المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الملوة
جذر الكلمة: ملا

- المِلاوةُ والمُلاوةُ والمَلاوةُ والمَلا والمَلِيُّ، كله: مَدَّة العيش. وقد تَمَلَّى العَيْشَ ومُلِّيَه وأَمْلاه الله إِياه ومَلاَّهُ وأَمْلى اللهُ له: أَمْهلَه وطوَّلَ له. وفي الحديث: إنَّ اللهَ لَيُمْلي للظالم؛ الإِمْلاء: الإِمْهالُ والتأْخير وإِطالةُ العُمُر. وتَمَلَّى إِخْوانَه: مُتِّعَ بهم. يقال: مَلاَّك الله حَبيبَك أَي مَتَّعَك به وأَعاشَك معه طويلاً؛ قال التميمي في يزيد بن مِزْيد الشَّيْباني: وقد كنتُ أَرْجُو أَنْ أُمَلاَّك حِقْبةً، فحالَ قَضاءُ اللهِ دُونَ رَجائِيا أَلا فَلْيَمُتْ من شاء بَعْدَكَ، إِنما عَلَيْكَ، منَ الأَقْدارِ، كان حِذارِيا وتَمَلَّيْت عُمُري: استمتعت به. ويقال لمن لَبِس الجَديدَ: أَبْلَيْتَ جَديداً وتَمَلَّيْت حَبيباً أَي عِشْتَ معه مِلاوةً من دهرك وتَمَتَّعْت به. وأَمْلى للبعير في القَيْدِ: أَرْخى ووَسَّع فيه. وأَمْلى له في غَيِّه: أَطالَ. ابن الأَنباري في قوله تعالى: إِنما نُمْلي لهم لِيَزْدادُوا إِثماً؛ اشتقاقه من المَلْوة وهي المدّة من الزمان، ومن ذلك قولهم: البَسْ جديداً وتَمَلَّ حبيباً أَي لتَطُلْ أَيامُك معه؛ وأَنشد: بوِدِّيَ لَوْ أَني تَمَلَّيْتُ عُمْرَه بِما ليَ مِنْ مالٍ طَريفٍ وتالِدِ أَي طالَتْ أَيامي معَه؛ وأَنشد: أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَرُودَنَّ ناقَتي بِحزْمِ الرَّقاشِ مِنْ مَتالٍ هَوامِلِ؟ هُنالِكَ لا أُمْلي لها القَيْدَ بالضُّحى، ولَسْتُ، إِذا راحَتْ عليَّ، بعاقِلِ أَي لا أُطِيلُ لها القيد لأَنها صارت إِلى أُلاَّفِها فتَقِرُّ وتسكن، أَخذ الإِمْلاءَ من المَلا، وهو ما اتَّسَع من الأَرض. ومرَّ مَليٌّ من الليل ومَلاً: وهو ما بين أَوَّله إِلى ثلثه، وقيل: هو قِطْعة منه لم تُحَدَّ، والجمع أَمْلاء، وتكرر في الحديث: ومرَّ عليه مَلاً من الدهر أَي قطْعة. والمَليُّ: الهَوِيُّ من الدهر. يقال: أَقامَ مَلِيّاً من الدهر. ومضى مَليٌّ من النهار أَي ساعةٌ طَويلة. ابن السكيت: تَمَلأْتُ من الطعام تَمَلُّؤاً. وقد تَمَلَّيْت العيش تَمَلِّياً إِذا عشت مَلِيّاً أَي طَويلاً. وفي التنزيل: واهْجُرْني مَلِيّاً؛ قال الفراء: أَي طويلاً. والمَلَوانِ: الليلُ والنهار؛ قال الشاعر: نَهارٌ ولَيْلٌ دائمٌ مَلَواهما، على كلِّ حالِ المَرْءِ يَخْتَلِفانِ وقيل: المَلَوانِ طَرفا النهار؛ قال ابن مقبل: أَلا يا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ، أَمَلَّ عَليها بالبِلى المَلَوانِ واحدهما مَلاً، مقصور. ويقال: لا أَفعله ما اختلف المَلَوانِ. وأَقام عنده مَلْوةً من الدهر ومُلوةً ومِلوةً ومَلاوةً ومُلاوةً ومِلاوةً أَي حيناً وبُرهة من الدهر. الليث: إِنه لفي ملاوة من عيش أَي قد أُمْلِيَ له، والله يُمْلي مَن يشاء فيؤجِّله في الخَفْض والسِّعة والأَمْن؛ قال العجاج:مُلاوةً مُلِّيتُها، كأَني ضارِبُ صَنْجِ نَشْوةٍ مُغَنِّي الأَصمعي: أَمْلى عليه الزَّمنُ أَي طال عليه، وأَمْلى له أَي طَوَّلَ له وأَمْهَلَه. ابن الأَعرابي: المُلى الرَّماد الحارُّ، والمُلى الزمان (* وقوله« الملى الرماد والملى الزمان» كذا ضبطا بالضم في الأصل.) من الدهر. والإِمْلاء والإِمْلالُ على الكاتب واحد. وأَمْلَيْتُ الكتاب أُمْلي وأَمْلَلْتُه أُمِلُّه لغتان جَيِّدتان جاءَ بهما القرآن. واستمليته الكتاب: سأَلته أَن يُمْلِيَه عليَّ، والله أَعلم. والمَلاةُ: فَلاة ذات حر، ولجمع مَلاً؛ قال تأَبَّط شرّاً: ولَكِنَّني أُرْوي مِنَ الخَمْرِ هامَتي، وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِبِ المُتشَلْشِل وهو الذي تَخَدَّدَ لحمه وقلَّ، وقي: المَلا واحد وهو الفَلاةُ. التهذيب في ترجمة ملأَ: وأَما المَلا المُتَّسَعُ من الأَرض فغير مهموز، يكتب بالأَلف والياء والبصريون يكتبونه بالأَلف؛ وأَنشد: أَلا غَنِّياني وارْفَعا الصَّوْتَ بالمَلا، فإِنَّ المَلا عِنْدي يَزيدُ المَدى بُعْدا الجوهري: المَلا، مقصور، الصَّحراء؛ وأَنشد ابن بري في المَلا المُتَّسعِ من الأَرض لبشر: عَطَفْنا لهم عَطْفَ الضَّرُوسِ مِنَ المَلا بِشَهْباء لا يَمْشِي الضَّراءَ رَقِيبُها والمَلا: موضع؛ وبه فسر ثعلب قول قيس بن ذَريح: تبكِي على لُبْنى، وأَنْتَ تَرَكْتَها، وكُنْتَ عَلَيْها بالمَلا أَنْتَ أَقْدَرُ ومَلا الرجلُ يَمْلُو: عَدا؛ ومنه حكاية الهذلي: فرأَيتُ الذي ذَمى يَمْلو أَي الذي نَجا بذَمائه. قال ابن سيده: وقضينا على مجهول هذا الباب بالواو لوجود م ل و وعدم م ل ي. ويقال: مَلا البعيرُ يَمْلُو مَلْواً أَي سارَ سيراً شديداً؛ وقال مُلَيْح الهذلي: فأَلْقَوْا عَلَيْهِنَّ السِّياطَ، فَشَمَّرَتْ سَعالى عَليْها المَيْسُ تَمْلُو وتَقْذِفُ


