أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- المَشي: معروف، مَشى يَمْشي مَشْياً، والاسم المِشْية؛ عن اللحياني، وتَمَشَّى ومَشَى تَمْشِيةً؛ قال الحطيئة: عَفا مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فحامِرُهْ، تَمَشَّى به ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ وأَنشد الأَخفش للشماخ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها، كمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ الأَرَنْدَجِ وقال آخر: ولا تَمَشَّى في فضاءٍ بُعْداً قال ابن بري: ومثله قول الآخر: تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها، كأَنْ بَطْنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَين مُتْئِمِ وأَمْشاهُ هو ومَشَّاهُ، وتَمشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأْس. والمِشْيةُ: ضَرْب من المَشْي إِذا مَشى. وحكى سيبويه: أَتيته مَشْياً، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله، وليس في كل شيءٍ يقال ذلك، إِنما يحكى منه ما سُمع. وحكى اللحياني أَن نساءَ الأَعراب يقلن في الأُخَذ: أَخَّذْته بدُبَّاءِ مُمَلإٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فلا يزال في تِمْشاءٍ، ثم فسره فقال: التِّمْشاءُ المَشي. قال ابن سيده: وعندي أَنه لا يستعمل إِلا في الأُخْذة. وكل مستمرٍّ ماشٍ وإِن لم يكن من الحيوان فيقال: قد مشى هذا الأَمر. وفي حديث القاسم بن محمد في رجل نَذَرَ أَن يَحُجَّ ماشِياً فأَعْيا قال: يَمْشِي ما رَكِب ويركَبُ ما مَشى أَي أَنه يَنْفُذُ لوجهه ثم يعُود من قابل فيركب إِلى الموضع الذي عَجَز فيه عن المَشْي ثم يَمْشي من ذلك الموضع كلَّ ما ركِب فيه من طريقه. والمَشَّاءُ: الذي يَمْشِي بين الناس بالنَّمِيمة. والمُشاةُ: الوُشاة. والماشِيةُ: الإِبل والغنم معروفة، والجمع المَواشي اسم يقع على الإِبل والبقر والغنم؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يستعمل في الغنم. ومَشَتْ مَشاء: كثُرت أَولادُها. ويقال: مَشَتْ إِبل بني فلان تَمْشي مشاء إِذا كثرت. والمَشاء: النَّماء، ومنه قيل الماشيةُ. وكلُّ ما يكون سائمةً للنسل والقِنْية من إِبل وشاءٍ وبقر فهي ماشِيةٌ.وأَصل المَشاء النَّماء والكثرة والتَّناسُل؛ وقال الراجز: مِثْلِيَ لا يُحْسِنُ قَوْلاً فَعْفَعِي، العَيْرُ لا يَمْشي مع الهَمَلَّعِ، لا تأْمُرِيني ببناتِ أَسْفَعِ يعني الغنم. وأَسْفَع: اسم كَبْش. ابن السكيت: الماشِيةُ تكون من الإِبل والغنم. يقال: قد أَمشى الرجل إِذا كثرَت ماشِيَتُه. ومَشَت الماشِيةُ إِذا كثرت أَولادُها؛ قال النابغة الذبياني: فكُلُّ قَرينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه إِلى الشَّحَطِ، القَرِينُ وكلُّ فَتًى، وإِن أَثْرَى وأَمْشى، ستَخْلِجُه، عن الدُّنْيا، مَنُونُ وكلُّ فَتًى، بما عَمِلتْ يَداهُ، وما أَجْرَتْ عَوامِلُه، رَهِينُ وفي الحديث: أَن إِسمعيلَ أَتى إِسحقَ، عليهما السلام، فقال له إِنَّا لم نَرِثْ من أَبينا مالاً وقد أَثْريْتَ وأَمْشَيْتَ فأَفِئْ عليَّ مما أَفاء اللهُ عليك، فقال: أَلم تَرْضَ أَني لم أَسْتَعْبِدْك حتى تَجِيئني فتَسأَلني المالَ؟ قوله: أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراكَ أَي مالُك وكثُرت ماشيتُك، وقوله: لم أَسْتَعْبِدْك أَي لم أَتَّخِذْكَ عبداً، قيل: كانوا يَسْتَعْبدون أَولادَ الإِماء؛ وكانت أُمُّ إِسمعيل أَمة، وهي هاجَر، وأُمُّ إِسحق حُرَّة، وهي سارةُ. وناقةٌ ماشِيةٌ: كثيرة الأَولاد. والمَشاء: تَناسُل المالِ وكثرته، وقد أَمْشَى القَوْمُ وامْتَشَوْا؛ قال طُرَيْحٌ:فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نفْعاً وطَوْدُهُمُ دَفْعاً، إِذا ما مَرادُ المُمْتَشِي جَدَبا وأَفْشَى الرجلُ وأَمْشَى وأَوْشَى إِذا كثر ماله، وهو الفَشاء والمَشاء، ممدود. الليث: المَشاء، ممدود، فعل الماشية، تقول: إِن فلاناً لَذُو مَشاءٍ وماشِيةٍ. وأَمْشَى فلان: كثرت ماشيتُه؛ وأَنشد للحطيئة: فَيَبْني مَجْدَها ويُقِيمُ فيها، ويَمْشِي، إِن أُرِيدَ به المَشاءُ قال أَبو الهَيثَم: يَمْشِي يكثُر. ومشى على آلِ فلان مالٌ: تَناتَجَ وكثُر. ومالٌ ذو مَشاء أَي نَماء يَتَناسَلُ. وامرأَة ماشيةٌ: كثيرة الولد. وقد مَشَتِ المرأَةُ تَمْشِي مَشاء، ممدود، إِذا كثر ولدها، وكذلك الماشيةُ إِذا كثر نسلها؛ وقول كثير: يَمُجُّ النَّدَى لا يذكرُ السَّيرَ أَهْلُه، ولا يَرْجِعُ الماشِي به، وهْوَ جادِبُ يعني بالماشِي الذي يَسْتَقْرِيه؛ التفسير لأَبي حنيفة. ومَشَى بطنُه مَشْياً: اسْتَطْلَق. والمَشِيُّ والمَشِيَّة: اسم الدواء. وشربت مَشِيّاً ومَشُوًّا ومَشْواً، الأَخيرتان نادرتان، فأَما مَشُوٌّ فإِنهم أَبدلوا فيه الياء واواً لأَنهم أَرادوا بناء فَعُول فكرهوا أَن يلتبس بفَعِيل، وأَمَّا مَشْوٌ فإِنَّ مثل هذا إِنما يأْتي على فَعُول كالقَيُوء. التهذيب: والمَشاء، ممدود، وهو المَشُوُّ والمَشِيُّ، يقال: شَرِبت مَشُوًّا ومَشِيًّا ومَشاء؛ أَو استطلاقُ البطن، والفعل اسْتَمْشَى إِذا شَرِبَ المَشِيَّ، والدَّواء يُمْشِيه. وفي حديث أَسماء: قال لها بِم تَسْتَمْشِينَ أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ؟قال: ويجوز أَن يكون أَراد المَشْي الذي يَعْرِض عند شُرْب الدواء إِلى المَخْرج. ابن السكيت: شربت مَشُوًّا ومَشاء ومَشِيّاً، وهو الدواء الذي يُسهل مثل الحَسُوَّ والحَساء؛ قاله بفتح الميم وذكر المَشِيَّ أَيضاً، وهو صحيح، وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء، ولا تقل شربت دواء المَشْيِ. ويقال: اسْتَمْشَيْتُ وأَمْشاني الدَّواء. وفي الحديث: خير ما تداوَيْتم به المَشِيُّ. ابن سيده: المَشْوُ والمَشُوُّ الدَّواء المُسْهِل؛ قال: شَرِبْتُ مَشْواً طَعْمه كالشَّرْيِ قال ابن دريد: والمَشْيُ خطأٌ، قال: وقد حكاه أَبو عبيد. قال ابن سيده: والواو عندي في المَشُوِّ معاقبة فبابه الياء. أَبو زيد: شربت مَشِيّاً فَمَشَيْت عنه مَشْياً كثيراً. قال ابن بري: المَشِيُّ، بياء مشدَّدة، الدواء، والمَشْيُ، بياء واحدة: اسم لما يجيء من شاربه؛ قال الراجز: شَرِبْتُ مُرًّا مِن دواءِ المَشْيِ، مِنْ وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي ابن الأَعرابي: أَمْشَى الرجلُ يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤه (* قوله« أنجى دواؤه» في القاموس والتكملة: ارتجى دواؤه.) ، ومَشَى يَمْشِي بالنَّمائم. والمَشا: نبت يشبه الجَزَر، واحدته مَشاةٌ. ابن الأَعرابي: المَشا الجَزَرُ الذي يُؤكل، وهو الإِصْطَفْلِينُ: وذات المَشا: موضع؛ قال الأَخطل: أَجَدُّوا نَجاءً غَيَّبَتْهُمْ، عَشِيَّةً، خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ


- : (و (} المَشْوُ، بِالْفَتْح، و) {المَشُوُّ، (كَعدُوَ، و) } المَشِيُّ مِثْلُ (غَنِيَ، و) {المشاءُ مِثْلُ (سَماءٍ) ؛) الأوْلى عَن ابْن عبَّادٍ فِي المحيطِ، والرَّابعَة نقَلَها الصَّاغاني، واقْتَصَرَ الجَوْهرِي على الثانيةِ والثَّالثةِ؛ (الدَّواءُ المُسْهِلُ) ؛) وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه: شَرِبْتُ} مَشُوًّا طَعْمه كالشَّرْيِ قالَ الجَوْهرِي: يقالُ: شَرِبْتُ {مَشُوًّا ومَشِيًّا، وَلَا تَقُلْ: شَرِبْتُ دَواءَ المَشْيِ. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: شَرِبْتُ} مَشُوًّا {ومَشاءً} ومَشِيًّا، وَهُوَ الدَّواءُ الَّذِي يُسْهل مِثْل الحَسُوِّ والحَساءِ، قالَهُ بفَتْحِ الْمِيم، وذَكَرَ المَشِيَّ أَيْضاً، وَهُوَ صَحِيحٌ، سُمِّي بذلكَ لأنَّه يَحْمِلُ شارِبَه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلَى الخَلاءِ. وَفِي الحديثِ: (خَيْر مَا تَداوَيْتُم بِهِ المَشِيُّ) . قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: والمَشْيُ خَطَأٌ، قالَ: وَقد حَكَاهُ أَبو عبيدٍ. قالَ ابنُ سِيدَه: وَالْوَاو عنْدِي فِي المَشُوِّ معاقبة فبابُه الياءُ. وَقَالَ أَبُو زيْدٍ: شَرِبْتُ! مَشِيًّا فَمَشَيْت مِنْهُ مَشْياً كثيرا. قالَ ابْن برِّي: المَشِيُّ، مشدَّدَة: الدَّواءُ، والمَشْيُ، بياءٍ واحِدَةٍ اسْمٌ لمَا يَجِيءُ من شارِبِه؛ قَالَ الراجزُ: شَرِبْتُ مُرًّا مِن دَواءِ المَشْيِ مِنْ وَجَعٍ بحَثْلَتي وحَقْوِي وقيلَ: وَمِنْه {مَشَتِ المرأَةُ والناقَةُ إِذا تَنَاسَلا كثيرا. (} واسْتَمْشَى) :) شَرِبَ المَشِيَّ، وَمِنْه حديثُ أسْماء: (قَالَ لَهَا بمَ {تَسْتَمْشينَ) ، أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ؟ . (} وأَمْشاهُ الدَّواءُ) :) أَطْلَقَ بَطْنَهُ. ( {والمَشَا) ، بِالْفَتْح مَقْصوراً: (الجَزَرُ) الَّذِي يُؤْكَلُ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. (أَو نَبْتٌ يُشْبِهُهُ) ، واحِدَتُه} مَشاةٌ؛ كَذَا فِي كتابِ أبي عليَ والجامِعِ للقزَّاز. ( {وأُمْشِيَ الرَّجُلُ: ارْتُجِيَ دَواؤُهُ) ؛) كَذَا فِي النسخِ، وَهُوَ قولُ ابنِ الأعْرابي، ومِثْلُه فِي التكْملَةِ؛ وَهُوَ فِي اللِّسانِ عَن الأزْهرِي عَنهُ:} أَمْشَى {يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤُه، ونقلَ الأَرْموي فِي كتابِه عَن الأزْهري عَنهُ:} مَشَى يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤُه، كَذَا هُوَ بخطِّه فِي مُسْودَّتِه، فتأَمَّل ذَلِك. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: مَشَى بَطْنُه: اسْتَطْلَقَ. {والمَشِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: اسْمُ الدَّواءِ. } واسْتَمْشَى: طَلَبَ المَشِيَّ الَّذِي يَعرِضُ عنْدَ شُرْبِ الدَّواءِ؛ {وامْتَشَى بمعْناهُ. وذاتُ} المَشا: موْضِعٌ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه؛ وأَنْشَدَ هُوَ والقالِي للأخْطَل: أَجَدُّوا نَجاءَ غَيَّبَتْهُمْ عَشِيَّةً خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ


- : (ي ( {مَشَى} يَمْشِي) {مَشْياً: (مَرَّ) . (قَالَ الراغبُ:} المَشْيُ الانْتِقالُ مِن مَكانٍ إِلَى مَكانٍ بإرادَةٍ. ( {كمَشَّى} تَمْشِيَةً) .) قالَ الجَوْهرِي: وأَنْشَدَ الأخْفَش أَي للشمَّاخ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ! تَمَشَّى نَعامُها كمَشْيِ النَّصارَى فِي خِفافِ الأَرْنْدَجِوقالَ آخَرُ: وَلَا تَمَشَّى فِي فَضاءٍ بُعْداً قُلْتُ: ومثْلُه قولُ الحُطَيْئة: عَفى مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فخامِرُهْ تَمَشَّى بِهِ ظِلْمانُه وجَآذِرُهْوقال ابْن برِّي: ومثْلُه قولُ الآخرِ: تَمَشَّى بهَا الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها كأَنْ بَطْنُ حُبْلَى ذاتِ أَوْنين مُتْئِمِ (و) مَشَى يَمْشِي {مَشاءً: (كَثُرَتْ} مَاشِيَتُه) .) يقالُ: مَشَى على آلِ فلانٍ مالٌ: إِذا تَناتَجَ وكَثُرَ؛ وَهُوَ مجازٌ. ( {كأَمْشَى) ؛) وأَنْشَدَ الجَوْهرِي للنابغَةِ: وكلُّ فَتًى وَإِن أَثْرَى} وأَمْشَى ستَخْلِجُه عَن الدُّنْيا مَنُونُوكَذلكَ أَفْشَى وأَوْشَى. (و) مِن المجازِ: مَشَى إِذا (اهْتَدَى) ، قيلَ: (وَمِنْه) قولُه تَعَالَى: {نُوراً {تَمْشُونَ بِهِ} ،) أَي تَهْتَدُونَ بِهِ. وَفِي التكْملةِ: المَشْيُ الهَدْيُ؛ وذَكَرَ الآيَةَ. (والاسْمُ} المِشْيَةُ، بالكسْر) ؛) عَن اللّحْياني؛ يقالُ: هُوَ حَسَنُ المِشْيَةِ؛ (وَهِي ضَرْبٌ مِنْهُ أَيْضاً) إِذا مَشَى. ( {والتِّمْشاءُ، بالكسرِ: المَشْيُ) ، حكَاهُ اللّحْياني، وقالَ: إنَّ نِساءَ الأعْرابِ يَقُلْنَ فِي الأُخْذَةِ: أَخَّذْته بدُبَّار مُمَلاَّءٍ مِن الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فَلَا يَزالُ فِي} تِمْشاءٍ، وفَسَّره {بالمَشْي. قالَ ابنُ سِيدَه: وعنْدِي أَنَّه لَا يُسْتَعْمل إلاَّ فِي الأُخْذَةِ. (و) مِن الكِنايَةِ: (} المَشَّاءُ: النَّمَّامُ) زِنَة ومعْنًى. يقالُ: هُوَ يَمْشِي بَيْنهم بالنَّمائِمِ مَشْياً. ( {والمُشَاةُ: الوُشاةُ) جَمْعُ ماشٍ مِن ذلكَ. (و) مِن المجازِ: (} الماشِيَةُ: الإِبِلُ والغَنَمُ) على التَّفاؤُلِ، والجَمْعُ! المَواشِي، وَهُوَ اسْمٌ يَقَعُ على الإِبِلِ والبَقَرِ والغَنَم. قَالَ ابنُ الْأَثِير: وأَكْثَر مَا يُسْتَعْملُ فِي الغَنَمِ. وقِيلَ: كلُّ مالٍ يكونُ سائِمةً للنَّسْلِ، والقِنْيَةِ مِن إِبِلٍ وشَاءٍ وبَقَرٍ فَهِيَ {ماشِيَةٌ، وأَصْلُ} المَشاءِ النَّماءُ والكَثْرةُ. ( {ومَشَتِ) الماشِيَةُ (} مَشاءً: كَثُرَتْ أَوْلادُها) ؛) قالَ الراجزُ: العَيْرُ لَا {يَمْشِي مَعَ الهَمَلَّعِ وأَنْشَدَ الليْثُ للحُطَيْئة: فيَبْنِي مَجْدُها ويُقِيمُ فِيهَا } ويَمْشِي إِن أُرِيدَ بِهِ المَشاءُ ( {وأَمْشَى القومُ} وامْتَشَوا) :) كَثُرَ مَالُهم؛ قالَ طريح: فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نَفْعاً وَطَوْدُهُمْ دَفْعاً إِذا مَا مَرادُ {المُمْتَشِي جَدَبا (وامْرَأَةٌ} ماشِيَةٌ: كثيرَةُ الوَلَدِ) ؛) وكذلكَ ناقَةٌ ماشِيَةٌ، وَقد {مَشَتْ مَشْياً. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } تَمَشَّى: إِذا مَشَى؛ وَبِه رُوِي قولُ الحُطَيْئة: تَمَشَّى بِهِ ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ ويُكْنَى بِهِ أَيْضاً عَن التَّغَوّطِ، وَهِي عاميَّةٌ. {وتَمَشَّتْ فِيهِ حُمَيَّا الكاسِ: دَبَّتْ. } وأَمْشاهُ هُوَ {ومَشَّاهُ بمعْنًى. وحَكى سِيبَوَيْهٍ: أَتَيْتُه مَشْياً جاؤُوا بالمصْدَرِ على غيرِ فِعْله، وليسَ فِي كلِّ شيءٍ يقالُ ذلكَ، إنَّما يُحْكَى مِنْهُ مَا سُمِع. وكلُّ مُسْتَمِرَ} ماشٍ، وَإِن لم يَكُنْ مِن الحَيوانِ فيقالُ: قد مَشَى هَذَا الأمْر. {والمُشاةُ: خِلافُ الرُّكْبانِ. ورجُلٌ} مَشَّاءٌ إِلَى المساجِدِ: كثيرُ المَشْي. {والمشائِيُّونَ: فِرْقَةٌ من الحُكَماءِ كَانُوا} يَمْشُونَ فِي ركابِ أَفْلاطُون. {وتَماشَوْا: مَشَى بعضُهم إِلَى بعضٍ، وَمِنْه} التَّماشا اسْمٌ لما يُتَفَرَّج عَلَيْهِ، أُخِذَ من المَصْدرِ. {والمَمْشَى: مَوْضِعُ المُرورِ على الْمحل. } والمِشَى، كإلَى: جَمْعُ {مِشْيَة للحالَةِ؛ نقلَهُ القالِي.


