ مِنَ الْجَرْيِ وَالْعَيَاءِ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَهِجْتُ، أَنْهَجُ، مصدر نَهَجٌ- نَهِجَ الْعَدَّاءُ : لَهِثَ، لَهَثَ، تَتَابَعَتْ أَنْفَاسُهُ مِنَ الْجَرْيِ وَالْعَيَاءِ., جمع: ـون، ـات. | (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَنْهَجِ).|1- رَجُلٌ مَنْهَجِيٌّ فِي عَمَلِهِ :أَيْ صَاحِبُ مَنْهَجٍ.|2- دَرْسٌ مَنْهَجِيٌّ : دَرْسٌ خَاضِعٌ لِخُطَّةٍ لَهَا قَوَاعِدُ مُحَدَّدَةٌ- أَبْحاثُهُ قائِمَةٌ عَلَى خُطَّةٍ مَنْهَجِيَّةٍ., (مصدر نَهِجَ).|-وَصَلَ العَدَّاءُ نَهَجاً : وَصَلَ وَأَنْفَاسُهُ مُتَتَابِعَةً مِنَ التَّعَبِ وَالجَرْيِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَنْهَجْتُ، أُنْهِجُ، مصدر إِنْهَاجٌ.|1- أنْهَجَ الطَّرِيقُ : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ، ظَهَرَ.|2- أنْهَجَ الطَّرِيقَ : أوْضَحَهُ، أظْهَرَهُ.|3- أنْهَجَ الدَّابَّةَ : سَارَ عَلَيْهَا حَتَّى تَعِبَتْ أَشَدَّ التَّعَبِ.|4- أنْهَجَ صَاحِبَهُ :أتْعَبَهُ حتَّى نَهَجَ، لَهَثَ.|5- أنْهَجَ الثَّوْبُ : بَلِيَ.|6- أنْهَجَ الثَّوْبَ : صَيَّرَهُ بَالِياً., (فعل: خماسي متعد).| اِنْتَهَجْتُ، أَنْتَهِجُ، اِنْتَهِجْ، مصدر اِنْتِهاجٌ- اِنْتَهَجَ الرَّجُلُ طَريقاً جَديداً : سَلَكَ نَهْجاً، اِتَّبَعَهُ وَاسْتَبانَهُ، وَضَحَ لَدَيْهِ- اِنْتَهَجَ سَبيلَ العُظَماءِ :-اِنْتَهَجَ سِياسَةً جَديدَةً., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَهَجْتُ، أَنْهَجُ، اِنْهَجْ، مصدر نَهْجٌ، نُهُوجٌ.|1- نَهَجَ الطَّرِيقُ : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ- نَهَجَ أَمْرُهُ.|2- نَهَجَ الثَّوْبُ نَهْجاً : بَلِيَ.|3- نَهَجَ الطَّرِيقَ : سَلَكَهُ، سَارَ فِيهِ.|4- نَهَجَ الْمَسْأَلَةَ : أَبَانَهَا، أَوْضَحَهَا.|5- نَهَجَ خُطَّةً سَلِيمَةً : اِتَّبَعَ خُطَّةً...|6- نَهَجَ لَهُ نَهْجاً : خَطَّ، رَسَمَ لَهُ طَريقاً يَسيرُ عَلَيْها.|7- نَهَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ : سَارَ عَلَىمِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ، اِقْتَدَى بِهِ., جمع: مَنَاهِجُ. |-يَسِيرُ وَفْقَ مِنْهَجٍ مُحَدَّدٍ : وَفْقَ خُطَّةٍ مُحَدَّدَةِ الْمَعَالِمِ، أَيْ تَحْكُمُهُ قَوَاعِدُ عِلْمِيَّةٌ مَضْبُوطَةٌ لِلْوُصُولِ إِلَى إِظْهَارِ حَقِيقَةٍ، أَوْ حَقَائِقَ بِالبُرْهَانِ والدَّلِيلِ- عَالِمٌ لَهُ مِنْهَجٌ عِلْمِيٌّ دَقِيقٌ :-الْمَنْهَجُ الدِّرَاسِيُّ :-الْمَنْهَجُ التَّعْلِيمِيُّ., جمع: مَنَاهِجُ. | 1- سَارَ فِي مِنْهَاجٍ وَاضِحٍ : فِي طَرِيقٍ وَاضِحٍ.المائدة آية 48 لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً ومِنْهَاجاً (قرآن).|2- المِنْهَاجُ الدِّرَاسِيُّ : البَرْنَامَجُ الدِّرَاسِيُّ- الْمَنَاهِجُ التَّعْلِيمِيَّةُ.|3- يَشْتَغِلُ وَفْقَ مِنْهَاجٍ عِلْمِيٍّ : وَفْقَ خُطَّةٍ تَعْتَمِدُ قَوَاعِدَ عِلْمِيَّةً مَضْبُوطَةً لِلْوُصُولِ إِلَى إِظْهَارِ حَقِيقَةٍ أو حَقَائِقَ بِالبُرْهَانِ والدَّلِيلِ. ن. مَنْهَجٌ.