معجم تاج العروس
الكلمة: الملوة
جذر الكلمة: ملو

- : (و (} مَلاَ) البَعِيرُ ( {يَمْلُو} مَلْواً، سارَ) سَيْراً (شَدِيداً) ؛) وَمِنْه قولُ مُلَيْح الهُذَلي: فأَلْقَوْا عَلَيْهِنَّ السِّياطَ فَشَمَّرَتْ سَعالٍ عَلَيْها المَيْسُ {تَمْلُو وتَقْذِفُ (أَو) مَلاَ مَلْواً: إِذا (عَدَا) ؛) وَمِنْه حِكايَةُ الهُذلي: فرأَيْتُ الَّذِي ذَمَا يَمْلُو أَي الَّذِي نَجا بذَمائِه يَعْدُو. (} ومَلاَّكَ اللَّهُ حَبِيبَكَ {تَمْلِيَةً) :) أَي (مَتَّعَكَ بِهِ وأَعاشَكَ مَعَهُ طَوِيلاً) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي. قالَ: (و) يقالُ: (تَمَلَّى عُمْرَهُ، و) كذلكَ (} مَلِيَّهُ) ، أَي (اسْتَمْتَعَ مِنْهُ) . (ويقالُ لمَنْ لَبِسَ الجَدِيدَ: أَبْلَيْتَ جَديداً {وتَمَلَّيْت حَبِيباً: أَي عِشْتَ مَعَه مِلاوَةً مِن دَهْرِكَ وتَمَتَّعْتَ بِهِ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي للتَّمِيمِي فِي يَزِيدِ بنِ مِزْيد الشَّيْباني: وَقد كنتُ أَرْجُو أَن} أُمَلاَّك حِقْبَةًفحالَ قَضاءُ اللَّهِ دُونَ رَجائِياألا فَلْيَمُتْ من شَاءَ بَعْدَك إنَّماعَلَيْكَ مِنَ الأقْدارِ كَانَ حِذارِيا ( {وأَمْلاهُ اللَّهُ إيَّاه) } ومَلاَّهُ. (و) أَقَمْتُ عنْدَه (! مَلاوةً من الدَّهْرِ، {ومَلْوَةً) من الدَّهْرِ، (مُثَلَّثَتَيْنِ) ؛) نقلَهُمَا الجَوْهرِي؛ والتَّثْليثُ فِي الأخيرِ، حَكَاه الفرَّاء؛ أَي (بُرْهَةً مِنْهُ) وحِيناً. (} والمَلِيُّ) ، كغَنِيَ: (الهَوِيُّ مِن الدَّهْرِ) ؛) وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {واهْجُرْنِي {مَلِيًّا} ، أَي طَوِيلاً. (و) أَيْضاً: (السَّاعَةُ الطَّوِيلَةُ مِن النَّهارِ) .) يقالُ: مَضَى} مَلِيَّ مِن النَّهارِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. ( {والمَلا) ، غَيْرُ مَهْمُوزٍ يُكْتَبُ بالألفِ عنْدَ البَصْريِّين وغيرُهم يَكْتبُه بالياءِ، (الصَّحراءُ) ، وَهُوَ المُتَّسَعُ مِن الأرْضِ. وَقَالَ الراغِبُ: هِيَ المفازَةُ المُمْتَدَّةُ؛ قَالَ الشاعرُ: أَلا غَنِّياني وارْفَعا الصَّوْبَ} بالمَلا فإنَّ المَلا عِنْدِي يَزيدُ المَدَى بُعْداوقالَ الأَصْمعي: {المَلا برث أَبْيَض ليسَ برَمْل وَلَا جلد. (} والمَلَوانِ) ، بالتَّحْرِيكِ، مُثَنَّى المَلاَ؛ (الَّليْلُ والنَّهارُ) .) يقالُ: لَا أَفْعَله مَا اخْتَلَفَ {المَلَوانِ. وَقَالَ الرَّاغبُ: وحَقِيقَةُ ذلكَ تَكَرّرهما وامْتِدادُهُما بدَلالَةِ أنَّهما أُضِيفَا إِلَيْهِمَا فِي قولِ الشاعرِ: نَهارٌ وَلَيْلٌ دائمٌ} مَلَواهما على كلِّ حالِ المَرْءِ يَخْتَلِفَانِفلو كانَا اللَّيْل والنَّهار لمَا أُضِيفا إِلَيْهِمَا. (أَو طَرَفاهُما) ؛) قَالَ ابنُ مُقْبل: أَلا