- ـ المَشْوُ، بالفتح وكعَدُوٍّ وغَنِيٍّ وسَماءٍ: الدَّواءُ المُسْهِلُ، واسْتَمْشَى، وأمْشاهُ الدَّواءُ. ـ والمَشَا: الجَزَرُ، أو نَبْتٌ يُشْبِهُهُ. ـ وأُمْشِيَ الرجلُ: ارْتُجِيَ دَواؤُهُ.


- أَمْشَى فلانٌ: كَثُرَتْ ماشيتُه.|أَمْشَى الرّجُلَ: جَعَله يمشي.


- أَمْشَى الدَّواءُ فلاناً: أَطلق بطنَهُ.


- المَشَا : الجزَر، أَو نبتٌ يشبهه.| واحدته مَشَاةٌ.


- المُشَاةُ : خِلاف الرُّكْبان.|المُشَاةُ من الجيش: مَن يسيرون على أَقدامهم.|المُشَاةُ الوُشَاة


- مَشَّى : مبالغة في مَشَى.|مَشَّى الرّجُلَ: أَمشاه.


- اسْتَمْشَى فلانٌ: شرب المَشِيَّ: المُسهلَ ويقال: استمشى بالدَّواءِ.


- تَمَاشَى القومُ: مَشَى بعضُهم إِلى بعض


- المَشَّاءُ : الكثيرالمَشْي و المَشَّاءُ النَّمَّامُ.، وفي التنزيل العزيز:القلم آية 10 المَشَّاءُ 11 وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِين * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ ) ) .


- مَشَى مَشَى مَشْياً: انتقل من مكان إِلى مكان بإِرادة. يقال: مَشَى بالنَّميمة: نَمَّ.|مَشَى مَشَاءً: كثُرَت ماشيتُه. يقال: مَشَتْ إِبلُه: كَثُرَتْ.|مَشَى المَرأَةُ أَو المَاشيةُ: كُثُرَتْ أَولادُها.


- تَمَشَّى : مَشَى. يقال: تَمَشَّت فيه حُمَيَّا الكأْس.


- المَاشِيَةُ : الإِبلُ والبقرُ والغنمُ، وأَكثر ما يستعمل في الغنم. والجمع : مَوَاشٍ.| وأُنثَى ماشِيةٌ: كَثِيرَةُ الولد.


- مَاشَاهُ مُماشاةً: مَشَى معه.


