المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: المقامرة
جذر الكلمة: قمر

- القُمْرَة: لون إِلى الخُضْرة، وقيل: بياض فيه كُدْرَة؛ حِمارٌ أَقْمَرُ. والعرب تقول في السماء إِذا رأَتها: كأَنها بطنُ أَتانٍ قَمْراءَ فهي أَمْطَرُ ما يكون. وسَنَمَةٌ قَمْراءُ: بيضاء؛ قال ابن سيده: أَعني بالسَّنَمَة أَطرفَ الصِّلِّيان التي يُنْسِلُها أَي يُلْقيها. وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، ذكر الدجال فقال: هِجانٌ أَقْمَرُ. قال ابن قتيبة: الأَقمر الأَبيض الشديد البياض، والأُنثى قَمْراء. ويقال للسحاب الذي يشتدّ ضوءُه لكثرة مائه: سحاب أَقمر. وأَتان قمراء أَي بيضاء. وفي حديث حليمة: ومَعَنا أَتانٌ قَمْراءُ، وقد تكرر ذكر القُمْرة في الحديث. ويقال: إِذا رأَيت السحابة كأَنها بطنُ أَتانٍ قَمْراءَ فذلك الجَوْدُ. وليلة قَمْراء أَي مضيئة. وأَقْمَرَتْ ليلتنا: أَضاءت. وأَقْمَرْنا أَي طلع علينا القَمَرُ. والقَمَرُ: الذي في السماء. قال ابن سيده: والقَمَر يكون في الليلة الثالثة من الشهر، وهو مشتق من القُمْرة، والجمع أَقْمار. وأَقْمَرَ: صار قَمَراً، وربما قالوا: أَقْمَر الليلُ ولا يكون إِلا في الثالثة؛ أَنشد الفارسي: يا حَبَّذا العَرَصاتُ ليَـ ـلاً في لَيالٍ مُقْمِرات أَبو الهثيم: يسمى القمر لليلتين من أَول الشهر هلالاً، ولليلتين من آخره، ليلة ست وعشرين وليلة سبع وعشرين، هلالاً، ويسمى ما بين ذلك قَمَراً. الجوهري: القَمَرُ بعد ثلاث إِلى آخر الشهر يسمى قمراً لبياضه، وفي كلام بعضهم قُمَيْرٌ، وهو تصغيره. والقَمَرانِ: الشمس والقمر. والقَمْراءُ: ضوء القَمَرِ، وليلة مُقْمِرَة وليلة قمراء مُقْمِرَة؛ قال: يا حبذا القَمْراءُ والليلُ السَّاجْ، وطُرُقٌ مثلُ مُلاءِ النَّسَّاج وحكى ابن الأَعرابي: ليلٌ قَمْراءُ، قال ابن سيده: وهو غريب، قال: وعندي أَنه عنى بالليل الليلة أَو أَنثه على تأْنيث الجمع. قال: ونظيره ما حكاه من قولهم ليل ظَلْماءُ، قال: إِلا أَن ظلماء أَسهل من قمراء، قال: ولا أَدري لأَيِّ شيء استسهل ظلماء إِلا أَن يكون سمع العرب تقوله أَكثر. وليلة قَمِرَةٌ: قَمْراءُ؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وقيل لرجل: أَيّ النساء أَحَبُّ إِليك؟ قال: بَيْضاء بَهْتَرة، حاليةٌ عَطِرَة، حَيِيَّةٌ خَفِرَة، كأَنها ليلة قَمِرَة؛ قال ابن سيده: وقَمِرَه عندي على النَّسَب. ووجهٌ أَقْمَرُ: مُشَبَّه بالقَمر. وأَقْمَر الرجلُ: ارْتَقَبَ طُلوعَ القَمر؛ قال ابن أَحمر: لا تُقْمِرَنَّ على قَمْرٍ ولَيْلَتِه، لا عَنْ رِضاكَ، ولا بالكُرْه مُغْتَصبا ابن الأَعرابي: يقال للذي قَلَصَتْ قُلْفَته حتى بدا رأْس ذكره عَضَّه القَمَرُ؛ وأَنشد: فِداكَ نِكْسٌ لا يَبِضُّ حَجَرُهْ، مُخَرَّقُ العِرْضِ جَدِيدٌ مِمْطَرُه في ليلِ كانونٍ شديدٍ خَصَرُهْ، عَضَّ بأَطرافِ الزُّبانى قَمَرُهْ يقول: هو أَقلف ليس بمختون إِلا ما نَقَصَ منه القَمَرُ، وشبه قلفته بالزُّبانى، وقيل: معناه أَنه وُلد والقمر في العقرب فهو مشؤوم. والعرب تقول: اسْتَرْعَيْتُ مالي القَمَرَ إِذا تركته هَمَلاً ليلاً بلا راع يحفظه، واسْتَرْعَيْتُه الشمسَ إِذا أَهْمَلته نهاراً؛ قال طَرَفَةُ: وكانَ لها جارانِ قابُوسُ منهما وبِشْرٌ، ولم أَسْتَرْعِها الشمسَ والقَمر أَي لم أُهْمِلْها؛ قال وأَراد البَعِيثُ هذا المعنى بقوله: بحَبْلِ أَميرِ المؤمنين سَرَحْتُها، وما غَرَّني منها الكواكبُ والقَمَرْ وتَقَمَّرْته: أَتيته في القَمْراء. وتَقَمَّر الأَسدُ: خرج يطلب الصيدَ في القَمْراء؛ ومنه قول عبد الله بن عَثْمةَ الضَّبِّيِّ: أَبْلِغْ عُثَيْمَةَ أَنَّ راعي إِبْلِهِ سَقَطَ العَشاءُ به على سِرْحانِ سَقَطَ العَشاءُ به على مُتَقَمِّرٍ، حامي الذِّمارِ مُعاوِدِ الأَقْرانِ قال ابن بري: هذا مثل لمن طلب خيراً فوقع في شر، قال: وأَصله أَن يكون الرجل في مَفازةٍ فيعوي لتجيبه الكلابُ بنُباحِها فيعلم إِذا نَبَحَتْه الكلابُ أَنه موضع الحَيِّ فيستضيفهم، فيسمع الأَسدُ أَو الذئب عُواءَه فيقصد إِليه فيأْكله؛ قال: وقد قيل إِن سرحان ههنا اسم رجل كان مُغِيراً فخرج بعضُ العرب بإِبله ليُعَشِّيَها فهَجَم عليه سِرْحانُ فاستاقها؛ قال: فيجب على هذا أَن لا ينصرف سرحان للتعريف وزيادة الأَلف والنون،قال: والمشهور هو القول الأَوّل. وقَمَروا الطيرَ: عَشَّوْها في الليل بالنار ليَصِيدُوها، وهو منه؛ وقول الأَعشى: تَقَمَّرَها شيخٌ عِشاءً فأَصْبَحَتْ قُضاعِيَّةً، تأْتي الكواهِنَ ناشِصا يقول: صادَها في القَمْراء، وقيل: معناه بَصُرَ بها في القَمْراء، وقيل: اخْتَدَعها كما يُخْتَدَعُ الطير، وقيل: ابْتَنى عليها في ضوء القمر، وقال أَبو عمرو: تَقَمَّرها أَتاها في القَمْراء، وقال الأَصمعي: تَقَمَّرها طلب غِرَّتَها وخَدَعها، وأَصله تَقَمَّر الصَّيَّادُ الظِّباءَ والطَّيْرَ بالليل إِذا صادها في ضوء القمر فَتَقْمَرُ أَبصارُها فتُصاد؛ وقال أَبو زُبَيْدٍ يصف الأَسد: وراحَ على آثارهم يَتَقَمَّرُ أَي يتعاهد غِرَّتَهم، وكأَنَّ القِمارَ مأْخوذ من الخِدَاع؛ يقال: قامَره بالخِدَاعِ فَقَمَرَهُ.قال ابن الأَعرابي في بيت الأَعشى: تَقَمَّرها تزوّجها وذهب بها وكان قَلْبُها مع الأَعشى فأَصبحت وهي قضاعية، وقال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن معنى قوله تَقَمَّرها فقال: وقع عليها وهو ساكت فظنته شيطاناً. وسحاب أَقْمَرُ: مَلآنُ؛ قال: سَقى دارَها جَوْنُ الرَّبابةِ مُخْضِلٌ، يَسُحُّ فَضِيضَ الماء مِن قَلَعٍ قُمْرِ وقَمِرَتِ القِرْبةُ تَقْمَرُ قَمَراً إِذا دخل الماء بين الأَدَمَةِ والبَشَرة فأَصابها فضاء وفساد؛ وقال ابن سيده: وهو شيء يصيب القربة من القَمَرِ كالاحتراق. وقَمِرَ السقاءُ قَمَراً: بانت أَدَمَتُه من بَشَرَتِه. وقَمِرَ قَمَراً: أَرِقَ في القَمَر فلم ينم. وقَمِرَتِ الإِبلُ: تأَخر عَشاؤها أَو طال في القَمَر، والقَمَرُ: تَحَيُّرُ البصر من الثلج. وقَمِرَ الرجلُ يَقْمَرُ قَمَراً: حار بصره في الثلج فلم يبصر. وقَمِرَتِ الإِبلُ أَيضاً: رَوِيتْ من الماء. وقَمِرَ الكلأُ والماءُ وغيره: كثر. وماء قَمِرٌ: كثير؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: في رأْسِه نَطَّافةٌ ذاتُ أُشَرْ، كنَطَفانِ الشَّنِّ في الماءِ القَمِرْ وأَقْمَرَتِ الإِبلُ: وقعت في كَلإٍ كثير. وأَقْمَر الثمرُ إِذا تأَخر إِيناعه ولم يَنْضَجْ حتى يُدْرِكَه البَرْدُ فتذهب حلاوته وطعمه. وقامَرَ الرجلَ مُقامَرَةً وقِماراً: راهنه، وهو التقامرُ. والقِمارُ: المُقامَرَةُ. وتَقَامَرُوا: لعبوا القِمارَ. وقَمِيرُك: الذي يُقامِرُك؛ عن ابن جني، وجمعه أَقْمارٌ؛ عنه أَيضاً، وهو شاذ كنصير وأَنصارٍ، وقد قَمَره يَقْمِرُه قَمْراً. وفي حديث أَبي هريرة: من قال تَعالَ أُقامِرْكَ فلْيَتَصَدَّق بقَدْرِ ما أَراد أَن يجعله خَطَراً في القِمار. الجوهري: قَمَرْتُ الرجل أَقْمِرُه، بالكسر، قَمْراً إِذا لاعبته فيه فغلبته، وقامَرْتُه فَقَمَرْتُه أَقْمُرُه، بالضم، قَمْراً إِذا فاخرته فيه فغلبته. وتَقَمَّر الرجلُ: غلب من يُقامِرُه. أَبو زيد: يقال في مَثَلٍ: وضَعْتُ يدي بين إِحدى مَقْمُورَتَينِ أَي بين إِحدى شَرَّتَيْنِ. والقَمْراء: طائر صغير من الدَّخاخِيلِ. التهذيب: القَمْراء دُخَّلَةٌ من الدُّخَّلِ، والقُمْرِيُّ: طائر يُشْبه الحَمامَ القُمْرَ البيضَ. ابن سيده: القُمْرِيَّة ضرب من الحمام. الجوهري: القُمْرِيُّ منسوب إِلى طَيْرٍ قُمْرٍ، وقُمْرٌ إِما أَن يكون جمع أَقْمَرَ مثل أَحْمَرَ وحُمْرٍ، وإِما أَن يكون جمع قُمْرِيٍّ مثل رُومِيٍّ ورُومٍ وزِنْجِيٍّ وزِنْجٍ؛ قال أَبو عامر جَدُّ العباس بن مِرْداس: لا نَسَبَ اليومَ ولا خُلَّةً، إِتَّسَعَ الفَتْقُ على الراتِقِ لا صُلْحَ بيني فاعْلَمُوه، ولا بينكُمُ، ما حَمَلَتْ عاتقي سَيْفي، وما كنا بنَجْدٍ، وما قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهقِ قال ابن بري: سبب هذا الشعر أَن النعمان بن المنذر بعث جيشاً إِلى بني سُليم لشيء كان وَجَدَ عليهم من أَجله، وكان مُقَدَّمَ الجيش عمرو بنُ فَرْتَنا، فمرّ الجيش على غَطَفَانَ فاستجاشوهم على بني سُليم، فهزمت بنو سُلَيم جيشَ النعمان وأَسَرُوا عمرو بن فَرْتَنا، فأَرسلت غَطَفان إِلى بني سُلَيم وقالوا: ننشدكم بالرَّحِم التي بيننا إِلاَّ ما أَطلقتم عمرو بن فرتنا، فقال أَبو عامر هذه الأَبيات أَي لا نسب بيننا وبينكم ولا خُلَّة أَي ولا صداقة بعدما أَعنتم جيش النعمان ولم تُراعُوا حرمة النسب بيننا وبينكم، وقد تَفاقَم الأَمرُ بيننا فلا يُرْجى صلاحُه فهو كالفَتْقِ الواسع في الثوب يُتْعِبُ من يَرُومُ رَتْقَه، وقطع همزة اتسع ضرورة وحَسَّنَ له ذلك كونه في أَول النصف الثاني لأَنه بمنزلة ما يبتدأُ به، ويروى البيت الأَول: اتسع الحزف على الراقع؛ قل: فمن رواه على هذا فهو لأَنَسِ بن العباس وليس لأَبي عامر جد العباس. قال: والأُنثى من القَمارِيِّ قُمْرِيَّة، والذَّكَرُ ساقُ حُرٍّ، والجمع قَمارِي، غير مصروف، وقُمْرٌ.وأَقْمَرَ البُسْرُ: لم يَنْضَجْ حتى أَدركه البرد فلم يكن له حلاوة. وأَقْمَر التمر: ضربه البَرْدُ فذهبت حلاوته قبل أَن يَنْضَجَ. ونخلة مِقْمارٌ: بيضاء البُسْر. وبنو قَمَرٍ: بطنٌ من مَهْرَةَ بن حَيْدانَ. وبنو قُمَيْرٍ: بطنٌ منهم. وقَمارِ: موضع، إِليه ينسب العُود القَمارِيّ. وعُود قَمارِيٌّ: منسوب إِلى موضع ببلاد الهند. وقَمْرة عنز: موضع؛ قال الطرماح: ونحن حَصَدْنا صَرْخَدٍ * بقُمْرةِ عَنْزٍ نَهْشَلاً أَيَّما حَصْدِ (* كذا بياض بأصله.)