يَا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ أَمَلَّ عَلَيها بالبِلَى المَلَوانِ (! وأَمْلَيْتُ لَهُ فِي غَيِّهِ) ؛) أَي (أَطَلْتُ) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي. (و) {أَمْلَيْتُ (البعيرَ) :) إِذا (وَسَّعْتُ لَهُ فِي قَيْدِه) وأَرْخَيْتُ؛ وَفِي الصِّحاح للبَعيرِ. (و) أَمْلَيْتُ (الكِتابَ) } أُمْلِي، و (أَمْلَلْتُه) أُمِلُّه، لُغتانِ جَيِّدتانِ جاءَ بهما القُرْآن؛ قالَهُ الجَوْهري. (و) {أَمْلَى (اللَّهُ) الكافِرَ: (أَمْهَلَهُ) وأَخَّرَه وطَوَّلَ لَهُ؛ وَمِنْه قولُه، عزَّ وجَلَّ: {} وأُمْلِي لَهُمْ إِن كَيدِي متينٌ} . ( {واسْتَمْلاهُ: سأَلَهُ} الإِملاءَ) عَلَيْهِ؛ وَمِنْه {المُسْتَمْلِي للَّذِي يَطْلبُ} إمْلاءَ الحديثِ مِن شيْخٍ؛ واشْتَهَرَ بِهِ أَبو بكْرٍ محمدُ بنُ أَبان بنِ وَزِير البَلخيُّ أَحَدُ الحفَّاظ المُتْقِنِينَ، لأنَّه {اسْتَمْلَى على وكيعٍ. (} والمَلاةُ، كقَناةٍ: فَلاةٌ ذاتُ حَرَ وسَرابٍ، ج {مَلاً) ، وأَنْشَدَ الأزْهرِي لتأَبَّطُ شَرًّا: ولكِنَّنِي أُرْوِى مِنَ الخَمْرِ هامَتِي وأَنْضُو المَلا بالشاحِبِ المُتَشَلْشِل وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } المَلاوَةُ، بالتَّثْلِيثِ، {والملاَ} والمَلِيُّ، كإِلَى وغَنِيَ، كُلُّه مُدَّةُ العَيْش. وَقد {تَمَلَّى العَيْشَ. ومَرَّ} مَلِيٌّ من اللّيْلِ، كغَنِيَ، {ومَلاً من الليْلِ، وَهُوَ مَا بينَ أَوَّلِهِ إِلَى ثُلُثِه؛ وقيلَ: هُوَ قطْعَةٌ مِنْهُ لم تُحَدَّ، والجَمْعُ} أَمْلاءٌ. وقالَ الأصْمعي: {أَمْلَى عَلَيْهِ الزَّمنُ، أَي طالَ عَلَيْهِ. وَقَالَ ابنُ الأعْرابي: المُلا الرَّمادُ الحارُّ، والمُلا: الزَّمانُ من الدَّهْرِ. والمَلا: مَوْضِعٌ؛ وَبِه فسَّرَ ثَعْلَبٌ قولَ قَيْسِ بنِ ذُرَيْح: أَتَبْكي على لُبْنى وأَنْتَ تَرَكْتَها وكُنْتَ عَلَيْها} بالمَلا أَنْتَ أَقْدَرُ؟ قُلْتُ: وأَنْشَدَ ياقوتُ لذِي الرُّمَّة، وقيلَ لامْرأَةٍ تَهْجو مَيَّة: أَلاَ حَبَّذَا أَهْلَ المَلا غَيْر أَنَّه إِذا ذكرت مَيَّ فَلَا حَبَّذا هياوقال ابنُ السِّكّيت: المَلا مَوْضِعٌ بِعَيْنِهِ فِي قولِ كثيِّرٍ: ورسومُ الديار تعرف مِنْهَا {بالملا بَين تَغْلَمَين فريمِوقال فِي تفَسْيرِ قَوْلِ عَدِيّ بن الرّقاع: يَقُودُ إلَيْنا ابْنَيْ نزار مِن المَلا وأَهْل العِراقِ ساميا مُتَعَظِّماسَمِعْتُ الطائِي يقولُ: هِيَ قَرْيةٌ مِن ضَواحِي الرَّمْلِ مُتَّصِلَة إِلَى طَرَفِ أَجَأ. وقيلَ: المَلا مدافعُ السّبُعانِ لطيِّىءٍ أَعْلاهُ المَلا وأَسْفَله الأُجَيْفر. } والمَلْوَةُ: قد حَان، وَهُوَ نصفُ الرّبع؛ لُغَةٌ مِصْريَّة. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الملوة
جذر الكلمة: ملا