- امْتَشَى : القومُ: كثُرَت أَولادُ ماشيتهم.


- المَشَاءُ، والمَشْوُ، و المَشُوُّ : الدَّواء المُسْهِلُ.


- جمع: مَوَاشٍ، الْمَوَاشِي. | الإِبِلُ وَالبَقَرُ وَالغَنَمُ وَيَكْثُرُ اسْتِعْمَالُهَا لِلْغَنَمِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| مَشَيْتُ، أَمْشِي، اِمْشِ، مصدر مَشْيٌ.|1- مَشَى الوَلَدُ : اِنْتَقَلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى مَكَانٍ بِنَقْلِ قَدَمٍ تِلْوَ الأُخْرَى- مَشَى بِخَطَوَاتٍ سَرِيعَةٍ.|2- مَشَى بَيْنَ النَّاسِ بِالنَّمِيمَةِ : وَشَى، أَفْسَدَ.|3- مَشَى بَطْنُهُ : أُصِيبَ بِالِإسْهَالِ.|4- مَشَى عَلَى آثَارِهِ : حَذَا حَذْوَهُ.|5- مَشَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا- مَشَتِ الْمَاشِيَةُ.|6- مَشَى بِنُورِهِ : اِهْتَدَى.


- (فعل: خماسي لازم).| تَماشَيْتُ، أَتَماشَى، مصدر تَماشٍ.|1- تَماشَى الوَلَدانِ على الرَّصيفِ : مَشَيا مَعاً.|2- هَذا القَميصُ يَتَماشَى مَعَ لَوْنِ السِّرْوالِ : يَتَنَاسَبُ مَعَهُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَشَّيْتُ، أَتَمَشَّى، تَمَشَّ، مصدر تَمَشٍّ.|1- تَمَشَّى السَّائِحُ بَيْنَ الآثارِ : مَشَى على قَدَمَيْهِ بِمَهْلٍ- تَعَشَّ وَتَمَشَّ. (مثل).|2- تَمَشَّى مَعَ نَغَمِ الأُغْنِيَةِ : تَناغَمَ مَعَها.|3- تَمَشَّى الدَّواءُ في جِسْمِهِ : سَرَى مَفْعولُهُ.|4- تَمَشَّتْ فيهِ حُمَيَّا الكَأْسِ : دَبَّتْ، مَشَتْ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَمْشَى، يُمْشي، مصدر إِمْشاءٌ.|1- أَمْشَى الأوْلادَ فَوْقَ طاقَتِهِمْ :جَعَلَهُمْ يَمْشونَ أَكْثَرَ.|2- أَمْشاهُ الدَّواءُ : أَطْلَقَ بَطْنَهُ وَأَسْهَلَهُ.|3- أَمْشى الفَلاَّحُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| مَاشَيْتُ، أُمَاشِي، مَاشِ، مصدر مُمَاشَاةٌ.|1- مَاشَاهُ فِي طَرِيقِهِ :مَشَى مَعَهُ جَنْباً إِلَى جَنْبٍ.|2- مَاشَاهُ فِي رَأْيِهِ :سَايَرَهُ، وَافَقَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| مَشَّيْتُ، أُمَشِّي، مَشِّ، مصدر تَمْشِيَةٌ.|1- مَشَّى الطِّفْلَ : جَعَلَهُ يَمْشِي.|2- مَشَّى طُولَ النَّهَارِ : أَيْ مَشَى كَثِيراً.


- (مصدر تَمَشَّى).|1- تَمَشِّي الرَّجُلِ : مَشْيُهُ على قَدَمَيْهِ.|2- التَّمَشِّي مَعَ النَّغَمِ : التَّناغُمُ مَعَهُ.|3- تَمَشِّي الدَّواءِ في الجِسْمِ : سَرَيانُ مَفْعولِهِ.


- (مصدر تَماشَى).|1- تَماشِي الوَلَدَيْنِ : الْمَشْيُ مَعاً.|2- تَماشي الألْوانِ : تَناسُبُها.


- (مصدر مَاشَى).|1- مُمَاشَاةُ الرَّفِيقِ :الْمَشْيُ مَعَهُ جَنْباً إِلَى جَنْبٍ.|2- مُمَاشَاةُ رَأْيٍ : مُسَايَرَتُهُ، مُوَافَقَتُهُ.


- (مصدر مَشَى).|1- الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً- قَطَعَ الْمَسَافَةَ مَشْياً.|2- مَشْيُ البَطْنِ : الإِسْهَالُ.