المعجم الوسيط
الكلمة: المقامرة
جذر الكلمة: قمر

- الأَقْمَرُ الأَقْمَرُ وجهٌ أَقْمَر: مشرِقٌ شبيهٌ بالقمر. والجمع : قُمْرٌ., القَمِرُ : المضِيء، أَو ذو القَمَر. يقال: ليلٌ قَمِرٌ، وليلةٌ قمِرة., القَمِيرُ : مَن يُقامِرك., قَمَرَ فلانًا قَمَرَ قَمْرًا: غلبه فى لعب القِمار.|قَمَرَ فَضَلَهُ فى مفاخرة أَو مباراة. يقال: قَمَرَتْ فلانةُ قلبَه: شغفته حبًّا.|قَمَرَ الطَّيرَ: عَشَّى عينها بالنار ليلاً ليصيدها., قَمِرَتِ الليلَةُ قَمِرَتِ قَمَرًا: أَضاءَت بنور القمر.|قَمِرَتِ فلانٌ: أَرِقَ في القمر فلم ينَمْ.|قَمِرَتِ بَهَرَ نورُ القمر عينيه فحار ولم يُبصر.|قَمِرَتِ الرجلُ وغَيرُه: صار ذا قُمْرة.|قَمِرَتِ الكلأُ والماءُ وغيرهما: كثُرَ فهو قَمِرٌ.|قَمِرَتِ الإبلُ: رَوِيَتْ من الماء., تَقَامَرُوا : لعِبوا القِمار., القَمَرُ : جِرْمٌ سماوىٌّ صغيرٌ يدور حول كوكب أَكبرَ منه ويكون تابعًا له، ومنه القمرُ التابع للأَرض، والأَقَمارُ التي تدور حول كواكب المِرِّيخِ وزُحَلَ والمشْتَرِي.| والقمرُ الصناعي: جِسْم يُطلَقُ فى الفضاء ليدورَ حول الأَرض، ويحصُلَ على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجَمْعِها وإِرسالها إِلى المراكز العلمية على الأَرض فى أثناء دورانه فى الفضاء الجويّ، كما يُستخدَمُ في الاتصالات الإِذاعية المرئية والصوتية، وفي الأَرصَاد الفلكية، وغير ذلك، وكان أول قمر أطلقه الإِنسان فى 4 أُكتوبر سنة 1957. والجمع : أَقْمَارٌ.| و(قَمَر الدِّين) : حَلْوَى تُتَّخَذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق .| واسترعى مالَهُ القمَرَ: إِذا تركه همَلاً ليلاً بلا راع.| والقَمَرانِ: الشمس والقمر.| والشهور القَمَرِيَّة: التى تؤقَّت بدورة القمر حول الأَرض.| والسنة القمريَّة: اثنا عشر شهرًا قَمَريًّا متوالية.| وأيامها 354 يومًا، تزيد أو تنقُصُ يومًا أو يومين برَصْدِ الأَهلة.| والسنةُ الهجريّةُ سنةٌ قمريّة.| أَوّلها.| المحرَّم وآخرها ذو الحجة.| والشهرُ القمريّ: هو الزمنُ بين هلالَيْنِ مُتعاقبَيْنِ أَوَّلَ رَصْدِهما.| وطولُهُ 29 يومًا ونصف يوم على التقريب.| (انظر: السنة الهجريّة فى: هجر) ., تَقَمَّرَ : خرج فى القَمْرَاء.|تَقَمَّرَ فلانًا: زاره فى القَمْرَاء.|تَقَمَّرَ الصيدَ: خدعه. يقال: تقَمَّرَ عدوَّه: تعاهد غِرَّته ليُوقِع به., قَمَّرَ القمَرُ: استدار بخطٍّ دقيق قبل أَن يمتلئَ.|قَمَّرَ الطَّيرَ: قمَرَها., القِمَارُ : كلُّ لَعِبٍ فيه مراهنة., القُمْرِيُّ : ضربٌ من الحمام مطَوّق حسن الصوت. والجمع : قُمْر.| والأُنثى: قُمْريَّة. والجمع : قَمَارِيُّ.|\85., القُمْرةُ شِدَّة البياض، أَو بياضٌ إِلى الخضرة., أَقْمَرَ الهلالُ: صار قَمَرًا، وذلك فى الليلة الثالثة من الشهر.|أَقْمَرَ الليلَةُ: أَضاءَت بنور القمر.|أَقْمَرَ القَومُ: طَلَعَ عليهم القمر.| والتَّمْرُ: أَدركَه البردُ قبل نُضجِهِ فلم يَحْلُ.|أَقْمَرَ الإِبلُ ونحوُها: وقعتْ فى كَلإٍ كثير., القَمْرَاءُ : ضوءُ القمر.| والليلةُ القمراءُ: المُقمرةُ. والجمع : قُمْر., قامَرَهُ مُقامرةً، وقِمارًا: لاعبه القِمَار., القُمَيْرُ : مُصغَّرُ القَمَر، ويُطلَقُ عليه أَولَ الشهْرِ وآخِرَه.