- ـ مَلاَ يَمْلُو مَلْواً: سارَ شديداً، أوْ عَدَا. ـ ومَلاَّكَ اللّهُ حَبِيبَكَ تَمْلِيَةً: مَتَّعَكَ به، وأعاشَكَ مَعَهُ طويلاً. ـ وتَمَلَّى عُمْرَهُ، ـ ومُلِّيَهُ: اسْتَمْتَعَ منه. ـ وأمْلاهُ اللّه إيَّاهُ. ـ ومَلاوةٌ من الدَّهْرِ، ـ ومَلْوَةٌ، مُثَلَّثَيْنِ: بُرْهَةٌ منه. ـ (والمَلِيُّ: الهَوِيُّ من الدَّهْرِ، والساعةُ الطَّويلَةُ من النَّهارِ. ـ والمَلاَ: الصَّحْراءُ). ـ والمَلَوانِ: اللَّيْلُ والنهارُ، أو طَرَفَاهُما. ـ وأمْلَيْتُ له في غَيِّهِ: أطَلْتُ، ـ وـ البعيرَ: وَسَّعْتُ له في قَيْدِهِ، ـ وـ الكِتابَ: أمْلَلْتُه، ـ وـ اللّهُ: أمْهَلَه. ـ واسْتَمْلاهُ: سألَه الإِمْلاءَ. ـ والمَلاةُ، كقَناةٍ: فَلاةٌ ذاتُ حَرٍّ وسَرابٍ ـ ج: مَلاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: الملوة
جذر الكلمة: ملا

- المُلَى : الرَّمادُ الحارُّ.|المُلَى الحِينُ من الدهر., تَمَلَّى عُمْرَه: استمتع فيه. يقال: تَمَلَّى إِخوانَه: مُتِّع بهم.|تَمَلَّى العيشَ: أَمْهِلَ له فيه وطُوِّل ., المُلَّى : الخُبزةُ المنضَجة .


المعجم الوسيط
الكلمة: الملوة
جذر الكلمة: ملو

- المُلْوَةُ :المُلآوة., المُلاَوَةُ :[مثلثة الميم]: مُدَّةُ العيش., المَلِيُّ : الزَّمانُ الطويل.، وفي التنزيل العزيز:مريم آية 46 وَاهْجُرْني مَلِيًا) ) . يقال: مضى مَلِيُّ من النهار أَو الليل: ما يين أَوّله إلى ثلثه، أو قطعةٌ منه لا تُحَدّ., المَلاَ : الصحراءُ و المَلاَ متَّسعٌ من الأَرض.|المَلاَ القطعةُ من الزَّمَن. يقال: مَرَّ مَلاَّ من اللْيل: ما بين أَوّله إِلى ثلثه، أو قطعةٌ منه., المَلاَةُ : فلاةٌ ذاتُ حَرٍّ. والجمع : مَلاّ., المَلْوَةُ : الملاوةُ، يقال: أقام عنده مَلْوَةٌ من الدَّهر.|المَلْوَةُ مِكيالٌ مِصريُّ تكال به الحبوب، ومقدارُه ربعُ كيلة، أو ثلاثةُ كيلوجرامات، أو نحو أقتين ونصف أقة.