المعجم الغني
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: هوج

- (فعل: رباعي متعد).| أهْوَجَ، يُهْوِجُ، مصدر إِهْوَاجٌ- أهْوَجَ جَارَهُ : وَجَدَهُ أهْوَجَ., (فعل: خماسي لازم).| تَهَوَّجَ، يَتَهَوَّجُ، مصدر تَهَوُّجٌ- تَهَوَّجَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ., (فعل: ثلاثي لازم).| هَوِجَ، يَهْوَجُ، مصدر هَوَجٌ- هَوِجَ الرَّجُلُ : حَمُقَ، أَصَابَهُ طَيْشٌ وَخَلَلٌ طَالَ أَمَدُهُ., جمع: هُوجٌ. مؤ: هَوْجَاءُ. جمع: هَوْجَاواتٌ. | (صف)|1- هَوَ رَجُلٌ أَهْوَجُ : الأحْمَقُ، الأهْبَلُ الَّذِي طَالَ حُمْقُهُ، مَنْ بِهِ طَيْشٌ وَتَسَرُّعٌ.|2- الأَهْوَجُ : تُطْلَقُ أيْضاً علَى الشُّجَاعِ الَّذِي يَرْمِي بِنَفْسِهِ فِي سَاحَةِ الحَرْبِ., (مصدر تَهَوَّجَ).|-تَهَوُّجُ الحَرِّ : اِشْتِدَادُهُ., (مصدر هَوِجَ).|-بِهِ هَوَجٌ : حُمْقٌ طَالَ بِهِ., مُؤَنَّثُ أَهْوَج. | 1- اِمْرَأَةٌ هَوْجَاءُ : حَمْقَاءُ.|2- نَاقَةٌ هَوْجَاءُ : مُسْرِعَةٌ كَأَنَّ بِهَا هَوَجٌ.|3- رِيحٌ هَوْجَاءُ : مُتَدَارِكَةُ الْهُبُوبِ كَأَنَّ بِهَا هَوَجاً، أَي حُمْقاً، طَيْشاً.|4- ضَرْبَةٌ هَوْجَاءُ : الضَّرْبَةُ الْقَوِيَّةُ إِذَا هَجَمَتْ عَلَى الْجَوْفِ.


المعجم الرائد
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: نهج

- 1- إستنهج الطريق : صار « نهجا » ، أي واضحا|2- إستنهج : سبيله : سلك مسلكه ، فعل فعله , 1- تتابع نفسه من التعب أو من شدة الحركة, 1- النهج من الثياب : الذي بلي ولم يتشقق, 1- أنهج الطريق : ظهر ووضح|2- أنهج الطريق : أظهره وأوضحه|3- أنهج الدابة : سار عليها أو عمل حتى تعبت أشد التعب|4- أنهجه : أتعبه حتى لهث|5- أنهج الثوب : بلي|6- أنهج الثوب : صيره باليا , 1- منهاج : طريق واضح|2- منهاج : خطة ، برنامج : « منهاجالتعليم » , 1- منهج : طريق الواضح|2- منه ج : خطة ، برنامج : « منهج التعليم ، سلك منه جا قصدا » , 1- نهج الثوب : بلي ولم يتشقق, 1- ناهج من الطرق الواضح , 1- إنتهج الطريق : سلكه|2- إنتهج : طلب « النهج » ، أي الطريق الواضح