المعجم الغني
الكلمة: المقامرة
جذر الكلمة: قمر

- (فعل: رباعي لازم).| أقْمَرَ، يُقْمِرُ، مص : إِقْمَارٌ.|1- أقْمَرَ اللَّيْلُ : أضَاءَ بِضَوْءِ القَمَرِ.|2- أقْمَرَ الهِلاَلُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ : صَارَ قَمَراً.|3- أقْمَرَ السُّمَّارُ : طَلَعَ عَلَيْهِمُ القَمَرُ، أَوِ ارْتَقَبُوا طُلُوعَ القَمَرِ., لَيْلَةٌ قَمْرَاءُ : لَيْلَةٌ قَمْرَةٌ، مُضِيئَةٌ بِنُورِ القَمَرِ., لَيْلَةٌ قَمْرَةٌ : لَيْلَةٌ قَمْرَاءُ، يُنِيرُهَا ضَوْءُ القَمَرِ., (فعل: رباعي متعد).| قَامَرَ، يُقَامِرُ، مصدر مُقَامَرَةٌ، قِمَارٌ- قَامَرَ زَمِيلَهُ : لاَعَبَهُ القِمَارَ., (مصدر تَقامَرَ).|-نَهاهُمْ عَنِ التَّقامُرِ : عَنْ لَعِبِ القِمارِ., رِهَانٌ قَائِمٌ عَلَى الصِّدْفَةِ وَالْحَظِّ بِأَدَوَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ، يَأْخُذُ بِمُقْتَضَاهُ الغَالِبُ مِنَ الْمَغْلُوبِ القَدْرَ الْمُتَّفَقَ عَلَيْهِ- لَعِبَ الْقِمَارَ فَخَسِرَ نَفْسَهُ وَأَصْدِقَاءهُ., يُطِلُّ مِنَ القَمْرِيَّةِ : نَافِذَةٌ صَغِيرَةٌ., (صِيغَةُ فَعِل).|1- مَاءٌ قَمِرٌ : كَثِيرٌ.|2- لَيْلٌ قَمِرٌ : يُنِيرُهُ الْقَمَرُ., جمع: ون، ات. | (فاعل من قَامَرَ).|-مُقَامِرٌ مُحْتَرِفٌ : مَنْ يَلْعَبُ القِمَارَ., 1- لَوْنُهُ لَوْنُ قُمْرَةٍ : بَيَاضٌ إِلَى خُضْرَةٍ.|2- ظَهَرَتِ الْقُمْرَةُ : الْقَمَرُ فِي اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ., جمع: قُمْرٌ. مؤ: قَمْرَاءُ. | (صف).|1- وَجْهٌ أقْمَرُ : مُشَبَّهٌ بِالقَمَرِ.|2- سَحَابٌ أقْمَرُ : ملآن.|3. تُطْلَقُ صِفَةُ الأقْمَرِ علَى ما هُوَ أبْيَضُ وَما لَوْنُهُ قُمْرَةٌ., (فعل: خماسي لازم).| تَقامَرَ، يَتَقامَرُ، مصدر تَقامُرٌ- تَقامَرُوا خَلْفَ أَسْوارِ الْمَدينَةِ : لَعِبُوا القِمارَ., (مصدر قَامَرَ).|-الْمُقَامَرَةُ بِالأَمْوَالِ : اللَّعِبُ بِهَا قِمَاراً، أَيْ لَعِبٌ قَائِمٌ عَلَى الصُّدْفَةِ وَالْحَظِّ للفَوْزِ، وَالنَّتِيجَةُ : رَابِحٌ أَوْ خَاسِرٌ- لَوْ كَانَ الْمُقَامِرُ يَحْزَنُ عَلَى مِقْدَارِ مَا أَضَاعَهُ لَمَا عَادَ امْرُؤٌ قَطُّ إِلَى الْمُقَامَرَةِ بَعْدَ الخَسَارَةِ الأُولَى. (م. ص. الرافعي)., (فاعل من أَقْمَرَ).|-لَيْلٌ مُقْمِرٌ : لَيْلٌ مُضَاءٌ بِنُورِ القَمَرِ- وكَانَتِ اللَّيْلَةُ لاَ تَزَالُ مُقْمِرَةً :-فَقَدْ حُمَّتِ الْحَاجَاتُ واللَّيْلُ مُقْمِرٌ. (الشنفرى).