المعجم الغني
الكلمة: الملوة
جذر الكلمة: ملو

- (فعل: خماسي متعد).| تَمَلَّيْتُ، أَتَمَلَّى، تَمَلَّى ، مصدر تَمَلٍّ.|1- تَمَلَّى عُمْرَهُ : طَالَ عُمْرُهُ وَاسْتَمْتَعَ بِهِ.|2- تَمَلَّى إخْوَانَهُ : تَمَتَّعَ بِهِمْ.|3- تَمَلَّى العَيْشَ : أُمْهِلَ لَهُ فِيهِ وَطُوِّلَ., اِنْتَظَرْتُهُ مَلِيّاً : مُدَّةً طَوِيلَةً مِنَ الزَّمَانِ.مريم آية 46 واهْجُرْنِي مَلِيّاً (قرآن)., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَمْلَيْتُ ، أُمْلي، أَمْلِ، مصدر إِمْلاءٌ.|1- أَمْلَى الدَّرْسَ عَلَيْهِمْ : أَي يَنْطِقُ بِالكَلِماتِ والجُمَلِ والآخَرُونَ يَكْتُبونَ ما يَسْمَعونَهُ.|2- أَمْلى عَلَيْهِ شُروطَهُ قَبْلَ تَوْقيعِ الاِتِّفاقِ : وَضَعَها أَمامَهُ، فَرَضَها عَلَيْهِ.|3- أَمْلى عَلَيْهِ الزَّمانُ : طالَ عَلَيْهِ.|4- أَمْلاهُ اللَّهُ العَيْشَ :طَوَّلَهُ لَهُ، مَتَّعَهُ بِهِ.|5- أَمْلى اللَّهُ لَهُ وَأَمْلى لَهُ في غَيِّهِ :أطالَ لَهُ وَأَمْهَلَهُ. الأعراف آية 183وَأُمْلي لَهُمْ إِنَّ كَيْدي مَتينٌ (قرآن).|6- أَمْلى الدَّابَّةَ وَلَها : أَرْخَى لَها، وَسَّعَ لَهَا في قَيْدِها., جمع: الأمالي. | (مصدر أَمْلى).|-لاَ يَرْتَكِبُ أَخْطاءً في الإمْلاءِ : ما يُمْلَى مِنْ كَلامٍ لِيُكْتَبَ مُباشَرَةً., (مصدر تَمَلَّى).|1- تَمَلِّي العُمْرِ : طُولُ العُمْرِ والاسْتِمْتَاعُ بِهِ.|2- تَملِّي الصِّحابِ : التَّمَتُّعُ بِهِمْ.


المعجم الرائد
الكلمة: الملوة
جذر الكلمة: ملو

- 1- مصدر ملأ|2- هيئة الامتلاء|3- إمتلاء من الطعام, 1- تملى : عمره : طال عمره واستمتع به|2- تملى الأصحاب : تمتع بهم, 1- ملا : رماد حار|2- ملا : حين من الدهر|3- ملا : صحراء|4- ملا : متسع الأرض, 1- ملاه الله عمره : أطاله ومتعه به|2- ملاه الله حبيبه : متعه به وأعاشه به طويلا, 1- ملأ : جماعة القوم|2- ملأ : أشراف القوم|3- ملأ : تشاور|4- ملأ : طمع|5- ملأ : ظن|6- ملأ : « ما أحسن ملأ بني فلان » : أي ما أحسن أخلاقهم وعشرتهم|7- ملأ : « الملأ الأعلى » : عالم العقول المجردة والنفوس الكلية, 1- أملى الكتاب على الكاتب ، أو الدرس على الطالب : القاه عليه فكتبه|2- أملاه الله عمره : أطاله ومتعه به|3- أملى عليه الزمان : طال عليه ، عاش طويلا|4- أملى له في ضلاله : أطال له|5- أملى الله الظالم : أمهله|6- أملى الجمل : أرخى له وأوسع في قيده, 1- برهة من الدهر, 1- عدا ، ركض, 1- ملي : عمره : طال عمره واستمتع به|2- ملي الأصحاب : تمتع بهم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الملوة
جذر الكلمة: ملا