- (مصدر مَشَّى).|-تَمْشِيَةُ الطِّفْلِ : جَعْلُهُ يَمْشِي.


- الْمَوَاشِي، جَمْع مَاشِيَة. | انظر مَاشِيَةٌ.


- ج : ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- رَجُلٌ مَشَّاءٌ : كَثِيرُ الْمَشْيِ.|2- عَرَفَهُ مَشَّاءً بَيْنَ النَّاسِ : أَيْ نَمَّاماً.القلم آية 11 هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (قرآن).


- جمع: ـات. |-يَنْتَعِلُ الْمَشَّايَةَ فِي البَيْتِ : نَعْلٌ،خُفٌّ.


- جمع: مَمَاشٍ، الْمَمَاشِي. |-مَمْشَى الْحَدِيقَةِ : مَكَانُ التَّمَشِّي والْمُرُورِ- رَأَيْتُهَا تَسِيرُ فِي الْمَمْشَى الْجَانِبِيِّ وتَتَقَدَّمُ مِنَ المِنَصَّةِ. (جبرا إبراهيم جبرا).


- جمع: مَوَاشٍ، الْمَوَاشِي. | الإِبِلُ وَالبَقَرُ وَالغَنَمُ وَيَكْثُرُ اسْتِعْمَالُهَا لِلْغَنَمِ.


- جمع: مُشَاةٌ. | (فاعل من مَشَى).|1- ظَلَّ مَاشِياً : سَائِراً عَلَى رِجْلَيْهِ- كَانَ يَقْطَعُ الْمَسَافَةَ مَاشِياً عَلَى الأَقْدَامِ.|2- اِسْتَعْرَضَ فِرْقَةً مِنَ الْمُشَاةِ : (عَسْك) : فِرْقَةً مِنَ العَسْكَرِ يَمْشُونَ عَلَى أَقْدَامِهِمْ- سِلاَحُ الْمُشَاةِ.


- فَيْلَقٌ مِنَ الْمُشَاةِ : فَيْلَقٌ عَسْكَرِيٌّ يُحَارِبُ مَشْياً عَلَى الأَقْدَامِ، الرَّجَّالَةُ.


- 1- مشاة من الجنود الرجالة الذين يحاربون على الأقدام ، لا يمتطون خيلا ولا يركبون مصفحات|2- مشاة : وشاة ، نمامون ، مفسدون


- 1- إستمشى : شرب « المشو » ، وهو الدواء المسهل|2- إستمشى بكذا : أسهل بطنه به


- 1- أمشاه : جعله يمشي|2- أمشاه الدواء : أطلق بطنه وأسهله|3- أمشى : كثرت مواشيه


- 1- تماشى الشخصان : مشيا معا


- 1- فلسفة « أرسطو » ومدرسته الفلسفية


- 1- كثرت أولاد ماشيته


- 1- ماش الكرم : طلب ما بقي فيه بعد القطف


- 1- ماشاه : مشى معه


- 1- ماشية : مؤنث ماش|2- ماشية : جمال وبقر وغنم


- 1- مشاه : جعله يمشي|2- مشى : مشى


- 1- مشى : نقل القدم من مكان إلى مكان|2- مشى : كثرت ماشيته|3- مشى : إهتدى


- 1- مشى ، تنزه


- 1- مشى بطنه : استطلق|2- مشى بالنميمة : سعى بها ووشى ونم وأفسد|3- مشت المرأة أو الماشية : كثر أولادها


- 1- مصدر مشى|2- نقل القدم من مكان إلى مكان


- 1- ممشى : موضع الممر|2- ممشى : مكان التمشي


- 1- هيئة المشي : « مشى مشية الجنود »


- م ش ي: (مَشَى) مِنْ بَابِ رَمَى وَ (مَشَّى تَمْشِيَةً) مِثْلُهُ. وَ (مَشَّاهُ) أَيْضًا وَأَمْشَاهُ بِمَعْنًى. وَ (تَمَشَّتْ) فِيهِ حُمَيَّا الْكَأْسِ. وَيُقَالُ: (اسْتَمْشَى) وَ (أَمْشَاهُ) الدَّوَاءُ. -[295]- وَ (الْمَاشِيَةُ) مَعْرُوفَةٌ وَالْجَمْعُ (الْمَوَاشِي) .


- أمشى يُمشِي ، أمْشِ ، إمشاءً ، فهو مُمْشٍ ، والمفعول مُمْشًى | • أمشاه جعله يمشي :-تمشي الأمُّ صغيرَها وتساعده على نقل خطواته.|• أمشى الدَّواءُ بطنَه: أسهله وأطلقه.