المعجم الرائد
الكلمة: المقامرة
جذر الكلمة: قمر

- 1- مصدر قامر|2- كل لعب يشترط فيه ويراهن, 1- نافذة صغيرة, 1- قامره : لاعبه في القمار, 1- القمرية من الحروف : هي أربعة عشر حرفا من حروف الهجاء منسوبة إلى القمر لظهور لام « أل » معها ولفظها كما تظهر في « القمر », 1- أقمر : ما لونه « القمرة » ، وهي لون البياض إلى الخضرة|2- أقمر : أبيض|3- « وجه أقمر » مشبه بالقمر 4- « سحاب أقمر » : ملآن بالمطر, 1- أقمر الليل : أضاء بنور القمر|2- أقمر الهلال : صار قمرا|3- أقمر : طلع عليه القمر|4- أقمر : إرتقب طلوع القمر|5- أقمرت الجمال : شربت فرويت وشبعت|6- أقمرت الجمال : رعت في عشب كثير|7- أقمر الثمر : تأخر نضجه حتى يدركه البرد|8- أقمر الثمر : أصابه البرد وأفسده قبل أن ينضج, 1- تقامر القوم : لعبوا القمار, 1- مقمور : شر وكريهة ومصيبة, 1- قمر : « ماء قمر » : كثير|2- قمر : « ليل قمر » : ينيره القمر, 1- قمر : راهن ولعب في القمار|2- قمره : غلبه في القمار|3- قمره المال : سلبه إياه, 1- قمر الشيء : اشتد بياضه|2- قمر : تحير بصره من الثلج ولم يبصر فيه|3- قمر : أرق في القمر فلم ينم|4- قمرت الليلة : أضاءت بنور القمر|5- قمر العشب : كثر, 1- قمراء : مؤنث أقمر|2- قمراء : ضوء القمر|3- قمراء من الليالي المقمرة, 1- قمرة : لون البياض إلى الخضرة|2- قمرة القمر يكون في الليلة الثالثة, 1- نوع من الحمام حسن الصوت ، جمع : قمر وقماري ، والأنثى قمرية, 1- تقمر : خرج في الليلة المقمرة|2- تقمره : زاره في الليلة المقمرة|3- تقمر الصيد : خدعه|4- تقمر الصيد : تصيده في ضوء القمر|5- تقمره : غلبه في القمار, 1- إبيض وصار بلون القمر, 1- مقامر ، جمع : أقمار


معجم مختار الصحاح
الكلمة: المقامرة
جذر الكلمة: قمر

- ق م ر: (الْقَمَرُ) بَعْدَ ثَلَاثٍ إِلَى آخِرِ الشَّهْرِ سُمِّيَ قَمَرًا لِبَيَاضِهِ. وَالْقَمَرُ أَيْضًا تَحَيُّرُ الْبَصَرِ مِنَ الثَّلْجِ. وَقَدْ (قَمِرَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ طَرِبَ. وَ (الْقِمَارُ الْمَقَامَرَةُ) وَ (تَقَامَرُوا) لَعِبُوا الْقِمَارَ وَ (قَامَرَهُ فَقَمَرَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ غَلَبَهُ فِي لَعِبِ الْقِمَارِ. وَقَامَرَهُ فَقَمَرَهُ مِنْ بَابِ نَصَرَ فَاخَرَهُ فِي الْقِمَارِ فَغَلَبَهُ. وُعُودٌ (قَمَارِيٌّ) بِفَتْحِ الْقَافِ مَنْسُوبٌ إِلَى مَوْضِعٍ بِبِلَادِ الْهِنْدِ. وَ (الْقُمْرِيُّ) مَنْسُوبٌ إِلَى طَيْرٍ (قُمْرٍ) بِوَزْنِ حُمْرٍ جَمْعِ (أَقْمَرَ) وَهُوَ الْأَبْيَضُ أَوْ جَمْعِ (قُمْرِيٍّ) مِثْلِ رُومِيٍّ وَرُومٍ وَالْأُنْثَى (قُمْرِيَّةٌ) وَالذَّكَرُ سَاقُ حُرٍّ وَالْجَمْعُ (قَمَارِيُّ) غَيْرُ مَصْرُوفٍ. وَلَيْلَةٌ (قَمْرَاءُ) أَيْ مُضِيئَةٌ وَ (أَقْمَرَتْ) لَيْلَتُنَا أَضَاءَتْ. وَأَقْمَرْنَا طَلَعَ عَلَيْنَا الْقَمَرُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: المقامرة
جذر الكلمة: قمر

- قِمار :- مصدر قامَرَ/ قامَرَ بـ. |2 - كلُّ لعب يشترط فيه أن يأخذ الغالبُ من المغلوب شيئًا من المال، سواء أكان بالوَرَق أم بغيرِه :-قِمار على الخيول، - خسر كلَّ ماله بالقمار., أقمرَ يُقمر ، إقمارًا ، فهو مُقْمِر | • أقمر الهلالُ صار قمرًا، وذلك في الليلة الثالثة من الشّهر القمريّ. |• أقمرتِ اللَّيلةُ: أشرقت، أضاءت بنور القمر :-ليلةٌ مقمرة، - أقمر ليلُنا، وطاب سمرُنا |• وَجْهٌ مقمر: مُشْرق., تقامرَ على يتقامر ، تقامُرًا ، فهو مُتقامِر ، والمفعول مُتقامَر عليه | • تقامر النَّاسُ على سباق الخيل تراهنوا ولعبوا القمارَ عليه., قَمِرَ يَقْمَر ، قَمَرًا ، فهو أَقْمَرُ وقَمِر | • قمِر اللَّيلُ أضاء بنُور القمرِ. |• قمِر الشّيءُ: اشتدَّ بياضُه :-وجهٌ أقْمَرُ., قامَرَ / قامَرَ بـ يقامِر ، قِمارًا ومُقامَرَةً ، فهو مُقامِر ، والمفعول مُقامَر (للمتعدِّي) | • قامر الشَّخصُ |1 - راهن :-قامر على الحصان رقم3.