المعجم الرائد
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: هوج

- 1- هاج الشيء : ثار وتحرك « هاج الغضب »|2- هاج البحر : اضطرب وتحرك|3- هاج : إضطرب وتحرك من حمقه|4- هاج : شجع ورمى نفسه في الأمر بشدة|5- هاجه ، : أثاره وبعثه|6- هاج الجمال : حركها بالليل الى الماء أو العشب|7- هاجت الجمال : عطشت|8- هاج النبت : يبس واصفر|9- هاجت الأرض : أخذ نباتها ييبس|11- هاجت السماء : غامت وكثرت ريحها هاه : |12- هاج : , 1- هاجة : ضفدعة أنثى|2- هاجة : نعامة : |3- هاجة : , 1- كان طويلا في حمق وطيش وتسرع, 1- أهاجت الريح النبات : أيبسته, 1- تهوج الحر : اشتد, 1- مصدر هوج|2- حمق مع طول , 1- أهوج : طويل في حمق وطيش|2- أهوج : شجاع لا يهاب الموت|3- « هو أهوج الطول » : أي كثير الطول , 1- أهوجه : وجده اهوج, 1- هوجاء : ناقة مسرعة حتى كأن بها « هوجا » ، أي حمقا وطيشا|2- هوجاء : ريح لا تستوي في هبوبها|3- « ضربة هوجاء » : وصلت إلى الجوف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: نهج

- ن هـ ج: (النَّهْجُ) بِوَزْنِ الْفَلْسِ، وَ (الْمَنْهَجُ) بِوَزْنِ الْمَذْهَبِ، وَ (الْمِنْهَاجُ) الطَّرِيقُ الْوَاضِحُ، وَ (نَهَجَ) الطَّرِيقَ أَبَانَهُ وَأَوْضَحَهُ. وَ (نَهَجَهُ) أَيْضًا سَلَكَهُ وَبَابُهُمَا قَطَعَ. وَ (النَّهَجُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْبُهْرُ وَتَتَابُعُ النَّفَسِ وَبَابُهُ طَرِبَ وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ رَأَى رَجُلًا (يَنْهَجُ) » أَيْ يَرْنُو مِنَ السِّمَنِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: هوج

- هـ وج: رَجُلٌ (أَهْوَجُ) بَيِّنُ (الْهَوَجِ) بِفَتْحَتَيْنِ أَيْ طَوِيلٌ وَفِيهِ تَسَرُّعٌ وَحُمْقٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: نهج

- نُهوج :مصدر نهَجَ1/ نهَجَ على., انتهجَ ينتهج ، انتِهاجًا ، فهو مُنتَهِج ، والمفعول مُنتهَج | • انتهج الطَّريقَ |1 - نهجه؛ سلكه :-انتهج سبيلَ الحقّ/ طريقَ الصَّواب.|2- سار عليه :-انتهج خطَّةً جديدةً., مَنْهَجيَّة :مصدر صناعيّ من مَنْهَج/ مِنْهَج: نظامُ طُرُقِ البحث :-منهجيَّةُ البحث العلميّ، - طبَّق منهجيَّة جديدة., نهيج :مصدر نهَجَ2., أنهجَ يُنهج ، إنهاجًا ، فهو مُنْهِج ، والمفعول مُنْهَج | • أنهجَه الجَرْيُ أتعبه حتى نَهِج وتتابَعَ نَفَسُه., مَنْهَجة :وضع خُطَّة مرسومة :-مَنْهَجةُ البحث/ التَّعليم، - مَنْهَجَةُ العَمَل في المشروع., نَهَج :مصدر نهِجَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: هوج