- مُشاة، مفرد ماشٍ: خلاف الرُّكبان :-نُظِّمت حركةُ المشاة في المدينة.• المُشاة: (سك) الجنود الذين يسيرون على أقدامهم :-سلاح المشاة، - مُشاة البحريّة.


- ماشِيَة ، جمع مَوَاشٍ: (الحيوان) إِبِل وبَقَر وغَنَم، وأكثر استعمالها في الغَنَم، وقيل: هي جميع الحيوانات التي يحتفظ بها وتربّى في مزرعة :-تاجر/ حظيرة مواشٍ، - يعتمد في دخله على تربية الماشية، - علف الماشية.


- مَمْشًى ، جمع مماشٍ: اسم مكان من مشَى/ مشَى بـ: ممرّ، طريق؛ مكان المرور :-مَمْشَى السَّيّارت/ المتنزِّهين، - مَمْشَى في مسرح/ عربة قطار، - مَمْشَى خشبيّ: مصنوع من الألواح الخشبيّة.


- مشَّى يمشِّي ، مَشِّ ، تمشيةً ، فهو مُمَشٍّ ، والمفعول مُمَشًّى | • مشَّاه أَمْشاه، سيَّره، جعله يمشي :-مشَّتِ الأمُّ ولدَها: درّبته على السَّير، - مَشَّى والدَه المريض في حديقة المستشفى.


- تمشية :مصدر مشَّى.


- تماشى يتماشى ، تَماشَ ، تماشيًا ، فهو مُتماشٍ | • تماشى الأصدقاءُ ساروا معًا. |• تماشى اللَّونُ مع لون آخر: انسجم، اتّسق :-تماشى القميصُ مع البنطلون، - تماشى مع أقرانه في الرأي.


- مشَّاية :اسم آلة من مشَى/ مشَى بـ: أداة يتدرَّب الصّغير بواسطتها على المَشْي.


- ماشى يماشي ، ماشِ ، مماشاةً ، فهو مُمَاشٍ ، والمفعول مُمَاشًى | • ماشى والدَه إلى المسجد رافقه، سار معه :-ماشى أصدقاءَه في نزهة.|• ماشى الشَّخصُ العصرَ أو الرّأيَ: جاراه، سايره :-ماشَى الأوضاعَ/ الموضةَ، - ماشى أستاذَه في أسلوب معالجة الموضوع |• ماشاه في آرائه: سايره واتّفق معه.


- مشَى / مشَى بـ يَمشِي ، امْشِ ، مَشْيًا ، فهو ماشٍ ، والمفعول مَمشِيّ به | • مشَى الشَّخْصُ |1 - سار، انتقل على قدميه من مكان إلى آخر بإرادته، ذهب ومضى :-مشى مُسْرعًا/ متثاقلا، - يسافر مشيًا، - {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ} |• مشَى على آثاره: حذا حذوه وحاكاه، - مشَى في ركابه: تبعه. |2 - اهتدى :- {وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ} .|• مشى الأمرُ: استمرَّ :-مشتِ الانتخابات بصورة طبيعيَّة.|• مشى الشَّخصُ بالنميمة: سَعَى بها، وشى وأفسد، نمَّ.


- مشّائيَّة :- مصدر صناعيّ من مَشَّاء. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) مصطلح أطلق على فلسفة أرسطو الذي كان يلقي دروسَه وهو ماشٍ في الليسيوم بأثينا.


- مَشَّاء :- صيغة مبالغة من مشَى/ مشَى بـ: كثير المَشْي :-رياضيّ مشَّاء، - بَشِّرِ الْمَشَّائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى المَسَاجِدِ بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [حديث] .|2- نمَّام، الذي يمشي بين النَّاس بالنَّميمة ويُفْسد بينهم :- {وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِين. ٍ هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ} .|• المشَّاءون: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة فلسفيّة سارت على منهج أرسطو، كان أفرادُها يتذاكرون فيما بينهم وهم يمشون.


- إمشاء :مصدر أمشى.


- مَشْي :مصدر مشَى/ مشَى بـ.


- ,إقامة,إحجام,إحجام عن المشي,إعتلاء,إمتطاء,امتناع عن الجري,توقف,ثبات,حلول,ركوب,كف,نزول,وقوف,


- إقامة , إحجام , إحجام عن المشي , إعتلاء , إمتطاء , امتناع عن الجري , توقف , ثبات , حلول , ركوب , كف , نزول , وقوف




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.