|2- لعب القمارَ :-قامر بثروته/ بأملاكه.|• قامر الشَّخصَ: لاعبه القمارَ. • قامر بمستقبله: غامر به :-قامر بحياته لأجل استقلال بلاده |• جُنون المقامرة., قمَرَ يَقمُر ، قَمْرًا ، فهو قامِر ، والمفعول مقمور (للمتعدِّي) | • قمَر الشَّخصُ راهن، لعب في القمار. |• قمَر الشَّخصَ: غلبه في لَعِب القمار., قَمِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَمِرَ., أَقْمَرُ ، جمع قُمْر، مؤ قَمْراءُ، جمع مؤ قَمْراوات وقُمْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَمِرَ., قمَّرَ يقمِّر ، تقميرًا ، فهو مقمِّر ، والمفعول مُقمَّر | • قمَّر رغيفَ خُبزٍ سَخَّنه أو حمَّصه على النار حتى يحمرَّ لونُه., قَمَر ، جمع أقمار (لغير المصدر).|1- مصدر قَمِرَ. |2 - (الفلك) جرْم سماويّ صغير يدور حول كوكب أكبر منه ويكون تابعًا له، ومنه القمر التَّابع للأرض، والأقمار التي تدور حول كواكب المرّيخ وزُحَل والمشتري :-لا يبالى القمرُ بنباح الكلاب [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى مثلان عربيّان هما: أـ لا يضير السَّحابَ نبحُ الكلاب. ب ـ الكلاب تنبح والقافلة تسير، - {وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ} |• أضيع من قمر الشِّتاء [مثل]: يُضرب في عمل لا فائدة منه، - أقمار العلم وشموسه: العلماء، - طلب القمر: طلب المستحيل، - عادة القمر: يُضرب مثلا لمن لا يجيء إلاّ ليلاً، - قمر الدَّين: مشمش مجفّف على شكل رُقاق، - قمر تمام: بدر، - وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن، - وهل يُخفَى القمر؟: تقال للتدليل على وضوح الأمر، أو على شهرة الشخص. |3 - (الفلك) كلّ كوكب تابع لكوكب آخر ويدور حوله كأقمار المشترى. |• القمر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 54 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمسٌ وخمسون آية. |• القمر الصِّناعيّ: جهاز يطلق بواسطة صاروخ إلى الفضاء خارج الجاذبيّة الأرضيَّة، ويدور حول الأرض أو غيرها حاملاً أجهزة علميَّة تستخدم في الأرصاد الجويّة والأغراض العسكريَّة والاتِّصالات الصَّوتيّة والمرئيّة، وذلك أثناء دورانه في الفضاء الجوِّيّ. |• منازل القَمَر: (الفلك) المدارات التي يدور فيها القمرُ حول الأرض، يدور كلّ ليلة في أحدها لا يتخطّاه ولا يتقاصر عنه، وهي ثمانية وعشرون، لكلٍّ منها اسم مُعيَّن منها: السَّرطان والبُطين والثُّريّا، والدَّبران. |• حبُّ القمر: (النبات) نبات متسلّق ذو ثمار حمراء أو مسودَّة وبذور هلاليّة. |• القَمران: الشَّمس والقمر., قَمْر :مصدر قمَرَ., قَمَريّ :اسم منسوب إلى قَمَر: :-ضوءٌ قمريٌّ.|• السَّنة القمريَّة: (الفلك) مقدار اثنتي عشرة دورة للقمر حول الأرض، اثنا عشر شهرًا قمريًّا وهي: المحرَّم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جُمادى الأولى، جُمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوَّال، ذو القعدة، ذو الحِجَّة. |• الشُّهور القمريَّة: (الفلك) التي توقَّت بدورة القمر حول الأرض وطول الشّهر القمريّ 29 يومًا ونصف يوم على التَّقريب. |• الحروف القمريَّة: (العلوم اللغوية) التي تلفظ قبلها لام أداة التَّعريف كقولنا: القمر، وهي أربعة عشر حرفًا: أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي., قُمْرِيّ ، جمع قُمْر، مؤ قُمْريَّة، جمع مؤ قَمَارِيّ: (الحيوان) نوع من الحمام حسن الصَّوت ظهره إلى الزُّرْقة الرُّصاصيَّة، عنقه بنفسجيّ المواج، منقاره أسود، عيناه بُرتقاليّتان، جفونهما حُمر، الأنثى أصغر قدًّا من الذّكر، وهو من الطُّيور القواطع التي تجوب البلادَ في سبيل الرِّزق، قُوته من الحبوب والبُذور.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: المقامرة
جذر الكلمة: قمر