- تهيُّج :مصدر تهيَّجَ. |• قابليَّة التَّهيُّج: (الأحياء) خاصَّة أوّليّة من خصائص الحياة من شأنها أن تجعل الكائنَ الحيّ يستجيب للمنبِّه., هَوَج :مصدر هوِجَ., أهاجَ يُهيج ، أَهِجْ ، إهاجةً ، فهو مُهيج ، والمفعول مُهاج | • أهاج الشَّعبَ ضدّ الحكومة أثاره وهيَّجه :-أهاجت غربتهُ شوقَه إلى وطنه، - أهاجهم مشهدُ القتل.|• أهاجتِ الرِّيحُ النَّباتَ: أيبسته., مُهْتاج :- اسم فاعل من اهتاجَ. |2 - اسم مفعول من اهتاجَ., تهيَّجَ يتهيَّج ، تهيُّجًا ، فهو مُتهيِّج | • تهيَّجَ الجمهورُ ثار، تنبَّه :-تهيَّجت أعصابُهُ., هوِجَ يهوَج ، هَوَجًا ، فهو أَهْوجُ | • هوِج فلانٌ حَمُق وطاش وتسرَّع :-رجل أهوج، - هوِج الشَّابُّ ولم يأخذ بالنّصيحة., أَهْوَجُ ، جمع هُوج، مؤ هَوْجاءُ، جمع مؤ هوجاوات وهُوج.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِجَ. |2 - شجاع باسل يرمي بنفسه في الحرب مُستميتًا :-فارس أهوجُ., اهتاجَ يهتاج ، اهْتَجْ ، اهتياجًا ، فهو مُهتاج | • اهتاج النَّاسُ ثاروا لضررٍ أو مشقّة :-اهتاج الثورُ لرؤية اللَّون الأحمر., هَوْجاءُ ، جمع هوجاوات وهُوج: مؤنَّث أَهْوَجُ: :-امرأة هَوْجاءُ |• ضَرْبَة هوجاءُ: ضربة عنيفة، - كلمة هَوْجاء: غير متروًّى فيها. |• الهَوْجاء.|1- (الجغرافيا) اصطلاح يُطلق على الرِّياح الغربيّة التي تهبّ على المناطق المعتدلة في نصف الكرة الجنوبيّ وتتسبّب في سقوط أمطار غزيرة :-قلعت الهوجاءُ الزَّرعَ.|2- النَّاقة السَّريعة العَدْو. |• الرِّيح الهَوْجاء: الشّديدة العنيفة المتتابعة الهبوب كأن بها هوج., مِنْهاج ، جمع مَناهِجُ ومَناهيجُ.|1- طريق واضِح :- {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} .|2- وسيلة محدّدة توصّل إلى غاية معيّنة. |3 - مجموعة أفكار أو مبادئ مرتبطة ومنظَّمة |• لا مِنْهاجيّ: خارج المنهاج المقرَّر. |• منهاج تعليميّ: مجموعة كاملة من الدِّراسات مطلوبة للحصول على شهادة متقدِّمة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: نهج

- نَهَج :مصدر نهِجَ., نَهِج :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِجَ., نَهْج ، جمع نَهْجات (لغير المصدر {ونُهُج} لغير المصدر) ونُهُوج (لغير المصدر).|1- مصدر نهَجَ1/ نهَجَ على |• قَبْل النَّهْج العلْميّ: خاصّ أو حاصل قبل حُلول عصر العلم الحديث وقبل تطبيق الأساليب العلميَّة المتعلِّقة به. |2 - طريق مستقيم واضح وبيِّن :-النَّهْج القويم: الصِّراط المستقيم، - ألا فاستقم في كُلِّ أمرك واقتصد ... فذلك نهجٌ للصِّراط قويمُ.|3 - مَنْهَج., نهَجَ1 / نهَجَ على يَنهَج ، نَهْجًا ونُهوجًا ، فهو ناهِج ، والمفعول مَنْهوج | • نهَج الطَّريقَ سلَكه :-نهَج طريقَ الاستقامة، - نعمَ النَّهجُ نَهْج طريق العمل والكفاح |• نَهْج البلاغة: طريقها الواضح. |• نهَج نهْجَ أبيه/ نهَج على منوال أبيه: اقتدى به وحذا حذوه :-نَهْجُ المسلم.|• نهَج أسلوبًا جديدًا: أبان وأوضح :-ابتكر نهجًا جديدًا، - سار على نهجه., نهَجَ2 يَنهَج ، نَهيجًا ، فهو ناهج | • نهَج الرَّجلُ تتابع نَفَسُه من شدَّة الإعياء :-أخذ الحمَّالُ ينهج وهو يسير حاملاً الحقائب., نهِجَ يَنهَج ، نَهَجًا ، فهو نهِج | • نهِج الّلاعبُ لهَث، تتابع نَفَسُه من الإعياء أو كثرة الحركة أو شدَّتها :-نهِج بعد السِّباق، - نَهَجٌ متلاحِق، - شابٌ نهِج.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: هوج

- هَوَج :مصدر هوِجَ., هوِجَ يهوَج ، هَوَجًا ، فهو أَهْوجُ | • هوِج فلانٌ حَمُق وطاش وتسرَّع :-رجل أهوج، - هوِج الشَّابُّ ولم يأخذ بالنّصيحة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: المنهاج
جذر الكلمة: هوج

- رجل أهْوج بيّن الهوج، أي طويل وبه تسرّع وحمق. وا لهوْجاء: الناقة التي كأنّ ﺑﻬا هوجا من سرعتها. والهوْجاء: الريح التي تقلع البيوت، والجمع هوج.



الأكثر بحثاً