- م ل ا: يُقَالُ: (مَلَّاكَ) اللَّهُ حَبِيبَكَ (تَمْلِيَةً) أَيْ مَتَّعَكَ بِهِ وَأَعَاشَكَ مَعَهُ طَوِيلًا. وَ (تَمَلَّيْتُ) عُمْرِي اسْتَمْتَعْتُ -[299]- مِنْهُ. وَ (الْمَلِيُّ) الزَّمَانُ الطَّوِيلُ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا} [مريم: 46] . وَ (الْمَلَوَانِ) اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ الْوَاحِدُ (مَلًا) مَقْصُورٌ. وَ (أَمْلَى) لَهُ فِي غَيِّهِ أَطَالَ لَهُ. وَأَمْلَى اللَّهُ لَهُ أَمْهَلَهُ وَطَوَّلَ لَهُ. وَأَمْلَى الْكِتَابَ وَ (أَمَلَّهُ) لُغَتَانِ جَيِّدَتَانِ جَاءَ بِهِمَا الْقُرْآنُ. قُلْتُ: أَرَادَ بِهِ قَوْلَهُ تَعَالَى: {فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ} [الفرقان: 5] وَقَوْلَهُ تَعَالَى: {وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ} [البقرة: 282] وَ (اسْتَمْلَاهُ) الْكِتَابَ سَأَلَهُ أَنْ يُمْلِيَهُ عَلَيْهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الملوة
جذر الكلمة: ملو

- استملاء :مصدر استملى., مَلاوٍ، مفرد مَلْوى: (الموسيقى) قِطع من الخشب في العود والكمنجة، تُشدّ بها الأوتار وتُرخى., إملاء ، جمع أمالٍ (لغير المصدر) وأماليّ (لغير المصدر).|1- مصدر أملى/ أملى لـ. |2 - تمرين مدرسيّ يُختبَرُ فيه التلاميذُ في رسم الحروف والكتابة بصورة صحيحة :-اختبار/ حصَّة/ غلطة إملاء، - إملاء فيه أخطاء كثيرة.|3 - ما يُملَى من الأقوال أو مُلخّصها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الملوة
جذر الكلمة: ملا

- يقال: معه طويلا ملاّك الله حبيبك، أي متّعك به وأعاشك . قال الشاعر: وقد كنت أرجو أن أملاّك حقْبة ... فحال قضاء الله دون رجائيا وتملّيْت عمري: استمتعت منه. ويقال لمن لبس الجديد:أبْليْت جديدا وتملّيْت حبيبا، أي عشت معه ملاوتك من دهرك وتمتّعت به. وأقمت عنده ملاوة من الدهر وملاوة وملاوة، أي حينا وبرهة. وكذلك ملْوة من الدهر وملْوة وملْوة. يقال: أقام مليا من الدهر. قال تعالى: " واهْجرْني مليا " ، أي طويلا. ومضى مليّ من النهار، أي ساعة طويلة. والملا مقصور: الصحراء. والملوان: الليل والنهار. يقال: لا أفعله ما اختلف الملوان، الواحد ملا مقصور. وأمْليْت له فيغيّه، إذاأطْلت. وأمْلى الله له، أي أمهله وطوّل له. وأمْليْت البعير، إذا وسّعت له في قيده. وأمْليْت الكتابأمْلي، وأمْللْته أملّه، لغتان جيّدتان جاء ﺑﻬما القرآن. واسْتمْليْته الكتاب: سألته أن يمْليه عليّ.