- قَمَر ، جمع أقمار (لغير المصدر).|1- مصدر قَمِرَ. |2 - (الفلك) جرْم سماويّ صغير يدور حول كوكب أكبر منه ويكون تابعًا له، ومنه القمر التَّابع للأرض، والأقمار التي تدور حول كواكب المرّيخ وزُحَل والمشتري :-لا يبالى القمرُ بنباح الكلاب [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى مثلان عربيّان هما: أـ لا يضير السَّحابَ نبحُ الكلاب. ب ـ الكلاب تنبح والقافلة تسير، - {وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ} |• أضيع من قمر الشِّتاء [مثل]: يُضرب في عمل لا فائدة منه، - أقمار العلم وشموسه: العلماء، - طلب القمر: طلب المستحيل، - عادة القمر: يُضرب مثلا لمن لا يجيء إلاّ ليلاً، - قمر الدَّين: مشمش مجفّف على شكل رُقاق، - قمر تمام: بدر، - وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن، - وهل يُخفَى القمر؟: تقال للتدليل على وضوح الأمر، أو على شهرة الشخص. |3 - (الفلك) كلّ كوكب تابع لكوكب آخر ويدور حوله كأقمار المشترى. |• القمر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 54 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمسٌ وخمسون آية. |• القمر الصِّناعيّ: جهاز يطلق بواسطة صاروخ إلى الفضاء خارج الجاذبيّة الأرضيَّة، ويدور حول الأرض أو غيرها حاملاً أجهزة علميَّة تستخدم في الأرصاد الجويّة والأغراض العسكريَّة والاتِّصالات الصَّوتيّة والمرئيّة، وذلك أثناء دورانه في الفضاء الجوِّيّ. |• منازل القَمَر: (الفلك) المدارات التي يدور فيها القمرُ حول الأرض، يدور كلّ ليلة في أحدها لا يتخطّاه ولا يتقاصر عنه، وهي ثمانية وعشرون، لكلٍّ منها اسم مُعيَّن منها: السَّرطان والبُطين والثُّريّا، والدَّبران. |• حبُّ القمر: (النبات) نبات متسلّق ذو ثمار حمراء أو مسودَّة وبذور هلاليّة. |• القَمران: الشَّمس والقمر., قَمِرَ يَقْمَر ، قَمَرًا ، فهو أَقْمَرُ وقَمِر | • قمِر اللَّيلُ أضاء بنُور القمرِ. |• قمِر الشّيءُ: اشتدَّ بياضُه :-وجهٌ أقْمَرُ., قَمِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَمِرَ., قَمْر :مصدر قمَرَ., قمَرَ يَقمُر ، قَمْرًا ، فهو قامِر ، والمفعول مقمور (للمتعدِّي) | • قمَر الشَّخصُ راهن، لعب في القمار. |• قمَر الشَّخصَ: غلبه في لَعِب القمار., قمَّرَ يقمِّر ، تقميرًا ، فهو مقمِّر ، والمفعول مُقمَّر | • قمَّر رغيفَ خُبزٍ سَخَّنه أو حمَّصه على النار حتى يحمرَّ لونُه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: المقامرة
جذر الكلمة: قمر

- بعد ثلاث ليا القمر ل إلى آخر الشهر، سمّيقمرا لبياضه. ومن كلام بعضهم:قميْر، وهو تصغيره. والقمر أيضا: تحيّر البصر من الثلج. وقدقمر الرجل يقْمرقمرا، إذا لم يبصر في الثلج. وقمرت القرْبة أيضا، وهو شيء يصيبها من القمر كالاحتراق، فيدخل الماء بين الأدمة والبشرة. وتقمّرْته: أتيته في القمْراء. وتقمّر الأسد، إذا خرج في القمْراء يطلب الصيد. ومنه قول الشاعر: سقط العشاء به على متقمّ ر ... حامى الذمار معاود الأقْران وتقمّر فلان، أي غلب من يقامره. قال ابن دريد: والقمار: المقامرة. وتقامروا: لعبوا القمار. وقمرْت الرجل أقْمره بالكسرقمْرا، إذا لاعبْته فيه فغلبْته. وقامرْتهفقمرْته أقْمره بالضمقمْرا، إذا فاخرته فيه فغلبته. والقمْريّ منسوب إلىطيْ رقمْر، وقمْر إما أن يكون جمع أقْمر مثل أحمر وحمْ ر، وإما أن يكون جمع قمْريّ مثل روميّ وروم، وزنجيّ وزنْ ج. قال الشاعر: لا صلْح بيني فاعلموه ولا ... بيْنكم ما حملتْ عاتقي سيفي وما كنّا بنجْد وما ...قرْقرقمْر الواد بالشاهق والأنثىقمْريّة، والذكر ساق حرّ. والجمع قماريّ غير مصروف. والأقْمر: الأبيض. يقال: حمار أْقمر، وسحاب أقْمر. وليلةقمْراء، أي مضيئة. وأقْمرتْ ليلتنا: أضاءت. وأْقمرْنا، أي طلع علينا القمر. وأقْمر التمْر: ضربه البرد فذهبت حلاوته قبل أن ينضج.